مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         وزيرة الاقتصاد: هناك شرط واحد لرفع من المعاشات مرتبط بإصلاح صناديق التقاعد             في مشهد مأساوي.. "بيتبول" ينهي حياة رب أسرة بالجديدة             بنى ملال : فتاة تلقى حتفها داخل فيلا الملياردير، برلماني سابق ، صاحب المطاحن ، والأمن يدخل على الخط             ترقيات مميزة تعزز الكفاءات القضائية لجهة بني ملال خنيفرة             ملفات فساد تزج برئيس مقاطعة و قائد و آخرين في السجن.             بايدن ينسحب... ويدعم هاريس في السباق الرئاسي الأميركي             موجة حر شديد ستجتاح مجموعة من الأقاليم بدءا من اليوم الى الأربعاء ضمنهما بنى ملال ، الفقيه بنصالح ، خريبكة ، خنيفرة ..             إحباط عملية تهريب طنين ونصف من مخدر الشيرا وتوقيف أربعة أشخاص             أزيلال : المحكمة الإبتدائية تبحث سُبُل حماية المرأة من العنف خلال اجتماع قضائي             « الرفيسة » ترسل 11 شخصا من أسرة واحدة إلى المستعجلات             جولة في مدينة دمنات:السوق الاسبوعي للعنم خر سوق العيد الاضحى             عن ضحايا التسمم بالخمر الفاسد.. واحد مول الطاكسي قال شفت واحد تفركعو            شهيد رئيس المعارضة الاتحادية بمجلس النواب :”كاينين الشناقة بالجلابة وكاينين الشناقة بلكرافاطات”            رصاص الأمن بالبيضاء يُنهي هيجان شاب هاجم 9 أشخاص وقتل مواطنا            جميعنا ضد مهرجان موازين والمهرجانات الاخرى             شرط النجاح في المبارة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية            
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوج شويا على راسك ...

 
صوت وصورة
 
الأخبار المحلية

أزيلال : المحكمة الإبتدائية تبحث سُبُل حماية المرأة من العنف خلال اجتماع قضائي


أزيلال : افتتاح موسم الغرق بالإقليم بوفاة طفل من جماعة ايت واعرضى


شعراء في ضيافة دار الشعر بمراكش ينشدون قصائدهم للماء قافلة نزاهة شعرية تجوب البوادي والهوامش ولقاءات استثنائية بإقليم أزيلال : تامدة نومرصيد ، اوزود، ازيلال...


ثانوية أفورار الاعدادية تكرم متقاعديها في حفل بهيج

 
كاريكاتير و صورة

جميعنا ضد مهرجان موازين والمهرجانات الاخرى
 
تهنئة.. الطالب الخلوق : الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال

الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال في موضوع مصادر التاريخ الديني بجهة بني ملال خنيفرة

 
الحوادث

أزيلال : انقلاب سيارة إسعاف تابعة لجماعة تامدة نومرصيد كانت تقل سيدة أصيبت بلسعة عقرب


إقليم بني ملال .. مصرع شخص وإصابة 51 آخرين في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين (سلطات محلية)

 
الجهوية

بنى ملال : فتاة تلقى حتفها داخل فيلا الملياردير، برلماني سابق ، صاحب المطاحن ، والأمن يدخل على الخط


ترقيات مميزة تعزز الكفاءات القضائية لجهة بني ملال خنيفرة


بنى ملال :"روميو" يهدد بالانتحار إذا لم تحضر حبيبته "جولييت" وهذه قصته!

 
الوطنية

وزيرة الاقتصاد: هناك شرط واحد لرفع من المعاشات مرتبط بإصلاح صناديق التقاعد


في مشهد مأساوي.. "بيتبول" ينهي حياة رب أسرة بالجديدة


ملفات فساد تزج برئيس مقاطعة و قائد و آخرين في السجن.


موجة حر شديد ستجتاح مجموعة من الأقاليم بدءا من اليوم الى الأربعاء ضمنهما بنى ملال ، الفقيه بنصالح ، خريبكة ، خنيفرة ..


إحباط عملية تهريب طنين ونصف من مخدر الشيرا وتوقيف أربعة أشخاص

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

اللاعب المغربي عطية الله اختفى في روسيا عن الأنظار بعد رفضه الذهاب إلى إيران


نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا "المغرب 2025"


تحالف مغربي- برتغالي يتصدي لمقترح الجشع الإسباني استضافة المباريات في 12 ملعب..وكان الرفض

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أمير المؤمنين يوجه رسالة سامية إلى الحجاج المغاربة الميامين برسم موسم الحج لسنة 1443هـ
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يونيو 2023 الساعة 05 : 22


أمير المؤمنين يوجه رسالة سامية إلى الحجاج المغاربة الميامين برسم موسم الحج لسنة 1443هـ

 

 

أزيلال 24

 

 

 

وجه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى الحجاج المغاربة الميامين برسم موسم الحج لسنة 1443ه.

وفي ما يلي نص الرسالة الملكية السامية، التي تلاها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، اليوم الاثنين، قبل مغادرة الوفد الأول من الحجاج المغاربة الميامين لمطار الرباط -سلا :


” الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.

حجاجنا الميامين،

أمنكم الله ورعاكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد

فيطيب لنا، جرياً على السنة الحميدة التي انتهجناها بصفتنا أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، الساهر على صيانة المقدسات وتعظيم حرماتها، في مخاطبة كافة الحاجات والحجاج في كل موسم من مواسم الحج، أن نعرب لكم عن تهانينا باستيفاء أركان الإسلام بالحج إلى بيت الله الحرام، وعن خالص الدعاء لكم بسلامة الذهاب والإياب وتحقيق رجائكم في تحصيل المغفرة وحسن الثواب.

كما نحمده تعالى على أن كشف عنا هذا الوباء الذي ضرب العالم كله، فأخذنا نستعيد تدريجيا تقاليدنا الدينية والاجتماعية، متمسكين بالاحترازات الوقائية وبالتدابير الصحية اللازمة.

أجل، نخاطبكم من خلال هذه الرسالة السامية، لنزودكم – وخير الزاد التقوى – بتوجيهاتنا فيما يتعلق بأدائكم لفريضة من أعظم فرائض الدين، استجابة لقوله تعالى: ((وأذن في الناس يأتوك رجالا، وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات)). فالتزموا رعاكم الله بأحكام هذه الفريضة، وذلك بالقيام بالأركان والواجبات والسنن والمندوبات، واتقاء المحظورات.

وفي مقدمة المطلوب منكم التزود بالتقوى، أي إخلاص النية في أداء المناسك واستحضار المثول بين يدي الله، في خشية وخشوع وتوبة نصوح وتجرد من كل مظاهر الأنانية والرياء، والتحلي بمكارم الأخلاق في موسم عظيم يجتمع فيه المسلمون من كل الأقطار للتعبير عن أمرين عظيمين، هما جوهر الإسلام:

أولهما توحيد الله رب العالمين بما يدل عليه هذا التوحيد من عقيدة وقول وعمل. وهو ما يظهر في الإحرام والتهليل والتكبير والاستغفار في كل مناسك الحج.

والثاني الاعتصام بحبل الله المتين، مهما اختلفت شعوب المسلمين وألسنتهم ومشاربهم، مجسدين معنى الوحدة والمساواة، ونبذ التطرف والخلاف، والمباهاة.

وما الدخول في الإحرام، بخلع ملابس المظاهر الدنيوية والتجرد منها والاستغراق في التهليل والتكبير، سوى دليل على ما ينبغي أن يتجلى في سلوك الحاج من خلع المظاهر الدنيوية والتحلي بالأخلاق العالية، والتسامي عن الشهوات وسفاسف الأمور، وعن الخلاف والنزاع الموقعين في المحظور.

ففي الحج، وهو عبادة العمر، تتجلى مقاصد الإسلام كلها، في إخلاص التوجه إلى الله وحده، وإظهار الوحدة والمساواة بين المسلمين، والاندماج والتعايش بين شتى الأجناس والشعوب، في كل المواقف والمشاعر: في الطواف حول الكعبة، والسعي بين الصفا والمروة، والوقوف بعرفات، في أكمل مظاهر الخشوع، والخضوع لرب العالمين، واستشعار الوقوف بين يديه يوم الجزاء.

وتذكروا أن أداء مناسككم مع هذه الجموع الغفيرة، يقتضي منكم التحلي بالصبر، وضبط النفس، وقوة التحمل، وتجنب كل ما من شأنه المس بقدسية هذه الفريضة، مصداقا لقواه تعالى: ((الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب)).

فاحرصوا – رعاكم الله – على القيام بهذا الركن الركين على الوجه المطلوب، واغتنام أوقاته في الذكر والاستغفار ولاسيما على صعيد عرفات يوم الحج الأكبر، لنيل الجزاء الأوفى مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم: “الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.

حجاجنا الميامين،

لقد أصدرنا تعليماتنا إلى وزيرنا في الأوقاف والشؤون الإسلامية ليواصل جهوده المحمودة في توفير شروط الرعاية ومظاهر العناية بإقامتكم في الديار المقدسة، للأداء الأمثل للمناسك، بما يستلزم ذلك من تأطير متكامل دينيا وإداريا وصحيا، ومواكبة كل الأشواط التي يمر بها الحجاج.

فعليكم أن تتعاونوا معهم في تحقيق هذه المطالب، باحترام التعليمات والتنظيمات المتخذة في الحل والترحال، وبالانضباط معها في كل وقت وحين.

كما ندعوكم إلى احترام التدابير والتنظيمات التي اتخذتها سلطات المملكة العربية السعودية لتنظيم هذا الموسم العظيم، بأمر سام من خادم الحرمين الشريفين، أخينا الموقر الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، الذي لا يألو جهداً في خدمة ضيوف الرحمان جزاه الله خير الجزاء، ومتعه بالصحة والعافية وطول العمر.

ولا يفوتنا أن نذكركم معاشر الحجاج والحاجات، وأنتم بتلك الديار المقدسة، وفي ملتقى عظيم، يضم عامة المسلمين من شتى بقاع العالم، أن تمثلوا بلدكم المغرب أفضل تمثيل، وذلك بإعطاء الصورة المثلى عن تشبع الشعب المغربي بالتسامح والاعتدال، والالتزام بالوحدة المذهبية والأخذ بالوسطية ونبذ التطرف.

كما ندعوكم لإبراز مدى حرصنا منذ قلدنا الله قيادة شعبنا الوفي، على جعله نموذجا يحتذى به في تمثيل الإسلام السني الوسطي، منهجنا في ذلك قول الله سبحانه وتعالى: ((وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس)).

ولن يتحقق هذا الإشهاد على الناس المطلوب من كافة المسلمين، إلا بالوسطية ونبذ الغلو والتطرف. فكونوا -معاشر الحجاج- سفراء لبلدكم في تجسيد هذه القيم المثلى والتشبث بهويتكم الثقافية والحضارية ووحدتكم الوطنية والمذهبية.

حجاجنا الميامين،

إن في مقدمة ما تتطلع إليه أنفسكم وتهفو إليه أفئدتكم لهو زيارة الروضة النبوية الشريفة، بالمدينة المنورة، والمثول أمام قبر خير الأنام، جدنا المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام. وإنه لموقف مهيب، يغمره الخشوع لدى كل قلب منيب. والغاية منه السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بكل توقير وإجلال، ودعاء وابتهال.

فإذا دعوتم لأنفسكم ولذويكم في هذا المقام الشريف وفي غيره من المقامات، وفي مقدمتها وقوفكم بعرفات، الذي يستجاب فيه صادق الدعاء، وخالص الرجاء، فلا تنسوا الدعاء لملككم الساهر على أمنكم وحماية حوزتكم ووحدة وطنكم، بما يشد أزرنا ويسدد خطانا على طريق تنمية المغرب وإسعاد شعبه واطراد تقدمه، وأن يقر أعيننا بولي عهدنا صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن وبسائر أفراد أسرتنا الملكية الشريفة، وأن يشمل برحمته ورضوانه روحي جدنا ووالدنا المنعمين جلالة الملك محمد الخامس وجلالة الملك الحسن الثاني، جزاء وفاقا على ما حققاه للمغرب من حرية واستقلال ونهضة في كل مجال.

وفي الختام نجدد لكم معاشر الحجاج والحاجات دعاءنا الموصول لكم بالحج المبرور، والسعي المشكور، والجزاء الموفور، وتحقيق ما ترجونه لأنفسكم في أداء هذه الفريضة المباركة من خير الدنيا وخير الآخرة، والعودة إلى وطنكم سالمين غانمين، إنه على ما يشاء قدير وبالإجابة جدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.



6071

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

تعزيـــة : بن عدي حفيظة في ذمة الله

أزيلال : المجلس العلمي : ينظم ندوة تحت عنوان "مكانة المرأة في الاسلام "

وفاة والد الأستاذ حاميد عبد السلام مدرسة اولاد عطو الكرازة نيابة الفقيه بن صالح

بيان حقيقــة من رئيس جماعة حد بوموسى

تعازينا للسيد زرعة عبد العزيز العميد الإقليمي للأمن بازيلال في وفاة والدته

كأن شيئاً لم يكن! بقلم تركي بني خالد

الجماعات المتأسلمة هي وليدة السياسة وعلماء البلاط .بقلم : عثمان أيت المهدي

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

أزيلال : المجلس العلمي : ينظم ندوة تحت عنوان "مكانة المرأة في الاسلام "

الملك محمد السادس يدشن مشروع مركز تقويت قد رات الشباب بازيلال وسيدة ببرنامج محو الامية تصنع الحدث

الثورية بزيادة الواو بقلم ذ عبدالقادر الهلالي

بطلان عبادات المغاربة؟ بقلم : الدكتور عبد الغاني بوشوار-

ساكنة تنغير تقيم صلاة الاستسقاء وتتضرع الى الله بان يسقي عباده وبهيمته

التواضع و الهمم و سماحة النفوس و التآلف و التكاتف،مفردات رائعة يترجمها معهد جسر الأمانة ببلجيكا على

أزيد من 12178 مستفيدا من دروس محو الأمية بالمساجد بإقليم ازيلال

أمير المؤمنين يترأس حفلا دينيا إحياء للذكرى السابعة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني

زاوية أل البصير تحيى الذكرى 17 لوفاة المغفور له الحسن الثاني طيب الله تراه

أزيلال: ذكرى جلالة المغفور له الحسن الثاني‬‎





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

-جرح الذاكرة--الرواية السيرة الذاتية-- للشاعرة مالكة حبرشيد تقديم : الاستاذ محمد شخمان


الرفــــــــاق: تـائهون ، حــائرون ، يتساءلــون كتب : عبد الإله شفيشو


هل تسبب الكتب الثورات؟ قلم : حسن العاصي


الذئب.. العنزة.. قلم : محمد نوري


الدروس التي يمكن استلاخصها من ظاهرة اللاعب يامين يمال قلم : محمد بونوار


التقاعد و”بيت الما” قلم : يونس مسكين


''أطْلِقْ سَرَاح الدجاجة...!'' قلم : سعيد بوخليط


ابن كيران ووهم العودة! قلم : اسماعيل الحلوتي


هل أصبحت مهام "كنوبس" شبه نقابية؟. نظام التغطية الصحية الإجبارية و الأساسية AMO بين أرقام التقارير و البلاغات الصندوق.


بأية حال عدت ياصيف ؟ قلم: : محمد كرم

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) جلقة جديدة ... الحلقة 07ك كتبها : ذ : محمد همــشة

 
طب و صحـة

أزيلال : 1017 مستفيد من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم


أزيلال : استفادة مايزيد عن 1300 طفل من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : بعيون دامعة ..صديقنا "خالد وعريش " ، يفارقنا الى دار البقاء


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة والد أخينا :" حسن ايت يدير" قائد بمدينة هوارة أولاد تايمة .. رحمة الله عليه


كلمة شكر على تعزية من د.هشام السليماني على اثر وفاة والده لحسن السليماني ، رحمه الله

 
فرنسا: تعزية في وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة

تجمع مسلمي فرنسا : تعزية في وفاة والدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله


منخرطو و منخرطات فيدرالية الجمعيات المغر بية بالغرب الفرنسي، تعزي في وفاة والدة صاحب الجلالة

 
بالشفاء العاجل

ازيلال 24: نتمنى الشفاء للأخ " محمد القرشي " ، رئيس المجلس الإقليمي سابقا ، الذي صارع من أجل تنمية الإقليم

 
أنشطة حــزبية

المحكمة تبرئ إدريس لشكر من القذف وتدينه من أجل السب العلني في قضية تهجمه على الصحفيان بلشكر والصافي

 
انشطة الجمعيات

التاريخ والثقافة المحلية


الحركة الأمازيغية تطلق نداء “أكال” من أجل التصدي لقوانين نزع أراضي السكان الأصليين

 
أنشـطـة نقابية

الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تجدد تشبثها بحقها المشروع في التنظيم وتدين الإبادة الجماعية للفلسطينيين

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

بايدن ينسحب... ويدعم هاريس في السباق الرئاسي الأميركي


مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي يؤكد أن الطلقات النارية كانت “محاولة اغتيال” ترامب

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 

»  تهنئة.. الطالب الخلوق : الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال

 
 

»  بالشفاء العاجل

 
 

»   فرنسا: تعزية في وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة