مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         بسبب “ياسمين”.. مافيا هولندية تحرق سيارة اللاعب المغربي “إحتارين” الفارهة مباشرة بعد زواجه             مفاجآت غير متوقعة .. هؤلاء اللاعبين سيتم طردهم من المنتخب المغربي             تعليمات بإعتقال مسؤولين وموظفين بوزارة الخارجية إختلسوا الملايين             إعفاء مفاجئ للمدير الجهوي للصحة بجهة بني ملال خنيفرة وتعيين دكتور احمد دوهو خلف له ....             مدينة قلعة السراغنة : مفتش شرطة اضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري             جماعة زاوية الشيخ : إصابات متفاوتة الخطورة في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين             الملك محمد السادس يتلقى دعوة الجزائر لحضور القمة العربية             مجزرة "الماحيا"... ارتفاع عدد ضحايا الماحيا ل 14 قتيل بالقصر الكبير             الأميرة سلمى تظهر في مدينة أصيلة وتبادل الناس التحايا والابتسامات             نداء إلى المحسنات و المحسنين ذوي القلوب الطيبة : ارجاع البسمة الى وجه هذه الطفلة والفرحة الى العائلة             شوهة...الجماهير تقتحم الملعب بعد نهاية المواجهة الودية بين المغرب الشيلي            ندوة لتقديم حصيلة برنامج التنمية القروية بأزيلال وصفرو            مهرجان ازيلال وحاتم عمور مع الجمهور             festival Azilal 2022 كوكتل من الأغاني             شباب اليوم ، الله اسمح ليهم من الوالدين            كووووول و وكَل             عيد الاضحى هو التقرب الى الله عز وجل ، وليس التباهي والتفاخر بين الناس             عملية جراحية ببطاقة الراميد             لا لا ماطيشا ولات عندها الشان             وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة             الباقي بعد الانتخابات ...            الفرق بين الزكاة و الضريبة             الودااااع            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

شوهة...الجماهير تقتحم الملعب بعد نهاية المواجهة الودية بين المغرب الشيلي


ندوة لتقديم حصيلة برنامج التنمية القروية بأزيلال وصفرو


مهرجان ازيلال وحاتم عمور مع الجمهور


festival Azilal 2022 كوكتل من الأغاني


فيديو كليب للفنان حماد أوزود في مناظر طبيعية إقليم أزيلال

 
كاريكاتير و صورة

شباب اليوم ، الله اسمح ليهم من الوالدين
 
الأخبار المحلية

أزيــلال : حي " تشيبيت " يستنكرون تغير مذاق مياه الشرب.. مياه الصنبور غير صالحة للشرب


عامل اقليم أزيلال ، السيد محمد عطفاوي ، يقدم واجب العزاء لعائلة المشمول برحمته محمد الداغي ...


أزيــلال : صاحب مطعم “طاجين الدود” يغادر أسوار السجن المحلي


ازيلال: رئيس الجماعة الترابية يعلن عن الدورة العادية لشهر اكتوبر .


دمنات /دوريات أمنية بمحيط المؤسسات التعليمية لتوفير الأمن والحفاظ على سلامة التلاميذ .

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

مفاجآت غير متوقعة .. هؤلاء اللاعبين سيتم طردهم من المنتخب المغربي


أطلس ماراثون.. تنظيم الدورة الأولى من 14 إلى 16 أكتوبر المقبل بأزيلال


وفاة "حدو جادور" أسطورة ألعاب القوى في المغرب

 
الجريــمة والعقاب

مقترح قانون يهدف لتشديد العقوبات على مغتصبي الأطفال تصل إلى المؤبد..


اعتقال خليجيين بعد قنصهم لأعداد كبيرة من طيور اليمام نواحي مراكش

 
الحوادث

جماعة زاوية الشيخ : إصابات متفاوتة الخطورة في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين


ازيلال : مصرع شخصين جراء سقوط شاحنة ببحيرة بين الويدان

 
الجهوية

إعفاء مفاجئ للمدير الجهوي للصحة بجهة بني ملال خنيفرة وتعيين دكتور احمد دوهو خلف له ....


والي جهة بني ملال : التطور الحضري والعمراني يتسم بتنامي المناطق الضاحوية والمراكز القروية


الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تنهي التحقيق مع الوزير السابق “مبديع”

 
الوطنية

تعليمات بإعتقال مسؤولين وموظفين بوزارة الخارجية إختلسوا الملايين


مدينة قلعة السراغنة : مفتش شرطة اضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري


الملك محمد السادس يتلقى دعوة الجزائر لحضور القمة العربية


مجزرة "الماحيا"... ارتفاع عدد ضحايا الماحيا ل 14 قتيل بالقصر الكبير


الأميرة سلمى تظهر في مدينة أصيلة وتبادل الناس التحايا والابتسامات

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


التمييز العنصري ضد الصحافة الأمازيغية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يناير 2022 الساعة 01 : 01


التمييز العنصري ضد الصحافة الأمازيغية



 إلى السيد محمد مهدي بن سعيد 

وزير الشباب والثقافة والتواصل 

 

الموضوع: حول التمييز العنصري الممنهج ضد الصحافة الأمازيغية

معالي السيد الوزير،

لقد دشنتم السنة الجديدة 2022 ، بلقاء هام مع كوكبة من الفاعلين وممثلي الهيئات المهنية في مجال الصحافة والإعلام الوطني من بينها المجلس الوطني للصحافة (CNP)، والفيدرالية المغربية لناشري الصحف (FMEJ)، والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين (ANME)، والفدرالية المغربية للإعلام (FMM)، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية (SNPM)، وذلك يوم الأربعاء 5 يناير 2022، حول مستقبل المقاولة الصحفية، والذي انعقد على خلفية الأزمة العميقة التي يعرفها القطاع بسبب الثورة الرقمية في عالم الاتصالات وكذا تداعيات جائحة كوفيد-19.

لكن، اسمحوا لي سعادة الوزير، أن أضيف أن هذا اللقاء  جرى أيضا في ظل "التمييز العنصري" تجاه الصحافة الامازيغية، التي تم تجاهلها عمدا من قِبل سلفيْكم عثمان الفردوس وقبله  محمد الأعرج (رغم تبجحهما بكونهما أمازغييْن ويتحدثان اللغة الأمازيغية)، واللذان ساهما في خنقها ماليا من خلال إهمالها وذلك في عزّ الأزمة التي أرخت بظلالها خلال السنتين المنصرمتين  بسبب جائحة كوفيد-19، حيث تم تعليق الدعم السنوي الضئيل للغاية المخصص للصحافة الأمازيغية، على الرغم من أن الهدف الأساسي من ورائه هو تعزيز التنوع الثقافي، وخاصة الهوية الأمازيغية،  ودعم المجتمع الحداثي الديمقراطي التعددي.

 

معالي السيد الوزير،

اسمحوا لي أن أعرض أمامكم ملاحظاتنا الوجيهة وانتقاداتنا البناءة، خاصة وأنكم تتولون زمام ومسؤولية هذا القطاع داخل الحكومة الجديدة التي يقودها "أمغار" عزيز أخنوش. إنها نفس الانتقادات تقريبًا التي سبق أن وجهناها لرئيس المجلس الوطني للصحافة (1):

رغم اعتراف دستور فاتح يوليوز 2011 بالهوية الامازيغية في ديباجته وتنصيص مقتضيات فصله الخامس على ان اللغة الامازيغية لغة رسمية بالمغرب إلى جانب اللغة العربية، إلا أن الصحافة المغربية ووسائل الإعلام الوطنية والمجلس الوطني للصحافة، تواصل  للأسف الشديد ممارسة التمييز العنصري علانية في حق الامازيغ وهويتهم وصحافتهم (للإشارة فقد كان هناك سنة 2001 ، حوالي عشرة عناوين صحفية أمازيغية لم يبق منها اليوم إلا عنوان واحد فقط، وهو مهدد بخطر الاختفاء ! (2)).

رغم مصادقة البرلمان بغرفتيه بالإجماع، على القانون التنظيمي رقم 26.16  المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، والذي دخل حيّز التنفيذ في فاتح أكتوبر 2019، بعد صدوره يوم 26 شتنبر 2019 في الجريدة الرسمية عدد 6816، لم تتوقف الصحافة المغربية ووسائل الإعلام الوطنية (بما في ذلك الإعلام السمعي البصري كالقناة الأولى، والقناة الثانية وميدي1 سات...) عن ممارسة هذا التمييز ضد الأمازيغ وصحافتهم، كما تشهد بذلك الحملات التحسيسية  التي أنجزها المجلس الوطني للصحافة، الذي غيّب فيها اللغة الأمازيغية بشكل مُمنهج، رغم اعتراف وزارة الاتصال بها منذ عام 2006!

إلّا أن الأمر الأكثر مدعاة للقلق والشجب في نفس الوقت، هو ادعاء المجلس الوطني للصحافة أن هذه الحملات تهدف أساسا إلى محاربة الأخبار الزائفة والكاذبة، في وقت يواصلون فيه استخدام عبارة "المغرب العربي" الخاطئة، وذلك في خرق صارخ لديباجة الدستور المغربي.

إن وسائل الإعلام هذه، تتصرف كما لو انها تجهل بان المغرب ليس عربيا بالمرة (3)، وان أصول سكان شمال افريقيا (وعرب الشرق الأدنى)، ترجع إلى المغرب بالذات، وعلى وجه التحديد بالموقع الأثري "أدرار ن إيغود"، الواقع على بعد 70 كلم من مدينة مراكش، والذي اكتشف فيه أقدم إنسان-من صنف الإنسان العاقل، يعود تاريخه إلى حوالي 315 ألف سنة خلت(4)  ! وهي حقائق علمية أكدتها معطيات الأنثروبولوجيا الوراثية (5) وأحدث الاكتشافات الاركيولوجية(6)  .

وبناءً على هذه الحقائق، نود أن نلفت اهتمامكم، السيد الوزير، وانتباه أعضاء المجلس الوطني للصحافة (الذين تكرموا بالرد على مراسلتنا يوم 28 مايو 2021 من خلال جواب مراوغ ولا يمت للموضوع بصلة، والذي ستجدون برفقته نسخة منه!)، وكذا الفاعلين الأخرين في مجال الصحافة والإعلام الوطني (الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، والفدرالية المغربية للإعلام، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وميدي1سات...)  وجميع الصحافيين المغاربة، للعمل على:        

-         أولا، تجنب جميع المصطلحات والأوصاف التي تشير إلى التجانس القهري اللغوي أو العرقي أو الإثني، الخاطئ والعنصري تجاه ملايين المواطنات والمواطنين الأمازيغ، سواء كانوا يتحدثون الأمازيغية أو العربية أو كانوا معربين، أو عبريين أو فرانكفونيين، كما هو الشأن بالنسبة للعبارات التالية: "الشعوب العربية"، و"العالم العربي"، و"الوطن العربي"، و"المنطقة العربية"، و"الأمة العربية"، و"الربيع العربي"…، علما أن العرب أنفسهم، الذين ينحدرون فعلا من الجزيرة العربية، لا يتوانون في استغلال شبكات التواصل الاجتماعية للاعتراف الصريح بالهوية الأمازيغية لشمال إفريقيا، وهو ما تم تأكيده مؤخرا خلال بطولة ما سمي بـ " كأس العرب FIFA 2021 " الذي نُظم بقطر!

-         ثانيا، الإلتزام باستخدام مصطلح "المغرب الكبير" أو "شمال أفريقيا" وذلك طبقا لمقتضيات الدستور المغربي الصادر في فاتح يوليو 2011، والتي غيرت نهائياً تسمية "المغرب العربي" بـ"المغرب الكبير" من أجل تجنب الترويج القهري للفكر القومي العروبي وشعاراته التي أكل عليها الدهر وشرب، والتي تتعارض مع الحقيقة التاريخية والتكوين الأنثروبولوجي للسكان في المملكة المغربية وفي كل شمال إفريقيا التي نسميها "تامازغا".

-         ثالثا، العمل على تغيير اسم وكالة الإعلام الرسمية من "وكالة المغرب العربي للأنباء"، إلى "وكالة الأنباء المغربية" بكل بساطة، كما يظهر ذلك بشكل جلي باللغة الفرنسية على السيارات التابعة للوكالة.

معالي السيد الوزير،

إننا نأمل أن تبذلوا، من الآن فصاعدا، قصارى جهدكم لمحاربة هذا التمييز العنصري ودعوة أعضاء وزارتكم وجميع الصحافيين المغاربة إلى استخدام المصطلحات والتعابير التي من شأنها الانخراط في تطبيق مضامين الدستور المغربي باعتباره القانون الأسمى في البلاد، والذي نصت مقتضياته على المساواة الكاملة بين العربية والأمازيغية وعلى أنهما اللغتان الرسميتان للدولة. وهو ما ينسجم في الواقع، ويتوافق مع التوصيات الأخيرة المتعلقة بالعقد الدولي للغات الشعوب الأصلية (2022-2032) الذي أطلقته للتوّ كل من الأمم المتحدة واليونسكو، والذي ندعو وزارتكم إلى الانخراط فيه بشكل فعّال.

وفي الأخير،  وكما أكد على ذلك وزير الاتصال الأسبق، السيد محمد نبيل بن عبد الله ، فإن  "دعم الصحافة المكتوبة باللغة الأمازيغية هو ضرورة مجتمعية ملحة"، ولهذا فإن أملنا كبير في أن تنكبّ وزارتكم على اتخاذ إجراءات استثنائية وملموسة من أجل سنّ سياسة "تمييز إيجابي" لصالح الأمازيغية، من خلال اعتماد المزيد من الدعم الحكومي الضروري لضمان استمراريتها وتطويرها وتنوع العناوين الصادرة بها. وعلى سبيل المثال، نحيطكم علما سيدي الوزير، أن الصحافة الأمازيغية لم تستفد إلا من نسبة ضئيلة ومخزية تقدر بـ 0.005٪ من بين الـ 6 أو 7 مليارات سنتيم التي خصصتها وزارتكم سابقًا لدعم الصحافة المكتوبة قبل الوباء، رغم أن الصحافة الأمازيغة تهم غالبية الشعب المغربي!

 

وفي انتظار فرصة اللقاء بكم لمناقشة هذه القضية بالتفصيل، تفضلوا، سيدي الوزير، بقبول فائق تقديرنا واحترامنا. 

الإمضاء: 

رشيد راحة ) الراخا( 

مدير مشارك لشركة "إديسيون أمازيغ" 

الناشرة لجريدة "العالم الأمازيغي"



1165

0






 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم :ذ. انغير بوبكر

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

بنى ملال : القضاء يبرئ المصطفى أبو الخير، الصحفي بجريدة المساء ، من جنحة القذف

أزيلال : " النشالة " يقومون بأول تجربة لهم ..سرقة حقيبة يدوية لفتاة !!!

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم الأستاذ انغير بوبكر

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

جماعة دار ولد زيدوح وخرق المفهوم الجديد للسلطة‎

العنصرية قد تأتيكم بنكهة ليبرالية .....عبدالقادر الهلالي‎

وفاة نيلسون مانديلا: مأثورات زعيم جنوب أفريقيا الراحل

الامازيغ يقررون رفع دعوى قضائية ضد المقرئ ابو زيد بتهمة القذف والعنصري

الحرف العربي ينفع الأمازيغية ويقوي اللحمة بخلاف تيفيناغ بقلم : ذ.محمد بولوز

اليهود الأمازيغ بالمغرب الأقصى بقلم : ذ.محمد أسويق

قصة القطة ميميس التي هي جولي بقلم ذ. عبد الغاني بوشوار

وزير الرياضة التونسي يدعو المغرب للانسحاب من الـ CAF

الأمازيغيون اختاروا لحكمهم أحفاد الرسول والفرنسيون اختاروا رشيدة داتي مغلقة بقلم:مصطفى العلوي

التاريخ الأسود للأمويين الدمويين بالأندلس: من الغزو الأمازيغي الى الارهاب العربي بقلم: القجيري محمد

"إيلــــي": إسم أمازيغي ممنوع ..انه الميز العنصري عبر منع الأسماء الشخصية الأمازيغية





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الصيف خرف ، و النار "ڭداة " وقضت ! كتب يوسف بولجراف


هيجل وفنومينولوجيا الروح بين منهج الديالكتيك ومغامرة الوعي لقلم :د زهير الخويلدي


لاقطو النبق..أطفال يحاولون تأمين حاجياتهم المدرسية ببيع


اعتزام "جمهورية القبايل" فتح قنصلية بالداخلة! بقلم : اسماعيل الحلوتي


شكوك معقولة إزاء القمة العربية في الجزائر! الكاتب د. :عبد الحميد جماهري


فلتسعد "العصابة" بانتصاراتها الزائفة والمخجلة! بقلم : اسماعيل الحلوتي


هذه تحديات الدخول المدرسي الجديد، فمن يرفعها 2/2 بقلم :الحبيب عكي

 
السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

إنفجار الماضي : الجزء الثاني ( الحلقة السادس والسابعة ..) . الكاتب د.: محــمد همــشة

 
التعازي والوفيات

أزيــلال :" ياسين محماد " موظف بمديرية التجهيز ، يغادرنا الى دار البقاء


ازيلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " الحاج لحسن ايت شطو " ..

 
نداء إلى أهل الخير والإحسان

نداء إلى المحسنات و المحسنين ذوي القلوب الطيبة : ارجاع البسمة الى وجه هذه الطفلة والفرحة الى العائلة

 
إعلان
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

بسبب “ياسمين”.. مافيا هولندية تحرق سيارة اللاعب المغربي “إحتارين” الفارهة مباشرة بعد زواجه


اليمين المتطرف يهيمن في الانتخابات التشريعية الإيطالية

 
أنشـطـة نقابية

ممارسات لا أخلاقية وطرد تعسفي وحكرة في حق موظفين ببرنامج القصور والقصبات بوزارة السكنى بطلها مدير البرنامج

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

 
 

»  نداء إلى أهل الخير والإحسان

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 

 شركة وصلة