مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيــلال : الغياب يؤجل دورة مجلس الجماعي الى أجل مسمى ..             إحالة ثلاثة أشخاص على النيابة العامة لتورطهم في محاولة للسرقة باستعمال العنف             الحكومة تقرر تمديد حالة "الطوارىء الصحية" إلى 10 يونيو المقبل             بني ملال: فريق طبي ينجح في تركيب مثانة اصطناعية لستيني             الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة حلق فوق مصر وسورية والأردن             بالفيديو: "ندى حسي" تواجه السجن بتهمة "استحمار المغاربة"             قتل سائق حافلة للنقل بالسيوف دقائق قبل آذان المغرب و إصابة ابنه بجروح خطيرة             مصرع طبيب معروف في حادتث انقلاب سيارته ناحية خريبكة             هام للمغاربة.. وزارة الداخلية توضح بخصوص تصحيح الإمضاء ومطابقة النسخ لأصولها             أساتذة المراكز الجهوية للتربية والتكوين يعلنون خوض إضراب وطني ليومين             .. الجيش الجزائري يطلق النار على جماعة من ساكنة المخيمات شرق الرابوني ويقتل اثنين منهم            طائرة القدافي : القصر الطائر             روج إعلامي لأبناء المتهم بقتل 6أفراد من عائلة واحدة بحي رحمة بسلا وتصريحات مثيرة            اول أغنية سيتكوم رمضانية تغنى بالأمازيغية تكريما للفنان المغربي الأمازيغي‎            الودااااع             طريقة التخلص من " النسيــة "             الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب             كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

.. الجيش الجزائري يطلق النار على جماعة من ساكنة المخيمات شرق الرابوني ويقتل اثنين منهم


طائرة القدافي : القصر الطائر


روج إعلامي لأبناء المتهم بقتل 6أفراد من عائلة واحدة بحي رحمة بسلا وتصريحات مثيرة


اول أغنية سيتكوم رمضانية تغنى بالأمازيغية تكريما للفنان المغربي الأمازيغي‎


قصيدة لا ترحلي : للشاعر العراقي حسين حسن التلسيني


افتتاح نفق مسجد الحسن الثاني


ازيـلال : درس حول كيفية اغتنام شهرالصيام و رخص الإفطار المعاصرة / ذ أحمد السوسي عضو المجلس العلمي


بث مباشر يحقق حلم بائع "كاو كاو" يوما قبل رمضان

 
كاريكاتير و صورة

الودااااع
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

صحيفة: رونالدو يشعر بالوحدة والإحباط في يوفنتوس


ثالث ملاكم "يَفِرُّ" من مقر إقامة المنتخب الوطني ببولندا ويتوجه صوب ألمانيا

 
الجريــمة والعقاب

المغرب : توقيف عضو شبكة إجرامية كانت تنشط في الجزائر في ارتكاب جرائم الاختطاف والقتل العمد


توقيف شخصين ظهرا في مقطع فيديو يرتكبان عمليات سرقة وخطف

 
الحوادث

مصرع طبيب معروف في حادتث انقلاب سيارته ناحية خريبكة


أزيلآل : انقلاب سيارة من نوع " بيكوب " تسفر عن اصابة 14شخصا منطقة أيت عبدي بجماعة زاوية أحنصال

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : الغياب يؤجل دورة مجلس الجماعي الى أجل مسمى ..


هام لسائقي المركبات ...انقطاع مؤقت لحركة السير بالمقطع الرابط بين الويدان وأفورار بأزيلال من 03 الى 07 ماي


أزيــلال : قصة جريمة.. اغتصاب وحمل والضحية قاصر “مشردة” والحكم على الجاني بسنة حبسا .

 
الجهوية

بني ملال: فريق طبي ينجح في تركيب مثانة اصطناعية لستيني


تعنيف وكي بالسجائر..قصة اعتداء شنيع لأم وعشيقها على طفلة بمريرت


زخات رعدية محليا قوية يومي الجمعة والسبت بكل من أزيلال وبنى ملال والفقيه بنصالح ...

 
الوطنية

إحالة ثلاثة أشخاص على النيابة العامة لتورطهم في محاولة للسرقة باستعمال العنف


الحكومة تقرر تمديد حالة "الطوارىء الصحية" إلى 10 يونيو المقبل


بالفيديو: "ندى حسي" تواجه السجن بتهمة "استحمار المغاربة"


قتل سائق حافلة للنقل بالسيوف دقائق قبل آذان المغرب و إصابة ابنه بجروح خطيرة


هام للمغاربة.. وزارة الداخلية توضح بخصوص تصحيح الإمضاء ومطابقة النسخ لأصولها

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


أحرضـان … “أمغـار” العنيـد إعداد الكاتب والصحفي : برحو بوزياني
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 نونبر 2020 الساعة 53 : 23


أحرضـان … “أمغـار” العنيـد

 

 

إعداد الكاتب والصحفي : برحو بوزياني


 

عاصر أربعة ملوك وشارك في ثماني حكومات ومذكراته تثير الزوابع

 

 


بوفاة المحجوبي أحرضان، تكون صفحات من تاريخ المغرب الحديث قد طويت، دون أن يتمكن الباحثون والسياسيون من قراءتها، وهو “الزايغ” الذي كانت خرجاته الإعلامية تثير زوابع وردود أفعال قوية، على اعتبار أنه كان شاهدا على محطات من الصراع، خاصة في مرحلة ما بعد الاستقلال، التي اتسمت بصدامات وتصفيات ودسائس سياسية. هنا بورتري يرسم أهم المحطات في حياة الرجل.

بعد حوالي مائة سنة، رحل الزعيم الأمازيغي، الذي أسس الحركة الشعبية، إلى جانب عبد الكريم الخطيب، ليصبح أمينا عاما لها في المؤتمر الثاني من 1962، وهو المنصب الذي مكنه من المشاركة في ثمان حكومات، قبل أن تتم إقالته من قيادة الحركة في 1986، ليخلفه على رأسها، ومنذ تلك الفترة إلى اليوم، امحند العنصر، تلميذه الوفي الذي تشرب دروس أستاذه “الزايغ”، منذ أن كان موظفا في قطاع البريد، وهو القادم من إيموزار مرموشة بإقليم بولمان.
عاصر أحرضان أربعة ملوك، وتحمل حقائب وزارية في ثماني حكومات، من وزارة الدفاع إلى الفلاحة والبريد والمواصلات والتعاون، ووزير دولة بدون حقيبة، ما جعل، امحند العنصر، كبير الحركيين يقول في نعيه، “إن الراحل يعتبر إحدى القامات الوطنية الكبرى، والرئيس المؤسس للحركة الشعبية، وبوفاته، فقد الحزب شخصية سياسية فذة، وأحد الرواد السباقين إلى الدفاع عن الحرية والتعددية الفكرية والسياسية، مشيدا بمواقفه التي لم تحد أبدا عن الثوابت الراسخة للأمة المغربية، سواء في صفوف المقاومة وجيش التحرير في مرحلة الكفاح الوطني من أجل استقلال البلاد وعودة الملك الشرعي إلى عرشه حاملا مشعل الحرية والانعتاق، أو عبر مراحل بناء الدولة المستقلة الحديثة من خلال تقلد الراحل لعدد من المناصب السامية في هرم الدولة.

ظل الرجل القادم من قرية والماس الأمازيغية، على امتداد مساره السياسي، مثيرا للجدل، بسبب لغته الصلدة، غير العادية، والتي لا تساير بروتوكولات الجدل السياسي، الممزوجة باللكنة الأمازيغية، والعصية على المداهنة والمهادنة، وهي اللغة التي عرف بها وشب عليها، وامتزجت هويته السياسية، وشخصيته القيادية بها.. ونحث بها مواقفه الهجومية التي عرف بها لأزيد من نصف قرن.. والتي جرت عليه في العديد من المحطات غضب السلطات العليا وانتقادات قادة الأحزاب الوطنية، التي لم يكن في ود معها، خاصة أحزاب الحركة الوطنية وبالأخص حزب الاستقلال، ورموز المقاومة وجيش التحرير، الذين لم يستسيغوا أدواره داخلها وهو القادم من صفوف الجيش الفرنسي.

ظل الرجل خلال مساره السياسي مشاكسا في الدفاع عن البادية والأمازيغية في مواجهة النخب المدينية، خاصة الاتجاه الاستقلالي، الذي لم تكن علاقته برموزه على ما يرام، بل إنه تعرض للسجن خلال فترة تولي الحزب للحكم مباشرة بعد الاستقلال، بسبب هجومه على الاتجاه العروبي، ودفاعه المستميت عن الأمازيغية.
وفي بلاغ نعيه من قبل خلفه على قيادة الحركة الشعبية، أكد امحند العنصر، الأمين العام أن المغرب فقد إحدى القامات الوطنية الكبرى، والرئيس المؤسس للحركة، وشخصية سياسية فذة، وأحد الرواد السباقين إلى الدفاع عن الحرية والتعددية الفكرية والسياسية.

وتشهد مواقفه أنه كان في صدارة خندق التصدي لكل المحاولات الرامية إلى المساس بالاختيارات الوطنية الكبرى وبقيم الحرية والتعددية، رافضا نزعات الهيمنة وفرض الرأي الوحيد.
سخر الراحل حياته من أجل الدفاع عن اللغة والثقافة الأمازيغيتين، باعتبارهما مكونا رئيسيا للهوية المغربية، بما تحمله من قيم الانفتاح والتعايش والعيش المشترك، مجسدا ذلك الاقتناع العميق من خلال خطاباته السياسية وكتاباته وأشعاره ولوحاته التشكيلية، مدافعا عن العرش والمصالح العليا للوطن، كما جاء في برقية التعزية التي وجهها الملك إلى أفراد أسرته.
كما يشهد له المقربون منه “أنه كان يتحلى بخصال رفیعة، وغیرة وطنیة صادقة، تجسدت على مدى عقود في مساره السیاسي الحافل، إذ كان مثالا للوفاء والإخلاص في خدمة المصالح العلیا للوطن في تشبث متین بالعرش العلوي المجید”.

ورغم كل هذا الوفاء، فإن “الزايغ” كانت له خصومات وصلت تداعياتها إلى داخل البيت الحركي، حيث سيتم إبعاده من الحركة الشعبية من قبل العنصر، وقد أصر على الزعامة، ليؤسس في 1991 حزب الحركة الوطنية الشعبية، رفضا لمنطق الانقلاب الذي قاده العنصر ضده.
أمازيغي عنيد، لم يمنعه تقدمه في السن من مواصلة المعارك ضد عقوق “العفاريت الصغار”، كما كان يصف الجيل الجديد من الحركيين، ليقود عملية توحيد الأحزاب الحركية في 2006، وينتخب رئيسا لها، بعد توافق مع العنصر الذي احتفظ بمنصب الأمين العام.
ولأن الرجل جمع بين العمل العسكري والمقاومة والعمل السياسي والنشاط الثقافي والفني، على مدى عقود من تاريخ المغرب الحديث، فإن مذكراته التي اختار لها عنوان “الزايغ” لم تمر دون أن تحدث زوبعة، بسبب الحقائق المثيرة للجدل التي أثارها، خاصة ما يتعلق بملف اغتيال المقاوم عباس المساعدي، والتي جرت عليه هجومات من قيادات استقلالية ورجال المقاومة أمثال محمد بنسعيد آيت يدر، الذين اعتبروا خرجاته الإعلامية مجرد ادعاءات لا تسندها الحقائق والمعطيات.
ومع ذلك، تبقى مذكراته، كما قال الباحث حسن أوريد، في تقديمه لها، “إن كتاب أحرضان هو جزء من تاريخ المغرب في مرحلة حاسمة تزامنت مع مرحلة الحماية، وواكبت ما تمخض عنها من عزل السلطان محمد الخامس والمؤامرات التي حاكتها الإدارة الاستعمارية، ثم عودة الشرعية نتيجة كفاح الشعب المغربي ونضال الملك الراحل محمد الخامس”.

مذكـرات

قال أوريد إن كتاب مذكرات أحرضان سيسهم لا محالة في تقديم نظرة تقريبية للأشياء، وسينهي الكثير من الأساطير، معتبرا انه يمثل “شهادة مهمة في ما يخص إيكس ليبان والملابسات أو المناورات التي كانت تحاك آنذاك وملابسات اغتيال عباس المساعدي”.
إن مذكرات أحرضان، يقول الباحث أوريد، هي شهادات تعبر عن وجهة نظر شخصية للأحداث والوقائع، وتفرض على المؤرخ أن يأخذها بعين الاعتبار في المقارنات التي يفترض إجراؤها بين الشهادات المتوفرة، قبل استخلاص ما سيمكن أن يكون الأقرب إلى الواقع.



621

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحرضـان … “أمغـار” العنيـد إعداد الكاتب والصحفي : برحو بوزياني

أحرضـان … “أمغـار” العنيـد إعداد الكاتب والصحفي : برحو بوزياني





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

"السياسة... بين حب الوطن و خيانة الأمانة" // د. عبد المجيد العرسيوي


تاريخ العقل: الميلاد، التغيرات، التداعيات // د زهير الخويلدي


المغرب ، كابوس يجثم على صدر حكام الجزائر بقلم د.: مولاي نصر الله البوعيشي


في بلاد الغَرب ! ! !. بقلم : ذ . محمد همــشة


مغامرات لورين و شريف /المحطات : من ١٠ إلى ١٥ يوسف بولجراف


صراع انتخابي بخطاب ديماغوجي بقلم خالد أفررائير


حين يعاقبك القصيد عن طيشك ! ! ! ! د. : مـلكة حبرشيد


ظاهرة تقديس الاولياء …. وطقوس التدين الشعبي ذ. بادرة محمد


عندما يسافر الرجال. د.محسن الأكرمين.


راية المغرب أطهر منكم ومن خياناتكم أيها العابثون د.يونس التايب

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

أساتذة المراكز الجهوية للتربية والتكوين يعلنون خوض إضراب وطني ليومين

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعازينا ومواساتنا ...الموت يخطف طفلة الأخ " محمد شادي " موظف بالمجلس الإقليمي ، بشكل مفاجىء..

 
طلب المساعدة من اهل الخير

أزيلال.. طفل مريض بالسرطان يطلب مساعدة المحسنين لإجراء عملية مستعجلة


أزيلال / أطفال صغار في صدمة بعد وفاة والدتهم والأب يعاني قساوة الفقر والحاجة.

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

إضراب بمراكز التربية والتكوين ليومين احتجاجا على تسويف ومماطلة الوزارة


بني ملال : النقابة الوطنية للتعليم العالي تستنكر وترفض تصريحات الوزارة تجاه المراكز الجهوية للتكوين..

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة حلق فوق مصر وسورية والأردن


إعتقال مغربي بعد إخفائه لمخدر الكوكايين داخل مكنسة وساعات حائطية بمنزله

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  طلب المساعدة من اهل الخير

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة