مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيــلال / تامدة نمرصيد : الرئيس الجديد في لقاء مفتوح مع الساكنة ... ولأول مرة لأزيد من 15 سنة !!             قضية الراقي الشرعي المعتقل ببركان تدخل منعطفا جديدا بعد تسريب فيديوهاته الجنسية المثيرة             هذا ما أقدم عليه "البشير السكيرج" بطل الفيديو المسرب المشين             ظهور شخص ” فوطوكبي ديال” محمد السادس يثير فضول الناس             في لقاء تواصلي مفتوح للمجلس الجماعي تامدة نومرصيد وعرض المشاريع التنموية المستقبلية             قرارات امريكية مؤلمة تنتظر السعودية وابن سلمان             هذا هو المصير الذي بنتظر عصابة لحوم الكلاب             الرحامنة :بتوزيع أجهزة وأدوات مدرسية على أطفال التعليم الأولي بدوار الكراهي             فاجعة:5 قتلى من عائلة واحدة في حادث اصطدام سيارة بشجرة وانقسامها إلى نصفين             الظهير البربري أكبر أكذوبة سيساسية في تاريخ المغرب المعاصر             نهاية لقصة مليكة من بني ملال مع الزوج الماكر قصة جد مؤترة            أزيلال : مواطن من سكان منطقة اساورين كرول نواحي دمنات يتكلم الفرنسية أحسن من بعض الوزراء            أزيلال / ايت بوكماز : واد يُهدد محاصيل الفلاحين بالتلف والضياح ووزارة فلاحة صامتة             أزيلال : اهم المشاريع التي ستعرفها المدينة ابتداء من بداية السنة المقبلة 2018            قطة تصارع أفعى عملاقة لإنقاد صغارها فيحدت ما لم يكن في الحسبان وتنجوا القطة وصغارها            الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

نهاية لقصة مليكة من بني ملال مع الزوج الماكر قصة جد مؤترة


أزيلال : مواطن من سكان منطقة اساورين كرول نواحي دمنات يتكلم الفرنسية أحسن من بعض الوزراء


أزيلال / ايت بوكماز : واد يُهدد محاصيل الفلاحين بالتلف والضياح ووزارة فلاحة صامتة


أزيلال : اهم المشاريع التي ستعرفها المدينة ابتداء من بداية السنة المقبلة 2018


قطة تصارع أفعى عملاقة لإنقاد صغارها فيحدت ما لم يكن في الحسبان وتنجوا القطة وصغارها


فيديو يظهر الى أي مدى تم تهميش ولي العهد السعودي في قمة العشرين

 
كاريكاتير و صورة

الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

عاجل: توقيف الوحش الذي ذبح طليقته وشرمل طفلته بواسطة سلاح أبيض -

 
الحوادث

فاجعة:5 قتلى من عائلة واحدة في حادث اصطدام سيارة بشجرة وانقسامها إلى نصفين

 
الأخبار المحلية

أزيــلال / تامدة نمرصيد : الرئيس الجديد في لقاء مفتوح مع الساكنة ... ولأول مرة لأزيد من 15 سنة !!


في لقاء تواصلي مفتوح للمجلس الجماعي تامدة نومرصيد وعرض المشاريع التنموية المستقبلية


أزيلال / ايت امحمد : الانفلات الأمني يتفاقم يوما بعد يوم بالمركز ...أسبابه ؟

 
الجهوية

بدعم من “الديستي”.. “البسيج” يفكك خلية إرهابية بمدينة بني ملال


سوق السبت : ضبط مستشار جماعي متلبسا بالخيانة الزوجية مع فتاتين داخل سيارته


إعادة انتخاب مجاهد على رأس "باطرونا" جهة بني ملال

 
الوطنية

قضية الراقي الشرعي المعتقل ببركان تدخل منعطفا جديدا بعد تسريب فيديوهاته الجنسية المثيرة


هذا ما أقدم عليه "البشير السكيرج" بطل الفيديو المسرب المشين


ظهور شخص ” فوطوكبي ديال” محمد السادس يثير فضول الناس


هذا هو المصير الذي بنتظر عصابة لحوم الكلاب


تقرير أسود حول قطاع الصحة على مكتب الملك !

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

السياسة وحسابها 1 بواسطة :عبدالقادر الهلالي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 ماي 2015 الساعة 01 : 23


 

علقت على مقالة نشرتها أزيلال 24. الكاتب:محمد بودهان

العنوان:الاستفتاء الشعبي حول اللغة العربية الأمازيغية

تجدون المقالة والتعليق الصغير على هذا الرابط[[i]] . تفاصيل لا تهمنا أن نقف عليها أكثر مما تستحق. الشيطان يسكن الشيطان في التفاصيل (الاكاديمية). من يدخل إلى بيت الشيطان، نموت شرعا (الهاجم يموت شرع) نستدعي الشيطان إلى المبارزة حيث نكون أقوى. نجر الشيطان إلى ما هو أهم من التفاصيل. "ثقافة الجورنال"[[ii]] كما يسميها بعض المثقفين(التاريخانيين؟؟؟[[iii]]) الذين تهمهم أخبار الماضي (التاريخ. الأخبار في الوقت الميت en temps mort   ولا يهمهم الاخبار في الوقت الحي en temps réelالمعلومات في وقتها تسهل الربط، الفهم، التصحيح ... بطريقة حية تختلف عن أسلوب التشريحautopsie

المقالة الرئيسية: السياسة وحسابها تكون من المقدمات لعدم السقوط في خطة الشيطان . نترك لبودهان التفاصيل: العربية الامازيغية[[iv]]، التحول الجنسي،  ....تفاصيل شيطانية. عبارات تصلح للابتزاز الثقافي لا أقل ولا أكثر، بايحاءاتها الجنسية ؟؟؟ (نناقشها في الهامش فقط[[v]])

 

 

 

وردوا عليهم بالاحسن (الأخلاق الاحسانية)

1-           سباق نوعي نشبهه بحكاية صيادين ، فاجئهما أسد في الغابة. الصياد1 أسلم ساقيه للريح.

 الصياد2 ساخرا منه: هل تظن انك ستسبق الأسد. الصياد1: أنا لا أسابق الأسد. أنا أسابقك أنت. وعندما وصل الأسد عند نقطة 1 ، فهم الصياد 1 معنى كلام صديقه، ولكن بعد فوات الأوان.

الرد على هذا المقال (نموذج لثقافة إعادة الإنتاج، التكرار...الرداءة. كما وعدت بذلك، أقدمه الآن : ليس ردا مباشرا على ما كتبه الصياد1. أنا سأكون الصياد2. يهمني أن اسبق صاحبي ، وكأنني أنا الذي أتحكم في الأسد (أسبقه في التفكير)، أما مع صاحبي محمد بودهان: أريد أن يكون السبق أكثر على مستوى النوع (عنوان الفقرة يعني هذا)

هل قرأتم قبل ذلك مقالة  :من يمنع القرد أن يطلع الشجرة [[vi]] اقرؤوها قراءة نوعية،

واحكموا بأنفسكم. أنا اخترت : الرد بالأحسن بهذا المعنى: الرد ألإحساني اختيار نوعي .

 donner le meilleur de soi même

2-           جودل عالم الرياضيات النمساوي رجل شاطر، عندما لا حظ أن زملائه، يقسمون وقتهم

 الثمين على عمودين:

العمود الثاني: هو أن نبرهن على أن مسالة A صحيحة  أو A خاطئة. قد يكون هذا العمود الثاني يقف على فراغ، يعني مضيعة وقت

العمود الأول: يتكرر عدة مرات خلل هذا الخلل: يبرهن فريق على أن A صحيحة ويبرهن فريق ثان على أن  A خاطئة. ويشدان في بعضها ويكثر الهرج والمرج

العمود الثالث: (ليكن دالك الهامش الذي نسجل فيه: هناك فكرة خاطئة،  نتصور دائما أن أصحاب الحساب يمثلون دائما هكذا،  نموذج من الشخصيات الهادئة، وكأنهم جميعا مسيحيين أتقياء يتبعون تعاليم النبي المسالم المدعو قيد حياته يسوع، وعندما صلبوه... والذي يقول لك: إذا لطمك عدوك على خدك الأيمن، قرب له خدك الأيسر. عندما صلبوه  لم يكن عنده وقت ليصلبوه مرة ثانية)   

نلخص قضية جودل هكذا: إذا كانت قضية تحتمل الحكم A صحيحة و A خاطئة.

لا تحتاج المسالة إلى مهاترات رياضية (تشبه المهاترات السياسية). جودل يرجع إلى الوراء ويطرح القضية بشكل آخر: هل المسالة قابلة للبرهان؟ (ننتقل إلى مستوى من الطرح الرياضي: برهان البرهان.  

اشكالية الديمقراطية المغربية

 3- مشاكل المغرب بدأت قبل الاستعمار،لأنها هي التي جاءت بالاستعمار، ولكن المغرب لم يتذخل في هده المشاكل ليفكها ويلتحق المغرب بركب التقدم العالمي، بدون مشاكل، بل انه تدخل في الوقت الذي بدا المثقفين يدركون خطورة الوضع، وبدأوا يتحركون ثقافيا، سياسيا، دينيا...كل فريق في دائرة اختصاصه. تحركاتهم كانت سلمية، بالمقارنة مع قياد القبائل الأميين. النتيجة: "السيبة" لم تكن مشكلة ديمقراطية. عرف الاستعمار أن يحلها لصالحه: ماذا يطلب قياد القبائل؟ نصيبهم من السيبة. أعطيت لهم بسخاء. أصبح وضعهم أكثر راحة وأكثر جزية، لا نهم استفادوا من حماية الحاكم الفرنسي. انتهينا من "سيبة  البادية" لان القياد الدين تحولوا جنسيا (لا باس أن نستعمل تعبير الأستاذ بودهان بإيحاءاته الأخلاقية (الطب لا يفرق بين تخصص تناسليي وتخصص جنسي. بعكس  الثقافة المغربية التي مازالت محافظة. تكبت الجنس وتتكلم فقط عن النكاح ، أما  المعنى القديم (الجنس، النوع...الذي تستعمله  علوم الحياة ، فلا أحد بنازع فيه (لا نحتاج الى بودهان أن ليعطينا دروسه في البيولوجيا. نشرحها له لأنها تخصصنا العلمي. رسالة بودهان ليست إيحاءات فقط. تفسخ جنسي بكل المعاني، بما فيها تفسخ المعنى.

4- من يطرح المسالة؟ كيف يطرحها؟  نية الطرح (طرح مغلوط، خطأ في الطرح غير متعمد) 

يقول اينشتاين: هناك نوعان من العقول:  عقول تخلق المشاكل، وعقول تحلها. لا يمكن أن يحل عقل المشكلة إلا العقل الذي خلقها (هذه الحكمة ربما أخذها اينشتاين من الحكمة الشعبية المغربي]: "فكها يا من وحلتيها". 

نطبق قولة اينشتاين .نتقل الى تمارين تطبيقية على شكل أسئلة منهجية(نطبقها على كل المشاكل المعقدة في العالم (ما بقي منها على الأقل بعد الحرب الكبرى،  لم تستطع الحربان الكبرايتين أن تعطينا انتصارا حقيقيا، بمعنى: انتهينا من مشكل.  الإمبراطور، انتهينا منه فقط . تصفية التركة أوقعتنا في أخطاء لم يرتكبها الإمبراطور  أثناء حكمه الاستبدادي.

أ‌)       هده قضية فلسطين مثلا: خلتها النظام العالمي بعد الحرب العالمية الأولى والمصالح الكبرى.

ب‌)        النزاع حول منطقة الصحراء: جزء من  مشاكل النظام الدولي (الهيمنة الامبريالية

 الدولية،   لم  يتغير النظام العالمي  بعد ان انتقلنا من القطبية الثنائية الى هيمنه برأس واحد.المصلحة الأمريكية توزع الأدوار (الحلفاء، تفويضا انتزعه بعض الضباط المحليين للقيام بدور حارس مفوض. ( جنرالات الجزائر الآن، يظنون أن النظام العالمي الجديد فوض لهم دورا رئيسيا، بمكافأة وحماية دولية

ت‌)       ديمقراطية الحسن الثاني: هذا السياسي المغربي،  كان أشطر من جودل: لم يقف عند سؤال هذا الأخير،  لنتأكد أن القضية المطروحة مطروحة بشكل سيئ (ليس لها حل إذن؟)

ماذا أفهم من الديمقراطية؟ أفهم أنها تعني : الأغلبية تسود ولا تحكم، الديمقراطية نظرية فوضوية تعني موت السلطة، الأغلبية مسطرة قانونية لتليين السلطة، الحاكم الذي يحكم(يسود) باسم الأغلبية، كلما استوعبنا الدرس الديمقراطي، كأننا نحلل (محلول) حبة صلبة في سائل، يذوب الحكم وتلين صلابته في المحلول الفاتر، حتى يصبح سيادة من غير حكم. الديمقراطية ليست سلطة الأغلبية، الديمقراطية هي موت السلطة(فوضى) ولكنها فوضى شرعية لأن الأغلبية هي التي تخضع لسيادة حاكم مِنْ صنعها، تكون فوضى منظمة، السيادة هي اتفاقية إطار لا اقل ولا اكثر. أنا فهمت.  ليس من حقي أن أقول لكم: افهموا.

فهمت (فهمتم؟) أن الديمقراطية هي أطار ينظم العلاقة بين الأغلبية و الأقلية (الأقليات)،

ث‌)       فتنة الأقليات:

 أما إذا لم تكن هناك أغلبية. المغرب نموذجا.  لا توجد في بلادنا إلا أقليات  تخاطب أقليات أقل منها أو مثلها، لان الأغلبية صائمة عن الكلام (لا أفهم هذه المقولة، أفضل أن أقول أن السلطة فتتت الأغلبية . فتنة الأغلبية. امة مفتونة لم يكن ينقصها إلا

كل أقلية تتكلم باسم الأمة، لسبب بسيط: أمة خرجت إلى العالم بالاتفاق والإجماع. ربحت معركة الاستمرار بأي حال. التطور لا يكتفي بالاتفاق.

بعض الخلاصات

5- تحسين الأداء، يبدأ بالمنافسة، قيمة السلعة في السوق تبدأ بأن كل بائع يقول: سلعتي أحسن، لا يصدقه الناس، يبذل مجهودا اكبر ليبرهن لمن يشتري أنه لا يكذب....وفي النهاية: البائع الذي ينتج أحسن، يبيع بثمن أكبر. السوق يحدد قيمة السلعة حسب العرض، الطلب، الجودة، ثم....القدرة الشرائية للمشترين. تكلمنا عن تبادل المنتجات، التواصل...كمعادلة أحادية بسيطة (أبسط معادلة نحلها بالاتفاق بين طرفين. تصبح أكثر تعقيدا عندما نفصل بين الطرفين، لا يكفي أن نسميها تبادل، مقايضة...عندما نسميها بيع/شراء، نعترف بالاختلاف. عندما نصل إلى الحد السالب (الشاري) يقابلنا الحد الموجب(البائع). لا نتصور البيع والشراء اتفاقا بسيطا لتبادل المنافع بين الناس، بطيبة خاطر وبتراضي لطيف وساذج لا تتحكم فيه إلا المصلحة العامة. البعض يسميها لعبة إستراتيجية، لأنه يغلب روح المتعة والانسجام من اجل تزجية الوقت، السلام، الاطمئنان، الحب، التولد.... الاستمرارية....

6-     ...نحن نسميه (بواقعية أكثر) صراعا، تناقضا، معركة بقاء، حرب سيطرة، نغلب دينامكية الاختلاف، الجدلية (الديالكتيك)، الحركة، التطور. البقاء للأحسن. إذا لنعط ما هو أحسن. من يخسر المعركة، لا نطلب منه أن يقبل النتيجة. يكون قد انقرض قبل أن يجيب.

7-     مغرب الثقافات[[vii]]، يمكن أن نناقشها ثقافيا، لا يمكن أن نناقشها ديمقراطيا. لا يمكن تعطينا برنامجا الآن. النقطة الأولى في البرنامج: نفكها بأسناننا (نتكلم عن الديمقراطية) ولو أننا "مادرناهاش بيدينا" (كما تقول الأغنية القديمة)    

 


[i]   الاستفتاء الشعبي حول العربية الأمازيغية.محمد بودهان

[ii]   أفتخر بان أستاذ المادة هو الصحفي: رشيد نيني: راس حانوت الصحافة المغربية  مع انه رجل لا يحترمه الأستاذ العالم بودهان ولا يحترم علمه (في هذه النقطة بالذات يلتقي بودهان وبنكيران  (أهل العلم الرباني)

[iii]   ايتبرأ منهم استاذ المادة : العربي العروي.

[iv]   .عندما يسيء بودهان الى لسانه. عبدالمجيد الحمداوي.

[v]   لا نحتاج الى بودهان ليستغفلنا كعالم بيولوجي (الجنس ، النوع...نفهمها أحسن منه، لان هذا هو تخصصنا ، الذي يجعلنا لا نعطي اعتبارا لطروحات،  يسخر منها علم الوراثة الحيوي.  ثم ...نعرف أن الطب لم يفرق بين تخصص : تناسل reproduction وتخصص جنس sexe..أما ثقافتنا المحافظة فهي تمنع الجنس ولا تسمح الا بالنكاح ، كعميل مزدوج،  وحده يمكن ان  يلعب على الحبلين، أن يتكلم،  كعالم عندما يستعمل المصطلحات وكمحافظ (زائد متخلف ، يسوق  باستعمال عصا السرعة : الى الوراء vitesse marche arrière

[vi]  مغرب الثقافات. عبدالقادر الهلالي

[vii]   امادا يمنع القرد من أن يطلع الى الشجرة؟



2297

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- السياسة المغربية ودسائسها.

عبدالقادر الهلالي

من حق الإنسان أن يتمرد على تاريخه وجغرافيته وبيولوجيته...يصل التمرد إلى: لماذا أنا موجود؟ .لا علاقة مع الكوجيطو، بل على علاقة بارتفاع نسبة الانتحار بالمغرب بسبب الاكتئاب الثقافي  (يشبه مرض التوحد autisme )
أنا لا ألوم هؤلاء الشباب المتمردين على كل شيء. تحت سماء أخرى يتحول هذا التمرد الى طاقة ايجابية  (وكأننا نؤطر هذا الاندفاع ونضعه في السكة المناسبة: السياسة وحسابها.
في المغرب يكون التمرد ايجابيا وقيمة مضافة إذا كان تمردا على التخلف العام
في المغرب لا يجد الشاب المتمرد إلا  (السياسة وحسابها ) ولكن بحساب سلبي يصبح : السياسة المغربية ودسائسها.
السياسة المغربية ودسائسها: تمرين ثقافي لفهم إشكالية السياسة بالمغرب. لنتابع

في 21 ماي 2015 الساعة 17 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

فنون أحواش بين الجمالية والارتباط بقضايا الوطن بقلم :الحسن ساعو

أفورار: نساء تكانت يحتفلن بيومهن العالمي بطريقتهن الخاصة

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم :ذ. انغير بوبكر

دعوة إلى فك الاحتجاز عن النسوة بمخيمات تندوف

ضيف القافلة : الشباب الآن وليس غدا بقلم ذ.محمد الحجام

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

السياسة وحسابها 1 بواسطة :عبدالقادر الهلالي

السياسة وحسابها2 (عبدالقادر الهلالي)‎

السياسة ودسائسها 3 (عبدالقادر الهلالي)‎





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الظهير البربري أكبر أكذوبة سيساسية في تاريخ المغرب المعاصر


وجه نحو الوطن وظهر للعدو // هدى مرشدي*


النموذج التنموي و سؤال تأهيل الإنسان // الحبيب عكي


زوليخة، القلب مخطوطة شمسية…// عبد الحميد جماهري


الترجمة الحرفية لمقال الأمير مولاي هشام في “لوموند ديبلوماتيك” – نونبر 2018


الحقيقة الضائعة | خبايا القصر الذي اشترته الأميرة سلمى في اليونان بقلم. مصطفى العلوي


فشل الحل الأمني في غزة وتصدي المقاومة // د زهير الخويلدي


- أكَالْ.. الكَيْلُ بِمِكْيَالَيْن!! // الطّيّب آيت أباه


سكان المغرب الأقدمون .... بقلم: جمال بدومة


الصحافة الغوغائية // أحمد عصيد


يلزمنا أحياناً أن نخاطب كلبا بسيّدي الكلب ونعير ظهورنا كبغال حقيقية بقلم: بـدر أعراب


حكاية متسولة // رشيد بن الحاج

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

*جبهة القوى الديمقراطية تدعو الحكومة إلى تدبير جاد لملف الأراضي الجموع.

 
أنشـطـة نقابية
 
انشطة الجمعيات

الرحامنة :بتوزيع أجهزة وأدوات مدرسية على أطفال التعليم الأولي بدوار الكراهي

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

تعزية وموساة في وفاة والد اخينا الاستاذ :" سعيد اكتاوي " محامي بهيئة المحكمة الإبتدائية بأزيلال


تعزية ومواساة في وفاة "فاطمة مكامي" والدة زميلتنا " شافية كمال " ...

 
أخبار دوليــة

قرارات امريكية مؤلمة تنتظر السعودية وابن سلمان


أمير قطر يتلقى دعوة من السعودية لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض


بائع متجول مغربي بايطاليا ينقد طبيبة إيطالية من طعنات غادرة بالشارع!

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة