مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيــلال/ أفورار : صور ... العثور على جثة رجل متحللة داخل مغارة ...             بعد مطاردة هوليودية.. إصابة شرطيين في تبادل إطلاق النار أثناء عملية توقيف تجار مهربي مخدرات ( صور)             إيطاليا تحكم بالسجن 10 سنوات على مهاجر مغربي بسبب شكاية من ابنته             ساكنة الفقيه بنصالح تنتفض على "مُبديع" وتتهمهُ بنٓهب المدينة والإغتناء في وقت قياسي             نشرة خاصة .. تساقطات ثلجية ورياح قوية ستهم أزيـلال وبني ملال واخنيفرة ..ابتداء من يوم الإثنين             بني ملال.. العثور على جثة امرأة لقيت مصرعها في ظروف غامضة ...             ازيلال /دينامية جديدة تعرفها المديرية الإقليمية للصحة.             تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته ، والدة أخينا:" عصام بنعسو "/ موظف بعمالة أزيلال             فيديو..الحسنية يلحق الهزيمة السابعة برجاء بني ملال ويعمق جراحه             جديد قضية اعتقال مسؤول نافذ بولاية مراكش متلبسا بالارتشاء تأخذ مسارا جديدا             ذ . عائشة أيت حدو ،رئيسة بلدية أزيلال : مشكل "النسيم" ؟؟؟/ ومدينة أزيلال ، مدينة جميلة            المغنية المغربية "ضحى ذاكر" تتشاجر مع أخريات بفرنسا            شاهد.. رصاصة شرطي تسيطر على تمرد "مشرمل" خطير بتاوريرت هاجم الأمن            قصيدة جادك الغيث للسان الدين الخطيب. غناء الفنانة الملتزمة ايمان بوطور            محاولة اختطاف فاشلة لفتاتين بالمحمدية والأمن يعتقل الفاعلين            11 قتيلا و39 جريحا في حادث انقلاب حافلة ضواحي تازة            شاهد الأب الذي قتل إبنه وقطعة يتحدث بدم بارد عن إختفاء إبنه قبل إنكشاف أمره            العثور على سحر يحتوي على طلاسم وصورة الضحية وملابسها في مقبرة مهجورة ببنسليمان            ارضاء الذواق            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

ذ . عائشة أيت حدو ،رئيسة بلدية أزيلال : مشكل "النسيم" ؟؟؟/ ومدينة أزيلال ، مدينة جميلة


المغنية المغربية "ضحى ذاكر" تتشاجر مع أخريات بفرنسا


شاهد.. رصاصة شرطي تسيطر على تمرد "مشرمل" خطير بتاوريرت هاجم الأمن


قصيدة جادك الغيث للسان الدين الخطيب. غناء الفنانة الملتزمة ايمان بوطور


محاولة اختطاف فاشلة لفتاتين بالمحمدية والأمن يعتقل الفاعلين


11 قتيلا و39 جريحا في حادث انقلاب حافلة ضواحي تازة


شاهد الأب الذي قتل إبنه وقطعة يتحدث بدم بارد عن إختفاء إبنه قبل إنكشاف أمره


العثور على سحر يحتوي على طلاسم وصورة الضحية وملابسها في مقبرة مهجورة ببنسليمان


العرض السياسي الذي نظمه المكتب الاقليمي للحزب الاشتراكي الموحد بأزيلال. نبيلة منيب


الدكتور بنحمزة رئيس المجلس العلمي لوجدة يوصّف اللغة الأمازيغية بلغة الشيخات...

 
كاريكاتير و صورة

ارضاء الذواق
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

دعاء لأختنا الغاليه "شافية كمال " بالشفاء العاجل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

فيديو..الحسنية يلحق الهزيمة السابعة برجاء بني ملال ويعمق جراحه

 
الجريــمة والعقاب

محكمة الإستئناف بمكناس تدين قاتل شابة بحد واد إفران بالسجن المؤبد... التفاصيل الكاملة


استئنافية طنجة تحكم بالإعدام على مواطن مصري وشريكه المغربي

 
الحوادث

أزيــلال أبزو : حادثة سير خطيرة تخلف 12 اصابة في صفوف التلاميذ

 
الأخبار المحلية

أزيــلال/ أفورار : صور ... العثور على جثة رجل متحللة داخل مغارة ...


نشرة خاصة .. تساقطات ثلجية ورياح قوية ستهم أزيـلال وبني ملال واخنيفرة ..ابتداء من يوم الإثنين


ازيلال /دينامية جديدة تعرفها المديرية الإقليمية للصحة.

 
الجهوية

ساكنة الفقيه بنصالح تنتفض على "مُبديع" وتتهمهُ بنٓهب المدينة والإغتناء في وقت قياسي


بني ملال.. العثور على جثة امرأة لقيت مصرعها في ظروف غامضة ...


حليمة العسالي ل" محمد مبديع ":“بركة عليك دبا خص التغيير لي بغاه سيدنا وانت كنت وزير ودبا رئيس فريق وبرلماني ورئيس جماعة وأمين جهوي .”

 
الوطنية

بعد مطاردة هوليودية.. إصابة شرطيين في تبادل إطلاق النار أثناء عملية توقيف تجار مهربي مخدرات ( صور)


جديد قضية اعتقال مسؤول نافذ بولاية مراكش متلبسا بالارتشاء تأخذ مسارا جديدا


لاعب سابق في الجيش الملكي ينتحر شنقا داخل مرحاض السجن ...


اعتقال أستاذ فلسفة حاول اغتصاب تلميذة مقابل رفع نقط الامتحانات


الملك محمد السادس يعين أسماء وازنة و مهمة ضمن لجنة النموذج التنموي

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

من ذكريات ازيلال . كتب ذ.محمد همشـة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 يونيو 2015 الساعة 25 : 17


من ذكريات ازيلال .

 

ذ.محمد همشـة


كثيرا ما احن الى ايام ازيلال الخالدة , رغم البعد احيانا , لكن كلما اقتربت منها , لا اشعر كيف اشد الرحال اليها لزيارة مأثرها التاريخية : تانوت القشلة العسكرية – تايدة – تاقات – ازلافن السوق القديم : بلوحته المشهورة : ساعة licita بالقرب من منزل مبروكي ... وكأنني في رياض للفراعنة العظيمة .
اننا نحن جيل السبعينات بازيلال , رغم الفقر والهشاشة , سجلنا اغلى الذكريات , كنا قد انتقلنا من الخامس ابتدائي الى قسم الملاحظة بالثانوي اعدادي , والجميل ان ازيلال شرعت في بناء ثانوية جديدة آنذاك والتي تسمى اليوم : ثانوية الحنصالي , ولهذا السبب كنا ندرس جميع تلاميذ موسم : 19691970 (باقسام :الملاحظة, والاولى اعدادي بالتكنة العسكرية (القشلة ) داخل بنايات قديمة , وبما ان هذه التكنة واسعة كنا ندخل هذه المتاحف , ونختبئ فيها فرارا من الدراسة , وكان استاذ اللغة العربية من شمال المغرب ,يدعى : كريكش محمد يبحث عنا , ويطرح علينا مجموعة من الاسئلة :  (انتنا راس الحمر ما بغت تقرا  )وكان وسيما انيقا جدا ببدلته السوداء وربطة العنق , ولم تحتو المؤسسة في ذلك العهد على الملاعب , سوى ملعبا لكرة الطائرة بالقرب من المقبرة المسيحية الموجودة بجوار تكنة المخزن المتنقل حاليا , كان المدير الاول يدعى : شوقي محمد يتقن هذه اللعبة هو وبعض الطلبة الجامعيين الذين كانوا يأتون مساء يوم الجمعة لإجراء مقابلات هذه اللعبة, من الذين اتذكرهم : وغاظ احماد , باها محمد  (رحمه الله  ), محمد لخديم , وغاظ محمد الرئيس الحالي للمجلس البلدي , الهيلا لي محمد , عبد اللطيف اسلمان ...واعتذر اذا نسيت اخرين من هذا الزمن الذهبي لمدينة ازيلال الحبيبة ..
وفي السنة الثانية تم بناء الثانوية بدون سور بجوار غابة  (تايدا ) والتي كنا نخاف الدخول اليها او المرور بجوارها ليلا , خاصة نحن ابناء  (المخازيية  ) , حينما ننزل عند غروب الشمس لمتابعة برامج التلفزة المغربية بمقهى  (اعتاب ) الذي لا يرحم اي متفرج بالمقهى بدون تسليم قطعة 20 سنتيما , والتي كنا نجد صعوبة في الحصول عليها.
ولازلت اتذكر صباح يوم التسجيل بالمؤسسة , بحضور جميع التلاميذ والتلميذات , مصحوبين بآبائهم وامهاتهم واولياء امورهم , وكان يوم الاثنين من خامس عشر من شتنبر 1970 , واجمل ما في طريقة التسجيل , انها كانت علانية امام الملا , وكلما سمع احد التلاميذ المنادي ينادي باسمه , يقول بالفرنسية present تم يتقدم الى الامام , ويدخل في الصف مع تلاميذ قسمه , ومن طرائف هذا التسجيل , نودي على اسم تلميذ , ناجح اتى من جهة تنانت , وتأخر شيئا ما في الاجابة , وتدخل ابوه وكان رجلا طاعنا في السن وقال لابنه بصوت عالي : قل brisa وتقدم يا محمد الى الامام , وهي بالامازيغية :  (إني brisa تزايد غر دات  ) وضحك جميع الحاضرين , والغريب في الامر ان هذا المصطلح الجديد سيصبح فيما بعد لقبا لهذا التلميذ ,سنين وسنين رغم انه كان من التلاميذ النجباء .
وفي هذه السنة , اجتمع بازيلال حشود كثيرة من التلميذات والتلاميذ , ولم يجدوا منازل للكراء , وخاصة الذين جاؤوا من مناطق , ابزو , تنانت , ايت ماجدن , دمنات , بين الويدان , ايت محمد ...ووقعت ازمة عويصة في الكراء , واخذ التلاميذ يكترون الدكانين الضيقة , ذات الابواب الخشبية العتيقة , ففي كل دكان ينام ثلاثة او اربعة منهم , من اجل الحصول على العلم ومتابعة الدراسة الثانوية .
ولازلت اتذكر اساتذة ذلك الزمن الذهبي , حيت كنا من محظوظين الذين تعلموا على ايدي اساتذة فرنسيين امثال : السادة : bossis – chameau. واخرون , واخذنا عنهم العلوم وهم لا يعرفون اللغة العربية , ولا ينطقون بها داخل القسم , واغلبنا امازيغي قح لا يتقن الدارجة , والى اليوم , وها قد هرمت لا استطيع نسيان طريقة تعاملهم معنا ونحن فتيان مقبلين على العلم والكد والاجتهاد . (يتبع ).

من اكادير بتاريخ : 27/06/2015.


 



2994

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الى الأح همشة

مبروكي

اليك يا صديقي الوفي اكتب اليك هذه الكلمات من ورزازات
لقد عدت بي سنين الى الوراء سنين الصبا سنين لعب كرة القدم و انت برجلك اليسرى
صورتك دائما امامي حتى حين كنت بورزازات
لازلت ابحث عنك و عرقت انك باكادير المدينة التي كنت فيها خلال الأيام الماضية و يا ليتني التقيت بك لنتذكر ايام السبعينات و الستينات لكن ما بيدي حيلة
صديقي همشة اتصل بي
0668018597
رمضان مبارك
محمد مبروكي

في 28 يونيو 2015 الساعة 40 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- رسالة شكر وثناء

طالب

صراحة نشكرك على ابداعاتك القيمة والمتنوعة في مجال الكتابة.وما ادهشني كثيرا في مقالك هي طريقتك التي تحكي بها الاحداث التي عشتها بازيلال في السبعينات وجعلتنا كاننا عشنا معك في تلك الحقبة المتميزة .فشكرا لك مرة ثانية.

في 29 يونيو 2015 الساعة 29 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كلمات تقدير واحترام

رجل تعليم من دمنات

لكل مبدع انجاز ولكل نجاح شكر وتقدير.اليك مني اسمى عبارات التقدير والثناء يا من كان له قدم السبق في ركب العلم والتعليم .كنت كسحابة معطاءة سقت الارض فاخضرت ...كنت ولازلت كالنخلة الشامخة تعطي بلا حدود .فجزاك الله عنا ما جزى به العاملين المثابرين المخلصين وبارك الله لك واسعدك اينما حطت بك الرحال .

في 29 يونيو 2015 الساعة 39 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ذلك الزمن الجميل.....

mohamed de casablanca

شكرا لك أخي لقد ذكرتني بذلك الزمن الجميل من سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي حينما كنت أدرس في هذه المدينة الهادئة الوديعة أزيلال ....

في 29 يونيو 2015 الساعة 52 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تنويه

ملاحظ

واصل عملك سي همشة فانت انسان يشهد لك بالابداع والتنشيط .ولا تغفل انك رمز من رموز مسقط راسي ...نفتخر بك اينما ارتحلنا كونك قدمت الكثير لنا.

في 30 يونيو 2015 الساعة 08 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- دكريات لاتنسى

طالب

السلام سي محمد
..هل تتدكر حمو والحسن والاستاد المرضي والمعاشي ومهاوشي وفاليون وفرداني والمخنتر وبن الشيخ والحباري وارحتا ......عندما اسمع اسم همشة ارجع الى الوراء 1989 وافكر مباشرة في هدا الجيل الدهبي من رجال التعليم .

في 30 يونيو 2015 الساعة 51 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ذكريات

أحلو طارق

نشكرك على كتاباتك الرائعة التي تأخذنا دائما إلى أحضان الماضي الجميل،الذي بقي وسيبقى راسخا في ذاكرة أزيلال،ونتمنى لك التوفيق في مواصلة إبداعاتك الأدبية.يا هرم أيت سخمان

في 05 يوليوز 2015 الساعة 30 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- ذكريات ازيلال الحبيبة

احمد من ازيلال

السلام عليك يااستاذ همشة اشكرك جزيل الشكر على كتاباتك الشيقة التي تعود بنا الى ايام الزمن الحلو وسنوات السبعينات في ازيلال تذكرنا بالاستذة الكرام والاصدقاء والزملاء الاوفياء ونتمنى من الاخوة الاخرين ان يوفوننا بالمزيد من الكتابات حول الستينات في ازيلال معززة ببعض الصور القديمة وشكرا مرة اخرى مع مزيد من الذكريات التي لا تبلى

في 14 نونبر 2017 الساعة 47 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم :ذ. انغير بوبكر

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم الأستاذ انغير بوبكر

الرباط: روح شكري بلعيد حاضرة في الذكرى العشرين لاغتيال ايت الجيد بنعيسى

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

النساء ...النساء.بقلم : نورالدين كنز

المكتب الوطني للكهرباء بافورار يهب حواسيب لتلاميذ م.م لعوينة ببني عياط.

الدرك الملكي بواويزغت يعتقل المناضل محمد السيموري

مقـام و ذكرى وحـدت بقلم : محمد علي أنور الرﮔـيبي

معاناتي في البحت عن زوجتي (9)‎ بقلم: لحسن كوجلي‎

ملاحظات أولية على حكومة بن كيران الثانية بقلم : ذ. الكبير الداديسي

من ذكريات ازيلال . كتب ذ.محمد همشـة

من ذكريات ازيلال الغالية . بواسطة : محمد همـــشة

من ذكريات ازيلال الغالية (الجزء الثاني ). بقلم : محمد همشــة





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الأمازيغ التعريبيون والأمازيغ المفرنِسون والدارجة بقلم ذ:مبارك بلقاسم


يوم الطالب" مناسبة تاريخية في نضال الشعب الإيراني بقلم: نظام مير محمدي


صالح ابن طريف ودولة برغواطة.. هكذا ادعى أنه المهدي المنتظر في بلاد الأمازيغ بقلم : عثمان سحبان


رحلة ...في روح شاعر // الأستاذة : مالكة حبرشيد


لا أحب فصل الخريف…. تحليل أدبي لحالة نفسية // محسن محمد محمود


على هامش سحل رجل سلطة بإقليم أزيلال بواسطة سيارة خفيفة


حكــم تـرتــــدي ثـــــوب الشعـــــر وأخـــرى ثــــــوب النـثـــــر(1) بقلم : حســين حســن التلســـيني


مقابلة مع بول ريكور عن جدوى الفلسفة اليوم، ترجمة د زهير الخويلد


سؤال الثقافة المغربية بين الخصائص والتحديات بواسطة : الحبيب عكي


ضريبة الكوارث ! /// اسماعيل الحلوتي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

دمنات / جمعية مرضى داء السكري بدمنات تتكفل بنقل 25مريضا الى المستشفى الإقليمي بازيلال لاجراء مراقبة وفحوصات طيبة للعيون.


جمعية جيوبارك مكون تنظم حملة تنظيف وتحسيس واسعة بالموقع السياحي اوزود

 
التعازي والوفيات

تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته ، والدة أخينا:" عصام بنعسو "/ موظف بعمالة أزيلال

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

أعضاء الشبيبة الاستقلالية يرفعون دعوى قضائية ضد الطرمونية ولمباركي والمكاوي إلى القضاء بسبب خروقات قانونية

 
أنشـطـة نقابية

المنظمة الديمقراطية للشغل تعتبر المادة 9 مخالفة للدستور ولفصل السلطات وفيها انتهاك لحقوق المواطنين

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

إيطاليا تحكم بالسجن 10 سنوات على مهاجر مغربي بسبب شكاية من ابنته

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة