مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         الحكومة تخصّص 40 مليار لأداء المعاشات الإستثنائية والتكميلية للوزراء             شرطيان يقعان في المحظور بالرباط والتحقيق معهما يسفر عن توقيفهما عن العمل             أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برجمته والد الأخت " حفيظة رجيج "، عضوة بالمجلس الجماعي بأزيلال             الإعلان عن تسجيل 95 حالة بجهة بني ملال خنيفرة             المكتب المحلي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب بدمنات يكشف سبب اصابات وانشار وباء             وزارة الداخلية تسحبت بساط الدعم المالي للجمعيات من مجالس الجماعات الترابية …ورئيسة المجلس الترابي بأزيلال تطبق القانون             المحكمة تسدل الستار على قضية راقي بركان صاحب الفضيحة الجنسية الكبرى و تدين أيضا شقيقي الضحية التي ظهرت في الأشرطة الجنسية             الأمير السعودي "النائم" يحرك يده بعد 15 عاما من الغيبوبة ... الفيديو             الحكم على دركي تسبب في قتل زميله حدسا ، بسنتين سجنا نافذة وغرامة مالية قدرها 40 ألف درهم.             اسألوا كورونا: منصف الإدريسي الخمليشي             قصص إنسانية: الشريط الوثائقي "الحصلة" عن الحي المحمدي بين االأمس واليوم            أول خروج إعلامي لأسرة "الشاب" لي لقاوه مقتول ومليوح ضواحي أزيلال:مشى مع نسيبو يجيب مراتو وصفاوها ليه            هدف اشرف بن شرقي ضد الرجاء البيضاوي كامل            Mohamed EL HOURCH ---de la région d’AZILAL --- explique les problèmes dont souffre la mosquée d'Angers --- France --- , causés par l'IMAM             كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

قصص إنسانية: الشريط الوثائقي "الحصلة" عن الحي المحمدي بين االأمس واليوم


أول خروج إعلامي لأسرة "الشاب" لي لقاوه مقتول ومليوح ضواحي أزيلال:مشى مع نسيبو يجيب مراتو وصفاوها ليه


هدف اشرف بن شرقي ضد الرجاء البيضاوي كامل


Mohamed EL HOURCH ---de la région d’AZILAL --- explique les problèmes dont souffre la mosquée d'Angers --- France --- , causés par l'IMAM


حركة لا أخلاقية من مستشار في المعرضة عن حزب العادلة و التنمية بجماعة سيدي يحيى زعير


ملخص مباراة المغرب و السنغال


تصعيد جديد ...الأساتذة المتعاقدون يعودون إلى شوارع أزيلال


هل يؤثر انعدام الجنس في حياة الشباب على نفسيتهم؟ خبير في الصحة الجنسية يجيب

 
كاريكاتير و صورة

كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

المنتخب المغربي يفوز على السينغال بثلاثية .‎

 
الجريــمة والعقاب

فك لغز إختطاف وإغتصاب سيدة حامل بالقوة يفجر فضيحة مدوية بطلها زوجها


تفاصيل صادمة جديدة عن تقطيع ضحية جريمة أكادير وطهي أجزاء من جثته

 
الحوادث

اصطدام سيارة بحائط إسمنتي يودي بحياة شاب ببني ملال

 
الأخبار المحلية

وزارة الداخلية تسحبت بساط الدعم المالي للجمعيات من مجالس الجماعات الترابية …ورئيسة المجلس الترابي بأزيلال تطبق القانون


أزيـلال : تفكيك عصابة متخصصة في سرقة الدراجات النارية بأزيلال


أزيــلال : المصابون بفيروس " كورونا بإقليم أزيلال ، لا بد من زيارة مستشفي دمنات من أجل صكوك " الدواء " !!

 
الجهوية

الإعلان عن تسجيل 95 حالة بجهة بني ملال خنيفرة


حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا في تصاعد بجهة بني ملال خنيفرة ..


الفقيه بنصالح :فاجعة تهز دار ولد زيدوح بوفاة 5 شبان وفقدان آخرين في رحلة للهجرة السرية

 
الوطنية

الحكومة تخصّص 40 مليار لأداء المعاشات الإستثنائية والتكميلية للوزراء


شرطيان يقعان في المحظور بالرباط والتحقيق معهما يسفر عن توقيفهما عن العمل


المحكمة تسدل الستار على قضية راقي بركان صاحب الفضيحة الجنسية الكبرى و تدين أيضا شقيقي الضحية التي ظهرت في الأشرطة الجنسية


الحكم على دركي تسبب في قتل زميله حدسا ، بسنتين سجنا نافذة وغرامة مالية قدرها 40 ألف درهم.


هــام ...إحداث 20 ألف و956 منصب مالي في مشروع قانون المالية 2021

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


اليوم العالمي للذي كاد أن يكون رسولا .. بقلم : ذ.مولاي نصر الله البوعيشي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 أكتوبر 2020 الساعة 08 : 03


اليوم العالمي للذي كاد أن يكون رسولا 

 


 

ذ.مولاي نصر الله البوعيشي

 

 


إهداء :

                    " إلى الذي كاد أن يكون رسولا ، إلى من كرس حياته من أجل اكبر وأنبل  القضايا  وحمل أمانته مشعلا منيرا عبر جبال وسهول وصحاري ووديان وحواضر هدا الوطن ، وأداها بكل صدق وإخلاص ، وبكل حزم وتبصر، وبكل إرادة وعزيمة ، وفي أقسى الظروف المناخية والمعيشية .

       الى الذي تتحول بين يديه حلكة السبورة السوداء إلى نور مشع يزيل غشاوة الجهل ، وينير سبيل المستقبل، ويمهد طريق النجاح ، إليك أوجه تحية مودة وإخلاص وتقدير واحترام  وإكبار وإجلال " 

   مولاي نصر الله البوعيشي

 

 

 

     في مثل هذا اليوم من تسعينات القرن الماضي وبالضبط في 05 أكتوبر 1994، و تطبيقا لتوصية مشتركة بين اليونسكو ومنظمة العمل الدولية في مؤتمر للحكومات بشأن التربية سنة 1966 ، تم إقرار 05 أكتوبر من كل سنة يوما عالميا للمدرس ، وهو اليوم الذي من المفروض ان تشارك فيه كل سنة جميع فئات المجتمع ، لما للمدرس من دور بارز  في بناء ثروة المجتمع وصناعة التقدم البشري وصيانة الحضارة البشرية ، وعرفانا بالجهود الجبارة التي يؤديها المدرس   في إنشاء مجتمعات التعلم والمعلومات والمعرفة ، وإجلالا للجهد والعطاء الذي يساهم به للرفع من التنمية المستدامة في بلده ، وتضحياته  بعمله  الدؤوب من أجل   إرساء دعائم مجتمع تنتفي فيه آفات الجهل والأمية، وتمكين الأجيال من نور المعرفة والعلم ، وتهييئها للمساهمة في التنمية والبناء للخروج من براثين التخلف الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.

وباختصار شديد فإن يوم 5 اكتوبر هو اليوم العالمي للاعتراف العالمي بقيمة المدرس ، وهو ليس مناسبة  فقط للاحتفال الشكلي بقدر ما ما يجب ان يكون فرصة للتداول الجدي والمسؤول في شؤون المدرسين  والاستماع الى مطالبهم   واشراكهم في القرارات الهادفة الى  تحسين ظروف عملهم  وبالتالي تحسين مستوى التعليم لدفع عجلة النمو.

    لقد دأب وزراؤنا المحترمون المتعاقبون على حقيبة هذه الوزارة كل سنة منذ إقرار هذا اليوم على التفضل بتوجيه تهنئة وزارية منمقة بالألفاظ الرنانة والبراقة ، ومحشوة بعبارات المجاملة  التي تمجد المدرس، وتشيد بمجهوداته ، وتدعوه للمزيد . كما تقوم بعض الأكاديميات بتنظيم  موائد غذائية  تدعو إليها ممثلي  المدرسين  من نقابيين وغيرهم  محورها الوحيد والأوحد  مآدب   معدة على شرفهم  تحوي ما لذ وطاب من الأطعمة والحلويات والمشروبات مدفوعة الثمن من ميزانية ما أحوج المدرسة وقاعة الدرس إليها ،وينتهى الامر هنا ويمر اليوم العالمي للمدرس كما مر من قبله اليوم العالمي للغابة واليوم العالمي للماء وهلم جرا ....

  ألا يجب أن يكون هذا اليوم -الذي يصادف عندنا الدخول المدرسي -مناسبة للوقوف الفعلي على أوضاع نساء التعليم ورجاله،؟ و مناسبة للبحث في سبل ارجاع  القيمة الاجتماعية التي فقدها المدرس أو يكاد ؟ إلا يجب أن يكون فرصة لإنقاذه من أدنى سلم الترتيب الذي يقبع فيه حاليا  و إرجاعه إلى  مكانته  الحقيقية والمستحقة كعنصر فعال يؤثر في مجتمعه بفكره وسلوكه؟ إلا يجب أن يكون 5 أكتوبر فرصة لإعطاء المدرسة العمومية مصداقيتها ودورها الريادي التربوي والأخلاقي والاجتماعي والثقافي و الاستراتيجي الحاسم في تنمية البلاد، بدل الاضمحلال الذي تعيشه اليوم بسبب السياسات التعليمية الفاشلة المتبعة والاجراءات اللاشعبية التي تستهدف النيل من المدرس ومن المدرسة...

 

 

لا يكفي يوم او اسبوع او شهر او حتى سنة كاملة للاحتفال بالمدرس ، لان مهنة التدريس تفوق كل تكريم مناسباتي ، بل يجب ان يلازمه التكريم مدى الحياة ويجب ان  يكون التكريم ملموسا يتجسد  في تسوية وضعيته  المادية والمعنوية وفي الإستجابة لكافة مطالبه المعقولة  من ترقية  تهرب منه سنة بعد أخرى  ويضطر لقضاء كل حياته لاهثا وراءها ، فيما ينعم بها البعض بدون ادنى جهد ، ومن استقرار عائلي،  ومن فك أغلال الديون  التي تتثقل كاهله وترافقه إلى قبره (حسب بعض التقارير و الدراسات اكثر من 80 بالمئة من رجال التعليم يرزحون  تحت  ثقل الديون وإعادة جدولتها ،حتى اصبحنا نسمع عن حالات الهروب والحريك والانتحار والجنون وما إلى ذلك). ...

          ماذا أعددنا للمدرس في يومه العالمي غير السبورة السوداء والطباشير الجيري ؟ ماذا أعددنا لكي نزيح عنه اليأس والإحباط الذي تسرب إلى نفسه  بسبب خيبات  آماله المتكررة في تحسين أوضاعه المادية والمهنية سواء العامل في الحواضر  أو في الأرياف ؟؟؟؟ماذا اعددنا لكي نرجع اليه ثقته في ادارته وفي نقابته التي تحول بعضها الى مافيات تبتز وتناور باسمه وتعاكس طموحاته( أقصد هنا النقابات المنبطحة المعروفة المتواطئة ضد مصالح نساء ورجال التعليم  )

        لقد حل يوم 5 أكتوبر 2020، فهل أحطنا المدرس بكل بما يلزم من احترام وتكريم. ؟ هل وفرنا له البيئة السليمة للعمل  من  مباني مدرسية وتجهيزات تعليمية وتقنية و تدريبات  وتكوينات  لتطوير مهاراته وحفزه للبحث عن كل جديد .؟؟؟ هل أشركناه ليساهم إسهاما فعالا في البحوث التربوية الخاصة بالنظام  التعليمي ، وبطرق التدريس، هل استمعنا إلى رأيه في تطوير المناهج والبرامج ، هل أخذنا بمقترحاته الكفيلة بتحسين أسلوب العمل ورفع مستوي الأداء ؟؟؟؟ لا ، لم يستشره أحد ، ولم يطلب رأيه أحد .  فماذا اعددنا إذن  للمدرس، ونحن نحتفل بيومه العالمي ؟؟؟

      ان 5اكتوبر كاحتفال رمزي يجب ان يكون  لتكريم المدرس  على خصاله وجديته  وتفانيه في  عمله وانضباطه التزامه  وتضحياته  واستصغاره كل عقبة تحول دون  أداء واجبه ، واليوم العالمي  العالمي للمدرس يجب ان يكون  فرصة لتكريم المدرس /الانسان الشريف الفاعل   الاجتماعي الذي يساهم إيجابيا في صنع مجتمع المعرفة و الديمقراطية الحقة  و القائد التربوي الميداني الذي  يخوض المعركة ضد الجهل والتخلف صباح مساء   و يحقق الانتصار تلو الانتصار ، ويقوم بدوره كاملا  - رغم الظروف ورغم المعيقات - في بناء الإنسان وقيم الحضارة .

  اليوم العالمي للمدرس  لا يجب أن يكون فقط مجرد  يوم  للتطبيل والتبجيل  بل يجب أن يكون  كذلك يوما للوقوف على مكامن القوة والضعف في المنظومة التربوية   التي  يعتبر المدرس  قطب رحاها .

  وبمناسبة اليوم العاليم للمدرس  اسحوا لي ان اقول بعدا لمنعدمي الضمير من رجال التعليم ونسائه الذين يسيئون لسمعة وشرف هذه  المهنة  ويقدمون صورة سيئة للنشء ، بدل أن يكونوا قدوة حسنة في الخلق والاستقامة والتفاني في أداء الواجب .

    إن مهنة التعليم هي أشرف وأكرم المهن على الإطلاق ، ولقد بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم معلما ً . . وأي  شرف أعظم من هذا الشرف ..!!وأي علو يسمو على هذه المكانة الرفيعة للمعلم ..!!فالمعلم مشعل نور وفكر حضارة ولكن هذا ليس لكل معلم بل للمعلم  المخلص في أداء رسالته النبيلة . 

 

 مع  الاسف الشديد  هناك بعض المحسوبين على هذه المهنة  ولكن يخدشون  وجهها بتصرفات جعلت المهنة الشريفة  تفقد بعضا من ثقة واحترام المجتمع ، هذا المجتمع الذي كان فيه نساء ورجال التعليم  القدوة والنبراس وما يزالون مرشدين وموجهين وقادة يحملون مشعل ينير السبيل للناشئة ؟؟ صحيح ان الراتب لا يكفي وان متطلبات الحياة كثيرة  ولكن من غير المعقول ان يزاحم  رجل التعليم  مياوما او عاملا بسيطا في قوت يومه أو أن يتفرغ لمشاريعه التجارية على حساب واجباته التربوية  ومسؤولياته الوطنية بالدرجة الاولى ؟؟؟  انا لا اريد ان ادخل في التفاصيل فبعض الظواهر وبعض الممارسات معروفة لدى القاصي والداني و لا تشرف بتاتا  المهنة وأهلها  ، خصوصا وان المطلوب  من رجل التعليم هو  طلب العلم  في مجال تخصصه والتزود من المعرفة والاحاطة بتطورها لتقوية إمكاناته المهنية ،ولكن مع الاسف اصبح البعض متخصصا في التجارة في كل شيء وحتى الذين اقتحموا التجارة في التربية فليس لاجل تطويرها بل لأجل التربح فقط لا غير ، وبعضهم اصبح متخصصا في السيارات وموديلاتها والمحركات   وقوة أحصنتها  و البعض في البقع والمنازل وأثمنتها واصبح  التدريس عند أغلب هؤلاء  مهمة ثانوية يأتون اليها متعبين خائري القوى   و التلاميذ  عندهم   بضاعة بائرة لاطائل و لا ربح من ورائها ،إلا بقدر ما يستخلصون منهم من واجب الساعات الخصوصية القهرية .

      قال قائل  لما انتصرت ألمانيا في الحرب السبعينية :

"لقد انتصر معلم المدرسة الألمانية ،" 

وقال قائل لما انهزمت فرنسا في الحرب الثانية :

 "إن التربية الفرنسية متخلفة "

وقال قائد الأمريكان لما غزا الروس الفضاء :

"ماذا دهى نظامنا التعليمي؟ 

 

هنيئا للمدرسات وللمدرسين المجدات المخلصات و المجدين المخلصين  بيومهم العالمي،

  وكل سنة وانتم بالف خير



747

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلمة شكر

ذ.احمد دريهم

من هذا المنبر الشيق ، باسمى وباسم كافة الأساتذة ، نشكر الأستاذ الكبير والكاتب والباحث مولاي نصرالله البوعيشي عن " الإهداء " .. ولقرائتى للمقالة تبين لى انك تطرقت الى جميع الجوانب الخاصة بالتعليم فاحسنك الألفاظ وتوظيفها .
شكرا لك استاذنا الكبير
ومن لا يعرف شخصيا الأستاذ مولاي نصرالله البوعيشي فهو من خيرة المثقفين بجهة بنى ملال خنيفرة ويقطن بمدينة الأدباء والشعراء بدمنات وكان رجل تعليم ومعروف بمقالاته فى مدينة العيون
لك منى الف تحية

في 05 أكتوبر 2020 الساعة 13 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- طينة الاساتذة المحبوبين

MOHAMMAD

اعجبت كثيرا بمقالك واتقاسم معك نفس الشعور خاصة تجاه اشباه الاساتذة الذين وجدوا عبثا في المجال التربوي وهم لايتوفرون على مقومات التربية. ارى ان تنظيف المجال التربوي من هذه الكائنات واجب على الدولة من اجل فسح المجال لمياه الاصلاح ان تسقي البراعم.. .
تحية استاذي.
اتمني ان تتاح لي الفرصة للتعرف عليك بدمنات. فانا ايضا اشتغل في نفس المجال وازور دمنات بين الفينة والاخرى

في 06 أكتوبر 2020 الساعة 32 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الآثارات

حسن الدمناتى


السلام عليكم نطلب من استاذنا القيام بتحقيق صحفي حول الأثار التاريخية التى اضحت في غياهيب النسيان ، مرفوقة بالصور وانتم تلاحظون ما آلت اليه من هدم وخراب وتحولت الى مراحض . والكل يعلم ان مدية دمنات تزخر بالأثارات كما اننا نطالب من استاذنا او من بعض الباحثين ان يقوم بنشر تاريخ المنطقة وهناك مكتبة الأستاذ الفاضل السيد الفتاوي غنية بالمخطوطات ويسعده ان تنشر وختاما نطالب ترميم أثارات دمنات بدل استغلال المال العام في اشياء تافهة



في 10 أكتوبر 2020 الساعة 34 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- جواب على طلب الاخ حسن الدمناتي صاحب التعليق رقم 3

نصر الله البوعيشي

تحية طيبة واخوية صادقة
شكرا على غيرتك على دمنات وعلى تراثها التليد
وجوابا على ما جاء في تعليقك اود ان انهي الى علمك انني وآخرون كثر. لا ندخر اي جهد في التعريف بدمنات من حميع النواحي ووبخصوص تاريخها وتراثها فيمكنك الرجوع الى موقعي الخاص بالتعريف بدمنات وستحد فيه ضالتك
Demnate flazio.com
غير متوفر كتطبيق على الهاتف
مع تحياتي الخالصة

في 11 أكتوبر 2020 الساعة 20 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تحية

حسن الدمناتى

لقد قمت بزيارة صفحتك ، انها بالفعل رائعة وفى المستوى
اطلب مرة اخرى من الاستاذ الجليل القيام بربورتاجات وتحقيقات تهم مدينتنا بمراركتكم مجموعة من الغيورين على المدينة والضعط على السلطات من اجل ترميم المآثر التاريخية وتحويلها الى متاحف وانا على استعداد مساعدتهم ولنقوم باستغلال هذه القضية من اجل ابراز المعالم التاريخية .والمجلس البلدى غافل عن هذه الأشياء ولنجعل مدينة دمنات مدينة تستقطب الزوار من كل مكان
لكم مني احلى الأماني

في 13 أكتوبر 2020 الساعة 56 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

أزيلال:"...الإعتداء على جمعية ابو بكر الصديق ..." السيد حسن أتغلياست يوضح

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

الفقيه بن صالح: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مشاركات ومشاركون يتعلمون كيفية التناظر من خلال موضوع"

أزيلال : المجلس العلمي : ينظم ندوة تحت عنوان "مكانة المرأة في الاسلام "

دعوة إلى فك الاحتجاز عن النسوة بمخيمات تندوف





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

اسألوا كورونا: منصف الإدريسي الخمليشي


خواطر من وحي رواية "عشاق الصحراء" // الحبيب عكي


في الفرق بين الإرادة الشعبية والنزعة الشعوبية // د زهير الخويلدي


وذكّر عسى أن تنفع الذكرى .. بقلم : أحمد عصيد


التكريم الإلهي للإنسان.. من الخَلْق إلى الإسلام بقلم ذ. حسن فاضلي أبو الفضل


اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم : الكاتب و الباحث الامازيغي : انغير بوبكر


حمَّام على غيرِ المعتاد.. // امال الحرفي


لنصوت ضد العبث! // اسماعيل الحلوتي


ردا على مقال: حقائق قد تصدم الأمازيغ لصاحبه الأستاذ عبد السلام أجرير // اسماعيل بن التيس


الباحث الأمازيغي عبد السلام أجرير يكتب: حقائق قد تصدم بعض الأمازيغ!!


صديــق بامــتـيــاز // ذ.نجاة المريني


عقوبة الإعدام بقلم : محمد أوزين


لاتــــــرحلــي شعــر : حســـين حســـن التلســـيني

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برجمته والد الأخت " حفيظة رجيج "، عضوة بالمجلس الجماعي بأزيلال


تعزية خاصة من الملك محمد السادس لأفراد أسرة المرحوم الأستاذ أحمد الدغرني، و يصف الأخير بالمناضل الحقوقي المشهود له بالكفاءة المهنية.

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

أزيــلال : الإشتراكي للقوات الشعبية ـ فرع أفورار، يتدارس عدة قضايا محلية .. تحت شعار " لا للتضييق والتضليل ، التدبير الجماعي شأن الجميع

 
أنشـطـة نقابية

المكتب المحلي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب بدمنات يكشف سبب اصابات وانشار وباء


موظفو الجماعات والعمال يدخلون في إضراب الخميس المقبل وهذه مطالبهم

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

الأمير السعودي "النائم" يحرك يده بعد 15 عاما من الغيبوبة ... الفيديو


فرنسا : فضيـــحة ...تسليم مسجد أبو بكر الصديق بمدينة أونجي مجانا لوزارة الأوقاف المغربية التي تزعم دفع ما قيمته 4.5 مليار!! ، تسببت في تفرقة غير مسبوقة في صفوف المسلمين

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة