مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         “البام” يقترح طبع النقود باللغة الأمازيغية             زائرة تنقض على وجه زوجها السجين بايت ملول داخل قاعة الزيارة بعدما علمت بزواجه خفية بزوجتين دون علمها             بلاغ..اعتماد منهاج دراسي جديد للموسم الدراسي 2019/20 للمستويات الإبتدائية التالية             هل ستخلف العدوي لفتيت وتصبح أول وزيرة داخلية في تاريخ المغرب !             M le Wali a présidé des activités à l’occasion du 14 ème anniversaire du lancement de l’INDH             تفاصيل حصرية عن محاولة تصفية المديوري، الحارس الخشصى للراحل الحسن الثاني بمراكش             أنركي.. أزيلال تفاديا لتأخير المراسلات جمعيات تطالب البريد بنك بتغيير مسار نقلها             شاهد بالفيديو مغنية سعودية تثير الجدل بالرقص وقراءة القرآن !             وزارة الداخلية تستعد لترقية وتعيين 300 من رجال السلطة             نداء للمحسنين وذوي القلوب الرحيمة من أجل مساعدة السيد رشيد غنيمي مريض بالقلب يقطن بتملالت قلعة السراغنة             مُنيب: التلفزيون المغربي ينشرُ الإستحمار..هل هناك من لازال يُؤمنُ بـ'حديدان' والقرون الوسطى            قائد الكورس بآسفي تحول الى فاندام وسلخ باعة متجولين مساء الجمعة            نائبة نمساوية ترتدي الحجاب داخل البرلمان            أحلام الزعيمي تفضح واقع الفن بالمغرب..ممارسة الجنس مقابل التمثيل             برلماني ينتفض في وجه الداودي:المفسدين الكبار ماكتقدوش عليهم و المغاربة عطيتوهوم البيض            أزيــلال / بين الويدان : افتتاح " دارالضيافة "جديدة بالبحيرة // اثمنة جد مناسبة            قطة تسرق الأضواء ... تبول على فستان احدى السيدات فى عرض أزياء كريستيان ديور             عامل إقليم ازيلال يتدخل في الحالة التي أبكت يوسف الزروالي            الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

مُنيب: التلفزيون المغربي ينشرُ الإستحمار..هل هناك من لازال يُؤمنُ بـ'حديدان' والقرون الوسطى


قائد الكورس بآسفي تحول الى فاندام وسلخ باعة متجولين مساء الجمعة


نائبة نمساوية ترتدي الحجاب داخل البرلمان


أحلام الزعيمي تفضح واقع الفن بالمغرب..ممارسة الجنس مقابل التمثيل


برلماني ينتفض في وجه الداودي:المفسدين الكبار ماكتقدوش عليهم و المغاربة عطيتوهوم البيض


أزيــلال / بين الويدان : افتتاح " دارالضيافة "جديدة بالبحيرة // اثمنة جد مناسبة


قطة تسرق الأضواء ... تبول على فستان احدى السيدات فى عرض أزياء كريستيان ديور


عامل إقليم ازيلال يتدخل في الحالة التي أبكت يوسف الزروالي


شاهد المنزل الفاخر الذي يعيش فيه بنعطية بقطر


طلبة الطب يقاطعون الامتحانات ويحتجون في مسيرة الشموع بفاس

 
كاريكاتير و صورة

الحق في الاضراب !!
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

عادات الأكل الصحي في رمضان

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

انتصار فريق النخلة على نظيره فريق العرصة في دوري رمضان بمدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة


BENI MELLAL// RBM de tennis de table à l’honneur

 
الجريــمة والعقاب

العطاوية : خطير: الأمن ينقد إبن سيدة مطلقة من قبضة عشيقها النجار الذي هدد بقتله وتقطيعه لأشلاء


مستجدات قضية الأب الذي ذبح ابنته القاصر من الوريد إلى الوريد في العرائش .. السبب

 
الحوادث

أزيلال: انقلاب شاحنة محملة بالمساعدات الرمضانية

 
الأخبار المحلية

أنركي.. أزيلال تفاديا لتأخير المراسلات جمعيات تطالب البريد بنك بتغيير مسار نقلها


عامل اقليم ازيلال يقوم بزيارة الى حلبة التزحلق بحديقة 20 غشت ويتابع حركات رياضية لفريق اسفي


جمعية رحل صاغرو للتنمية بالنقوب تواكب الرحل في عملية الترحال نحو مراعي إقليم أزيلال

 
الجهوية

M le Wali a présidé des activités à l’occasion du 14 ème anniversaire du lancement de l’INDH


بني ملال تنظيم الافطار الخير الرمضاني في نسخته الاولى لفائدة نزيلات و نزلاء دار المسنين ببن ملال


M Mohamed Karnachi, Gouverneur de la province de Fkih Ben Salah a présidé à Dar Attalib, Samedi 11 Mai 2019, le coup d’envoi officiel

 
الوطنية

“البام” يقترح طبع النقود باللغة الأمازيغية


زائرة تنقض على وجه زوجها السجين بايت ملول داخل قاعة الزيارة بعدما علمت بزواجه خفية بزوجتين دون علمها


بلاغ..اعتماد منهاج دراسي جديد للموسم الدراسي 2019/20 للمستويات الإبتدائية التالية


هل ستخلف العدوي لفتيت وتصبح أول وزيرة داخلية في تاريخ المغرب !


تفاصيل حصرية عن محاولة تصفية المديوري، الحارس الخشصى للراحل الحسن الثاني بمراكش

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
ثقافة عامة
 
 

أهم فوائد الدلاع،التوت، البطيخ والعنب للصحة وللجسم.
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 غشت 2014 الساعة 11 : 23


 

أهم فوائد الدلاع،التوت، البطيخ والعنب للصحة وللجسم

 

  ة. شـــافية كمــال    

إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب

 

 

 

الدلاع أو البطيخ

    

البطيخ يعتير من أنواع الفواكه الصيفية التى يقبل الكثير عليها نظرا لطعمها اللذيذ وفوائدها فى تخسيس الوزن ومعالجة الإمساك.

وغني بالمعادن والبوتاسيوم، حمض الفوليك والفيتامينات الاساسية مثل فيتامين " أ" و "ب" و" س "

 

أهم فوائد البطيخ للصحة والجسم :

 

البطيخ يعالج الإمساك

يعد البطيخ أحد أهم مصادر الألياف الطبيعية القابلة للذوبان التي يحتاجها جسم الإنسان للتخلص من حالات الإمساك المزمنة لذلك فهو يحافظ على سلامة الجهاز الهضمي ويقي من خطر الإصابة بسرطان القولون.

البطيخ لخفض ضغط الدم

يُوصي به خبراء التغذية لمعالجة حالات ارتفاع ضغط الدم لأنه مصدر جيد لعنصر البوتاسيوم والذي يساعد على ضبط مستوى الضغط وبالتالي هو يساهم بشكل فعال في الوقاية من خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتات الدماغية

البطيخ مفيد للحامل

احتواء ثمرة البطيخ على نسبة عالية من حمض الفوليك يجعله الفاكهة المثالية للمرأة الحامل، وذلك لأنه يساعد على ولادة طفل من دون عيوب خلقية في الدماغ أو الحبل الشوكي بنسبة تصل إلى 60 في المئة.

البطيخ لشفاء الجروح

يساعد البطيخ على شفاء والتئام الجروح سريعاً، وذلك لأن الأحماض الأمنية المعروفة باسم سيترولين تدخل في مكوناته والذي يتحول في الجسم إلى الأرجينين، وهي مادة تسرع من إيصال كرات الدم البيضاء إلى مكان الجرح، والتي تساعد بدورها على تحفيز نمو أنسجة الجلد الجديدة.

البطيخ مفيد للكلى

يعد البطيخ الدواء الطبيعي لأمراض الكلى، فهو مدرّ جيد للبول كما أنه يساعد على إذابة الحصى التي تتكون في الكلى. لذلك يمكن أن نستعيض بالبطّيخ عن الأدوية التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة للصحة.

البطيخ لتجديد الطاقة والنشاط

حصة يومية من البطيخ تعزز مستويات الطاقة وتجدد النشاط بنسبة 23%، وذلك لأن البطيخ يحتوي

على نسبة كبيرة من الماء وفيتامين "ب 6" والتي تعطي الجسم الشعور بالانتعاش خاصة في نهار الصيف الحار. وتساهم الأملاح المعدنية والسكريات التي يتكون منها البطيخ بشكل أساسي في تعويض الطاقة المهدورة.

البطيخ لمعالجة الأرق

إنّ تناول بعض شرائح البطيخ بعد العشاء يساعد الإنسان على النوم العميق بنسبة تصل إلى 27%، ويرجع ذلك إلى كربوهيدرات السكاريد المتوفرة في البطيخ والتي تساعد على إنتاج السيروتونين في الجسم، وهي مادة تقلل من حساسية الدماغ للضوضاء أو أي محفز يسبب القلق والأرق.

البطيخ يحافظ على شباب البشرة

دراسات عديدة قد أكدت أن تناول البطيخ يساهم في خفض أضرار أشعة الشمس على الجلد بنسبة تصل إلى 40%، وذلك لاحتوائه على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة والتي تقاوم حروق الشمس والتجاعيد.

كأسان من عصير البطيخ مع بعض أوراق النعناع يومياً يساعدان على الحفاظ على شباب البشرة ، ضد العطش ومقاومة ظهور التجاعيد ، وكما تساعد على خفض مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

 

  

التــــوت

     

 

التوت هو نبات على هيئة أشجار كبيرة وأفرعها كثيرة وهو نوعان، التوت الابيض الذي تؤكل ثماره وتتغذى على أوراقه دودة القز وتكون أزهاره ذات لون اصفر مائل الى الاخضرار وأوراق كثة والنوع الثاني التوت الاسمر او البنفجسي واشجاره اقل حجماً ونمواً من اشجار التوت الابيض.

 

ويعرف علمياً باسم: Morus alba

 

المكونات الكيميائية لثمار التوت وأوراقه:

تحتوي الثمار على أحماض التمار (Fruit acids) واهمها حمض الماليك وحمض الليمون، وتحتوي أيضاً على سكروز وعلى بكتين وحمض الاسكوربيك وفلافو نيدات وأهمها المركب روتين، كما تحتوي الثمار على بروتين ومواد دهنية وكالسيوم وحديد ونحاس وكوبلت وكبريت وبوتاسيوم وفوسفور ومنجنيز وكلور وفيتامينات أ، ج وحمض كهرماني ومواد عفصية. أما الأوراق فتحتوي على فلانونيدات من أهم مركباته الروتين ولكن بنسبة أعلى مما هو في الثمار.

ماهي محتويات التوت الكيميائية في الطب؟

 

تحتوي ثمار التوت على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية مثل الفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز والكبريت والكلور، وبذلك فهو مصدر ممتاز للأملاح المعدنية. كما يحتوي فيتامينات مثل أ، ب، ج بالاضافة الى البروتين والمواد الدهنية والسكرية وحمض الليمون وتبلغ القيمة الحرارية لكل 100جم من التوت حوالي 7.5سعرات، وبذلك يعتبر تناول التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم والحلق واللثة.

- يعتبر التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم وأورام الحلق واللثة، وله تأثيرات فعالة في خفض درجة الحرارة وفي حالات الحميات والحصبة، كما انه يفيد في حالات العطش، ويستخدم عصير التوت في المجال الطبي لإضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم. وقد اتضح في السنوات الأخيرة إن جذور التوت لها خواص مسهلة للمعدة والأمعاء وطاردة للديدان، كما إن آخر الدراسات العلمية تؤكد إن للتوت تأثيرا هرمونيا ذكريا وهو بذلك يعتبر مفيداً لحالات الضعف الجنسي ويعمل أيضاً على خفض نسبة السكر في الدم والبول وهو بذلك مفيد لحالات ارتفاع نسبة السكر في الدم وأمراض الكبد وحالات السعال والحصبة.

وهناك استعمالات داخلية وأخرى خارجية.

 

الاستعمالات الداخلية:

                                

- يستخدم عصير التوت كغرغرة وشراب ثلاث مرات في اليوم لحالات الحميات والتهاب الحنجرة والحصبة.

- يشرب مغلي جذور التوت بمعدل كوب واحد يومياً على الريق صباحاً، وذلك لعلاج حالات الإسهال وطرد الديدان المعوية.

- يستخدم مغلي الأزهار والأوراق الطازجة وأيضاً تؤكل الثمار طازجة لتأثيرها المطهر، وذلك لعلاج التهابات الفم والأمعاء والاضطرابات الهضمية.

- تؤكل الثمار طازجة وتشرب أيضاً كعصير ثلاث مرات يومياً لعلاج الضعف الجنسي ومرض السكر.

 

الاستعمالات الخارجية:

 

يستخدم التوت الطازج بعد هرسه على هيئة قناع للوجه لمدة ما بين 20إلى 30دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الدافيء ويغسل الوجه بماء الورد وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً، أي كل ثلاثة أيام. هذه الوصفة لعلاج حب الشباب وتطهير وتنعيم البشرة.

ويحتوي التوت على فيتامينات ( آ ) و ( ب1 ) و (ث) . فهو مقوي ،مرطب ، مطهر ، ملين ،ويستعمل ضد الوهن النفسي والنزيف والإمساك والتهاب الأمعاء وعلل الصدر، يفيد التوت الشامي المصابين بفقر الدم وضعف الكبد والسعال والحصبه والجدري وأورام الحلق واللثه ويخفف الحراره والعطش.

يحتوي التوت الاحمر على خليط من المركبات الكيميائية المفيدة مثل "فلافونويد" و"بوليفينول" بالإضافة إلى مركبات "آنثوسيانين" التي تعطي الثمار لونها الأحمر أو الأرجواني أو الأزرق ، وتعتبر مضادات قوية للأكسدة وتتمتع بخصائص مضادة للالتهاب  والتقرحات والفيروسات والسرطان.

تقوم هذه الثمار على تحفيز انطلاق مادة أوكسيد النيتريك في الشرايين التاجية، حيث تساعد هذه المادة في المحافظة على النشاط الشرياني وضغط الدم ومنع تشكل الخثرات الدموية.

وقد عرفت الآثار الصحية للتوت منذ عهد أبوقراط، حيث استخدمت كمضادات للالتهاب والروماتيزم ومدرات للبول ومواد ملينة للأمعاء، إلى جانب استخدامها كعلاجات لأمراض الدزنطاريا (الزحار) واضطرابات المعدة والمشكلات البولية.

 

البطيخ الأصفر أو الشمام

       

هو فاكهة مليئة بالماء ، يحتوي على كمية قليلة من السكر ولهذا السبب هو قليل السعرات الحرارية  ويناسب من يتتبع نضاما غذائيا وغني بالبوتاسيوم. يساعد على التخلص من السموم والفضلات الموجودة في الجسم، لذلك فهو يمنح نضارة للبشرة، وينصح بتناوله خاصة لمرضى السكر نظراً لقلة نسبة السكر التي يحتويها، وتحمي هذه الفاكهة الصفراء، من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والشرايين، وإذا تناول منها كمية كبيرة خلال الصيف فسوف تقاوم البشرة الشمس بشكل أفضل.

فوائد الشمام أو البطيخ الأصفر:

يحتوي البطيخ على الكثير من البيتا كاروتين والذي يتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين" أ" والذي أثبت دوره في حماية العين. فيتامين "أ" "ضروري لنمو الأنسجة ويساعد العينين على الرؤية الطبيعية في الظلام وغني ايضا بفيتامين "س" ضروري لانتاج الكولاجين في البشرة لامتصاص الجسم للحديد.

ــ البطيخ للمناعة:

يساهم الشمام أو الكنتالوب في زيادة مناعة الجسم بفضل احتوائه على فيتامين "ج".

ــ البطيخ للرئتين:

أظهرت الدراسات أن فيتامين أ يساهم في حماية الرئتين من التلف لا سيما عند المدخنين.

ــ البطيخ للقلب:

يحتوي على مركب يسمى الأدينوسينين يعمل على حماية الشرايين من التجلط.

ــ البطيخ ضد التجاعيد:

ويستخدم البطيخ الأصفر أو الشمام  في تركيب الكريمات المخصصة لزيادة رطوبة البشرة وتخفيض عوارض حروق الشمس، توضع بعض شرائح الشمام على الجلد المتجعد ويترك لمدة عشر دقائق وبعد ذلك يغسل الوجه بالماء البارد ، يكسبه نضارة وليونة ويجعله مشدوداً، وينقي ماء البطيخ من الكلف والنمش.وهو مفيد لمعالجة التهابات الجلد، ويستفاد منه في التجميل كعلاج للأورام الجلدية.

ــ تناول البطيخ كغذاء مغذي ومقاوم لارتفاع ضغط الدم ولتخفيف الوزن كما يمكن تناول بذوره بعد تحميصها على نارمع الملح.

ــ ضد الامساك:

تناول البطيخ يشكل علاجا ممتازا للإمساك إذا أخذ على الريق لأن أليافه تطرد الفضلات المتراكمة في جدار الأمعاء.

 

العنب

 

       

يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة وقد عرف منذ قدم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في القيمة الغذائية العالية، ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض الأخضر وكذلك الأسود والأحمر.

فالعنب من الفواكه الغنية بالفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وتقوية المناعة. كما أنها تحمل العديد من المنافع التي لا يمكن حصرها بالنسبة للبشرة. ان العنب الاحمر له فوائد عظيمة منها أنه يقلل التعب و يقلل من هشاشة العظام كما و يعتبر منشط لأعصاب والعضلات وهو ايضا مفيد جدا للرياضيين والعمال حيث  يساعدهم على استعادة قواهم ومرونة الاعصاب  والعضلات كما أن تناول العنب يمنع من تصلب الشرايين ويحفط انسجة الجسم من الاحتراق وكذلك فإن العنب  يصفي الدم وينقيه من السموم

فوائد العنب:

 

"العنب هاضم جداً، منشط للعضلات والأعصاب، مجدد للخلايا، طارد للسموم من البدن، مرطب، مدر، مطهر، مفرغ للصفراء، وهو ينفع في فقر الدم، ولزيادة الوزن، ولمقاومة الارهاق، ودور النقاهة ونقص الغذاء، والهزال، وضعف الأعصاب، وضعف العظام، واضطرابات الكبد والطحال، واضطرابات الصفراء والدم، وداء المفاصل، والروماتيزم، والنقرس، والحصى، والتسمم، واضطرابات ضغط الدم، والهضم، والإمساك والعاهات الجلدية وللعناية بالوجه والتهاب الأمعاء".

 

 

 

واليك سيدتي بعض النصائح لفوائد العنب للبشرة:

 

 

1ــ لتنقية البشرة:

العنب مصدر غني بمضادات الأكسدة، مما يساعد على تنقية البشرة بفعّالية للتخلص من الشوائب والأتربة. فقط اهرسي بعض حبات العنب واستخدميها على بشرتك لمدة 10 دقائق ثم تغسل بالماء البارد، فيساعد ذلك على استعادة نضارة البشرة وإنعاشها بشكل فوري. كما أن العنب أيضًا غني بالمغذيات النباتية ومضادات الالتهابات، مما يساعد على علاج حب الشباب بكفاءة عالية.

2ــ مكافحة شيخوخة البشرة:  

يحتوي العنب على كميات هائلة من فيتامين "س" مما يجعله من الفواكه المكافحة لشيخوخة البشرة. كما يساعد كذلك على تحفيز إنتاج الكولاجين، فيحافظ على مرونة البشرة وحمايتها من الترهلات. ويمكن استخدام العنب لفرك البشرة إذ يعمل على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل فعّال. 

3ــ الوقاية من أشعة الشمس:

العنب غني بالفلافونويدات التي تساعد على حماية البشرة من أثار أشعة الشمس الضارة وحروقها.

يمكن تحضير خلطة طبيعية وفعالة للوقاية من حروق الشمس وذلك بخلط بعض حباب العنب المهروسة مع القليل من العسل ووضعها فوق المكان المرغوب فيه.

4ــ مصدر غني بأحماض الألفا هيدروكسي: 

نظرًا لغناها بكميات كبيرة من أحماض الألفا هيدروكسي، فإن العنب عامل أساسي يساعد على الحفاظ على بشرة شابة لفترات طويلة. فالعنب يساعد على إزالة الجلد الميت والحفاظ على ملمس البشرة الخارجي. أما بذور العنب فتساعد على تقوية الأوعية الدموية وتحسين مرونة البشرة.

: 5ــ للعناية بالبشرة الدهنية

العنب الأسود مفيد جدًا للعناية بالبشرة الدهنية. اهرسي بعض حبات العنب الأسود واخلطيها مع مسحوق

الغاسول والقليل من ماء الورد للحصول على خليط قوام كثيف. . يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بعد ذلك. يساعد ذلك على التخلص من لمعان البشرة وإنعاشها خلال فصل الصيف.

6ــ ترطيب البشرة:

يمكنكِ أيضًا استخدام عصير العنب على بشرتك للحفاظ على النضارة الطبيعية. فالعنب يحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف، مما يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة الطبيعية طويلا. إلى جانب ذلك، فإن تناول عصير العنب يساعد تحسين ملمس البشرة بشكل كبير.

: 7ــ لتجديد البشرة

استخدمي حبات العنب الأخضر لفرك البشرة، فيعطيكي ذلك بشرة مثالية خالية من العيوب. فالعنب الأخضر يساعد على تجديد خلايا البشرة والحفاظ على حيويتها.

 

: 8ــ لإزالة الهالات السوداء

زيت بذور العنب من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من الهالات السوداء. وهي متوفرة في كبسولات تباع في الصيدليات أو الزيت. استخدمي بضع قطرات من زيت بذور العنب لتدليك محيط العينين بشكل منتظم للتخلص من الهالات السوداء خلال فترة بسيطة.

:   9ــ لتقوية بصيلات الشعر

تناول العنب الأسود يساعد على تقوية الشعر وصحته للتمكن من التخلص من مشكلات الشعر الشائعة كالتساقط والشيب المبكر.

 

 

مع تحياتي للكل وعطلة سعيدة 

 

Chafia Kamal

Specialiste de MTC  médecine traditionnelle chinoise et de phytothérapie

 

 

 



9939

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- شكرا شافية

ايت الطالب فتيحة / فقيه بنصالح

اشكرك كثيرا كثيرا. وكل مواضعك احتفظ بها فى cd وان جميع ما تكتبينه هو مفيد جدا لنا ..
والله اعاونك
وشكرا لك

في 11 غشت 2014 الساعة 04 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- من اجل تعميم الفائدة فقط

حسن المدن/ بنى ملال


6 علاجات طبيعية للبشرة والشعر

بحسب طبيب الأمراض الجلدية المعروف في نيويورك دندي إنجلمان "توجد بعض أفضل الوصفات للبشرة والشعر في المطبخ". فالمكونات الطبيعية المألوفة يمكنها عمل العجائب لصحة البشرة إذا تم استخدامها كما يجب.

العسل: يعتبر العسل علاجاً طبيعياً أساسياً للبشرة، فإلى جانب دوره في ترطيبها يمتاز بأنه غني بمضادات الأكسدة التي تقضي على البكتريا، وتساعد على الشفاء من الالتهابات، وحب الشباب بعد وضعه على البشرة بـ 10 دقائق. فقط عليك التأكد من أنه عسل طبيعي خام، وأنه من من رحيق أزهار مزروعة عضوياً  (أورجانيك ).

خل التفاح: يعتبر الدكتور إنجلمان أن خل التفاح من أفضل منظفات البشرة على الرغم من أنه أكثرها قسوة، إنه يساعد البشرة على استعادة الرقم الهيدروجيني، وإذابة خلايا الجلد الميتة، ليكشف عن بشرة أكثر إشراقاً وصفاء. عليك تخفيف الخل بثلاثة أضعاف الكمية من الماء، حتى لا يضر البشرة خاصة الحساسة.

الليمون  (الحامض ): للبشرة الدهنية ينصح بوضع الليمون كل ليلة لمدة 5 دقائق ثم غسل الجلد، لأنه يقضي على الجراثيم ويخفف حتى البقع السوداء التي تخلفها البثور.

البابايا: يعتبر البابايا مقشِّراً طبيعياً للجلد، بسبب احتوائه على أحماض ألفا هايدروكسي التي تعمل أيضاً كمضاد للالتهابات وتعالج حب الشباب والإكزيما. استخدمي قطعة واحدة من البابايا بحجم 23 سم، واهرسيها وضعيها على البشرة لمدة 1520 دقيقة مع تجنب المناطق القريبة من العين.

اللبن  (الزبادي ): وجدت دراسة نشرت عام 2011 في مجلة "علوم التجميل" أن البشرة المعالجة باللبن قد تحسنت درجة رطوبتها وسطوعها ومرونتها. ينصح باستخدام اللبن العادي دون نكهات الفواكه.

زيت الأفوكادو: للشعر الجاف يمكن استخدام زيت الأفوكادو، أو هريس الأفوكادو مع الماء، حيث تعتبر هذه الفاكهة من أفضل أنواع البلسم المرطب للشعر. يغسل الشعر بعد ذلك بالماء البارد.



في 23 غشت 2014 الساعة 17 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- شكر خاص لنضائح حسن المدن

شافية كمال

اشكرك على النصائح التي كتبت. أريد ان اشير الى ان بعض المواد لعمل المساكات ممكن ان تعمل هيجان وحساسية للوجه او لفروة الرأس مثل خل التفاح والحامض لهذا أنصح كل سيدة ان تجربها فوق يديها اولا. بالنسبة الى الزبادي ليس هو " اللبن" بل كريم فريش أو القشدة.
عيدكم مبارك سعيد

في 02 أكتوبر 2014 الساعة 33 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



واويزغت : إيقاف عصابة من سارقي المواشي ببين الويدان من طرف السكان

فورار: رصاص القناصة تزعج ساكنة ايت اعزى لبلان‎

بكم اشتريت يابنكيران "جهنم" بقلم : محمد طارق السباعي

لوبيات الوصاية الجديدة على المغاربة

قضية مثيرة بمحكمة تيزنيت: ورثة يتهمون صديق والدهم بقتله بعد سرقة 250 مليونا منه

الملك العام والمال العام بين الحماية والحمية والمناعة السياسية بقلم : ذ .محمد علي أنور الرﮔ

من يسير الملحقة الادارية الاولى بدمنات

عندما يتجرأ مفسدون بمقاضاة صحفيين بقلم : ذ.أحمد العمراني

واذا حييتم كتب: عبدالقادر الهلالي

النضالُ القـــــذِر بقلم : تسليت أونزار

أهم فوائد الدلاع،التوت، البطيخ والعنب للصحة وللجسم.

فوائد الأعشاب الطبية الصحية والجمالية





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

كــــــلام في الصحافــة .. / عزيز لعويسي


نظرات في شعر الأمازيغ.. أبيات من آيات // محمد أعماري


دغْمُوس بقلم : عبدالرحمن السليمان


الصواب في غياب مثل الأحزاب. // مصطفى منيغ


القصة في القرآن بين الخلق والأخلاق // د زهير الخويلدي


أين وصلت الصحافة الرقمية، وهل لديهم مصداقية؟ // دغوغي عمر


شـهـــــداءُ الـوطـــــن وخـوارجُ الكـفــــن(1) شعــر : حســين حســن التلســيني


فين أيام رمضان بالنفار والطبال وخالي العايدي ...؟؟ // فهد الباهي


خربشات قبل السحور.. حيث النورون حاور النورون // محمد بنصغير


دمنات : إصرار على مقاومة أفول مهنة الغياط والنفار في ليالي رمضان ذ .نصر الله البوعيشي


جبهة الكذابين // حسن بويخف


أطفال على بــــــــــــــــــاب المخيم؟؟ // الحبيب عكي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيــلآل : تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" محمد باتو "...

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

نداء للمحسنين وذوي القلوب الرحيمة من أجل مساعدة السيد رشيد غنيمي مريض بالقلب يقطن بتملالت قلعة السراغنة

 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

في بلاغ لأمانتها العامة: *جبهة القوى الديمقراطية، تعتبر حصيلة نصف الانتداب الحكومي مخيبة لآمال المغاربة.

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...


رغم الإتفاق الإجتماعي ، النقابات التعليمية تعلن عن “رمضان الغضب” وتقرر خوض إضراب وطني جديد

 
انشطة الجمعيات

دمنات/ استفادة أزيد من 500 فرد من مساعدات غذائية للأسر المعوزة خلال شهر رمضان بكل من انزو وايت امليل.


تجليات الروح والتدريب الأكاديمي، شعار تتخذه الأكاديمية الدولية للسلام للتدريب والاستشارات ....

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

شاهد بالفيديو مغنية سعودية تثير الجدل بالرقص وقراءة القرآن !


بعد طرد بوتفليقة. كُوبا تستدعي سفير الجزائر وتُطالبُه بدفع 450 مليون دولار عن تدريب مليشيات البوليساريو


حكيمة أوعميرى... بنت القصيبة ، سيدة الحافلات التي فرضت نفسها في مهنة ظلت حكرا على الرجال .. بألمانيا

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  ثقافة عامة

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة