مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         بالوثيقة: وزير الاقتصاد والمالية يتبرأ من أجور الأساتذة المتعاقدين ...             بالفيديو.. من بني ملال التامك يفتتح الجامعة الربيعية لفائدة النزلاء             الوظيفة حق وواجب ..وليس امتياز أو ريع. // محمد فلالي.             بني ملال: شاب يضرم النار في جسده بسبب خلاف مع زوجته             نقابة بدمنات تدعو “المديرين” لاتخاذ قرار تاريخي ضد تحريك مسطرة “ترك الوظيفة” ودعت مديرية التعليم لسحب مراسلة "تحريك المسطرة"             الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) تطالب وزارة الصحة بتحمل مسؤوليتها في نازلة مستشفى الليمون وتبعاتها القانونية والاعتذار لعائلات الرضع             المديرية الإقليمية بأزيلال تنظم دورة تكوينية لفائدة الأساتذة أطر الأكاديمية المتدربون فوج 2019 للاستفادة من التكوينات الاشهادية             أمسية ربيع الرائدات، الجمعة 22 مارس الجاري بقاعة أبا حنيني بالرباط، تحت شعار: //مسارات إنسانية، ضمن مسيرة إدماج المرأة في التنمية//             أزيلال : ساكنة جماعة ايت امحمد تتضامن مع الأساتذة المتعاقدين في مسيرة سلمية .. التفاصيل             أمن سلا يوقف “أبطال” فيديو تبادل العنف بالسلاح الأبيض -فيديو             العثماني يقول كل شيء عن إدماج المتعاقدين والزنزانة 9 والقانون الإطار             كلام جميل عن مدينة أزيلال             وفاة شيخ وهو ساجد داخل مسجد بآسفي و مواطنون يقبلون رأسه            الحسن الداودي وجميلة المصلي يرقصان على إيقاعات "أحواش" في أكادير            أزيلال : نزار بركة يلقى خطابا ناريا و يهاجم حكومة العثمانى ويعتبرها ضد المواطنين            الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

العثماني يقول كل شيء عن إدماج المتعاقدين والزنزانة 9 والقانون الإطار


كلام جميل عن مدينة أزيلال


وفاة شيخ وهو ساجد داخل مسجد بآسفي و مواطنون يقبلون رأسه


الحسن الداودي وجميلة المصلي يرقصان على إيقاعات "أحواش" في أكادير


أزيلال : نزار بركة يلقى خطابا ناريا و يهاجم حكومة العثمانى ويعتبرها ضد المواطنين


بعد إيدر مطيع ' رشيد المناصفي ' يغادر المغرب نهائياً شاهد السبب

 
كاريكاتير و صورة

الكسلاء يضربون اساتذتهم
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

عمر آيت شيتاشن، ابن مدينة أزيــلال ، يتوج بطلا لسباق مراكش الوطني على الطريق

 
الجريــمة والعقاب

بنى ملال : جلسة خمرية تنتهي بجريمة قتل بشعة.. والسبب علبة سجائر!


أزيــلال : خلاف بين "مول الحانوت" وثلاثيني ينتهي بجريمة قتل أداتها قنينة مشروبات

 
الحوادث

أزيــلال / جماعة بنى عياط : شاحنة مثلجات تدهس تلميذاً و ترديه قتيلاً بطريقة بشعة ! صور

 
الأخبار المحلية

نقابة بدمنات تدعو “المديرين” لاتخاذ قرار تاريخي ضد تحريك مسطرة “ترك الوظيفة” ودعت مديرية التعليم لسحب مراسلة "تحريك المسطرة"


المديرية الإقليمية بأزيلال تنظم دورة تكوينية لفائدة الأساتذة أطر الأكاديمية المتدربون فوج 2019 للاستفادة من التكوينات الاشهادية


أزيلال : ساكنة جماعة ايت امحمد تتضامن مع الأساتذة المتعاقدين في مسيرة سلمية .. التفاصيل

 
الجهوية

بالفيديو.. من بني ملال التامك يفتتح الجامعة الربيعية لفائدة النزلاء


بني ملال: شاب يضرم النار في جسده بسبب خلاف مع زوجته


اخنيفرة : اعتقال جندي يتاجر في المخدرات ...

 
الوطنية

بالوثيقة: وزير الاقتصاد والمالية يتبرأ من أجور الأساتذة المتعاقدين ...


أمن سلا يوقف “أبطال” فيديو تبادل العنف بالسلاح الأبيض -فيديو


شرطة قلعة السراغنة تداهم منزلا وتوقف ستة اشخاص ضمنهم ثلاث بنات


الداودي: “ فوزنا في انتخابات 2021 محسومٌ لأننا نناضِلُ بالإيمان”


« مستعجل جدا ».. أمزازي يواجه تصعيد « أساتذة التعاقد » بـ "الطرد "

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تقرير موضوعاتي حول واقع الخدمات الصحية بالمستشفى الجهوي لبني ملال
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 يناير 2015 الساعة 46 : 23


 

تقـــــــريـــــــــــــر

 

يتقدم السيد رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة بجزيل امتنانه و تشكراته لكل من ساهم في مساعدة الفريق المكلف بإعداد هذا التقرير و نخص بالذكر المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بإقليم بني ملال و مدير المستشفى الجهوي و كذا جميع الأطر الطبية والإدارية و الفعاليات النقابية و الجمعوية و الإعلامية.


ذ/علال البصراوي

رئيس اللجنة الجهوية

 

 

الفهرست

الصفحة  

المحتويات

4

السياق

5

I   - مقاربة العمل : أدواته و خطواته

7

II – تنفيذ خطة العمل

8

8

11

12

12

III – الإطار المعياري

      أ – على المستوى الدولي

     ب – على المستوى الوطني

     ج – الإستراتيجية القطاعية للصحة 2012 – 2016

     د  - القانون رقم 28.00 المتعلق بتدبير النفايات الطبية و المرسوم رقم 2.09.139  المتعلق بتدبير النفايات الطبية و الصيدلية

13

14

17

19

23

23

25

28

29

IV – تشخيص الواقع الصحي بالمستشفى الجهوي ببني ملال:

      1 – من خلال الخريطة الصحية

     2 – من خلال معطيات إدارة المستشفى الجهوي

     3 – من منظور الفاعلين المدنيين و النقابات و الإعلام

     4 – من خلال المعاينة المباشرة للفريق الزائر

أ – العرض الصحي
ب – جودة الخدمات
ج – صحة الأم و الطفل
د – السجناء

30

V- ملاحظات عامة

32

VI – توصيات

السياق:

يأتي هذا التقرير حول الخدمات الصحية بالمستشفى الجهوي لبني ملال في إطار ممارسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال-خريبكة لاختصاصاتها التي يحددها الظهير الشريف رقم 1.11.19 الصادر في 19 مارس 2011 وكذا نظامه الداخلي،

يشار إلى أن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال -خريبكة نظمت لقاء تواصليا مع النسيج الجمعوي بالجهة يومي 24 و 25 فبراير 2012، حضرته 140 جمعية من الأقاليم الستة للجهة وقد وقفت ورشة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية – خلال اللقاء- على الاختلالات التي يعرفها قطاع الصحة بالجهة خاصة على مستوى الخريطة الصحية من حيث التباين على مستوى البنايات والموارد البشرية والتجهيزات والتخصصات الطبية ودور الولادة إضافة إلى غياب قطب جامعي متكامل يضم كلية للطب والصيدلة ومختلف التخصصات المتوفرة بباقي الجهات،

كما أن اللجنة الجهوية تلقت عددا من الشكايات ترتبط بموضوع الصحة، علاوة على التناول المتكرر للقضايا المرتبطة بالصحة في الجهة من طرف وسائل الإعلام الوطنية والجهوية والمحلية والتي تشير إلى المشاكل التي يعرفها واقع الخدمات الصحية بالجهة.

اعتمادا على ما سبق و اعتبار الكون الحق في الصحة واحد من أهم الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية بشكل عام ومن الحقوق الأكثر ملحاحية في الجهة ، اتخدت اللجنة الجهوية قرارا في دورتها الرابعة يقضي بالتعاطي مع هذا الحق بدءا باعداد تقارير موضوعاتية يتم التفاعل على أساسها مع مختلف الفاعلين بالجهة .

و قد تقرر البدء بهذا التقرير الخاص بالوضع الصحي ببني ملال في افق الانتقال الى باقي أقاليم الجهة .

  1. I.     مقاربة العمل، أدواته وخطواته:

يتضمن العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية واحدة من أهم المقتضيات المتعلقة بالحق في الصحة في القانون الدولي لحقوق الإنسان، فوفقاً للفقرة الأولى من المادة 12 من العهد، تقر الدول الأطراف "بحق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى من الصحة الجسمية والعقلية يمكن بلوغه". في حين تسرد الفقرة الثانية من نفس المادة على سبيل المثال لا الحصر، عدداً من التدابير التي يتعين على الدول الأطراف اتخاذها لتأمين الممارسة الكاملة لهذا الحق.

ويرتبط الحق في الصحة ارتباطاً وثيقاً بإعمال حقوق الإنسان الأخرى، فبلوغ أعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه، يعتمد على ممارسة حقوق أخرى منها الحق في المأكل، والمسكن، والعمل، والتعليم، والكرامة الإنسانية، والحياة، وعدم التمييز، والمساواة، وحظر التعذيب، والوصول إلى المعلومات، وحرية تكوين الجمعيات، والتجمع، والتنقل. فهذه الحقوق والحريات وغيرها تعتبر مكونات لا تتجزأ عن الحق في الصحة. فهذا الحق يتوقف على جملة من العوامل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي تهيئ الظروف التي تسمح للناس بأن يعيشوا حياة صحية، كما تشمل المقومات الأساسية للصحة مثل التغذية، والمسكن، والحصول على المياه الصالحة للشرب، والعمل في ظروف آمنة وصحيةوبيئة سليمة. إضافة إلى ذلك فإن جميع المرافق والسلع والخدمات المرتبطة بالصحة ينبغي أن تراعي الأخلاق الطبية وأن تكون مناسبة ثقافياً، أي أن تحترم ثقافة الأفراد، وأن تراعي متطلبات الجنسين والفئات العمرية والأشخاص في وضعيات خاصة كالمعوقين وحاملي فيروس فقدان المناعة البشرية مثلا، فضلاً عن ضمان ولوج المرافق والخدمات بشكل يحترم السرية.

أمام هذا المضمون المعياري ،للحق في الصحة كما يفسره التعليق العام رقم 14 للجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الدورة الثانية والعشرون، تظهر الصعوبة المنهجية في إعداد تقرير موضوعاتي حول الوضعية الصحية على مستوى الجهة.

لكنه من أجل تنفيذ القرار المذكور سالفا، عقدت مجموعة العمل المكلفة بالحماية سلسلة من الاجتماعات لوضع منهجية للعمل، واختارت منذ البداية التركيز على بعض المعايير في تناول موضوع الحق في الصحة. وقد عرفت الاجتماعات نقاشات مستفيضة نهلت فيها من عدة مقاربات يمكن إجمالها فيما يلي:

  • مقاربة إحصائية تروم تشخيص الوضع الصحي بالجهة من خلال مقاربة إحصائية اعتمادا على المعطيات الرسمية لوزارة الصحة لسنة 2011 ورصد التباينات المجالية (فيما بين الأقاليم) وعلى مستوى الوسطين الحضري والقروي، أي اعتماد المساواة وعدم التمييز -بصفتهما مبدئين لهما انطباق عام- كمدخل لرصد التفاوتات على مستوى العرض الصحي بالجهة انطلاقا من المؤشرات المعتمدة من طرف وزارة الصحة.
  • مقاربة مبنية على النوع الاجتماعي والحقوق الفئوية وحقوق الفئات الخاصة أي تشخيص الوضع الصحي بالجهة من خلال التركيز على مواضيع تعتبر ذات أهمية خاصة وموضوع التزامات واضحة من طرف الدول الأطراف في الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وأن تكون مرتبطة بحقوق عرضانية في مجموعة من الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان كما هو الشأن مثلا بالنسبة لصحة الأم، الطفل، والسجناء ...
  • مقاربة تشاركية تهدف إلى تشخيص الوضع الصحي على مستوى كل إقليم من خلال آراء جمعيات المجتمع المدني المهتمة بموضوع الصحة والصحافيين والنقابات المهنية بالقطاع الصحي.

تأسيسا على ما سبق، وضعت اللجنة أدوات للتنفيذ تتمثل في:

  1. دليل منهجي خاص بزيارة المستشفيات.
  2. استمارة خاصة بالمستشفى العمومي.
  3. استمارة الخريطة الصحية للإقليم.

كما وضعت خطة للتنفيذ وفق الخطوات التالية:

1)    عقد لقاء أولي مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة و إدارة المستشفى المعني بالزيارة .

تشكيل فرق للزيارة تقوم بزيارات متوازية للمرافق و الأقسام الاستشفائية المعنية بالزيارة.

 

حمل التقرير كاملا من هنا


ملفات مرفقة
تقرير نهائي موضوعاتي حول واقع الخدمات الصحية بالمستشفى الجهوي لبني ملال-1.docx : الملف 1

1801

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

واويزعت : أرباب وسائقى الطاكسيات فى اضراب مفتوح ...ضد صاحب النقل المزدوج المحمي ....

تقرير حول اعتداء على مواطن من قبل عصابة إجرامية

المنظمة الدولية لدعم الحكم الذاتي بالصحراء تدين بشدة مقترح توسيع صلاحيات المينورسو

البوليساريو تكذب الامين العام للامم المتحدة، ولكن...؟ بقلم: مصطفى سيدي مولود

العدل والاحسان: هل يعد المرتد عن دين المخزن مرتدا عن الإسلام؟ بقلم : حميد المهدوي

هل تخلت واشنطن عن تدعيم مقترح الحكم الذاتي باتجاه الاستفتاء ؟. بقلم :سعيد الوجاني

المجازين وحاملي الشواهد المقصيين إلى السيد رئيس الحكومة المغربية

امتحانات الكفاءة المهنية من تطوير اداء المدرس الى تكريس الغش.بقلم : عبد المالك اهلال

تقرير موضوعاتي حول واقع الخدمات الصحية بالمستشفى الجهوي لبني ملال





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الوظيفة حق وواجب ..وليس امتياز أو ريع. // محمد فلالي.


انفجار الماضي. بقلم : ذ. محمــد همشــة


أنين النخل ذ. مالــكة حبرشيد


رجال السياسة والدين العرب والمسلمين ومجزرة نيوزيلندا – بقلم : د. كاظم ناصر


أين هو الجمهور الفلسفي؟ // د زهير الخويلدي


الزواج المختلط ومعاناة مغاربة العالم ذ سليمة فراجي


رقصة الغجري المنشق عن القبيلة // عبد اللطيف برادة


"الجُّوطُونْ" بَين التّحفِيز و"التّخرمِيزْ"!! بقلم : الطيب آيت أباه


التعايش السياسي...المطلب المغربي المفقود بقلم :ذ.عبد العزيز أبامادان


بوتفليقة الزعيم الصوري والحاكم الإفتراضي بقلم : محمد الصديق اليعقوبي


قصيدة (محنة الشعراء ) بقلم :ابراهيم امين مؤمن


هل المرأة إنسان ؟ // منصف الإدريسي الخمليشي

 
البحث عن متغيب

اختفاء الشاب " حمزة التوفيق " في ظروف غامضة بأزيــلال و الأسرة توجه نداء بالدموع من قلب منزله

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

أمسية ربيع الرائدات، الجمعة 22 مارس الجاري بقاعة أبا حنيني بالرباط، تحت شعار: //مسارات إنسانية، ضمن مسيرة إدماج المرأة في التنمية//


أزيلال : نزار بركة يشدد على ضرورة وضع مخطط تنموي خاص للنهوض بالمناطق القروية والجبلية وان حكومة العثماني عملت على تفقير الطبقة الوسطى


ازيلال / عادل بركات يقوم بزيارة تفقدية تواصلية لجماعات ترابية والوقوف على الحاجيات الاساسية للمواطنين

 
أنشـطـة نقابية

الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) تطالب وزارة الصحة بتحمل مسؤوليتها في نازلة مستشفى الليمون وتبعاتها القانونية والاعتذار لعائلات الرضع


موخاريق يخلف نفسه على رأس نقابة UMT لولاية تالثة وأنهى أشغال المؤتمر الوطني

 
انشطة الجمعيات

دمنات /تكريم نساء في حفل بهيج بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.


دمنات/جمعية التكافل والجماعة الحضرية تحتفيان بالمرأة العاملة بيومها العالمي


ازيلال / امليل : الاحتفاء برائدات ومدربات مركز التربية والتكوين بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

دمنات : انهيار جدار سقيفة أحد المحلات ينهي حياة تلميذ بدمنات رحمة الله عليه


أزيــلال : تعازي وموساة فى وفاة المشمول برحمته " برحال " التاجر المعروف بالمدينة

 
أخبار دوليــة

عبد العزيز ..قصة البطل الأفغاني الذي تصدى للإرهابي وأنقذ العشرات في نيوزيلاندا


وفاة غامضة لعارضة مغربية شاهدة على ليالي برلسكوني الحمراء


هذا هو سفاح مجزرة مسجدي نيوزيلندا... ولحظة قتل المصلين/ فيديو /

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة