مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         شرطي ينهي حياته بسلاح زميله مباشرة بعد عودته من العطلة السنوية.             أزيـلال :انطلاق عملية توزيع المساعدات الإنسانية على السكان المتضررين من موجة البرد بالإقليم             الحكومة ترفع أجور الموظفين ابتداء من نهاية يناير والزيادات تقارب 200 درهم             بالفيديو.. السرقة بالعنف تجر شخصين إلى الاعتقال بالدار البيضاء             تفاصيل جديدة في الهجوم الذي نفذه شاب مغربي في إسبانيا             انطلاق البرنامج النضالي التصعيدي في قطاع الماء للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب             رغم أزمة العلاقات...وفد برلماني مغربي يشارك في لقاء بالجزائر عبر رحلة جوية من باريس             نشرة إنذارية.. موجة برد وتساقطات ثلجية تضرب عدة مناطق من بينها أزيلال بنى ملال خنيفرة ابتداء من يوم الخميس ...             الفنانة المغربية خديجة أسد في ذمة الله             أزيلال : عامل الإقليم يتفقد مقر العدول مرفوقا بالسادة : رئيس المحكمة الإبتدائية وكيل الملك بها وقاضي الأسرة المكلف بالتوثيق ويتوعد ببناء مقر يليق بهم             عبد المجيد تبون: “لن نتخلى على قضية الصحراء مهما كان الثمن”            ملخص مباراة فريقي الهلال والنصر السعوديين أمام باريس سان جيرمان الفرنسي،            أغنية جديدة للفتان الأمازيغي فؤاد نور - "رامان "            وهبي يخرج عن صمته ويرد على جدل “ولدي باه لاباس عليه وعندو جوج إجازات            الرياضة ...الشان قريحة            الصورة الرسمية للفريق الالماني 🇩🇪 بمونيال قطر 2022             علامة الشوير الجديدة .. والقانون الجديد            شباب اليوم ، الله اسمح ليهم من الوالدين            كووووول و وكَل             عيد الاضحى هو التقرب الى الله عز وجل ، وليس التباهي والتفاخر بين الناس             عملية جراحية ببطاقة الراميد             لا لا ماطيشا ولات عندها الشان             وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

عبد المجيد تبون: “لن نتخلى على قضية الصحراء مهما كان الثمن”


ملخص مباراة فريقي الهلال والنصر السعوديين أمام باريس سان جيرمان الفرنسي،


أغنية جديدة للفتان الأمازيغي فؤاد نور - "رامان "


وهبي يخرج عن صمته ويرد على جدل “ولدي باه لاباس عليه وعندو جوج إجازات

 
إعلان
 
كاريكاتير و صورة

الرياضة ...الشان قريحة
 
الأخبار المحلية

أزيـلال :انطلاق عملية توزيع المساعدات الإنسانية على السكان المتضررين من موجة البرد بالإقليم


أزيلال : عامل الإقليم يتفقد مقر العدول مرفوقا بالسادة : رئيس المحكمة الإبتدائية وكيل الملك بها وقاضي الأسرة المكلف بالتوثيق ويتوعد ببناء مقر يليق بهم


بتعليمات ملكية .. تعبئة لمساعدة السكان المتضررين من البرد العملية ستستهدف، في شطرها الأول أربعة أقاليم : أزيلال ،ميدلت ،خنيفرة والحوز


أزيلال : اليهود المغاربة يحيون موسم "الهيلولة" بضريح الحاخام "هارون بنكوهين" بمدينة دمنات

 
الرياضــــــــــــــــــــة

حكم يشهر بطاقة بيضاء للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم الاحترافية.. فما دلالة هذه البطاقة؟


الفيفا تطرح تذاكر الموندياليتو للبيع وتكشف أثمنتها..إقبال كبير من جمهور الوداد


الزاكي مهدد بالعقوبة في تونس بسبب تصريحه المثير للجدل و وصف الحكم بـ “عديم الضمير”،عقب خسارة فريقه هلال الشابة

 
الجريــمة والعقاب

الخميسات / تفلت : بائع متلاشيات يقتل ربيبته ويخفي جثتها ويسلم نفسه


 أول جلسة ...هكذا أطاحت امرأة بقاض مستشار بمحكمة الاستئناف ببني ملال متلبسا بتسليم رشوة لتبرئة قتلة وأرسلته للسجن..

 
الحوادث

التهور و السياقة الاستعراضية تنتهي بوفاة شخص و إصابة آخرين في احتفالات السنة الميلادية بالشريط الساحلي.


ثلاثة قتلى و5 جرحى في انهيار منزل بالبيضاء

 
الجهوية

الفقيه بنصالح : بائع السمك يعتدى على " القائد "ويوجه له طعنة بالسكين ارسلته الى المستعجلات فى حالة خطيرة


بني ملال : ادانة رب أسرة بتهمة زعزعة "عقيدة مسلم "إثر شكاية من زوجته فرض على الأسرة المذهب الشيعي


اللجنة الإقليمية لليقظة لمواجهة موجة البرد تعقد اجتماعاً ببني ملال

 
الوطنية

شرطي ينهي حياته بسلاح زميله مباشرة بعد عودته من العطلة السنوية.


الحكومة ترفع أجور الموظفين ابتداء من نهاية يناير والزيادات تقارب 200 درهم


بالفيديو.. السرقة بالعنف تجر شخصين إلى الاعتقال بالدار البيضاء


رغم أزمة العلاقات...وفد برلماني مغربي يشارك في لقاء بالجزائر عبر رحلة جوية من باريس


نشرة إنذارية.. موجة برد وتساقطات ثلجية تضرب عدة مناطق من بينها أزيلال بنى ملال خنيفرة ابتداء من يوم الخميس ...

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


انفجار الماضي الجزء الثاني ، الحلقة الخامـسة ( 05 ) . الكاتب : د .: محــمد همشــة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 غشت 2022 الساعة 54 : 23


انفجار الماضي

الجزء الثاني ، الحلقة الخامـسة ( 05 ) .

 

الكاتب : د .: محــمد همشــة

 

 

قضيت اول ليلة بدوار زاوية ايناس ، عند السيد الهاشمي ايت تيزي ، في منزله الشخصي ، وهو منزل من افخم واجمل المنازل بزاوية ايناس ، وفي الصباح ايقضني سي الهاشمي المضياف ،لغسل وجهي وايدي لكي نقوم جميعا بتناول الفطور الصباحي ،ومن شدة كرمه ظننت انه افضل من حاتم الطائي الذي تفتخر به العرب في مجالي : الكرم وحسن الضيافة .

 

،وقد نمت نوما مريحا ،والحمد لله على فراش جميل ، مكون من إزارين تحتهما زربيتن مزركشتين من نوع الصوف الممتاز المنسوج على طريقة الصناعة التقليدية المحلية : لزوجته وإحدى بناته .

ولما جلسنا حول مائدة الافطار ، وجدت فطورا جاهزا بشاي داكن صحراوي مطبوخ على مجمر من طين الخزف المنمق ،وزيت زيتون صافية ، وعسل حر مصفى من خلية النحل بإحدى المغاور بالجبل المطل على الزاوية ،ولوز وجوز لذيذين محليين ؛ كل هذا أنساني معاناتي التي واجهتها امس ، وانا في طريقي الى مقر عملي هذا الذي شاء قدري ان اتعين فيه كاول معلم به .

بعد ذلك توجهنا معا انا والهاشمي الى مكان تواجد الفرعية الجديدة والتي يسميها اهل الدوار (بالمدرسة الجديدة ).

،وانا في طريقي الى المدرسة ،لاحظت تواجد طفل يرافقنا الى المدرسة، وابوه الهاشمي يناديه بين الحين والحين : اسرع يا الحسن . بدل ان يناديه ب (حسن ) فقط ، وقد قدمه لي لكي اتعرف عليه قبل عملية التسجيل ،لانه رغم نحافته الجسدية هو ايضا مقبلا على الدراسة والتعلم ، والذي اعجبني ببراءته وحشمته ومنظره الانيق ، اذ حاورته برهة لعلي اكسب صداقته ، وحين طرحت عليه بعض الاسئلة حول موقفه من دخوله الجديد الى المدرسة ، اختبأ وراء جلباب ابيه الابيض الصوفي وهو خجول وواضع إبهامه في فمه بحيت فضل الاختباء وراء هذا الجلباب الواسع من صوفي اغنامهم ، ولجأ الى عدم الإفصاح عن رايه وموقفه من الدراسة والتعلم الجديدين .

واثناء الطريق صوب المدرسة ، خرج الاباء والامهات واولياء بعض التلميذات والتلاميذ ، مرافقين بناتهم وابنائهم وهم مرتدين ملابس جديدة وجميلة ، وكأن الدوار في احد ايام العيدين الفطر السعيد أو الاضحى المبارك . وبين الحين والٱخر يتقدم احد من السكان الى الهاشمي ونحن جميعا نسير إلى المدرسة طالبا استفسارا من الهاشمي حول قبول او عدم قبول ابنته او ابنه للولوج الى المدرسة الجديدة بالدوار ، لكن السيد الهاشمي كان يجيبه رافعا شيئا ما صوته ، ليسمعنا ونحن نسرع خطواتنا في اتجاه الى المدرسة ، ان المعلم هو من يقرر في مصير وكيفية تسجيل التلاميذ الجدد . وكم كانت فرحتي كبيرة بهذا الجواب المقنع الذي كان الهاشمي يرد به على الاباء والامهات واولياء التلاميذ وان المعلم هو المسؤول الوحيد على هذه العملية ، ولا احد له الحق في تغيير قرارات المعلم .

ولما وصل الجميع الى المدرسة الجديدة ، وهي عبارة فقط على قسم مبني بالتراب المحلي . وهو بني اللون مثل لون منازل الدوار ، وكم كانت صدمتي كبيرة حين وصلنا الى هذه المدرسة ، او الى هذا القسم الموجود ملتصقا بمنزل المعلم والذي هو ايضا حقير جدا لا يبشر بخير ولا هناء ، ولاحتى على امن امتعة المعلم نفسه .

فقد كان طول القسم ثلاثة امتار ونيف من السنتيمات وعرضه متران فقط ، بناه سكان الدوار بعد فشلهم من كل المحاولات والتنقلات الى النيابة بورزازات رغبة في بناء مدرسة من اجل تربية وتعليم فلذات اكبادهم . وهذا القسم بنته سواعد شبابهم المعطلة او الراجع من المدن الكبرى كالدار البيضاء او الرباط او مراكش الى الدوار ، من اجل قضاء عطلة عيد الفطر السعيد و عيد الاضحى المبارك ٱنذاك ، وسقف القسم مغطى بجدوع النخيل وسعفه والتراب البني ، مع وجود قادوسين ممتدان من سقف القسم ، كمخرجين من القصدير لماء المطر ان جاءت بغتة عاصفة هوجاء ، والتي نادرا ما تمر من هذه المنطقة ؛ وله نافذة واحدة صغيرة تطل على المنازل المتواجدة عن بعد مسافة نصف كيلومتر تقريبا ، وان التلاميذ الجالسين مثلا في وسط القسم او ٱخره ، لا يراهم الرائي الزائر لهم ولمعلمهم ، اثناء قيامه بعمله ؛ نظرا اولا لصغر وضيق النافذة ، ونظرا ايضا لقلة النور الداخل إليه ، وبجانب القسم يوجد منزل المعلم الجديد ، وهو ايضا ضيق جدا . يمكن اعتباره زنزانة من زنازن سجن عكاشة او من زنازن تزمامارت المخيف بالجنوب المغربي .

ومما زاد لهذا المنزل كرها منه وخوفا عظيمين تواجد مقبرة الدوار خلف القسم ومنزل المعلم الذي انزله قدره في هذه الفرعية الجديدة ، والمقبرة هنا غير مسيجة : تدخل اليها بهائم الدوار وكلابها الضالة ، وهي ممتدة على مساحة شاسعة دفن فيها اقوام هم اجداد وسلف هذه الزاوية بالاطلس الكبير

 

واما ما يوجد داخل القسم من تجهيزات ووسائل تربوية تعليميه ، فلا يوجد به سوى طاولة واحدة ، اكل عليها الدهر و شرب ، لا اعلم كيف سيقت وجيئ بها هي ايضا الى داخل هذا القسم الحزين و هذه الطاولة هي التي اعتبرها الكل بمتابة مكتب السيد المعلم . ونصف سبورة او الطرف الأيمن للسبورة العادية المتواجدة بالاقسام الأخرى الإبتدائية ، وبعض قوالب الطباشير ؛ كانها صواريخ تجاوزت تاريخ استعمالها .

وهنا إلتفت الي السيد الهاشمي ، طالبا تفسيرا لعدم تواجد الطاولات بهذه الفرعية المدرسية ، منذ شهور مضت ، وكل ما يلزم المعلم الجديد من وسائل ديداكتيكية تربوية وتعليمية ، وبعض المراهيم الخاصة بعيون الصغار بمدارس السلك الإبتدائي كما هو معهود ٱنذاك بجل المدارس المغربية الإبتدائية . وأجابني قائلا : بالنسبة للطاولات ، وعدنا السيد المدير بالمركزية بتسوانت ، انه سيرسل لنا بعضا من الطاولات الزائدة وغير المستعملة في مركزيته ، شريطة ان يساعد سكان زاوية ايناس في نقلها الى فرعيتهم عبر دوابهم من بغال وحمير ، إن ارادوا إنجاح تعليم بناتهم و ابنائهم .

وبعد تلك الزيارة الجماعية للمؤسسة الجديدة ، ومنزل المعلم ، اخرجت الطاولة الوحيدة بالقسم الى جانب الباب المفتوح على مصرعيه ، حيت وقف الجميع ينتظر ما عسى سيفعله معلمهم الجديد . وجلست على المقعد اليمين للطاولة وجلس الهاشمي بالجانب الايسر منها ، واحسست بارجل الواقفين تتحرك ، وتغير تنفس الكثير من الحاضرين ، واقتربوا مني كثيرا ، حتى ضاقت نفسي منهم ؛ فغيرت نبرة صوتي طالبا منهم الرجوع الى الوراء ، حتى اجد المسافة الجيدة لترك كل من له الحق في التسجيل ، ان يتقدم امامي وامام اعين الحاضرين وكلما تقدم تلميذ او تلميذة للتسجيل كنت اطلب منها او منه كناش الحالة المدنية الأسرية من اجل التاكد من الكتابة السليمة والصحيحة لاسمه الشخصي والعائلي ، لكن مع الاسف لم اجد من الذين يملكون هذ الكناش سوى ، اربعة منهم والباقي سجلتهم في لائحة شاملة لهذا الموسم الدراسي الجديد بدون كناش الحالة المدنية . ووقعت في حيرة عظمى : ااكتفي بالذين قدموا لي كناشا الحالة المدنية ؟. ام اضيف تسجيل حتى الذين لايتوفروا على هذا الكناش اللعين ؟. يعني ااطبق ما جاء من قرار بالمذكرة الوزارية المتواجدة بمكتب المدير ؟ ام اتناساها من اجل هؤلاء الابرياء المقبلين على مرحلة الداراسة ؟ .

وهكذا أتخذت قرارا في اول الامر صعب لاني خالفت المذكرة الوزارية ولكن بعد مرور سنوات واعوام ، في ما بعد فرحت انه قرار جيد وإنساني ، لاني انقدت كثيرا من صغار الدوار من الأمية والجهل ، واصبحوا متعلمين وكوادر مهمة ، حتى إن احدا منهم اصبح قاضيا بمحكمة الإستئناف بمراكش ، عندما زرت الساكنة وقد اشرفت على تقاعدي لحد السن . وهكذا وبهذه الزاوية النائية عن كل ما هو حضاري ومدني في تلك المرحلة التي كنت بها اول معلم بفرعيتهم الجديدة ، استطعت ان اضع لائحة لتلميذات وتلاميذ لا ياويهم قسمهم المبني بالقش والتراب والتبن ...

ومن الطرائف لهذه المرحلة ، كأول تسجيل المتعلمين بهذا الدوار المضياف والسخي علي ، ان الهاشمي طلب مني ان اسجل تلميذة مخطوبة مستقبلا كزوج لتلميذ هو ايضا خطيبها لإنقادهما من الامية والجهل حاليا ومستقبلا ، وهي عادة لدى زاوية ايناس ، ولدى كثير من القبائل الامازيغية المتواجدة بالاطلس الكبير والاطلس الصغير ايضا ، ويعني ذلك ان الزوجة تكون موضوعة رهن إشارة زوجها هو ايضا منذ طفولته الى ان يحين عمر وتاريخ زواجهما ، واخذ كل الحاضرين ينتظرون جوابي وموقفي من خطوبتهما المفروضة عليهما من طرف والديهما .

 

واثناء هذا الموقف المضحك والغريب علي ، اجبت الهاشمي وامام الجميع ، بعد ان ساد السكون والصمت الرهيب ، قائلا له : يا سبحان الله الصغيران متزوجان مسبقا ، وانا كمعلمهم لازلت اعزبا ، وقد بلغت اكثر من عشرين سنة .

وضحك كل الحاضرين ، حتى إن هناك من تمرغ في التراب ضاحكا ومقهقها وقد بانت نواجده واضراسه الخلفية في فكيه .

(يتبع ) .

 



5176

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تحية وإعجاب

محمد الوحماني

تحية طيبة مجددا لك أخي العزيز سي همشة ، على هذآ السرد التفصيلي ، والحكي الجذاب لأحداث مثيرة عشت جزئياتها بالمنطقة التي احتضنتك في أول تعيين لك مع بداية مشوارك التربوي والتعليمي . والحقيقة أنك واجهت صعوبات وعراقيل بسبب ضعف تجهيز الفرعية التي اشتغلت بها ، ولكنك ، على ما يبدو لي ، رفعت التحدي وواجهت الصعاب .
دمت طيبا وسالما صديقي العزيز سي محمد

في 01 شتنبر 2022 الساعة 59 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تحية طيبة وسلام حار لك اخي العزيز محمد الواحماني .

محمد همشة .

فعلا قاسيت الشيء الكثير في اول تعييني بهذه الارض السعيدة ، رغم ان سكانها ، كانوا من اجمل ما صادفت في حياتي الشبابية المتأججة الحيوية...
اعتقد من كان غيري ، في ذلك العهد ، قد تعيين كاول معلم بها ؛ لن يصبر على تلك المعاناة التي كانت تعرقل عملي ومهمتي كمعلم يريد تغيير كل شيء من اسوء الى أحسن حال معنويا وتربويا ....
شكرا اخي سي محمد الواحماني على عواطفك النبيلة التي احسست بها من خلال مرورك النبيل وعواطفك الصادقة .
تحياتي الاخوية الدائمة .

في 02 شتنبر 2022 الساعة 48 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رائع وانا متتبع

محمد مرابط

ذكريات جميلة ورائعة
لك اخى همشة ذاكرة قوية واستطعت ان تتذكر كل هذه القصص
الل اعاونك

في 07 شتنبر 2022 الساعة 44 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أزيلال : " النشالة " يقومون بأول تجربة لهم ..سرقة حقيبة يدوية لفتاة !!!

دمنات قنابل موقوتة تتحرك بكل حرية بالشارع

دمنات : الإنفلات الأمنى وانتشار الفوضى والبلطجة فى الشارع الدمناتي

وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين و محاسبة المسؤولين الحقيقيين عن تهميش منطقة دمنات

كيف عاش معتوب لونيس؟؟ قراءة في كتاب المتمرد بقلم : ذ.أحمد أيت أقديم

وادى العبيد/ ابزو : اصطدام حافلة للركاب وشاحنة نقل البضائع تؤدى الى 07قتلى

أزيلال : المحتجون ضد المسؤولين بالمستشفى الإقليمي يطالبون بالتغيير او الطوفان

أيت عتاب : نداء للمحسنين وذوي القلوب الرحيمة .

ستينية ابن عرفة بقلم ذ.كنزة الغالي

صاعقة تضرب رجلا بأزيلال ...

الملك محمد السادس يزور خمس دول إفريقية

السلطات الإيطالية ترفض تنفيذ حكم قضائي لسيدة مغربية .. وبداية المأساة ... التفاصيل الكاملة

جلالة الملك يعين ثلاثة وزراء وكاتبا للدولة ووزير منتدبا/ نبدة عن حياتهم

لفقيه بنصالح: الأمريكي المتهم بمحاولة الاعتداء الجنسي على طفلة ” مكرفس نفسانيا في الحبس” وتأجيل محاك

“يديعوت أحرونوت”: نتنياهو سيزور المغرب قبل الانتخابات الإسرائيلية

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

محكمة الاستئناف بمراكش تقضي ببراءة عميد شرطة بقلعة السراغنة

سفاح فرنسي يعترف ويفك لغزا دام لـ17 سنة

أزيـلال : الدرك الملكي بأفورار يضع حدا لعصابة متخصصة في سرقة خلايا النحل ... تفاصيل جديدة + صور

إنفجار الماضي الجزء الثاني الحلقة 02 الثانية





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

دمنات: عندما يقدس اليهود والمسلمون نفس الأولياء بقلم د : مولاي نصر الله البوعيشي


المؤثرات اليهودية في الأنساق الثقافية الأمازيغية بجنوب شرق المغرب بقلم ذ : لحسن ايت الفقيه


في الخطاب الحركي والرياضة على ضوء المونديال؟. بقلم : الحبيب عكي


تفوق الكابرانات في بث الحقد وتبديد الثروات! بقلم د : اسماعيل الحلوتي


لماذا يفضل المرء الرفض على الخضوع؟ بقلم : د زهير الخويلدي


للتاريخ رجال صنعوه وله مرتزقته بقلم : يونس التايب


الهويّة الثّقافيّة الأمازيغيّة وأفق العلاقة الوجوديّة؛ ما بين العرب والأمازيغ في شمال إفريقيا المغرب أنموذجًا بقلم د: عبد القادر لعميمي


السلفية المسرحية و تغييب الأعلام:  بقلم : منصف الادريسي الخمليشي 

 
السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

إنفجار الماضي : الجزء الثاني ( الحلقة 6/7 و الثامنة و09 .) . الكاتب د.: محــمد همــشة

 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمولة برحمته والدة الأخ " محمد مريمى " حارس عام بثانوية أوزود التأهيلية بأزيلال


أزيــلال : تعزية ومواساة لعامل إقليم أزيلال في وفاة عمه ، موظفو وموظفات العمالة والمجلس الترابي ،يقدمون التعازي...


أزيــلال : تعزية ومواساة فى فقدان الشاب المتخلق " رضا الزاكي " رحمة الله عليه

 
انشطة الجمعيات

45 هيئة أمازيغية توجه رسالة خاصة إلى الملك محمد السادس.


من الفعاليات والجمعيات الأمازيغية إلى  السيد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم

 
أنشـطـة نقابية

انطلاق البرنامج النضالي التصعيدي في قطاع الماء للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب


النقابة الوطنية للصحافة تدخل على خط تغريم صحفي رفض الكشف عن مصادره

 
إعلان
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

تفاصيل جديدة في الهجوم الذي نفذه شاب مغربي في إسبانيا


كاميرا مراقبة تكشف تفاصيل ما فعله داني ألفيس مع فتاة إسبانية في حمام ملهى ليلي ببرشلونة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

 
 

»  همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 
همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال
 

 

 

 

 شركة وصلة