مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         حادثة سير تصرع أربعة شبان قرب سيدي قاسم             جواب العثماني بمجلس المستشارين يفتقد للصدق والمعقول             شخصان يتعرضان لاعتداء خطير بواسطة السلاح الابيض بازيلال وفاعلون متخوفون من عودة ظاهرة التشرميل؟             تغييرات في برمجة امتحانات الباكالوريا..وهذه هي مواعيد إجراء الاختبار (وثيقة)             قلعة السراغنة : شخص يطلق النار على شقيقه ويرسله للمستشفى بين الحياة والموت             قيادي سابق بالعدل والإحسان يعلن إلحاده ويبشر الناس بأنه نبي مرسل من السماء             مقامة البداية والنهاية بقلم .. ابراهيم امين مؤمن             يهود المغرب العميق في إسرائيل يحكون عن مأساة «الرحيل» الذي لم يختاروه / الباحث والصحفي لحسن والنيعام             قلعة السراغنة : مهاجر بايطاليا يقتل زوجته ويصيب ابنته ..             مصرع سيدتين ونجاة طفل عمره 5 أيام في انقلاب سيارة خفيفة بمنعرجات ايت تمليل بازيلال             مُنيب: التلفزيون المغربي ينشرُ الإستحمار..هل هناك من لازال يُؤمنُ بـ'حديدان' والقرون الوسطى            قائد الكورس بآسفي تحول الى فاندام وسلخ باعة متجولين مساء الجمعة            نائبة نمساوية ترتدي الحجاب داخل البرلمان            أحلام الزعيمي تفضح واقع الفن بالمغرب..ممارسة الجنس مقابل التمثيل             برلماني ينتفض في وجه الداودي:المفسدين الكبار ماكتقدوش عليهم و المغاربة عطيتوهوم البيض            أزيــلال / بين الويدان : افتتاح " دارالضيافة "جديدة بالبحيرة // اثمنة جد مناسبة            قطة تسرق الأضواء ... تبول على فستان احدى السيدات فى عرض أزياء كريستيان ديور             عامل إقليم ازيلال يتدخل في الحالة التي أبكت يوسف الزروالي            الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

مُنيب: التلفزيون المغربي ينشرُ الإستحمار..هل هناك من لازال يُؤمنُ بـ'حديدان' والقرون الوسطى


قائد الكورس بآسفي تحول الى فاندام وسلخ باعة متجولين مساء الجمعة


نائبة نمساوية ترتدي الحجاب داخل البرلمان


أحلام الزعيمي تفضح واقع الفن بالمغرب..ممارسة الجنس مقابل التمثيل


برلماني ينتفض في وجه الداودي:المفسدين الكبار ماكتقدوش عليهم و المغاربة عطيتوهوم البيض


أزيــلال / بين الويدان : افتتاح " دارالضيافة "جديدة بالبحيرة // اثمنة جد مناسبة


قطة تسرق الأضواء ... تبول على فستان احدى السيدات فى عرض أزياء كريستيان ديور


عامل إقليم ازيلال يتدخل في الحالة التي أبكت يوسف الزروالي


شاهد المنزل الفاخر الذي يعيش فيه بنعطية بقطر


طلبة الطب يقاطعون الامتحانات ويحتجون في مسيرة الشموع بفاس

 
كاريكاتير و صورة

الحق في الاضراب !!
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

عادات الأكل الصحي في رمضان

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

انتصار فريق النخلة على نظيره فريق العرصة في دوري رمضان بمدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة


BENI MELLAL// RBM de tennis de table à l’honneur

 
الجريــمة والعقاب

قلعة السراغنة : مهاجر بايطاليا يقتل زوجته ويصيب ابنته ..


العطاوية : خطير: الأمن ينقد إبن سيدة مطلقة من قبضة عشيقها النجار الذي هدد بقتله وتقطيعه لأشلاء

 
الحوادث

حادثة سير تصرع أربعة شبان قرب سيدي قاسم


مصرع سيدتين ونجاة طفل عمره 5 أيام في انقلاب سيارة خفيفة بمنعرجات ايت تمليل بازيلال

 
الأخبار المحلية

شخصان يتعرضان لاعتداء خطير بواسطة السلاح الابيض بازيلال وفاعلون متخوفون من عودة ظاهرة التشرميل؟


ازيلال / تذمر كبير وسط ساكنة حي الزاوية بسبب انعدام الانارة العمومية


بسبب عطلة زميلها..وزارة الصحة تجبر طبيبة مولدة على العمل ليل نهار قرابة شهر!...وثيقة

 
الجهوية

La préfecture de police de Beni Mellal a célébré avec faste le 63 ème anniversaire de la création de la sureté nationale


M le Wali a présidé des activités à l occasion du 14 ème anniversaire du lancement de l INDH


بني ملال تنظيم الافطار الخير الرمضاني في نسخته الاولى لفائدة نزيلات و نزلاء دار المسنين ببن ملال

 
الوطنية

جواب العثماني بمجلس المستشارين يفتقد للصدق والمعقول


تغييرات في برمجة امتحانات الباكالوريا..وهذه هي مواعيد إجراء الاختبار (وثيقة)


قلعة السراغنة : شخص يطلق النار على شقيقه ويرسله للمستشفى بين الحياة والموت


قيادي سابق بالعدل والإحسان يعلن إلحاده ويبشر الناس بأنه نبي مرسل من السماء


خاص للطلبة ....أمزازي: “الوزارة سترفع ميزانية المنح بـ 100 مليون درهم إضافية”

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بين الأغلبية والمعارضة…تتيه الأمازيغية بقلم: لحسن أمقران
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 نونبر 2014 الساعة 22 : 23


بين الأغلبية والمعارضة…تتيه الأمازيغية


بقلم: لحسن أمقران

 


في مشهد مقزّز من مسرحية رديئة التأليف والإخراج من داخل البرلمان المغربي، وخلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة المغربية حول السياسات العامة، تناول الممثلون، ممثلو “الأمة” و”ممثل” السلطة التنفيذية، موضوع الأمازيغية بغير قليل من النفاق الإنتخابوي والخديعة السياسوية التي تُضمر ما لا تُظهر، تناوُل كان بمثابة مشهد لصراع الضباع حول غزالة تخلى عنها الأسود.
بالأمس القريب تناولت السيدة خديجة الرويسي – عن فريق “الأصالة والمعاصرة” بصفتها رئيسة الجلسة- الكلمة لتعلن أن “اللجنة” ارتأت منع طرح الأسئلة تحت قبة البرلمان المغربي باللغة الأمازيغية إلى إشعار آخر، وها هي اليوم تعود لترمي السيد عبد الإله بنكيران رئيس السلطة التنفيذية بوابل من القذائف الأمازيغية “الصنع” والمهرّبة إلى حلبة صراع الديكة، تلك القذائف التي أربكت بشكل جلي “خطيبنا” الذي يتفنن في كل مرة في نسج عبارات بمساحيق متجاوزة صلاحيتها، كلها لغط وافتراء.
إذا كنا متيقنين بما لا يدع الشك أن تدخُّل السيدة –المحترمة- لم يكن نابعا من غيرة حقيقية على الأمازيغية ولا هو مراجعة من فريقها السياسي لموقفه من القضية الأمازيغية بقدر ما هو تصفية لحسابات سياسوية ضيقة بين أحزاب سياسية فاشلة عمليا ومنبوذة ميدانيا تؤثث لمشهد سياسي وضيع، فإن ذلك لا يثنينا من التنويه بهذه الكلمة التي طالما تفادى رئيس الحكومة سماعها –خصوصا أمام الملأ- قبل أن يسمعها مرغما من هذه السيدة وعلى الهواء مباشرة.
لقد كانت القذائف قوية وتم اختيار موضوعاتها بشكل دقيق وموفّق وبكلمات مُحكمة واضحة، وكانت ردّا كافيا شافيا على نفاق رئيس الحكومة الذي يترنم في كل مرة بلغة خشبية للتسويق الإعلامي والإستهلاك الداخلي، قذائف كان لها وقْعها على ردة فعل رئيس السلطة التنفيذية الذي اكتفى في رده بما يشبه “لعبة الغُميضة”.
ركّز المسؤول الحكومي إذا في كلمته على الرعاية المولوية التي تُحظى بها الأمازيغية، لكنه تناسى أن هجوماته البربرية على الأمازيغية تمت بعد خطاب العرش وخطاب أجدير، فهل كان زعيم المصباحيين آنذاك ورئيس الحكومة المغربية حاليا يعلم أن الأمازيغية تحظى بهذه الرعاية المولوية وتعمد التهجم عليها في مناسبات عدة إرضاء لنفسه ولزمرته، أم كان في حالة شرود من الإرادة الملكية والتوجهات الجديدة لمغرب “العهد الجديد”؟؟؟
في ذات السياق، ألم يرفض رئيس الحكومة ومن معه حرف تيفيناغ واستهزأ به بشكل شعوبي وضيع واصفا إياه ب”الشنوية” بعد ثماني سنوات من مباركة جلالة الملك له ؟؟؟ ألم يعارض رئيس الحكومة وحلفاؤه بالأمس -والذين أصبحوا خصومه اليوم بقدرة قادر- ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور المغربي وأصروا على “تعديل” في آخر الأنفاس ضد على التوجه الجديد للدولة المغربية في نسختها “المحمدية” ؟؟؟ ألم يكن تكبيل تنزيل رسمية اللغة الأمازيغية في الحياة العامة للمغاربة بقانون تنظيمي من صنع التكالب “المصباحي-الإستقلالي”؟؟؟ .
أليس رئيس الحكومة يتنصل من مسؤوليته في تصحيح وضعية الأمازيغية بصفته رئيسا للسلطة التنفيذية لما بعد “دسترة” و”ترسيم” الأمازيغية ويتلكؤ في ترسيخ وتفعيل “المكتسبات” التي حققتها الأمازيغية بعد نضال أبنائها المستميت، وها هو يتماطل ويسوّف في الإفراج عن القانون التنظيمي؟؟؟
تحدث رئيس الحكومة عن الأمازيغية الجريحة في الإعلام والتعليم والقضاء وكأن كل شيء على مايرام، بالله عليكم سيدي هل تظنون أن إعلامكم أنصف أمازيغيتنا لغة وثقافة وهو الذي أحكم حبسها في “غيتو” يبعث على الإشمئزاز؟؟؟ هل تظنون أن حصيص الأمازيغية كما تنص عليه دفاتر تحملكم يتم احترامه من جانب منابركم السمعية والبصرية؟؟؟
هل تعتقدون في قرارة أنفسكم أن اللغة الأمازيغية تدرّس بشكل فعلي في مدارسكم؟؟؟ هل أنتم متأكدون “معالي” رئيس الحكومة من التزام وزارتكم في التربية الوطنية بتعهداتها واتفاقياتها التي عقدت مع المعهد المعلوم وبالمذكرات التي أصدرتها قبل وبعد أن أوكل إليكم بتسييرها؟؟؟ ألا تستحيون مما وصل إليه ملف تدريس الأمازيغية في عهد حكومتكم في نسختها الثانية حتى تنافحون علينا بما “تحقق”؟؟؟ ألم تفرجوا كحكومة عن رؤيتكم لقطاع التربية والتكوين إلى 2030 وتجاهلتم اللغة الأمازيغية بشكل تام؟؟؟
وفي القضاء، ألستم على علم أن القضاة في محاكمكم يمنعون اللغة الأمازيغية بشكل فظ بعد دستور رسّم اللغة الأمازيغية، وفي أحسن الأحوال بنتدبون “مترجما” من الحضور قد يكون طرفا في القضية بشكل مباشر أو غير مباشر؟؟؟ متى تدركون أنكم مسؤولون عن مظالم هؤلاء؟؟؟ متى ستكونون عمليين تنتقلون بأقوالكم إلى أفعال؟؟؟
بالله عليكم يا رئيس الحكومة ماذا قدمتم للأمازيغية غير التشهير والتشكيك والتخوين، وبالمناسبة نذكركم أنكم لم تعودوا عضو حزب أو شبيبة أو جمعية معينة ممن لهم حسابات متهالكة، متقادمة ورخيصة مع الحركة الأمازيغية –كما أسلفت السيدة “خديجة الرويسي”-، بل رئيس الحكومة المغربية، وعندما نقول المغربية فأنتم أدرى بمن يكون المغاربة.
فقليلا من المروءة معالي رئيس الحكومة…



1541

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

سؤال الى السيد مندوب التعاون الوطني حول حافلة الخيرية الإسلامية .؟؟

الفقيه بن صالح : تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات الصلبة الكوكايين

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

مجموعة السلام لخرجي المساعدة الاجتماعية بالمغرب تحتج

الفقيه بن صالح : فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يطلب من الوالي فتح تحقيق

هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

عبدالإله بنكيران يبحث عن الدعم السياسي المفقود

جماعة أفورار- المكاشفة بين الأغلبية والمعارضة في دورة أبريل تنتهي بإلغاء قرار ضريبة السكن.

بين الأغلبية والمعارضة…تتيه الأمازيغية بقلم: لحسن أمقران

جنازة المرحوم عبد الله باها

حسناء أبو زيد في عرض حول الوضعية السياسية الراهنة الحكومة أضعف من الدستور وحين تكون الحكومات أضعف م

CMDH - تقرير حول ندوة مسودة مشروع ق ج‎

بواعث البث المهين، على إيقاعات موازين ودوزيم بقلم : عبد الإله الخضري

المركز المغربي لحقوق الإنسان منظمة ديمقراطية مستقلة التقرير العام حول مجريات الاستحقاق الانتخاب

ابراهيم مجاهد المرشح القوي لراسة مجلس جهة بني ملال خنيفرة





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

مقامة البداية والنهاية بقلم .. ابراهيم امين مؤمن


يهود المغرب العميق في إسرائيل يحكون عن مأساة «الرحيل» الذي لم يختاروه / الباحث والصحفي لحسن والنيعام


الصحافة والسخافة // عزيز لعويسي *


لمثل يذوب القلب من الأسف سليمة فراجي*


كــــــلام في الصحافــة .. / عزيز لعويسي


نظرات في شعر الأمازيغ.. أبيات من آيات // محمد أعماري


دغْمُوس بقلم : عبدالرحمن السليمان


الصواب في غياب مثل الأحزاب. // مصطفى منيغ


القصة في القرآن بين الخلق والأخلاق // د زهير الخويلدي


أين وصلت الصحافة الرقمية، وهل لديهم مصداقية؟ // دغوغي عمر


شـهـــــداءُ الـوطـــــن وخـوارجُ الكـفــــن(1) شعــر : حســين حســن التلســيني


فين أيام رمضان بالنفار والطبال وخالي العايدي ...؟؟ // فهد الباهي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيــلآل : تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" محمد باتو "...

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

نداء للمحسنين وذوي القلوب الرحيمة من أجل مساعدة السيد رشيد غنيمي مريض بالقلب يقطن بتملالت قلعة السراغنة

 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

في بلاغ لأمانتها العامة: *جبهة القوى الديمقراطية، تعتبر حصيلة نصف الانتداب الحكومي مخيبة لآمال المغاربة.

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...


رغم الإتفاق الإجتماعي ، النقابات التعليمية تعلن عن “رمضان الغضب” وتقرر خوض إضراب وطني جديد

 
انشطة الجمعيات

دمنات / سيدي يعقوب: أزيد من 2100أسرة معوزة تستفيد من مساعدات غذائية


دمنات/ استفادة أزيد من 500 فرد من مساعدات غذائية للأسر المعوزة خلال شهر رمضان بكل من انزو وايت امليل.

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

شاهد بالفيديو مغنية سعودية تثير الجدل بالرقص وقراءة القرآن !


بعد طرد بوتفليقة. كُوبا تستدعي سفير الجزائر وتُطالبُه بدفع 450 مليون دولار عن تدريب مليشيات البوليساريو


حكيمة أوعميرى... بنت القصيبة ، سيدة الحافلات التي فرضت نفسها في مهنة ظلت حكرا على الرجال .. بألمانيا

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة