مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 " اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         تنسيقية الجالية المغربية المقيمة بالغرب الفرنسي الكبير للدفاع عن ملف الصحراء المغربية ترد على وقفة الإنفصاليين             نورالدين الزويتني يقارب موضوع "الشاعر والمترجم: النص والآخر" في "الدرس الافتتاحي" لدار الشعر بمراكش دار الشعر مراكش             لا هم للتعاضديات سوى مالية للصندوق متابعة نجيب الخريشي             ---------القضية--------- قلم : مالكة حبرشيد             طبيب سعودي يوضح تطورات إصابة ياسين بونو ومدة غيابه             راضي الليلي: من نجم الأخبار إلى فقيه التبديل السياسي قلم : زكية خيرهم             جديد قضية الطفلة "ريم "التي رفض ابوها وأمها التبرع لها بالكبد وتركانها في مواجهة الموت             الكاتب العام لعمالة إقليم الجديدة يوحى ذكرى وفاة المغفور له الحسن الثاني             وقاتـي بتحلــو-وردة- غناء المطربة سلوى ياسين- جمعية طرب للثقافة و الفن/بني ملال،            اولياء الله الحاكمون            
البحث بالموقع
 
الأخبار المحلية

أزيلال :الكاتب العام لعمالة إقليم أزيلال يترأس حفل إحياء ذكرى وفاة المغفور له الحسن الثاني


هزة أرضية بقوة 3,8 درجات تضرب إقليم أزيلال وتستشعرها ساكنة المنطقة


أزيلال : مصرع تلميذين غرقا في قناة للسقي ببني عياط ...


أزيلال : تسجيل هزة أرضية بقوة 3.30 درجات بمنطقة إكلي بأيت تمليل و3.4 بورززات ...

 
صوت وصورة

وقاتـي بتحلــو-وردة- غناء المطربة سلوى ياسين- جمعية طرب للثقافة و الفن/بني ملال،


علــى غفلــة- نعيمة سميح- غناء المطربة سلوى ياسين-جمعية طرب للثقافة و الفن/بني ملال

 
كاريكاتير و صورة

اولياء الله الحاكمون
 
الحوادث

اصابة 36 شخصا في حادثة سير بالعطاوية


إصابة 57 شخصًا في حادث انزلاق حافلة بمدينة فاس

 
الجهوية

بني ملال : إصابة ضابط أمن بجروح على مستوى الكاحل جراء رشقه بالحجارة


تنسيق أمني يفضي إلى اعتقال 05 متهمين في قضية قتل تاجر رميا بالرصاص بالفقيه بن صالح


بني ملال-خنيفرة.. مجلس الجهة يصادق على مشروع الميزانية برسم سنة 2025

 
الوطنية

جديد قضية الطفلة "ريم "التي رفض ابوها وأمها التبرع لها بالكبد وتركانها في مواجهة الموت


الكاتب العام لعمالة إقليم الجديدة يوحى ذكرى وفاة المغفور له الحسن الثاني


زيت الزيتون الإسبانية تفضح أخنوش والمغاربة متخوفون من المضاربين وتدخل الملك بات عاجلا .


الغلوسي يدعو إلى حملة وطنية واسعة للمطالبة بتجريم الإثراء غير المشروع


جلالة الملك يترأس افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

طبيب سعودي يوضح تطورات إصابة ياسين بونو ومدة غيابه


أزيلال.. نحو 500 عداء على قائمة المشاركين في الدورة الثانية لأطلس ماراطون بآيت بوكماز


عشرة جمعيات رياضية ومشاركة 90 متسابقا يتنافسون الفوز بالجائزة الوطنية للدراجات الجبلية ونادي أجيال دمنات يشرف إقليم ازيلال .

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هل من حدود للفلسفة؟ كتب : د زهير الخويلدي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 ماي 2023 الساعة 46 : 23


هل من حدود للفلسفة؟

 

 

 كتب : د زهير الخويلدي

 

 

"عالم الواقع له حدوده وعالم الخيال بلا حدود" جان جاك روسو

 

التفلسف هو أشرف مهمة يمكن أن يقوم بها العقل الفلسفي ويتجسد خير ما يكون في عملية رسم الحدود وتحديد الخطوط الفاصلة بين الممكن والمستحيل والممتنع ورسم الحدود يجدر أن تشمل كل شيء ليس فقط الكلام والمعرفة والعمل والإنتاج والتدبير وانما أيضا تنثني على ذاتها لكي تتفقد إمكانيات العقل نفسه.

فما حدود الفلسفة؟ هل تتوقف الفلسفة عند ملامسة الأسطورة والدين أم العلم والتقنية؟ وهل تلوذ الفلسفة بالمفاهيم والعقلنة والتجريد والتساؤل والنقد لما تلامس الادب والفن أم تهتم بالعلوم الإنسانية والتاريخية؟

الحد هو تحديد كمي يستحضر الحد، والجدار، والحظر، والتحديد النوعي الذي يمثل تناغمه العجز، وعدم الاستقرار، والانتهاء، وهو مصطلح تكون فيه قوة الحكم قادرة على الحكم على نفسه. كما ترسم الحدود الحيز العاطفي والجسدي والعقلي بين الذات والآخر. هذه حدود نصنعها لأنفسنا لتحديد أين ينتهي "الأنا" ويبدأ "الآخر". يجب أن تساعدنا الحدود على تأسيس أساس في علاقتنا بأنفسنا وبالآخرين. من المهم التفكير فيما يجعلنا غير ثابتين. لا يجب أن تكون هذه الحدود جامدة: يمكن أن تتغير في أوقات مختلفة من حياتنا. يجدر التفكير فيما توافق الذات على القيام به لكي تكتشف مدى انشغالها والنطاق الذي تتصرف فيه والجزء المتبقي من الوقت الذي تبقى فيه. يتوافق حد الوظيفة مع القيمة التي تقترب منها عندما تقترب حجتها من قيمة معينة. لقد وصلت الفلسفة إلى حدودها عندما أصبحت غاية في حد ذاتها بدلاً من أن تكون بوابة للحكمة. تصطدم بالجدران التي أقامتها بنفسها وتسعى للحصول على إجابات للأسئلة التي تم طرحها بشكل سيء أو التي ليس لها مكان لتكون فيه. حدود الفلسفة هو عمل شخص يرغب بدقة في معرفة الحقيقة، والذي يدرس لهذا الغرض، دون أي تحيزات من أي نوع، الأنظمة السائدة حاليًا. ولم يجد أي مكان للرضا الكامل، ينتهي به الأمر إلى حصر نفسه تمامًا في المعرفة الفلسفية السلبية، التي تدعي أن الفلسفة هي فقط علم الحدود الذي يثقل كاهل العقل البشري في جميع المجالات. هذه الحدود، يبحث عنها الباحث في أجزاء مختلفة من الفلسفة. علم النفس هو قبل كل شيء استحالة تفسير الاتحاد بين الجسد الممتد والروح غير الممتدة، وأفعالهما المتبادلة؛ في علم الكونيات، هو نقيض المادة والقوة. في العناية الالهية، العجز الذي نجد أنفسنا فيه لجعل المطلق موضوعًا لفكرة ما يسمى بشكل صحيح. يتفق الباحث، الرافض للمادية ووحدة الوجود والوضعية، مع كانط بقدر ما يصف الأشكال الضرورية التي ترفق بها ملكة المعرفة لدينا، لكنه يحاول إكمال كانط من خلال إظهار أن حدود عقلنا تنطلق من حقيقة الأشياء، وليست مجرد تجريدات. إذا كانت مشكلة كانط الأولية قد صيغت من حيث الحدود، فقد اتضح أن إجابته أيضًا: المعرفة البشرية محدودة بمجال الخبرة الذي هو بحد ذاته مقيد بالأشكال المتعالية للعقل التي هي حدس ومفاهيم خالصة. إن حدود العقل تجعل من الممكن ببساطة أن تكون قادرًا على تحديد معالم بارزة عندما يترك مجال فعاليته، وعندما يبدأ في الإنتاج، لم تعد المعرفة، ولكن مجرد الأفكار. ليس للأخلاق الكانطية غاية بمعنى الدافع المادي لأن هذا النشاط يُعرَّف على أنه الدافع الوحيد وراء مفهوم الواجب. لكن لها غاية بمعنى المفهوم المادي الذي يوجهها دون تحفيز الإرادة. في حين أنه من الصحيح أن العقل البشري مقيد ضمن حدود معينة، فلا ينبغي المبالغة في عجزه. بدعم من بيانات ميتافيزيقيا عقلانية، يمكن للإنسان أن يصل إلى معرفة غير كاملة ولكنها حقيقية للعديد من الأسئلة التي يعلن المؤلف أنها غير قابلة للحل. هذا الأخير يخطئ في طلب الكثير من الوعي والخبرة، والاستخفاف بالمنطق. لا يمكننا، أن نخرج من أنفسنا لنضع أنفسنا في مكان الأشياء التي نعرفها، ولا يمكننا "حمل شعلة الوعي في جميع أسرار الحياة". كما تبرز مسألة الحدود في كل مكان، وبالمقارنة، فإن الهدف السلبي للفلسفة هو تدمير الدوغمائية والادعاءات الخاطئة عن الفطرة السليمة وتتعلق حدود المعرفة بالمجالات التي تبقى خارج نطاق الادراك العلمي. في الأساس، يرى الميتافيزيقي العقائدي بوضوح أننا لا نستطيع تجاوز حدود المعنى. ومع ذلك، فهو يتصور حدوده على أنها عقبات واقعية (أي، كحدود من وجهة نظر كانط)، لكنها تعتبر عقبات واقعية من نوع خاص لا يمكننا، من حيث المبدأ، تجاوزها. التجريبية هي الأخرى تنتهي عند حدود معلومة وإن مثل هذا البيان، إلى جانب حقيقة أنه لا يقول أي شيء يتحدث بدقة عن العبور من الحواس إلى العقل، يحد من التجريبية إلى أبعادها النفسية: أي القصة - التي لم تُروى في الواقع منذ أن تم إخفاؤها - للعقل من هذا الشكل البدائي. التجربة المعرفية التي تتشكل من خبرة الحواس. كما تظهر مثل هذه الحدود في الرياضيات في دراسة أرقام محددة تمامًا ولكنها غير قابلة للحساب - الأرقام التي يمكن للمرء أن يحدد، في أحسن الأحوال، عددًا محدودًا فقط منها.  يجدر ملاحظة حدود الوعي في الفلسفة عندما سيقتصر فقط على مجموعة فرعية من المعلومات التي كان من المتوقع أن يتم ملاحظتها. في أحسن الأحوال، ستكون المعلومات غير المتوقعة عبارة عن تمثيلات مجزأة للمعلومات الأصلية. يمكننا أن نتذكر أنه من أجل وجود حد، يجب أن تقترب صور الوظيفة من قيمة محدودة حيث تقترب قيم الإدخال من النقطة على كلا الجانبين. هذا يعني أن الحدين الأيمن والأيسر للدالة في هذه المرحلة يجب أن يكونا موجودين ومتساويين. بشكل عام، بعيدًا عن الاثم الأخلاقي وحده، يجد التحليل النفسي حدًا خارج إطار العلاج في حقيقة أن المجتمع يفضل الهوية الثابتة على الهوية الديناميكية. التحليل النفسي لا يأخذ المجتمع بعين الاعتبار. فالحدود ليست مستبعدة من اللاوعي إن قمع هذه النبضات من الرغبة - أو المتعة - هو الذي يسمح لنا بأن نكون أكثر أو أقل قدرة على التحمل. "إنه الجزء الأكثر ظلمة، والأكثر قابلية للاختراق في شخصيتنا". أما حدود العقل في الفلسفة فهو ممثلة باكتشاف كانط العظيم في التأكيد باستمرار على أنه من المفهوم لا يمكن للمرء أن يشتق المعرفة ولا اليقين من أي وجود: "المنطق" لا يغلف أي "واقع. عدم تناقض المنطق أو المفهوم لا يشيران إلى أي شيء فيما يتعلق بالواقع "الممكن" للمفهوم حتى مع المجالات غير الفلسفية. خلاصة القول إن معرفة الطبيعة ظاهرية ومحدودة بينما التفكير جوهراني ولامحدود وان الانسان يرسم الحدود لكي يتخطاها.  من هذا المنطلق لا شيء مستحيل، فقط حدود عقولنا تحدد بعض الأشياء على أنها لا يمكن تصورها، فهل يتبع ذلك وجوب أن نحصر أنفسنا في معرفة حدود عقلنا أم حدود عالمنا؟

كاتب فلسفي



861

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

إعـــتذار

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

سوق السبت : حمادي عبوز وهبه صاحب الجلالة ماذونية سيارة اجرة بالرباط وضاعت منه ببني ملال

مجموعة السلام لخرجي المساعدة الاجتماعية بالمغرب تحتج

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

الفقيه بن صالح : فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يطلب من الوالي فتح تحقيق

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

هل من حدود للفلسفة؟ كتب : د زهير الخويلدي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

---------القضية--------- قلم : مالكة حبرشيد


راضي الليلي: من نجم الأخبار إلى فقيه التبديل السياسي قلم : زكية خيرهم


سلا :إعدادية أحمد بلا فريج تعيش على وقع سادية أستاذ الرياضة قلم : منصف الادريسي الخمليشي


أغرب انتخابات رئاسية في تونس بعد الثورة قلم : ذ.محمد كريشان


تَدْريسُ الأمازيغية... قلم : عبدالله بوشطارت


تمنيت أن أكون أماⵣيغيا قلم :سيف صلاح الهيتي


حكومة الفشل الإجتماعي تريد بناء الدولة الإجتماعية على حساب اموال و انرلض الموظفين. قلم :نجيب الخريشي


ورش الحماية الإجتماعية وتثمين العمل اللائق قلم :مولاي علي الوديع الغفيري


رؤوس مطلوبة للقطع ظلما قلم : محمد كرم


من أوزود إلى مراكش... قلم :إدريس الواغيش

 
الى من يهمهم ا لأمر

تنسيقية الجالية المغربية المقيمة بالغرب الفرنسي الكبير للدفاع عن ملف الصحراء المغربية ترد على وقفة الإنفصاليين

 
انشطة الجمعيات
 
طب و صحـة

أزيلال :تنظيم قافلة جراحية كبرى متعددة التخصصات للأسر في وضعية هشة بالمستشفى الإقليمي

 
التعازي والوفيات

ازيلال : تعزية و مواساة في وفاة عمه الأخ خليل باحفيظ رحمة الله عليها ..


الفنانة المغربية "نعيمة المشرقي " في ذمة الله


بعد إصابتها بوعكة صحية وفاة أستاذة داخل القسم

 
حوارات

نورالدين الزويتني يقارب موضوع "الشاعر والمترجم: النص والآخر" في "الدرس الافتتاحي" لدار الشعر بمراكش دار الشعر مراكش


العدد الجديد من مجلة الكلمة ترصد الراهن العربي والقضية الفلسطينية دراسات عن ادوارد سعيد والهوية وبورخيس وقضايا الترجمة والمثاقفة

 
أنشطة حــزبية

منسق الحمامة بفاس الشمالية يستأجر موقعا الكترونيا محليا لتصفية حسابات شخصية مع أعضاء من حزبه

 
أنشـطـة نقابية

لا هم للتعاضديات سوى مالية للصندوق متابعة نجيب الخريشي


من تحرير القطاع الصحي إلى تقييد التغطية الصحية.

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

مصر ... الإعدام شنقا للمتهم بقتل الطفلة "جانيت " ذات 10 سنوات بعد ان مارس عليها الجنس ... صور


المغرب ومالي يتهمان الجزائر بإيواء إرهابيين ومتمردين لتقويض استقرار الساحل والصحراء

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  حوارات

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  الى من يهمهم ا لأمر

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة