مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         خاص للطلبة ....أمزازي: “الوزارة سترفع ميزانية المنح بـ 100 مليون درهم إضافية”             بسبب عطلة زميلها..وزارة الصحة تجبر طبيبة مولدة على العمل ليل نهار قرابة شهر!...وثيقة             La préfecture de police de Beni Mellal a célébré avec faste le 63 ème anniversaire de la création de la sureté nationale             دمنات / سيدي يعقوب: أزيد من 2100أسرة معوزة تستفيد من مساعدات غذائية             الكاتب العام لعمالة أزيلال يشرف على نشاط اجتماعي بمناسبة تخليد الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجماعة وأولى             ازيلال / انتشال جثة طفل في عمر الزهور بعد سقوطه في بئر بدوار إبراغن جماعة بني حسان             الصحافة والسخافة // عزيز لعويسي *             لمثل يذوب القلب من الأسف سليمة فراجي*             “البام” يقترح طبع النقود باللغة الأمازيغية..." تضمين حرف تيفيناغ للاوراق النقدية تضييق على الاسلام"!!..جواب السلفي حسن الكتاني             زائرة تنقض على وجه زوجها السجين بايت ملول داخل قاعة الزيارة بعدما علمت بزواجه خفية بزوجتين دون علمها             مُنيب: التلفزيون المغربي ينشرُ الإستحمار..هل هناك من لازال يُؤمنُ بـ'حديدان' والقرون الوسطى            قائد الكورس بآسفي تحول الى فاندام وسلخ باعة متجولين مساء الجمعة            نائبة نمساوية ترتدي الحجاب داخل البرلمان            أحلام الزعيمي تفضح واقع الفن بالمغرب..ممارسة الجنس مقابل التمثيل             برلماني ينتفض في وجه الداودي:المفسدين الكبار ماكتقدوش عليهم و المغاربة عطيتوهوم البيض            أزيــلال / بين الويدان : افتتاح " دارالضيافة "جديدة بالبحيرة // اثمنة جد مناسبة            قطة تسرق الأضواء ... تبول على فستان احدى السيدات فى عرض أزياء كريستيان ديور             عامل إقليم ازيلال يتدخل في الحالة التي أبكت يوسف الزروالي            الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

مُنيب: التلفزيون المغربي ينشرُ الإستحمار..هل هناك من لازال يُؤمنُ بـ'حديدان' والقرون الوسطى


قائد الكورس بآسفي تحول الى فاندام وسلخ باعة متجولين مساء الجمعة


نائبة نمساوية ترتدي الحجاب داخل البرلمان


أحلام الزعيمي تفضح واقع الفن بالمغرب..ممارسة الجنس مقابل التمثيل


برلماني ينتفض في وجه الداودي:المفسدين الكبار ماكتقدوش عليهم و المغاربة عطيتوهوم البيض


أزيــلال / بين الويدان : افتتاح " دارالضيافة "جديدة بالبحيرة // اثمنة جد مناسبة


قطة تسرق الأضواء ... تبول على فستان احدى السيدات فى عرض أزياء كريستيان ديور


عامل إقليم ازيلال يتدخل في الحالة التي أبكت يوسف الزروالي


شاهد المنزل الفاخر الذي يعيش فيه بنعطية بقطر


طلبة الطب يقاطعون الامتحانات ويحتجون في مسيرة الشموع بفاس

 
كاريكاتير و صورة

الحق في الاضراب !!
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

عادات الأكل الصحي في رمضان

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

انتصار فريق النخلة على نظيره فريق العرصة في دوري رمضان بمدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة


BENI MELLAL// RBM de tennis de table à l’honneur

 
الجريــمة والعقاب

العطاوية : خطير: الأمن ينقد إبن سيدة مطلقة من قبضة عشيقها النجار الذي هدد بقتله وتقطيعه لأشلاء


مستجدات قضية الأب الذي ذبح ابنته القاصر من الوريد إلى الوريد في العرائش .. السبب

 
الحوادث

أزيلال: انقلاب شاحنة محملة بالمساعدات الرمضانية

 
الأخبار المحلية

بسبب عطلة زميلها..وزارة الصحة تجبر طبيبة مولدة على العمل ليل نهار قرابة شهر!...وثيقة


الكاتب العام لعمالة أزيلال يشرف على نشاط اجتماعي بمناسبة تخليد الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجماعة وأولى


ازيلال / انتشال جثة طفل في عمر الزهور بعد سقوطه في بئر بدوار إبراغن جماعة بني حسان

 
الجهوية

La préfecture de police de Beni Mellal a célébré avec faste le 63 ème anniversaire de la création de la sureté nationale


M le Wali a présidé des activités à l occasion du 14 ème anniversaire du lancement de l INDH


بني ملال تنظيم الافطار الخير الرمضاني في نسخته الاولى لفائدة نزيلات و نزلاء دار المسنين ببن ملال

 
الوطنية

خاص للطلبة ....أمزازي: “الوزارة سترفع ميزانية المنح بـ 100 مليون درهم إضافية”


“البام” يقترح طبع النقود باللغة الأمازيغية..." تضمين حرف تيفيناغ للاوراق النقدية تضييق على الاسلام"!!..جواب السلفي حسن الكتاني


زائرة تنقض على وجه زوجها السجين بايت ملول داخل قاعة الزيارة بعدما علمت بزواجه خفية بزوجتين دون علمها


بلاغ..اعتماد منهاج دراسي جديد للموسم الدراسي 2019/20 للمستويات الإبتدائية التالية


هل ستخلف العدوي لفتيت وتصبح أول وزيرة داخلية في تاريخ المغرب !

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
ثقافة عامة
 
 

وزراء تاركون للصلاة! بقلم طارق أوشن
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 يناير 2015 الساعة 12 : 04


وزراء تاركون للصلاة!

 

طارق أوشن

العهدة على الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، السيد محمد الوفا، في واحدة من المستملحات التي ألف أن يوزعها على الشعب المغربي منذ حديثه عن «مراحيض المؤسسات التربوية» و«مدارس أوباما باباه» و«المدير وصاحبتو» و«البنت لي خاصها راجل» أيام كان وزيرا للتربية الوطنية، إلى «الملاوي وخبز الشعير والمطلوع» بعد تغييره كرسيا وزاريا بكرسي.
يذكرنا محمد الوفا أن في حكومة عبد الإله بنكيران وزراء تاركين للصلاة، وهو الذي ترك حزبا «عريقا» بأكمله للبقاء في التشكيلة الوزارية غداة تعديل حكومي. قانون الترحال السياسي لا يسري على الوزراء فقد ألفنا أن يتلون «المحظوظون» يسارا ويمينا دون أدنى خجل أو قليل حياء. هي الأخلاق السياسية إن تركها وزير أو نائب أو رئيس جماعة يحاسب عليها من طرف ناخبيه، أما صلاته وقيامه وصومه وزكاته، فأمرها متروك لرب العباد يوم الحساب حيث لا ظل يستظل به المرء إلا ظله تعالى.
لا شك أن مشاكل المغرب مرجعها ترك المسؤولين كبارهم وصغارهم للمسؤوليات المنوطة بهم، مقابل اهتمام وتسابق محمومين على ميزات المنصب سلطة ووجاهة اجتماعية ومالا وفيرا. فتراهم يقررون في مصائر العباد ويقربون الأصول والخلان ويتدافعون على السفريات والمهمات وعلى سيارات الدولة والمساكن الوظيفية وتعويضات التمثيلية، وما خفي أعظم بكثير! وفي البرلمان بغرفتيه، رأينا كيف تبدو المقاعد فارغة من النواب والوزراء على حد سواء، وإذا حضروا غفت عيونهم في اللحظات التي لا تلهيهم فيها الهواتف الذكية عن متابعة الجلسات، بل وصل الأمر إلى حد توقيف جلسة مساءلة دستورية لدقائق للرد على اتصال. ولأن الغياب صار سنة، لم يجد حزب الاستقلال غضاضة في منح نوابه وموظفي فريقه البرلماني عطلة استثنائية للنفير إلى أجدير، حيث التأموا على موائد الكسكس بدل حضور جلسة مناقشة «السياسات العامة» للبلد. كيف لا والحكومة تركت قطاعا كاملا يعنى بشؤون الرياضة والشباب دون وزير فعلي أو مجرد وزير لتصريف الأعمال.
وزراؤنا لا يتركون الصلاة وحدها، وهذا شأن شخصي، بل يتركون المكاتب لتخليص الزوجات من قبضة الأمن أو لحضور المهرجانات وهلم فعاليات بالغصب والاختيار.
الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وبعد أن أعيته مهمة تتبع ملابس زوار البرلمان وفق ما تقتضيه مقاسات «خياط العدالة والتنمية»، قرر التسجيل في سلك الدكتوراه. ولأجل ذلك اعتذر عن حضور المجلس الحكومي حيث يتداول الشأن العام، ليحضر شأنه الخاص بكلية العلوم القانونية بجامعة محمد الخامس، وهي الزيارة التي لم تمر دون أن تثير الكثير من الكلام. لكن المهم في القضية كلها هو السؤال: هل يتم ترشيح الوزراء للمسؤولية الحكومية للتفرغ خدمة للصالح العام أو الاعتكاف بمدرجات الكليات والحصول على الشهادات؟ وزير الاتصال مصطفى الخلفي كان رفض المشاركة في لوائح حزب العدالة والتنمية للانتخابات التشريعية الأخيرة، بدعوى الرغبة في مواصلة تحصيله الأكاديمي، لكن إغراء الوزارة صار أقوى من كل مقاومة أو اعتبار أدبي لينتهي به المطاف على بقايا كراتين يصلي عليها بجوار زميله في الحزب والحكومة إدريس الأزمي. وفي الانتخابات التي سبقتها أعلن النائب البرلماني وقتها، فؤاد عالي الهمة، أنه سيتفرغ للحصول على نفس الدرجة العلمية. بعد سنوات عاد الهمة مستشارا ملكيا ونسي الجميع أمر الدكتوراه. وفي المقابل يعتصم، عادل أوتنيل، الطالب المغربي من ذوي الاحتياجات الخاصة، بكلية الآداب بفاس مع إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 72 ساعة، احتجاجا على منعه من مناقشة أطروحته «ظاهرة الاغتراب في شعر الصعاليك»، وهو الذي تحدى كل العقبات متنقلا من تيزنيت، مدينته الأصلية، إلى أكادير فعاصمة القرويين فاس، في مسار أكاديمي متميز. صدق من قال إن «الدكتوراه» حظوظ.
قال الإمام أحمد رحمه الله: جاء في الحديث «لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة». لكنها في السياسة ليست بالضرورة مرادفا لحسن أداء الأمانة أو للكفاءة في التدبير، ولن تغني عن الوزراء تقصيرهم أو محدودية أدائهم. ساستنا مستعدون لترك كل شيء إلا المنصب والكرسي الوزاري، مهما تعددت فضائحهم وتكاثرت أخطاؤهم وفاحت روائح زلاتهم. وحدها فضيحة مباشرة على شاشات التلفزيون العالمية قد تكلفهم المنصب، لكنهم لن يعدموا مع ذلك «مظلة» تعتبر ذلك «شجاعة سياسية» ولو استهل مسؤوليته الحكومية بصور له متخشعا باكيا في الصفوف الأخيرة لصلاة استسقاء.



1429

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- وتسلقوا فسيرى الله عملكم...

عبدالقادر الهلالي

كل الطرق تؤدي الى مكة: الانتخابات، الحكومة،الشهادات الجامعية...
كادالتسلق ان يكون كفرا.
مقالة تستحق عليها شهادة تقدير  (لا نتفع في التسلق الاجتماعي )

في 28 يناير 2015 الساعة 59 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

اسفي: الغش والتبزنيس في بيوت الله

أزيلال : المكتب الوطنى للكهرباء ينتقم من الزبناء..و يتعاطف معه المختصون فى الماء الصالح ؟؟؟ للشرب .

لم أمارس الدعارة بفيلا برلسكوني

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

تاكلفت : بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح للساكنة

بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح لساكنة تاكلفت

الملك يطلب من حميد شباط ابقاء وزراء حزب الإستقلال في مناصبهم الى حين عودته من فرنسا

قطاع الصحة العمومية يعيش أوضاعاً كارثية بإقليم الفقيه بن صالح.

اصلاح الاصلاح بقلم عبدالمالك اهلال

وزراء تاركون للصلاة! بقلم طارق أوشن





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الصحافة والسخافة // عزيز لعويسي *


لمثل يذوب القلب من الأسف سليمة فراجي*


كــــــلام في الصحافــة .. / عزيز لعويسي


نظرات في شعر الأمازيغ.. أبيات من آيات // محمد أعماري


دغْمُوس بقلم : عبدالرحمن السليمان


الصواب في غياب مثل الأحزاب. // مصطفى منيغ


القصة في القرآن بين الخلق والأخلاق // د زهير الخويلدي


أين وصلت الصحافة الرقمية، وهل لديهم مصداقية؟ // دغوغي عمر


شـهـــــداءُ الـوطـــــن وخـوارجُ الكـفــــن(1) شعــر : حســين حســن التلســيني


فين أيام رمضان بالنفار والطبال وخالي العايدي ...؟؟ // فهد الباهي


خربشات قبل السحور.. حيث النورون حاور النورون // محمد بنصغير


دمنات : إصرار على مقاومة أفول مهنة الغياط والنفار في ليالي رمضان ذ .نصر الله البوعيشي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيــلآل : تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" محمد باتو "...

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

نداء للمحسنين وذوي القلوب الرحيمة من أجل مساعدة السيد رشيد غنيمي مريض بالقلب يقطن بتملالت قلعة السراغنة

 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

في بلاغ لأمانتها العامة: *جبهة القوى الديمقراطية، تعتبر حصيلة نصف الانتداب الحكومي مخيبة لآمال المغاربة.

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...


رغم الإتفاق الإجتماعي ، النقابات التعليمية تعلن عن “رمضان الغضب” وتقرر خوض إضراب وطني جديد

 
انشطة الجمعيات

دمنات / سيدي يعقوب: أزيد من 2100أسرة معوزة تستفيد من مساعدات غذائية


دمنات/ استفادة أزيد من 500 فرد من مساعدات غذائية للأسر المعوزة خلال شهر رمضان بكل من انزو وايت امليل.

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

شاهد بالفيديو مغنية سعودية تثير الجدل بالرقص وقراءة القرآن !


بعد طرد بوتفليقة. كُوبا تستدعي سفير الجزائر وتُطالبُه بدفع 450 مليون دولار عن تدريب مليشيات البوليساريو


حكيمة أوعميرى... بنت القصيبة ، سيدة الحافلات التي فرضت نفسها في مهنة ظلت حكرا على الرجال .. بألمانيا

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  ثقافة عامة

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة