مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         جريمة بشعة ..زوج يطعن زوجته 34 طعنة على قبل 2 دراهم + الصورة             معضلة الصراع في التاريخ الإسلامي // إبراهيم بن مدان             إعفاء مديرة مستشفى الحسن الثاني بخريبكة بعد خروقات وسوء التدبير وصراعات نقابية             محمد سلطانة.. المطلوب الأول في أوربا ينهي مسلسل هروبه             حفل اختتام الموسم الدراسي لأطفال التعليم الاولي التابعين للهيئة المغربية للتعليم الاولي بأزيلال             ازيلال / عامل الاقليم يتراس لقاء لتعميم الشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير والرخص الاقتصادية من أجل تحسين مناخ الاعمال والاستثمار             “عــــــــــــــاجـــل” // سمير عطا الله             مُجرم خطير يشرمل وجه شرطي بسيف بالقنيطرة والمواطنون يطالبون الحموشي بإطلاق الرصاص             الملك يعين 22 سفيرا جديدا للمملكة.. ويوشح 6 سفراء أجانب (اللائحة)             غــزلـي ظـلَّ مُثـقـــلاً بـالدَّيـْــــــنِ // شعر : حســين حســن التلســـيني             20 يونيو 1981.. قصة إضراب سالت فيه دماء غزيرة            ردود فعل صادمة من الجمهور المغربي رغم الفوز أمام ناميبيا            كيف عرف ترامب ان ايران خلف تفجيرات الناقلات وليس الموساد؟ ومن سيطلق الرصاصة الأولى ومتى؟            أزيــلال :شاب من دمنات يستحق التشجيع ، ينجح في صنع طائرة شراعية وينتظر ترخيص السلطات للتجريب            شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي            الحسناوي وقانون الأمازيغية            بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر            مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟            بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

20 يونيو 1981.. قصة إضراب سالت فيه دماء غزيرة


ردود فعل صادمة من الجمهور المغربي رغم الفوز أمام ناميبيا


كيف عرف ترامب ان ايران خلف تفجيرات الناقلات وليس الموساد؟ ومن سيطلق الرصاصة الأولى ومتى؟


أزيــلال :شاب من دمنات يستحق التشجيع ، ينجح في صنع طائرة شراعية وينتظر ترخيص السلطات للتجريب


شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي


الحسناوي وقانون الأمازيغية


بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر


مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟


مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد


رجل يعود من مثلت "برمودا" بعد أن قضى فيه سبع سنوات

 
كاريكاتير و صورة

بدون تعليق
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التغذية الصحية في رمضان .. نصائح بسيطة لصحة أفضل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

تطورات مفاجئة تهدد بإفشال نهائيات كأس إفريقيا التي ستنطلق اليوم ..


هذه هي مواعيد مباريات المغرب في كأس إفريقيا

 
الجريــمة والعقاب

مُجرم خطير يشرمل وجه شرطي بسيف بالقنيطرة والمواطنون يطالبون الحموشي بإطلاق الرصاص


صادم: مسخوط الوالدين يشرمل والده الستيني ويرسله للمستشفى بين الحياة والموت

 
الحوادث

سائق سيارة يصطدم بثلاثة سيارات في حادثة سير قرب مقر المنطقة الامنية للأمن بازيلال


أزيــلال / تامدة نمرصيد : حادثة سير بين حمار وسيارة .. !!


ازيلال / إصابة شخص في حادث اصطدام بين دراجة نارية وسيارة

 
الأخبار المحلية

حفل اختتام الموسم الدراسي لأطفال التعليم الاولي التابعين للهيئة المغربية للتعليم الاولي بأزيلال


ازيلال / عامل الاقليم يتراس لقاء لتعميم الشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير والرخص الاقتصادية من أجل تحسين مناخ الاعمال والاستثمار


خريبكة :عامل الإقليم يوقف رئيس جماعة متهم بسوء التسيير

 
الجهوية

إعفاء مديرة مستشفى الحسن الثاني بخريبكة بعد خروقات وسوء التدبير وصراعات نقابية


بني ملال : تفاصيل مثيرة...اختلاس مليار و 200 مليون يطيح بطبيب وأستاذ


التلميذة "إيمان يامل "، ابنة اخريبكة ، تتصدر نتائج “الباك” بجهة بني ملال

 
الوطنية

جريمة بشعة ..زوج يطعن زوجته 34 طعنة على قبل 2 دراهم + الصورة


الملك يعين 22 سفيرا جديدا للمملكة.. ويوشح 6 سفراء أجانب (اللائحة)


خطير: عدد الملحدين المغاربة يتزايد بشكل مرعب


النقابات الجهوية للتعليم تطالب الوزارة إعطاء الضوء الأخضر لإجراء حركة انتقالية جهوية


وزارة الداخلية غير راضية عن حصيلة بعض العمال و الولاة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ايت محمد:مراعي ألوز :جمرة تحت الرماد
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 مارس 2015 الساعة 27 : 17


ايت محمد:مراعي ألوز :جمرة تحت الرماد


ذ. محمد الدغواني

 

 

مند زمن بعيد و مراعي ألوز المتواجدة في أراضي أيت امحمد إقليم أزيلال تعرف صراعات و مصادمات بين قبيلتي أيت امحمد و  أيت اصحا .

قبل 10 يوليوز 1937 كانت هده الأراضي في ملك أيت امحمد و مع توالي الصراعات و النزعات تنازلت قبيلة أيت امحمد في اجتماع عقد في اكرضن نسوق على جزء مهم من هده الأراضي لصالح أيت اصحا حقنا للدماء و محاولة منها للحد من تلك الصراعات بحضور السلطات المحلية و الأعيان وممثلي القبيلتين و رسمت الحدود و أنجز محضرا مازال يؤرخ لتلك اللحظات و انتهى الأمر .

و استمرت الحياة في ألوز ،قوامها حسن الجوار و الاحترام المتبادل توج في بعض اللحظات بالمصاهرة بين القبيلتين .

وأخيرا طفح هدا المشكل من جديد على السطح و ظهرت عصابات ملثمة تذكرنا بما نلاحظه في بعض قنوات  الإخبار بما يحدث في الشرق العربي ،عصابات مدججة بالسلاح تصول و تجول في مراعي أيت امحمد ،حرقت المنازل طردت الرعاة و أصبح التواجد هناك مغامرة حقيقية .قام المتضررون بعدة محاولات لدى السلطات المحلية لحل هدا  المشكل .

وتشكلت لجنة إقليمية حضرت إلى عين المكان وأنجز محضر يبين ا ن أيت اصحا هجموا على هدا المرعى بدون سند قانوني و لا عرفي .وحملت السلطات المسؤولية لهده القبيلة .لكن ما أن غادرت هده اللجنة عين المكان حتى عادت هده العصابات إلى ممارستها السابقة .ولولا تعقل سكانأيت امحمد لحدت ما لم يكن في الحسبان و الذي من الممكن أن يحدث في أية لحظة .

لدا ننبه المسؤولين إلى هدا المشكل الكبير .ونذكرهم أن هؤلاء هم من تسبب في قتل و جرح عدد كبير من أهالي ما يسمى بايت اعطا حول مشكل مشابه .كما نطلب منهم التدخل بشكل جدي لوضع حد لهدا النزاع .

و السؤال الدي يطرحه الجميع هو: من اين لهؤلاء الملثمين بالسلاح؟ ومن يزودهم بالرصاص ؟

من خلال الحديث مع احد أهالي ايت امحمد ،و بنبرة ألم شديد صرح لنا المسمى (ع – ع) و (ع – س) هم من يصنعوا هدا النوع من السلاح الخطير ووصف لنا المسمى (أ – ع) برئيس العصابة .

                                                                                          



3142

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لعبة الاستلال

ابوناقـــــــــة

العصابات الملثمة ليست غريبة فهي التي سيطرة على الاراضي السلالية في الكتير من المدن بتوجيه من التعاونيات الفلاحية للاستفادة بقوة من هده الاراضي....لكن قبيلة ايت محمد لاتتوفر على متل هده الاراصي الخـصبة فُاصبحو يهاجمـون قبيلة اكـديد 2014 وبعد فضـح الحـقيقة هاهـم يهاجمـون قبيلة ايت اصحا بدعم من رواد الانتخابات لمدينة ازيلال مجندين عناصر يطلقون عليهم  (اعلاميين ) حيت في نهاية المطاف سيطهر العنصر الدي سيصيطر على هده الاراضي وتبقى القبائل هي الخاسر الاكبر.

في 10 مارس 2015 الساعة 16 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الخوف م....

حسن أ

هناك من يخيف المخزن ، العام الماضى قام جماعة منهم ومن الموالين لهم من سرقة مجموعة من الأغنام ورغم الشكايات المتعددة لقائد ايت امحمد لم يحرك ساكنا .
وبعد ذلك تم التمهر بايت امحمد مع عائلتهم ولمدة اسبوع وما زالت دار لقمان على حالها

في 11 مارس 2015 الساعة 04 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- حدار من بورجوازية ازيلال  ! !

fadma

المخزن هو الدي يحرك هده العصابات لكي يتدخل في نهاية الامر ويسيطر على اراضي القبائل والامر واطح في صيف 2014 عندما جندو 20 شخصا من قبيلة ايت محمد للهجوم بالسلاح على ممتلكات المجاورين لهم من قبيلةاكوديد حيت اتطح الامر ان هناك شخصية مخزنية معروفة من ازيلال يريد ان يسيطر على الارض الموجودة بين القبيلتين .وتم ردعه في النهاية....نفس الشخص يخطض لخلط الاوراق بين ايت محمد و ايت اصحــــــــا2015 ....

في 12 مارس 2015 الساعة 27 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الصــــــــحافة المتعاطــــــــــفة

bisbis

للاسف الشديد ان السيد محمد الدغواني لــم يوضح الناحية التارخية للقبيلنين ومعانات القبيلتـين و لــم يضـع الحدت في قالبـــه القانوني والاجتماعـــي .حــتى يتمكن القارء مــن التــقرب من الموضـع .بل اكتـــفى صديفنا بالتعاطــــف مع قبـــيلة ايت محـــمد.

في 12 مارس 2015 الساعة 22 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الطريق المجهول

omhamed

فعلا الخاسر هو المواطن البسيط والرابح هو المخزن الدي يستفيد وهدين النزاعين يعتبران قنبلة موقوتة ستنفجر يوما ما من الجهتين والمسوول عن كل ما يقع هي وزارة الداخلية وفي يوم الاربعاء 11ـ03ـ2015قام حوالي 200من ساكنة ايت امحمد بمسيرة احتجاجية في اتجاه مقر العمالة احتجاجا على هده الاوظاع المزرية فلا تنمية ولا امن بمنطقة ايت امحمد هناك سرقات متكررة دون تدخل السيد القائد والسبب هده السرقة راجع الى هدين النزاعين المفتعلين وهده الاسلاحة النارية هنا وهناك ونتساءل هل نحن في مغرب محمد السادس ام نحن في بلد اخر يعرف انفلات امني

في 13 مارس 2015 الساعة 39 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لا تعاطف ولا تجاهل

راعي الغنم

المسؤولون يتجاهلون الحدث وتارة يتعاطفون مع الظالم لكون الحدث يجمع بين قبيلتين لها فوارق اجتماعية واسعة الثراء والاتحاد من جهة ثم الفقر والتفرقة من جهة ثانية لهذا فالكفتين غير متكافئتين من حيث القيمة ولا ننكر أن الفساد بات مستشريا أعني فساد ضمير لبعض المنتخبين الذين باعوا أنفسهم بثمن بخس لم تقو على مجاراة الحدث بصدق ووضوح خوفا من ماذا وبالتالي تلته طغيان الطمع المادي وطغت الاغراءات على المصلحة العامة .
هذا الخضوع ساهم في نشر البلبلة وانعدام الامن سواء ذاخل المتنازع عليه او خارجه ووصل الاحتدام اوجه وياترى كيف لهؤلاء ان تم الصمت على الحقيقة

في 13 مارس 2015 الساعة 48 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ايادي غليطة خلف القطية

bisbis

لا توجد اي قبيلة ترية ولم يبقى حتى دالك المفهوم ومعنى للقبيلةفي ازيلال .اناس فقراء تلعب بهم ملشيات الانتخابات كيفما ارادت..جل قبائل ازيلال لها كلمتها الحقة في ترد المستعمر الفرنسي .فحداري من المستعمر القادم الدي يريد السيطرة على اراطي القبائل وزرع الفتنة والاقتيتال.نحن لانتوفر على التغدية المتوازنة فمابالكم بالسلاح لقتل فقير متلي يؤنسني في هده الجبال.

في 14 مارس 2015 الساعة 41 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كتابة ضبط اختصرها: عبدالقادر الهلالي‎

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

تحقيق: ظاهرة الإجهاض بالجهة تحت مجهر أزيلال 24

سوق السبت : حمادي عبوز وهبه صاحب الجلالة ماذونية سيارة اجرة بالرباط وضاعت منه ببني ملال

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

الفقيه بن صالح : فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يطلب من الوالي فتح تحقيق

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

أيت عباس: من يوقف شبح أمازوز بفرعية إجلغيفن

ايت محمد:مراعي ألوز :جمرة تحت الرماد





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

معضلة الصراع في التاريخ الإسلامي // إبراهيم بن مدان


“عــــــــــــــاجـــل” // سمير عطا الله


غــزلـي ظـلَّ مُثـقـــلاً بـالدَّيـْــــــنِ // شعر : حســين حســن التلســـيني


يسألونك عن العِرق، قل هو إلا خرافة وإعلان حرب بقلم : أحمد عصيد


في حضن الرذاذ // ذ. مليـكة حبرشيد


سنستمر رغم الداء والأعداء // سليمة فراجي


هذه أسماء أمازيغية للبنات.. اكتشف معانيها // حسن المودن


فلسفة الكلام اليومي عند بول ريكور : الرمز وقوة الكلمات ترجمة وتعليق د زهير الخويلدي


مات القائد الضمير،فمن سينقذ أو يغرق السفينة؟؟ الحبيب عكي


لِمَنْ نُصَوِّتُ يَا وَطَنِي ! ! !. بقلم : محمد همــشة


الهزائم العشرللحركة الأمازيغية بواسطة : ذ. مبارك بلقاسم


هل نعيش أزمة قراءة أم نشر أم كتابة؟ بقلم : محمّد محمّد الخطّابي*

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيلال : وفاة المشمول برحمته الأستاذ :" حسن ايت منصور " بعد صراع مع المرض


أزيــلال : تعزية فى وفاة " سي لحسن الطالب " الموظف السابق بالمحكمة الإبتدائية ...

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة
 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية
 
أنشـطـة نقابية

أزيــلال : مع مناضلات ومناضلي الإتحاد المغربي للشغل بالمستشفى الإقليمي بخريبكة ضد تسلط الإدارة الصحية وتمييزها بين الموظفين


أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...

 
انشطة الجمعيات

ازيلال : أزيد من 17984 مترشحة ومترشح لاجتياز التقويم الاشهادي لبرنامج محاربة الأمية ومابعد محاربة الامية


بشرى للجمعيات الثقافية بجهة بني ملال خنيفرة البث في دعم مشاريع برسم السنة المالية 2018

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

محمد سلطانة.. المطلوب الأول في أوربا ينهي مسلسل هروبه


تقرير أممي يحمل المسؤولية لـ”بن سلمان”في مقتل مقتل “خاشقجي” ويتهم مجلس الأمن بالتواطؤ


محمد مرسي يُدفن سراً فجر اليوم الثلاثاء ..صلوات الغائب تتوالى بالعالم عليه

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة