مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيــلال / تامدة نمرصيد : الرئيس الجديد في لقاء مفتوح مع الساكنة ... ولأول مرة لأزيد من 15 سنة !!             قضية الراقي الشرعي المعتقل ببركان تدخل منعطفا جديدا بعد تسريب فيديوهاته الجنسية المثيرة             هذا ما أقدم عليه "البشير السكيرج" بطل الفيديو المسرب المشين             ظهور شخص ” فوطوكبي ديال” محمد السادس يثير فضول الناس             في لقاء تواصلي مفتوح للمجلس الجماعي تامدة نومرصيد وعرض المشاريع التنموية المستقبلية             قرارات امريكية مؤلمة تنتظر السعودية وابن سلمان             هذا هو المصير الذي بنتظر عصابة لحوم الكلاب             الرحامنة :بتوزيع أجهزة وأدوات مدرسية على أطفال التعليم الأولي بدوار الكراهي             فاجعة:5 قتلى من عائلة واحدة في حادث اصطدام سيارة بشجرة وانقسامها إلى نصفين             الظهير البربري أكبر أكذوبة سيساسية في تاريخ المغرب المعاصر             نهاية لقصة مليكة من بني ملال مع الزوج الماكر قصة جد مؤترة            أزيلال : مواطن من سكان منطقة اساورين كرول نواحي دمنات يتكلم الفرنسية أحسن من بعض الوزراء            أزيلال / ايت بوكماز : واد يُهدد محاصيل الفلاحين بالتلف والضياح ووزارة فلاحة صامتة             أزيلال : اهم المشاريع التي ستعرفها المدينة ابتداء من بداية السنة المقبلة 2018            قطة تصارع أفعى عملاقة لإنقاد صغارها فيحدت ما لم يكن في الحسبان وتنجوا القطة وصغارها            الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

نهاية لقصة مليكة من بني ملال مع الزوج الماكر قصة جد مؤترة


أزيلال : مواطن من سكان منطقة اساورين كرول نواحي دمنات يتكلم الفرنسية أحسن من بعض الوزراء


أزيلال / ايت بوكماز : واد يُهدد محاصيل الفلاحين بالتلف والضياح ووزارة فلاحة صامتة


أزيلال : اهم المشاريع التي ستعرفها المدينة ابتداء من بداية السنة المقبلة 2018


قطة تصارع أفعى عملاقة لإنقاد صغارها فيحدت ما لم يكن في الحسبان وتنجوا القطة وصغارها


فيديو يظهر الى أي مدى تم تهميش ولي العهد السعودي في قمة العشرين

 
كاريكاتير و صورة

الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

عاجل: توقيف الوحش الذي ذبح طليقته وشرمل طفلته بواسطة سلاح أبيض -

 
الحوادث

فاجعة:5 قتلى من عائلة واحدة في حادث اصطدام سيارة بشجرة وانقسامها إلى نصفين

 
الأخبار المحلية

أزيــلال / تامدة نمرصيد : الرئيس الجديد في لقاء مفتوح مع الساكنة ... ولأول مرة لأزيد من 15 سنة !!


في لقاء تواصلي مفتوح للمجلس الجماعي تامدة نومرصيد وعرض المشاريع التنموية المستقبلية


أزيلال / ايت امحمد : الانفلات الأمني يتفاقم يوما بعد يوم بالمركز ...أسبابه ؟

 
الجهوية

بدعم من “الديستي”.. “البسيج” يفكك خلية إرهابية بمدينة بني ملال


سوق السبت : ضبط مستشار جماعي متلبسا بالخيانة الزوجية مع فتاتين داخل سيارته


إعادة انتخاب مجاهد على رأس "باطرونا" جهة بني ملال

 
الوطنية

قضية الراقي الشرعي المعتقل ببركان تدخل منعطفا جديدا بعد تسريب فيديوهاته الجنسية المثيرة


هذا ما أقدم عليه "البشير السكيرج" بطل الفيديو المسرب المشين


ظهور شخص ” فوطوكبي ديال” محمد السادس يثير فضول الناس


هذا هو المصير الذي بنتظر عصابة لحوم الكلاب


تقرير أسود حول قطاع الصحة على مكتب الملك !

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

السياسة وحسابها2 (عبدالقادر الهلالي)‎
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 ماي 2015 الساعة 21 : 17


                         

 

 

العنوان:الاستفتاء الشعبي حول اللغة العربية الأمازيغية

الكاتب:محمد بودهان

علقت على المقالة التي نشرتها أزيلال 24: الشيطان يسكن الشيطان في التفاصيل (الأكاديمية). من يدخل إلى بيت الشيطان، يموت شرعا (الهاجم يموت شرع) . نجر الشيطان إلى ما هو أهم من التفاصيل. هل تكفي "ثقافة الجورنال" كما يسميها بعض المثقفين(التاريخانيين؟؟؟) الذين تهمهم أخبار الماضي.

 التاريخ: الأخبار في الوقت الميت  en temps mortيقابله  الأخبار في الوقت الحي .En temps réel. المعلومات في وقتها تسهل الربط، الفهم، التصحيح ... بطريقة حية تختلف عن أسلوب التشريحautopsie

المقالة الرئيسية: السياسة وحسابها تكون من المقدمات لعدم السقوط في خطة الشيطان . نترك لبودهان التفاصيل: العربية الأمازيغية...عموميات تغرق في تفاصيل شيطانية. عبارات تصلح للابتزاز الثقافي لا أقل ولا أكثر، بإيحاءاتها الجنسية ؟؟؟) التحول الجنسي؟ عن أي جنس نتحدث؟ ...نناقشها في الهامش فقط[[i]]، ثقافة الهامش تستفيد من العزلة .

 

1وردوا عليهم بالاحسن (الأخلاق الاحسانية) 

أ‌-       أشكالية الاختلاف لا تحلها ثقافة الهوية التي خلقتها. نرجع إلى إشكالية الديمقراطية[[ii]]

التي وجدت لتدبير الاختلاف وليس تدبير الهوية.

الحسن الثاني كان أشطر من جودل: لم يقف عند سؤال هذا الأخير: لنتأكد أن القضية المطروحة مطروحة بشكل سيئ (ليس لها حل إذن؟)

عبقرية الاستثناء المغربي، مهدنا لها بنفس طويل، من الاستقلال إلى نهاية السبعينات (البحث عن الضمانات لاستمرار النظام). اكتملت الخطة عندما شعر الملك الراحل بقرب نهايته : حكومة التناوب كانت مرحلة تسليم السلطة إلى الجيل الملكي الجديد (الملك الشاب) بمباركة القوى الديمقراطية التي كانت تشكل منافسة يحسب لها في ذلك الوقت (الاتحاد الاشتراكي، حزب الاستقلال، الأحزاب الديمقراطية الأقل تمثيلية، والتي تشترك معها في الأهداف والشعارات.

 جودل المغربي وضع منطق أستاذه في الرياضيات بشكل عملي: إذا كان  يزعجنا أن مشكلة يمكن أن تحل بشكل لا نرغب فيه. لنحول المسالة إلى قضية غير قابلة للحل، كما نقول غير قابلة للبرهان، كما نقول: نطرحها بشكل سيء.

مثلا عندنا قضية الديمقراطية: يمكن أن تحل بشكل لا يوافق النظام (نقول اقرب، هي بالتأكيد لا يمكن أن تحل مشاكل نظام، تَكَوَّنَ خلال قرون عديدة، حول نواة غير ديمقراطية (رجالها هم المخازنية برتب متفاوتة من الشاوس إلى الصدر الأعظم (الاسم ألمخزني لحارس المؤسسة الأول. مؤسسة واحدة وحراسها هم المخازنية في الظاهر. أما وراء الستار:المغرب كان دائما يسير بحكومة فعلية، غير ظاهرة (المستشارين، خدم القصر، الجواري، حريم السلطان....الخ

ب‌-  الديمقراطية إختصرناها في بعض الخلاصات:

      -تحسين الأداء، يبدأ بالمنافسة، قيمة السلعة في السوق تبدأ بأن كل بائع يقول: سلعتي أحسن، لا يصدقه الناس، يبذل مجهودا اكبر ليبرهن لمن يشتري أنه لا يكذب....وفي النهاية: البائع الذي ينتج أحسن، يبيع بثمن أكبر. السوق يحدد قيمة السلعة حسب العرض، الطلب، الجودة، ثم....القدرة الشرائية للمشترين. تكلمنا عن تبادل المنتجات، التواصل...كمعادلة أحادية بسيطة (أبسط معادلة نحلها بالاتفاق بين طرفين. تصبح أكثر تعقيدا عندما نفصل بين الطرفين، لا يكفي أن نسميها تبادل، مقايضة...عندما نسميها بيع/شراء، نعترف بالاختلاف. عندما نصل إلى الحد السالب (الشاري) يقابلنا الحد الموجب(البائع). لا نتصور البيع والشراء اتفاقا بسيطا لتبادل المنافع بين الناس، بطيبة خاطر وبتراضي لطيف وساذج لا تتحكم فيه إلا المصلحة العامة. البعض يسميها لعبة إستراتيجية، لأنه يغلب روح المتعة والانسجام من اجل تزجية الوقت، السلام، الاطمئنان، الحب، التولد.... الاستمرارية....

 -   ...نحن نسميه (بواقعية أكثر) صراعا، تناقضا، معركة بقاء، حرب سيطرة، نغلب دينامكية الاختلاف، الجدلية (الديالكتيك)، الحركة، التطور. البقاء للأحسن. إذا لنعط ما هو أحسن. من يخسر المعركة، لا نطلب منه أن يقبل النتيجة. يكون قد انقرض قبل أن يجيب بالقبول أو بالرفض.

 

ت‌-  عقدة التفوق الفردي، ليست عقدة بل هي إحساس فردي ايجابي: التفوق في

الحساب التفاضلي [[iii]]. التفاضل )من الفضل( هي le différentiel   من la différence .

الفرق الدقيق هو الفرق الذي نحسب به اتجاه الدالة في نقطة مجددة. هذا الحساب يتجه إلى متناهي في الدقة (الوجود الدقيق هو أصل الوجود). نتأكد أولا أن الدالة لها قابلية أن تكون تفاضلية في النقط كلها différenciable.

الحساب التكاملي يحتاج إلى اتجاه واحد: المتناهي في الامتداد، الكون العام (بدون خصوصيات دقيقة، لأنها تذوب  بالامتداد، نتجه إلى نظام يحكمه قانون كوني لا ندركه. أما الكون الذي ندركه، فهو كون إحصائي، محدود الكمية، يعطينا: خطا (نقيس عليه امتدادا طوليا)، مساحة (نقيس عليه امتدادا سطحيا)، حجما نقيس عليه طبقات مسطحة، تعطينا عمقا يغوص في كرة كأنها قشرة بعيدة عن المركز، نخلعها من بعضها...حتى نصل الى نقطة (من غير قشرة). المركز نتصوره دائما نقطة عارية أو ثقبا لونه أسود.

في حساب التفاضل والتكامل:  نبدأ من الحساب البسيط cardinal : لا يتعدى الإحصاء و نظام الأعداد العشرية (وكأننا نحسب بأصابع اليد)، ثم نصل إلى حساب نوعي يعتمد على ترتيب، تصنيف، تقسيم ...الأجزاء.

الاتصال la continuité وحدة المجموع) نقيسها بمعايير كمية (الطول، العرض، الوزن، ...الخ.  يقابلها انقسام الوحدة إلى وحدات صغيرة :التنوع  (من النوع)، النظام  يحتاج حسابه إلى أرقام ترتيب   calcul ordinal  …..

أضيف الآن معنى التطرف، إلى المعاني التي تتلاءم مع معاني الفردية، يقابلها الاعتدال الذي هو حكمة جمعية تحافظ على تماسك الجماعة وتحميها من تطرف إفرادها . ولكن التطرف الذي يهدد اليوم العالم كله، هو سلوكات متطرفة (ولو كانت فكرية)، لها طابع جماعي ضد الأفراد أو الجماعات الأخرى (لان الجماعة المتطرفة تتعامل مع الجماعات الأخرى كأفراد مارقين،وترفض أن تعطيهم وضعية جماعة statut de groupe ).نتحدث هنا عن معاني فردية ايجابية وعندما تأخذها الجماعة (تحول جنسي كما يحلو للكاتب بودهان أن يتحدث عنه، في سياق آخر. نحن نتحدث عن جنس بمعنى واسع جدا: جنس الفرد مقابل جنس الجماعة (جنسنا جدلي يتحرك، وهو يتحدث عن مفهوم جامد للجنس يقف عند جنس أخذ حقه التاريخي وجنس الأمازيغ كأمة ظلمها التاريخ وتطالب بالعدالة الانتقالية التاريخية وبحقوقها التاريخية كاملة (ترجع الأوضاع إلى ما كانت عليه)1- تحدثنا عن التحول الجنسي على مستوى جدلي: الفرد /جماعة (التطرف نموذجا. بودهان، وهو من بتكلم عن التحول الجنسي، مثال ذلك) 2- التفوق الذي نسبناه إلى المعاني الفردية، حيث يكون له معنى ايجابي (وفي ذلك، ليتنافس المتنافسون) ظهرت نظرية التطهير العرقي كنظرية جمعية (لا يهم أن يتكلم أفراد بلسان الجماعة، لأنه لا يعقل أن نبحث عن لسان الجماعة له شكل جماعي) ، ثم إن الأفراد الذين يدافعون عن التفوق ألاثني، هم بالضرورة أفراد ضعفاء (أو يعانون من عقدة ضعف) لم يفلحوا أن يقنعوا الآخرين بمواهبهم (حقيقة أو وهم) فهم يقفون وراء الجماعة يحتمون بها من ضعفهم وكأنهم يدافعون عن جماعة متفوقة على الجماعات الإنسانية الأخرى.

 

ث‌-    التربية هي التي تحدد سقف الذكاء المطلوب: لماذا تعتقد السمكة أنها غبية؟ لأننا

 نمتحنها دائما كقرد (اصعد إلى الشجرة)، فلا تنجح حتى أنها تقتنع بأنها أغبى من القرد.

 

ج‌-    فكر وحدك، لأن الله أعطى للفرد مخا. هل يوجد مخ جماعي؟ حكاية القرود الخمسة[[iv]]

ح‌-    مغرب الثقافات[[v]]: يمكن أن نناقشها ثقافيا، لا يمكن أن نناقشها ديمقراطيا. لا يمكن

تعطينا برنامجا الآن. النقطة الأولى في البرنامج: نفكها بأسناننا (نتكلم عن الديمقراطية) ولو أننا "مادرناهاش بيدينا" (كما تقول الأغنية القديمة)

 

2-   كيف نتفوق عليهم؟

أناقشك بالعقل (أحسن ما عند الإنسان) إذا كنت تشتغل بعقلك. واسخر منك

 فقط عندما لان العقل الذي لا يشتغل، نضحك عليه، لأنه قد يشارك في الضحك (مفعول به). لا يخلق الضحك إلا عقل فاعل.أسماك يسبحون في التجاويف الدماغية[[vi]]

أ‌-       تقرؤون جدلا سرياليا (لا علاقة له مع الحجة والإقناع. أعطني رجل منطق

أواجهه بمنطقه، قد اغلبه أو يغلبني. أقبل النتيجة لأننا نلعب نفس اللعبة ولا نناقش قواعدها. أعطني مجنونا لا يؤمن بقواعد العقل، أعبر عن عقل نبيه، إذا أنا سايرته في جنونه، إذا غلبني يكون لي أجر واحد. إذا أنا أفحمته وأسكتته يكون لي أجران. نتكلم الآن عن جدل مقلوب: أما الجدل المنطقي: الديالكتيكية عقل يحاور نفسه (أو عقلا يشبهه) : تجاذب قطبي بين عقلين،. الكائن الحقيقي (الحقيقة) له حدان كأنهما رأسان، أو مركزان، يمكن أن نشبههما بمجال تجاذب قطبي. الحقيقة ليست في الثبات و الجمود. الحقيقي هو كائن متحرك، نتابعه لنكتشف ما هو ثابت في الانتقال من نقطة إلى نقطة تالية، وكأنها تحمل معها في رحلتها تلك، ذلك الثبات.

ب‌-  الديالكتية: لا تحتاج للعلم ليكون عندنا، منهج تفكير يقف على رجليه

 (انجلز يعتقد أنها كانت عند هيجل تقف على رأسها، وأن ماركس هو الذي جعلها تقف على الوضع الطبيعي)، أما الجدلية المقلوبة (تحتاج إلى مصطلحات علمية لتظهر بها تفوقك العلمي وتفحم بها الجاهلين. تفاصيل مرض شياري مثلا لا أعرفها (لأنني كذبت وقلت: أنا طبيب) ولكنها كانت مفيدة لأنها لا تختلف في العموم عن أي تشوه فكري. لا نحتاج إلى التفاصيل (ليس من الضروري أن تكون طبيبا لتعرف ذالك)

ت‌- في بعض الأحيان، يساعدك الأعداء (قد يكونون من أعداء الداخل) أن تقرر: عندما تكون تناقضات أساسية وتناقضات ثانوية. اسأل العدو يقول لك A أساسية ، تقرر بدون تردد A إذن.ثانوية .

ث‌- العسكر(يمثل مهمة عادية هي الدفاع عن جسم الوطن). من لا يجد

 غير أن يدافع،  يكره النبوغ لأنه يذكره بقيمته: مهمة الدفاع هي مهمة الذكور في خلية النحل (تقابلها المهام الرفيعة التي تمثلها ملكة النحل والنحلات العاملات [[vii]])، وحين لا يقوم الحارس بمهمته العادية جدا (بالنسبة لمن لا يستطيع أن يكون له دور أهم) يتحول إلى عدو ضد الخلية التي كانت تعول عليه في مهام الدفاع.

ج‌-   الطبيعة تتغير . ماذا يتغير؟ نتصور الطبيعة كأنها محلول يتكون من مادة

 صلبة تذوب في سائل (من غير لزوجة non visqueux (فراغ، ذكاء،....لا نقصد الأثير الذي اخترعته الفيزياء التقليدية في نهاية القرن التاسع عشر، مصطلح الأثير المضيء (بالإنجليزية: luminiferous aether) و يعني الأثير الحامل للضوء، الذي من المفترض أنه الوسط الذي ينتشر فيه الضوء.

كما  أن النظريات التي بنيت على تلك الفرضية فشلت كتجربة ميكلسون ومورلي، كما فقدت فرضية كون الأثير وسط ميكانيكي أتباعها أيضًا. وقد تم استبدال الفكرة برمتها في الفيزياء الحديثة بنظرية النسبية وميكانيكا الكم.

الطبيعة كما هي:  سلبية، قصور، عطالة،...هذه السلبية كأنها كتلة لا تتحرك الا بسبب (القوة، الطاقة...نتصوره دائما كحصان يجر عربة .

 يمكن أن نفكر بشكل مختلف: الأصل هو الحركة، وظهور المادة نفسه كقصور في الطبيعة الأصلية (المادة الهيولة التي تحدث عنها أفلاطون) هو أمر حادث في الكون.

 

هامش:

 


[i]   لا نحتاج إلى بودهان ليستغفلنا كعالم بيولوجي (الجنس ، النوع...نفهمها أحسن منه، لان هذا هو تخصصنا ، الذي يجعلنا لا نعطي اعتبارا لطروحات،  يسخر منها علم الوراثة الحيوي.  ثم ...نعرف أن الطب لم يفرق بين تخصص : تناسل reproduction  يقابله: جنس sexe.،.أما ثقافتنا المحافظة فهي تمنع الجنس ولا تسمح الا بالنكاح ، كعميل مزدوج،  وحده يمكن ان  يلعب على الحبلين، أن يتكلم،  كعالم عندما يستعمل المصطلحات وكمحافظ (زائد متخلف ، يسوق  باستعمال عصا السرعة : الى الوراء vitesse marche arrière

[ii]   السياسة وحسابها1-ازيلال24

[iii]   التفوق في حساب التفاضل

[iv]   من يمنع القرد ان يطلع فوق الشجرة؟ الكسير

[v]  مغرب الثقافات- الكسير

[vi]   أسماك تسبح في التجويفات الدماغية

[vii]   لنتعلم من أسلوك النحل (أخلاق من غير فلسفة): في كل يوم يكشف العلماء شيئاً جديداً في سلوك النحل ، ومن عجائب النحل ظاهرة يسميها العلماء ظاهرة السُّكر عند النحل، فبعض النحل يتناول أثناء رحلاته بعض المواد المخدرة مثل الإيثانول éthanol وهي مادة تنتج بعد تخمّر بعض الثمار الناضجة في الطبيعة، فتأتي النحلة لتلعق بلسانها قسماً من هذه المواد فتصبح "سكارى" تماماً مثل البشر، ويمكن أن يستمر تأثير هذه المادة لمدة 48 ساعة.

عقوبة النحلة السكرانة: إن الأعراض التي تحدث عند النحل بعد تعاطيه لهذه "المسكرات" تشبه الأعراض التي تحدث للإنسان بعد تعاطيه المسكرات، ويقول العلماء إن هذه النحلات السكارى تصبح عدوانية، ومؤذية لأنها تفسد العسل وتفرغ فيه هذه المواد المخدرة مما يؤدي إلى تسممه.

هناك  حراس للخلية مهمتهم هي اكتشاف النحل السكران ومنعه من الدخول إلى الخلية، ولا يسمح لهم بالدخول الا بعد اختفاء أعراض السكر. أما النحل الذي يضبط بالسكر مع حالة العود فتكون العقوبة اقسي قد تصل إلى كسر الرجلين.



2727

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

فنون أحواش بين الجمالية والارتباط بقضايا الوطن بقلم :الحسن ساعو

أفورار: نساء تكانت يحتفلن بيومهن العالمي بطريقتهن الخاصة

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم :ذ. انغير بوبكر

دعوة إلى فك الاحتجاز عن النسوة بمخيمات تندوف

ضيف القافلة : الشباب الآن وليس غدا بقلم ذ.محمد الحجام

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

السياسة وحسابها 1 بواسطة :عبدالقادر الهلالي

السياسة وحسابها2 (عبدالقادر الهلالي)‎

السياسة ودسائسها 3 (عبدالقادر الهلالي)‎





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الظهير البربري أكبر أكذوبة سيساسية في تاريخ المغرب المعاصر


وجه نحو الوطن وظهر للعدو // هدى مرشدي*


النموذج التنموي و سؤال تأهيل الإنسان // الحبيب عكي


زوليخة، القلب مخطوطة شمسية…// عبد الحميد جماهري


الترجمة الحرفية لمقال الأمير مولاي هشام في “لوموند ديبلوماتيك” – نونبر 2018


الحقيقة الضائعة | خبايا القصر الذي اشترته الأميرة سلمى في اليونان بقلم. مصطفى العلوي


فشل الحل الأمني في غزة وتصدي المقاومة // د زهير الخويلدي


- أكَالْ.. الكَيْلُ بِمِكْيَالَيْن!! // الطّيّب آيت أباه


سكان المغرب الأقدمون .... بقلم: جمال بدومة


الصحافة الغوغائية // أحمد عصيد


يلزمنا أحياناً أن نخاطب كلبا بسيّدي الكلب ونعير ظهورنا كبغال حقيقية بقلم: بـدر أعراب


حكاية متسولة // رشيد بن الحاج

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

*جبهة القوى الديمقراطية تدعو الحكومة إلى تدبير جاد لملف الأراضي الجموع.

 
أنشـطـة نقابية
 
انشطة الجمعيات

الرحامنة :بتوزيع أجهزة وأدوات مدرسية على أطفال التعليم الأولي بدوار الكراهي

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

تعزية وموساة في وفاة والد اخينا الاستاذ :" سعيد اكتاوي " محامي بهيئة المحكمة الإبتدائية بأزيلال


تعزية ومواساة في وفاة "فاطمة مكامي" والدة زميلتنا " شافية كمال " ...

 
أخبار دوليــة

قرارات امريكية مؤلمة تنتظر السعودية وابن سلمان


أمير قطر يتلقى دعوة من السعودية لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض


بائع متجول مغربي بايطاليا ينقد طبيبة إيطالية من طعنات غادرة بالشارع!

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة