مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         تفاصيل مثيرة في ملف اعتقال الدركي وخليلته بإقليم سيدي بنور             سفر بين الكلمات ذ , مالكــة حبرشيد             مدينة أفورار..ضرورة الانفتاح على نخب سياسية جديدة // ذ .مصطفى طه             أزيــلال : هولاكو على راس وكالة توزيع الكهرباء بواويزغت             تفاصيل تحطم طائرة “ميراج إف 1” في تاونات..الربان تمكن من القفز والنجاة// فيديو             اطلاق رصاصتين على مجرم قتل مواطنا ومحاولته الإعتداء على عناصر الشرطة،الأولى اصابته على مستوى اطرافه والثانية اخترقت كثفه             كفاكم ذلا لنا يا حكامنا // محمد همــشة             أزيــلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" موحا رقراق " والد اخواننا محمد ، حسن وسعيد ...             أزيلال : ارتفاع نسبة وفيات أطفال حديثي الولادة بالمستشفى الإقليمى .. والسبب غير معروف !             ماء العينين،أيقونة حياة لا تشبهنا // الحبيب عكي             الشاب خالد أزلماض فى اغنية رائعة عن مدينة أزيــلال             شاهد كيف يخدم الجنود في الجيش العراقي            “زيد يا الملك زيد “..العونيات دايرين البوز هاذ اليامات             المهرجان الثامن الثقافي للثرات الأمازيغي لمنطقة بزو بإقليم ازيلال-بني ملال 2018.            فيديو يدمع العين.. حالة صحية واجتماعية متدهورة لبطل إفريقي في الجيدو            خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

الشاب خالد أزلماض فى اغنية رائعة عن مدينة أزيــلال


شاهد كيف يخدم الجنود في الجيش العراقي


“زيد يا الملك زيد “..العونيات دايرين البوز هاذ اليامات


المهرجان الثامن الثقافي للثرات الأمازيغي لمنطقة بزو بإقليم ازيلال-بني ملال 2018.


فيديو يدمع العين.. حالة صحية واجتماعية متدهورة لبطل إفريقي في الجيدو


بمناسبة حلول السنة الجديدة الأمازيغية لكم هذه الهدية

 
كاريكاتير و صورة

خاص برجال التعليم .... " مسار "
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

اطلاق رصاصتين على مجرم قتل مواطنا ومحاولته الإعتداء على عناصر الشرطة،الأولى اصابته على مستوى اطرافه والثانية اخترقت كثفه

 
الحوادث

أزيلال : كسيدا خايبا بزاف ...خمسة قتلى و ترسل باقي الركاب إلى المستعجلات وعامل الإقليم ينتقل مكان الحادث // صور

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : هولاكو على راس وكالة توزيع الكهرباء بواويزغت


أزيلال : ارتفاع نسبة وفيات أطفال حديثي الولادة بالمستشفى الإقليمى .. والسبب غير معروف !


وزير الشباب والرياضة يكرم الأخ رشيد شكري المدير السابق لدار الشباب الشهيد محمد الزرقطوني بازيلال

 
الجهوية

إبراهيم مجاهد وبيكرات يبادران الى التسريع بخلق مستشفى جامعي و الاهتمام بالمستشفيات الاقليمية.


M le Wali, Abdeslam Bikrat a tenu une réunion avec le bureau de l’Association Ennasr des commerçants des fruits


إعلان عن إجراء مباراة لتوظيف ستة (6) أساتذة للتعليم العالي مساعدين

 
الوطنية

تفاصيل مثيرة في ملف اعتقال الدركي وخليلته بإقليم سيدي بنور


تفاصيل تحطم طائرة “ميراج إف 1” في تاونات..الربان تمكن من القفز والنجاة// فيديو


جريمة قتل مروعة تهز قلعة السراغنة


بعد عشرة أيام من البحث الأمن يفك لغز اختفاء فتاتين قاصرتين من أمام المدرسة


لأول مرة بالمغرب..قبلةٌ تَجُرُّ على زوجة عقوبة سجنية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

زاوية المتقاعد بقلم ذ .محمد همــشة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 شتنبر 2014 الساعة 20 : 00



زاوية المتقاعد

بقلم ذ .محمد همــشة 

 

شاء الخالق ان اعيش في هذه الحياة , وان ادنو كل يوم من بلوغ حد السن للتقاعد , في خضم هذا البحر المتلاطم الامواج , اسبح وحيدا وابتعد عن الناس بمزاج يتغير بشكل سريع حتى اصبحت اتنازل عن بعض مكتسبات العمر الضائع وتجاربي الغالية التي حققتها منذ فتوتي وقوة شبابي .صحيح ان التقاعد احساس عميق لا يشعر به إلا المتقاعد , لأنه عبارة عن خلو للنفس والتحدث معها , كما انه سباق للوصول الى النهاية الحتمية , ومراجعة كبرى لكل السلوك والمعاملات الانسانية .وصفاء للروح وتنقيتها من اي دنس يعاقب الضمير عقابا مريرا .ويمكن اعتباره ايضا ثورة داخلية وشعور باطني يزلزل كنه الانسان ووعيه , ويعد الايام المتبقية في العمر عدا صارما , لا يقبل اي طيش او نزوة خاطئة , ترتفع فيه درجة حرارة المحاسبة وتأنيب الضمير , ليخلص العمل الى توبة صافية نصوحة ترفض قبول اي فعل يشين التعامل مع القوة الالهية العظيمة . وتضع روح الانسان في موقف مسمار الميزان الذي يأبى ان يميل الى احدى كفتيه اثناء الوزن والقسطاس .
ان التقاعد عصارة الحياة العملية اليومية وباكورتها ... وأجمل ما يصل اليه اي انسان قضى شبابه متفانيا في عمله من اجل اسعاد اخيه الانسان , انه كتاب زاخر بالعلم وتجارب الحياة ... هو ايضا جزء مهم من ارشيف الحياة اليومية المتواصلة . والتقاعد تحفة نفيسة يجب الاهتمام بها لتضاف الى رفوف متحف الزمان الخالد .وعموما يمكن جعله كحلقات او سلاسل متماسكة يمكن استغلالها والاستفادة منها للأجيال اللاحقة التي لم تنضج بعد .ولعل هذا هو السبب الذي جعلنا اليوم نتأخر عن الركب الحضاري الانساني المعاصر.حتى اصبح كل واحد منا يبكي على ليلاه .
لنقيم مقارنة بسيطة بين تقاعدنا وتقاعد الامم المتحضرة , ولننظر كيف نعامل المتقاعدين في بلدنا , وكيف يعامل الاخرون في بلدانهم ؟ ان قيمة العنصر البشري في اوطاننا متدنية ولا يساوي فلسا بالمقارنة مع قيمة العنصر البشري الغربي او الامريكي او الصهيوني. وخير دليل على هذا الواقع ألمزري نذكر مثلا الوضع الحالي لأبناء غزة وبضع الدول العربية الاسلامية سوريا والعراق وليبيا ومصر... صحيح ان التركة الاستعمارية التي لازالت تسطر على التمثلات و المفاهيم الخاطئة عن الانسان العربي الامازيغي ...الاسلامي بصفة عامة , كرست مفاهيم مسمومة يصعب الوعي بها , جعلت المسلمين في قرارة انفسهم اما هذا التطور الهائل الحالي للعلم والتكنولوجيا الحديثة يحتقرون انفسهم ويسخرون منها , رغم انتشار صدى بعض دعاة الاخذ والرجوع الى السير على نهج السلف الصالح وسيرهم . صحيح ايضا , يجب علينا غربلة الماضي والاحتفاظ بما يلائم العصر الراهن من تطبيق المبادئ الاسلامية والسير على نهج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم , وصحابته ابي بكر وعمر وعثمان وعلي ...لو ابتعدنا عن الانتهازية واستغلال النفوذ , والتمييز بشتى انواعه , وهدر المال العام ... وأخذنا بروح الرسالة المحمدية , وتقوى الخالق , ومكارم الاخلاق , لوجدنا العنصر البشري المسلم اليوم في قمة التحضر والعيش الكريم , والسعادة التامة في جل الميادين .
ان المتقاعد المغربي بصفة خاصة اليوم , ميت وهو قاعد كما يحلو للبعض تأويله من مصطلح "متقاعد ".وصناديق التقاعد ايضا فارغة لسوء التدبير وعدم مساءلة ومحاسبة المسؤولين امام الملا والمحاكم . ادت اوضاع بعض المتقاعدين ببلدنا , الى التألم والشفقة عليهم , وكثير منهم يبحثون عن وظائف مؤقتة ومناسبة لأعمارهم , كحراس بأبواب اقامات سكنية , او لبعض الفيلات الفاخرة المشيدة من طرف لصوص وهدر المال العام , او بائعي السجائر بالتقسيط امام المقاهي , او بالملاعب الرياضية ... نظرا للرصيد الشهري الهزيل الذي رصد لهم بعد تقاعدهم . وأصحاب القرار بدون قرار , يسيلون اللعاب بتسويف الزيادة في رصيد المتقاعد والأرامل والأيتام وذوي الحقوق ...أهكذا يجازى كل من افنى عمره في خدمة وطنه , وفي محاربة الجهل , وفي الحماية والحفاظ على صحة الافراد والمجتمع ...؟
لاحظوا كيف هو وضع وحال المتقاعدين الغربيين والأمريكيين والصهاينة ... حين يتجولون كسياح بشوارع مدننا الكبرى , او بالفنادق الممتازة او على شواطئنا الرائعة , بسيارات مريحة مكيفة ... لقضاء عطلهم وأوقات فراغهم . قارن اخي بين هؤلاء و المتقاعد المغربي , وكيف يقضي ما تبقى من عمره في هذه الحياة القاسية . ما الذي جعلنا ننقص من قيمتنا , ونحط من قدراتنا , ونعجب حين يبرز فينا عبقري او عالم كبير . متى يأتي اليوم الذي قد نتصدر فيه الركب الحضاري , ويركع امام اقدامنا الغرب واليهود الصهاينة ... مساجدنا ممتلئة بالمصلين الراكعين والساجدين ,...وسلوكنا وأخلاقنا , لم ترق الى المطلوب منا والواجب القيام به . اتمنى ان تكون هذه الزاوية الضيقة كنافدة نطل منها على الاوضاع المؤلمة والمزرية التي تتخبط فيها شريحة مهمة من مجتمعنا المغربي البائس .
محمد همشة باكادير في12/09/2014..



1688

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تعقيب

متقاعد

سيدي الفاضل ، كل ما جئت به على صواب ، فعوض أن تتم عملية مساءلة و محاسبة من نهب و اختلس المال العام، سواء تعلق الأمر بالصندوق المغربي للتقاعد أو المال العام بصفة عامة، أو من استغل منصبه الإداري للارتشاء، نلاحظ تسلط السراق و المرتشون على رقاب المواطنين و الضغط على الحلقة الأضعف في السلسلة الموظفون و الأجراء بالشروع في الزيادة في الاقتطاعات مقابل تجميد الزيادة في الأجور، و تمديد سن التقاعد مقابل تقليص مبلغ المعاش .

أعرف شريحة من المتقاعدين خلفاء قواد تقاعدوا منذ 3 سنوات غير أن المسؤولين هضموهم حقهم في التسوية النهائية لوضعيتهم الإدارية و المالية غير آبهين بالظهير الشريف الصادر في شأن هذه الهيئة ... ظهير شريف ولم يكثرتوا له فما بالك لو تعلق الأمر بمرسوم أو قانون ؟ .


في 14 شتنبر 2014 الساعة 05 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- عدت والعود احمد

عطاوي

على سلامتك اسي همشة.عودتك الى الكتابة اعادتني الى كتاباتك السابقة حول طفولتك وعيشك *السخماني*ابن المتقاعد.غابت عنا كتاباتك كما غابت عنا كتابات **صديقك**اوحني رغم اختلافنا معه في عدد من موافقهمن خلال كتاباته طبعاكموت والدهرحمة الله عليهاو موقفه من اخوته بسبب الارث الخ...نحن في انبظار كتاباتك لما تتفرغ لدلك بسبب التقاعد..

في 14 شتنبر 2014 الساعة 04 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الرد على تعليق السيد عطاوي

محمد همشة

شكرا جزيلا اسي عطاوي على تعليقك المحترم . واتمنى لك الهناء والسعادة ... و الى فرصة اخرى ان شاء الله .

في 16 شتنبر 2014 الساعة 28 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

الفقيه بن صالح : تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات الصلبة الكوكايين

إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

كتابة ضبط اختصرها: عبدالقادر الهلالي‎

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

بلدية دمنات/ إقليم ازيلال: محنة مواطن أبى الانصياع لاختيارات رئيس بلدية دمنات.....

دمنات :حفل تكريم المتقاعد ، عميد الشرطة الممتاز أحمد بنعقا

أزيلال : شاب عشريني حاول الإنتحار ورمى بنفسه من الطابق العلوى لمنزله..

لهذا صوتت وحيدا ضد قانون المعاشات ذ.عبد اللطيف وهبي

زاوية المتقاعد بقلم ذ .محمد همــشة

محمد السادس يعزي الممثل حسن الفد في مقتل صهره الكولونيل

ندوة صحفية بأفورار سلطت الضوء على الحدث ...مقاضاة الإعلاميين .

الصيغة الاحتجاجية للأجهزة المركزية لل ك د ش بقلم : نباح في المرآة. المسلك سعيد

ازيلال : الحبس النافذ في حق العشيقين المتلبسين في بيت الزوجية

مجزرة تيموليلت :شقيق الجاني يفارق الحياة بالدار البيضاء ...





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

سفر بين الكلمات ذ , مالكــة حبرشيد


مدينة أفورار..ضرورة الانفتاح على نخب سياسية جديدة // ذ .مصطفى طه


كفاكم ذلا لنا يا حكامنا // محمد همــشة


ماء العينين،أيقونة حياة لا تشبهنا // الحبيب عكي


بنكيران يفتي بالتبرج ! // اسماعيل الحلوتي


رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب حول عروبة (البربر) لكاتبه سعيد الدارودي. // ذ. عبد الله نعتي


" قشلة "مركز المقيم العسكري بأيت عتاب بإقليم أزيلال شاهدة على عصر فظاعة نظام "السخرة" و "العسة" و "الكلفة " الكاتب : أحمد فردوس


سؤال المرجعية الإسلامية لحزب "المصباح" حسن بويخف


المنشار : شخصية سنة 2018..! عبد القادر العفسي


الغـراب والـدّيب بولحية بواسطة مراد علمي


النفور من الدكتاتور ! // هدى مرشدي*


نهش بأسنان مستعارة! // منار رامودة

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية تطالب بتحقيق العدالة الجبائية، عبر التوازن في تضريب الرأسمال والعمل.

 
أنشـطـة نقابية
 
انشطة الجمعيات

أعضاء جمعية ضحايا الارهاب يدعون إلى المهنية اثناء تغطية الأحداث الارهابية

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" موحا رقراق " والد اخواننا محمد ، حسن وسعيد ...


أزيـلآل : تعزية ومواساة فى وفاة الشاب :" الزبير "ابن اخينا ، " احساين الفيكيكى " الممرض البيطري

 
أخبار دوليــة

مهاجر مغربي يعيد محفظة لصاحبها بإيطاليا وهكذا كانت المكافأة المفاجئة


بعد صورها الجريئة ..السعودية الهاربة رهف تستفز عائلتها بصور جديدة .. شاهد


بالفيديو في تحد واضح للسعودية...وزيرة خارجية كندا تستقبل شخصيا الفتاة الهاربة "رهف"

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة