مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         النظام الإيراني محاصر من قبل البديل الواقعي // المحامي عبد المجيد محمد             بني ملال / افورار :ستئنافية بني ملال تدين أبًا كان يغتصب ابنته بالقوة             أزيـلال / وازيزغت : السجن لمخمورين أحدثوا الفوضى وأهانوا رجال الدرك             هكذا قتلت الزوجة وابنتها القاضي للاستيلاء على 600 مليون!             أزيــلال / واويزغت : وفاة دركي من تاشوريت ، داخل حمام ... التفاصيل             دمنات : فحوصات طبية للنساء الحوامل بجماعة تفني في إطار برنامج رعاية             مجلس جهة بني ملال خنيفرة يرصد 4.3 مليار سنتيم لدعم 518 جمعية (مشروع )             يهم رجال الدرك الملكي ..الجنرال حرمو يباشر تغييرات واسعة في رؤساء سريات الدرك !             جمعو راسكوم .. وزارة الداخلية تمنع نقل دورات المجالس بتقنية “اللايف”             يهود دمنات.. ذاكرة تأبى النسيان // عمر الدادسي             اغنية رائعة للفنان عمر اوصالح عن مدينة أزيلال والنواحي             طفل مغربي أبهر العالم بإنجليزيته وتفوقه في البرمجيات            طريقة غريبة في اصطياد الفئران            ازيلال: لقاء الرئيس مع الساكنة            نهاية لقصة مليكة من بني ملال مع الزوج الماكر قصة جد مؤترة            المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

اغنية رائعة للفنان عمر اوصالح عن مدينة أزيلال والنواحي


طفل مغربي أبهر العالم بإنجليزيته وتفوقه في البرمجيات


طريقة غريبة في اصطياد الفئران


ازيلال: لقاء الرئيس مع الساكنة


نهاية لقصة مليكة من بني ملال مع الزوج الماكر قصة جد مؤترة


أزيلال : مواطن من سكان منطقة اساورين كرول نواحي دمنات يتكلم الفرنسية أحسن من بعض الوزراء

 
كاريكاتير و صورة

المجرد والإغتصاب
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

تفاصيل اعتقال سعودي بتهمة الاغتصاب وهتك عرض قاصر بتطوان

 
الحوادث

شيفور خلا شاحنة للرمال امام منزل وطلع واحد راجل بغا يحولها وضرب شاب عشريني مع الحيط وتوفى على الفور

 
الأخبار المحلية

أزيـلال / وازيزغت : السجن لمخمورين أحدثوا الفوضى وأهانوا رجال الدرك


أزيــلال / واويزغت : وفاة دركي من تاشوريت ، داخل حمام ... التفاصيل


دمنات : فحوصات طبية للنساء الحوامل بجماعة تفني في إطار برنامج رعاية

 
الجهوية

بني ملال / افورار :ستئنافية بني ملال تدين أبًا كان يغتصب ابنته بالقوة


مجلس جهة بني ملال خنيفرة يرصد 4.3 مليار سنتيم لدعم 518 جمعية (مشروع )


أخ يقتل شقيقه ببندقية إثر خلافات عائلية في خنيفرة

 
الوطنية

يهم رجال الدرك الملكي ..الجنرال حرمو يباشر تغييرات واسعة في رؤساء سريات الدرك !


جمعو راسكوم .. وزارة الداخلية تمنع نقل دورات المجالس بتقنية “اللايف”


قائد "عين عائشة "يقضي أول ليلة بسجن بوركايز


قلعة السراغنة / تملالت : مركز النساء في وضعية صعبة يحتضن الحملة الوطنية 16 لوقف العنف ضد النساء..


فيديو راقي بركان raqi berkane video وكان يبيع الأشرطة الجنسية لمواقع اباحية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

القولون العصبي وانتفاخ البطن
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 أكتوبر 2014 الساعة 46 : 14


 

 القولون العصبي (Colon، انتفاخ البطن و علاجه بالأعشاب

  

 


ة. شـــافية كمــال    

إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب

 

 

ما هو القولون (Colon):


مقدمة: القولون ، هو الذي يربط الأمعاء الدقيقة إلى المستقيم والشرج ، وهذه الأمعاء تمتص الماء والمغذيات ، والأملاح من الطعام المهضوم جزئيا والتي تتلقاها من الأمعاء الدقيقة ، بضع مرات في كل يوم ، وتقلصات العضلات تكون قوية تعمل على دفع الفضلات نحو فتحة الشرج وتنسيق حركات العضلات ثم مساعدة القولون لطرد الفضلات من الجسم
القولون ، طوله عبارة عن خمسة أقدام طويلة ، ويربط الأمعاء الدقيقة مع المستقيم والشرج ، وظيفتة هي امتصاص المياه والمغذيات ، والأملاح من الطعام المهضوم جزئيا والذي يدخل من الأمعاء الدقيقة ، مكاييل من المواد السائلة تقوم بدخول القولون من الأمعاء الدقيقة كل يوم

مما يتألف القولون؟..


في التقسيم الطبي الحديث يتألف القولون من أربعة أجزاء رئيسية هي:

    

1. القولون الصاعد أو القولون الأيمن (Ascending Colon).

2. القولون المستعرض (Transverse Colon).

3. القولون النازل أو القولون الأيسر (Descending Colon).

4. القولون السيني أو السيجمي (Sigmoid Colon).

 ما هي وظيفة القولون؟..

وظيفة القولون الأساسية هي امتصاص الماء والأملاح من بقايا الطعام المهضوم قبل دفعه إلى الخارج على شكل كتلة برازية شبه صلبة، وللقولون جدار عضلي يتقلص وينبسط دافعا تلك المواد باتجاه الوسط الخارجي وفي القولون تتجمع الغازات، كما يؤمن القولون وسطاً مناسب لنمو البكتيريا المعوية والتي لها أهمية في صنع بعض الفيتامينات مثل فيتامين (K).

 

مشاكل القولون وأسبابها :
وغالبا ما تشمل مشاكل القولون شيوعا : البواسير ، الشق الشرجي ، والنمو غير الطبيعي ، في حين أن بعض مشاكل القولون مثل البواسير هى شائعة ، ويمكن بسهولة أن نتعامل معها ونعالجها ، والبعض الآخر ، مثل الأورام الحميدة ، يمكن أن يكون أكثر جدية في نهاية المطاف وتقود إلى السرطان.

 

نصائح لتجنب مشاكل القولون:

 

كثير من الناس يعانون من مشاكل القولون بين الحين والآخر ويعود السبب في كثير من الأحيان الى النظام الغذائي الغير الصحي الذي يتبعه الكثيرون مثل الوجبات السريعة ،الهامبورجر والبطاطا المقلية و المشروبات عالية السعرات الحرارية ، ولذلك نجد ان مشاكل القولون منتشرة على نطاق واسع وتتمثل في مشاكل بسيطة مثل الإسهال و الإمساك إلى مشاكل خطيرة مثل انسدادات و سرطان القولون.

 

والخبر السار هو أن هناك العديد من الطرق التي يمكن للشخص ان يقوم بها لتجنب مشاكل القولون وبما إن السبب الأساسي لأغلب هذه المشاكل هو النظام الغذائي فان إدخال تعديلات بسيطة على الغذاء يمكن ان يجنبك الكثير من المشاكل وفي السطور التالية سنتعرف على أفضل النصائح للوقاية من مشاكل القولون.

أكل الكثير من الفواكه والخضروات:

 

بدلا من استهلاك كمية عالية من المواد الغذائية المصنعة تحتاج إلى استبدالها بكمية اكبر من الأغذية  الصحية مثل الفواكه والخضروات. قد يكون  الأمر صعبا في البداية خاصة إذا كنت لا تحب الخضر و الفواكه كثيرا ولكنك ستتعود عليها وستستمتع بأكلها بمرور الوقت ذلك ان الفواكه و الخضار تحتوي على نسبة عالية من الألياف و المواد المغذية الأخرى التي يمكن أن تجعل عملية الهضم أكثر كفاءة وبالتالي تحسين صحة القولون كما يجب عليك أيضا تناول الحبوب الكاملة و غيرها من المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف كالشعير، القمح ، الذرة وبذور الكتان الخ... لأنها فعالة جدا في تنظيف القولون والوقاية من سرطان القولون.

تجنب الوجبات السريعة:

  هي خيار سيء لصحة القولون لان هذا النوع من الطعام عادة ما يحتوي على نسبة مرتفعة من المواد الحافظة والصوديوم وعلى نسبة عالية من الدهون المشبعة و السكر.

 

تجنب المشروبات الغازية:


كلما كان ذلك ممكنا تجنب المشروبات الغازية ، ومدرات البول والكحول لأنها يمكن أن تعيق السير العادي للجهاز الهضمي بما في ذلك القولون لأنها يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات و غيرها من المشاكل التي يمكن أن تسبب لك الشعور بالضجر وبدلا من ذلك، يمكنك شرب الكثير من الماء على النحو الذي تريد  حيث أن الماء يساعد على تطهير الجسم و التخلص من السموم و هو مهم جدا في عملية الهضم إضافة إلى أن نقص كمية المياه يمكن أن يؤدي إلى الإمساك وغيرها من المشاكل المتعلقة بالقولون .ممكن إضافة بعض قطرات البرتقال أو الليمون إلى الماء لإعطائه نكهة جديدة.  

 

نصائح سريعة وبسيطة على المرء للاعتماد عليها للمحافظة على القولون:


أولا

الأغذية غير المطهوة يجب إبعادها عن المائدة نظراً لصعوبة تمثيلها داخل الجسم ، وعند تناول السلطة مثلاً ينبغي أن تضيف إليها بعض الخضراوات المطهوة مثل  الفاصولياء ، الجزر واللوبياء  مع المضغ جيدا.


  • تجنب أكل الفاكهة مباشرة بعد الوجبة إذ يؤدي إلى انتفاخ البطن لأنها تختمر في الجهاز الهضمي وتتحول الى سكريات في الدم وإن كان التفاح هو الأسهل هضماً بفضل تميزه بتوافر سكر البكتين ويفضل تناول الفاكهة على معدة خالية نسبياً وليس بعد وجبات الطعام مباشرة .

  • تجنب تناول بعض المأكولات كالقطانيات.

  • تجنب تناول الأجبان البيضاء ،لأن بعضها يكوّن فقاعات هوائية في البطن .

ثانيا-

  • كمية مياه الشرب ، يجب ألا تتجاوز لتراً ونصف اللتر خلال اليوم ، لأن الزائد عن ذلك يختزن بالخلايا.

ثالثاً-

  • سوء الامتصاص وأسبابه كثيرة منها التهاب البنكرياس ,استئصال جزء من الأمعاء الدقيقة والمعدة، عدم تحمل اللاكتوز ، مرض كرونCrohn  ،هبوط القلب والتهاب الأوعية الدموية ، ويسبب سوء الامتصاص انتفاخ البطن والغازات وقرقعة الأمعاء، والإسهال الدهني (رائحة كريهة وكمية كبيرة)والأنيميا¨ نقص الحديد في الدم¨ والنزف بسبب نقصان فيتامين ب12 ، وامراض لين العظام والهشاشة بسبب نقصان فيتامين د ، والإجهاد والإرهاق والوهن والضعف العام، اعتلال اعصاب الأطراف والترنح(أتاكسيا) ، تقرحات الفم،ظهور كدمات بسبب نقصان فيتامين ك


رابعاً-

  • المصدر المعتاد هو إنتاج الغاز المفرط من جانب البكتيريا المعوية. البكتيريا تنتج الغاز (الهيدروجين / أو الميثان) عند هضم الأطعمة ، السكريات والسكريات في المقام الأول (على سبيل المثال ، السليلوز والنشا) ، التي لم يتم هضمها خلال المرور عبر الأمعاء الدقيقة. (البكتيريا أيضا تنتج ثاني أكسيد الكربون( النشويات هي مصدر آخر مشترك من الغاز في الأمعاء.


فحص سرطان القولون: 

إذا كنت من بين العديد من الناس المهددين بخطر الإصابة بسرطان القولون فانك تحتاج إلى الخضوع لفحص منتظم قبل سن ال 50 كما انك تحتاج أيضا للتعرف على أعراض هذا المرض الفتاك الذي يمكن علاجه في المراحل المبكرة.

 

انتفاخ البطن:

 

الاعراض والعلامات:

 

إخراج الغازات الإرادي أو اللاإرادي، والذي يكون فى صورة ريح أو تجشؤ- آلام أو تقلصات حادة فى البطن، وتحدث الآلام فى أى مكان بالبطن ومن الممكن أن يتغير مكان التقلصات سريعاً، وكأن يشعر الشخص بأن هناك شىء مربوط داخل تجويف المعدة، وفى بعض الأحيان تكون التقلصات حادة.  

 

يعود إنتفاخ البطن أو ما يعرف بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعدة نتيجة للأكل السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنة الغازية مثل كوكاكولا، فانتا الخ..؛ للتدخين ، لمضغ اللبان " المسكة" أو الحديث والفم مليئ بالأكل أو لأكل بعض المأكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل البقوليات" القطانيات" اللوبيا،العدس..."مما يؤدي إلى توسع وانتفاخ البطن. ويقوم الجسم بمحاولة إخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم، يسبب تراكم الهواء تمدد البطن أو بمعنى أصح انتفاخ البطن.
إن أغلبية الأشخاص يعانون من انتفاخ البطن أو الغازات وتكون هذه المشكلة معركة مستمرة مدى حياتهم. ويمكن حل مشكلة آلام غازات البطن بأخذ ملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم المذابة في ملء كوب ماء. ويجب عدم استعمال الحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من أساليب المعالجة حيث إنها عديمة الجدوى وضارة.


 

الأكل بدل الشرب:

حين نأكل، تفرز المعدة مزيجاً معقداً من الأنزيمات المسئولة عن تفكيك مختلف مكونات الطعام، بما في ذلك البروتين والدهون والكربوهيدرات. يجب ألا تمتزج هذه ‏الأنزيمات بالماء لكي تعمل بفاعلية، ولذلك تجنبوا الشرب لمدة 20 دقيقة قبل تناول الطعام وبعده، ‏إلا أن شرب القليل من خل التفاح قبل 30 دقيقة من موعد الوجبة يحفز ‏عصارات الهضم ، بالإضافة إلى شرب شاي النافع ينفع في الهضم والتخفيف من انتفاخ البطن.
تأكد أيضاً من أن غذاءك غني بالزنك والفيتامين ب¨B¨ ‏الضروريين لإنتاج أنزيمات الهضم. 

 

*         محتويات فيتامين "ب1":

يوجد في  ويوجد فيتامين ب1 أو الثيامين في الأرز الأسمر ، بياض البيض ، البقول بصفة عامة ، السمك ، الكبد ، القمح ، البسلة ، والفول السوداني . كما يوجد في خميرة البيرة ، والشوفان ، والبروكلي ، والمكسرات . وفي الأعشاب مثل الحلبة ، والنعناع ، والنافع " حبة حلاوة" ، والبقدونس. 

 

*         فيتامين "ب2":


منتجات الألبان كاللبن والجبن والزبادي ، واللحوم الحمراء ،واللحوم البيضاء كالسمك والدواجن ، كما يوجد في البيض ، وفي البقول ، والسبانخ ، والأفوكادو ، والبروكلي ، والكرنب ، والمشمش ، وفطر عش الغراب ، والمكسرات ، والعسل الأسود . 

 

*         فيتامين" ب6":

 

 

يتواجد بنسبة أعلى في خميرة البيرة ، والجزر ، والبازلاء ، والسبانخ ، والجوز ، واللحوم ، والموز ، والأفوكادو ، والبروكلي ، وفول الصويا . 

*         فيتامين "ب 12":

ويوجد فيتامين ب12 بكثرة في الأطعمة المستخرجة من الخميرة ، واللحوم ، والأسماك ، والدجاج ، والبيض 

 

علاج إنتفاخ البطن بالأعشاب:
1- اليانسون ، النافع أو حبة حلاوة:
من المعروف ان ثمارحبة حلاوة مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.
2- ِكاموميل أو البابونج Chamomile:

               
يستعمل من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً. ."يباع جاهز في أكياس في السوبرماكرت" أو عند العطارين والطريقة ان تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الازهار أو كيس وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.
3- ماء زهر البرتقال Orange flower water :

                                     
يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطرد الغازات.
4- البسباس :

                                            


أوراق البسباس تنفع كثيرا لطرد الغازات وللزغطة حيث يؤخذ حزمة البسباس وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل البسباس.
5- الحلبة Fenugreek:
تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.
6- الكزبرة  أو القزبر:
تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو عند الشعور بغازات في البطن.
7- الكمون:
يستعمل حبوب الكمون لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق إما حبوب إما مطحون، ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.
8- الكرويه:
تستعمل بذور الكروية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.
9- البردقوش Origanum:


ويعرف بالمردقوش وبالبرددوش ويستعمل لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة. كما يمكن استعمال عطن طازج من البروقوش. البرددوش يباع عند اصحاب النعناع اخضر او يابس عند العطارين 

 -10الزعتر Thyme:


لقد اعتاد الرومانيون الأغنياء شرب شاي الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملء ملعقة عسل نحل للتحلية.
11- اللويزة البلدية:
يستخدم مغلي هذا النبات مهضماً وطارداً للغازات والطريقة أن تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصف ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.
12- الخزامى:


يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يصف ويشرب بعد الوجبات وهذه الوصفة جيدة لتسكين آلام المغص وطرد الغازات وكذلك لعلاج الإمساك والامراض الصدرية باعتبار مكوناتها مطهرة.
13- حشيشة النحل أو المليسا" تباع في سوبر ماركت جاهزة" Melissa Officinalis
 وتعرف بالترنجان وتستعمل الأوراق لعلاج حالات التوتر والأكتئاب وهي أيضاً طاردة للأرياح مما يجعلها مثالية لأي شخص يعاني من إعتلالات معدية. والطريقة ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات وتترك لمدة عشر رقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.

ملاحظة هامة بعض العطارين يسمونها اللويزة أو السترونيل يجب التأكد من الصورة جيدا.

14-حشيشة الليمون تعرف باللويزة:


وهي عشبة زكية الرائحة والجزء المستعمل منها الأوراق والزيت العطري. تستعمل حشيشة الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلات المعدة والأمعاء وتزيل آلام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة جداً للأطفال على وجه الخصوص ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائق ثم يشرب.
15- إكليل الجبل أو اليازير:
وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل اليازير للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدورة الدموية والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الأكل واخرى بعد طعام العشاء.
 -16القرنفل:
يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحتويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.
17- القرفة Cinnamon:
يستعمل الصينيون القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة الصينية وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.
18- الخزامى:
يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يصف ويشرب بعد الوجبات وهذه الوصفة جيدة لتسكين آلام المغص وطرد الغازات وكذلك لعلاج الإمساك والامراض الصدرية باعتبار مكوناتها مطهرة.
19- ثمار العرعر Junper fruit:


تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شرب مغليها لعلاج إنتفاخ البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع أو ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.
20-فاكهة البابايا" papaya":


لقد استخدمت فاكهة البابايا من عدة قرون لطرد الغازات حيث يؤكل من الثمار بعد الأكل مباشرة وهو ثمرة لذيذة ويعتبر من الفواكهة المنعشه.
21- زيت الزيتون:


يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت في الصباح قبل الإفطار لتليين الأمعاء.
22- العسل :


لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.
نصائح عامة:
- يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن.
- يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ.
- يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.

-
عدم مضغ اللبان" المسكة" وبلع الريق اللاشعوري. 

- الرياضة للجسم عامة ولعضلات البطن بصفة خاصة.

-
تجنب استعمال الملينات؛ لأنها تسبب مع طول استعمالها ارتخاء في عضلات الأمعاء.

-
عدم التعود على استعمال الأقراص المسكنة أو المهدئة؛ لأنها توهن عضلات الجسم بما فيها عضلات الأمعاء التي تتأثر من هذه الأقراص! بصفة خاصة.
-عدم شرب الماء بعد الطعام مباشرة وشربه خلال نصف ساعة بعد الوجبات لأن المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمه.
- عدم تناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر من اللازم.
 


ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول "المعدة بيت الداء والحكمة أم الدواء". كما أن هناك مقولة أخرى هي "ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه".

وختاماً نسال الله لنا ولكم العفو والعافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 



16907

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مقال مهم جدا

نورة والزهرة من بني ملال

اشكرك اختي شافية علي هذا المقال الرايًًًع المشروح بدقة؛ فعلا لقد صرنا مدمنين علي مقالاتك ومتشوقين للجديد.
اعانك الله ووفقك في حياتك.
مع تحياتي لك وشكرا جزيلا علي كل المجهودات التي تقومين بها.

في 17 أكتوبر 2014 الساعة 49 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- نصيحة

حسناء ق.

شكرا اختى شافية ، نورت المكان والمقال
سنة سعيدة ادخلها الله علينا باليمن والبركة .
اريد منك ان كان ممكنا أن يكون موضوعك القادم حول مشكل تعانى منه جل النساء ، الا وهو الشيب ..لقد سئمنا من شراء الصباغة مثل l'orèal و koleston واذا كان عناك اعشاب وانا اثق فيك كثيرا
واخبرك ان الشيب بدأ فى رأسى مند ان كنت لا اتجاوز 26 سنة واليوم عمرى 35 سنة وشعرى اسود
وشكرا لك مسبقا

في 26 أكتوبر 2014 الساعة 52 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مشكلة القشرة

ع. عبد القادر

تحية طيبة وبعد
الى الأخت شافية

انا من قرائك مند زمن ومعجب بوصفاتك السهلة والأعشاب التى تتناولينها والمعروفة عندنا بالمغرب عكس الآخرين .
شكرا لك ..
اختى الكريمة أنا موظف ببنى ملال ، ومشكلتى هي القشرة، لا يمر يومين دون ان اجد ملابسى ملطخة بالقشرة وسببت لي مشكلا
وقد قيل لي ان اغسلها بالبرا ، فعلت ، وانقطعت شهرا تقريبا تم عادت ، وقيل لي ان اغسل شعرى بخل التفاح فعلت وبدون جدوى واشتريت مجموعة من الشمبونات والمشكل هو المشكل
هل لك من افادة
وشكرا لك مسبقا .

في 29 أكتوبر 2014 الساعة 41 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- زائر

يااختي بحس بالم بمنطقه الجانب الايسر عند خروج الغا

السودان

في 15 يناير 2016 الساعة 19 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- حقا مقال مفصل شكرًا للأستاذة شافية

امال المستور

شكرًا لك استاذة شافية ، حقا مقال مفيد و مدروس بدقة ، نشكرك على مجهوداتك و إعطاءك لنا اسرار و فواءد الأعشاب . أعطتني رغبة اكبر لقراءة كل مقالاتك ، أتمنى لك التوفيق و المزيد من التالق. شكرًا .

في 05 يوليوز 2018 الساعة 12 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أهم فوائد الدلاع،التوت، البطيخ والعنب للصحة وللجسم.

القولون العصبي وانتفاخ البطن

الهلال الأحمر المغربي بازيلال ينظم مناورة محاكاتية بساحة يمزرا بتراب جماعة أكودي نلخير

التهاب القولون وطرق العلاج

عسر الهضم الوظيفي وطرق علاجه بالغذاء وبالأعشاب:

حل بسيط يخلصك من «القولون العصبي» اي المصران الغليظ ...مجربة

الفوائد الساحرة لمشروبات الأعشاب الساخنة في الفصول الباردة

فوائد الأعشاب الطبية الصحية والجمالية

ماهي هشاشة العظام وكيفية العلاج

الساعة المجنونة 2018... بقلم: يطو لمغاري

القولون العصبي وانتفاخ البطن

التهاب القولون وطرق العلاج

عسر الهضم الوظيفي وطرق علاجه بالغذاء وبالأعشاب:





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

النظام الإيراني محاصر من قبل البديل الواقعي // المحامي عبد المجيد محمد


يهود دمنات.. ذاكرة تأبى النسيان // عمر الدادسي


أمل...يشبه عشتار // ذ,مالكـة حبرشيد


الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك // د زهير الخويلدي


تنسيقيّة البَقَّالَا المَغاربة // الطّيّب آيت أباه من تمارة


لماذا الفقراء يعبدون الله اضطرارا والأغنياء اختيارا؟ // حمزة الغانمي


عن رواية "كن خائنا تكن أجمل"! // عبد الرحيم الزعبي


أخطاء وإيديولوجيا التاريخ العربي-الإسلامي // سعيد جعفر


من الحكرة إلى المظلومية // سعيد بنيس


الظهير البربري أكبر أكذوبة سيساسية في تاريخ المغرب المعاصر


وجه نحو الوطن وظهر للعدو // هدى مرشدي*


النموذج التنموي و سؤال تأهيل الإنسان // الحبيب عكي

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

*جبهة القوى الديمقراطية تدعو الحكومة إلى تدبير جاد لملف الأراضي الجموع.

 
أنشـطـة نقابية
 
انشطة الجمعيات

الرحامنة :بتوزيع أجهزة وأدوات مدرسية على أطفال التعليم الأولي بدوار الكراهي

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

تعزية في وفاة والد صديقنا وأخينا الأستاذ:" نور الدين حرث " رحمة الله عليه


تعزية وموساة في وفاة والد اخينا الاستاذ :" سعيد اكتاوي " محامي بهيئة المحكمة الإبتدائية بأزيلال


تعزية ومواساة في وفاة "فاطمة مكامي" والدة زميلتنا " شافية كمال " ...

 
أخبار دوليــة

هكذا قتلت الزوجة وابنتها القاضي للاستيلاء على 600 مليون!


أمّن على حياة زوجته بـ3 ملايين دولار ثم قتلها بعد أشهر


شريف شيكات.. مطلق النار في ستراسبورغ جزائري الأصل

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة