مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او .azilal24.[email protected] /         امن مراكش يطلق الرصاص من اجل توقيف مقرقب اشهر سكينا بساحة جامع الفنا             حكومة لا لا تاعلات: الحاجة إلى إسلام أمازيغي بقلم: عبدالله بوشطارت             قلعة السراغنة : خطير: شخص هائج يقتل زوجته بوحشية ويحاول الإنتحار             فريق طبي بميدلت ينجح في استبدال كلي لمفصل ركبة وورك مريضتين             جريمة بشعة.. مصري يقتل مغربيا ويحرق جثته بطنجة             نزع حزام السروال يثير مرتفقي استئنافية بني ملال             البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎             دمنات /حزب الحمامة يستكمل تنظيماته الموازية.             الحكم بالسجن النافذ ضد عمدة وجدة ورئيس جهة الشرق بتهمة تبديد المال العام             بعد اقتطاع أجرتهم… الأكاديميات الجهوية للمملكة تقرر صرف مستحقات أساتذة التعاقد             هذا هو المغربي الذي رفع آذان الجمعة في نيوزيلندا أمام جموع غفيرة من المصلين و المتضامنين             الأمين العام لحزب الاستقلال يرقص على إيقاعات أمازيغية وبرلماني مريرت يستقبله بالرصاص            شاب مسيحي بنيوزيلندا يدخل المسجد لأجل إعتناق الإسلام            العثماني يقول كل شيء عن إدماج المتعاقدين والزنزانة 9 والقانون الإطار             كلام جميل عن مدينة أزيلال             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

هذا هو المغربي الذي رفع آذان الجمعة في نيوزيلندا أمام جموع غفيرة من المصلين و المتضامنين


الأمين العام لحزب الاستقلال يرقص على إيقاعات أمازيغية وبرلماني مريرت يستقبله بالرصاص


شاب مسيحي بنيوزيلندا يدخل المسجد لأجل إعتناق الإسلام


العثماني يقول كل شيء عن إدماج المتعاقدين والزنزانة 9 والقانون الإطار


كلام جميل عن مدينة أزيلال


وفاة شيخ وهو ساجد داخل مسجد بآسفي و مواطنون يقبلون رأسه

 
كاريكاتير و صورة

الكسلاء يضربون اساتذتهم
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

عاجل..الدايلي ميل البريطانية: ميسي لن يلعب ضد الأسود بطنجة


عمر آيت شيتاشن، ابن مدينة أزيــلال ، يتوج بطلا لسباق مراكش الوطني على الطريق

 
الجريــمة والعقاب

قلعة السراغنة : خطير: شخص هائج يقتل زوجته بوحشية ويحاول الإنتحار


بنى ملال : جلسة خمرية تنتهي بجريمة قتل بشعة.. والسبب علبة سجائر!

 
الحوادث

أزيــلال / جماعة بنى عياط : شاحنة مثلجات تدهس تلميذاً و ترديه قتيلاً بطريقة بشعة ! صور

 
الأخبار المحلية

أمزازي يبدأ في “نشر” الأمن بمحيط المدارس بأقليم أزيلال .. و أساتذة التعاقد به يستهزؤون :


نقابة بدمنات تدعو “المديرين” لاتخاذ قرار تاريخي ضد تحريك مسطرة “ترك الوظيفة” ودعت مديرية التعليم لسحب مراسلة "تحريك المسطرة"


المديرية الإقليمية بأزيلال تنظم دورة تكوينية لفائدة الأساتذة أطر الأكاديمية المتدربون فوج 2019 للاستفادة من التكوينات الاشهادية

 
الجهوية

نزع حزام السروال يثير مرتفقي استئنافية بني ملال


بالفيديو.. من بني ملال التامك يفتتح الجامعة الربيعية لفائدة النزلاء


بني ملال: شاب يضرم النار في جسده بسبب خلاف مع زوجته

 
الوطنية

امن مراكش يطلق الرصاص من اجل توقيف مقرقب اشهر سكينا بساحة جامع الفنا


فريق طبي بميدلت ينجح في استبدال كلي لمفصل ركبة وورك مريضتين


جريمة بشعة.. مصري يقتل مغربيا ويحرق جثته بطنجة


الحكم بالسجن النافذ ضد عمدة وجدة ورئيس جهة الشرق بتهمة تبديد المال العام


بعد اقتطاع أجرتهم… الأكاديميات الجهوية للمملكة تقرر صرف مستحقات أساتذة التعاقد

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عامل إقليم ازيلال يشرف على تخليد الذكرى الثامنة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 يونيو 2013 الساعة 19 : 23


 

   عامل إقليم ازيلال يشرف على تخليد الذكرى الثامنة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 

عبد العزيز المولوع :احتضنت قاعات الاجتماعات بعمالة ازيلال ، صباح الجمعة  31 ماي 2013، حفلا لتخليد الذكرى الـ8 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ترأسه عامل إقليم ازيلال  ورئيس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية علي بوكناش وحضره عدد كبير من رؤساء الجماعات المحليـة، وممثلو السلطات المحلية والأمنية والعسكرية، ورئيس المجلس العلمي، ورؤساء المصالح الخارجية بالإقليم، إضافة لجمعيات المجتمع المدني والتعاونيات.  هذا وقد تضمن برنامج الاحتفال آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم كلمة عامل الإقليم علي بويكناش تضمنت ملخصا لحصيلة مشاريع المبادرة الوطنية، وأكد على أنه ومنذ انطلاقة هذا الورش الملكي الهام، لم تدخر السلطات ومختلف الفعاليات جهدا من أجل إنجاحه على جميع المستويات، حيث تم تفعيل برامج المبادرة الوطنية، إلى تشجيع الأنشطة المدرة للدخل والاهتمام بالبنيات التحتية والخدمات الاجتماعية، كما أشار إلى النتائج الايجابية التي تم تحقيقها لحد الآن على مستوى الإقليم, ملحا على ضرورة الرفع من سقف طموحات أجهزة الحكامة الإقليمية والمحلية وتبني إستراتيجية جديدة ورؤية استشرافية للرقي بالنتائج من الحسن إلى الأحسن وتجنب كل الأخطاء المحتملة واصلاح كل الهفوات التي صاحبت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيما سبق من خلال دراسة المشاريع المتعثرة وتحديد اسبابها ,و ألح السيد العامل على ضرورة اعتماد منهجية جديدة في تنفيذ مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تقوم بالحرص على تعبئة الموارد المالية والبشرية اللازمة وتحديد آليات تدبيرها قبل الشروع في انجازها لضمان الاستمرارية والمردودية المتوخاة. كما أكد على ضرورة إعطاء الأولوية لتدارك الاكراهات والنواقص التي تعتري بعض المشاريع المنجزة من اجل استكمالها وضمان اشتغالها في أحسن الظروف.

وفي الإطار نفسه، دعا إلى التفكير في آليات جديدة ,لانتقاء الجمعيات والتعاونيات التي ستستفيد من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية, تقوم على دعم الجمعيات والتعاونيات الناشئة والنشيطة وخاصة تلك الحاملة للمشاريع المدرة للدخل لتمكين المستفيدين من موارد قارة واستقلال مالي يضمن لهم العيش الكريم.

وتطبيقا لمبدأ القرب الذي يعد من المبادئ الأساسية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية دعا السيد العامل إلى تفعيل فرق تنشيط الجماعات والأحياء المستهدفة التي تجسد بامتياز هذا المبدأ كما أنها تعتبر حلقة أساسية بين أجهزة الحكامة والساكنة ومكونات المجتمع المدني التي تترجم حاجياتها إلى مشاريع بإعمال التشخيص التشاركي وإعداد بنك مشاريع يمكن الاشتغال عليها في المدى المتوسط، إضافة إلى تنظيم دورات تكوينية لفائدة هذه الفرق للرفع من قدراتها وكفاءاتها التدبيرية.

كما ذكر بضرورة احترام معايير استهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للأحياء والمشاريع التي ستنجز في السنوات القادمة حتى تصبح ذات جاذبية وتنعكس النتائج على كل القطاعات بدون استثناء.بعد دلك تناول الكلمة رئيس قسم العمل الاجتماع الذي ذكر بمبادئ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية . واستعرض نسبة المشاريع المنجزة وطنيا مستحضرا الفلسفة والاستراتيجية الجديدة لهذا الورش الملكي المفتوح الكبير . مؤكدا ا ن إقليم ازيلال استفاد على غرار باقي أقاليم المملكة من عدة مشاريع كان لها وقع على عيش ساكنة غالبية الجماعات .من جانبه استعرض ابراهيم بولغلات حصيلة المشاريع المذرة للدخل المنجزة إقليميا حيث اكد أن التركيبة المالية المخصصة منذ 2011إلى 2015 تضم خمس برامج , برنامج محاربة الفقر خصص له 77 مليون درهم  وبرنامج الإقصاء الاجتماعي 16مليون درهم , برنامج التأهيل الترابي 359مليون درهم ,البرنامج الأفقي 42ليون درهم فيما خصص لبرنامج محاربة الهشاشة 20 مليون درهم . وأكد انه أضيفت ثلاث جماعات جديدة ضمن الجماعات المستهدفة اقليميا وهي جماعات سيدي بولخلفسيدي يعقوب وجماعة بني حسان حيث ستستفيد من مبلغ 6ملايين درهم سنويا لانجاز مشاريع ذات صلة بمبادئ المبادرة . وأضاف أن إقليم ازيلال عرف انجاز عدد مهم من المشاريع في مختلف البرامج مشيرا إلى  أن  الأولوية ستعطى مستقبلا للمشاريع المذرة للدخل المقدمة في إطار تعاونيات أو شركات لأشخاص .

بعد ذلك تابع الحاضرين عرض رئيس جماعة زاوية احنصال الذي استعرض تجربة  اللجنة المحلية للتنمية البشرية بهذه الجماعة   واهم المشاريع المنجزة ووقعها على الساكنة  مشيرا إلى الاكراهات التي صاحبت هذه المشاريع . هذه التجربة التي نالت اعجاب الحاضرين نظرا لنسبة نجاح المشاريع والمردودية المادية على حامليها . وبعد المناقشة التي ميزت هذا الحفل انبثقت منه عدد من التوصيات كان أهمها .

مواكبة و تاطير حاملي المشاريع المدرة للدخل في جميع مراحل انجاز المشاريع من طرف المصالح المعنية.الاهتمام بالمشاريع المدرة للدخل والموفرة لفرص الشغل التي تروم تثمين المنتوجات المحلية والمجالية وذلك في إطار مقاربة 'سلسلة الإنتاج'.مراعاة الفئات الأكثر هشاشة وفقرا في إعداد وانتقاء المشاريع التنظيم والتكتل لحاملي المشاريع في إطار تعاونيات آو شركات الأشخاص ,تعزيز الحماية البيئية والاجتماعية عند إعداد وانتقاء المشاريع.تأهيل وتقوية قدرات حاملي المشاريع ضمانا للحكامة، الوقع،وكذا الاستمرارية.و تعزيز الحكامة التشاركية من طرف اللجان المحلية في إعداد مبادراتها المحلية قصد الاستجابة لحاجيات الساكنة.مراعاة مبدأ الالتقائية في وضع برامج مختلف الفاعلين في التنمية .مراعاة المعايير المتعلقة باختيار أعضاء فرق تنشيط الجماعات وتنشيط الأحياء (المؤهلات التواصلية،مقاربة النوع، التفرغ،تفعيل آليات التتبع والتقييم لعمل هذا الفريق..السهر على تنفيذ التوصيات المنبثقة عن مختلف لجان الافتحاص الداخلي والخارجي.الحرص التام على إشهار مشاريع المبادرة الوطنية بوضع العلامة المميزة وبالمواصفات المحددة. وبعد تقديم شهادات بعض المستفيدين من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تمت تلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. وفي السياق ذاته قام عامل الإقليم مرفوقا بالحاضرين بافتتاح معرض  أروقة المشاريع المذرة للدخل الذي نظم بالمناسبة  بساحة بين البروج حيث ثم الوقوف على  المنتجات التي أبدعت في صنعها التعاونيات والجمعيات، وكانت فرصة لرئيس اللجنة الإقليمية للوقوف على أهم الإكراهات والتحديات التي يبذلها أطياف المجتمع المدني بالإقليم.

 

 

 



3329

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

ظاهرة انحراف الأحداث...لمن تقرع الاجراس؟بقلم : محمد حدوي

جماعة دار ولد زيدوح وخرق المفهوم الجديد للسلطة‎

شكاية إلى وزير الصحة . بني ملال : إهمال و تقصير في القيام بالواجب بالمر

تاكلفت : بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح للساكنة

بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح لساكنة تاكلفت

جماعة لكرازة : منصب شيخ الجديد قرار عاملي وليس بيد شيوخ القيادة

الأمن الوطني بأزيـــلال يحتفل بالذكرى 57 على تأسيسه

النائب الاقليمي محمد الخلفي يحضى بتكريم من طرف السيد عامل إقليم أزيلال

عامل إقليم ازيلال يشرف على تخليد الذكرى الثامنة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

زيارة ملكية مرتقبة في بحر شهر أبريل

حالة استثنائية باقليم ازيلال استعدادا للزيارة الملكية

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

تاكلفت : بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح للساكنة

بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح لساكنة تاكلفت

دمنات:النقل السري يؤرق مهنيي قطاع النقل

وزير الشبيبة والرياضة محمد اوزين يعطي انطلاقة الدورة الثالثة للمهرجان السنوي لافورار

النائب البرلماني مولود بركايويدعو وزارة النقل والتجهيز الى اعتماد دراسات للقناطر والجسور باقليم ازيل

تيموليلت :الحكامة والتنمية الترابية محور الملتقى العلمي الخامس

تقرير الملتقى الوطني للنهوض بثقافة حقوق الإنسان تحت شعار: النهوض بثقافة حقوق الإنسان مسؤوليتنا جميعا





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

حكومة لا لا تاعلات: الحاجة إلى إسلام أمازيغي بقلم: عبدالله بوشطارت


الوظيفة حق وواجب ..وليس امتياز أو ريع. // محمد فلالي.


انفجار الماضي. بقلم : ذ. محمــد همشــة


أنين النخل ذ. مالــكة حبرشيد


رجال السياسة والدين العرب والمسلمين ومجزرة نيوزيلندا – بقلم : د. كاظم ناصر


أين هو الجمهور الفلسفي؟ // د زهير الخويلدي


الزواج المختلط ومعاناة مغاربة العالم ذ سليمة فراجي


رقصة الغجري المنشق عن القبيلة // عبد اللطيف برادة


"الجُّوطُونْ" بَين التّحفِيز و"التّخرمِيزْ"!! بقلم : الطيب آيت أباه


التعايش السياسي...المطلب المغربي المفقود بقلم :ذ.عبد العزيز أبامادان


بوتفليقة الزعيم الصوري والحاكم الإفتراضي بقلم : محمد الصديق اليعقوبي


قصيدة (محنة الشعراء ) بقلم :ابراهيم امين مؤمن

 
البحث عن متغيب

البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

دمنات /حزب الحمامة يستكمل تنظيماته الموازية.


بلاغ حزب جبهة القوى الديمقراطية حول تفاعلات ملف الأساتذة المتعاقدين.


أمسية ربيع الرائدات، الجمعة 22 مارس الجاري بقاعة أبا حنيني بالرباط، تحت شعار: //مسارات إنسانية، ضمن مسيرة إدماج المرأة في التنمية//

 
أنشـطـة نقابية

الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) تطالب وزارة الصحة بتحمل مسؤوليتها في نازلة مستشفى الليمون وتبعاتها القانونية والاعتذار لعائلات الرضع


موخاريق يخلف نفسه على رأس نقابة UMT لولاية تالثة وأنهى أشغال المؤتمر الوطني

 
انشطة الجمعيات

دمنات /تكريم نساء في حفل بهيج بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.


دمنات/جمعية التكافل والجماعة الحضرية تحتفيان بالمرأة العاملة بيومها العالمي


ازيلال / امليل : الاحتفاء برائدات ومدربات مركز التربية والتكوين بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

دمنات : انهيار جدار سقيفة أحد المحلات ينهي حياة تلميذ بدمنات رحمة الله عليه


أزيــلال : تعازي وموساة فى وفاة المشمول برحمته " برحال " التاجر المعروف بالمدينة

 
أخبار دوليــة

اليوم الجمعة : نيوزيلندا كلها ترتدي الحجاب تضامنا مع المسلمين


عبد العزيز ..قصة البطل الأفغاني الذي تصدى للإرهابي وأنقذ العشرات في نيوزيلاندا


وفاة غامضة لعارضة مغربية شاهدة على ليالي برلسكوني الحمراء

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة