مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         حياة عابرة كتب : عبد اللطيف برادة             أزيلال : حفل التميز للموسم بمناسبة الأسدس الأول بمدرسة الشيخ سيدي ابراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق ببنى اعياط يحضره عامل الإقليم             أزيلال : افتتاح المؤتمر الافريقي المتوسطي حول جراحة الدماغ و الأمراض العصبية والنفسية بمدينة دمنات             الملك محمد السادس يستقبل رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز ... وأهم المحطات التى تم مناقشتها             أساطير وآلهة الأمازيغ: “أنــــزار” … إلــه المطر كتب : خالد العطاوي             أزيلال : الحكم على رئيس جماعة دمنات بأربعة أشهر حبسا موقوف التنفيذ             خلاف عائلي ينتهي بجريمة قتل بسوق السبت             المحكمة الإدارية تلغي معاقبة رجال ألآمن الذين اجتازوا امتحان المحاماة بدون رخصة..             ابتداء من اليوم ..الأساتذة الموقوفين يشرعون في الالتحاق بمقرات عملهم.. هل هي بداية طي نهائي للملف؟             استقبال صاحبات السمو الملكي الأميرات للا مريم وللا أسماء وللا حسناء لمأدبة غداء بقصر الإليزي، بدعوة من السيدة بريجيت ماكرون             ازيــلال : المنشد عبدالله البياز في أنشود"دعوتك ربي            ساكنة بأزيلال تحتج ضد تفويت أرض سلالية بدرهم ونصف للمتر والمستثمر يحفر آبار ويمنع دفن الموتى بالروضة             جلالة الملك عبدالله الثاني يهاتف عموتة ..            أمير دولة قطر يعانق المغربي الحسين عموتة بعد انجازه التاريخي مع منتخب الأردن | لقطة روعة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية             الحديقة العمومية وجب الاحتفاظ عليها            8 مارس           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

اسـتراحــــة : اضحك معانا..

 
صوت وصورة

ازيــلال : المنشد عبدالله البياز في أنشود"دعوتك ربي


ساكنة بأزيلال تحتج ضد تفويت أرض سلالية بدرهم ونصف للمتر والمستثمر يحفر آبار ويمنع دفن الموتى بالروضة


جلالة الملك عبدالله الثاني يهاتف عموتة ..


أمير دولة قطر يعانق المغربي الحسين عموتة بعد انجازه التاريخي مع منتخب الأردن | لقطة روعة


ملخص مباراة الأردن وقطر(1-3)| منتخب قطر يهزم الأردن ويحتفظ بلقبه بطلاً لكأس آسيا


جمعية طرب للثقافة و الفن- بني ملال- أغنية حيرت قلبي معاك- أم كلثوم- أداء المطربة سلــوى ياسيـن

 
كاريكاتير و صورة

حكمة موجهة للإنتهازيين
 
تهنئة.. الطالب الخلوق : "انوار عنوشّ ،ينال شهادة الدكتوراه من فرنسا في موضوع "تدبير و استمرارية و تس

تهنئة.. الطالب : "انوار عنوش" ،ينال شهادة الدكتوراه من فرنسا في موضوع "تدبير و تسيير المقاولات "

 
الحوادث

وفاة شقيقتين من أزيلال بضواحي مراكش، بعد سقوطهما من الطابق الثالث بصدد نشر " زربية " ..


أزيلال : حادثة سير خطيرة على مستوى طريق شلالات اوزود...والسبب انفجار عجلة السيارة

 
الوطنية

الملك محمد السادس يستقبل رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز ... وأهم المحطات التى تم مناقشتها


المحكمة الإدارية تلغي معاقبة رجال ألآمن الذين اجتازوا امتحان المحاماة بدون رخصة..


ابتداء من اليوم ..الأساتذة الموقوفين يشرعون في الالتحاق بمقرات عملهم.. هل هي بداية طي نهائي للملف؟


مغاربة يجتنبون الخمر 40 يوماً قبل حلول شهر الصيام


فاس…محكمة الاستئناف تحجز ممتلكات وحسابات البرلماني نور الدين قشيبل عن حزب “الأحرار”

 
الأخبار المحلية

أزيلال : حفل التميز للموسم بمناسبة الأسدس الأول بمدرسة الشيخ سيدي ابراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق ببنى اعياط يحضره عامل الإقليم


أزيلال : افتتاح المؤتمر الافريقي المتوسطي حول جراحة الدماغ و الأمراض العصبية والنفسية بمدينة دمنات


أزيلال : الحكم على رئيس جماعة دمنات بأربعة أشهر حبسا موقوف التنفيذ


أزيلال / أفورار : الدرك الملكي يلقي القبض على عصابة متخصصة في سرقة الأسلاك النحاسية

 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج


أوتار الكوع، مفصل الكوع الخارجي وطرق العلاج

 
الجهوية

خلاف عائلي ينتهي بجريمة قتل بسوق السبت


بني ملال : تلميذ يعثر على قنبلة يدوية (ݣرونادة) ويحملها معه الى منزله ...


إغلاق الحمامات ثلاثة أيام في الأسبوع في بني ملال : (الاثنين والثلاثاء والأربعاء)، بسبب أزمة المياه

 
الرياضــــــــــــــــــــة

المنتخب المغربي يواجه أنغولا وموريتانيا وديا بملعب أكادير الكبير


وفاة الكيني كيبتوم حامل الرقم القياسي لسباق الماراثون في حادث سير


بَعد قصّة مُبهرة.. منتخب الكوت ديفوار يُتوج بكأس أمم إفريقيا على حساب منتخب نيجيريا

 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ندوة المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء في دورته الثانية والثلاثين .. الحلم، تلك اللحظة الفنية الفارقة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 دجنبر 2020 الساعة 47 : 22


ندوة المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء في دورته الثانية والثلاثين ..

الحلم، تلك اللحظة الفنية الفارقة

 

 

أحمد طنيش

 

 

 

تعيش البيضاء حلم مسرحها الجامعي، وقد حافظت على المعتاد المهرجاني، رغم أن هذه الدورة تقام عن بعد، فإنها لم تضح بإحساس القرب، من تم نظمت عروضها المسرحية التي تواصل البث والتواصل مع الجمهور الواسع عبر المعمور، كما تتواصل الورشات التكوينية مع المستفيدين من شتى الأقطار، وكنا يوم الأربعاء 23 دجنبر 2020 مع محطة ندوة المهرجان، في محور الدورة “المسرح والحلم”.

أدار الندوة الأستاذ قاسم مرغاطة، من كلية الآدب بنمسيك، من مقر المهرجان كلية الآداب بنمسيك، التي تبث تواصلها عبر الشبكة العنكبوتية مع مبدعي العالم، وشارك في الندوة من الجانب المغربي ومن كلية الآداب بنمسيك، الأستاذ ميلود بوشايد، والأستاذ، هشام زين العابدين، والأستاذ يوسري حسن رئيس تحرير منبر إعلامي مختص في المسرح، والأستاذة لينا الأبيض، لبنانية أمريكية من جامعة السربون شعبة الفن والتواصل المسرحي، والأستاذ الوهابي الحسيني، مدير مركز وطني وأستاذ جامعي، تونس، وأستاذ هشام زين العابدين جامعي من لبنان.

بسط المسير بمداخلته التأطيرية مدخل الندوة بالإشارة أننا الآن في المراحل التاريخية العصيبة التي تمر منها الإنسانية، إذ يقف الإنسان أمام أسئلة جديدة لم يسبق أن طرحها أو فكر فيها: قد يقف عاجزا من شدة الصدمة… قد يقف حائرا

 


و بعد حين …يدرك الإنسان ان الحياة مساحات لانهائية من المغامرات والمفاجآت، وقد تكون في غالبيتها نقيضة لأحلام الإنسان ورغباته بعد عام تقريبا، فقدنا الكثير من إنسانيتنا، وسقطت الكثير من الأوهام….

بعد عام مر كئيب حزين، والعالم يدور في فلك الوباء والموت والسقوط….

بعد عام من الهلع و الخوف والرعب، يظهر قليل من أمل ضوء خافت صغير يصعد من عالمنا العلمي و المعرفي و تظهر مع بصيص الأمل، وما يزال الجميع في رعب وفي خوف ومثلما تبدو الحاجة للعلم كبيرة وضرورية، يكون الحلم بالآتي حاجة أكثر إلحاحا بالضرورة.

 


بقدر ما عاش الإنسان في سنة هزيمته الطبيعة، بقدر ما قاوم هذا الإنسان من أجل الاستمرار والحلم. لكن أحلام الشعراء والفنانين والمسرحين … ليست مثل أحلام بقية البشر، وعليه نحلم بالإنسان إنسانا مبدعا، إنسان في كينونة مفتوحة على الجمال والخيال…لذلك اختارت الدورة الثانية والثلاثون من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي في خطها الفني والفكري لهذه السنة مشروع المسرح و الحلم.

 

 


لم يعد يسعفنا الانغلاق على ذواتنا أو هوياتنا أو لغاتنا… تعلمنا مع الجائحة أن وباء العالم واحد… وأحلام العالم واحدة…بعد التوطئة العامة التي ربطت الوضع العام بمحور الندوة جاءت المداخلات التي تمحورت حول مقاربة الحلم من داخل الحلم، واتخذت الحلم كأفق واستراتيجية وملاذ ومستقبل كذلك، فتم التصريح أن الأحلام تعتبر ظاهرة من الظواهر الإنسانية التي تحتضن أنساقا تعبيرية نفسية ، ثقافية، فنية و جمالية لذلك تم توظيفها في مجموعة من المجالات الفكرية والإبداعية وفي العديد من النصوص والخطابات التي تستهدف تحقيق نوع من أنواع التواصل التفاعلي مع المتلقي وذلك نظرا لما تختزنه هذه الأحلام من شحنات و طاقات، تجعل هذا المتلقي يشعر بأنه قادر على تعويض كل ما لا يستطيع تحقيقه في واقعه اليومي المعيش، كما أن الحلم يتم توظيفه في العمل المسرحي ويقود العمليات الفنيه والتقنيه لكون أن للحلم دلالات وابعاد منفلتة من المنطق ومن عنصري الزمان والمكان.


كما تمت مناقشة علاقة الحلم بالمعنى وبالمستقبل وحينها كان تفكيك العلاقة الجدلية للحلم كمخيال بالإبداع عموما، تم سار النقاش حول فلسفة الحلم التي تقود الرؤية والتصور، كما تقود المعنى والمبنى، لكون المسرح يلعب هذا الدور لخلق الحلم الذي يكسر روتينية اليومي ويحول الحياة إلى أمل وجمال. وربطت بعض المداخلات السؤال الوجودي لمطلب الحلم مع الرغبة في البحث عن التوازن بين العلوم الجافة أو الحقة وبين الفنون والإبداع، كمتنفس.

كما تم ربط العلم بالعالم الافتراضي، لكون كل الأحلام في أصلها استحضار وأمل وأفق افتراضي، فحتى الواقعية والطبيعية هي حلم وافتراض إبداعي، بل حتى هذه الندوة في أهم أبعادها حلم. ولأن المسرح في روحه وفلسفته وإبداعه حلم، من تم يجعلنا المسرح نحلم ونستهلك الحلم ونتواطأ معه وبه وبداخله، هي فرضية تنبهنا أن حلم المسرح ومسرح الحلم سفر في اللاشعور وفي العوالم الممكنة واللاممكنة وهذا ما يبرر وجود مدارس كبرى في المسرح تمعن في الحلم لدرجة أنتجت اتجاهات كالعبث واللامعقول..

 


ختم اللقاء من طرف ذ.عبد القادر كنكاي رئيس المهرجان وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك- الدار البيضاء، جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء؛ بالوقوف على أن المسرح في كل تجلياته وإبداعه وتواصله حلم يبدأ بفكرة حالمة تترجم على الورق ويأتي دور فاعلين فنيين وتقنيين يحملون أحلامهم المحولة لحلم الورق إلى حلم حركة ودينامية وفعل من خلال رؤية المخرج والسينوغراف ومصمم الإنارة والموسيقى والملابس وباقي الملحقات، وصولا إلى حلم الممثل أن يلبس روح الشخصية وتلبسه لإيصال حلمه وحلم الشخصية التي حلم بها باقي من أرسل له الفكرة والتصور، وصولا إلى محور كل حلم هؤلاء الحالمين والممثل في الجمهور، المتلقي لكل تلك الأحلام بحلم خاص لكل فرد من الجمهور.

 

 


قدم الأستاذ عبد القادر كنكاي، حلمه بأن كلية الآداب بنمسيك باسم مهرجانها على استعداد بأن يتم ترجمة هذه الندوة إلى كتاب يوثق لهذه الندوة والدورة الحالمة، وسيحتفى بهذا المنجز خلال الدورة 33 من المهرجان في السنة المقبلة.



2181

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

سؤال الى السيد مندوب التعاون الوطني حول حافلة الخيرية الإسلامية .؟؟

الفقيه بن صالح : تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات الصلبة الكوكايين

إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

مشرع بلقصيري : القصة المتداولة التى دفعت الشرطى بأن يقتل ثلاثة من زملائه

دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

محاصرة مستشارين بمقر الجماعة القروية لتاونزة و الاعتداء المستشار عزان الحسين

الفقيه بن صالح : الجماعة القروية لاولاد زمام تستعد لانجاح مهرجانها

أيت امحمد : حادثة سير مميتة تؤدى بحياة عون سلطة .....

مهرجان سوق السبت أولاد النمة في دورته الثانية تحت شعار التنوع الثقافي في خدمة الجهوية المتقدمة من 5

سعيد موسكير- أحوزار- والداودية بمهرجان أفورار ...والمجموعات المحلية تطالب بإشراكها

افتتاح النسخة الثالثة من المهرجان الوطني للشريط الوثائقي التربوي

وزير الشبيبة والرياضة محمد اوزين يعطي انطلاقة الدورة الثالثة للمهرجان السنوي لافورار

أفورار : لقطات تؤرخ لحقيقة مهرجان أفورار

سوق السبت أولاد النمة:العدالة و التنمية يطالب بكشف الحسابات الخاصة بالمهرجان.

ساكنة أيت أعتاب تحتج.





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

حياة عابرة كتب : عبد اللطيف برادة


أساطير وآلهة الأمازيغ: “أنــــزار” … إلــه المطر كتب : خالد العطاوي


كل الفخر والاعتزاز بطلبة الطب! كتب : اسماعيل الحلوتي


محاربة الفساد رافد أساسي لإصلاح التعليم كتب :علد الناصر تاجي


ماذا تنتظرون من منتخب مدلل.. ؟ كتب : سعيد الهوداني


أسطورة سيزيف عند ألبير كامو بقلم : د زهير الخويلدي


ومن لغا …..فلا جمعية له قلم : إبراهيم بونعناع


الركراكي”الكان اللي ما كان ” عموته يا عيني على النشامى كتب : نبيل الخافقي


كلمة الطيور تجمع بين الصقور والدجاجة والعصفور قلم : عبدالعالي حسون

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) الحلقة 02 و03 كتب : ذ : مهمد همــشة

 
جديد الأخبـار ـ 2 ـ

أزيلال : خدمات المستشفى الإقليمي بين الأمس و جودة اليوم ...قفزة نوعية على مستوى كافة التخصصات.

 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ومواساة... الموت يخطف منا الأخ :" يوسف بنعلي " في غفلة من أصدقائه وأحبائه...رحمه الله .


أزيــلال / واويزغت : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته ، والد صديقنا واخينا " مصطفى لمرابط "، قائد ممتاز رئيس شرطة المرور


أزيلال تفقد احد رموزها ... وفاة المشمول برحمته " با بلوط " والد الأستاذ حسن و عزوز ....

 
أنشطة حــزبية
 
انشطة الجمعيات

جمعية "غيث للتنمية الصحية والاجتماعية " تسعد ساكنة إقليم أزيلال.


يشمل الأقاليم المتضررة من الزلزال... استفادة 121 مشروعا في الاقتصاد التضامني من برنامج "مؤازرة"

 
أنشـطـة نقابية

بلاغ اختتام المؤتمر الثالث للهيئة المغربية لحقوق الإنسان+ لائحة عضوات واعضاء المجلس الوطني

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

استقبال صاحبات السمو الملكي الأميرات للا مريم وللا أسماء وللا حسناء لمأدبة غداء بقصر الإليزي، بدعوة من السيدة بريجيت ماكرون


إسبانيا تحذر من السفر إلى مخيمات تندوف الجزائرية بسبب مخاوف إرهابية

 
حوارات

محاولة انصهار و مخزون الذاكرة في رواية كرمة الصبار متابعة : أحمد لعيوني

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  حوارات

 
 

»  جديد الأخبـار ـ 2 ـ

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 

»  تهنئة.. الطالب الخلوق : "انوار عنوشّ ،ينال شهادة الدكتوراه من فرنسا في موضوع "تدبير و استمرارية و تس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة