مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         بالوثيقة: وزير الاقتصاد والمالية يتبرأ من أجور الأساتذة المتعاقدين ...             بالفيديو.. من بني ملال التامك يفتتح الجامعة الربيعية لفائدة النزلاء             الوظيفة حق وواجب ..وليس امتياز أو ريع. // محمد فلالي.             بني ملال: شاب يضرم النار في جسده بسبب خلاف مع زوجته             نقابة بدمنات تدعو “المديرين” لاتخاذ قرار تاريخي ضد تحريك مسطرة “ترك الوظيفة” ودعت مديرية التعليم لسحب مراسلة "تحريك المسطرة"             الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) تطالب وزارة الصحة بتحمل مسؤوليتها في نازلة مستشفى الليمون وتبعاتها القانونية والاعتذار لعائلات الرضع             المديرية الإقليمية بأزيلال تنظم دورة تكوينية لفائدة الأساتذة أطر الأكاديمية المتدربون فوج 2019 للاستفادة من التكوينات الاشهادية             أمسية ربيع الرائدات، الجمعة 22 مارس الجاري بقاعة أبا حنيني بالرباط، تحت شعار: //مسارات إنسانية، ضمن مسيرة إدماج المرأة في التنمية//             أزيلال : ساكنة جماعة ايت امحمد تتضامن مع الأساتذة المتعاقدين في مسيرة سلمية .. التفاصيل             أمن سلا يوقف “أبطال” فيديو تبادل العنف بالسلاح الأبيض -فيديو             العثماني يقول كل شيء عن إدماج المتعاقدين والزنزانة 9 والقانون الإطار             كلام جميل عن مدينة أزيلال             وفاة شيخ وهو ساجد داخل مسجد بآسفي و مواطنون يقبلون رأسه            الحسن الداودي وجميلة المصلي يرقصان على إيقاعات "أحواش" في أكادير            أزيلال : نزار بركة يلقى خطابا ناريا و يهاجم حكومة العثمانى ويعتبرها ضد المواطنين            الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

العثماني يقول كل شيء عن إدماج المتعاقدين والزنزانة 9 والقانون الإطار


كلام جميل عن مدينة أزيلال


وفاة شيخ وهو ساجد داخل مسجد بآسفي و مواطنون يقبلون رأسه


الحسن الداودي وجميلة المصلي يرقصان على إيقاعات "أحواش" في أكادير


أزيلال : نزار بركة يلقى خطابا ناريا و يهاجم حكومة العثمانى ويعتبرها ضد المواطنين


بعد إيدر مطيع ' رشيد المناصفي ' يغادر المغرب نهائياً شاهد السبب

 
كاريكاتير و صورة

الكسلاء يضربون اساتذتهم
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

عمر آيت شيتاشن، ابن مدينة أزيــلال ، يتوج بطلا لسباق مراكش الوطني على الطريق

 
الجريــمة والعقاب

بنى ملال : جلسة خمرية تنتهي بجريمة قتل بشعة.. والسبب علبة سجائر!


أزيــلال : خلاف بين "مول الحانوت" وثلاثيني ينتهي بجريمة قتل أداتها قنينة مشروبات

 
الحوادث

أزيــلال / جماعة بنى عياط : شاحنة مثلجات تدهس تلميذاً و ترديه قتيلاً بطريقة بشعة ! صور

 
الأخبار المحلية

نقابة بدمنات تدعو “المديرين” لاتخاذ قرار تاريخي ضد تحريك مسطرة “ترك الوظيفة” ودعت مديرية التعليم لسحب مراسلة "تحريك المسطرة"


المديرية الإقليمية بأزيلال تنظم دورة تكوينية لفائدة الأساتذة أطر الأكاديمية المتدربون فوج 2019 للاستفادة من التكوينات الاشهادية


أزيلال : ساكنة جماعة ايت امحمد تتضامن مع الأساتذة المتعاقدين في مسيرة سلمية .. التفاصيل

 
الجهوية

بالفيديو.. من بني ملال التامك يفتتح الجامعة الربيعية لفائدة النزلاء


بني ملال: شاب يضرم النار في جسده بسبب خلاف مع زوجته


اخنيفرة : اعتقال جندي يتاجر في المخدرات ...

 
الوطنية

بالوثيقة: وزير الاقتصاد والمالية يتبرأ من أجور الأساتذة المتعاقدين ...


أمن سلا يوقف “أبطال” فيديو تبادل العنف بالسلاح الأبيض -فيديو


شرطة قلعة السراغنة تداهم منزلا وتوقف ستة اشخاص ضمنهم ثلاث بنات


الداودي: “ فوزنا في انتخابات 2021 محسومٌ لأننا نناضِلُ بالإيمان”


« مستعجل جدا ».. أمزازي يواجه تصعيد « أساتذة التعاقد » بـ "الطرد "

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رد على مقال : ندوة بمناسبة الذكرى المائوية لمعركة سيدي علي بن ابراهيم ببني عياط
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 ماي 2013 الساعة 53 : 01


 

رد على مقال : " ندوة بمناسبة الذكرى المائوية لمعركة سيدي علي بن ابراهيم ببني عياط خلال مرحلة غزو المغرب"


 

تصويب بخصوص مقال نشر ببوابة ازيلال 24 وجريدة ملفات تادلة لكاتبه عبد العزيز المولوع حول الدكرى المأوية لمعركة سيدي علي بن ابراهيم الشهيرة والدي عنونه صاحب المقال = مطالبة فرنسا بجبر الضرر الجماعي لساكنة المنطقة والاعتدار الرسمي =

وفي هدا الاطار : يقول رئيس الجمعية السيد محمد بوعزاوي ان هده المسألة لم تتطرق اليها الجمعية في جميع اطوار الندوة لامن بعيد ولامن قريب فكاتب المقال هو من طرحها في المناقشة ويتحمل مسؤوليته لوحده واليكم التغطية الملخصة لاطوار الندوة :

بزاوية سيدي علي بن ابراهيم جماعة بني عياط اقليم ازيلال يوم الاحد 12 ماي 2013 خلدت جمعية شرفاء الاطلس للتنمية القروية، الدكرى المائوية لمعركة سيدي علي بن ابراهيم الخالدة التي خاض غمارها مجاهدو قبائل بني عياط والقبائل المجاورة ضد الاستعمار الفرنسي ، من اجل الحرية والاستقلال.

وبهده المناسبة التاريخية الخالدة نظمت جمعية شرفاء الاطلس للتنمية القروية ندوة بضريح الوالي الصالح سيدي علي بن ابراهيم , اطرها دكتور مصطفى عربوش الى جانب محمد اهمالة المندوب الجهوي للمقاومة واعضاء جيش التحرير ومحمد حافظ رئيس المجلس العلمي بازيلال , وبحضور سكان القبيلة وبعض المهتمين بالجانب التاريخي .

 وقد تم افتتاح الندوة بتلاوة الفاتحة ترحما على شهداء وطننا العزيز والاستماع للنشيد الوطني , وفي كلمة لرئيس الجمعية محمد بوعزاوي دكر من خلالها ان تخليد الدكرى المائوية لهده السنة جاءت لتسليط الضوء على تاريخ منسي سجل فيها مجاهدوا المنطقة معركة من اعنف المعارك التي خاضها المستعمر الفرنسي في غزو المغرب بشهادات فرنسية . بكونها خلفت خسائر جسيمة في صفوفه.

وفي الكلمة التي ألقاها محمد اهمالة المندوب الجهوي للمقاومة واعضاء جيش التحريراكد بهده المناسبة الدلالات التاريخية التي سجلتها هده المعركة الشهيرة في مسار الكفاح الوطني من اجل صيانة المقدسات والدفاع عن حوزة التراب الوطني ، حيث تصدى ابناء بني عياط قبائل المجاورة بسيدي علي بن ابراهيم في اواخر شهر ابريل من سنة 1913 م للقوة الاستعمارية، التي لم تتمكن بفعل المقاومة المستميتة للمجاهدين من بسط سيطرتها حيت انهزمت واندحرت وترجعت.

واضاف ان ابناء قبائل ايت عياض والقبائل المجاورة لها , اعترضوا سبيل المستعمر الفرنسي مند وطأت قدماه منطقة البروج , قبل ان تقتنع فرنسا ان اخضاع السهل لن يتأتى الا ببسط نفودها على الجبل, مما جعلها صبيحة يوم 27 ابريل تهاجم المجاهدين بزاوية سيدي علي بن ابراهيم حيث نشبت معركة عنيفة على مدى ثلاث ايام متتالية ليل نهار أبان خلالها المجاهدين عن قتال قل نظيره بشهادات فرنسية. هده المعركة كبدت المستعمر الفرنسي خسائر جسيمة, نتيجة ايمان القبائل المقاومة بعدالة قضيتهم وتمسكهم المتين بقيمهم الوطنية ومبادئهم الدينية، وتشبثهم بوحدة الصف بدعم من ابناءالزاوية سيدي علي بن ابراهيم ، جعلتهم يفشلون خطط المستعمر في اقتحام الجبل، لتضطر فوات الاحتلال الى التراجع واعادة ترتيب خططها ، بفعل الروح القتالية العالية للمجاهدين.

بعد دلك تناول الكلمة رئيس المجلس العلمي لازيلال الدي تطرق الى الدور التاريخي للزوايا في الدفاع عن حوزة الوطن. حيث اشار الى ان زاوية سيدي علي بن ابراهيم على غرار باقي زوايا المغرب ساهمت بشكل كبير في حشد كل مريدي الزاوية واتباع الزاوية على المقاومة والجهاد من اجل مغرب حر.

من جانبه تطرق مصطفى عربوش استاد باحت في التاريخ بجهة تادلة ازيلال الى اعطاء نبدة تاريخية عن شيخ الزاوية الدي انشغل طول حياته بالتعبد , مشيرا الى ان الشيخ سيدي علي بن ابراهيم هو من اتباع الشيخ عبد العزيز التباع , واحد اعمدة الطريقة التباعية الجازولية, كان شديد العبادة والتمسك بعبادة الله . وهو الشيخ العارف بالله سيدي علي بن ابراهيم ابو الحسن علي بن ابراهيم البوزيدي التادلي من موالد اواخر القرن التاسع الهجري , وتوفي ببني عياط سنة 956 ه.

وقد رفعت برقية الولاء والاخلاص للسدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله ولكافة الاسرة العلوية الشريفة .


مقتطف من الرسالة التى توصلنا بها من جمعية شرفاء الأطلس للتنمية القروية  موقعة من طرف رئيسها :


 



3757

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ما كتبه المراسل حقيقة

ذ. حسن المدن

ماذا يا ياحب الرد ؟؟؟ وما هذه الأكاذيب ؟؟؟ لقد حضرت الندوة..واضن انك اليوم فى ورطة لأنك لم تع بما دار فى هذه الندوة ولعدة أسباب
اولها ان عنوان الندوة التى قمتم بها هي:
ندوة بمناسبة الذكرى المائوية لمعركة سيدي علي بن ابراهيم ببني عياط خلال مرحلة غزو المغرب " وليست كما ورد فى ردكم : " مطالبة فرنسا بجبر الضرر الجماعي لساكنة المنطقة والاعتدار الرسمي =
انت تكتب من اجل ان تتملص من الحقيقة بحيث ان السلطة طلبت منك تقريرا ولم تتمكن من صياغته
ثانيا ان ما ورد بتدخل السادة الذين ناقشوا الموضوع كانو يطلبون جبر الضرر
وفرنسا مسؤولة عن الذين دافعوا عن استقلالها وخاصة ما يسمى بالكوم .
نرجو من الذين حضروا الندوة ان يقولو كلمة حق فى هذه الندوة بحيث ارى ان السيد بوهزاوى هو الذى كتب هذا الرد دون غير كما يتداول الناس هذا الصباح لأن السلطة طلبت منه توضيح ..
وما كتبه المراسل ما هو الا الحقيقة وانا من الشهود بل جل الناس هم شهود
عندما يرد مثل هؤلاء ول يعلمون ما يقومون به ، عليهم الرحيل .

في 22 ماي 2013 الساعة 01 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ؟؟؟

م. عبد الأله

قرأت هذا الرد ، فلم افهم أي شىء ؟؟؟
هل هو رد على مقال ؟؟؟ او هو تقرير ؟؟؟ اذا كان ردا على مقال ؟ فاين هي شرود الرد ؟ ارى ان الرد وجب ان يكون وفق شروط ؟ اي ان يناقض ا جاء فى المقال المراد مناقشته ويصحح اخطائه .
اضن ان كاتب الرد اراد فقط ان ينشر موضوعه ؟؟

في 22 ماي 2013 الساعة 15 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- محاولة الحفاظ عل ماء الوجه

امازيغي حر

لقد سبق وان قبل بان هناك من يتشدق بكون اجداده واقرباءه كانوا قد قاوموا الاستعمار بضراوة بل كانوا ممن عمل على اخراجهم من المغرب،و الحقيقة ان وجود المستعمر كان بسبب الفوضى والسيبة التى اندلعت في البلاد بفعل تصرفات هؤلاء و ما الفرنسيون الا اداة لارجاع السلم و الطملنينة لمن عانوا من بطش علي بن ابراهيم و امثاله ممن يكونون الان ما سمي بجمعية شرفاء الاطلس عن اي شرفاء تتحدثون كفاكم تملقا و كذبا و استروا عيوبكم و اتركوا عنكم المقاومة والاستقلال لمن هم فعلا حاربوا من اجل العدالة.

في 24 ماي 2013 الساعة 50 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

سؤال الى السيد مندوب التعاون الوطني حول حافلة الخيرية الإسلامية .؟؟

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

كتابة ضبط اختصرها: عبدالقادر الهلالي‎

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

الفقيه بن صالح : فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يطلب من الوالي فتح تحقيق

هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

التحرش الجنسي عند العرب وعلاقته بالعولمة . بقلم :هايدة العامري

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

رد على مقال : ندوة بمناسبة الذكرى المائوية لمعركة سيدي علي بن ابراهيم ببني عياط





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الوظيفة حق وواجب ..وليس امتياز أو ريع. // محمد فلالي.


انفجار الماضي. بقلم : ذ. محمــد همشــة


أنين النخل ذ. مالــكة حبرشيد


رجال السياسة والدين العرب والمسلمين ومجزرة نيوزيلندا – بقلم : د. كاظم ناصر


أين هو الجمهور الفلسفي؟ // د زهير الخويلدي


الزواج المختلط ومعاناة مغاربة العالم ذ سليمة فراجي


رقصة الغجري المنشق عن القبيلة // عبد اللطيف برادة


"الجُّوطُونْ" بَين التّحفِيز و"التّخرمِيزْ"!! بقلم : الطيب آيت أباه


التعايش السياسي...المطلب المغربي المفقود بقلم :ذ.عبد العزيز أبامادان


بوتفليقة الزعيم الصوري والحاكم الإفتراضي بقلم : محمد الصديق اليعقوبي


قصيدة (محنة الشعراء ) بقلم :ابراهيم امين مؤمن


هل المرأة إنسان ؟ // منصف الإدريسي الخمليشي

 
البحث عن متغيب

اختفاء الشاب " حمزة التوفيق " في ظروف غامضة بأزيــلال و الأسرة توجه نداء بالدموع من قلب منزله

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

أمسية ربيع الرائدات، الجمعة 22 مارس الجاري بقاعة أبا حنيني بالرباط، تحت شعار: //مسارات إنسانية، ضمن مسيرة إدماج المرأة في التنمية//


أزيلال : نزار بركة يشدد على ضرورة وضع مخطط تنموي خاص للنهوض بالمناطق القروية والجبلية وان حكومة العثماني عملت على تفقير الطبقة الوسطى


ازيلال / عادل بركات يقوم بزيارة تفقدية تواصلية لجماعات ترابية والوقوف على الحاجيات الاساسية للمواطنين

 
أنشـطـة نقابية

الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) تطالب وزارة الصحة بتحمل مسؤوليتها في نازلة مستشفى الليمون وتبعاتها القانونية والاعتذار لعائلات الرضع


موخاريق يخلف نفسه على رأس نقابة UMT لولاية تالثة وأنهى أشغال المؤتمر الوطني

 
انشطة الجمعيات

دمنات /تكريم نساء في حفل بهيج بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.


دمنات/جمعية التكافل والجماعة الحضرية تحتفيان بالمرأة العاملة بيومها العالمي


ازيلال / امليل : الاحتفاء برائدات ومدربات مركز التربية والتكوين بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

دمنات : انهيار جدار سقيفة أحد المحلات ينهي حياة تلميذ بدمنات رحمة الله عليه


أزيــلال : تعازي وموساة فى وفاة المشمول برحمته " برحال " التاجر المعروف بالمدينة

 
أخبار دوليــة

عبد العزيز ..قصة البطل الأفغاني الذي تصدى للإرهابي وأنقذ العشرات في نيوزيلاندا


وفاة غامضة لعارضة مغربية شاهدة على ليالي برلسكوني الحمراء


هذا هو سفاح مجزرة مسجدي نيوزيلندا... ولحظة قتل المصلين/ فيديو /

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة