مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         خطير.. طبيب بالمستشفى متهم بسرقة أعضاء بشرية وقتل المرضى، وضحايا يطالبون بالتحقيق             دروس مونديال روسيا             بالفيديو والصور..إعادة تمثيل جريمة قتل مواطن من اشتوكة لطليقته وسحل جثتها باكادير             بعد غضب الملك.. الحكومة تعتزم إضافة 4 آلاف قسم             جزائريون ومغاربة يدعون لوقفة احتجاجية متزامنة في “زوج بغال”             الشرطة القضائية بازيلال تحجز عن 30 لتر من “الماحيا” في مصنع سري بجماعة أكودي نلخير             دار المنتخب بجهة بني ملال خنيفرة تنظم دورة تكوينية في موضوع المنازعات الإدارية بالجماعات الترابية             دعم الزوجات المعوزات يصدر بالجريدة الرسمية وهذا مبلغ الإعانة الشهرية!             السعودية تعدم 7 أشخاص في يوم واحد             انقطاعات متتالية للكهرباء بدون سابق إنذار وساكنة واويزغت تحتج بقوة             شاهد امريكيتان تبدعان فى اغنية امازيغية             أسرار مثيرة عن الكاتب محمد شكري سليل "بني شيكر" تروى على لسان خادمته             الدمناتى محسن بودرين فى اغنية : عليت عينيا             هكذا اقتحمت عصابة مسلحة محلا لبيع المجوهرات بشاطئ برشلونة            فرنسا بطلة كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها // الاهداف            المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة             الإعانات الى ساكنة الجبال             الخيانة الزوجية             مغاربة ينتقدون قانون الراجلين            بدون تعليق            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

شاهد امريكيتان تبدعان فى اغنية امازيغية


أسرار مثيرة عن الكاتب محمد شكري سليل "بني شيكر" تروى على لسان خادمته


الدمناتى محسن بودرين فى اغنية : عليت عينيا


هكذا اقتحمت عصابة مسلحة محلا لبيع المجوهرات بشاطئ برشلونة


فرنسا بطلة كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها // الاهداف


مراسم تسليم دولة قطر استضافة مونديال 2022


لقطة جميلة لأمير دولة قطر ترك مكانه لزوجة الرئيس الفرنسي ماكرون لمشاهدة النهائي


أزيــلال : الوقفة الإحتجاجية أمام المستشفى الإقليمي للتنديد بتردي الوضع الصحي

 
كاريكاتير و صورة

المســتشفى الإقليمــي بازيــلال
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

ماهو التعرق؟ أسبابه وكيفية العلاج؟

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

دروس مونديال روسيا

 
إعلان
 
البحث عن متغيب

البحث عن الإستاذ عبد المجيد جلال


البحث عن متغيب من أزيلال

 
الرياضــــــــــــــــــــة

روسيا 2018.. 9 أرقام تاريخية من مونديال لن ينسى

 
الجريــمة والعقاب

بالفيديو والصور..إعادة تمثيل جريمة قتل مواطن من اشتوكة لطليقته وسحل جثتها باكادير

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

الشرطة القضائية بازيلال تحجز عن 30 لتر من “الماحيا” في مصنع سري بجماعة أكودي نلخير


انقطاعات متتالية للكهرباء بدون سابق إنذار وساكنة واويزغت تحتج بقوة


أزيــلال : شي صدقة لله .. حملة واسعة لجمع التبرعات للبرلمانيين ...

 
الوطنية

خطير.. طبيب بالمستشفى متهم بسرقة أعضاء بشرية وقتل المرضى، وضحايا يطالبون بالتحقيق


بعد غضب الملك.. الحكومة تعتزم إضافة 4 آلاف قسم


جزائريون ومغاربة يدعون لوقفة احتجاجية متزامنة في “زوج بغال”


دعم الزوجات المعوزات يصدر بالجريدة الرسمية وهذا مبلغ الإعانة الشهرية!


حضو ريُسكوم... مديرية الضرائب تحجز على سيارات مغاربة لم يؤدوا ضرائب النظافة !

 
الجهوية

بني ملال : توقيف موظف داخل إدارة بني ملال لتصحيح عقود بيع الأراضي


عرس ينقلب إلى ميتم بمنطقة العيايطة في إقليم بني ملال


الداخلية تدعو الولاةوالعمال لإجاد سبل الحدوالتصدي لظاهرةالاجرام وعامل الإقليم يعقد إجتماعا طارئا

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد بقلم : ذ.ســالم الدليمـــي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يونيو 2015 الساعة 18 : 01


عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد


ذ.ســالم الدليمـــي

أنا والكثيرين غيري سيطر علينا فكر الشيوخ وزرعوا  في أدمغتنا إنناخيرة شعوب الأرض وأَنَّ فضلنا على البشرية جمعاء وأن سَلَفَنا الذي تأتي كلمة (الصالح) مرادفةٌ له دوماً،هُم خيرة ما أنجبت البشرية وما نحنُ اليوم إلّا مارقين باطلين في غالب حياتنا اليوميه،حتى جائت الشبكة العنكبوتيه وأُفتُضِحَ المَستور، وليتها لم تأتي، فكم إعتصرَنا الألم ونحنُ نقرأ التاريخ المُخزي لهذا السَلَف المُفتَرَض أن يكون صالحاً فعلاً ....

كان ذلك بفضلكم رغم أني أختلف معكم كثيراً في إلحادكم .. لكنكم كنتم أكثر ثقافة دينية و أكثر جرأة مِنّا فكشفتُم لنا زيف حقائِقُنا (الثابته) وأزلِتُم الواناً زاهيةً زَيّنَ بها فُقهائُنا وجوهاً كثيره شديدة القُبح في تاريخنا الإسلامي ...

هؤلاءالشيوخ كَرّهونا ببعضنا وقسّمونا مذاهبَ ومِلل وعاشوا على فرقتنا مُتنَعّمين ...

ربما سأكتب سلسلة من حواراتي مع صديقي المُلحَد أتناول بها مافضحه الملحدون وبلا خطوط حمر،فالباحث لا يعرف حدوداً تمنعه عن معرفة الحقائق، وليقُل ما يقولهُ عني أخوتي القرّاء ...

سأبدأ اليوم موضوع تناوله الكثيرون لكنهم وقفوا عندالخطوط الحمر خائفين أو ....... الله أعلم لماذا فهو مُسبّب الأسباب .. وسأبدأها كماكان يبتديء شعراء ما قبل الإسلام قصائدهم ببيت من الغَزَل :-

صَدَّ الحبيبُ وزادَ في هِجراني .... وجَنى عليَّ وقالَ أنتَ الجاني

لي في مَحبَّتِكُم شهودٌ أربـعٌ ... وشـهــودُ كــلّ قـضـيــةٍ إثـنـانِ

خَفقانُ قَلبي وإضطرابُ جوانِحي ... ونُحـولُ جسمي وإنعـقـادُ لِساني

لكن ماذا أقول لصديقيَ المُلحِد الذي إدّعى أن الأسلام من بعدحادثة (الأفك) التي طالت أم المؤمنين عائشة صارَت نصوصهُ (المقدّسةٌ عندي) تُشجّعُ على الزِنا نهاراً جَهاراً !!! ؟

هذا الصديق دمث الأخلاق طيبٌ حنون و مؤدب و كان لا يفوته فرضٌ من الصلاة ،إنتهى صديقي الى أنهُ فَقَد أيمانَهُ و إحتفظ بأخلاقِهِ الرفيعة التي تمنيتٌ أنا التحلّي بمثلِها ..

أعينوني أعانكم الله على بلواكم كما إبتلاني ربّي بعقلٍ يقبلُ الحجّه ولا يقتنِع إلّا ببيّنة ، نعم أُريدُ بيّنةً لا سفسطةً فارغه ، أرجوكم لا أريد ردود نصائح أو شتائم لا تُغني و لا تُسمِن .. .

دار بيني و بين صديقي الحوار التالي :-

سالم يا صديقي هل تحترم عقلَك حين يُدلّكَ على إستنتاجٍ منطقي ؟ *

 بالطبع نعم ..... شريطة أن يستند الإستدلال الى ثوابت *

  هل نتفق أن يكون القرآن  مرجعاً لثوابتك ؟؟ *

نعم بالتأكيد إنه كذلك *

طيب أعطني أُذُناكَ و عقلَكَ معاً *

هههههه أُذنايَ و عقلي مَعكَ و لكَ إن شِئت قطعتُهما لكَ و بقيتُ أجدَع، أنت تستاهل يا صديقي الطيّب *

  سأبدأ معك من قضية الشهود بالأسلام فهو كالبيتين الشعريين اللائي أسمعتني إيّاهما يُطلب فيهما أكثر من* شاهدين إثبات ،...

فبادرته القول : نحنُ نحتاج لشاهدين لإثبات دعوانا مهما كان شكلها وموضوعها ،فنحن المسلمون ورثنا ديننا عن أسلافنا فوجدنا قضية الشهود موثّقه بنصٍ قرآني، فالآية 282 من سورةالبقره {وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى} هذا ما عرفناهُ من القانون الأسلامي والذي لا يزال سارياً في محاكم دولنا الإسلاميه حتى تلك الساعة،فلو جأتَني مُدّعياً غيرُ ذلك على الإسلام لحاججتك بتلك الآيه لتعرِفَ أننا المسلمون لا نَفتري كَذِباً على أحد ولا نحكُم إلّا بالحُجّةِ و البيّنة ..

إرتَسَمَت على مُحيّا صديقي علامات الضَفَر و كأنني أوقعتُ نفسي في مأزِقٍ كبير ، إبتَسَم لي ليطمأنني و قال *

هل أنت واثق من كلامك ؟؟ قلتُ و الثقةُ تملأني " نعم و لا أتراجع عن قولي و عن النص القرآني ، فتابعَ هو قائلاً : - كم هم شُهود الحادثة التي تُسمونها بحادثة الإفك التي تحدثت عن زِنا عائشة بنت أبي بكر مع صفوان بن المعطّل ؟

لا أُخفيكُم أرتابَني الشكُّ في دقّة معلوماتي فقلت لا أعرف بالضبط لكنني أعرف أن الصحابي الجليل عبد الله بن أبي بن سلول الخزرجي الذي كان سيداً من أعيان قومه هو أول من أثار القضية ... فأظاف صديقي يقول :-

لا تتعب نفسك سأخبرك بالباقي فهُم أربعة شهود أي أكثر مما تطلبون لأثبات الجُرم ، فإضافة لإبن سلول كان هناك شاعر النبي حسّان بن ثابت و رجلٌ ثالث هو مسطح بن أثاثة هذا الصحابي الذي شَهِدَ بدراً ، و رابعتهم كانت حمنة بنت جحش ... قلتُ و الأرتباكُ بادٍ عليَّ :-

طيب يا صديقي على العموم شكراً للأيضاح لكن هل ذكر مؤرّخونا المسلمون أسمائهم ؟؟

قال : نعم لكن دعك الآن من هذا و قُل لي يا سالم ماذا كان عذر عائشة الذي قدمته لتأخرها عن قافلة الجيش المحمّدي؟

 قلت : تلك أعرفها فقد أعدتُ قرائتها منذُ أيام ، فقد ذكرَ صحيحُ البُخاري – المغازي –  حديث الأفك على لسان أم المؤمنين عائشة قولها (رض) :- "كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أرادَ سفراً أقرعَ بين نسائِهِ  فأيَّتَهُنَّ خَرَجَ سَهمُها خَرَجَ بها مَعهُ ، فلمّا كانت غزوة بني المصطلق خرج سهمي عليهُنَّ فإرتحلتُ معهُ فخرجتُ مع رسولِ الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلّم ‏ ‏بعد ما أُنزِلَ الحجاب فكنتُ أُحمَل في ‏ ‏هودَجِي ‏ ‏وأُنزَلُ فيهِ فسرنا حتى إذا فرغَ رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من غزوته تلك وقَفَلَ دَنْوُنا من ‏ ‏المدينةِ ‏ ‏قافلين آذَنَ ليلةَ بالرحيلِ فقمتُ حين آذنوا بالرحيل فمشيتُ حتى جاوزتُ الجيشَ فلما قَضيتُ شأني أَقبلتُ إلى رَحْلي فلمَسْتُ صَدري فإذا عقدٌ لي من ‏ ‏جَزْعِ ‏ ‏ظَفار ‏ ‏قد إنقطعَ فرجعتُ فالتمستُ عِقدي فحبسَني إبتغاؤه ، قالَت وأقبلَ ‏ ‏الرهطُ ‏ ‏الذينَ كانوا يُرحِلوني فإحتملوا ‏ ‏هَوْدَجي ‏ ‏فرحَلوه على بعيري الذي كنتُ أركَبُ عليهِ وهُم يَحسبون أَنيَ فيهِ وكانَ النساءُ إذْ ذاكَ خِفافاً لم ‏ ‏يهبلن ‏ ‏ولم يغشهن اللحمُ إنما يأكلْنَ ‏ ‏العلقة ‏ ‏من الطعامِ فلم يستنكر القومُ خِفَّةَ الهودج ‏حينَ رفعوهُ وحملوهُ وكنتُ جاريةً حديثةُ السِنِّ فبعثوا الجملَ فساروا ووجدتُ عِقدي بعدما إستمرَّ الجيشُ فجئتُ منازلِهِم وليسَ بها منهم داعٍ ولا مُجيب ‏ ‏فتيَمّمْتُ ‏ ‏مَنزلي ‏ ‏الذي كنتُ بهِ وظَنَنتُ أنهم سيفقدوني فيرجعونَ إليَّ فبينا أنا جالسةٌ في منزلي غَلَبتني عَيني فنمت وكان ‏ ‏صفوانُ بنُ المُعَطَّلِ السَلَمي ثم الذكواني ‏ ‏من وراء الجيش فأصبحَ عندَ منزلي ...

ضحكَ صديقي و كأنهُ يُخبأ لي مفاجأةٌ و قال : يا سلام نبيّكم يستخدم الأزلام لتقع القرعة على إحدى نسائه التسعه أَلَم يَعُدُّ قرآنَهُ الأزلامَ حراماً في الآية 90 من سورة المائدة !!!! ؟؟ عجيب أمر أيمانكم الأعمى يا سالم، كنتُ مُنصِتاً لروايتك المنقوله عمّن تسمونها (أم المؤمنين) و قد أشارَت الى وصف عِقدِها بوصفه ” من جَزْع ظفّار ” !! نعم أنهُ من المدينة اليمنيه ظفَار ، و الجَزْعُ إذا كنتَ لا تعرف يا سالم هو عقدٌ من حبّاتٍ سوداء فيها عروق بيضاء ....

إذا يا سالم كان عِقْدُ عائِشة الذي إنقطع في الصحراء من ” جَزْع ” .. وهو أسوَد فيه عروقٌ بيضاء .. يعني اكثريتُهُ لونُهُ أسود !!! .. هل تَعقل كيف يمكن لهذه الفتاة أن تعود لتبحث على حبّاتِ عقدٍ أسود , إنتَثرَت على رمالِ الصحراء في ليلةٍ حالكةُ الظلام !!؟؟

لا تُحرِج نفسَك يا سالم للبحث عن تفسير لكن هل تعقل أن جيشاً كبيراً عائداً من غزوة بني المُصطلق يختفي هكذا بلمح البصر حسبَ زعمِها لدرجة أنها لمّا عادت لم تعثَر للجيشِ على أيِّ أثر  .. ولم تسمَع ولا حتّى مِن بعيد أيَّ صوتٍ لتحرّك أو صوتٍ لبعير  أو لدابّة أو للرجال المُنادون بالتحرّك ؟؟

هل كانو يستقلّون الفيراري و الجاكوار ياسالم ليختفوا بمثل تلك السرعه ؟؟ إنهم على جِمال و حمير و خيول و أناس راجله ،المنطق و العقل يقول أن عودتهم من غزوة سيكون سيرهم ثقيلاً و بطيئاً ، فالجيش ثقيل يحمل غنائم ومتاع وأسلاب و سبايا بني المُصطلق يسيرون ليلاً بتثاقل ، مشّيها على غيري يا سالم هههههه ...

بقيتُ صامتاً مُنصتاً حائراً أمام حُججه التي بدَت معقوله جداً بينما تابع هو يقول : -

مصيبتكم أنكم لا تسمعون سوى أصواتكم و لا تستخدمون عقولكم في فحص الأخبار ، هل قرأت كتاب التفكير الواضح للكاتب الأنجليزي روتشليس ؟؟ إقرأهُ و ستتعلّم منه الكثير في طريقة التفكير السليم و كيفية أستخلاص الحقائق من الأخبار .

قلتُ : دعكَ مني و من حكاية العقد الأسود و عُد بي الى سؤالك الأول عن أهمية عدد الشهود ،

قال : حسناً صديقي لا تستعجل ، ذكرتُ لكَ أن شهود موضوع عائشه و الصحابي أبن المُعطّل كانوا أربعه - ثلاثة رجال و إمرأة ، فلماذا لم يعتمدهم نبيّكَ و يُقيم حد الجَلدِ على الزُناة !!؟

 هل لأن الصحابي ‏عبد الله بن أبي ابن سلول كان ذا سطوةٍ و سيداً في قومه؟ لماذا سكتَ نبيَّكَ ولم يقُلْ شيئاً ضد رجل إتهم زوجتَهُ بالزِنى !! ؟؟

لا تَنحِرِج ، فليسَ للإنسان أن يستشعِر الإحراج إلاّ  مِمّا أقترفت يداهُ هو من إثمٍ و إنتهاك لحقوق الغير ، و أنا أعرفكَ يا سالم تُخفي ميماً صامته قبل أسمك ، فيجدر بنا أن نُسمّيكَ (مُسالم) ، لا تخجل من محاباة نبيك فأنا سأُخبرُكَ السبب ، لقد كان لإبن سَلول مكانةً بين قومه .. لدرجة أن الصحابة قد إنقسموا فريقين بسببه وكادوا ان يقتلوا بعضاً حتى أن نبيّكَ لم يذكر إسم إبن سلول حين خطب في المسلمين موضّحاً الفضيحه التي بدأت تنتشر فلم يجرؤ أن يذكر إسمه صراحةً حين قام في المسجد وكادت أن تقوم معركة بين أنصار بن أبي سَلول من الخزرج ومناوئيهم من الأوس ..

لاحظ النعومة في كلام نبيّك "مَن يعذرني من رجل بلغني أذاه في أهلي .. وبعد حدوث المشاجرة سَكَت و تناسى حدود الله في قرآنه

{ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } سورة البقرة الآية 229

{ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ..... }سورة الطلاق الآية الأولى ... }

هل خاف نبيّكَ سطوة ونفوذ إبن أبي سَلول فلم يُقِم عليهِ الحَد !!.. و لم يخَف من تركِهِ لحدود الله ؟؟ و إذا كان الخوف ليس من شِيَم الأنبياء , فكيف بهِ و هو سيد الأنبياء و سيد كل الخلق كما تَزعمون !!؟؟

أَلَم يَقُلْ القرآن : {....... إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ } سورة النمل الآية 10؟؟

نبيّك هذا جَلَد الثلاثة الآخرين لأنهم أضعف من إبن أبي سلول:

حسان بن ثابت شاعِرُهُ الخاص الذي كان يهجو أعداءه .. 1-

حمنة بنت جحش .. بنت حما محمد جحش ! وابنة عمته أيضاً .. 2 -

  .. 3 - مسطح بن أثاثة .. الصحابي الذي شَهدَ بدراً

ألم يَقُل القرآن في سورة النساء الآية 58 { ...... وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ ........ } ؟؟

فنبيّك إنما ترك إقامة الحد على إبن أبي سلول إستئلافاً لقومه وإحتراماً لإبنه، وإطفاءً لثائرةِ الفِتنة المتوقّعة من ذلك، وقد ظهرت مبادئها من سعد بن عبادة ومن قومه؛ كما جاء في صحيح مسلم الذي تعتمدون أخباره يا سالم و هناك ترقيع آخر يرويه الطحاويي في كتابه حيث يذكر " قال علماؤنا‏.‏ وإنما لم يُحَدْ عبدالله بن أبي سلول لأن الله تعالى قد أعدَّ لهُ في الآخرة عذاباً عظيماً؛ فلو حُدَّ في الدنيا لكان ذلك نقصاً من عذابه في الآخرة وتخفيفاً عنه " و كأن علماء شيخكم الطحاوي قد أخبرهم الله بما أعدهُ لأبن سلول ههههه ...  الا ترى كم هي واهيه حُجج الترقيع هذه !!؟؟ طيب يا سالم لماذا إذاً يُعاقَب القاتلُ بالقتل بالإسلام أذا كانت العقوبة ستُنقِص من عقاب الخالق يوم الحساب ؟؟‏ .

سأعطيكَ حادثة زِنا أخرى في نساء نبيّك و أترك لكَ المقارنة بين الحكمين ..

أولاً لا تقُل أنك لا تعرف تُهمة زِنى ماريّا القِبطية مع مأبور القِبطي

مارية بنت شمعون القبطية هي أمَةً عند النبي ، و هي أم ولدَه إبراهيم أهداها لهُ المُقَوْقَس  ــ صَاحِبُ الإسكندرية والنائب العام للدولة البيزنطية في مصر، أرسلها مع حاطب بن أبي بلتعة رسول النبي الى المقوقَس يطلب منه الدخول في الإسلام، وكان أهدى معها أختها سيرين بنت شمعون وكهلاً خَصِيًّا يُقال لَهُ (مأبور) وألفَ مثقالٍ ذهباً وعشرينَ ثوباً وبغلته المُسماة "دَلدَل" . فأختار النبي ماريّا لنفسِهِ، وَوَهَب أختها سيرين لشاعرهِ حَسّان بن ثابت الأنصاري وكانت ماريّا بيضاء جميلة الطلعة، قالت عنها عائشة "ما غِرتُ على إمرأة إلا دونَ ما غِرتُ على ماريّا، وذلك أنها كانت جميلة جَعْدَة  (أي شعرها أسود طويل مُجعَّد) -أو دعجة (أي شديدة سواد العين مع إتساعها ..

و كان مع هدية المُقَوقَس رسالة إسترضاء الى النبي : { إلى محمد بن عبد الله، من المقوقس عظيم القبط، سلام عليك، أما بعد فقد قرأت كتابك، وفهمت ما ذكرتَ فيه، وما تدعو إليه، وقد علمتُ أن نبياً بقي، وكنت أظن أنه سيخرج بالشام، وقد أكرمْتُ رسولَكَ، وبعثتُ إليكَ بجاريتين لهما مكانٌ في القبطِ عظيم، وبكسوةٍ، وأهديتُ إليك بغلةً لتركبها والسلام عليك }  

ومأبورٌ هذا كما يذكر مؤرّخكم الإمام مسلم في الحديث : {حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عفان ‏ ‏حدثنا ‏‏حماد بن سلمة ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏أن رجلا كان يُتَّهَم بأم ولد رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لعلي ‏ ‏ٌإذهب فإضرب عنقه فأتاه ‏ ‏علي ‏ ‏فإذا هو في ‏ ‏ركيٍّ ‏ ‏يتبرَّد فيها فقال له ‏ ‏علي ‏ ‏أُخرج فناوله يده فأخرجهُ فإذا هو ‏ ‏مَجبوبٌ ‏ ‏ليسَ لهُ ذَكَر فكفَّ ‏ علي ‏‏عنه ثم أتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا رسول الله إنهُ ‏ ‏لَمَجبوبٌ ‏ ‏ما لَهُ ذَكَر }  فلمّا ظهرت براءة مأبور أمسَكَ عنه النبي كما ورد في زاد المعاد ج: 5 ص: 16 لإبن القيّم الجَوزية

سؤالي هنا يا سالم : لماذا أمر النبي بقتل مأبور و هو كهل لا قِبَل لهُ على فعل الجنس و بلا أي دليل و لا شاهد واحد ؟؟؟

أَرجع بِكَ يا سالم الى أمر عائِشه ، فبرغم الشهود الأربعه لم يأمر  نبيّك بقتل أبن أبي سلول ، هههههه بل إنتظر وحيَهُ لكي يأتيه بتشريع جديد يشترط أن يكون الشهود الأربعة كلهم رجالاً ، فلو زنى أحدٌ ما بإمرأة أمام ألف إمرأة أخرى دون وجود أربعة رجال فسينجو بفعلتهِ لأنه إشتَرط حتى على الشهود الرجال الأربعه أن يشهدوا أنهم رأوه ، يَلجُ عضوهُ الذكري كما يَلِجُ الميلُ في المكحلة ، 

بالله عليك يا سالم أليس هذا مجرّد لأعجاز أي أربعة شهود عن شهادتهم !! ؟، هل تصدّق أن أحداً سيدخل بين فخذيهما ليرى إيلاج المروَد بالمِكحَله !!؟؟ و لنفرض أن أحد الأربعة تمكّن من ذلك فكيف للثلاثة الآخرين أن يروا ذلك ؟؟

ألَم أُخبِركَ أن نصوص الإسلام تُشجّع على الزِنا !!؟؟ ألا زلتُم مُصرّين على إ تِّهامنا نحنُ بعيوبكم ، ألا تخجلون من إتِّباعكم لهكذا نصوص باتت مفضوحه و مُخزية خادشة للحياء ؟؟

كان صديقي مُستَرسِلاً في حديثه و شرد فكري الى ستينات القرن الماضي فتذكرتُ حكاية والدي المرحوم و هو يروي لنا حكاية شيخ الجامع الذي كان يرتاده في محلّة الهيتاويين في مدينتهِ و كيف انهُ كان عالماً بأمور الدين ، أمضى أغلب حياتَهُ في قراءة الكتب الدينيه حتى أنه فاجأهم يوماً ما بترك الجامع و الدين جملةً و تفصيلاً كصديقي هذا .. والدي فسَّرَ الأمر ببساطتِهِ و قلّة معرفتهِ أن الشيخ الجليل قد جُنَّ من كثرة القراءه، لكنني اليوم تأكدتُ أن حقيقة أمر الشيخ كحقيقة دِراية صديقي المُلحِد بكل تلك الخبايا التي وَقَفْتُ أمامها فاغِرَ الفاه ، تماماً كالمثل الدارج بلهجتنا العراقية { مثل الأطرش بالزفّه } ..

 أتمنى لأصدقائي حظّاً أوفر من حظّي و مَعرِفَةً و فِهماً مدروساً لهذا التُراث الذي بُتُّ أنا أخجلُ من قرائتهِ

أما صديقي المُلحِدُ الذي نقلتُ لكم حوارهُ معي فأنا عاتبٌ عليهِ ، فللعمى الفكري نعمةٌ لا يَشعُر  بها صاحبها ، الآن صرتُ أشعر بذنبٍ جلبه عليَّ حوارهُ معي ، لكنني أُمَنّي نفسيَ بالقول { ناقِل الكُفر ليسَ بكافِر } فلم أنقل عنهُ إلّا روايات مشايخنا و علمائنا الأجلّاء مدونوا تاريخنا الأسلامي و سيرة نبيّنا المصطفى (ص)بعد أن رجعتُ اليها ووجدتها مدوّنة حرفياً كما رواها صديقي ..

 



2113

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- شكراً

khawla

أود أن أقول لكَ شكراً لكونكَ أنتَ , شكراً لعطائِكَ ولوجودِكَ , شكراً للمعلومة التي تُنساب بكل حوار
شكراً لإيمانِكَ بي ,شكراً على القوة التي رأيتَها في داخلي وساعدْتَني على أن أراها وعلى ما أنا عليهِ اليوم , كنتَ شُعلة النور التي أَتَّبِعُها لأستدل على طريقي , الحوار أعلاه أُصدِقُكَ القول أني لأول مرّه أفهم تفاصيله ,دائما المعلومه تُختَصَر على الحادثه والإتهام والبراءه من دون أي تفاصيل ,والتناقض والمعلومه الصحيحه والمنطق تجعل أي رد هو السكوت والتفكّر .أين نحن من الحقيقه ؟ مع إني شخصياً لا أؤمن بوجود حقيقه مطلقه في الحياه وأن ما نعتقد أنه حقيقة لنا هو وجهة نظر  ( ما أراه حقيقة يراهُ غيري ليس بالحقيقه وإنما الحقيقه هي ما يمتلكه مع أدله كل طرف على إمتلاكه للحقيقة بالتالي لا يوجد مفهوم للحقيقو كما نعتقد إنما وجهة نظر  ) , أنما رَدُّ الفعل المبني على السكوت والتفكّر هو لوحده بداية فهم عام للحقيقة
دُمتَ كما أنتَ ..

في 03 يونيو 2015 الساعة 39 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كذب نبوة محمد

حيدر المحمداوي

شكرا استاذ سالم ان ما ذكرته حول حياة محمد الزوجية و اضطراباتها لهو دليل على ان محمد ليس نبي و كل زوجات محمد من زينب بنت جحش و سباياه صفيه و جويرية و ريحانه تحكي بشرية محمد و كذب الوحي.
الاديان صناعة بشرية و لا يمكن ان اؤمن باله عادل ارسل نبيا و اباح له استرقاق و نكاح صفيه و جويرية و ريحانة السبايا بعدما قتل اهلهن و ازواجهن.


في 03 يونيو 2015 الساعة 38 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ليس هذا ما قصدت يا استاذ

سالم الدليمي

الأستاذ الفاضل حيدر المحمداوي ، عوَّدَنا هذا الموقع المُحتَرم أن نقول آرائنا بصراحه و بدون خطوط حمر ، شريطةأن لا نتجاوز على الآخرين وعقائدهم
انا لم أطرح هنا بشرية الأديان من سماويتها أبداً ، فقط نقلتُ لكم حواري مع صديقي المُلحِد ، صحيح ليس حرفياً لكن هكذا كان فحواه ، أما ما تطرقتَ لهُ حظرتُكَ مشكوراً فربما سيكون موضوع آخر أحاول أن أحاوِر بهِ صديقي الملحد ، فقد اعترفتُ في حديثي لكم بهذا الحوار الذي دار بيننا بعجزي و عجز حتى كتب الصحاح أمام حججه الدامغه التي لا تترك مجالا لي على الأقل سوى التسليم بما جاء بهِ من حجج مُسنَده من كتبنا ..
أنتظر أخوتي المسلمين المؤمنين أن يدعموا موقفي الضعيف أمامه  (على أن تكون رواياتهم ) مُسنَدة سنداً صحيحاً و ليست روايات ضعيفه و إن عجزوا فليصمتو أفضل من ان يُزيدو الطين بلّه..
أتمنى على الجميع الأبتعاد عن اي إساءه للآخر فإنما نحنُ من هذا المنبر الحر نناقش الأفكار و الموروثات و لسنا متواجدين لغرض الخصومات ..دمتُم لي أخوة في الإنسانيه في أضعَف الأيمان .

في 03 يونيو 2015 الساعة 23 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الأستاذ الذى خرج عن المسكوت عنه  !

ع. إ

فى الحقيقةانى أقرأ لأول مرة مقالا كسر الطابو المسكوت عنه بما فيه من حقائق او تزيف لها .والقارىء للموضوع يلاحظ ان السيد الكاتب المحترم : سالم الديلمى اجتهد فى لـمَِِ الدلائل عن " قضية " الإفك " وسرد القصة مناولا عمقها مناولها الى وسطها بدون ان يختم خاتمتها بمعنى آخر حدثا بلغز : ويل للمصلين " دون ان يتمم المعنى والمغزى .
فعلا ان النبي  ( ص  ) لما أراد الخروج لمعركة الإفك ، استعمل " الأزلام " كما ادعيت وكما ادعت مصادرك ...فى الحقيقة ليست أزلاما بهذا المعن كما يقول الفقهاء ، بل هي سهام" كل واحد منا مثلا يخـتار سهما يعلمه من أجل قسمة او سفر او .. تم ينادوا على احد خارج الدائر ليختار سهما ..
اما الأزلام فقد يؤدى عنها نقذا او باالجمال والبعير ..فهو قمار بمعنى العصر اما السهام فهي من اجل تصفية مشكل بالتراضي .
وعن قصة الإفك وما جرى لأمنا عائشة رضي الله عنها مع صفوان بن المعطّل !
ها الأخير كان شابا وسيما جميل المحيا ، فعندما وجد العقد اتى به الى عائشة بنت ابى بكر وقد كانت فى البيداء وحيدة تركها الجيش ضانين انها بالهودج ..وكما تعلمون ان فى كل زمان ومكان هناك واشون ...فلما اصطحبها الى بيتها وهو الشاب الوسيم الجداب وكانت بمعيته بدون آخرين ..ماذا سينتظر ّ؟ بطبيعة الحال انها كانت تزني معه وقد جائوا متأخرين ليلا بعد ان دخلت الجيوش المدينة ؟؟؟ ( ليش هناك شهود كما ورد فى عدة قصص  )
لا بد أن الرسول  ( ص ) سيشك  ! وسيغير ..اقتلوا من لا غيرة له
والقصة معروفة كما سردها السيد سالم الديلمى ..
الى ان الله سبحانه وتعالى انزل برهانا ينفى فيه ان عائشة بنت ابى بكر كانت بصلة مع الشاب الوسيم صفوان بن المعطّل .. الذى قيل انه خصي والبعض الآخر قيل انه دون ذلك ولكن كان شديد الحرص بالإسلام ...وكان قد اتهم من قبل بالزنى بمريا القبطية و لم يأمر الرسول بقتل مأبور القبطي لأن فى عهد النبي كان هناك الرجم فى حالة تثبيت الزنا ..وكان انتظار امر الله عز وجل ونزلت الآية الكريمة وهي فمتابة النطق بالحكم : "  ( إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم )
على كل فالأستاذ سالم كسر الطابو ونال اعجاب القراء
شكرا لك اخى العظيم

في 06 يونيو 2015 الساعة 11 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- شكراً أستاذي الكريم ع. إ

سالم الدُليمي

سيدى الفاضل ع. إ ن ما انا إلّا صاحب صياغة الحوار الذي دار بيني و بين أحد الأصدقاء ،لكنني انا الذي اشرتُ في بداية الموضوع من أني "أُريدُ بيّنةً لا سفسطةً فارغه ، أرجوكم لا أريد ردود نصائح" و لا اعني أن ما أوردتَهُ حظرتك يندرج ضمن هذا التصنيف ، لكن صديقي يتابع كل الردود ، هنا و على موقع الحوار المتمدّن ، و هو الذي ابلغني عن ردّكَ واصفاً أياه بالفقير الذي لا يستند إلّا للثقه الشخصيه بالموروث في حين اسند لي هو كل الوقائع من كتب الصحاح ومن القرآن ، هو إتهم الإسلام أنه يُشجّع على الزِنا بالسكوت عن حوادث دوّنها التاريخ الأسلامي ، بل و جلد الشهود الذي يُفتَرض أن يكونوا أثنان رجال أو رجل و إمرأتان حسب القرآن و لغاية وقوع حادثة الإفك .. فهو يقول ما الذي قلب الموازين هنا و غيّر قانون الشهود  ! ! الإنها أم المؤمنين عائشه ؟؟ ماذا لو كانت إمرأةً أخرى ، بل و الأدهي أنه أشار اليوم الى حادثه اخرى تكررت في زمن الخليفة عمر بن الخطّاب ، حيث وردت كما يلي :فيما ورد بلفظ القاضي  (أحمد ) الشهير بإبن خلّكان، في كتابه وفيات الأعيان، وهي رواية هامة توضّح موقف عمر بن الخطاب بعد أن أصبح خليفة، من تطبيق حد الرجم على  (المغيرة بن شعبة ). في رواية القاضي أحمد، التي يلخّصها لنا الإمام شرف الدين الموسوى تحت عنوان: درؤُهُ الحد عن المغيرة بن شُعبة "وذلك حيث فعل المغيرة مع الإحصان، ما فعل مع أم جميل بنت عمرو، إمرأة من قيس، في قضية من أشهَر الوقائع التاريخية في تاريخ العرب، كانت سنة 17 للهجرة. لا يخلو منها كتاب إشتمل على حوادث تلك السنة، وقد شهد عليه بذلك كل من أبي بكرة وهو معدود من فضلاء الصحابة وحَمَلة الآثار النبوية، ونافع إبن الحارث وهو صحابى أيضاً، وشبل بن معبد. وكانت شهادة هؤلاء الثلاثة صريحة، بأنهم رأوا المغيرة بن شعبة يولجه في أم جميل إيلاج الميل في المكحلة، لا يُكنونَ ولا يَحتشِمون، ولما جاء الرابع وهو زياد بن سُميلة يشهد أفهَمَه الخليفة عمر بن الخطّاب رغبته في ألا يُخزى المُغيرة، ثم سأله عمّا رآه فقال: رأيتُ مجلساً، وسمعتُ نَفَساً حَثيثاً وإنتهازاً ورأيتُهُ مُستبطِنُها، فقال عمر: أرأيتَهُ يُدخلُهُ ويُخرِجُه كالميلِ في المِكحَلة؟ فقالَ: لا، لكنّي رأيتُهُ رافعاً رجلَيْها فرأيتُ خِصيَتَيْهِ تتردد الى ما بينَ فِخذيها، ورأيتُ حفزاً شديداً وسَمِعْتُ نَفَساً عالياً، فقالَ عُمَر بن الخطّاب: أرأيتَهُ يُدخِلَهُ ويُخرِجَهُ كالميلِ في المِكحَلة؟ فقال:لا، فقال عمر: اللهُ أكبر، قُم يا مُغيرة إليهم فاضربهُم، فقام يُقيمُ الحدود على الشهود الثلاثة؟ ! هل بعد تلك الشهادات الثلاثه من بيّنه يا سيد ع. إ ؟؟... علينا ان نقتنع ان اسلافنا بشر يا استاذي و ليسوا بالصوره التي حفرها لنا الشيوخ بأذهاننا .. و في كل الأحوال ما هي إلّا وجهة نظر و قناعات قد تختلف عندي او عندك عمّا عند صديقي الملحد الذي يعدني بالكثير ..
أسعدتني مداخلتك استاذي الكريم ..

في 06 يونيو 2015 الساعة 02 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- أُكرر شُكري و إمتناني

سالم الدليمي

أُكرر شُكري و إمتناني أستاذيَ الفاضل و أعدك اننا  (صديقي و انا ) سنتناول في المرة القادمه مخازي أخرى لسَلفِنا  (الصالح ) الذي يُقدّسهم الكثير منّ دون أدنى إدراك أو وعي لحقيقة الأمر ..
سنتحدّث عن اللمم  (الضَم و التقبيل ) الذي لا يدرجهُ الإسلام تحت طائلة الزِنا و كذلك ما أُبيح من مداعبة الأبن لأمه  (ما دون الأيلاج ) صوناً لها من الزِنا مع الأغراب  ! ! و مفاخذة الأطفال ، كل تلك المخازي لا يزال الكثير منا يُدافع عنها ضمناً و يسكت عنها جهراً لا لشيء سوى لأن موقفه ضعيف امام مجتمع بات متحضّراً بما لا يُقاس للمجتمع الأسلامي الأول الأكثر تخلّفاً .. فلو إمتلكً أمثال هؤلاء المُطبلون للسَلَف  (الصالح ) القوه لتطبيقه اليوم لكانوا في طليعة الدواعش و لَفَرضوه بالقوة علينا جميعاً و لعادوا بنا الى بغلة الرسول  (الدَلدَله ) و حمارِهِ  (يعفور ) و لصار روث هذا الأخير مقدّساً يُتَبَرَّك و يُتَطَبَّب بهِ أيضاً ..

في 07 يونيو 2015 الساعة 29 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- انحنى لكم اجلالا

منى ناصر

قرأءة ممتعة ، وانا دائما اتابع الأستاذ سالم الدليمى من العراق وصديق المغاربة بامتياز
ان ما كتبه لن يستطيع احدا منا ان يتكون لديه الشجاعة وتوقيعه خوفا من الهجوم عليه من طرف خفافيش الظلام كما قال صاحب الرد الأخير الذى له دراية بما يدور فى فلك هؤلاء
ما يعجبنى كثيرا ان هذا الموقع سبق ان طرح وما زال يطرح بعض المقالات عن الأمازيغية والتى يخاف الكثيرون نشرها .الخوف من العرب المتشددين والذين يصفونهم بالبرابرة والشلوح ...
والله انى احببت هذا الموقع
مرة اخرى اتمنى لكم جميعا النضال من اجل فك اللغز عن اشياء لم نألف ان نقرأها الا لماما
تحية لكم منى

في 07 يونيو 2015 الساعة 37 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- شكرا مُنى

سالم الدليمي

سيدتي الكريمة مُنى ناصر
أنا شديد الإعجاب بكل مَن يصبو للمعرفه ويسعى لأجلها ، تاركاً وراءه لغط هذا أو ذاك ، قلتُها مرةً وأعيدها هنا ،قرأتُ قولاً أثّر فيَّ كثيراً " إذا كنتَ لا تقرأ إلّا ما يوافق أفكارك .. فأنكَ لن تتعلّم أبداً"
أنا أسعى سيدتي لأن أتعلم من موقعكم المحترم و من ردودكم التي أقف كثيراً عندها ، فأنا أعرف أن في موقع أزيلال24 كُتّاب و قرّاء مثقفين يُزيدون معرفتي ثراءاً ..
في بداية إفتتاح الموقع أرسل لي السيد أدير عانوش  (مدير الموقع ) و الذي لحسن حظّي تعرّفت بهِ في منتدى لشبكة أزيلال أونلاين أثر حوار ساخن دار بيني و بين متشددين إسلاميين هناك .. أرسل لي الأستاذ رساله بأن في أمكاني النشر في موقعهم الجديد ، و أنا ممتن و مسرور بأن أجد لي منبراً حراً و رصيناً كجريدتكم تلك ..
ممتن و شاكر لكل من مر بكتاباتي المتواضعه مهما كان رأيه فيها ، فما نحن هنا إلّا لتبادل الأفكار بغية تصحيح مفاهيمنا بما يخدم مجتمعاتنا و يرتقي بعلاقاتنا الأنسانيه شعوباً و أفراداً ..

في 07 يونيو 2015 الساعة 27 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- اسواق النخاسة

Peter Cann ·

من يقوم الدنيا ويقيم المظاهرات ويهدد بالقتل هم اناس متخلفون استفادوا من كرم وسماحة الغرب الكافر وتبلدت عقولهم وتحجرت على قيم تعود بالزمن 1400 عاما حيث تباح العبودية وتسبى النساء وتزدهر اسواق النخاسة وتشيع الدعارة الشرعية من تسري وملك اليمين باعداد غير محددة وحسب الامكانات المادية المتاحة والزاوجات الموقتة وزواج القاصرات وهن في مرحلة الطفولة... حتى بات المسلم المعتدل المعاصر يعاني من ازدواجية المعايير الاخلاقية وتناقضها بشكل صارخ ويتفاجأ من هول وفحش مماراسات من نسميهم " السلف الصالح " . المخازي التي تتحدث عنها اخفيت عنا عمدا وحرمت علينا الاسئلة ولكن في هذا الزمن وثورة المعلومات القائمة لم يعد بالامكان اخفاء اي شيئ . لم اسمع سابقا عن ام حرام بنت ملحان الانصارية المدفونة في قبرص.....  (لآ اود التوغل في القصة وعليك متابعتا بنقسك والوقوف بين سطورها !  ) ........ولم اسمع عن ما قاله الصحابي والقاضي ابو الدرداء يوم فتح قبرص ولماذا قضى يومه باكيا . افرأ واقعة المريسيع  (عشيرة المصطلق  ) من مصادرها  ( صحيح البخاري .... ) بكل تفاصيلها والممارسات  (المخزية  ) التي جرت خلالها وتبعاتها وتداعياتها . اسئل اهل العلم المعممون والشيوخ ومطلقي الفتاوي معنى مبرر ومقنع عن معنى "ملك اليمين" ولاحظ ردود الفعل واستعد لقساوتها ولن تحصل على اجابة ابدا . افتح وسائل البحث المتاحة وتحرى بنفسك عن كل الامور التي اخفيت والتي ببراعة اشار كاتب المقال الى امور قليلة منها .

في 08 يونيو 2015 الساعة 30 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- كفانا بهتانا

محمد

ان المتصفح لكلامك ليجد تخبطا فكريا و زورا في سرد الحقائق.إضافة الي الغرق في عرض كل ما له علاقة بالجنس.اراك مهووسا جدا به .فهلا راجعت هذه القضية مع نفسك؟

في 15 نونبر 2015 الساعة 48 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



واويزغت: سوء فهم العريضة و المقال اسال مدادا كثيرا

الدولة المغربية متهمة بقتل اللغة و الفكر الإنساني بقلم : ذ. الكبير الداديسي

بلدية ازيلال :اعدام حديقة 20 غشت إلى إشعار أخر أمام أعين السلطات

دانييل شرويتر يكتب عن اليهود والأمازيغ المغاربة: يهود تمزغوا أم أمازيغ تهودوا ؟ بقلم : ذ.عبداللطيف

يا أحمد : هل هناك أعظم من أن تمضي في يومك الأخلاق؟

الاسم دنيا، السن 12 سنة، المستوى التعليمي الثالث ابتدائي، حامل في شهرها الخامس

الداودية والماخور المكسيكي كتبها : رشيد نيني

وزير العدل ينصب نفسه ملكا على المغرب!!! كتبها: محمد الفنيش

اضراب سيارات النقل بأيت مكون بسبب الحالة المزرية للطريق رقم 307 بين دمنات ووارزازات

CMDH - تقرير حول ندوة مسودة مشروع ق ج‎

عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد بقلم : ذ.ســالم الدليمـــي

عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد جـ 2 بقلم ذ. سالم الدليمي

عتبي عليكَ صديقيَ المُلحِد جـ 3 بقلم : ذ سالم الدليمي

عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد - جـ 4 - فريضة الحَج أم الحَك ! ! بقلم: سالم الدليمي

عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد - جـ 4 - "هذا دينٌ وَضَعَهُ نفرٌ مِن قُريش" بقلم .ذ. سالم الدلي

عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد ج 5 - الخمر وصلاة العُراة وإهانة النبي . كتب : ذ.سالم الدليمي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الفلسفة كحل لأزمة التعليم بقلم : ذ. عبد الفتاح الحفوف


“الخطابي بطل والشعب المغربي حي وتاريخي” // ذ. محمد الحجام


لماذا الحسين ياعرب وياشيعة العرب !؟؟ بقلم - مولاي عبدالله أيت المكي السباعي


أوفقير ومأساة الأميرة المنسية // عبد الغاني بوز


حكومة المجلدات الفارغة ! بقلم : اسماعيل الحلوتي


من الألعاب الأمازيغية القديمة( تاقورا )أو الهوكي الأمازيغي القديم//الحسن أعبا


مـــغربي أنــــا بقلم : مالكة حبرشيد


المزوغة والعروبة والأعاجم المستعربون والمستمزغون // مبارك بلقاسم


دمنات : أهم انتظارات الساكنة من رجال السلطة الجدد // نصر الله البوعيشي


بيان بشأن الأحكام القاسية الصادرة في حق معتقلي الحراك الشعبي بالريف محاكمة غير عادلة// رشيد راحا

 
أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

أزيــلال : دركي يفارق الحياة بالمستشفى الإقليمي بعد مطالبته قياس ضغط الدم ..


ازيلال : التنديد بتردي الوضع الصحي في وقفة احتجاجية للهيئة المغربية لحقوق الانسان


أزيــلال :يهم وزير الصحة.. وقفة احتجاجية أمام المستشفى الإقليمي للتنديد بتردي الوضع الصحي

 
إعلان
 
هذا الحدث
 
أخبار دوليــة

السعودية تعدم 7 أشخاص في يوم واحد


قطار بإيطاليا يحول مهاجرين مغربيين ، أحدهم من ينحدر من بنى ملال والآخر من البيضاء ، إلى أشلاء


المغربية زوجة رئيس موريتانيا ترفض استقبال زعيم البوليساريو

 
انشطة الجمعيات

دار المنتخب بجهة بني ملال خنيفرة تنظم دورة تكوينية في موضوع المنازعات الإدارية بالجماعات الترابية


مكتب تنمية التعاون بجهة بني ملال خنيفرة يخلد اليوم العالمي للتعاونيات 2018

 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة والدة عقاوي سليمان مدير ديوان عامل اقليم ازيلال


أزيــلال / واويزغت : والد الاستاذ :"الشبراوي جواد " نائب وكيل الملك بأزيلال في ذمة الله

 
موقع صديق
 
أنشطة حــزبية

انتخاب عادل بركات و سعيد الصدبقي ممثلين لجهة بني ملال –خنيفرة بالمكتب السياسي للبام

 
أنشـطـة نقابية
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  هذا الحدث

 
 

»  أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة