مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         قبيل إنتخابات 2021 وبعد مدة طويلة من الغياب.. حميد شباط يعود للمغرب             الحكومة تخصّص 40 مليار لأداء المعاشات الإستثنائية والتكميلية للوزراء             شرطيان يقعان في المحظور بالرباط والتحقيق معهما يسفر عن توقيفهما عن العمل             أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برجمته والد الأخت " حفيظة رجيج "، عضوة بالمجلس الجماعي بأزيلال             الإعلان عن تسجيل 95 حالة بجهة بني ملال خنيفرة             المكتب المحلي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب بدمنات يكشف سبب اصابات وانشار وباء             وزارة الداخلية تسحبت بساط الدعم المالي للجمعيات من مجالس الجماعات الترابية …ورئيسة المجلس الترابي بأزيلال تطبق القانون             المحكمة تسدل الستار على قضية راقي بركان صاحب الفضيحة الجنسية الكبرى و تدين أيضا شقيقي الضحية التي ظهرت في الأشرطة الجنسية             الأمير السعودي "النائم" يحرك يده بعد 15 عاما من الغيبوبة ... الفيديو             الحكم على دركي تسبب في قتل زميله حدسا ، بسنتين سجنا نافذة وغرامة مالية قدرها 40 ألف درهم.             قصص إنسانية: الشريط الوثائقي "الحصلة" عن الحي المحمدي بين االأمس واليوم            أول خروج إعلامي لأسرة "الشاب" لي لقاوه مقتول ومليوح ضواحي أزيلال:مشى مع نسيبو يجيب مراتو وصفاوها ليه            هدف اشرف بن شرقي ضد الرجاء البيضاوي كامل            Mohamed EL HOURCH ---de la région d’AZILAL --- explique les problèmes dont souffre la mosquée d'Angers --- France --- , causés par l'IMAM             كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

قصص إنسانية: الشريط الوثائقي "الحصلة" عن الحي المحمدي بين االأمس واليوم


أول خروج إعلامي لأسرة "الشاب" لي لقاوه مقتول ومليوح ضواحي أزيلال:مشى مع نسيبو يجيب مراتو وصفاوها ليه


هدف اشرف بن شرقي ضد الرجاء البيضاوي كامل


Mohamed EL HOURCH ---de la région d’AZILAL --- explique les problèmes dont souffre la mosquée d'Angers --- France --- , causés par l'IMAM


حركة لا أخلاقية من مستشار في المعرضة عن حزب العادلة و التنمية بجماعة سيدي يحيى زعير


ملخص مباراة المغرب و السنغال


تصعيد جديد ...الأساتذة المتعاقدون يعودون إلى شوارع أزيلال


هل يؤثر انعدام الجنس في حياة الشباب على نفسيتهم؟ خبير في الصحة الجنسية يجيب

 
كاريكاتير و صورة

كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

المنتخب المغربي يفوز على السينغال بثلاثية .‎

 
الجريــمة والعقاب

فك لغز إختطاف وإغتصاب سيدة حامل بالقوة يفجر فضيحة مدوية بطلها زوجها


تفاصيل صادمة جديدة عن تقطيع ضحية جريمة أكادير وطهي أجزاء من جثته

 
الحوادث

اصطدام سيارة بحائط إسمنتي يودي بحياة شاب ببني ملال

 
الأخبار المحلية

وزارة الداخلية تسحبت بساط الدعم المالي للجمعيات من مجالس الجماعات الترابية …ورئيسة المجلس الترابي بأزيلال تطبق القانون


أزيـلال : تفكيك عصابة متخصصة في سرقة الدراجات النارية بأزيلال


أزيــلال : المصابون بفيروس " كورونا بإقليم أزيلال ، لا بد من زيارة مستشفي دمنات من أجل صكوك " الدواء " !!

 
الجهوية

الإعلان عن تسجيل 95 حالة بجهة بني ملال خنيفرة


حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا في تصاعد بجهة بني ملال خنيفرة ..


الفقيه بنصالح :فاجعة تهز دار ولد زيدوح بوفاة 5 شبان وفقدان آخرين في رحلة للهجرة السرية

 
الوطنية

قبيل إنتخابات 2021 وبعد مدة طويلة من الغياب.. حميد شباط يعود للمغرب


الحكومة تخصّص 40 مليار لأداء المعاشات الإستثنائية والتكميلية للوزراء


شرطيان يقعان في المحظور بالرباط والتحقيق معهما يسفر عن توقيفهما عن العمل


المحكمة تسدل الستار على قضية راقي بركان صاحب الفضيحة الجنسية الكبرى و تدين أيضا شقيقي الضحية التي ظهرت في الأشرطة الجنسية


الحكم على دركي تسبب في قتل زميله حدسا ، بسنتين سجنا نافذة وغرامة مالية قدرها 40 ألف درهم.

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


لنصوت ضد العبث! // اسماعيل الحلوتي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 أكتوبر 2020 الساعة 52 : 22


لنصوت ضد العبث!

 

 

اسماعيل الحلوتي


رغم ما أصبح عليه المشهد السياسي ببلادنا من بؤس وضبابية يبعثان على التقزز والاشمئزاز، من حيث انحراف الفعل السياسي عن أبعاده النبيلة في خدمة الفرد والمجتمع، وما صار عليه بعض السياسيين من انتهازية وتذبذب في المواقف وتنكر للمبادئ والقيم الفاضلة، مرجحين مصالحهم الشخصية والحزبية الضيقة على المصلحة العليا للوطن وأبنائه، مازالت هناك فئة من المواطنين على قلتها حريصة على المشاركة الدائمة في الاستحقاقات الانتخابية والتصويت الحر، متمسكة بالأمل في أن يأتي يوم تنفرج فيه الغيوم وتشرق شمس التغيير.

بيد أنه في المقابل هناك شرائح اجتماعية واسعة خاصة الشباب منهم، يصرون بقوة على مقاطعة الانتخابات بعد أن أصيبوا بالإحباط وخاب ظنهم في المنتخبين، حيث أنهم سئموا انتظار تحسن الأحوال وفقدوا الثقة في جميع الأحزاب السياسية التي تخلت عن دورها التأطيري، الذي تتلقى مقابله دعما ماليا هاما من أموال الشعب، وآثروا التفرج من بعيد على ما يجري حولهم من ميوعة، تتمثل في تدني مستوى الخطاب السياسي، المزايدات السياسوية وتصفية الحسابات والتهافت على المناصب والمكاسب، وهو ما يفسر هذا العزوف السياسي الكبير وتناقص نسبة المشاركة الانتخابية.

وإذ نربأ بأنفسنا عن التدخل في قناعات هؤلاء المواطنين وعدم مؤاخذتهم على مواقفهم، باعتبارها مسألة خاصة تندرج في إطار حريتهم الشخصية التي لا يحق لأي كان انتهاكها مهما كانت سلبية، أو هي إعلان صريح منهم عن رفضهم للواقع السياسي المتردي، الذي اختلط فيه الحابل بالنابل وأضحى معه العمل السياسي مجرد جسر للعبور نحو الاغتناء الفاحش، وبعيدا عما يشاع عن إمكانية اللجوء إلى اعتماد إلزامية التصويت، للحد من ظاهرة العزوف الانتخابي.

فإن الغيرة الوطنية تحتم علينا وقفة تأمل عميقة ومراجعة الذات، لإيقاف هذا المسلسل من العبث، باستحضار روح المواطنة الخالصة والانخراط في بناء مغرب جديد يتسع لكل أبنائه دون إقصاء أحد، مغرب الحرية والديمقراطية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية. التصدي لكل أشكال الفساد والريع واستنزاف خيرات البلاد من قبل بعض الشخصيات والأسر النافذة، وإغلاق جميع السبل أمام الكائنات السياسية وسماسرة الانتخابات، الذين لا يجدون غضاضة في الانقضاض على أصوات ضحاياهم من الناخبات والناخبين، مستعملين كل أساليب الإغواء سواء عبر الخطاب الديني أو المال الفاسد…

إذ كيف لمن يحب وطنه ويعتز بانتمائه للمغرب، أن يراه أسيرا في قبضة العابثين دون أن يهب لإنقاذه، متغاضيا عما يتعرض إليه من بهدلة وامتصاص دماء أبنائه من قبل الانتهازيين والمقامرين، ومكتفيا فقط بالانتقادات اللامجدية من داخل المقاهي ومواقع التواصل الاجتماعي وعلى صفحات الجرائد الورقية وسواها، ناسيا أن شرفاء الوطن قدموا تضحيات عظيمة واسترخصوا أرواحهم من أجل استقلاله ورفعته؟ فمن المرفوض الاستمرار في الاستكانة للذل والتهميش والتغاضي عما كشفت عنه جائحة “كوفيد -19” من تواضع البنية التحتية الصحية وضعف المنظومة التعليمية وغير ذلك من الاختلالات والمطبات، بفعل الارتجال والقرارات اللاشعبية وسوء التدبير وغياب الحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة وتفشي الفساد، خاصة في عهد حزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الإسلامية، القائد للحكومة لولايتين متتاليتين منذ عام 2012.

فالبيجيدي جاء للسلطة رافعا شعارات براقة، متوعدا المفسدين بالويل والثبور وواعدا المواطنين بتخليق الحياة العامة والارتقاء بجودة الخدمات الاجتماعية، بإصلاح الإدارة ومنظومتي التعليم والصحة، رفع معدل النمو الاقتصادي، تشجيع الاستثمار وتحسين ظروف العيش، الحد من نسب الفقر والأمية والبطالة وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية. وكانت جميع شروط النجاح في تدبير الشأن العام مهيأة له على كافة المستويات، من حيث الإرادة الملكية، الوثيقة الدستورية، الدعم الشعبي والاستقرار. لكن سرعان ما اتضح أن العقلية الرجعية لقادته وفي مقدمتهم أمينه العام السابق ابن كيران، لم تسمح لهم عدا بالتلاعب بالعقول ودغدغة العواطف لتمرير القرارات والقوانين المجحفة وتنفيذ توصيات المؤسسات المالية، مستخدمين كل أساليب الدهاء غير مبالين بانتظارات الجماهير الشعبية. وها هو خلفه العثماني يسير على خطاه في اتجاه طمس ما تبقى من حقوق وحريات ومكاسب اجتماعية. هل هي إغراءات المناصب والامتيازات، أم هو ضعف الخبرة والافتقار إلى مشروع مجتمعي واضح ونموذج تنموي حقيقي، أم هي أشياء خفية أم كل هذه العوامل مجتمعة؟

وبصرف النظر عن أسباب فشل “الإخوان” في إدارة الشأن العام، سواء في حكومة ذي أكبر معاش استثنائي، الذي خلصنا الوباء من خرجاته الاستفزازية أو في حكومة “البكماني”، فالمغاربة لن ينسوا أبدا ما تم في عهدهما من فضائح متوالية وإجهاز على أهم المكتسبات: تقاعد، إضراب، وظيفة عمومية… ضرب القدرة الشرائية للطبقات الفقيرة والمتوسطة، التضييق على الحريات وقمع التظاهرات السلمية، تفاحش الفساد والريع وتفاقم الفوارق الاجتماعية والمجالية، ارتفاع معدلات المديونية والفقر والأمية والبطالة والهدر المدرسي، وتصاعد موجة الحركات الاحتجاجية والتوتر، مما بات يهدد الاستقرار.

ولأن العزوف الانتخابي لن يخدم إلا مصلحة “الباجدة”، فإن الضرورة تستلزم وضع حد للامبالاة، وطي صفحة الحزب الذي حول حياتنا إلى جحيم، جاعلا من ازدواجية الخطاب والمظلومية ونظرية المؤامرة والعمل الإحساني المتواصل و”الذباب الإلكتروني”، أسلحة “فتاكة” في تدمير العقول وكسب المعارك الانتخابية أمام أحزاب أنهكتها الصراعات الداخلية والانشقاقات، والاستيلاء على أهم المناصب والمكاسب. وليس هناك من وسيلة أفضل للتخلص منه عدا التصويت العقابي ضد مرشحيه، لفائدة نخب جديدة قادرة على تحمل المسؤولية والنهوض بأوضاع البلاد والعباد…



271

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

دعوة إلى فك الاحتجاز عن النسوة بمخيمات تندوف

ظاهرة انحراف الأحداث...لمن تقرع الاجراس؟بقلم : محمد حدوي

يوم مشهود من تاريخ دمنات.بقلم: أبو كوثر المغاربي

شكاية إلى وزير الصحة . بني ملال : إهمال و تقصير في القيام بالواجب بالمر

الحلقة الأولى : الفتنة أشد من القتل بقلم: ذ.مولاي محمد أمنون بن مولاي

عجائب الدنيا الجديدة: فن الكلام بفلم :ذ.مصطفى باحدة

مساجد وأئمة أمازيغ! بقلم :حسن بويخف

مدينة دمنات تستقبل ابنائها :

انتهاكات جبهة البوليساريو و راعيتها الجزائر للقانون الدولي الإنساني. بقلم محمد سيموري (واويزغت) ابن

لنصوت ضد العبث! // اسماعيل الحلوتي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

اسألوا كورونا: منصف الإدريسي الخمليشي


خواطر من وحي رواية "عشاق الصحراء" // الحبيب عكي


في الفرق بين الإرادة الشعبية والنزعة الشعوبية // د زهير الخويلدي


وذكّر عسى أن تنفع الذكرى .. بقلم : أحمد عصيد


التكريم الإلهي للإنسان.. من الخَلْق إلى الإسلام بقلم ذ. حسن فاضلي أبو الفضل


اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم : الكاتب و الباحث الامازيغي : انغير بوبكر


حمَّام على غيرِ المعتاد.. // امال الحرفي


لنصوت ضد العبث! // اسماعيل الحلوتي


ردا على مقال: حقائق قد تصدم الأمازيغ لصاحبه الأستاذ عبد السلام أجرير // اسماعيل بن التيس


الباحث الأمازيغي عبد السلام أجرير يكتب: حقائق قد تصدم بعض الأمازيغ!!


صديــق بامــتـيــاز // ذ.نجاة المريني


عقوبة الإعدام بقلم : محمد أوزين


لاتــــــرحلــي شعــر : حســـين حســـن التلســـيني

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برجمته والد الأخت " حفيظة رجيج "، عضوة بالمجلس الجماعي بأزيلال


تعزية خاصة من الملك محمد السادس لأفراد أسرة المرحوم الأستاذ أحمد الدغرني، و يصف الأخير بالمناضل الحقوقي المشهود له بالكفاءة المهنية.

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

أزيــلال : الإشتراكي للقوات الشعبية ـ فرع أفورار، يتدارس عدة قضايا محلية .. تحت شعار " لا للتضييق والتضليل ، التدبير الجماعي شأن الجميع

 
أنشـطـة نقابية

المكتب المحلي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب بدمنات يكشف سبب اصابات وانشار وباء


موظفو الجماعات والعمال يدخلون في إضراب الخميس المقبل وهذه مطالبهم

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

الأمير السعودي "النائم" يحرك يده بعد 15 عاما من الغيبوبة ... الفيديو


فرنسا : فضيـــحة ...تسليم مسجد أبو بكر الصديق بمدينة أونجي مجانا لوزارة الأوقاف المغربية التي تزعم دفع ما قيمته 4.5 مليار!! ، تسببت في تفرقة غير مسبوقة في صفوف المسلمين

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة