مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azi[email protected] او [email protected] /         مواطنون يحتجزون قائد ومقدم لأزيد من 8 ساعات ووزارة الداخلية تدخل على الخط             " مخزني "يسطو على صيدلية تزامنا مع صلاة الجمعة وهذا ما وقع             نشرة خاصة: هذه هي الأقاليم التي ستعرف أمطارا عاصفية وثلوج نهاية الأسبوع من بينهم أزيلال وبني ملال ..             فتاتان تتزعمان أفراد عصابة بدمنات للنصب والاحتيال وتزويج القاصرات             وزيرة إسرائيلية: إن الجزائريين والمغاربة والتونسيين حمقى ويستحقون الموت             وزارة الداخلية تدقق في فواتير العمال والولاة             بين السلطة وإكراهاتها والحرية وانزلاقاتها // محمد ميركو             تفاصيل مثيرة عن الشاب الذي حاول السطو على وكالة بنكية بطنجة (فيديو)             Sensibilisation sur la lutte contre la traite des êtres humains             حركيون يتبادلون الاتهامات بـ “نهب المال”             محالة شفار سرقة بنك بطنجة             سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال             الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية            خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك            أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة             شاب يحاول الإنتحار من فوق منزل أسرته بتزنيت بعد قرار السلطات إفراغه            عويطة يهاجم الصحافة: غادي نتابعكم هددتوني إما نعطيكم الفلوس أو تنشرو الفيديو             تساقطات ثلجية مهمة يعرفها الحزام الجبلي باقليم بني ملال            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

محالة شفار سرقة بنك بطنجة


سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال


الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية


خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك


أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة


شاب يحاول الإنتحار من فوق منزل أسرته بتزنيت بعد قرار السلطات إفراغه


عويطة يهاجم الصحافة: غادي نتابعكم هددتوني إما نعطيكم الفلوس أو تنشرو الفيديو


تساقطات ثلجية مهمة يعرفها الحزام الجبلي باقليم بني ملال


ازيلال/ مياه الامطار تغرق حي الفرح


والد يعيد عويطة يقرر الصلح مع البطل العالمي بعد الاتهامات المتبادلة

 
كاريكاتير و صورة

الوزير يشرح
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 
تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

تهنئة : زواج مبروك للأخ : فيصل علام والمصونة حسناء أتبوط

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

دمنات / نجاح باهر للدوري الوطني 12 للكرة الحديدية بحضور عامل الاقليم

 
الجريــمة والعقاب

تفاصيل مثيرة عن الشاب الذي حاول السطو على وكالة بنكية بطنجة (فيديو)


تفاصيل العثور على قيادية بـ’البيجيدي’ ميتة بصعقة كهربائية كانت برفقة عشيقها

 
الحوادث

ازيلال/ حادثة سير مميتة بين صاحب دراجة نارية وسيارة أجرة كبيرة قرب المركب التجاري

 
الأخبار المحلية

فتاتان تتزعمان أفراد عصابة بدمنات للنصب والاحتيال وتزويج القاصرات


البام يعلن ترشيح" نور الدين السبع " لمقعد الجهة بمجلس المستشارين .... وترشح العسالي يحرج أطراف أخرى


أزيــلال : حملة شرسة على أصحاب الدراجات النارية

 
الجهوية

Sensibilisation sur la lutte contre la traite des êtres humains


بنى ملال : استقالة المدير الجهوي السيد :" احمد الدهو " من منصبه لهذا السبب ...


برلمانيون يستفيدون من دورات التكوين المستمر بجهة بني ملال خنيفرة

 
الوطنية

مواطنون يحتجزون قائد ومقدم لأزيد من 8 ساعات ووزارة الداخلية تدخل على الخط


" مخزني "يسطو على صيدلية تزامنا مع صلاة الجمعة وهذا ما وقع


نشرة خاصة: هذه هي الأقاليم التي ستعرف أمطارا عاصفية وثلوج نهاية الأسبوع من بينهم أزيلال وبني ملال ..


وزارة الداخلية تدقق في فواتير العمال والولاة


حركيون يتبادلون الاتهامات بـ “نهب المال”

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
ثقافة عامة
 
 

زاوية المتقاعد بقلم ذ .محمد همــشة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 شتنبر 2014 الساعة 20 : 00



زاوية المتقاعد

بقلم ذ .محمد همــشة 

 

شاء الخالق ان اعيش في هذه الحياة , وان ادنو كل يوم من بلوغ حد السن للتقاعد , في خضم هذا البحر المتلاطم الامواج , اسبح وحيدا وابتعد عن الناس بمزاج يتغير بشكل سريع حتى اصبحت اتنازل عن بعض مكتسبات العمر الضائع وتجاربي الغالية التي حققتها منذ فتوتي وقوة شبابي .صحيح ان التقاعد احساس عميق لا يشعر به إلا المتقاعد , لأنه عبارة عن خلو للنفس والتحدث معها , كما انه سباق للوصول الى النهاية الحتمية , ومراجعة كبرى لكل السلوك والمعاملات الانسانية .وصفاء للروح وتنقيتها من اي دنس يعاقب الضمير عقابا مريرا .ويمكن اعتباره ايضا ثورة داخلية وشعور باطني يزلزل كنه الانسان ووعيه , ويعد الايام المتبقية في العمر عدا صارما , لا يقبل اي طيش او نزوة خاطئة , ترتفع فيه درجة حرارة المحاسبة وتأنيب الضمير , ليخلص العمل الى توبة صافية نصوحة ترفض قبول اي فعل يشين التعامل مع القوة الالهية العظيمة . وتضع روح الانسان في موقف مسمار الميزان الذي يأبى ان يميل الى احدى كفتيه اثناء الوزن والقسطاس .
ان التقاعد عصارة الحياة العملية اليومية وباكورتها ... وأجمل ما يصل اليه اي انسان قضى شبابه متفانيا في عمله من اجل اسعاد اخيه الانسان , انه كتاب زاخر بالعلم وتجارب الحياة ... هو ايضا جزء مهم من ارشيف الحياة اليومية المتواصلة . والتقاعد تحفة نفيسة يجب الاهتمام بها لتضاف الى رفوف متحف الزمان الخالد .وعموما يمكن جعله كحلقات او سلاسل متماسكة يمكن استغلالها والاستفادة منها للأجيال اللاحقة التي لم تنضج بعد .ولعل هذا هو السبب الذي جعلنا اليوم نتأخر عن الركب الحضاري الانساني المعاصر.حتى اصبح كل واحد منا يبكي على ليلاه .
لنقيم مقارنة بسيطة بين تقاعدنا وتقاعد الامم المتحضرة , ولننظر كيف نعامل المتقاعدين في بلدنا , وكيف يعامل الاخرون في بلدانهم ؟ ان قيمة العنصر البشري في اوطاننا متدنية ولا يساوي فلسا بالمقارنة مع قيمة العنصر البشري الغربي او الامريكي او الصهيوني. وخير دليل على هذا الواقع ألمزري نذكر مثلا الوضع الحالي لأبناء غزة وبضع الدول العربية الاسلامية سوريا والعراق وليبيا ومصر... صحيح ان التركة الاستعمارية التي لازالت تسطر على التمثلات و المفاهيم الخاطئة عن الانسان العربي الامازيغي ...الاسلامي بصفة عامة , كرست مفاهيم مسمومة يصعب الوعي بها , جعلت المسلمين في قرارة انفسهم اما هذا التطور الهائل الحالي للعلم والتكنولوجيا الحديثة يحتقرون انفسهم ويسخرون منها , رغم انتشار صدى بعض دعاة الاخذ والرجوع الى السير على نهج السلف الصالح وسيرهم . صحيح ايضا , يجب علينا غربلة الماضي والاحتفاظ بما يلائم العصر الراهن من تطبيق المبادئ الاسلامية والسير على نهج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم , وصحابته ابي بكر وعمر وعثمان وعلي ...لو ابتعدنا عن الانتهازية واستغلال النفوذ , والتمييز بشتى انواعه , وهدر المال العام ... وأخذنا بروح الرسالة المحمدية , وتقوى الخالق , ومكارم الاخلاق , لوجدنا العنصر البشري المسلم اليوم في قمة التحضر والعيش الكريم , والسعادة التامة في جل الميادين .
ان المتقاعد المغربي بصفة خاصة اليوم , ميت وهو قاعد كما يحلو للبعض تأويله من مصطلح "متقاعد ".وصناديق التقاعد ايضا فارغة لسوء التدبير وعدم مساءلة ومحاسبة المسؤولين امام الملا والمحاكم . ادت اوضاع بعض المتقاعدين ببلدنا , الى التألم والشفقة عليهم , وكثير منهم يبحثون عن وظائف مؤقتة ومناسبة لأعمارهم , كحراس بأبواب اقامات سكنية , او لبعض الفيلات الفاخرة المشيدة من طرف لصوص وهدر المال العام , او بائعي السجائر بالتقسيط امام المقاهي , او بالملاعب الرياضية ... نظرا للرصيد الشهري الهزيل الذي رصد لهم بعد تقاعدهم . وأصحاب القرار بدون قرار , يسيلون اللعاب بتسويف الزيادة في رصيد المتقاعد والأرامل والأيتام وذوي الحقوق ...أهكذا يجازى كل من افنى عمره في خدمة وطنه , وفي محاربة الجهل , وفي الحماية والحفاظ على صحة الافراد والمجتمع ...؟
لاحظوا كيف هو وضع وحال المتقاعدين الغربيين والأمريكيين والصهاينة ... حين يتجولون كسياح بشوارع مدننا الكبرى , او بالفنادق الممتازة او على شواطئنا الرائعة , بسيارات مريحة مكيفة ... لقضاء عطلهم وأوقات فراغهم . قارن اخي بين هؤلاء و المتقاعد المغربي , وكيف يقضي ما تبقى من عمره في هذه الحياة القاسية . ما الذي جعلنا ننقص من قيمتنا , ونحط من قدراتنا , ونعجب حين يبرز فينا عبقري او عالم كبير . متى يأتي اليوم الذي قد نتصدر فيه الركب الحضاري , ويركع امام اقدامنا الغرب واليهود الصهاينة ... مساجدنا ممتلئة بالمصلين الراكعين والساجدين ,...وسلوكنا وأخلاقنا , لم ترق الى المطلوب منا والواجب القيام به . اتمنى ان تكون هذه الزاوية الضيقة كنافدة نطل منها على الاوضاع المؤلمة والمزرية التي تتخبط فيها شريحة مهمة من مجتمعنا المغربي البائس .
محمد همشة باكادير في12/09/2014..



1767

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تعقيب

متقاعد

سيدي الفاضل ، كل ما جئت به على صواب ، فعوض أن تتم عملية مساءلة و محاسبة من نهب و اختلس المال العام، سواء تعلق الأمر بالصندوق المغربي للتقاعد أو المال العام بصفة عامة، أو من استغل منصبه الإداري للارتشاء، نلاحظ تسلط السراق و المرتشون على رقاب المواطنين و الضغط على الحلقة الأضعف في السلسلة الموظفون و الأجراء بالشروع في الزيادة في الاقتطاعات مقابل تجميد الزيادة في الأجور، و تمديد سن التقاعد مقابل تقليص مبلغ المعاش .

أعرف شريحة من المتقاعدين خلفاء قواد تقاعدوا منذ 3 سنوات غير أن المسؤولين هضموهم حقهم في التسوية النهائية لوضعيتهم الإدارية و المالية غير آبهين بالظهير الشريف الصادر في شأن هذه الهيئة ... ظهير شريف ولم يكثرتوا له فما بالك لو تعلق الأمر بمرسوم أو قانون ؟ .


في 14 شتنبر 2014 الساعة 05 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- عدت والعود احمد

عطاوي

على سلامتك اسي همشة.عودتك الى الكتابة اعادتني الى كتاباتك السابقة حول طفولتك وعيشك *السخماني*ابن المتقاعد.غابت عنا كتاباتك كما غابت عنا كتابات **صديقك**اوحني رغم اختلافنا معه في عدد من موافقهمن خلال كتاباته طبعاكموت والدهرحمة الله عليهاو موقفه من اخوته بسبب الارث الخ...نحن في انبظار كتاباتك لما تتفرغ لدلك بسبب التقاعد..

في 14 شتنبر 2014 الساعة 04 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الرد على تعليق السيد عطاوي

محمد همشة

شكرا جزيلا اسي عطاوي على تعليقك المحترم . واتمنى لك الهناء والسعادة ... و الى فرصة اخرى ان شاء الله .

في 16 شتنبر 2014 الساعة 28 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

الفقيه بن صالح : تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات الصلبة الكوكايين

إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

كتابة ضبط اختصرها: عبدالقادر الهلالي‎

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

بلدية دمنات/ إقليم ازيلال: محنة مواطن أبى الانصياع لاختيارات رئيس بلدية دمنات.....

دمنات :حفل تكريم المتقاعد ، عميد الشرطة الممتاز أحمد بنعقا

أزيلال : شاب عشريني حاول الإنتحار ورمى بنفسه من الطابق العلوى لمنزله..

لهذا صوتت وحيدا ضد قانون المعاشات ذ.عبد اللطيف وهبي

زاوية المتقاعد بقلم ذ .محمد همــشة

محمد السادس يعزي الممثل حسن الفد في مقتل صهره الكولونيل

ندوة صحفية بأفورار سلطت الضوء على الحدث ...مقاضاة الإعلاميين .

الصيغة الاحتجاجية للأجهزة المركزية لل ك د ش بقلم : نباح في المرآة. المسلك سعيد

ازيلال : الحبس النافذ في حق العشيقين المتلبسين في بيت الزوجية

مجزرة تيموليلت :شقيق الجاني يفارق الحياة بالدار البيضاء ...





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

بين السلطة وإكراهاتها والحرية وانزلاقاتها // محمد ميركو


على نصل انتظار ذ.مالكة حبرشيد


مهام الفلسفة الطبية // د زهير الخويلدي


كل التضامن مع السكة التي فرض عليها"الرومبوان"؟؟ بقلم : لحبيب عكي


هل كنّا كفرة قبل أن يأتو ؟ // محمد بوتخريط


الأمازيغ والإسلام // *ياسين تملالي


استغلال الأطفال…الوجه الآخر لعين أسردون خالد مكيلبة


عذرا سيدي الفساد بقلم: أمين جوطي


السيل وعدم فعالية الحكومة؛ العيد المميت للحكومة الدينية على الشعب الإيراني // هدى مرشدي*


هذا هو أمير المومنين.. // كـــمال قــروع


مُناضل رَقمي!!‎ الطّيّب آيت أباه (مول الحانوت)


ما الذي أفقد النقابات قوتها ومصداقيتها أمام المغاربة؟ بقلم : اسماعيل الحلوتي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

المفتشية الإقليمية لحزب الاستقلال ببني ملال تعزي في وفاة والد الأستاذ مجدي عبد العزيز


أزيــلال : تعزية ومواساة وفي وفاة المشول برحمته ، الصديق : " احماد ايت طالب " موظف سابق بمديرية المياه والغابات

 
البحث عن متغيب

البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية تدعو إلى الرجوع لنمط الاقتراع الفردي

 
أنشـطـة نقابية

المنظمة المغربية تقدم مذكرة مطلبية إلى الحكومة المغربية


النقابات التعليمية تطالب الحكومة بإرجاع أجور المضربين وتدعو لإضراب وطني

 
انشطة الجمعيات

دمنات / الكاتب العام للعمالة يحضر فعاليات الدورة الاولى لمهرجان دمنات للمسرح


" تثمين المنتوج المحلي والتراث قاطرة للتنمية بحي اكنان" شعار المهرجان الربيعي في نسخته الثانية بدمنات

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

وزيرة إسرائيلية: إن الجزائريين والمغاربة والتونسيين حمقى ويستحقون الموت


بالفيديو: أستاذ جامعي يجبر طالبين على خلع سرواليهما


ترامب : اشترينا سيناء من السيسي لترحيل الفلسطينيين وهذه تفاصيل الصفقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

 
 

»  ثقافة عامة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة