مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         الملك يستقبل الأعضاء العشرة المنتخبين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية(لائحة)             “المناعة الجماعية” تعيد المحامين إلى المحاكم في بني ملال             أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته :" والد اخينا وصديقنا عبد الله الكتاوي " ...             استنفار أمني بالناظور بسبب يخت شيخ إماراتي             فيديو //الجزائر تتجرع مرارة الهزيمة أمام غينيا الاستوائية ويلزمها الإنتصار يوم الخميس !             حرب السيارات الفاخرة تندلع بين الوزيرين وهبي ولقجع             مندوبية الصحة والحماية الإجتماعية بأزيلال تنظم مجموعة من الوحدات الطبية والفرق المتنقلة في إطار عملية رعاية: 2956 من المستفيدين من مختلف التدخلات الصحية             قادة "البوليساريو" يحرضون على القتل وتنفيذ العمليات الإرهابية الكاتب :د. عبد القادر كترة             ولي العهد مولاي الحسن يثبت أنه متعدد اللغات (Polyglotte)             دمنات : تعزية ومواساة في وفاة للا مليكة والدة اخينا وصديقنا حسني بوستة             عائلة ميكري تستنجد بجلالة الملك بعد صدور قرار افراغ منزلهم بالوداية بالرباط            إندلاع الثورة الصفراء بالقوة الضاربة..طوابير في الجزائر لإقتناء لتر من الزيت            شاهد... طائرات هيليكوبتر فرنسية تهرّب الحشيش من المغرب إلى اسبانيا            .أسطورة آكلات رمضان مسخهن الله            وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة             الباقي بعد الانتخابات ...            الفرق بين الزكاة و الضريبة             الودااااع             طريقة التخلص من " النسيــة "             الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب             كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

عائلة ميكري تستنجد بجلالة الملك بعد صدور قرار افراغ منزلهم بالوداية بالرباط


إندلاع الثورة الصفراء بالقوة الضاربة..طوابير في الجزائر لإقتناء لتر من الزيت


شاهد... طائرات هيليكوبتر فرنسية تهرّب الحشيش من المغرب إلى اسبانيا


.أسطورة آكلات رمضان مسخهن الله


أول دراج من الجنوب الشرقي في رالي داكار


Abir El Abed ft. Abdous - L3atar | عبير العابد & عبدوس - العطار)


بالدارجة المغربية.. الأمير مولاي إسماعيل يعلم ابنته طريقة الأكل


عشيق المطلقة بأسني بالحوز يحكي تفاصيل بتر اذنه من طرف عشيقته( بالأمازيغية ) ...

 
كاريكاتير و صورة

وعد الدولة لغير الملقحين
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

فيديو //الجزائر تتجرع مرارة الهزيمة أمام غينيا الاستوائية ويلزمها الإنتصار يوم الخميس !


ما هي القصة الكاملة لإنهاء مباراة تونس ومالي قبل انتهاء الوقت الأصلي؟ ( قيديو )

 
الجريــمة والعقاب

الدرك يوقف شخصا قتل شابا ورمى بجثته في بئر ضواحي قصبة تادلة


عذبت وقتلت ثم ألقي بها في البئر.. تشييع جنازة مهاجرة مغربية بعد مرور سنتين على الجريمة

 
الحوادث

أزيــلال :حادثة سير بين سيارة خفيفة و دراجة نارية تؤدي إلى و فاة شاب ..


مفجع.. وفاة ثلاثة محامين وسائقهم في حادثة سير مؤلمة في الرباط (صورة)

 
الأخبار المحلية

مندوبية الصحة والحماية الإجتماعية بأزيلال تنظم مجموعة من الوحدات الطبية والفرق المتنقلة في إطار عملية رعاية: 2956 من المستفيدين من مختلف التدخلات الصحية


موجة البرد بإقليم أزيلال .... 1115 مستفيدة ومستفيد من الوحدات الطبية والفرق المتنقلة بكل من تاݣلفت واولى.


الطريق مقطوعة من 17 إلى 22 يناير الجاري على المحور الرابط بين بين الويدان وأفورار بسبب الأشغال

 
الجهوية

“المناعة الجماعية” تعيد المحامين إلى المحاكم في بني ملال


احتجاجات المحامون ضد جواز التلقيح تعود لمحاكم بني ملال


بني ملال: انجاز وحدتين صناعيتين سيمكن من إحداث أزيد من 234 منصب شغل قار

 
الوطنية

الملك يستقبل الأعضاء العشرة المنتخبين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية(لائحة)


استنفار أمني بالناظور بسبب يخت شيخ إماراتي


حرب السيارات الفاخرة تندلع بين الوزيرين وهبي ولقجع


ولي العهد مولاي الحسن يثبت أنه متعدد اللغات (Polyglotte)


اعتقال “أجودان” في الدرك وإيداعه السجن المحلي والسبب الإهانة …

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


اسبانيا اليوم : لن تتكرّر عنترية جزيرة ليلى يقلم : يوسف غريب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 دجنبر 2021 الساعة 17 : 00


اسبانيا اليوم : لن تتكرّر عنترية جزيرة ليلى

 

 

قلم : يوسف غريب

 

 

 

كأنّها البارحة.. وأنت تتابع شريط فيديو يوثّق أبرز لحظات إهانة الجنود المغاربة، وعددهم ستة؛ وذلك عبر تصفيدهم وإجلاسهم على الأرض بطريقة حاطة من كرامة الإنسان، يحيط بهم عناصر الجيش الإسباني محملين بالأسلحة، قبل أن يعمدوا إلى رفع العلم الإسباني على جزيرة ليلى..

كان ذلك سنة 2002..

 

ومن يعود إلى أرشيف المرحلة سيقف كيف أن اسبانيا آنذاك بالغت في تصعيدها الدبلوماسي والاقتصادي والعسكري، مقابل غياب أي دعم لبلدنا باستثناء تصريح يتيم من الأمين العام لجامعة الدول العربية وقتها عمرو موسى،

بل ساء وضعنا حين تطور موقف حلف شمال الأطلسي إلى التنديد بالتحرك المغربي، ووجه الاتحاد الأوربي رسالة رسمية إلى المغرب يطالبه بالإنسحاب.. بل إن ما يؤلم أكثر هو الموقف الجزائري المؤيد جملة وتفصيلا لإسبانيا الاستعمارية كما جاء في تصريح لوزير الخارجية عبد الحليم خدّام آنذاك

وخاصة أن الأزمة تزامنت البدايات الأولى للعهد الجديد بقيادة جلالة الملك محمد السادس..

 

نعم وحدنا .. ورغم مرارة الإهانة التي تركت شوكة في حلق المغرب أظهرت وجود فوارق القوة مع الجار الشمالي.. كانت أيضا فرصة مثالية لتعديل كفة هذا الميزان الذي تتطلب فقط أقل من عشرين سنة جعلنا لم يعد ذلك البلد الضعيف الذي يُمكن إرهابه عسكريا، وهو ما استوعبه أصحاب القرار العسكري في إسبانيا اليوم…بما يشير حسب تقاريرهم إلى أن التقدم المغربي في المجال العسكري لا يمثّل إلا جانبا من جوانب خطط التطوير والنهضة التي عرفها خلال هذه العشرية الأخيرة

فالمغرب اليوم هو المنافس الأول لإسبانيا في الصادرات الفلاحية إلى أوروبا، والمنافس الأول في التجارة البحرية بعد إنشائه لميناء طنجة المتوسط، والمنافس الأكبر في جلب الاستثمارات الأجنبية، خاصة في قطاع السيارات، وهو منافس هام في الاستثمار في القارة الإفريقية.

 

كما أن المغرب أصبح أكثر حضورا على المستوى الدولي مما كان عليه سابقا، فعلاقاته مع الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت أكثر متانة مما هي العلاقات الإسبانية الأمريكية، وقد زاد من تقوية حلفه مع الولايات المتحدة في كافة المجالات في أفق تعزيز تحالف أكبر وأقوى بين بريطانيا أستراليا..

 

هي أقل من 20 سنة.. بإمكانياتنا وسواعد أبنائنا وتضحياتهم…دون أن يعود الفضل الا لله سبحانه وهدايته بهذه القيادة الرشيدة التي جعلنا اليوم نقرأ عن تخوفات الجار الشمالية من المغرب ومن قدراته القوية.. كما تشير تقارير استخبارية لمدريد وصفته وسائل الإعلام بالمقلق تحت عنوان “سحابة حمراء في سماء مدريد”، قالت فيه:

“نعلم جميعا أن الأمة الإسبانية في خطر، فاللوبي اليهودي هو الأقوى والأكثر نفوذا في العالم. ونتيجة لذلك، يضع المغرب في موقع قوة ويزيد نفوذه بشكل كبير في المنطقة”

هكذا قرأ الغرب عمق ودلالة الاتقافية العسكرية التي وقّعها المغرب مع إسرائيل.. وهي عكس قراءة بعض العروبيين المشارقة الذين استحضروا كل أساليب ولغة التخوين في حق المغرب ذات الصلة بالقضية الفلسطينية والقدس الشريف..

إلى كل هؤلاء المناضلين لتحرير فلسطين في ساحات التويتر والفايس وغيرها أهدى هذا التصريح الواضح ل “إلهام عليف”، رئيس دولة أذربيجان:

“إيران المسلمة تحالفت مع أرمينيا المسيحية و روسيا الملحدة، من أجل سرقة أراضي وطني أذربيجان المسلمة، و نحن كدولة أذربيجان المسلمة تحالفنا مع تركيا و إسرائيل من أجل استرداد أراضينا…، لا يهمني دينك، بل يهمني أكثر إذا ما كنت عدو لوطني أو صديقا وفيا له”،…

 

هذا الكلام للرئيس الأذري، يشرح لنا منطق التحالفات بين الدول الذي أصبح يصنع الفوارق بعيدا عن القومجية و الخطابات العاطفية للأقوام و العصبيات…، و الظن الغالب عند العارفين بخبايا الصراع بين الرباط و مدريد من جهة، و بين الرباط و الجزائر، من جهة أخرى، يمكنه أن يعكس كلام “إلهام عليف” على منطقة شمال إفريقيا بالقول أن التحالف السري بين الجزائر و إسبانيا و ألمانيا من أجل محاصرة مصالح المغرب قد فشل، بعد أن تمكنت الرباط من صناعة تحالف أقوى و أكبر و أشد ضراوة مع واشنطن و تل أبيب و لندن…، و نجحت بهذا التحالف في حماية مصالحها و ضرب كل المخططات التي بدأت مع التقرير الألماني بعبارة ( أوقفوا تقدم المغرب)..

 

ما ذنبنا إذا نجحنا في ما فشل فيه الآخرون.. و استطعنا كدولة ذكية قادرة على التأقلم مع الأزمات وتجيد صناعة مراكز الثقل وتغيير موازين القوى دون أيٍ تنازل عن ثوابتها وعقيدتها المذهبية وخاصة موقفها من القضية الفلسطينية كما جاء في كلمة جلالة الملك ورئيس لجنة القدس بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وبهذا المقترح العملي الذي يسير في اتجاه تكثيف العمل الدبلوماسي بعودة المفاوضات بالمنطقة وعودة كل الفرقاء الفلسطينيين إلى توحيد صفوفهم وتأجيل كل تناقضاتهم..

هي رسالة واضحة بالدور الهام الذي سيلعبه المغرب كوسيط ثقة ووزن ومصداقية بين كل أطياف الصراع هناك..

فلسطين لا تحتاج إلى شعارات.. وعواطف واحتجاجات..

فلسطين إلى حلفاء اقوياء وبوزن دولي ومؤثر كالمغرب اليوم وبدون شوفينية.. لكم بافتخار واعتزاز كبير..

لأن في سنة 2002 كنّا وحدنا.. والعالم هناك حتى الجيران..

اليوم لا أحد له الحق في التعليق على قراراتنا فلسنا محمية أي بلد..

وإذا استطعنا أن نقنع إسرائيل بتبادل التجارب ونقل التكنولوجيا الحربية وصناعتها كبلد عربي وحيد دون أن يرتقي مكتب الاتصال إلى رتبة سفير كماهو الشأن مع البلدان العربية الأخرى..

 

فلأننا اقوياء قادرين على إقناعها ببدء المفاوضات مع الفلسطينيين..

وللايام المقبلة مفاجئاتها.. خصوصا وأن السلطة الفلسطينية أصحاب القضية اعتبرت الزيارة الأخيرة لوزير الدفاع الإسرائيلي بهكذا ( (زيارة عمل)

 

أمّا اليوم.. فحين أعود إلى فيديو جزيرة ليلى.. أراها وغيرها من الثخوم المحتلة تقترب عقارب عودتها إلى الوطن.. بعد أن أغلق قوس الجنوب باللآت الثلاث..

نحن في الشمال..

أما الشرق للأسف فقد أغلقنا ضريح ( بويا عمر)



428

0






 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الفقيه بن صالح : تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات الصلبة الكوكايين

و أخيرا جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال وجها لوجه مع وكالة إيفي الإسبانية في ملف مخيم اكديم إزيك

اوزود :المتطفلون على القطاع السياحي أمام غياب شرطة سياحية

الفقيه بن صالح: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مشاركات ومشاركون يتعلمون كيفية التناظر من خلال موضوع"

جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال وجها لوجه مع وكالة إيفي الاسبانية حول أحداث مخيم اكديم إزيك

في ذكرى 23 مارس. بقلم : وديع السرغيني

اولاد عطو الكرازا: العثور على جثة مهاجر اربعيني

البوليساريو تكذب الامين العام للامم المتحدة، ولكن...؟ بقلم: مصطفى سيدي مولود

هل تخلت واشنطن عن تدعيم مقترح الحكم الذاتي باتجاه الاستفتاء ؟. بقلم :سعيد الوجاني

البعث العربي ومعاداة الأمازيغية من أزيلال بقلم ذ.لحسين الإدريسي

اسبانيا اليوم : لن تتكرّر عنترية جزيرة ليلى يقلم : يوسف غريب





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

قادة "البوليساريو" يحرضون على القتل وتنفيذ العمليات الإرهابية الكاتب :د. عبد القادر كترة


لقد اتفق العرب بأن يتفقوا .. بقلم د : عبد الرحيم هريوى


عبد الله إبراهيم، هل لازال ينتظرنا منذ 11 يناير44؟؟ بقلم د :الحبيب عكي


الشاون النوارة ... بينالنِّعَم والنِّقَم بقلم : عبد الاله شفيشو


الصراع بين التنمية و البيئة في بلاد المغرب بقلم د. محمد بونوار*


ميسي خدع العالم! بقلم د : خلدون الشيخ


حوار مع الشاعر الأديب زياد السعودي // فاطمة الزهراء العلوي


مفهوم التراث بقلم : د زهير الخويلدي


لا لتسييس قضية الإنسان بقلم د : منصف الادريسي الخمليشي

 
انشطة الجمعيات

التمييز العنصري ضد الصحافة الأمازيغية

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته :" والد اخينا وصديقنا عبد الله الكتاوي " ...


دمنات : تعزية ومواساة في وفاة للا مليكة والدة اخينا وصديقنا حسني بوستة


تعزية ومواساة... الموت يخطف منا الأخ والصديق :" عبد الكبير بوتكيوط " في غفلة من أصدقائه وأحبائه...رحمه الله


الأستاذ الفاضل الكبير ، استاذ الأجيال ، " احمد التوامي "، يغادرنا الى دار البقاء

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة ينظم وقفة احتجاجية اليوم الإثنين بالنسبة للعاملين بمدينة بني ملال و فروعه :خنيفرة وأزيلال والفقيه بنصالح..

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

وزير إسرائيلي يحذّر من انهيار اتفاق السلام الموقع بين بلاده والمغرب ويكشف سبب توقعاته


نجاح عملية زرع قلب خنزير في جسم إنسان.

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 

 شركة وصلة