مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         3 حالات وفاة و74 إصابة جديدة بكورونا بجهة بني ملال خنيفرة ، منها 14 بإقليم أزيلال             إتهام رئيس جماعة بالصويرة بتسميم سويسرية من أصل مغربي والسبب الإنتخابات المقبلة والنيابة تُحقق             ابتداء من الخميس القادم.. تشديد إجراءات التنقل من وإلى عدد من الأحياء بخنيفرة بسبب ارتفاع الإصابات بكورونا             الفقيه البيدوفيل الذي إعتدى على قاصرات يكشف تفاصيل الواقعة وميوله الجنسي للأطفال ... وبالسجن ، استطاع استقطاب السجناء برفع الآذان وتقديم نفسه قدوة ..             سخط عارم للمغاربة بسبب ارتفاع صاروخي في أسعار الدجاج “الرومي”             زوج خرج من السجن وقتل زوجته بطعنة قاتلة بسيدي بيبي             تسجيل 88 حالة اصابة بفيروس " كورونا " بجهة بني ملال خنيفرة ، وإقليم خريبكة دائما في الترتيب ..             قصبة تادلة : ضابط شرطة يضطر لاستعمال سلاحه لتوقيف ثلاثة أشخاص خطيرين وبحوزتهم سلاح ناري عرضوا المواطنين والأمن للخظر ..             “متيم وهيبة” على المكشوف و أبو يونس ابن الفقيه لبزيوي بطل الجدار المنسي و أشياء أخرى // أبو وائل الريفي             مونتريال صحراء بيضاء الرمال بقام : : مصطفى منيغ             تفاصيل توقيف فقيه مسجد مُتهم باغتصاب فتيات قاصرات لمدة ثماني سنوات بطنجة            جمهور قناة الجزيرة يمنح الطفل المغربي عدنان بوشوف لقب شخصية الأسبوع            هكذا تقوم الشرطة برسم صور للمجرمين من خلال لقطات الكاميرات            اغنية الطفل عدنان            كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

تفاصيل توقيف فقيه مسجد مُتهم باغتصاب فتيات قاصرات لمدة ثماني سنوات بطنجة


جمهور قناة الجزيرة يمنح الطفل المغربي عدنان بوشوف لقب شخصية الأسبوع


هكذا تقوم الشرطة برسم صور للمجرمين من خلال لقطات الكاميرات


اغنية الطفل عدنان


مسيرة للمطالبة بإعدام مغتصب وقاتل الطفل عدنان


صورة حصرية .. ضابط أمن يتعرض لاعتداء وإصابة بليغة خلال تفكيك خلية إرهابية بتيفلت


مواطنون يتخطون الحواجز الحديدية للعبور خارج حي محاصر بالرباط زحفا على بطونهم


التعقيم بمالماء و" المقراش "في مدرسة دوار ازعلامن

 
كاريكاتير و صورة

كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بالضربة القاضية .. المقاتل المغربي عثمان زعيتر يقهر الأمريكي خاما وورثي (فيديو)

 
الجريــمة والعقاب

المهدية...الأمن يستعمل أسلحته لتوقيف شخص حاول ذبح والده بواسطة السلاح الأبيض


صادم ....هكذا تم العثور على جثة الطفل عدنان و هكذا تم اعتقال قاتله

 
الحوادث

اصطدام سيارة بحائط إسمنتي يودي بحياة شاب ببني ملال

 
الأخبار المحلية

أزيلال : توقيف اشخاص ب" ايت أومديس " متلبسين بصبد طائر الحسون من طرف عناصرالمياه والغابات التابعين لدمنات..


ازيلال : قاصر يهتك عرض ابن خالته ذي الأربع سنوات ويعنفه في غياب والديه


كوفيد-19 .. الإعلان عن تسجيل 05 اصابات بإقليم أزيلال و40 إصابة بإقليم بني ملال و39 بخريبكة

 
الجهوية

3 حالات وفاة و74 إصابة جديدة بكورونا بجهة بني ملال خنيفرة ، منها 14 بإقليم أزيلال


ابتداء من الخميس القادم.. تشديد إجراءات التنقل من وإلى عدد من الأحياء بخنيفرة بسبب ارتفاع الإصابات بكورونا


تسجيل 88 حالة اصابة بفيروس " كورونا " بجهة بني ملال خنيفرة ، وإقليم خريبكة دائما في الترتيب ..

 
الوطنية

إتهام رئيس جماعة بالصويرة بتسميم سويسرية من أصل مغربي والسبب الإنتخابات المقبلة والنيابة تُحقق


الفقيه البيدوفيل الذي إعتدى على قاصرات يكشف تفاصيل الواقعة وميوله الجنسي للأطفال ... وبالسجن ، استطاع استقطاب السجناء برفع الآذان وتقديم نفسه قدوة ..


سخط عارم للمغاربة بسبب ارتفاع صاروخي في أسعار الدجاج “الرومي”


زوج خرج من السجن وقتل زوجته بطعنة قاتلة بسيدي بيبي


جماعة العدل والإحسان تستغرب مواصلة إغلاق المساجد ايام الجمعة...منكر عظيم

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


الجائحة ومنظومة الإعلام بقلم : محمد العوني*
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 شتنبر 2020 الساعة 49 : 01


الجائحة ومنظومة الإعلام

-محمد العوني*

 

 


يفتقد المغرب لسياسة إعلامية تواصلية مؤسسة على حاجيات الوطن وتطلعات المواطنات والمواطنين؛وسياسة تستجيب لتطورات مجالات الإعلام والتواصل المتعددة المستويات.

 وقد يكون غياب سياسة بهذا المعنى والمضمون هو في حد ذاته سياسة أي اختيار واع ومقصود، فغياب تلك السياسة لا يعني غياب توجهات سياسية في الاتجاه المعاكس، أي تلبي ما تعتبره مراكز القرار "حاجياتها وأولوياتها"بمضامين تعتقد أنها في خدمة السلطةأو بتعامل براغماتي لا يتقبل أي رؤية أو منظور.

 

ركائز الإعلام هي منطلق المنظومة

 

لاريب أن البحث في أسباب نجاح البلدان التي استطاعت مقاومة وباء كورونا سيؤكد أن تشغيل واشتغال منظومة الاعلام والتواصل كان من الأسباب الحاسمة في هاته الحرب التي تعددت معاركها ...

 فقد فرضت الجائحة على العالم أن ينتبه أكثر للإعلام وأن يفعلكشريك لا محيدعنه في أي عملية مواجهة، كما رسخت الاندماج والتشابك بين وسائل الاعلام ووسائط التواصل ...

وفي هذا السياق وجهالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رسالة للحكومات ولغيرها منالأطراف المعنية، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، 3 ماي الماضي، ناشد فيها ضمان تمكين الصحافيين من أداء عملهم طوال فترة تفشي جائحة كورونا وما بعدها. ونبه غوتيريش إلى أن "الصحافيين والعاملين في وسائل الإعلام يضطلعون بدور بالغ الأهمية في مساعدتنا لاتخاذ قرارات مستنيرة"، وأضاف"وفي الوقت الذي يكافح فيه العالم جائحة كوفيد-19، فإن تلك القرارات يمكن أن تنقذ حياة الناس من الموت ".

   وتحيلنا فقرات رسالة الأمين لبعض ركائز الإعلام والتي بدونها لن يوجد إن وجد إلا إعلاما هشاأوقاصرا أو منخورا أو كل ذلك وغيره في نفس الوقت، ومن تلك الركائز الحرية، الاستقلالية، المهنية، التعددية والتمحورحول الخدمة العمومية ومناخ وبيئة الحق في المعلومات.

وسيكون من الوهم الوصول إلى منظومة للإعلام والتواصل دون توفير تلك الركائز؛ 

ولايتيح هذا الحيز الوقوف ولو عند بعض الأسئلة التي طرحتها الجائحة على الحياة، على العالم، على وجود الانسان، على العلاقات بين مكونات الحياة فيما بينها، وما بينها وبين عناصر الوجود المادية واللامادية،ليس آخرها علاقة الفرد بالجماعة... وما أوضحته في ممارسة الغرائز بما فيها تجليات التناقض والتقابل بين غريزة الحياة ومعنى الموت؛

 ولاريب أن عدة أسئلة طرحتها فترة الجائحة على مختلف جوانب الإطار العام الذي يشتغل ضمنه الإعلام والتواصل، وبالتالي على أدوار الإعلام والتواصل ومهامها وعلى محتوياتها وآليات عملهما.

    فالناس أنواع ونفسياتهم أصناف، والاعلام والتواصل من أكثر الأدوات والمجالات اهتماما بالتنوع البشري واعتمادا عليه لخلق اللحمة بين التنوع وتنمية المشترك داخل التعدد...

 

مقومات منظومة الاعلام في افق نظام للاتصال والتواصل...

 

    لم يكنالمغاربة في انتظار الجائحة ليعرفوا ألا منظومة إعلامية ببلادهم ، لكن من كان من هم يحتاج لتأكيد فقد تبين له الأمر جليا بقدوم الجائحة والفيروس الملعون.

   ومع ذلك فالمغرب يتوفر على شبكة إعلامية عبر وجود وسائل إعلام عديدة ومتنوعة، كما يتوفر على تجارب إعلامية بعضها لها تاريخ ورصيد لا بأس بهما. غير أن ذلك لا يكفي للحديث عن منظومة إعلامية مغربية.

    فالمنظومة لا تتشكل بواسطة وسائل إعلام فقط، لاسيما إن كانت مشتتة وقاصرة وقليلة التأثير؛ بل لابد من سياسات مرتكزة على استراتيجية وطنية تبلورها وتساهم في صياغتها كافة الأطراف المعنية بالقضية. 

     وتوجه أغلب وسائل الاعلام المغربي نحو نمطية معينة، لا يفيد البتة بأن هناك تنسيق وتكامل كما هو مطلوب في أي منظومة؛ لأن منظومة الإعلام والتواصل ترتكز على الحرية وتضمن التعدد في الاختيارات والتوجهات وليس التعدد بالمعنى العددي، ويبتعد الاعلام عن المنظومة كلما تشابهت أو تطابقت خطوطه التحريرية. 

  الأسئلة المطروحة على علاقة الاعلام بالمنظومة مطروحة أيضا على قطاع التواصل فلم يعد من الممكن الفصل بين الاعلام والتواصل في اي سياسة حديثة. للأسف لازال المغرب الرسمي يمارس التواصل بما تفرضه الطبيعة والتقاليد وغالبيتها لا علاقة لها بالإنتاجية والمردودية والممارسة العصرية؛ مما يبعد البلاد عن نظام متكامل للاتصال والتواصل لا يعوضه وجود مؤسسات داخل الدولة و وسط المجتمع تتواصل بشكل جيد أومفيد.

 

الإجابة على ما تتطلبهمقومات المنظومة الإعلامية والتواصلية يمرعبرعدة روافد لمأسسة الاعلام والتواصل ولتطوير وظائفهما وأدائهما؛ فليس الإعلام والتواصل كما يتعامل معه بعض صانعي القرار مثل الفرن نمده بالعجين فيحمره ويجمره ويقدمه للمواطنين..بل لا يكون الإعلام إعلاما إلا وهو شريك في الخبز والعجين، وفي اختيار أنواع الطحين والحطب وانتقاء الألوان وأشكال التقديم؛ وفي كل ما يحتاجه لإخراج ما يعرضه بالوجه الأفضل والصورة الأجود... والأهم أن تكون المادة الإعلامية مساهمة في النمو الصحي للناس وللمجتمع وهنا يتعلق الأمر أساسا بالصحة العقلية والصحة النفسية، والوجدانية ... 

 ويساعد تعدد أنواع وسائل الاعلام على خلق تكامل الأدوار بينها،سعيا لترسيخ التعددية المنتجة؛فما لا يستطيعهالمكتوب، يستطيعه السمعي البصري،والعكس صحيح والإعلام الإلكتروني يمكن أن يتقاطع معهما أو يساهم بامتدادات جديدة ...

كل ذلك وغيره يقتضي نوعا من التخطيط؛ إنما التخطيط في مجال الإعلام والتواصل،لايكون بهدف التوجيه بل بهدف تسهيل التفاعل داخل المجتمع لتتحرك مكوناته من أجل بناء الوعي المشترك وتجديد وتطوير ما هو مكتسب منه.

 

هل تكون الجائحة فرصة لبناء منظومة إعلامية وتواصلية؟

 

في القطاعات الأخرى هناك منظومات، أبرزها المنظومة التعليمية والمنظومة الصحية تعاني من اختلالات ومن عجز وخصاصات، ومطلوب الارتقاء بها وإصلاحها وتطويرها، أما الإعلام والتواصل فهو يحتاج لوجود منظومة؛إذ هناك إعلام وليس لدينا منظومة إعلامية بناء على مقومات ودعائم على أرض الواقع.

لئن سبق وأضاع المغرب عدة فرص لبناء إعلام ضمن منظومة قابلة للتطوير، فها قد أتاحت الجائحة وانعكاساتها فرصا في العديد من المجالات ومنها حقلي الاعلام والتواصل، فهل ستستثمر للشروع في بناء منظومة إعلامية وتواصلية؟ رغم غياب مؤشرات في هذا الاتجاه، يظل الأمل قائما.

 

  باحث في الاعلام والتواصل و المساءلة الاجتماعية

 



251

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

مشرع بلقصيري : القصة المتداولة التى دفعت الشرطى بأن يقتل ثلاثة من زملائه

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بجهة تازة – الحسيمة- تاونات- جرسيف ت

دار ولد زيدوح : العثور على جثة مولود في بئر ;الدرك الملكي يلفى القبض على الجانية

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

جزيرتي الحلوة.بقلم :خالد العجمي(المملكة العربية السعودية)

شكاية إلى وزير الصحة . بني ملال : إهمال و تقصير في القيام بالواجب بالمر

فـــــــــينك يا حشــــــــــومة؟ بقلم: لحــــسن بـــــغـوس

تدريس اللغة الأمازيغية بالمدرسة المغربية، أية حصيلة؟بقلم : ذ. مصطفى مروان

افورار : اقتلاع علامات التشوير، مصلحة من ؟ وما الهدف ؟

بأي ذنب سُئل القاضي الهيني ليُعزل ؟ بقلم بشرى النوري

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية” تُخصص 18 مليار درهم للحد من الهشاشة

الجائحة ومنظومة الإعلام بقلم : محمد العوني*





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

“متيم وهيبة” على المكشوف و أبو يونس ابن الفقيه لبزيوي بطل الجدار المنسي و أشياء أخرى // أبو وائل الريفي


مونتريال صحراء بيضاء الرمال بقام : : مصطفى منيغ


إنقاذ الدخول المدرسي مسؤولية الجميع بقلم : ذ.أحمد لعيوني*


-- بُوحدِيبّة ونِضَالُ تَاكْسّالْتْ!! الطيب آيت أباه


المشترك اليهودي- الإسلامي في بلاد المغرب بقلم الأستاذ ولباحث :عبد السلام شرماط


الانسان العامي بين الاعتقاد الديني والتفكير الفلسفي د. زهير الخويلدي*


ما عاد السجن يرهب القتلة المغتصِبين // سعيد الكحل


علم الفيروسات باللغة الأمازيغية بقلم ذ. مبارك بلقاسم


نص ومسافة جديدة: مهداة إلى:لوركا الأندلسية. // ذ. محمد آيت علو


دروس وعبر من مأساة "البراءة والوحش" // الحبيب عكي


( سقوطُ الأوجهِ) شعر : ياسمين العرفي


الجائحة ومنظومة الإعلام بقلم : محمد العوني*


تكناوي يكتب: حتى لا يتكرر ما حدث للطفل عدنان

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعازي وموساة في وفاة المشمول برحمته ، " موحا فزناوي " موظف سابق بالمحكمة الإبتدائية بأزيلال ، والد أخينا وصديقنا " سيمحمد فزناوي"


أزيــلال : تعزية الأخ ذ.:" ايت خويا حدو " مدير ثانوية ايت محمد الإعدادية في وفاة والده رحمة الله عليه .

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية
 
أنشـطـة نقابية

الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تتفاعل إيجابا مع شكاية نقابةالجامعة الوطنية للتعليم ” التوجه الديموقراطي” بمدير أكاديمية جهة بني ملال خنيفرة للتربية والتكوين

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

ترامب: لقاح كورونا سيكون جاهزا في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع


إيران تعلن تنفيذ حكم الإعدام على بطل المصارعة نافيد أفكاري

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة