مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         فيديوهات “بورنوغرافية” تقود نساء بينهن متزوجات إلى التحقيق             فيديو...عام ونصف العام.. كلب “ينتظر” صاحبه في المكان نفسه!             آخر مستجدات قضية مقهى “لاكريم” وهذا ما تقرر في حق المتهمين             الحبس لدركين بتهمة متهمين بالاحتجاز والتعذيب             20 دركيا يصابون بجروح بليغة في حادثة سير خطيرة             المغرب يترقّب أوامر العفو الملكي بمناسبة عيد العرش ويستثنى هذه المجموعة..             عَــــروسُ الأرض شعـــر: حســـين حســــن التلســــيني             سكان الأطلس ...ضحايا الوهم // شجيع محمد ( مريرت ) :             الحكاية الغريبة لنجاة محكوم بالاعدام من العقوبة أربع مرات             بني ملال: انتشال جثتي الأب وابنه بعد أن جرفتهما مياه وادى الربيع .. وهذا ما وقع !             زوج يعتدي على زوجته بجماعة المجاطية أولاد الطالب بإقليم مديونة و الدرك الملكي يرفض استقبالها            أغرب المطارات ...هبوط طائرة ركاب فوق رؤوس المواطنين             فيديو خطير يوثق لحظة سرقة محل للمجوهرات بانزكان من طرف 3 نساء وطفلة             لقاء تأطيري لكسابي الأغنام و الماعز بجماعة فم الجمعة بإقليم أزيلال            أغنية الوالدين . من التراث الجزائري . غناء شحرورة الأطلس : إيمان بوطور            بكاء بونجاح و عطال بعد تأهل الجزائر I فوز صعب =( I ركلات الترجيح I            فضيحة ببني ملال..مغربي يتعرض لمجزرة بشعة داخل مستشفى..دارو لبنتي عملية وهمية            فيديو صادم.. أب مكلوم يكشف تفاصيل تعرض ابنه للتشرميل بدوار الكدية بمراكش            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

زوج يعتدي على زوجته بجماعة المجاطية أولاد الطالب بإقليم مديونة و الدرك الملكي يرفض استقبالها


أغرب المطارات ...هبوط طائرة ركاب فوق رؤوس المواطنين


فيديو خطير يوثق لحظة سرقة محل للمجوهرات بانزكان من طرف 3 نساء وطفلة


لقاء تأطيري لكسابي الأغنام و الماعز بجماعة فم الجمعة بإقليم أزيلال


أغنية الوالدين . من التراث الجزائري . غناء شحرورة الأطلس : إيمان بوطور


بكاء بونجاح و عطال بعد تأهل الجزائر I فوز صعب =( I ركلات الترجيح I


فضيحة ببني ملال..مغربي يتعرض لمجزرة بشعة داخل مستشفى..دارو لبنتي عملية وهمية


فيديو صادم.. أب مكلوم يكشف تفاصيل تعرض ابنه للتشرميل بدوار الكدية بمراكش


شاهد.. لحظة اعتقال "كاريكا" من طرف البوليس


الستاتي عبد العزيز في اغنيته الجديدة "ظلمتيني"

 
كاريكاتير و صورة

السيسى سيستمر فى الحكم
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

المشروبات الصحية والمفيدة التي تروي عطش الصيف

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بدر هاري يعلن موعد “الثأر” من ريكو والأخير يرد بقوة!


معطيات صادمة حول رواتب الطاقم التقني للمنتخب المغربي

 
الجريــمة والعقاب

الحبس لدركين بتهمة متهمين بالاحتجاز والتعذيب


بالصور: المديرية العامة للأمن الوطني تتفاعل مع مقطع فيديو تعذيب وإدخال قارورة بدبر شابة وقتلها

 
الحوادث

20 دركيا يصابون بجروح بليغة في حادثة سير خطيرة

 
الأخبار المحلية

أزيــلال / دمنات : شاب عشريني يضع حدا لحياته في ظروف غامضة


أزيــلال : سرقة أموال ومجوهرات بقيمة 14 مليون سنتيم من منزل مواطن


أزيــلال : الدرك الملكي تمكن من إنقاذ فتاة من الاغتصاب ..

 
الجهوية

بني ملال: انتشال جثتي الأب وابنه بعد أن جرفتهما مياه وادى الربيع .. وهذا ما وقع !


بسبب العسالي: الداودي يهدد بالاستقالة من مجلس جهة بني ملال


Beni MELLAL M Nabil Hmina, Président de L’USMS, préside la cérémonie d’installation de deux nouveaux doyens

 
الوطنية

فيديوهات “بورنوغرافية” تقود نساء بينهن متزوجات إلى التحقيق


آخر مستجدات قضية مقهى “لاكريم” وهذا ما تقرر في حق المتهمين


المغرب يترقّب أوامر العفو الملكي بمناسبة عيد العرش ويستثنى هذه المجموعة..


أوامر بصرف زيادات في الأجور وتعويضات عائلية نهاية شهر يوليوز وتهييء اللوائح والملفات لتمكين آلاف الموظفين والعمال من الزيادات الجديدة.


فتاة تنتحر شنقا داخل حمام شعبي بقلعة السراغنة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الصيغة الاحتجاجية للأجهزة المركزية لل ك د ش بقلم : نباح في المرآة. المسلك سعيد
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 أكتوبر 2014 الساعة 01 : 19


الصيغة الاحتجاجية للأجهزة المركزية  لل ك د ش يوم 15-10-2014 :     

نباح في المرآة.

المسلك سعيد

 

1 – تذكير بالسياق العام لغطرسة الحكومة

إن الاستفزاز الحكومي للطبقة العاملة و ممثليها - كما يعلم ذلك الجميع – ليس وليد اليوم . فالساحة الوطنية على عدة أصعدة ، عرفت تراجع العديد من المكتسبات مع وصول الحكومة الحالية إلى تسيير الشأن العام بالمغرب . فقد ارتكست المكاسب الاجتماعية على الأعقاب ، و تزايد عدد المعطلين و كثر الضغط على المرفق العمومي ، و تراجعت الخدمات الاجتماعية في مقابل تصاعد رهيب لأسعار المواد الأساسية مع إيقاف دعمها من طرف الدولة بشكل نهائي .

وقد لاحظ الجميع رفض هذه الحكومة للتفاوض الجدي حول الزيادة في الأجور في مقابل الزيادات الصاروخية المذكورة ، كما لوحظ اتساع دائرة الفقر و الهشاشة الاجتماعية و بالتالي ارتفاع درجة التوتر الاجتماعي مع ترشح الوضع لمزيد من التدهور و الاحتقان .

و مع الحكومة البنكيرانية ، ازدادت حدة ضرب الحريات من خلال اعتقالات المناضلين ( أكادير ، ورززات ، الرباط...) و بالتالي ازدياد تشديد الخناق على المواطن من طرف هذه الحكومة المتغطرسة ، بدل الانكباب على معالجة مشاكل المجتمع بالاتجاه نحو مصادرها الحقيقية و المتمثلة في تكديس الثروات بطرق غير شرعية ، الفساد الإداري ، تهريب الأموال ، ارتفاع الأجور العليا ، الرشوة و غيرها ...

إن غطرسة هذه الحكومة العجيبة التي بات يعرفها الصغير و الكبير ، تتجاوز كل الحدود ، خصوصا عندما تحدت النقابات في اتخاذ العديد من القرارات و غض النظر عن الكثير من الخروقات ، في ضرب واضح لمقتضيات الدستور ، خصوصا الفصل الثامن الذي وضع الأسس الكفيلة لقيام النقابة بمهامها كمؤسسة دستورية تدافع عن حقوق المأجورين بجميع القطاعات لتضمن لهم مقومات العيش الكريم . ولعل أبرز ما نتذكره باستمرار ، تماطلها في إصلاح و دمقرطة النظام التعاضدي و الحد من الفساد المستشري داخل التعاضدية من تبذير لأموال المنخرطين بالفنادق الفاخرة ، و بالجموعات العامة الفاقدة للشرعية . زد على ذلك فرض هذه الحكومة و من جانب واحد ، لزيادات على المحروقات باعتماد نظام المقايسة ، ترتبت عنها زيادة ملتهبة في أسعار النقل و المواد الأساسية ، أثرت و تؤثر على قدرة المواطن الشرائية .

يحدث هذا كله أمام نقابات حائرة من أمرها في ظل الغطرسة الجنونية لحكومة تريد أن تأتي على الأخضر و اليابس من مكتسبات الشغيلة التي سقتها بدماء شهداء أحرار ظلوا أوفياء للنضال حتى الموت .

إذن ، فالاستفزاز ، كما قلت آنفا ، ليس وليد اليوم . بل هو امتداد لمسلسل رعب طويل بحلقات مختلفة ، تجلى عبرها تراجع دور النقابات بشكل ملحوظ . هذا الفتور النقابي فتح تدريجيا شهية هذه الحكومة السادية للالتفاف على مزيد من الحقوق و المكاسب ، إلى أن وصلت إلى الاقتراحات و القرارات الجنونية حول " إصلاح صندوق التقاعد " في أبشع سيناريو يمكن أن تتخيله الطبقة العاملة !

في هذا الصدد ، لا بد من التذكير أيضا بأن حكومة العدالة و التنمية كانت قد مهدت لهذا التطاول على مكتسبات الأجراء بأن تطاولت على اختصاصات أعضاء المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد ، و همشت دورهم في النقاشات الأولى حول "الإصلاح" في خرق سافر للميثاق المغربي لحكامة المؤسسات العمومية ، كما كان التمهيد لهذا الالتواء و التطاول من خلال رفضها القاطع لكل مقترحات هيئات الحكامة بالانفتاح على تجارب الدول الرائدة في مجال أنظمة التقاعد . و هذا - لعمري – ضرب من ضروب النفاق الذي اتسم به عمل هذه الحكومة التي جعلت في يوم من الأيام من " محاربة الفساد و التنمية الاجتماعية .." شعارا لها ! ! .

اليوم ، و مع هذه القرارات المجحفة في حق الشغيلة التي لا زالت ، رغم ذلك ، تستغيث بنقاباتها التي مرر أمامها رئيس الحكومة ما أراد في تجسيد واضح لمقولة " نطح راسك مع الحيط" ، مع هذه القرارات المجحفة من قبيل الرفع من نسب الاقتطاعات الإضافية الشهرية و السنوية ، و تحميل الأجير مسؤولية الفراغ الذي تعرفه صناديق التقاعد ، بات الخطر المهول الذي يقض مضاجع المتقاعدين المستقبليين هو أن يستطيع بن كيران بتنويمه المغناطيسي للنقابات أن يمرر أيضا اقتراحه الخطير جدا بالتخفيض من قيمة المعاشات بصيغة معدل عشر سنوات الأخيرة . و هذا سيكون الضربة القاضية للنقابة و الأجير على السواء .

 

2-  لا  للصيغ  النضالية المخجلة في هذا الملف بالذات  

كما يتضح مما سبق ذكره ، غابت المقاربة التشاركية في مسار إصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب مع تشبت الحكومة بالإسقاط العمودي للقرارات المجحفة في هذا الصدد . الشيء الذي يجعلنا جميعا نطرح أسئلة مقلقة بشأن إشكالية توفير الحماية الاجتماعية للمواطن ، و توفير العيش الكريم للمتقاعدين و الأرامل و ذوي الحقوق ، و الحفاظ على المكتسبات للمنخرطين النشيطين .

إن مجرد التفكير في المس بالحقوق المكتسبة و القدرة الشرائية للمنخرط النشيط و المتقاعد و ذوي الحقوق ، يفرض على النقابة أن تتحمل مسؤوليتها التاريخية في إرغام الحكومة على تحمل مسؤوليتها أيضا في الحفاظ على التوازنات المالية لصندوق التقاعد كمؤسسة ذات طابع اجتماعي . و لن يتأتى هذا الإرغام إلا عن طريق النضال المستميت و الرفع من وثيرة الاحتجاج التصعيدي ، بعيدا عن الصيغ النضالية القزمية ( نصف ساعة ...) ، و الأشكال التنديدية المحبطة كما حصل في النداء الأخير للمكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الك د ش ليوم الأربعاء 15 – 10 – 2014 .

عندما أستحضر هذا النداء الخجول في مقابل ما أبدته الحكومة المتغطرسة من وقاحة كبرى بدأتها بتكريس مبدأ التحلل من المرفق العمومي   وأنهتها بتحميل الأجير مسؤولية صندوق نهبه غيره ، مرورا بتسليع الخدمة العمومية و ضرب القدرة الشرائية .. عندما أستحضر هذا النداء المخجل في مقابل ما قام به النقابيون مثلا ، في أحد أيام الثمانينات عندما أخذ المعلمون الكراسي من الأقسام و جلسوا عليها قرب المحكمة في الشارع لمؤازرة أحد زملائهم تعرض للشطط في استعمال السلطة و اتهمه القضاء بضرب شرطي خلال شجار بينهما.

كلما أستحضر الإضرابات الإقليمية الشرسة أمام النيابات عندما تتلكأ المكاتب الوطنية و الأجهزة المركزية في معالجة بعض الخروقات المتكررة . عندما أستحضر كل هذه الأشياء ، أخجل حتى من قراءة هذه النداءات التي تدعو إلى و قفات جد قصيرة داخل مؤسسات علا فيها صوت التلاميذ فوق أصوات المدرسين إبان ترديد الشعارات التنديدية ...

 

3 – الواقع السيزيفي المؤلم و خيار التصعيد  

أهم ما نستنتجه مما ذكرته آنفا هو أن السواد الأعظم من الشعب المغربي بات مستنكرا لهذا النوع الجديد من التسيير و التدبير في عمل حكومة أضرت كثيرا بدولة الحق و القانون المعلنة . و بات الجميع يقتنع بشكل من الأشكال بأن هذا التسيير هو منتوج حكومة لم تصل إلى السلطة إلا "لتتوسل رضى النظام" كما عبر عن ذلك أحد الرفاق . و تجندت بذلك هذه الحكومة لتمرير كل القوانين الضاربة للمكاسب الاجتماعية و الديمقراطية . و يبقى الاستنتاج الأهم هو أن النقابة  ، التي لعبت دوما دورا رياديا في تحصين مكاسب الشغيلة على جميع الأصعدة ، لا يجب أن تقف اليوم عند حد الاستنكار و إصدار بيانات تنديدية قزمية لا تغدو أن تكون مجرد نباح في المرآة . فالجميع يتساءل اليوم عن تفعيل قرارات مسيرتي الرباط و البيضاء ، و أهمية تفعيل قرار " توسيع جبهة المواجهة " المتفق عليها في إطار التنسيق الثلاثي ، و كذا أهمية تصعيد النضال خصوصا بملف التقاعد .

نتمنى أن يكون الإضراب العام ليوم 29 أكتوبر 2014 ، بداية حلقة جديدة لبناء سلسلة قوية من النضال الجماهيري و الوحدوي التصعيدي ، الكفيل بردع جنون وزير يخاف دوما من أن " تخاصمه المعارضة مع الملك" ، و الإطاحة بغطرسة حكومة ميكالومانية  تريد أن تجعل مستقبل الأجير في كف عفريت . هذا التصعيد من شأنه إحياء الثقة في العمل النقابي ، و القطع مع هذا العزوف النقابي الرهيب لجماهير نال منها الإحباط بسبب تحول النقابة مؤخرا من معول للاحتجاج و الإزعاج إلى مشعل لليأس و الانتظارية  المفرطة .    

 

 



2154

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تحية

البوحسيني

تحية للرفيق سعيد . لكن أعتقد أن الصيغ النضالية العالية المستوى تحتاج أيضا الى من لا يهاب الاقتطاعات و الفزاعات الحكومية . فالمدرسون اليوم غير مدرسي فترة الثمانينات و التسعينات التي تحدثت عنها . عمال يخافون من ظلالهم . ولك التجارب في الحياة العملية .على أي ، أنا معك في الطرح عندما تغطرست الحكومة و تجاوزت حدودها في المس بتقاعدنا ،و أتمنى لو نصبغ وجوهنا بالصباغة السوداء و نمشي حفاة بمحفظاتنا في الشارع... و لكن هل من مستجيب ؟ و هل نقابات اليوم قادرة على خوض غمار هده... المغامرة ... على أي شكرا . و قد نلتقي في إحدى العطل لنناقش دلك بشكل مستفيض.

في 18 أكتوبر 2014 الساعة 37 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- حكومة ضعيفة ونقابات اضعف

حسن

اتمنى ان تسير على نفي النهج في الكتابة الصحافية.

في 20 أكتوبر 2014 الساعة 32 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- برافو

الحسناوي

نشكر صاحب المقال على صراحته و شجاعته و اقدامه على فضح كل المتلاعبين بشؤون ايت اتفركال ونشكره على تتبع الشان المحلي بحزم و بدون انتظار المقابل و هكذا يكون المناضل الحقيقي في زمن الاغراءت و شراء الضمائر
برافو عليك ايها الرفيق تابع
كما قال المعلق السبق سيدي عبد الله
زاد الله في امثالك قما احوجنا الى امثالك في زمننا هذا
ولك منا الف تحية

في 20 أكتوبر 2014 الساعة 08 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كاتب بدو قلم

عدي

ما قام به السيد سعيد المسلك هو عمل لا يستحق حتى اللقرأة ن وهو معروف بتلون اشكاله كالحرباء ، لا مبدأ له ولا لون له ، تراه فى كل اللقاءات يأخد الكلمة من أجل ان يتكلم وكلامه خااااااوى ، ومن منا لا يعرفه ؟
وها هو اليوم ياتى لقول لنا ان النقابات فى كومة شوك ، وهل يعلم يده انه غير مرغوب فيه فى النقابة " وهو الذين يحاول جاهدا ان يدخل من بابها الكبير لكن صد فى وجهه ..
انسان معروف لدى الجمعيات والأحزاب والنقابات والمدارس والشارع ، لا لون له  ! كما سبقت الإشارة اليه ..

في 20 أكتوبر 2014 الساعة 55 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تحية

حسن م

تحية نضالية اخى سعيد ولا تبالي نحن معك فى كل الوقفات النضالية

في 21 أكتوبر 2014 الساعة 01 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الفراغ

محند

الفراغ يولد كلاما فارغا تنتجه العقول الفارغة ليس هناك مناضل ولا رفيق هناك ضمائر بالوان متعددة منعدمة الصفة تتكلم في كل المناسبات تقول كلاما هنا وكلاما هناك اما الاصلاح يبدا من الذات ان لم تكن فارغة طبعا

في 23 أكتوبر 2014 الساعة 49 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- النقابات

hanan

يجب على النقابة كدش المحترمة ان تاخذ حق الاستاذة التي اهانها  (ح ب ) في م/م ازود ويتحرش بها دائما وهكذا تكون نقابة مواطنة

في 24 أكتوبر 2014 الساعة 37 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

ميلاد الأمية الأمازيغية بقلم : ذ. رمضان مصباح الإدريسي

في الحضرة الديمقراطية- بقلم : عبدالقادر الهلالي

العفو بين القانون والرقص على حبال السياسة بقلم : ذ.الكبير الداديسي

ذكرى 38 للمسيرة الخضراء تأكيد إلتحام ملك وشعب كتبها: محمد علي أنور الرﮔــيبي

راديو تامزغا يبحث عن صحفيين متطوعين

تقنيات الكتابة السردية في الرواية المكتوبة باللغة العربية المغربية “تاعروروت” بقلم :ذ. محمد الادريسي

حقيقة السنة الأمازيغية وأكذوبة 12 قرنا من تأسيس الدولة بالمغرب بقلم: وكيم الزياني

شرعنة التشيع بالمغرب من خلال كتابات صحفية الياس الهاني

نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل فرع جماعة حدبوموسى

بني عياط :شيخ الطريقة البصيرية يحتج على تضمين الزاوية ضمن لائحة المحتجين على تأخر الشروع في بناء الث

المحتجون بتگلفت ، يفكون اعتصامهم بعد لقائهم بالسيد عامل الإقليم

دمنات:عودة الى المركز الصحي

فم أودي : شباب جماعة فم أودي يطالب بإسقاط رئيس الجماعة وأعضاء مجلسها وبتحسين وضعيته الاجتماعية

المجلس الجماعي لبني عياط ينتفض على مسؤول الماء الصالح للشرب

أيت عتاب : آفاق التنمية الحقيقية ، وضرورة توضيح مسار المقاربة التشاركية المحلية...

واويزغت / مسيرة حاشدة للمطالبة بتوفير الأمن وإعادة فتح مركز التكوين المهني

المكتب الوطني لمنظمة الشبيبة الاشتراكية في لقاء تواصلي بالجهة

كيف عاش معتوب لونيس؟؟ قراءة في كتاب المتمرد بقلم : ذ.أحمد أيت أقديم





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

عَــــروسُ الأرض شعـــر: حســـين حســــن التلســــيني


سكان الأطلس ...ضحايا الوهم // شجيع محمد ( مريرت ) :


رائحة الفساد .. // عبد الحق بلشكر


علم الجبر والبرمجة عند أبي جعفر الخوارزمي بقلم : د زهير الخويلدي


لِمَ شلت ضراوة كلبين لحرس الحدود الإسرائيلي أمام شاب فلسطيني ؟! بقلم : حماد صبح


عند اقدام الصمت بقلم : ذ. مليــكة حرشيد


روّج مصطلحاتك الأمازيغية // مبارك بلقاسم


رسالة من ذ.حسن أوريد إلى رشيد نيني


أحمد بوكماخ... تجربة تأليف مدرسي لم تتكرر. // ذ.عبدالله البقالي


دور الأمازيغ في تعريب بلاد المغرب // إبراهيم حرشاوي*


بأي ذنب قتلوا ؟ // بوسلهام عميمر


الاسماء التاريخية من الحياة المغربية // محمد حسيكي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " عــلي الناصري " موظف سابق بوزارة التجهيز بأزيلآل


أزيلال : تعزية فى وفاة المقاول : الحاج محمد فاندي ، رحمه الله ...


تعزية وموساة في وفاة شقيق أخينا الأستاذ :" لحسن السليماني " رحمه الله

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة
 
البحث عن متغيب

أزيــلال / بني ملال : قاصر تشتغل خادمة تختفي في ظروف غامضة.. ووالدها يطلب المساعدة

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية
 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : الإتحاد المحلي يدعو لوقف تنفيذ حكم إفراغ مقر النقابة بوادي زم

 
انشطة الجمعيات

منتخبون ورجال سلطة والدرك يشكلون عصابة لنهب الرمال

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

فيديو...عام ونصف العام.. كلب “ينتظر” صاحبه في المكان نفسه!

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة