مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. او .azilal24.com@gmail.com / مدير الموقع : إديــر عنوش / سكرتير التحرير : هشام أحــرار         عـــاجل /أزيــلال : المديرية الإقليمية تفتح أبواب الداخليات للمتبارين والمتباريات الوافدين خارج ا             محورية القدس في القضية الفلسطينية/ د زهير الخويلدي             ما لا تعرفونه عن أشهر ثلاثة مجرمين في تاريخ المغرب             فريق كرة القدم بتارودانت يفوز ب" بقرة " ...             عامل ازيلال يتدخل لفك اعتصام سكان قبيلة كنطولة بورزازات حول مشكل المراعي             خطير.. حجز 20 ملياراً بمنزل البرلماني الاستقلالي المعتقل بتهمة الفساد وابتزاز منعشين عقاريين             شهداء الصهد: غرق شاب في عقده الثاني ونقل جثته للتشريح             أغذية لتقوية الذاكرة ، أغذية لتقوية الدم ومصادر الحديد             فيديو /تفاصيل جديدة في قضية مقتل طالب مغربي يدرس الطب بأوكرانيا بطعنة في جهازه التناسلي             احتجاجات الريف بين المطالب والقانون بقلم: د. حسن عبيابة             بشرى الضو تحرج عثمان مولين (مول البندير) علي المباشر " نتا شاد جنسي " شاهد كيف أجاب            يوم قال حواص صاحب 17 المليار لمواطنة مغربية ''والله حتا نطحنك ''            مدننا التاريخ والعمارة مدينة "دمنات" رد الإعتبار للموروث الثقافي            Documentaire le Maroc vu du ciel France 2 HD (Complet)            بعد نهاية جنازة والد مرتضى شعارات ترفع الان.            الزيادات المرتقبة            
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

صــور الشهر

 
صوت وصورة

بشرى الضو تحرج عثمان مولين (مول البندير) علي المباشر " نتا شاد جنسي " شاهد كيف أجاب


يوم قال حواص صاحب 17 المليار لمواطنة مغربية ''والله حتا نطحنك ''


مدننا التاريخ والعمارة مدينة "دمنات" رد الإعتبار للموروث الثقافي


Documentaire le Maroc vu du ciel France 2 HD (Complet)


بعد نهاية جنازة والد مرتضى شعارات ترفع الان.


مخطط إرهابي استهدف الحرم في ليلة ختم القرآن


القبض على جوج شفارا ديال مراكش بفضل نشر صورهما في مواقع التواصل الإجتماعي


أزيلال / أيت بولي : قسم واحد يتابع فيه 250 تلميذا دراستهم


هل يمكن أن تتوفر أزيلال على مثل هذه النافورة ؟


أكادير..لص يحتمي بالأسلاك الكهربائية هربا من المواطنين

 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أغذية لتقوية الذاكرة ، أغذية لتقوية الدم ومصادر الحديد

 
الرياضــــــــــــــــــــة

أزيــلال : جمعية المحامين تنظم دوري رمضان بشراكة مع ودادية العدل و تكرم الاستاد تزي

 
إعلان
 
الجريــمة والعقاب

ما لا تعرفونه عن أشهر ثلاثة مجرمين في تاريخ المغرب


مراكش : التحرش يدفع فتاة إلى قتل فرنسي و قطع جثته إلى أشلاء

 
كاريكاتير و صورة

الزيادات المرتقبة
 
الأخبار المحلية

عـــاجل /أزيــلال : المديرية الإقليمية تفتح أبواب الداخليات للمتبارين والمتباريات الوافدين خارج ا


عامل ازيلال يتدخل لفك اعتصام سكان قبيلة كنطولة بورزازات حول مشكل المراعي


عامل إقليم ازيلال يؤدي صلاة عيد الفطر بمصلى المدينة وحفلة استقبال بالعمالة


ازيلال : زوجة الأب تحتجز فتاة لمدة 12 سنة داخل منزل


رئيس المجلس الاقليمي يرد بقوة على تدوينة النائب البرلماني محمد تيكوتين

 
الوطنية

فريق كرة القدم بتارودانت يفوز ب" بقرة " ...


خطير.. حجز 20 ملياراً بمنزل البرلماني الاستقلالي المعتقل بتهمة الفساد وابتزاز منعشين عقاريين


بالفيديو: الأميرة للا خديجة تعزف على الغيتار أمام جلالة الملك


لائحة السفراء الجدد الذي عينهم الملك محمد السادس بالمجلس الوزاري

 
الجهوية

شهداء الصهد: غرق شاب في عقده الثاني ونقل جثته للتشريح


عاجل :تطورات خطيرة بملف ضحية مصحة خاصة ببني ملال


بني ملال : خطير وفي رمضان…عصابة من 5 أفراد تختطف فتاة قاصر كانت متوجة للمسجد وتغتصبها تحت التهديد با

 
أدسنس
 
الحوادث

أزيــلال : حادثة سير مميتة بعد صلاة عيد الفطر أودت بحياة شاب ...


دراجة نارية c90 تصطدم بعمود كهربائي واحتراق صاحبها ونقله في حالة حرجة للمستعحلات

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

دمنات: البناء العشوائي...واقع الحال والقوانين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 ماي 2013 الساعة 46 : 23


احمد الدمناتي






قد أضحت ظاهرة البناء العشوائي بمدينة دمنات ذات أبعاد شتى تتجلى في اكتساح الأراضي غير المجهزة والتي انتشرت فيها الظاهرة بسرعة غير متوقعة. إلا أن اللافت للإنتباه في هذه الظاهرة أن الأطراف المتورطة فيها بشكل مباشر تتشابه من حيث وظائفها وتمثيليتها وأدوارها. ومن هذه الأطراف بعض رجال السلطة الذين يفسرون القانون حسب هواهم وما يجنون منه، أما الطرف الثاني المتورط في هذا الملف فهم بعض المنتخبين، منهم مستشارون جماعيون وبعض الرؤساء كذلك، ابتداء من تسليم شهادة عدم التجزئة لحيازة العقار ومرورا بالتغاضي عن البناء غير المرخص، وانتهاء بتسليم شواهد إدارية مزورة للربط بشبكة الكهرباء والماء تحت ذريعة أن البناء المعني بأمر الشهادة قديم. وبين أول مرحلة و آخرها تكون الحماية مضمونة طبعا لبناء مساكن في ليلة واحدة ! وتكون مفتقدة لأسس البناء من تجهيزات ضرورية كقنوات الصرف الصحي والماء الصالح للشرب. وتنشط هذه العملية كثيرا عند الإعلان عن تواريخ الإستحقاقات السياسية وأثناء الحملات الإنتخابية، من أجل الظفر بمقاعد في الجماعات أو في البرلمان والتي لن تساهم بأي حال من الأحوال في تحسين الظروف المعيشية لهؤلاء.
ومن خلال التتبع اليومي لما يحدث بمدينتنا يمكن أن نستنتج أن البناء العشوائي آخذ في الإنتشار بشكل كبير، إذ يشكل البناء بدون ترخيص ما يزيد عن 50 بالمائة من المخالفات، وهو البناء الذي يتم دون التوفر على تصميم مرخص، كما تنص على ذلك المقتضيات التنظيمية المتعلقة بالتعمير، ولعل الظاهرة التي تستدعي الإهتمام المتزايد هي تلك المرتبطة بالتجزيء و تقسيم العقارات دون احترام المسطرة القانونية التي تنص عليها مقتضيات القانون الجاري به العمل في هذا الباب، و تكمن خطورة هذه الظاهرة أيضا في كونها مصدرا لميلاد وحدات سكنية بشكل عشوائي، دون أّذنى الشروط الصحية، كقنوات صرف المياه  (الوادي الحار ) وشبكتي الماء الصالح للشرب والكهرباء، والشبكة الطرقية، و في غياب كذلك المعايير التقنية لضوابط البناء ناهيك عن العدد المتزايد للسكان الذين تستقطبهم هذه المناطق، الأمر الذي يطرح عدة مشاكل أخرى كقيام أنشطة متنوعة غير مهيكلة، ودون أية مراقبة أو تنظيم، الشيء الذي ينعكس سلبيا على المجهودات المبذولة في ميدان التخطيط الحضري.
أما بخصوص عدم مطابقة البناء للتصميم المرخص، فإن الأمر يتعلق بإضافة طابق علوي أو غرف السطح أو تغطية البهو أو الزيادة في علو المبنى. كما أن رخص الإصلاح يتم استغلالها بهدف القيام بعملية البناء، علما بأن هذه الرخص تبقى منحصرة في القيام بإصلاحات للمبنى و ترميمه دون إدخال أي تعديل على شكله الأصلي، ورغم ما تقوم به المصالح المختصة من مجهودات، تعترض مراقبي المخالفات عدة صعوبات في القيام بواجبهم، نذكر منها على وجه الخصوص: عدم الإدلاء بالمعلومات من طرف مرتكبي المخالفات، وغياب صاحب الملك أو المكلف بالتتبع، وبالتالي استحالة القيام بأي إجراء، كما أن العديد من المخالفين يرفضون الإفصاح عن هوية صاحب الملك أو البناية التي توجد في طور البناء إضافة إلى غياب التصاميم غير المصادق عليها.
، وقد واكب هذا النمو الملحوظ انتشار ظاهرة التجزئات العشوائية والبناء غير القانوني، مما أصبحت معه التدابير المنصوص عليها في القوانين التي كان معمولا بها قليلة الجدوى والفعالية و يتعلق الأمر بكل من ظهيري: 30 يوليوز 1952 المتعلق بالتعمير. وظهير30 شتنبر 1953 المتعلق بالتجزئات العقارية، مما أدى بالمشرع إلى إصدار ظهيرين جديدين لتنظيم وهيكلة القطاع: الظهيرالشريف رقم 17 .92 الصادر في 15 ذي الحجة 1412 الموافق ل 17 يوليو بتنفيذ القانون رقم 25 . 90 المتعلق بالتجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات.
والظهير الشريف رقم 92 .31 الصادر في 15من ذي الحجة 1412 الموافق ل17 يونيو بتنفيذ القانون رقم 16 . 90 المتعلق بالتعمير.
فما هي مظاهر التشابه والإختلاف بين مقتضيات القوانين في كل من ظهيري 1953و 1952 وظهير 1992 بالنسبة للوسائل والإجرائات التي يمكن نهجها لمراقبة عمليات البناء، وزجر المخالفات في ميدان التعمير؟.
1
زجر المخالفات في ميدان إحداث التجزئات والبناء في ظل الظهيرين الشريفين الصادرين سنتي 1952 و 1953 .
المسطرة الإدارية : يتم إثبات المخالفة في ميدان التعمير والتجزئات العقارية حسب مقتضيات الظهيرين الشريفين لسنتي 1952و1953 عن طريق إثبات المخالفات من خلال معاينة في الشأن بواسطة الأعوان المحلفين الموكولة لهم هذه المهام لتحديد نوعية وطبيعة المخالفة.
الأمر بإغلاق الأوراش فور إثبات نوعية وطبيعة أي مخالفة يتم مباشرة بعد ذلك إصدار أمر إلى المخالف بإغلاق ورشته واستدعائه لتصحيح وضعيته أمام المصالح المختصة، مع ضرب الآجال المحدودة لذلك.
2
المسطرة القضائية : إذا بقيت أوامر الإدارة بدون تنفيذ حرر محضر بهذا الشأن و بعث به إلى المحكمة المختصة وأغلق الورش، وإن اقتضى الحال الإستعانة بالقوة العمومية. وهكذا ينتهي دور السلطة القضائية، ولم يكن من حق الإدارة التدخل مباشرة لإصلاح المخالفات بتغيير المشروع أو هدمه إلا في حالة البناء والسطو على الملك العمومي، وهنا ينتهي دور السلطة الإدارية ليبدأ دور السلطة القضائية التي نادرا ما تنطق بحكم الهدم وتغيير المباني المعنية، خصوصا إذا لم تعاين المخالفة إلا بعد إنهاء الأشغال الكبرى، في هذه الحالة تكتفي فقط بمضاعفة الغرامة ثلاث مرات. وقد بين الواقع بما لا جدال فيه أن هذا النظام الذي يربط بين المرحلتين الإدارية والقضائية من جهة ولا يسمح للإدارة بالتحرك إلا بصفة محدودة لوضع حد للمخالفات من جهة أخرى، لم يحقق الأهداف المتوخاة وقد وضع المشرع نصب عينيه كل هذه المعطيات عند سنّه للنظام الزجري الجديد الذي سيمكن السلطة الإدارية والقضائية من العمل بصفة موازية قصد بلوغ الهدف المنشود. وبهذا تتحقق نتيجتان لا ارتباط بينهما: إزالة آثار المخالفة من جهة، ومراقبة المخالفة من جهة أخرى. فالإدارة تتكلف بالهدم أو تغيير البناء المخالف، والمحاكم تتولى بالخصوص النطق بالعقوبات على المخالف الذي سبق أن صدر عنه فعل إجرامي لا يزول و لو زالت آثاره .
النظام الزجري الجديد يشتمل على عدة أوجه شبه في الظهيرين الجديدين ولكنه يختلف في كثير من الجوانب لذا يستوجب دراسة ما جاء به كل قانون على حدة.
2
القانون رقم 90.25 المتعلق بالتجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم17 . 92 وتاريخ 17 يونيو 92
1
دائرة تطبيق هذا القانون:
يطبق النظام المنصوص عليه في هذا القانون في مجموع أنحاء المملكة ماعدا التجمعات القروية الموضوع لها للتنمية مصادق عليه حسب مقتضيات الظهير الشريف المتعلق بتصاميم التنمية الصادر في 25 يونيو 1960 .
2
تحديد مفهوم المخالفة:
تعتبر مخالفة للقانون كل عملية إحداث تجزئة أو مجموعة سكنية أو مباشرة أشغال التجهيز أو البناء دون الحصول على إذن إداري سابق  (المادة 63 ). أو عرضها للبيع أوالإيجار غير مأذون في إحداثها، أي لم يسبق أن كانت أشغال تجهيزها محل التسلم المؤقت.
تقسيم العقارات عن طريق البيع أو القسمة أوبيعها على الشياع إذا كان هذا التقسيم أو البيع لم يحصل على إذن سابق  (المادة58 )
3
معاينة المخالفة والمسطرة المتبعة في ذلك
يقوم بمعاينة المخالفة: ضباط الشرطة القضائية، موظفو الدولة المعتمدون من طرف الوزير المكلف بالتعمير. موظفو الجماعات الحضرية أو المعتمدون من قبل رئيس المجلس الجماعي المعني. كل مخالفة تم ضبطها تكون موضوع نموذج1، يوجه في أقرب الآجال بعد ترقيمه و تحديد تاريخه في مكتب الضبط للسادة: العامل، وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية، رئيس المجلس المعني و مرتكب المخالفة.
ليقوم كل طرف بما هو منصوص به في أسرع الآجال.
وينبغي أن يتضمن محضر المعاينة كل التفاصيل الضرورية لمعرفة نوعية المخالفة أوالمخالفات وأهميتها وتعددها ومرتكبها و مشاركيه المحتملين من رب العمل والمقاول الذي أنجز الأشغال أوالمهندس المعماري أو المهندس المكلف بالمساحة أو المشرف الذي كانت المخالفة نتيجة الأوامر الصادرة عنه.
4
دور السلطة الإدارية
يتجلى دور السلطة الإدارية في الأمر:إما بإيقاف أشغال التجهيز، أو إعادة الحالة إلى ما كانت عليه، أوهدم الأبنية المقامة حسب ما تقتضيه الحالة. و ذلك بواسطة الولاة والعمال، بطلب من رؤساء الجماعات أو من أنفسهم على حد سواء.
و يلزم عامل العمالة أو الإقليم بإصدار أمر يرمي إلى إيقاف أشغال التجهيز أو البناء الجاري فيها العمل والتي تهدف إلى إحداث تجزئة أو مجموعة سكنية غير مأذون لها في: الأملاك العامة، والأملاك الخاصة التي لا يسمح بالبناء فيها بموجب وثيقة من وثائق التعمير.
و يحق للولاة والعمال أن يأمروا بإعادة حالة العقار موضوع التجزئة إلى ما كانت عليه باتخاذ قرارات عاملية تعتبر بمثابة أمر فوري بإيقاف الأشغال وإعادة الحالة إلى ما كانت عليه إن اقتضى الحال ذلك مع تحديد المدة الزمنية بتطبيق هذا الأمر.
و إن لم يجد أمر العامل آذانا صاغية لدى مرتكب المخالفة بحيث لم ينفذ كلا أو جزءا مما هو مأمور به في الأجل المحدد له يحل العامل أو الرئيس المعني محله في ذلك ليتحمل المخالفة ومصاريف الأشغال المنجزة  )المادة71  ( .
5
دور السلطة القضائية
دور السلطة القضائية جد جلي، إذ تبقى المحاكم في جميع الحالات مختصة للنطق بالعقوبات الجنائية سواء تدخلت السلطة الإدارية أو لم تتدخل أم عدل مرتكب المخالفة عن مخالفته، فالمحكمة ملزمة بالأمر بهدم الأبنية أو التجهيزات المنجزة بدون سابق إذن على نفقة المخالف، دون اعتبار هل هي موجودة بمنطقة مسموح بالبناء فيها أولا )المادة68 ). غير أن الهدم سواء صدر عن السلطة الإدارية أو السلطة القضائية لا يمكن أن يشمل إلا الأشغال المنجزة بدون الحصول على الإذن الإداري دون سواه إلا أن هذا لا يعني أنه بالنسبة لمرتكبي المخالفات الأخرى لا يوجد هناك سبيل لإرغامهم على احترام القوانين والأنظمة المعمول بها في هذا الميدان ، فكل مخالفة أخرى تتعلق بإنجاز مشروع مرخص له، يكون جزاؤها قبل كل شئ:رفض التسلم المؤقت للأشغال دفع غرامة مالية، مقابل كل بيع أو إيجار أو قسمة البقع أو المساكن أو عرضها لذلك )المادة 64  ( . وتتضاعف الغرامات عند عودة المخالف لارتكاب مخالفة. هذا مع العلم أن هذه العقود يمنع على العدول والموثقين تحريرها وعلى المحافظين على الأملاك العقارية تلقيها، وعلى مأموري إدارة التسجيل تسجيلها، وزيادة على الجزاءات الجنائية فمرتكبو المخالفات في ميدان التجزئات العقارية وتقسيم العقارات معرضون كذلك لجزاءات في الميدان المدني، إذ أن عقود البيع الإيجار و القسمة المبرمة خلافا لأحكام القانون25 . 90 تكون باطلة بطلانا مطلقا، ويمكن أن تقام الدعوى من أجل ذلك سواء من قبل الإدارة أو من كل ذي مصلحة  )المادة 76  ( .
3




3786

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ردا على مقال واقع الحال و القوانين

تابط شرا

عندما يتراقص الكدب على جدران الحقيقة فانتظر لها لسانا حقودا لنشره و زيادة الاف الاسطورات . وهو ما اضطلع به صاحب المقال احمد الدمناتي بامتيار و هو ما تلقفه صاحب اول تعليق الدمناتي ... اعود الى احمد الدمناتي الدي لا يدخر جهدا في اثارة الافتراءات و الاكاديب و الشبهات حتى صار الكدب و الاشاعة علما يدرس في المقاهي و على ارصفة الطرقات ... ان اعتمادك يا احمد على سياسة تكرار الاضاليل والتلفيقات مرة بعد اخرى عن البناء العشوائي بدمنات كوسيلة للسيطرة على عقول دوي ضعاف الملكة النقدية امر مفضوح و سياسة فاشلة و مردودة على صاحبها . فانا لست ادري لمادا واجهناك بالدلائل الدامغة و مع دلك ابيت الا ان تكرر فعلتك ..لقد اتبتنا لك بما لا يدع مجالا للشك ان المجلس البلدي لدمنات تحمل مسؤوليته بما يسمح به القانون في مجال التعمير الا انك و لغاية في نفسك تجاهلت دلك اصررت على اقحام النابل بالحابل في لعبة تعرف حقيقتها و تعرف من المسؤول عن ظاهرة البناء العشوائي ...وهدا في ادبيات السياسة خبث . لقد اغرق المجلس البلدي الباشوية و المحكمة و العمالة بالاف المحاضر لاتخاذ القرارات الازمة في شانها و بالفعل تمت محاصرة هده الظاهرة التي ليست حكرا على دمنات او يمكن لدمنات ان تكون مقياسا لقياس درجة العشوائية في البناء . فالكل يعلم ان المدن الاكثر حضارة و الاكثر جمالية تعرف البناء العشوائي حتى النخاع ولمن يريد ان يختبء وراء الكلمات الجياشة نقول ان التكنولوجا تتجاوزك . فالعالم اصبح قرية صغيرة و الخرائط ظاهرة للعين ..ان ما يحاول صاحب المقال اخفاءه او تغيبه هو مسؤولية المواطن في هده الظاهرة فانا القول انه ليس شريكا في المسؤولية بقدر ما هو عصب مشكلتها و مركز ثقلها اتحدى اي كان ان يقول ان المواطن يتقيد بالاجراءات و القوانين في مجال التعمير . لنفترض جدلا ان المواطن انجز التصميم و اخد الرخص هل تعتقدون انه سينضبط للقانون اشك في دلك 100 في 100 لانه جبل على خرقه رغما على ترسنتك القانونية اما بمخالفة التصميم او اضافة صالون او تجاوز الاصلاحات المرخص بها او .... يا صاحب القال اعلم انه ليس هناك مدينة فاضلة بالمغرب الا في مخيلة افلاطون الم تعترف في مقالك السابق بانه  ( ( رغم ما تقوم به المصالح المختصة من مجهودات . تعترض مراقبي المخالفات عدة صعوبات في القيام بواجبهم ندكر منها عدم الادلاء بالمعلومات من طرف مرتكبي المخالفات غياب صاحب الملك غياب المكلف بالتتبع البناء بلليل ...كل دلك يحول دون القيام الاجراءات القانونية ضد المخالف ... ) ) هدا الاعتراف كاف لتسليط الضوء على هده الاشكالية ومن لديه حل فلا يبخل علينا بطرحه ..........

في 13 ماي 2013 الساعة 15 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- أعداة نشر المقال

الإدارة

نظرا لما يكتسيه الموضوع من أهمية
ونظرا لطلب بعض القراء من مدينة دمنات ..
فقد استجبنا لنشره مرة أخرى وفى نفس المكان حتى تكشف الحقيقة

في 14 ماي 2013 الساعة 49 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الشر يتابط و يتربص بدمنات

فصل الخطاب

رغم المرافعة التي قدمها الشر يتابط بدمنات والتي يبدوا انه كاري حنكوا للمجلس البلدي واستعمل فيها كل المحسنات البلاغية إلى حد التخمة ، فانه لا يمكنه أن يحجب الشمس بالغربال ، المجلس المسؤول عن تدبير هدا القطاع الحيوي و المحافظة على هوية المدينة و أصالتها هل يمكن أن يقول لنا كم من تجزئة بدمنات فرض عليها الحد الأدنى من دفتر التحملات المافيا العقارية تشتري مساحات بآلاف الأمتار وتصل في بعض الأحيان إلى الهكتارات وبدل أن يفرض عليه إقامة تجزئة حسب شروطها من شبكة التطهير الصحي و كهربة و طرق ومساحات خضراء ووووو يتم الالتفاف على كل دلك ويتم إعطاء شواهد عدم التجزئة لكل بقعة لكي يتم جر االمواطن إلى سياسة كل و وكل ويصل تمن شهادة عدم التجزئة من طرف المستشار المكلف باعطاءها إلى عشرات آلاف الدراهم نعم عشرات آلاف الدراهم وتأتي وتقول يا أيها المتابط شرا البلدية راسلت و قامت ب إرسال محاضر إلى بلا بلا بلا
فقط أجبني يا مسؤول كم من شهادة عدم التجزئة سلمت مستوفية للشروط ، على من تضحكون
اليوم بهده السياسة دمنات بها شارع وحيد و لو قدر الله ووقع حريق في القصبة او ارحبي او تيزغت او تغرمين افشتالن فلن تسطيع سيارة المطافئ او الاسعافالدخول ببساطة لانه لا طرق فخطط التهيئة حبر على ورق
المشكل الآخر المرتبط بسياسة تدبير العقار و تهيئة المدار الحضري مشكل السير و الجولان الشارع الوحيد يختنق يوم الأحد أما في العطل فالشريان الوحيد يصاب بالذبحة الصدرية
هل فكر المجلس كيف سيكون عليه الوضع بعد خمس أو عشر سنوات أمام زخم السيارات و الترونزيتات
دمنات تدبح من الوريد إلى الوريد بامتالكم من المسيرين سيدي الشر يحيط بنفسه ، ولا يسعني إلا أن أقول حسبي الله ونعم الوكيل
الباشا لن نتكلم عنه ليس لانه بريء من الشواهد الإدارية فرائحته ازكمت الأنوف في هدا المجال ،ولكن هو كيأي مسؤول إلى زوال و ليس ابن البلدة حتى نتحاسب معه
ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون

في 14 ماي 2013 الساعة 08 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ردا على فصل الخطاب

تابط شرا

قبل الرد على افتراءاتك و هرطقاتك اشكرك على المعطيات التي تفضلت بنشرها لانها فعلا تنم عن جهلك و جهالتك بالموضوع الدي كتبت عنه قانون التعمير و عدم التجزئات . يافصل الخطاب ان قطاع التعمير قطاع تتداخل فيه محموعة من السلط اقليمية و و كالة حضرية و مفتشية الاسكان و الجماعات المحلية و ليس حكرا على المجلس وكما لاحظت مؤسسات لها من الوزن مالها و من المسؤولية ما يجعلك جامدا و عاجزا عن تدبره . الى جانب هدا المعطى نقول لك بصوت عال ان شهادة عدم التجزئة تمر من معاصر تعتصرها قبل ان تصل الى طالبها بدا من المعاينة الميدانية مرورا بمصلحة الجبايات ثم مصلحة المداخيل ثم القباضة ثم الضرائب بازيلال ثم العدول ثم المحكمة ...لهده الاسباب تعمل الجماعة جاهدة لتدبير هده الشهادة التي ينص قانونها على البيع الكلي حسب الوثائق المدلى بعا . فان استوفت الشروط القانونية منحت شهادة عدم التجزئة لطالبها و ادا اخل صاحب الطلب احد شروطها رفض طلبه مشفوعا بجواب شاف . يا فصل الخطاب عن أي هكتارات تتحدث و انت العارف ان الاراضي بدمنات او الوعاء العقاري لا يعدو ان يكون مجهريا لا يستجيب لقانون الجزيئات اللهم تلك التي تمت في التسعينيات أي ابان المجالس السابقة . باختصار نقول لمن لا يعرفك ان فصل الخطاب يا اهل دمنات تقدم غير ما مرة الى المجلس البلدي يطلب شهادة عدم التجزئة فرفض طلبه لانه يريد ان يتحايل على القانون و يستغفل المسؤولين بالمجلس . فارضه لا تتوفر على التجهيزات الضرورية . من هنا جاء حقده و كراهيته و اقسم على الانتقام ولو بنشر الافتراءات . و انا اقول له ادا كنت شجاعا و تمتلك من الجراة ما لا يتوفر في غيرك ارفع شكاية في الموضوع الى النيابة العامة انداك اقف اليك و فقة اجلال و اكبار . ان دمنات من المدن العتيقة و اراضيها المفترى عليها دات طابع جبلي لا تسمح باقامة التجزيئات كما يحاول فصل الكدب الترويج له .
ان رفض طلبك و المحاضر المنجز في حقكو تهافتك على السمسرة في الاراضي جعلك فعلا تغتال الحقيقة و تروج الاشاعة و ادكى فيك حرقة الانتقام .
تحدث عن الشارع الوحيد بدمنات و كانه اكتشاف لم يسبقك اليه احد .... ان الشارع الوحيد بدمنات تمت تهيئته و تجميله حتى عاد في مستوى الشوارع بالمدن القريبة رعم ان المدن العتيقة من مميزاتها مثل هده الشوارع اما المجلس البلدي فليس وزارة للتجهيز لكن رغم الاكراهات و العراقيل استطاع في حدود ميزانيته ان يهيئة طريق وريتزديك و طريق اغير و كما قامت بتهيئة طريق اسران وهي عازمة في الايام القليلة القادمة اصلاح طريق ايت امغار و طريق احناون و طريق اكادين وطريق تلانتزارت . كما قامت بصباغة الطرقات ووضعت علامات التشوير و صادقة على قانون السير و الجولان.... اما فصل الخطاب فكل ما فعله لهده المدينة انه دنس شوارعها و خرق قوانينها و عرقل تنميتها واستحيا ....
يافصل الخطاب ان حبل الكدب قصير . وسوف تبدي لك الايام ما كنت جاهلا ................

في 15 ماي 2013 الساعة 50 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- إلى الشر المحض وفقط

فصل الخطاب

سكت الحق على الباطل حتى ظن الباطل انه على حق وهدا ينطبق على من يقوم بدور محامي الشيطان من امتالكم سيدي الشر المحض ،
نعم ابتلينا بكتير من امتالكم في مدينتا العزيزة والدين لم يكتفوا بتخريب بدمنات ، بل لديهم الوقاحة و الجرءة ليدافعوا عن إنجازاتهم التي يندى لها الجبين ، بالله عليك يا أيها الشر المحض قف وقفة تامل وانظر المال الذي آلت اليه مدينة انجبت علماء في الماضي ،وأطر في الحاضر ، بين الحواضر القريبة العطاوية اقرب متال التي ليس لها ولو ربع ما لدمنات من ماضي عريق ،العطاوية التي كنا نقف عندها فقط كنقطة لأكل الشفنج لا غير أصبحت في مصاف المدن و تتطور وفق مخطط تهيئة عمراني يستجيب الحاجيات المستقبلية وليس الآنية فقط
سيدي الشر المحض ،يجب أن تعرف أن المسؤولية مرتبطة بالمحاسبة و المحصلة النهائية لتدبيركم لدمنات كارثية بكل المقاييس
موضوع شهادة عدم التجزئة و هو غيض من فيض في مسلسل الاختلالات التي تعرفها البلدية ، حاولت بخبت أن تنفي مسووليتكم في و ادخلتم كل المصالح حتى توزعت دم هذه الوتيقة بين القبائل
اسمع أيها الشر انا ليس الذي تتوهمه في ردك انا أمام الله دمناتي تعرضت للابتزاز من مصالحكم ، و لكي احصل على عدم التجزئة تعرضت من طرف المستشار المنوط به تطبيق القانون وكلبه المستشار الدي يلعب سخار العقرب لابتزاز بالملايين ،ولكن والله لا حلم يشدها وبالناقص من بيع تلك البقعة
والله اضحكني جوابك وانت تقول الشارع الرئيسي تمت تهيئته و تجميله واصبح يضاهي الشوارع الرئيسية بالمدن العريقة ،لا أظنك تتحدت عن دمنات ،فالشارع الدي خططه الاستعمار لا جديد فيه إلا كنت تتحدت عن أعمدة الكهرباء و انتم لم تستطيعوا حتى جمع ازباله، و الرتوشات التي تتحدت عنها هي بمناسبة الزيارة الملكية المنتظرة
أنصحك بالرجوع إلى مخطط التهيئة لدمنات بتاريخ 1956 لبيير ماس ،وانظر كيف كان مخطط لمدينة دمنات أن تتوسع والى ما ال اليه الوضع اليوم بفضل امتالكم من المسيرين عفوا المجرمين الدين انتهكوا حرمات هده البلدة و لم يسلم من جشعهم لا أسوار و حتي الأموات في مقابرهم



في 16 ماي 2013 الساعة 00 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

www.azilal24.com@gmail.com

أو

العنوان الجديد

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

دمنات: حزب الميزان فى " الميزان " والكفة اليسرى مائلة ...

دمنات: المعطلون في وقفة إحتجاجية

دمنات:النقل السري يؤرق مهنيي قطاع النقل

دمنات:عودة الى المركز الصحي

دمنات: ردا على مقال البناء العشوائي من المسؤول ؟

دمنات: البناء العشوائي...واقع الحال والقوانين

دمنات:الباشا بين القانون و الفساد الإداري

دمنات: باشا دمنات بين القانون و الفساد الإداري

دمنات: في انتظار المجلس الأعلى للحسابات !

دمنات : البناء العشوائي ...من المسؤؤل ؟؟؟؟؟

دمنات: البناء العشوائي...واقع الحال والقوانين





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

محورية القدس في القضية الفلسطينية/ د زهير الخويلدي


احتجاجات الريف بين المطالب والقانون بقلم: د. حسن عبيابة


طرائفٌ تجاريّة لِلْعِبرَة مِن عَصرِ مَا قبلَ الدّرهَمِ الأَزْبَط ! بقلم : الطيب آيت أباه


متغيرات في مشهد الحراك بقلم: عبدالحق الريكي


ونام عصام وقت الرحيل؟؟ بقلم: الحبيب عكي


"تيوورا ن يكنا" أو عندما ينتظر سكان الجنوب الشرقي انفتاح أبواب السماء في ليلة القدر ! / مصطفى ملو


حراك "أرّيف" ودروس الدولة للمغاربة بقلم لحسن أمقران


للذكرى !!!! 20 يونيو 1981 .. حكاية إضراب عام سالت فيه دماء مغربية غزيرة / إسماعيل عزام


المقاطعـــة بقلم : محمد همشـــة


لن أحمل البندقية ياأبي بقلم : عبد الكريم ساورة

 
إعلان
 
رسـالة مفتوحـة الي من يهمهم الأمر

فرنســا : المطالبة بترحيل الإمام الذي زرع الفتنة و التفرقة بين المغاربة، يبتز و يتاجر و يتغيب، لا حس

 
أخبار دوليــة

فيديو /تفاصيل جديدة في قضية مقتل طالب مغربي يدرس الطب بأوكرانيا بطعنة في جهازه التناسلي


هكذا رد القطريون على مطالب السعودية والإمارات لرفع الحصار

 
التعازي والوفيات

تعزية ومواساة لعائلة " مهتدي " في وفاة المشمول بعفو الله الشاب خالد مهتدي ...


الكاتب العام لعمالة ازيلال يعزي في وفاة والد راضيس بأفورار


أزيلال: تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " سيدي أحمد حضار " ...

 
انشطة الجمعيات

ابن بطوطة : المسافر الذي لا يتعب


إمداحن : جمعية واورينت للتنمية والتعاون تنظم " قفة رمضان " لفائدة المحتاجين بالمنطقة


قضية اعدام حصان رميا بالرصاص الحي بالطريق العام بالجماعة الترابية بدار ولدزيدوح تصل الى مكتب السيد ا

 
موقع صديق
تادلة أزيلال
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  رسـالة مفتوحـة الي من يهمهم الأمر

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

 

 

 شركة وصلة