مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected]om /         درس لا ينسى ! تلميذ " يخطف ورة من الساحة ! وتتحول الساحة الى بستان ! ذ, محمــد همشــة             الحالة المعجزة.. طفل “بلا دماغ” يحير العلماء             مواطن ومؤمن .!! حتى نستوعب أكثر بقلم - زكرياء لزمات             خيسوس "مول الخماسية " الغامض ،الكرابة يكشفون سره والجدارمية يعتقلونه             هام للسائقين...هذه خصائص رادارات السرعة الجديدة التي شرع في استخدامها بالمغرب             وزير الصحة يعين 33 مندوباً جديداً للصحة و 11 منصباً مازال شاغراً ! من بينهم اقليم ازيلال             تُجّار على أُهْبَة الإنفِتاح. // الطّيب آيت أباه             جبهة القوى الديمقراطية، تحمل الحكومة مسؤولية الوضع المأزوم للبلاد، وتعبر عن دعمها لمطالب الطبقة الوسطى والفئات المهضومة الحقوق.             عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية يشرف على تنصيب الوالي الجديد الخطيب الهبيل على جهة بني ملال خنيفرة             رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة بشرف على توديع عبد السلام بيكرات الذي حضي بالثقة الملكية بتعيينه واليا على جهة العيون             تنصيب السيد خطيب الهبيل واليا على جهة بني ملال خنيفرة وعاملا على إقليم بني ملال            مقتل عروس في برشيد            شاهد ...تساقط الثلوج على مدينة أزيلال            لحظة انهيار عمارة بمدينة الفقيه بن صالح            ملكة اسبانيا تضع الحجاب اثناء زيارتها للضريح الشريف بالرباط            بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

تنصيب السيد خطيب الهبيل واليا على جهة بني ملال خنيفرة وعاملا على إقليم بني ملال


مقتل عروس في برشيد


شاهد ...تساقط الثلوج على مدينة أزيلال


لحظة انهيار عمارة بمدينة الفقيه بن صالح


ملكة اسبانيا تضع الحجاب اثناء زيارتها للضريح الشريف بالرباط


ازيلال/ واويزغت .. تقديم 48 ألف خدمة طبية وإجراء 460 عملية جراحية بالمستشفى العسكري الميداني الطبي

 
كاريكاتير و صورة

بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

قربالة نايضة في ازيلال عقب نهاية مباراة اتحاد ازيلال ووداد قلعة السراغنة وتشابك بالايدي بين اعضاء الناديين .

 
الجريــمة والعقاب

خطير: حارس ملهى ليلي يفتح بطن مخزني بسكين ويرسله للمستعجلات بسبب خلاف تافه


دمنات/ الدرك الملكي يعتقل قاتل عجوز في ظرف قياسي ( صور ) وهذا ما وقع !

 
الحوادث

أزيــلال : انقلاب سيارة تابعة لوزارة التجهيز " بتكلفت " ! (صورة)


أزيلال : حادث سير مفجع على مشارف قنطرة سد بين الويدان !. صور

 
الأخبار المحلية

حمزة يناشد المحسنين المساعدة لإنقاذه من محنة "سرطان الدم"


أزيلال / بحث مدی نجاعة مدونة السیر ونصوصها التطبيقية في تأمین السلامة الطرقیة


ازيلال : زيارة عاملية لملحقة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين

 
الجهوية

عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية يشرف على تنصيب الوالي الجديد الخطيب الهبيل على جهة بني ملال خنيفرة


رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة بشرف على توديع عبد السلام بيكرات الذي حضي بالثقة الملكية بتعيينه واليا على جهة العيون


أكاديمية بني ملال خنيفرة تصدر بلاغا توضيحيا حول ملحق العقد الخاص بأطر الأكاديمية ـ هيئة التدريس

 
الوطنية

خيسوس "مول الخماسية " الغامض ،الكرابة يكشفون سره والجدارمية يعتقلونه


هام للسائقين...هذه خصائص رادارات السرعة الجديدة التي شرع في استخدامها بالمغرب


وزير الصحة يعين 33 مندوباً جديداً للصحة و 11 منصباً مازال شاغراً ! من بينهم اقليم ازيلال


العثور على قنبلة قرب مقر قناة "ميدي 1 تيفي" (صور)


تلميذ يفتح رأس مدير مؤسسة تعليمية بحجر +”صورة”

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الفقيد عبدالله باها :عنوان الصدق ورمز الاخلاق السياسية الرفيعة بقلم ذ.:انغير بوبكر
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 دجنبر 2014 الساعة 42 : 00


الفقيد عبدالله باها :عنوان الصدق ورمز الاخلاق السياسية الرفيعة

 

انغير بوبكر

[email protected]

 

 

بفقدان المرحوم عبدالله باها  تكون الحياة السياسية المغربية، قد فقدت احد اعمدة الصدق السياسي  ببلادنا ، لا اقول ذلك مجاملة ولا نفاقا ، بل الله اعلم اني اقصد، واعي ما اقول، واؤمن ايمانا عميقا بان الثقافة السوسية المفعمة بالروح الاسلامية الزكية والاخلاق الرفيعة، تأصلت في ذات وروح المهندس عبدالله باها ، لمن لايعرفون المرحوم فهو من  بلدة امازيغية سوسية اصيلة، احتضنت في الماضي وتحتضن حاضرا  أجود المدارس القرانية العتيقة، التي أنجبت ادباء وعلماء كبار امثال ،الطاهر الافراني رحمة الله عليه وابنه  البشير بن الطاهر اطال الله في  عمره والعلامة الكبير الزاهد ،الورع محمد بن احمد المتوكل الافراني رحمة الله عليه، الذي اوصى والد عبدالله بها بتدريسه في المدارس العصرية بعدما تبين نبوغه منذ الطفولة ،   والفقيه الكبير ذو الثقافة الموسوعية الزاهد في الدنيا  المتوفى سنة 2006 ،الفقيه الحاج محمد الناصري الافراني  وكوكبة كبيرة من العلماء والفقهاء ورجال الصلاح في عصر ،عز فيه الاصلاح وقلت فيه المحاسن وتضاءلت فيه المكارم . من هذه الثقافة الدينية التي اكتسبها الفقيد من منطقة افران الاطلس الصغير وتربى عليها في اعدادية محمد الشيخ ببويزكارن على يد اساتذة عظام، مؤمنين بمسؤوليتهم الاخلاقية والدينية والوطنية في تخريج تلامذة يعطى بهم المثل في النبل والصدق والرزانة،  وما الاستاذ العربي اقسام استاذ المرحوم عبدالله باها الا نموذجا من هؤلاء الاساتذة الذين اعطوا لبلادنا الشئ الكثير اطال الله في عمرهم لمن بقي فيهم على قيد الحياة  واخرين من امثال الاستاذ القدير احمد بلوش  ابن مدينة بويزكارن الذي كان له الفضل الكبير على مدينة بويزكارن وتعليمها على الخصوص .

ان وفاة فقيد المغرب المرحوم عبدالله باها ،بقدر ما شكلت صدمة للجميع  في ارجاء الوطن، بقدر ما شكلت رسالة للسياسيين المغاربة  على ان العمل الصالح للوطن  والتعامل الخلاق لحل النزاعات السياسية   والتدبير  الرزين للخلافات من اي نوع كانت، هو المطلوب لاكتساب حب المغاربة وربح الدنيا والاخرة ، عبدالله باها كان نموذجا للسياسي المتواضع، الذي لم يستغل منصبه لاسرته ولذويه وانا شخصيا اعرف اسرته الصغيرة بافران وبويزكارن وتيمولاي   معرفة  وافية فهي لم يتغير حالها  بتغير مناصب  ومواقع الرجل، بل  عاشت دائما متواضعة عفيفة محتسبة  فلم يكن الفقيد يقبل لنفسه التدخلات لصالح اسرته وذويه وهذه حقيقة لاغبار عليها ،ونموذج قل نظيره في السياسة المغربية قديما وحديثا . ان السياسة المغربية فقدت بفقدان عبدالله باها رمزا من رموز الصدق النضالي والالتزام السياسي الحقيقي،  لذلك نراه متشبتا بجميع اصدقائه ووفيا لهم الى درجة الحلول باللغة الحلاجية  الى اخر لحظة  فلم يمارس النفاق ولا الشقاق ولا الاستئثار اي انه نعم الصديق  ونعم المستشار، تعجبت لاناس في المغرب يريدون هزيمة تيار سياسي يضم في صفوفه كل قيم الوفاء والصدق والتضحية و تياراتهم تنخرها التفرقة والضياع والصراع على موائد الفتات ، لن ينهزم ابدا في وجدان الشارع المغربي، تيار اخلاقه الوفاء والتضحية والصدق، ولو تحالف المتحالفون وتآمر المتآمرون فمن كان في صفوفه امثال المرحوم عبدالله باها والدكتور العثماني واخرون لا يمكن ان يموت في وجدان المغاربة، قد نختلف معهم في السياسة وفي الأولويات وفي النظر للأمور ولكن شخصياتهم، اخلاقهم ، وصبرهم يفرض علينا فرضا ان  نثق فيهم ونحبهم ونتمنى لو استطاعت السياسة المغربية ان تنجب المئات من هؤلاء الاصناف النادرة ، الزاهدة الورعة،  المتوازنة  المتبصرة .

  جنازة عبدالله باها بكى  فيها الامراء  والوزراء والسفراء والفقراء بكاءا صادقا وغير مصطنع ،   فطوبى لمن جمعت نفسه وروحه الملايين في حياته ومماته .

يوم الجمعة 28 نونبر هاتفني الفقيد عبدالله باها  متفقدا لاوضاع بلدته الثانية التي تئن تحت سيول الامطار الطوفانية عارضا يد المساعدة  ولمست في صوته التضامن والتأزر وعدم نسيان جميل بلدته بويزكارن،  لذلك فمدينة بويزكارن  اعلنت الحداد  بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، طالبة من العلي القدير ان يجازي الفقيد الكبير خير الجزاء عما فعله لبلده  المغرب وللمغاربة .

وفاة عبدالله باها دعوة للسياسيين المغاربة ليتقوا الله في الشعب المغربي وان يعملوا بصدق وروية لاعادة المصداقية للعمل السياسي النبيل وان يعتبروا المرحوم قدوتهم في الاخلاق  السياسية الرفيعة ، وان يعرف السياسيون المغاربة بان التنافس السياسي يجب ان يكون على خدمة المصالح العليا للبلاد ولانتشال المجتمع المغربي، من الامية والجهل والمرض والتخلف، وان تكون مناصبهم لرقي المجتمع ،لا لخدمة مصالح اسرهم الصغيرة، كما هو حال العديد من سياسيينا الذين اخلفوا موعدهم مع التاريخ ، فلفظهم الشعب المغربي كما يلفظ البحر الميتة المغدورة . واخيرا اختم بقولة معبرة مأثورة وراهنة  للاستاذ الكبير عبد الرحمان  الكوكبي  رحمة الله عليه : "التخلص من الاستبداد  والفتور  والسير على طريق الترقي لا يكون الا  بإصلاح السياسة وإصلاح النظر  في الدين  وإصلاح الأخلاق.

انغير بوبكر

باحث في العلاقات الدولية

المنسق الوطني للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان

[email protected]

 



1667

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

تعزيـــة : بن عدي حفيظة في ذمة الله

وفاة والد الأستاذ حاميد عبد السلام مدرسة اولاد عطو الكرازة نيابة الفقيه بن صالح

تعازينا للسيد زرعة عبد العزيز العميد الإقليمي للأمن بازيلال في وفاة والدته

تعزية لعائلة المرحوم الحاج محمد أغجدام

أبريل: النسخة الثانية للسباق الدولي على الطريق بآسفي

أيت امحمد : حادثة سير مميتة تؤدى بحياة عون سلطة .....

تعزية فى وفاة والد الإعلامي عزيز هيبى

تعزية فى وفاة والد الحقوقي عبد الحفيط أرحال

المجلس الجماعي لبني عياط ينتفض على مسؤول الماء الصالح للشرب

كتابات طائفية بأمتياز تهدد وحدة و أمن الشعب المغربي بقلم : ذ.سالم الدليمي العراق

رسالة مفتوحة لوزير الشباب و الرياضة و الرئيس المؤقت لجامعة كرة القدم

المغرب... إلى أين؟ بقلم: عبد الحق الريكي

فـي اللقـاء الجهـوي التواصلـي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لجهة تادلة أزيلال وحدتنا التنظيمية

الفقيد عبدالله باها :عنوان الصدق ورمز الاخلاق السياسية الرفيعة بقلم ذ.:انغير بوبكر

رجاء أزيلال يعمق جراح ضيفه شباب الفقيه بن صالح بثلاثية نظيفة

الفقيه بن صالح : فقيه يغتصب فتاة قاصر داخل المسجد

ستراسبورغ الفرنسية : من اجل عالم عادل وبدون ارهاب ــ انغير بوبكر

المناضل النقابي الباعمراني غدا اما م محكمة ابتدائية تزنيت في محاكمة زعيم مافيا العقار بمنطقة مستي و

تخليد اليوم العالمي للترث دعوة لترميم وتثمين التراث المعماري بجهة بني ملال خنيفرة





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

درس لا ينسى ! تلميذ " يخطف ورة من الساحة ! وتتحول الساحة الى بستان ! ذ, محمــد همشــة


مواطن ومؤمن .!! حتى نستوعب أكثر بقلم - زكرياء لزمات


تُجّار على أُهْبَة الإنفِتاح. // الطّيب آيت أباه


تأملات في الذكرى الثامنة لحراك 20 فبراير المجيد // بقلم : مصطفى تاج


رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب حول عروبة (البربر) لكاتبه سعيد الدارودي. // ذ. عبد الله نعتي


نماذج مختارة من روائع الشعر الأمازيغي بالأطلس المركزي | علي أوعبيشة


بنكيران أكذب من مسيلمة ومن عرقوب // محمد إنفي


سكيزوفرينيا الحب و الوطن // منصف الإدريسي الخمليشي


اوجاع الظهيرة بقلم الشاعرة : مالكة حبرشيد


تجارب التنوير ومخاطر اللاّتسامح بواسطة : د زهير الخويلدي


لا أعتقد أن بوتفليقة يعلم بترشحه لولاية خامسة // بن فليس« القدس العربي»


مواجهة ٨ فبراير في باريس هدى مرشدي*

 
البحث عن متغيب

اختفاء الشاب " حمزة التوفيق " في ظروف غامضة بأزيــلال و الأسرة توجه نداء بالدموع من قلب منزله

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية، تحمل الحكومة مسؤولية الوضع المأزوم للبلاد، وتعبر عن دعمها لمطالب الطبقة الوسطى والفئات المهضومة الحقوق.


البيان الختامي الصادر عن ندوة القطاع النسائي لجبهة القوى الديمقراطية في موضوع:


الأخ صالح حيون المفتش الاقليمي يتراس اجتماع تجديد مكتب فرع حزب الاستقلال بجماعة ايت ماجظن

 
أنشـطـة نقابية

خوض إضراب عام وطني يوم الأربعاء 20 فبراير 2019‎


المنظمة الديمقراطية لعمال وعاملات الإنعاش الوطني تبشر عمال الانعاش الوطني بتأسيس المكتب المحلي للمنظمة

 
انشطة الجمعيات

ايت عتاب تحتضن لقاء ثقافي « ART ATTAB » لتشجيع الناشئة للانفتاح على جميع الممارسات الثقافية و الفنية


الجمعية الاسلامية نوباريس بكتالونيا تكرم فاعلة جمعوية اسبانية اعترافا لها بمجهوداتها و جمعية الاعالي للصحافة ترسل لها هدية

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات
 
أخبار دوليــة

الحالة المعجزة.. طفل “بلا دماغ” يحير العلماء


“يديعوت أحرونوت”: نتنياهو سيزور المغرب قبل الانتخابات الإسرائيلية


بالفيديو: لحظة تفجير "الإرهابي" نفسه في القاهرة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة