مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         لحــن شرود /ذ. مالكة حبرشيد             عــام الفانطـــوم بقلم : توفيق بوعيشي             سقوط العقل المدبر لجريمة مقهى "لاكريم" التي يملكها ملياردير من الدريوش             جنايات الرباط تحكم بـ10 سنوات سجناً نافذاً على صاحب ‘تريبورطور’ خرق الموكب الملكي وهو ‘سكران’ !             والي مراكش المعزول البجيوي يمثل أمام محكمة النقض للتحقيق معه في تفويت هكتارات أراضي             أزيلال/ شاحنة تدهس طفلا وترده قثيلا في حادثة مفجع أمام أنظار والدته             ايت بوكماز / استئناف الدراسة بفرعية أرباط بعد توقف مؤقت بسبب السيول التي خلفتها الأمطار الطوفانية             أزيــلال : المستشفى الإقليمي يرفض استقبال سيدة بعد وضع حملها ميتا ..والهيئات والفعليات تتحرك/ الصور             أزيــلال : العَرِِْبونْ بانْ !!... اتحاد ازيلال ينهزم ب3 هداف ل "0" اما اولمبيك مراكش !!!             احتمال إلغاء "الساعة الجديدة" وارد جدا وتقرير هام سيحسم الأمر قريبا             رضوان من بني ملال نعست مع مرتي بعد الطلاق و حاملة مني            الأمطار والسيول تجرف المحاصيل الزراعية وتغمر المنازل ومدرسة ابتدائية بأيت بوكماز بإقليم أزيلال            تصادم بين دراجة نارية و تريبورتور و طاكسي             إطلاق النار على حامل للسلاح رفض الرضوخ للأمن بمدينة بن سليمان             " الشفرة " فلم :تمثيل و إخراج شباب بنى ملال            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة             الإعانات الى ساكنة الجبال             الخيانة الزوجية            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

رضوان من بني ملال نعست مع مرتي بعد الطلاق و حاملة مني


الأمطار والسيول تجرف المحاصيل الزراعية وتغمر المنازل ومدرسة ابتدائية بأيت بوكماز بإقليم أزيلال


تصادم بين دراجة نارية و تريبورتور و طاكسي


إطلاق النار على حامل للسلاح رفض الرضوخ للأمن بمدينة بن سليمان


" الشفرة " فلم :تمثيل و إخراج شباب بنى ملال


سمير الليل نورة من أزيلال حصلت راجلي كيخوني قدام عينيا

 
كاريكاتير و صورة

الدخول المدرسى
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التعب أسبابه وكيفية العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

الدخول المدرسي بطعم الشهيوات ونسائم التجنيد

 
إعلان
 
رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

نداء إنساني لانقاد حياة الطفل عبد المالك حجاج من مرض سرطان الدم بازيلال

 
الرياضــــــــــــــــــــة

أزيــلال : العَرِِْبونْ بانْ !!... اتحاد ازيلال ينهزم ب3 هداف ل "0" اما اولمبيك مراكش !!!

 
الجريــمة والعقاب

هذه قصة الصباغ الذي يوثق مشاهد جنسية له مع زوجته وخليلته ويبيعها لمواقع إباحية

 
الحوادث

أزيلال/ شاحنة تدهس طفلا وترده قثيلا في حادثة مفجع أمام أنظار والدته


ازيلال/ ايت عباس : مصرع شخصين في حادثة سير مأساوية على طريق سكاط

 
الأخبار المحلية

ايت بوكماز / استئناف الدراسة بفرعية أرباط بعد توقف مؤقت بسبب السيول التي خلفتها الأمطار الطوفانية


أزيــلال: تشييع جثامين " السعدية " و " جنينها" الذين توفيا بالمستشفى الإقليمي ، ضحايا الإهمال الطبي


أزيــلال : الكاتب العام للعمالة يسخر آليات لإعادة فتح الشعاب بدواوئر المتضررة بايت بوكماز

 
الجهوية

بنى ملال : طالب ينتحر بطريقة مأساوية ـ الحالة 6 في اقل من5 ايام !!


بني ملال / فم أودي : وزير سنطرال لحسن الداودي يقوم بزيارات للمؤسسات التعليمية بمنطقته


Beni Mellal Une entrée universitaire remarquable à la Faculté Polydisciplinaire

 
الوطنية

سقوط العقل المدبر لجريمة مقهى "لاكريم" التي يملكها ملياردير من الدريوش


جنايات الرباط تحكم بـ10 سنوات سجناً نافذاً على صاحب ‘تريبورطور’ خرق الموكب الملكي وهو ‘سكران’ !


والي مراكش المعزول البجيوي يمثل أمام محكمة النقض للتحقيق معه في تفويت هكتارات أراضي


احتمال إلغاء "الساعة الجديدة" وارد جدا وتقرير هام سيحسم الأمر قريبا


شاب عشريني يحبك قصة خيالية سرق منها 134 مليون سنتيم والأمن يطيح به

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عامل إقليم ازيلال يشرف على تخليد الذكرى الثامنة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 يونيو 2013 الساعة 19 : 23


 

   عامل إقليم ازيلال يشرف على تخليد الذكرى الثامنة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 

عبد العزيز المولوع :احتضنت قاعات الاجتماعات بعمالة ازيلال ، صباح الجمعة  31 ماي 2013، حفلا لتخليد الذكرى الـ8 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ترأسه عامل إقليم ازيلال  ورئيس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية علي بوكناش وحضره عدد كبير من رؤساء الجماعات المحليـة، وممثلو السلطات المحلية والأمنية والعسكرية، ورئيس المجلس العلمي، ورؤساء المصالح الخارجية بالإقليم، إضافة لجمعيات المجتمع المدني والتعاونيات.  هذا وقد تضمن برنامج الاحتفال آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم كلمة عامل الإقليم علي بويكناش تضمنت ملخصا لحصيلة مشاريع المبادرة الوطنية، وأكد على أنه ومنذ انطلاقة هذا الورش الملكي الهام، لم تدخر السلطات ومختلف الفعاليات جهدا من أجل إنجاحه على جميع المستويات، حيث تم تفعيل برامج المبادرة الوطنية، إلى تشجيع الأنشطة المدرة للدخل والاهتمام بالبنيات التحتية والخدمات الاجتماعية، كما أشار إلى النتائج الايجابية التي تم تحقيقها لحد الآن على مستوى الإقليم, ملحا على ضرورة الرفع من سقف طموحات أجهزة الحكامة الإقليمية والمحلية وتبني إستراتيجية جديدة ورؤية استشرافية للرقي بالنتائج من الحسن إلى الأحسن وتجنب كل الأخطاء المحتملة واصلاح كل الهفوات التي صاحبت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيما سبق من خلال دراسة المشاريع المتعثرة وتحديد اسبابها ,و ألح السيد العامل على ضرورة اعتماد منهجية جديدة في تنفيذ مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تقوم بالحرص على تعبئة الموارد المالية والبشرية اللازمة وتحديد آليات تدبيرها قبل الشروع في انجازها لضمان الاستمرارية والمردودية المتوخاة. كما أكد على ضرورة إعطاء الأولوية لتدارك الاكراهات والنواقص التي تعتري بعض المشاريع المنجزة من اجل استكمالها وضمان اشتغالها في أحسن الظروف.

وفي الإطار نفسه، دعا إلى التفكير في آليات جديدة ,لانتقاء الجمعيات والتعاونيات التي ستستفيد من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية, تقوم على دعم الجمعيات والتعاونيات الناشئة والنشيطة وخاصة تلك الحاملة للمشاريع المدرة للدخل لتمكين المستفيدين من موارد قارة واستقلال مالي يضمن لهم العيش الكريم.

وتطبيقا لمبدأ القرب الذي يعد من المبادئ الأساسية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية دعا السيد العامل إلى تفعيل فرق تنشيط الجماعات والأحياء المستهدفة التي تجسد بامتياز هذا المبدأ كما أنها تعتبر حلقة أساسية بين أجهزة الحكامة والساكنة ومكونات المجتمع المدني التي تترجم حاجياتها إلى مشاريع بإعمال التشخيص التشاركي وإعداد بنك مشاريع يمكن الاشتغال عليها في المدى المتوسط، إضافة إلى تنظيم دورات تكوينية لفائدة هذه الفرق للرفع من قدراتها وكفاءاتها التدبيرية.

كما ذكر بضرورة احترام معايير استهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للأحياء والمشاريع التي ستنجز في السنوات القادمة حتى تصبح ذات جاذبية وتنعكس النتائج على كل القطاعات بدون استثناء.بعد دلك تناول الكلمة رئيس قسم العمل الاجتماع الذي ذكر بمبادئ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية . واستعرض نسبة المشاريع المنجزة وطنيا مستحضرا الفلسفة والاستراتيجية الجديدة لهذا الورش الملكي المفتوح الكبير . مؤكدا ا ن إقليم ازيلال استفاد على غرار باقي أقاليم المملكة من عدة مشاريع كان لها وقع على عيش ساكنة غالبية الجماعات .من جانبه استعرض ابراهيم بولغلات حصيلة المشاريع المذرة للدخل المنجزة إقليميا حيث اكد أن التركيبة المالية المخصصة منذ 2011إلى 2015 تضم خمس برامج , برنامج محاربة الفقر خصص له 77 مليون درهم  وبرنامج الإقصاء الاجتماعي 16مليون درهم , برنامج التأهيل الترابي 359مليون درهم ,البرنامج الأفقي 42ليون درهم فيما خصص لبرنامج محاربة الهشاشة 20 مليون درهم . وأكد انه أضيفت ثلاث جماعات جديدة ضمن الجماعات المستهدفة اقليميا وهي جماعات سيدي بولخلفسيدي يعقوب وجماعة بني حسان حيث ستستفيد من مبلغ 6ملايين درهم سنويا لانجاز مشاريع ذات صلة بمبادئ المبادرة . وأضاف أن إقليم ازيلال عرف انجاز عدد مهم من المشاريع في مختلف البرامج مشيرا إلى  أن  الأولوية ستعطى مستقبلا للمشاريع المذرة للدخل المقدمة في إطار تعاونيات أو شركات لأشخاص .

بعد ذلك تابع الحاضرين عرض رئيس جماعة زاوية احنصال الذي استعرض تجربة  اللجنة المحلية للتنمية البشرية بهذه الجماعة   واهم المشاريع المنجزة ووقعها على الساكنة  مشيرا إلى الاكراهات التي صاحبت هذه المشاريع . هذه التجربة التي نالت اعجاب الحاضرين نظرا لنسبة نجاح المشاريع والمردودية المادية على حامليها . وبعد المناقشة التي ميزت هذا الحفل انبثقت منه عدد من التوصيات كان أهمها .

مواكبة و تاطير حاملي المشاريع المدرة للدخل في جميع مراحل انجاز المشاريع من طرف المصالح المعنية.الاهتمام بالمشاريع المدرة للدخل والموفرة لفرص الشغل التي تروم تثمين المنتوجات المحلية والمجالية وذلك في إطار مقاربة 'سلسلة الإنتاج'.مراعاة الفئات الأكثر هشاشة وفقرا في إعداد وانتقاء المشاريع التنظيم والتكتل لحاملي المشاريع في إطار تعاونيات آو شركات الأشخاص ,تعزيز الحماية البيئية والاجتماعية عند إعداد وانتقاء المشاريع.تأهيل وتقوية قدرات حاملي المشاريع ضمانا للحكامة، الوقع،وكذا الاستمرارية.و تعزيز الحكامة التشاركية من طرف اللجان المحلية في إعداد مبادراتها المحلية قصد الاستجابة لحاجيات الساكنة.مراعاة مبدأ الالتقائية في وضع برامج مختلف الفاعلين في التنمية .مراعاة المعايير المتعلقة باختيار أعضاء فرق تنشيط الجماعات وتنشيط الأحياء (المؤهلات التواصلية،مقاربة النوع، التفرغ،تفعيل آليات التتبع والتقييم لعمل هذا الفريق..السهر على تنفيذ التوصيات المنبثقة عن مختلف لجان الافتحاص الداخلي والخارجي.الحرص التام على إشهار مشاريع المبادرة الوطنية بوضع العلامة المميزة وبالمواصفات المحددة. وبعد تقديم شهادات بعض المستفيدين من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تمت تلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. وفي السياق ذاته قام عامل الإقليم مرفوقا بالحاضرين بافتتاح معرض  أروقة المشاريع المذرة للدخل الذي نظم بالمناسبة  بساحة بين البروج حيث ثم الوقوف على  المنتجات التي أبدعت في صنعها التعاونيات والجمعيات، وكانت فرصة لرئيس اللجنة الإقليمية للوقوف على أهم الإكراهات والتحديات التي يبذلها أطياف المجتمع المدني بالإقليم.

 

 

 



3117

0






للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

www.azilal24.com@gmail.com

أو

العنوان الجديد

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

ظاهرة انحراف الأحداث...لمن تقرع الاجراس؟بقلم : محمد حدوي

جماعة دار ولد زيدوح وخرق المفهوم الجديد للسلطة‎

شكاية إلى وزير الصحة . بني ملال : إهمال و تقصير في القيام بالواجب بالمر

تاكلفت : بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح للساكنة

بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح لساكنة تاكلفت

جماعة لكرازة : منصب شيخ الجديد قرار عاملي وليس بيد شيوخ القيادة

الأمن الوطني بأزيـــلال يحتفل بالذكرى 57 على تأسيسه

النائب الاقليمي محمد الخلفي يحضى بتكريم من طرف السيد عامل إقليم أزيلال

عامل إقليم ازيلال يشرف على تخليد الذكرى الثامنة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

زيارة ملكية مرتقبة في بحر شهر أبريل

حالة استثنائية باقليم ازيلال استعدادا للزيارة الملكية

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

تاكلفت : بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح للساكنة

بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح لساكنة تاكلفت

دمنات:النقل السري يؤرق مهنيي قطاع النقل

وزير الشبيبة والرياضة محمد اوزين يعطي انطلاقة الدورة الثالثة للمهرجان السنوي لافورار

النائب البرلماني مولود بركايويدعو وزارة النقل والتجهيز الى اعتماد دراسات للقناطر والجسور باقليم ازيل

تيموليلت :الحكامة والتنمية الترابية محور الملتقى العلمي الخامس

تقرير الملتقى الوطني للنهوض بثقافة حقوق الإنسان تحت شعار: النهوض بثقافة حقوق الإنسان مسؤوليتنا جميعا





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

لحــن شرود /ذ. مالكة حبرشيد


عــام الفانطـــوم بقلم : توفيق بوعيشي


فاظمة (الامازيغية ): د. محمد همشـــة


" تدريج" المدرسة العمومية من أجل فهم أدق و أعمق بقلم : محمد أقــديــم


مستقبل العالم في ضوء المتغيرات كتب : د زهير الخويلدي


عودة الشيخ ابن كيران إلى الهذيان ! بقلم : اسماعيل الحلوتي


التجنيد الإجباري،دعم أم إضعاف للمجتمع المدني؟؟ بقلم : الحبيب عكي


لماذا يحارب المثقفون المغاربة اللغة الدارجة بكل هذه الشراسة؟ // مبارك بلقاس


المغربيات … // يطو لمغاري


حِـينَ انْـتَحَـر الجـحْـش.. // نورالدين برحيلة

 
أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

أزيــلال : المستشفى الإقليمي يرفض استقبال سيدة بعد وضع حملها ميتا ..والهيئات والفعليات تتحرك/ الصور


الإهمال يودي بوفاة سيدة حامل أمام باب المستشفى الإقليمي بازيلال وسط استنكار المواطنين

 
إعلان
 
هذا الحدث
 
أنشطة حــزبية

الأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية في اجتماع لها الثلاثاء 18 شتنبر2018


دمنات تحتضن لقاء تكويني لأكاديمية التكوين للمرأة الاستقلالية


ازيلال/ تكلفت : على هامش تجديد مكتب لفرع حزب الاستقلال

 
انشطة الجمعيات

فضاء الفتح يدعو إلى حماية الأمن اللغوي للنشء

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

طاقم جريدة ازيلال 24 يعزي في وفاة أخ إبراهيم المنصوري عضو المجلس الجماعي بازيلال

 
أخبار دوليــة

بوتفليقة ينهي مهام الجنرال رميل لتورطه في تسهيل سفر اللواء باي إلى فرنسا


مدارس تعود إلى أسلوب “الضرب” كويسلة لتأديب الطلاب


قاصران مغربيان يختبئان في محرك حافلة متجهة إلى إسبانيا لمدة يومين

 
أنشـطـة نقابية
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  هذا الحدث

 
 

»  رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

 
 

»  أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة