مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] / مدير الموقع : إديــر عنوش / سكرتير التحرير : هشام أحــرار         المجلس الوطني للصحافة والإعلام الجهوي // -ذ محمد الحجام-             سرقة 900 مليون من ميزانية تنقلات الملك محمد السادس تجر عسكريين الى السجن             دمنات /عامل الإقليم يترأس حفل توزيع الجوائز لدوري رمضان بملاعب القرب             أزيلال / جماعة ايت عباس :إعطاء انطلاقة انجاز مشروع الطريق الرابطة بين مركز سكاط وانبدزكين             أزيــلال / تباروشت :من جديد.. ترفض تسجيل رضيعة باسم “سيليا” الأمازيغي ـ الصورة ـ             وفاة شخصين بسبب غياب الأمصال المضادة لسموم العقارب والأفاعي             أزيلال... الناصيري يصف اتهامات الرئيس السابق لجماعة أيت أومديس بالواهية ويعد بمقاضاته             تملالت : أسدل الستار عن النسخة الرابعة من الدوري الرمضاني لكرة القدم المصغرة بحي الشاوي             أزيــلال : جماعة " تامدة نمرصيد" تتحول الى قبلة للقمار وبيع المخدرات ...             بالفيديو/ عراف المونديال القط «أخيل» يكشف عن توقعه لمباراة الأسود والبرتغال             إنجلترا تفوز على تونس في الدقائق الأخيرة (فيديو)            فيما يلي ملخص المباراة الجنونية و الممتعة التي انهزم من خلالها حامل لقب كأس العالم أمام المكسيك:            العنوسة وعزوف الشباب عن الزواج            كأس العالم روسيا FIFA 2018: ملخص مباراة المغرب وايران            Kaltouma Tamazight : ATSBERT - كلثومة تمازيغت جديد 2018 : أتصبرت            المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة             الإعانات الى ساكنة الجبال             الخيانة الزوجية             مغاربة ينتقدون قانون الراجلين            بدون تعليق             اعلان لجميع الأساتذة            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

إنجلترا تفوز على تونس في الدقائق الأخيرة (فيديو)


فيما يلي ملخص المباراة الجنونية و الممتعة التي انهزم من خلالها حامل لقب كأس العالم أمام المكسيك:


العنوسة وعزوف الشباب عن الزواج


كأس العالم روسيا FIFA 2018: ملخص مباراة المغرب وايران


Kaltouma Tamazight : ATSBERT - كلثومة تمازيغت جديد 2018 : أتصبرت


لحظة تتويج ملف التلاتي بكأس العالم 2026 -خسارة المغرب


أشهر حلقة سمير الليل.. قصة استغلال محامية معروفة جنسيا بالناظور لحمّال من بني ملال


Abdessamad Naciri - Dwa Lham (Official Lyrics) | 2018 | عبد الصمد ناصيري - دوا الهم

 
وصفات الإستاذة شافية كمال

ماهو التعرق؟ أسبابه وكيفية العلاج؟

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

المنتخب المغربي أمام مهمة مستحيلة بعد إهدار الفرص أمام نظيره الإيراني


“بي إن سبورتس” تُعلن البرنامج الكامل للمباريات المفتوحة ــ بالمجان ــ في المونديال

 
الجريــمة والعقاب

سرقة 900 مليون من ميزانية تنقلات الملك محمد السادس تجر عسكريين الى السجن

 
كاريكاتير و صورة

المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب
 
الحوادث

أزيــلال / أفورار: حادثة سير مميتة بين حافلة النقل ودراجة نارية ....التفاصيل

 
الأخبار المحلية

دمنات /عامل الإقليم يترأس حفل توزيع الجوائز لدوري رمضان بملاعب القرب


أزيلال / جماعة ايت عباس :إعطاء انطلاقة انجاز مشروع الطريق الرابطة بين مركز سكاط وانبدزكين


أزيــلال / تباروشت :من جديد.. ترفض تسجيل رضيعة باسم “سيليا” الأمازيغي ـ الصورة ـ

 
الوطنية

بالفيديو/ عراف المونديال القط «أخيل» يكشف عن توقعه لمباراة الأسود والبرتغال


برلمانيو البيجيدي يحجون لروسيا من المال العام ويتركون المدن تغرق في الأزبال والفوضى


شرطي يطلق النار لتوقيف شخص عرض حياة عناصر الشرطة لتهديد جدي


السلطات الاسبانية ترفض منح التأشيرات للجنة التحقيق في الاستغلال الجنسي للعاملات المغربيات


بالصور.. الناظوري بوهدوز يعتذر للمغاربة عن إفساد فرحتهم ونشطاء يعلقون: رفقا بإبن الشعب

 
الجهوية

مهندس دولة معطل يلقي بنفسه من الطابق الأول لمنزل أسرته بهذه المدينة والسبب مؤلم!


Le Conseil provincial a tenu sa session ordinaire du mois de Juin


سيارة مجنونة تدهش شرطي من فرقة الدراجين وترسله إلى المستعجلات في حالة حرجة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تاه في الصحراء اضطر إلى أكل الزواحف وشرب البول
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 دجنبر 2014 الساعة 15 : 01


تاه في الصحراء اضطر إلى أكل الزواحف وشرب البول

 


حليمة أبروك


بعد مرور عشرين عاما، لا يزال مورو بروسبيري يتذكر تفاصيل المغامرة القاتلة التي خاضها مضطرا بعدما تاه في الصحراء المغربية حين شارك في ماراتون الرمال الذي يحج إليه المئات من العدائين من مختلف أنحاء العالم. ففي حوار خص به إذاعة “البي بي سي” نهاية الاسبوع الماضي، تحدث العداء الإيطالي عن تجربة عصيبة مر منها وكاد يفقد على إثرها حياته حين تاه في الصحراء المغربية، كما تحدث عن كيفية نجاته ومقاومته الجوع والعطش بأكل الزواحف وشرب البول.
في سنة 1994 اكتشف مورو بروسبيري بالصدفة عن طريق صديق له “ماراتون الرمال” الذي يقام في المغرب، “أخبرني أنه صعب للغاية، ولأنني أحب التحدي قررت خوض المغامرة فبدأت التدريب بالجري لمسافة طويلة يوميا وبالامتناع عن الشرب لساعات حتى أعود نفسي على ما قد أواجهه خلال المراتون” يقول بروسبيري الذي أوضح أن زوجته “سينزيا” كانت ضد الفكرة لكون السباق محفوف بالمخاطر، فكانت تردد أن ما يدعوها للقلق هو أن من يخوض ذلك الماراتون يقوم قبل بداية السباق بالتوقيع على تنازل وملء استمارة تتضمن المكان الذي يرغب في أن يدفن فيه في حال وفاته. كان بروسبيري يقلل من خطورة الأمر فكان يطمئن زوجته بالتأكيد لها على أن أقصى ما قد يحدث معه هو أن يصاب بضربة شمس.
الماراتون الذي يتجاوز اليوم عدد المشاركين فيه الألف، لم يكن يتجاوز عدد المشاركين فيه سنة 1994 الثمانين متسابقا كان من بينهم مورو بروسبيري، الذي كان متشوقا لاكتشاف الجنوب المغربي حيث يقول في وصف لقائه الأول بالصحراء إنه وقع تحت سحرها.
بدأ الماراتون، وكان يسير بشكل جيد ولكن وفي المرحلة الرابعة منه وبينما كان بروسبيري يحتل مركزا جيدا سيفاجأ بعاصفة رملية، استمر في المشي لثمان ساعات خشية أن يدفن تحت الرمال بفعل تلك العاصفة، ولكن وبمجرد انتهائها سيكتشف بروسبيري أنه وحيد في الصحراء ولا يحمل معه لا مؤونة ولا أي شيء يساعده على لقاء باقي العدائين أو على الأقل العودة إلى نقطة بداية السباق.
“حين تيقنت بأنني قد تهت، قمت بالتبول في القارورة التي كنت أحملها معي، لأنني كنت قد شربت كثيرا في آخر محطة للماراتون، وتذكرت أن جدي حين كان يحكي لنا عن مغامراته في الحرب، كان يقول لنا إنه كان دائما يقوم هو وزملاءه بشرب بولهم، وكان يشرح لنا الأمر بالقول إنه حين يكون الشخص قد تناول كمية كبيرة من الماء يكون بوله صافيا ونقيا بشكل يجعله صالحا للشرب”، يقول بروسبيري الذي ظل يمشي لساعات طويلة قبل أن يجد ضريحا في قلب الصحراء، “حين عثرت على ذلك المأوى تسلقت الحائط لأضع علم إيطاليا فوق السطح على أمل أن تلمحه طائرة ما في حال أرسلت للبحث عني، حينها لمحت شيئا في السقف…”.
اكتشف العداء الإيطالي وجود عدد كبير من الخفافيش في سقف الضريح ليقرر بسبب شعوره بالجوع الشديد اصطيادها، “قاومت الجوع بأكل بعض الخفافيش، قطعت رؤوسها، شربت دمها وأكلت كل ما كان بداخلها، أظن أنني تناولت حوالي العشرين خفاشا”.
بعد مرور ما يقارب الأسبوع فقد العداء الإيطالي الأمل في أن ينجح أحد في إيجاده، وظن بأنه لن يعود أبدا إلى بلده ولن يرى مجددا زوجته وأطفاله الثلاثة، ففكر في الانتحار، كتب رسالة إلى زوجته من بقايا فحم كانت في المكان، فقطع شرايينه وانبطح على الأرض في انتظار الموت ولكنه لم يمت لأن دمه كان كثيفا بسبب نقص المياه في جسمه مما أدى إلى تجلطه بسرعة. حينها سيقرر الاستمرار في المشي، لقد كان فشله في الانتحار دافعا وعاملا مساعدا له في رحلة النجاة. استعان بالثعابين والسحالي ليستمر على قيد الحياة، كان يصطاد كل ما يعترض طريقه، يشرب دمه ويأكل لحمه. يعلق على الأمر بالقول “أظن أن بداخل كل إنسان متحضر إنسان بدائي يظهر حين يواجه الخطر”.
بينما كان بروسبيري يقاوم للنجاة، كان طاقم كبير من الخبراء والطيارين يبحثون عنه، كانوا مغاربة وإيطاليين قدموا خصيصا للبحث عنه بعد انتشار خبر اختفائه في الصحراء، حتى شقيقه أتى إلى المغرب وانضم إلى طائرة كانت تجول في الصحراء بحثا عن العداء التائه.
بعد عشرة أيام طويلة قضاها تائها في الصحراء، وبينما كان يمشي رأى بروسبيري راعية صغيرة، ظن للوهلة الأولى أنه حلم، ولكنها كانت حقيقة، الفتاة خافت منه فركضت نحو خيم على مقربة من المكان، خرجت سيدة مسنة من إحدى الخيم الخاصة بالبدو الرحل لتتأكد من الشخص القادم نحوهم، “لقد كان الرجال خارجا ولم يكن في الخيم غير النساء، لذلك لم يكن مسموحا لي بالدخول والبقاء معهن، ولكنهن اعتنين بي، فرشن لي زربية في مكان مظلل، قمن بحلب الماعز، فأحضرن لي الحليب والطعام، وأعلمن قاعدة عسكرية كانت قريبة من المكان”.
جاء عناصر من القاعدة العسكرية وأخذوا بروسبيري الذي كان قد فقد 16كيلوغراما من وزنه، تم إخبار السلطات أنه تم إيجاد العداء الإيطالي التائه، قضى بضعة أيام في المستشفى، عائلته التي فقدت الأمل في إمكانية إيجاده لم تصدق الخبر، جاءت زوجته إلى المغرب وبعد وقت قصير عادوا إلى بلادهم حيث حظي بروسبيري باستقبال الأبطال.
تطلب شفاء بروسبيري التام من آثار تلك المغامرة سنتين كاملتين، غير أن كل ذلك لم يمنعه من إعادة التجربة، حيث عاد بعد أربع سنوات فقط، فكان الجميع يسألونه “لماذا عدت؟” ليرد عليهم “حين أبدأ شيئا يجب أن أنهيه، ثم إنني لا أستطيع أن أعيش بدون الصحراء”.
شارك مورو بروسبيري في ثمان ماراتونات أخرى لاحقا، حتى إنه يخطط للمشاركة في أكبر سباق في حياته خلال السنة المقبل، حيث يريد قطع آلاف كيلومترا بدءا من الصحراء المغربية مرورا بمدينة أكادير وصولا إلى الغردقة في مصر.
إصرار بروسبيري على المغامرة التي قد تودي بحياته أسلوب لم يعجب زوجته لذلك هما منفصلان اليوم، ” لقد تحملتني لفترة طويلة، ولكن في النهاية لم تتمكن من مسايرة أسلوب حياتي لذلك انفصلنا، نحن اليوم صديقان مقربان أكثر مما كنا ونحن متزوجين…أنا رجل في مهمة ولا يمكن أن أتغير” يختم بروسبيري.



1440

0






للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



البعث العربي ومعاداة الأمازيغية من أزيلال بقلم ذ.لحسين الإدريسي

بعد اكثر من اسبوع ,شلالات اوزود “تلفظ” الطفلة الغريقة!

بني عياط : اعتصام العطش بدوار أيت ايحيا

دمنات: البناء العشوائي...واقع الحال والقوانين

زهرة حلمومي زوجة مهاجر مغربي من سوق السبت ترفع تظلمها لوزير العدل

تقرير الملتقى الوطني للنهوض بثقافة حقوق الإنسان تحت شعار: النهوض بثقافة حقوق الإنسان مسؤوليتنا جميعا

الطفل العربي ومتطلبات تطوير التعليم بقلم : سارة السهيل كاتبة عراقية

دمنات مستشفى دمنات والاستهزاء بالمرضى‎

"بيعة العم سام" بقلم: محمد بربر

سي باسو مسكي الذي احرق اعصاب الكل ، في موته وفي محياه.‎

عنــــدما تثــــبت الأمــــازيغية مغــــربية الصـــــحراء بقلم مدير جريدة سوس+

الملف الحقوقي و الاجتماعي لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء II. بقلم محمد سيموري. عضو المكتب الوطني

حزب PEDD لجهة مراكش : لن تطأ أقدام بعثة المينورسو الصحراء المغربية وهذا أمر مرفوض"

هل تخلت واشنطن عن تدعيم مقترح الحكم الذاتي باتجاه الاستفتاء ؟. بقلم :سعيد الوجاني

المنظمة الدولية لدعم الحكم الذاتي في الصحراء تراسل الأمين العام للأمم المتحدة

المغرب يعلن انتصاره الدبلوماسي في القضية الوطنية بقلم: ذ. الكبير الداديسي

بلاغ جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال

تهديدات التيار السلفي بالمغرب للمفكر العلماني أحمد عصيد . بقلم: الحسن زهور

البوليساريو إبن لا شرعي للمغرب والجزائر بقلم ذ.محمد الحجام

أسر شهداء و مفقودي و أسرى الصحراء المغربية . الحلقة التالثة. بقلم محمد سيمورى





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

المجلس الوطني للصحافة والإعلام الجهوي // -ذ محمد الحجام-


دمنات : " نهار عيدكم نهار عطشكم ايها الدمناتيون.." // ذ.مولاي نصر الله البوعيشي


كيف تسقط الكرة أقنعة قريش؟ بقلم - عادل أداسكو


العالم بين الأزلية والإحداث عند كانط د زهير الخويلدي


رسالة من المنفى فلسطين تتحدث // إبراهيم أمين مؤمن


- طرائف مُول الحانوت: رِجالٌ مِن زَمن بُوكماخ. // الطيب آيت أباه


كرمو "مول الكنز" لقد عرى سوأتنا بقلم: رمسيس بولعيون


درب سدرة المنتهى كما لاح للفرنسي “رينيه غينو” بقلم: عز الدين عناية*


قصبة “عدي وبيهي”.. معلمة الريش التاريخية عدي الراضي.


هلْ أنتَ عقاب الله لي،،،؟ *ناديا يقين

 
أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

وفاة شخصين بسبب غياب الأمصال المضادة لسموم العقارب والأفاعي


أزيــلال : صااادم ....الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تخضع المستشفى الإقليمي لفحص تشخيصي شامل

 
إعلان
 
هذا الحدث
 
رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

طلب يد العون و المساعدة من المحسنين و ذوي القلوب الرحيمة

 
أخبار دوليــة

“نعم للحقيقة .. لا لدولة القبيلة ” شعار واجهته ميليشات البوليساريو بالرصاص الحي


الشرطة الهولندية تعثر على مليار ونصف وأسلحة نارية بحوزة مهرب مخدرات مغربي


الشرطة تعتقل والدي فتاة بعد أزيد من 31 سنة من العثور على ابنتهما “مقتولة”. وهكذا افتضح أمرهما

 
انشطة الجمعيات

مجلس جهوي يدعم جمعيتين ب650 مليون سنتيم وتبادل اتهامات خطيرة بين أعضائه


افاق ادماج الرائدات المتخرجات في سوق الشغل موضوع لقاء تواصلي بمركز التربية والتكوين افورار

 
موقع صديق
 
أنشطة حــزبية
 
التعازي والوفيات

جمعية الأعالي للصحافة بازيلال وجريدة ازيلال24 تعزي في وفاة والد زميلنا عبد العزيز أبو عيسى

 
أنشـطـة نقابية

بني ملال / قاسمي محمد في اعتصام مفتوح أمام المديرية الجهوية للتجهيز ضد تسلط المدير الجهوي

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  هذا الحدث

 
 

»  رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

 
 

»  أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة