مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         مقامة البداية والنهاية بقلم .. ابراهيم امين مؤمن             يهود المغرب العميق في إسرائيل يحكون عن مأساة «الرحيل» الذي لم يختاروه / الباحث والصحفي لحسن والنيعام             قلعة السراغنة : مهاجر بايطاليا يقتل زوجته ويصيب ابنته ..             مصرع سيدتين ونجاة طفل عمره 5 أيام في انقلاب سيارة خفيفة بمنعرجات ايت تمليل بازيلال             ازيلال / تذمر كبير وسط ساكنة حي الزاوية بسبب انعدام الانارة العمومية             خاص للطلبة ....أمزازي: “الوزارة سترفع ميزانية المنح بـ 100 مليون درهم إضافية”             بسبب عطلة زميلها..وزارة الصحة تجبر طبيبة مولدة على العمل ليل نهار قرابة شهر!...وثيقة             La préfecture de police de Beni Mellal a célébré avec faste le 63 ème anniversaire de la création de la sureté nationale             دمنات / سيدي يعقوب: أزيد من 2100أسرة معوزة تستفيد من مساعدات غذائية             الكاتب العام لعمالة أزيلال يشرف على نشاط اجتماعي بمناسبة تخليد الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجماعة وأولى             مُنيب: التلفزيون المغربي ينشرُ الإستحمار..هل هناك من لازال يُؤمنُ بـ'حديدان' والقرون الوسطى            قائد الكورس بآسفي تحول الى فاندام وسلخ باعة متجولين مساء الجمعة            نائبة نمساوية ترتدي الحجاب داخل البرلمان            أحلام الزعيمي تفضح واقع الفن بالمغرب..ممارسة الجنس مقابل التمثيل             برلماني ينتفض في وجه الداودي:المفسدين الكبار ماكتقدوش عليهم و المغاربة عطيتوهوم البيض            أزيــلال / بين الويدان : افتتاح " دارالضيافة "جديدة بالبحيرة // اثمنة جد مناسبة            قطة تسرق الأضواء ... تبول على فستان احدى السيدات فى عرض أزياء كريستيان ديور             عامل إقليم ازيلال يتدخل في الحالة التي أبكت يوسف الزروالي            الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

مُنيب: التلفزيون المغربي ينشرُ الإستحمار..هل هناك من لازال يُؤمنُ بـ'حديدان' والقرون الوسطى


قائد الكورس بآسفي تحول الى فاندام وسلخ باعة متجولين مساء الجمعة


نائبة نمساوية ترتدي الحجاب داخل البرلمان


أحلام الزعيمي تفضح واقع الفن بالمغرب..ممارسة الجنس مقابل التمثيل


برلماني ينتفض في وجه الداودي:المفسدين الكبار ماكتقدوش عليهم و المغاربة عطيتوهوم البيض


أزيــلال / بين الويدان : افتتاح " دارالضيافة "جديدة بالبحيرة // اثمنة جد مناسبة


قطة تسرق الأضواء ... تبول على فستان احدى السيدات فى عرض أزياء كريستيان ديور


عامل إقليم ازيلال يتدخل في الحالة التي أبكت يوسف الزروالي


شاهد المنزل الفاخر الذي يعيش فيه بنعطية بقطر


طلبة الطب يقاطعون الامتحانات ويحتجون في مسيرة الشموع بفاس

 
كاريكاتير و صورة

الحق في الاضراب !!
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

عادات الأكل الصحي في رمضان

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

انتصار فريق النخلة على نظيره فريق العرصة في دوري رمضان بمدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة


BENI MELLAL// RBM de tennis de table à l’honneur

 
الجريــمة والعقاب

قلعة السراغنة : مهاجر بايطاليا يقتل زوجته ويصيب ابنته ..


العطاوية : خطير: الأمن ينقد إبن سيدة مطلقة من قبضة عشيقها النجار الذي هدد بقتله وتقطيعه لأشلاء

 
الحوادث

مصرع سيدتين ونجاة طفل عمره 5 أيام في انقلاب سيارة خفيفة بمنعرجات ايت تمليل بازيلال

 
الأخبار المحلية

ازيلال / تذمر كبير وسط ساكنة حي الزاوية بسبب انعدام الانارة العمومية


بسبب عطلة زميلها..وزارة الصحة تجبر طبيبة مولدة على العمل ليل نهار قرابة شهر!...وثيقة


الكاتب العام لعمالة أزيلال يشرف على نشاط اجتماعي بمناسبة تخليد الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجماعة وأولى

 
الجهوية

La préfecture de police de Beni Mellal a célébré avec faste le 63 ème anniversaire de la création de la sureté nationale


M le Wali a présidé des activités à l occasion du 14 ème anniversaire du lancement de l INDH


بني ملال تنظيم الافطار الخير الرمضاني في نسخته الاولى لفائدة نزيلات و نزلاء دار المسنين ببن ملال

 
الوطنية

خاص للطلبة ....أمزازي: “الوزارة سترفع ميزانية المنح بـ 100 مليون درهم إضافية”


“البام” يقترح طبع النقود باللغة الأمازيغية..." تضمين حرف تيفيناغ للاوراق النقدية تضييق على الاسلام"!!..جواب السلفي حسن الكتاني


زائرة تنقض على وجه زوجها السجين بايت ملول داخل قاعة الزيارة بعدما علمت بزواجه خفية بزوجتين دون علمها


بلاغ..اعتماد منهاج دراسي جديد للموسم الدراسي 2019/20 للمستويات الإبتدائية التالية


هل ستخلف العدوي لفتيت وتصبح أول وزيرة داخلية في تاريخ المغرب !

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
ثقافة عامة
 
 

ندوة بمناسبة الذكرى المائوية لمعركة سيدي علي بن ابراهيم ببني عياط خلال مرحلة غزو المغرب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 ماي 2013 الساعة 19 : 00


ندوة بمناسبة  الذكرى المائوية لمعركة سيدي علي بن ابراهيم  ببني عياط خلال مرحلة غزو المغرب  


مطالبة فرنسا بجبر الضررالجماعي لساكنة المنطقة والاعتذار الرسمي


*عبد العزيز المولوع

أحيى سكان جماعة بني عياط بزاوية سيدي علي بن ابراهيم اقليم ازيلال   يوم الأحد 12ماي 2013 ٬ الذكرى المائوية لمعركة سيدي علي بن ابراهيم الخالدة التي خاض غمارها مجاهدو قبائل ايت  عياض وايت عتاب وايت بوزيد وايت عطا نومالو وكذا قبائل بني موسى بني عمير وانتيفا  ضد الاستعمار الفرنسي٬ والتي شكلت معلمة وضاءة في مسلسل الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال.
وقد نظمت بهذه المناسبة التاريخية الخالدة جمعية شرفاء الأطلس للتنمية القروية  ندوة بضريح الولي الصالح سيدي علي بن ابراهيم, أطرها الأساتذة مصطفى عربوش إلى جانب محمد حمالة المندوب الجهوي للمقاومة وأعضاء جيش التحرير ومحمد حفيظ رئيس المجلس العلمي بازيلال , هذه الندوة عرفت حضور أعضاء المجلس الجماعي وعدد  من المهتمين بالجانب التاريخي٬ وحشد كبير من السكان المحلين والوافدين من مناطق مختلفة .
في بداية الندوة  وبد تلاوة الفاتحة ترحما على شهداء وطننا العزيز والاستماع للنشيد الوطني, ابرز رئيس الجمعية أن تخليد الذكرى المائوية لهذه السنة توجت بتنظيم ندوة تاريخية , إيمانا منا بضرورة صيانة الذاكرة المحلية من خلال تسليط الضوء على تاريخ منسي وإبرازه كحلقة تاريخية مهمة في تاريخ المغرب  سجل فيها مجاهدوا المنطقة معركة من اعنف المعارك التي خاضها  المستعمر الفرنسي في غزو المغرب بشهادات فرنسية . بكونها خلفت خسائر جسيمة في صفوفه . بعد ذلك  تناول الكلمة الكاتب العام لجماعة بني عياط الذي أشار  إلى الدور الجهادي الذي قامت به المنطقة خلال مرحلة غزو تادلة من طرف المستعمر الفرنسي , وابرز أن تادلة كانت نقطة استراتيجية لدى المستعمر بحكم موقعها ومؤهلاتها . هذه المنطقة التي عرفت عدة معارك بطولية سجلها المجاهدون بكل بسالة, وتبق معركة سيدي علي بن ابراهيم إحداها وأشدها ضراوة باعتراف الكولونيل مانجان قائد الفرقة المتنقلة لتادلة الذي أصيب خلال هذه المعركة .

و في الكلمة التي ألقاها محمد حمالة المندوب الجهوي للمقاومة واعضاء جيش التحرير اكد  بهذه المناسبة الدلالات التاريخية التي سجلتها هذه المعركة الشهيرة في مسار الكفاح الوطني من أجل صيانة المقدسات والدفاع عن حوزة التراب الوطني٬ حيث تصدى أبناء قبائل بني عياط والقبائل المجاورة بسيدي علي بن ابراهيم في أواخر  شهر ابريل  من سنة 1913للقوة الاستعمارية٬ التي لم تتمكن بفعل المقاومة المستميتة للمجاهدين من بسط سيطرتها حيث انهزمت واندحرت وتراجعت .


وأضاف أن أبناء قبائل ايت عياض وايت عتاب ايت بوزيد ايت عطا نومالو و انتيفا  , اعترضوا سبيل المستعمر الفرنسي منذ أن وطأت قدماه منطقة البروج, حيث خاضو ضده عددا من المعارك كمعركة العين الزركة واولاد زيدوح وسيدي صالح , قبل أن تقتنع فرنسا أن إخضاع السهل لن يتأتى إلا ببسط نفوذها على الجبل , مما جعلها صبيحة يوم 27ابريل تهاجم المجاهدين بزاوية سيدي علي بن ابراهيم حيث نشبت معركة عنيفة على مدى ثلاث أيام متتالية ليل نهار أبان خلالها المجاهدين عن قتال قل نظيره بشهادات فرنسية . هذه المعركة كبدت المستعمر الفرنسي خسائر جسيمة , نتيجة  إيمان القبائل المقاومة  بعدالة قضيتهم وتمسكهم المتين بقيمهم الوطنية ومبادئهم الدينية٬ وتشبثهم بوحدة الصف بدعم من شيخ الزاوية سيدي علي بن ابراهيم ٬ جعلتهم يفشلون خطط المستعمر في اقتحام الجبل ٬لتضطر قوات الاحتلال إلى التراجع وإعادة ترتيب خططها٬بفعل الروح القتالية العالية للمجاهدين. ليتم تأجيل احتلال المنطقة إلى حدود  سنة 1916. وأضاف أن المعركة عرفت استشهاد عدد من أبناء القبائل المشاركة إلى جانب فتاة في 13من عمرها وعجوز وجد في حمالتها امدادات الرصاص.
بعد ذلك تناول الكلمة رئيس المجلس العلمي لازيلال الذي تطرق إلى الدور التاريخي للزوايا في الدفاع عن حوزة الوطن . حيث أشار إلى أن  زاوية سيدي علي بن ابراهيم على غرار باقي زوايا المغرب ساهمت بشكل كبير في حشد كل مريدي الزاوية وأتباع الزاوية على المقاومة والجهاد  من اجل مغرب حر .

من جانبه تطرق مصطفى عربوش أستاذ باحث في التاريخ بجهة تادلة ازيلال إلى إعطاء نبذة تاريخية عن شيخ الزاوية الذي انشغل طول حياته بالتعبد , مشيرا إلى  أن الشيخ سيدي علي بن ابراهيم هو من أتباع الشيخ عبد العزيز التباع , واحد أعمدة الطريقة التباعية الجازولية, كان شديد العبادة والتمسك بعبادة الله .و هو الشيخ العارف بالله سيدي علي بن ابراهيم أبو الحسن علي بن ابراهيم البوزيدي التادلي من مواليد أواخر القرن التاسع الهجري , وتوفي ببني عياط في 1956ه . مضيفا ان الشيخ لعب دورا كبيرا خلال مرحلة المقاومة بالمنطقة لما له من اتباع كثيرين بالمنطقة .

 وركزت عدد من المداخلات جعل هذا اليوم سنوي للمزيد من النبش في الذاكرة المنسية لقبيلة بني عياط والمناطق المجاورة , مطالبين من المندوبية الجهوية الى التعاون الفعلي للوصول إلى كل حيثيات معارك المنطقة التي شهدتها كمعركة تمرنوت  وتحديد أسماء الشهداء للاحتفاء بهم ورد الاعتبار لعائلاتهم .وهناك من طالب من المجلس الوطني لحقوق الإنسان  إلى التدخل لمطالبة فرنسا بجبر الضرر الجماعي الذي لحق المنطقة خلال هذه المرحلة والاعتذار الرسمي لأبناء المقاومين والشهداء والساكنة عموما .

 

 



5722

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الفقيه بن صالح : تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات الصلبة الكوكايين

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

أزيلال : المجلس العلمي : ينظم ندوة تحت عنوان "مكانة المرأة في الاسلام "

حادثة سير مميتة ببني ملال ...وما زالت شاحنات الأزبال تحصد الأرواح

جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال وجها لوجه مع وكالة إيفي الاسبانية حول أحداث مخيم اكديم إزيك

فندق قصر الضيافة جوهرة سياحية بمدينة سوق السبت أولاد النمة

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

تخوض تنسيقية الاساتذة المجازين المقصيين من الترقية اضرابا وطنيا ايام 2.3.4 أبريل مع تسجيل وقفة احتجا

ندوة بمناسبة الذكرى المائوية لمعركة سيدي علي بن ابراهيم ببني عياط خلال مرحلة غزو المغرب

جديد : هذه إجراءات الحكومة لمحاصرة 'صحاب الشكارة' في الانتخابات

ازيلال :نجاح كبير لتظاهرة رياضية بمناسبة الذكرى 40 للمسيرة الخضراء المظفرة

جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال تتضامن مع عائلات و أصدقاء ضحايا الأحداث الأليمة لمخيم اكديم إزيك وتثمن

جلالة الملك محمد السادس، أمد إلياس العماري بتوجيهات نيرة

الرئيس الجزائري مخاطبًا الملك محمد السادس : وحدة المغرب العربي باتت أكثر من ضرورة

أكادير: تفاصيل حجب “كومنجي” في صندوق خلال حفل البيجيديات بالبلدية !!!

عامل إقليم ازيلال يترأس مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة المسيرة الخضراء

ازيلال / ابزو : شرفاء زاوية سيدي الصغير بلمنيار يقيمون حفلا دينيا بمناسبة احتفالا بذكرى مولد النبوي

تملالت : سهرة كحلة...حفلة المغني الشعبي عبد العزيز الستاتي تنتهي بجريمة قتل بشعة





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

مقامة البداية والنهاية بقلم .. ابراهيم امين مؤمن


يهود المغرب العميق في إسرائيل يحكون عن مأساة «الرحيل» الذي لم يختاروه / الباحث والصحفي لحسن والنيعام


الصحافة والسخافة // عزيز لعويسي *


لمثل يذوب القلب من الأسف سليمة فراجي*


كــــــلام في الصحافــة .. / عزيز لعويسي


نظرات في شعر الأمازيغ.. أبيات من آيات // محمد أعماري


دغْمُوس بقلم : عبدالرحمن السليمان


الصواب في غياب مثل الأحزاب. // مصطفى منيغ


القصة في القرآن بين الخلق والأخلاق // د زهير الخويلدي


أين وصلت الصحافة الرقمية، وهل لديهم مصداقية؟ // دغوغي عمر


شـهـــــداءُ الـوطـــــن وخـوارجُ الكـفــــن(1) شعــر : حســين حســن التلســيني


فين أيام رمضان بالنفار والطبال وخالي العايدي ...؟؟ // فهد الباهي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيــلآل : تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" محمد باتو "...

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

نداء للمحسنين وذوي القلوب الرحيمة من أجل مساعدة السيد رشيد غنيمي مريض بالقلب يقطن بتملالت قلعة السراغنة

 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

في بلاغ لأمانتها العامة: *جبهة القوى الديمقراطية، تعتبر حصيلة نصف الانتداب الحكومي مخيبة لآمال المغاربة.

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...


رغم الإتفاق الإجتماعي ، النقابات التعليمية تعلن عن “رمضان الغضب” وتقرر خوض إضراب وطني جديد

 
انشطة الجمعيات

دمنات / سيدي يعقوب: أزيد من 2100أسرة معوزة تستفيد من مساعدات غذائية


دمنات/ استفادة أزيد من 500 فرد من مساعدات غذائية للأسر المعوزة خلال شهر رمضان بكل من انزو وايت امليل.

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

شاهد بالفيديو مغنية سعودية تثير الجدل بالرقص وقراءة القرآن !


بعد طرد بوتفليقة. كُوبا تستدعي سفير الجزائر وتُطالبُه بدفع 450 مليون دولار عن تدريب مليشيات البوليساريو


حكيمة أوعميرى... بنت القصيبة ، سيدة الحافلات التي فرضت نفسها في مهنة ظلت حكرا على الرجال .. بألمانيا

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  ثقافة عامة

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة