مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         الداخلية تستعد ل”زلزال” تغييرات بأسماء جديدة             المدرب الجديد " وحيد خاليلودزيتش " يستدعي 46 لاعباً دولياً لخوض مبارتين وديتين (لائحة)             الحسين ظالمًا.. كتب حسين عطا القراط             الـمـــرأة الصـالحـــــة شعــر : حســين حســن التلســـيني             مريرت : مأكولات فاسدة و غياب تام للمراقبة وانتشار واسع لعربات بيع الوجبات الخفيفة             أزيـلال / أفورار : حادث سير تسفر عن إصابة شابين، احدهما في حالة خطيرة             أزيـلال : شاب في مقتبل العمر يلقى حتفه غرقا بشلالات اوزود...             وفاة المشمول برحمته احمد العزامي ، موظف سابق بمديرية النقل والتجهيز بأزيلال             السيد محمد قرناشي عامل إقليم الفقيه بن صالح يترأس حفل تنصيب رجال السلطة الجدد.             أزيلال / تكلا : عصابة تهاجم السائقين ليلا ومقتل أحد اللصوص من طرف السائق الذي تم الهجوم عليه .. وأخرى بايت امحمد التفاصيل             المندوب الإقليمي للسياحة بأزيلال :" بحيرة بين الويدان.. تراث وطني استثنائي ومناظر طبيعية خلابة "            روعة: هكذا احتفل دوار في ازيلال بعيد الاضحى            أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد الحسن الثاني بتطوان            تفاصيل الكاملة حول بناء السنيما بي مدينة أزيلال وهاد مقاله عن مافيا العقار في ازيلال            في المغرب فقط: بغل حاصل في "البياج" ديال الأوطوروت            لحظة دهس قاصر لسياح أجانب بمنطقة باب بوجلود بمدينة فاس            فيسبوكي حر يوزع أبقار و أضاحي العيد بغوانتانامو المغرب ( الحلقة : 1 )            شاهدوا أغرب صلاة لمغربي وهو داخل مسبح بمكناس            الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

المندوب الإقليمي للسياحة بأزيلال :" بحيرة بين الويدان.. تراث وطني استثنائي ومناظر طبيعية خلابة "


روعة: هكذا احتفل دوار في ازيلال بعيد الاضحى


أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد الحسن الثاني بتطوان


تفاصيل الكاملة حول بناء السنيما بي مدينة أزيلال وهاد مقاله عن مافيا العقار في ازيلال


في المغرب فقط: بغل حاصل في "البياج" ديال الأوطوروت


لحظة دهس قاصر لسياح أجانب بمنطقة باب بوجلود بمدينة فاس


فيسبوكي حر يوزع أبقار و أضاحي العيد بغوانتانامو المغرب ( الحلقة : 1 )


شاهدوا أغرب صلاة لمغربي وهو داخل مسبح بمكناس


يوسف الزروالي نهاية مول كاسكيطة شفار بالدلائل خيانة زوجية


"فيديو يحبس الأنفاس".. مواطن شيشاني ينقذ طفلا من موت محقق

 
كاريكاتير و صورة

الرباح يعلن الحرب على المقالع
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

العناية بالبشرة في فصل الصيف

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

المدرب الجديد " وحيد خاليلودزيتش " يستدعي 46 لاعباً دولياً لخوض مبارتين وديتين (لائحة)


تعويضات مالية لفريق “شباب أطلس خنيفرة” ضحايا حادثة سير

 
الجريــمة والعقاب

ليلة عيد الاضحى.. شابة تقتل خطيبها بالقنيطرة


فضيحة انتحال شخص صفة طبيب ومعالجة مرضى نفسيين وعقليين بمراكش .. الصحة توفد لجنة للبحث في القضية

 
الحوادث

أزيـلال / أفورار : حادث سير تسفر عن إصابة شابين، احدهما في حالة خطيرة


حادثة سير على مستوى الطريق الرابط بين مدينة دمنات و مراكش

 
الأخبار المحلية

أزيـلال : شاب في مقتبل العمر يلقى حتفه غرقا بشلالات اوزود...


أزيلال / تكلا : عصابة تهاجم السائقين ليلا ومقتل أحد اللصوص من طرف السائق الذي تم الهجوم عليه .. وأخرى بايت امحمد التفاصيل


امام حضور غفير…تشيع جنازة الإمام المتوفي بعد تاديته صلاة العيد

 
الجهوية

السيد محمد قرناشي عامل إقليم الفقيه بن صالح يترأس حفل تنصيب رجال السلطة الجدد.


بني ملال :بائع متجوّل يبتر يد حارس سيارات بضربة سيف في منتجع عين أسردون ...


مفجع.. خروف يودي بحياة شاب ثلاثيني صباح عيد الأضحى ببني ملال

 
الوطنية

الداخلية تستعد ل”زلزال” تغييرات بأسماء جديدة


مريرت : مأكولات فاسدة و غياب تام للمراقبة وانتشار واسع لعربات بيع الوجبات الخفيفة


إعتداءٌ شنيع بالسلاح على سائح أجنبي وتمزيق وجهه بمراكش بغرض السرقة ، في واضحة النهار


نزوح جماعي لمواطنين من إقليم قلعة السراغنة باتجاه أزيلال، بسبب تجاهل معاناتهم مع العطش


أسماء وزراء يستعدون لتوديع حكومة العثماني بعد التعديل الحكومي المرتقب

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

من ذكريات ازيلال . كتب ذ.محمد همشـة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 يونيو 2015 الساعة 25 : 17


من ذكريات ازيلال .

 

ذ.محمد همشـة


كثيرا ما احن الى ايام ازيلال الخالدة , رغم البعد احيانا , لكن كلما اقتربت منها , لا اشعر كيف اشد الرحال اليها لزيارة مأثرها التاريخية : تانوت القشلة العسكرية – تايدة – تاقات – ازلافن السوق القديم : بلوحته المشهورة : ساعة licita بالقرب من منزل مبروكي ... وكأنني في رياض للفراعنة العظيمة .
اننا نحن جيل السبعينات بازيلال , رغم الفقر والهشاشة , سجلنا اغلى الذكريات , كنا قد انتقلنا من الخامس ابتدائي الى قسم الملاحظة بالثانوي اعدادي , والجميل ان ازيلال شرعت في بناء ثانوية جديدة آنذاك والتي تسمى اليوم : ثانوية الحنصالي , ولهذا السبب كنا ندرس جميع تلاميذ موسم : 19691970 (باقسام :الملاحظة, والاولى اعدادي بالتكنة العسكرية (القشلة ) داخل بنايات قديمة , وبما ان هذه التكنة واسعة كنا ندخل هذه المتاحف , ونختبئ فيها فرارا من الدراسة , وكان استاذ اللغة العربية من شمال المغرب ,يدعى : كريكش محمد يبحث عنا , ويطرح علينا مجموعة من الاسئلة :  (انتنا راس الحمر ما بغت تقرا  )وكان وسيما انيقا جدا ببدلته السوداء وربطة العنق , ولم تحتو المؤسسة في ذلك العهد على الملاعب , سوى ملعبا لكرة الطائرة بالقرب من المقبرة المسيحية الموجودة بجوار تكنة المخزن المتنقل حاليا , كان المدير الاول يدعى : شوقي محمد يتقن هذه اللعبة هو وبعض الطلبة الجامعيين الذين كانوا يأتون مساء يوم الجمعة لإجراء مقابلات هذه اللعبة, من الذين اتذكرهم : وغاظ احماد , باها محمد  (رحمه الله  ), محمد لخديم , وغاظ محمد الرئيس الحالي للمجلس البلدي , الهيلا لي محمد , عبد اللطيف اسلمان ...واعتذر اذا نسيت اخرين من هذا الزمن الذهبي لمدينة ازيلال الحبيبة ..
وفي السنة الثانية تم بناء الثانوية بدون سور بجوار غابة  (تايدا ) والتي كنا نخاف الدخول اليها او المرور بجوارها ليلا , خاصة نحن ابناء  (المخازيية  ) , حينما ننزل عند غروب الشمس لمتابعة برامج التلفزة المغربية بمقهى  (اعتاب ) الذي لا يرحم اي متفرج بالمقهى بدون تسليم قطعة 20 سنتيما , والتي كنا نجد صعوبة في الحصول عليها.
ولازلت اتذكر صباح يوم التسجيل بالمؤسسة , بحضور جميع التلاميذ والتلميذات , مصحوبين بآبائهم وامهاتهم واولياء امورهم , وكان يوم الاثنين من خامس عشر من شتنبر 1970 , واجمل ما في طريقة التسجيل , انها كانت علانية امام الملا , وكلما سمع احد التلاميذ المنادي ينادي باسمه , يقول بالفرنسية present تم يتقدم الى الامام , ويدخل في الصف مع تلاميذ قسمه , ومن طرائف هذا التسجيل , نودي على اسم تلميذ , ناجح اتى من جهة تنانت , وتأخر شيئا ما في الاجابة , وتدخل ابوه وكان رجلا طاعنا في السن وقال لابنه بصوت عالي : قل brisa وتقدم يا محمد الى الامام , وهي بالامازيغية :  (إني brisa تزايد غر دات  ) وضحك جميع الحاضرين , والغريب في الامر ان هذا المصطلح الجديد سيصبح فيما بعد لقبا لهذا التلميذ ,سنين وسنين رغم انه كان من التلاميذ النجباء .
وفي هذه السنة , اجتمع بازيلال حشود كثيرة من التلميذات والتلاميذ , ولم يجدوا منازل للكراء , وخاصة الذين جاؤوا من مناطق , ابزو , تنانت , ايت ماجدن , دمنات , بين الويدان , ايت محمد ...ووقعت ازمة عويصة في الكراء , واخذ التلاميذ يكترون الدكانين الضيقة , ذات الابواب الخشبية العتيقة , ففي كل دكان ينام ثلاثة او اربعة منهم , من اجل الحصول على العلم ومتابعة الدراسة الثانوية .
ولازلت اتذكر اساتذة ذلك الزمن الذهبي , حيت كنا من محظوظين الذين تعلموا على ايدي اساتذة فرنسيين امثال : السادة : bossis – chameau. واخرون , واخذنا عنهم العلوم وهم لا يعرفون اللغة العربية , ولا ينطقون بها داخل القسم , واغلبنا امازيغي قح لا يتقن الدارجة , والى اليوم , وها قد هرمت لا استطيع نسيان طريقة تعاملهم معنا ونحن فتيان مقبلين على العلم والكد والاجتهاد . (يتبع ).

من اكادير بتاريخ : 27/06/2015.


 



2808

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الى الأح همشة

مبروكي

اليك يا صديقي الوفي اكتب اليك هذه الكلمات من ورزازات
لقد عدت بي سنين الى الوراء سنين الصبا سنين لعب كرة القدم و انت برجلك اليسرى
صورتك دائما امامي حتى حين كنت بورزازات
لازلت ابحث عنك و عرقت انك باكادير المدينة التي كنت فيها خلال الأيام الماضية و يا ليتني التقيت بك لنتذكر ايام السبعينات و الستينات لكن ما بيدي حيلة
صديقي همشة اتصل بي
0668018597
رمضان مبارك
محمد مبروكي

في 28 يونيو 2015 الساعة 40 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- رسالة شكر وثناء

طالب

صراحة نشكرك على ابداعاتك القيمة والمتنوعة في مجال الكتابة.وما ادهشني كثيرا في مقالك هي طريقتك التي تحكي بها الاحداث التي عشتها بازيلال في السبعينات وجعلتنا كاننا عشنا معك في تلك الحقبة المتميزة .فشكرا لك مرة ثانية.

في 29 يونيو 2015 الساعة 29 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كلمات تقدير واحترام

رجل تعليم من دمنات

لكل مبدع انجاز ولكل نجاح شكر وتقدير.اليك مني اسمى عبارات التقدير والثناء يا من كان له قدم السبق في ركب العلم والتعليم .كنت كسحابة معطاءة سقت الارض فاخضرت ...كنت ولازلت كالنخلة الشامخة تعطي بلا حدود .فجزاك الله عنا ما جزى به العاملين المثابرين المخلصين وبارك الله لك واسعدك اينما حطت بك الرحال .

في 29 يونيو 2015 الساعة 39 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ذلك الزمن الجميل.....

mohamed de casablanca

شكرا لك أخي لقد ذكرتني بذلك الزمن الجميل من سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي حينما كنت أدرس في هذه المدينة الهادئة الوديعة أزيلال ....

في 29 يونيو 2015 الساعة 52 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تنويه

ملاحظ

واصل عملك سي همشة فانت انسان يشهد لك بالابداع والتنشيط .ولا تغفل انك رمز من رموز مسقط راسي ...نفتخر بك اينما ارتحلنا كونك قدمت الكثير لنا.

في 30 يونيو 2015 الساعة 08 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- دكريات لاتنسى

طالب

السلام سي محمد
..هل تتدكر حمو والحسن والاستاد المرضي والمعاشي ومهاوشي وفاليون وفرداني والمخنتر وبن الشيخ والحباري وارحتا ......عندما اسمع اسم همشة ارجع الى الوراء 1989 وافكر مباشرة في هدا الجيل الدهبي من رجال التعليم .

في 30 يونيو 2015 الساعة 51 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ذكريات

أحلو طارق

نشكرك على كتاباتك الرائعة التي تأخذنا دائما إلى أحضان الماضي الجميل،الذي بقي وسيبقى راسخا في ذاكرة أزيلال،ونتمنى لك التوفيق في مواصلة إبداعاتك الأدبية.يا هرم أيت سخمان

في 05 يوليوز 2015 الساعة 30 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- ذكريات ازيلال الحبيبة

احمد من ازيلال

السلام عليك يااستاذ همشة اشكرك جزيل الشكر على كتاباتك الشيقة التي تعود بنا الى ايام الزمن الحلو وسنوات السبعينات في ازيلال تذكرنا بالاستذة الكرام والاصدقاء والزملاء الاوفياء ونتمنى من الاخوة الاخرين ان يوفوننا بالمزيد من الكتابات حول الستينات في ازيلال معززة ببعض الصور القديمة وشكرا مرة اخرى مع مزيد من الذكريات التي لا تبلى

في 14 نونبر 2017 الساعة 47 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم :ذ. انغير بوبكر

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم الأستاذ انغير بوبكر

الرباط: روح شكري بلعيد حاضرة في الذكرى العشرين لاغتيال ايت الجيد بنعيسى

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

النساء ...النساء.بقلم : نورالدين كنز

المكتب الوطني للكهرباء بافورار يهب حواسيب لتلاميذ م.م لعوينة ببني عياط.

الدرك الملكي بواويزغت يعتقل المناضل محمد السيموري

مقـام و ذكرى وحـدت بقلم : محمد علي أنور الرﮔـيبي

معاناتي في البحت عن زوجتي (9)‎ بقلم: لحسن كوجلي‎

ملاحظات أولية على حكومة بن كيران الثانية بقلم : ذ. الكبير الداديسي

من ذكريات ازيلال . كتب ذ.محمد همشـة

من ذكريات ازيلال الغالية . بواسطة : محمد همـــشة

من ذكريات ازيلال الغالية (الجزء الثاني ). بقلم : محمد همشــة





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الحسين ظالمًا.. كتب حسين عطا القراط


الـمـــرأة الصـالحـــــة شعــر : حســين حســن التلســـيني


نماذج مختارة من روائع الشعر الأمازيغي بالأطلس المركزي |/ علي أوعبيشة


أذكى من هوكينغ وأبلد من حمار // أحمد عصيد


هل تفيك _آآآه_حقك يا هبة؟ بقلم :ذ . مليـكة حبرشيد


لماذا يعاني المغاربة من الضعف أمام “لحم” النساء ولحوم الغنم؟ بقلم جواد مبروكي


التعريب في التعليم والفشل الذريع بقلم: لحسن أمقران.


أَمِينَا يهودية في أثينا : مصطفى منيغ


إلى الأستاذ عبد الله بادو حول الواقع البئيس للأمازيغية // مبارك بلقاس


دمنات مطعونة في ظهرها بخنجر التهميش (كلاكيت تاني مرة) // عصام صولجاني


عمر الخيام واكتشاف العدد المجهول // د زهير الخويلدي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

وفاة المشمول برحمته احمد العزامي ، موظف سابق بمديرية النقل والتجهيز بأزيلال

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

طلب مساعدة عاجلة والله لا يضيع أجر المحسنين

 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

الدار البيضاء-سطات.. "الشباب رافعة أساسية لمواصلة المسار" شعار اللقاء الجهوي الثاني لشبيبة “الأحرار”

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : الإتحاد المحلي يدعو لوقف تنفيذ حكم إفراغ مقر النقابة بوادي زم

 
انشطة الجمعيات

جمعية أفق للنهوض بأوضاع المرأة تطالب بإنفاذ القانون ضد تعنيف واغتصاب الأطفال والنساء

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

مهاجر مغربي بإيطاليا يذبح أخته يوم العيد، ويدفنها وسط المطبخ

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة