مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         بالوثيقة: وزير الاقتصاد والمالية يتبرأ من أجور الأساتذة المتعاقدين ...             بالفيديو.. من بني ملال التامك يفتتح الجامعة الربيعية لفائدة النزلاء             الوظيفة حق وواجب ..وليس امتياز أو ريع. // محمد فلالي.             بني ملال: شاب يضرم النار في جسده بسبب خلاف مع زوجته             نقابة بدمنات تدعو “المديرين” لاتخاذ قرار تاريخي ضد تحريك مسطرة “ترك الوظيفة” ودعت مديرية التعليم لسحب مراسلة "تحريك المسطرة"             الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) تطالب وزارة الصحة بتحمل مسؤوليتها في نازلة مستشفى الليمون وتبعاتها القانونية والاعتذار لعائلات الرضع             المديرية الإقليمية بأزيلال تنظم دورة تكوينية لفائدة الأساتذة أطر الأكاديمية المتدربون فوج 2019 للاستفادة من التكوينات الاشهادية             أمسية ربيع الرائدات، الجمعة 22 مارس الجاري بقاعة أبا حنيني بالرباط، تحت شعار: //مسارات إنسانية، ضمن مسيرة إدماج المرأة في التنمية//             أزيلال : ساكنة جماعة ايت امحمد تتضامن مع الأساتذة المتعاقدين في مسيرة سلمية .. التفاصيل             أمن سلا يوقف “أبطال” فيديو تبادل العنف بالسلاح الأبيض -فيديو             العثماني يقول كل شيء عن إدماج المتعاقدين والزنزانة 9 والقانون الإطار             كلام جميل عن مدينة أزيلال             وفاة شيخ وهو ساجد داخل مسجد بآسفي و مواطنون يقبلون رأسه            الحسن الداودي وجميلة المصلي يرقصان على إيقاعات "أحواش" في أكادير            أزيلال : نزار بركة يلقى خطابا ناريا و يهاجم حكومة العثمانى ويعتبرها ضد المواطنين            الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

العثماني يقول كل شيء عن إدماج المتعاقدين والزنزانة 9 والقانون الإطار


كلام جميل عن مدينة أزيلال


وفاة شيخ وهو ساجد داخل مسجد بآسفي و مواطنون يقبلون رأسه


الحسن الداودي وجميلة المصلي يرقصان على إيقاعات "أحواش" في أكادير


أزيلال : نزار بركة يلقى خطابا ناريا و يهاجم حكومة العثمانى ويعتبرها ضد المواطنين


بعد إيدر مطيع ' رشيد المناصفي ' يغادر المغرب نهائياً شاهد السبب

 
كاريكاتير و صورة

الكسلاء يضربون اساتذتهم
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

عمر آيت شيتاشن، ابن مدينة أزيــلال ، يتوج بطلا لسباق مراكش الوطني على الطريق

 
الجريــمة والعقاب

بنى ملال : جلسة خمرية تنتهي بجريمة قتل بشعة.. والسبب علبة سجائر!


أزيــلال : خلاف بين "مول الحانوت" وثلاثيني ينتهي بجريمة قتل أداتها قنينة مشروبات

 
الحوادث

أزيــلال / جماعة بنى عياط : شاحنة مثلجات تدهس تلميذاً و ترديه قتيلاً بطريقة بشعة ! صور

 
الأخبار المحلية

نقابة بدمنات تدعو “المديرين” لاتخاذ قرار تاريخي ضد تحريك مسطرة “ترك الوظيفة” ودعت مديرية التعليم لسحب مراسلة "تحريك المسطرة"


المديرية الإقليمية بأزيلال تنظم دورة تكوينية لفائدة الأساتذة أطر الأكاديمية المتدربون فوج 2019 للاستفادة من التكوينات الاشهادية


أزيلال : ساكنة جماعة ايت امحمد تتضامن مع الأساتذة المتعاقدين في مسيرة سلمية .. التفاصيل

 
الجهوية

بالفيديو.. من بني ملال التامك يفتتح الجامعة الربيعية لفائدة النزلاء


بني ملال: شاب يضرم النار في جسده بسبب خلاف مع زوجته


اخنيفرة : اعتقال جندي يتاجر في المخدرات ...

 
الوطنية

بالوثيقة: وزير الاقتصاد والمالية يتبرأ من أجور الأساتذة المتعاقدين ...


أمن سلا يوقف “أبطال” فيديو تبادل العنف بالسلاح الأبيض -فيديو


شرطة قلعة السراغنة تداهم منزلا وتوقف ستة اشخاص ضمنهم ثلاث بنات


الداودي: “ فوزنا في انتخابات 2021 محسومٌ لأننا نناضِلُ بالإيمان”


« مستعجل جدا ».. أمزازي يواجه تصعيد « أساتذة التعاقد » بـ "الطرد "

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تشنج آلام الرقبة والعنق وطرق العلاج
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 دجنبر 2014 الساعة 47 : 01


تشنج آلام الرقبة والعنق وطرق العلاج:

 

 

 

 

 

 

ة. شـــافية كمــال    

إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب


مقدمة:

الرقبة هي أكثر أجزاء العمود الفقري حركة فهي تحمل 15% من وزن الجسم، ولكنها تحظى بحماية أقل من بقية أجزاء العمود الفقري كي تعطينا مدى حركة أكبر.ولأنها ليست محمية كالفقرات الصدرية المثبتة بالضلوع ، لذا فهي أكثر تعرضا للآم والإصابة.
وتنتج آلام الرقبة من الإجهاد الزائد والجلوس الغير صحيح لفترات طويلة والتقدم في العمر فتصاب الرقبة بحالة من الشد في العضلات والتوتر في أربطة الرقبة والتيبس ، ومن ثم يشعر المصاب بالوجع في الرقبة والصداع وقد يكون هناك صوت عند تحريك الرقبة ، ولذا على الإنسان أن يحافظ على جلسة صحيحة في السيارة أو على المكتب أو امام التليفزيون أو الكمبيوتر ويحافظ على تدفئة جسمه وخاصة الرقبة من الهواء البارد ونزلات البرد والرطوبة.


وأول ما يلجأ إليه الناس لمقاومة الألم هو لزوم الفراش والكف عن الحركة، وهذا هو الخطأ بعينه.

أسباب أوجاع الرقبة:

 


1ــ إجهاد عضلات الرقبة، وهذا يحدث عند الجلوس لفترات طويلة في وضعية غير صحية مثل قيادة السيارة لفترات طويلة ، الجلوس للكمبيوتر لعدة ساعات متواصلة دون انقطاع، حمل ثقل أو وزن بطريقة خاطئة.

المرء يشعر بألم الرقبة وتيبس وتصلب بعضلاتها وقد تزيد هذه الأعراض مع العمل الطويل في وضع الجلوس أو الوقوف، وقد يسمع المريض صوت إحتكاك أو طرقطقة مع حركة الرقبة ، وقد يشعر أيضا بالصداع والدوار ، ومع الضغط على جذور الأعصاب بالفقرات العنقية قد يشعر المريض بالتنميل أو الألم أو الضعف في عضلات الذراعين واليدين والأصابع وفي الأحوال الشديدة في الساقين أيضا.

الأعراض:

أوجاع وتصلب وتيبس في الرقبة ــ

ــ أصوات قد تسمع عند تحريك الرقبة
دوار وصداع ــ

تنميل أحيانا ووجع في عضلات الأصابع واليدين والذراعين ــ

أوجاع في الكتف والظهر وضعف في عضلات الذراع او الساق. ــ



الأسباب:

استخدام العضلات بشكل مجهد ولفترات طويلة ــ
النوم على مخدة عالية ــ
الجلوس الخطأ لفترات طويلة في السيارة أو على الكمبيوتر ــ
خشونة في فقرات الرقبة لكبر السن أو بسبب حمل الأشياء الثقيلة ــ
التهابات في مفاصل الرقبة ــ
فتق بين الفقرات يؤدي للضغط على الأعصاب ــ
إصابات الحوادث أو إصابة برجة عنيفة في الرأس تؤثر على فقرات الرقبة ــ
ــ البرد والتيار الهوائي أيضا يسببان آلاما في الرقبة، ولكنها غالبا ما تختفي من تلقاء نفسها بعد يومين. كذلك المشاكل النفسية يمكن أن تسبب أيضا الألم مثل الجلوس الخاطئ.


نصائح:

 

 

ــ الحفاظ على وضع مناسب في الجلوس على المكتب.
" يمكن وضع قاعدة خشبية مائلة صغيرة على المكتب لتساعد على القراءة أو الكتابة بدون انحناء الرقبة بحيث يكون ما تكتب أو تقرأه في مستوى النظر. يمكن وضع نفس الخشبة تحت المكتب وذلك بوضع الأرجل فوقها يساعد على الحفاظ على الدورة الدموية."


استعمال مخدة مناسبة للنوم وتجنب النوم على البطن ــ

تجنب البقاء في وضع انحناء الرأس لمدة طويلة ــ

تجنب الهواء البارد والرطوبة العالية واهتم بتدفئة الرقبة ــ

تجنب لبس حذاء الكعب العالي. ــ

ــ تجنب الالتفات ولف الرأس بسرعة مما يؤذي الفقرات

ــ تجنب الاستمرار في وضع الجلوس لفترة طويلة خصوصا مشاهدة التلفاز، القراءة أو الكتابة وإذا كان ضروريا فأعتدل واسترح كل 15 دقيقة على الأقل وقم بعمل بعض التمرينات الخفيفة.

- ــ الوضع الأمثل للعمل على الكمبيوتر يكون بوضع الشاشة بحيث يكون مركزها في مستوى أنف الشخص الجالس أمامها، وتوضع لوحة المفاتيح (الكيبورد) بحيث تكون الأكتاف في وضع معتدل وغير مرفوعتين لأعلى ، ويكون الكوع مثنيآ بدرجة 90 (أي قائمآ) ، ويكون المعصم مسترخيآ في وضع 30 درجة.

العلاج :

أن الحركة وممارسة الرياضة بشكل منتظم تساهم في تقليص الآلام وخفضها بل حتى في اختفائها أيضا. ومن لا يمارسون الرياضة عليهم التنزه أو قيادة الدراجة الهوائية أو السباحة من 5 إلى 20 دقيقة يوميا. ومن ليس لديه الوقت لذلك، فيمكن على الأقل أن يصعد الدرج بدل استخدام المصعد أو الاستغناء عن السيارة أحيانا والسير على الأقدام. وإذا استمر الألم لأكثر من ثلاثة أشهر، حينها يمكن الحديث عن مرض سريري. وقليلا ما تكون هذه الآلام إشارات تنذر بأمراض حقيقية مثل الروماتيزم أو هشاشة العظام أو انزلاق الفقرات الذي يعرف شعبيا باسم مرض الديسك.

1ــ يجب أن نتعلم كيفية المحافظة على العمود الفقري ونتعلم كيفية استعماله بالطرق الصحيحة.

يجب الاستراحة لفترة مناسبة أثناء أوقات العمل. 2ــ

3ــ عمل حركات خفيفة للعنق وّذلك بالإلتفات يمينا بثاني وانحناء الرأس إلى الأمام والالتفات شمالا.
4ـ اخذ مسكنات بسيطة أو مهدي كحقن أو مرهم للتدليك للتخلص من الوجع والشد العضلي والصداع.

 5ـ عمل تدليك خفيف للمكان المولم بكريمات مخصصة او جيل يبرد المكان المولم تشترى من الصيدلية.

6ـ الاستحمام برش الماء الساخن والبارد على المكان المصاب.

7ـ التناوب في وضع الكمادات الباردة" ثلج" أو أكياس تباع في الصيدليات مخصصة لمثل هاته الحالات ثم الساخنة يوميا لمدة نصف ساعة لكل كمادة، وضع الكمادات في منشفة قبل الاستعمال.

8ـ ترفع الأكتاف إلى الأعلى ثم إلى الأسفل لمدة 5 دقائق كل صباح ، ثم القفز على أطراف أصابع القدمين لمدة 3 دقائق يوميا.

9ـ اخذ فيتامين ب على شكل كبسولات لتنشيط الأعصاب وتحفيزها على الشفاء.

10ــ تدليك المكان المصاب والمحيط به بزيوت طبيعية مثل زيت إكليل الجبل، زيت اللوز أو زيت الزيتون، عند الاستحمام يستسحن فرك الرأس باصابع اليد بالظغط المتوسط على كل انحائه، وعمل مساج باليد والأصابع في العنق وفي الرقبة على قدرة الشخص يساعد كثيرا في الاسترخاء، إذا كان في الإمكان اللجوء الى المراكز الصحية للمساج مثل مساج الشاتسو.


11ــ الدفء للتخلص من الألم
الأكياس الساخنة يمكن استخدامها كوسيلة لمعالجة آلام الرقبة والظهر، فهي تحتوي على مسحوق الحديد الذي يسخن لدرجة 40 مئوية ويحافظ على حرارته لنحو ثماني ساعات، كذلك يمكن استخدام الكمادات الساخنة للعلاج، وذلك لأن الدفء يساهم في استرخاء العضلات والتخلص من التشنج، وبالتالي التخلص من الألم.
 
12ـ إذا الآلام كانت شديدة وكل هاته النصائح لم تأتي بجدوى إذن على الشخص زيارة الطبيب المختص.


بعض الأعشاب تساعد في تخفيف الام الرقبة:


*نبات المرو، اسمها العلمي*

Maerua crassifolia

 

* يحضر كمية من مدقوق نبات المرو أو السرح ويوضع  في قطعة قماش تسخن فوق غطاء تحتة ماء يغلي ثم توضع ككمادة ساخنة على الرقبة في مكان الألم.

 
الفاصوليا اليابسة او اللوبية:  *

يقلى كأس من الفاصوليا في الزيت حتى النضوج ثم تهرس الفاصوليا المقلية ويضاف اليها 4 ملاعق من الملح ثم يقلب الخليط على النار لخمس دقائق ثم يضاف الى الخليط كأس من الخل ويقلب ثم يوضع الخليط في كيس من القطن فيصبح كمادة ساخنة توضع على مكان الوجع يوميا لمدة نصف ساعة.

 

الحلبة والبقدونس أو المعدنوس:  *


تغلى الحلبة والبقدونس في الماء لمدة دقيقتين ثم يضاف إليها نفس الكمية من الحليب . ويكرر العلاج لأسبوعين لعلاج الم الرقبة.

 

 * التعرض لأشعة الشمس الغير الحارقة للتزود بفيتامين د.

 

* استعمال كمادات الزنجبيل التي سوف انشرها قريبا وذلك لكثرة معلوماتها.

 

"المعلومات الواردة في هذا المقال هي عبارة عن بحث دقيق لمواضيع مختلفة، هدفها تربوي، صحي وفي كل الحالات لا تعوض رأي الطبيب المختص."

 

 

مع تحياتي للكل بالشفاء

 

 

 

 

 

 



7822

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- متتبع

مراد س.

انا من متتبعيك يا اختى شافية ومن معارفك وشكرا لك عن كل مجهوداتك ..فعلا انت عبقرية وما احوجنا الى ان تعملي ببلدتك بدلا ان تعيشى بى الديار الإيطالية
اللهم ان كنت ما زلت تدرسين؟
اريد منك ان تعتنى بالارجل كذلك بدل المرأة
ممكن ؟؟ممكن موضوع عن الضعف الجنى وعلاجه ؟
وشكرا لك باسمى وباسم كل من يعانى من هذا المرض ، وهو ناتج عن القلق والكآبة فيما فوق ال45 سنة
حقا انى اعيش كآبة عندما انفصلت عن زوجتى ؟ واريد الزواج ولكن هناك مشكل فى التنصيب ..ضعيف
وهل من حل ؟ وشكرا لك

في 29 دجنبر 2014 الساعة 39 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- معلومات قيمة

حجيبة

لكي جزيل الشكر ذكتورة شافية فهذا المقال يحتوي على معلومات قيمة كما تعودنا على ذلك في جميع مقالاتك .كثيرا ما نتعرض لمثل هده التشجنات و نلجأ دائماً لاستعمال مراهم "مساج" لكن بفضل المعلومات عرفنا كيفية عدم التعرض لمتل هذه التشجنات وكيفية التعامل معها اذا اصيبنا بها.شكرا لك اختي فنحن دائماً ننتظر منك المزيد و الجديد نتمنى لك مسيرة موفقة انشاء الله

في 30 دجنبر 2014 الساعة 48 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رد على الأخ مراد

شافية كمال

السلام عليكم أخي مراد،

أغلبية مقالاتي هي لكل الطرفين المرأة والرجل.
بالنسبة لموضوعك، هو حساس جدا وليس من تخصصي لكن انشاء الله سأقوم بعمل بحث شامل، ودقيق وهذا سيتطلب وقت كثير لسبب انشغالي ببعض الامتحانات.انشاء الله سوف ينشر.

تحياتي للكل وكل عام وانتم بألف صحة.

في 31 دجنبر 2014 الساعة 21 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

ميلاد الأمية الأمازيغية بقلم : ذ. رمضان مصباح الإدريسي

ملاحظات أولية حول مذكرة الحركة الانتقالية الحلقة 1: تدبير الفائض والخصاص بقلم: ذ. الكبير الداديسي

مكناس : اعتقال خالة العاهل المغربي وأحد ابنائها

رد على رئيس الجمعية السيد محمد بوعزاوي

مساجد وأئمة أمازيغ! بقلم :حسن بويخف

كيف عاش معتوب لونيس؟؟ قراءة في كتاب المتمرد بقلم : ذ.أحمد أيت أقديم

100 ألف تلميذ يغادون المدرسة قبل إتمام التعليم الابتدائي

أزيلال : طبيبة " النساء " تستهزىء من النساء !!!!؟؟؟

تشنج آلام الرقبة والعنق وطرق العلاج

أزيلال : التشخيص المبكر في حالة الروماتيزمات المزمنة موضوع ندوة تحسيسية نظمتها جمعية تحدي لمرض الروم





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الوظيفة حق وواجب ..وليس امتياز أو ريع. // محمد فلالي.


انفجار الماضي. بقلم : ذ. محمــد همشــة


أنين النخل ذ. مالــكة حبرشيد


رجال السياسة والدين العرب والمسلمين ومجزرة نيوزيلندا – بقلم : د. كاظم ناصر


أين هو الجمهور الفلسفي؟ // د زهير الخويلدي


الزواج المختلط ومعاناة مغاربة العالم ذ سليمة فراجي


رقصة الغجري المنشق عن القبيلة // عبد اللطيف برادة


"الجُّوطُونْ" بَين التّحفِيز و"التّخرمِيزْ"!! بقلم : الطيب آيت أباه


التعايش السياسي...المطلب المغربي المفقود بقلم :ذ.عبد العزيز أبامادان


بوتفليقة الزعيم الصوري والحاكم الإفتراضي بقلم : محمد الصديق اليعقوبي


قصيدة (محنة الشعراء ) بقلم :ابراهيم امين مؤمن


هل المرأة إنسان ؟ // منصف الإدريسي الخمليشي

 
البحث عن متغيب

اختفاء الشاب " حمزة التوفيق " في ظروف غامضة بأزيــلال و الأسرة توجه نداء بالدموع من قلب منزله

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

أمسية ربيع الرائدات، الجمعة 22 مارس الجاري بقاعة أبا حنيني بالرباط، تحت شعار: //مسارات إنسانية، ضمن مسيرة إدماج المرأة في التنمية//


أزيلال : نزار بركة يشدد على ضرورة وضع مخطط تنموي خاص للنهوض بالمناطق القروية والجبلية وان حكومة العثماني عملت على تفقير الطبقة الوسطى


ازيلال / عادل بركات يقوم بزيارة تفقدية تواصلية لجماعات ترابية والوقوف على الحاجيات الاساسية للمواطنين

 
أنشـطـة نقابية

الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) تطالب وزارة الصحة بتحمل مسؤوليتها في نازلة مستشفى الليمون وتبعاتها القانونية والاعتذار لعائلات الرضع


موخاريق يخلف نفسه على رأس نقابة UMT لولاية تالثة وأنهى أشغال المؤتمر الوطني

 
انشطة الجمعيات

دمنات /تكريم نساء في حفل بهيج بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.


دمنات/جمعية التكافل والجماعة الحضرية تحتفيان بالمرأة العاملة بيومها العالمي


ازيلال / امليل : الاحتفاء برائدات ومدربات مركز التربية والتكوين بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

دمنات : انهيار جدار سقيفة أحد المحلات ينهي حياة تلميذ بدمنات رحمة الله عليه


أزيــلال : تعازي وموساة فى وفاة المشمول برحمته " برحال " التاجر المعروف بالمدينة

 
أخبار دوليــة

عبد العزيز ..قصة البطل الأفغاني الذي تصدى للإرهابي وأنقذ العشرات في نيوزيلاندا


وفاة غامضة لعارضة مغربية شاهدة على ليالي برلسكوني الحمراء


هذا هو سفاح مجزرة مسجدي نيوزيلندا... ولحظة قتل المصلين/ فيديو /

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة