مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 " اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         أزيلال.. نحو 500 عداء على قائمة المشاركين في الدورة الثانية لأطلس ماراطون بآيت بوكماز             نشرة إنذارية تحذر من زخات رعدية قوية مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح مرتقبة غدا الأحد.             اصابة 36 شخصا في حادثة سير بالعطاوية             حكومة الفشل الإجتماعي تريد بناء الدولة الإجتماعية على حساب اموال و انرلض الموظفين. قلم :نجيب الخريشي             بنى ملال :القاء القبض على زوج وزوجته في قضية بيع المخدرات             شابة تحتفظ بجثة والدتها داخل الملح لإخفاء خبر موتها ،خوفا من تقسيم الميراث             ورش الحماية الإجتماعية وتثمين العمل اللائق قلم :مولاي علي الوديع الغفيري             رؤوس مطلوبة للقطع ظلما قلم : محمد كرم             وقاتـي بتحلــو-وردة- غناء المطربة سلوى ياسين- جمعية طرب للثقافة و الفن/بني ملال،            ما اكثر مثل هؤلاء" الأصدقاء"... ؟           
البحث بالموقع
 
الأخبار المحلية

أزيلال / دمنات : لهذه الأسباب قاطعت أغلبية المجلس الجماعي أشغال الدورة العادية لشهراكتوبر


أزيلال : العثور على جثة المرأة المختفية معلقة بشجرة بوادي العبيد


زلزال يضرب منطقة واد زم و الفقيه بنصالح اليوم السبت.


رسالة موجهة إلى السادة رؤساء المجالس العلمية لجهة بني ملال- خنيفرة


تسليم هبات ملكية لشرفاء الزاويتين :زاوية تناغملت الناصرية والزاوية البصيرية، بحضور عامل إقليم أزيلال


دمنات : العثور على رضيع متخلى عنه قرب مستشفى القرب

 
صوت وصورة

وقاتـي بتحلــو-وردة- غناء المطربة سلوى ياسين- جمعية طرب للثقافة و الفن/بني ملال،


علــى غفلــة- نعيمة سميح- غناء المطربة سلوى ياسين-جمعية طرب للثقافة و الفن/بني ملال

 
كاريكاتير و صورة

ما اكثر مثل هؤلاء" الأصدقاء"... ؟
 
الحوادث

اصابة 36 شخصا في حادثة سير بالعطاوية


إصابة 57 شخصًا في حادث انزلاق حافلة بمدينة فاس

 
الجهوية

بنى ملال :القاء القبض على زوج وزوجته في قضية بيع المخدرات


توقيف شخص ببني ملال بتهمة انتحال صفة والنصب على أربع نساء بوعد توظيف وهمي


بنى ملال : سقوط لصين في سرقة الدراجات النارية ، قاصر و راشد

 
الوطنية

نشرة إنذارية تحذر من زخات رعدية قوية مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح مرتقبة غدا الأحد.


شابة تحتفظ بجثة والدتها داخل الملح لإخفاء خبر موتها ،خوفا من تقسيم الميراث


موظف شرطة ينهي حياته بسلاحه الوظيفي بالرباط


التحقيق مع ضابط حول حادثة مميتة


تفاصيل الحكم على صاحب مدرسة خاصة اغتصب تلميذة

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

أزيلال.. نحو 500 عداء على قائمة المشاركين في الدورة الثانية لأطلس ماراطون بآيت بوكماز


عشرة جمعيات رياضية ومشاركة 90 متسابقا يتنافسون الفوز بالجائزة الوطنية للدراجات الجبلية ونادي أجيال دمنات يشرف إقليم ازيلال .


"عد إلى بلدك أيها الجزار".. تعليقات عنصرية ضد اللاعب المغربي أخوماش بسبب لامين يامال، في إسبانيا

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الإنتخابات : نقاطع أو لا نقاطع ؟ ( 2 ) بقلم : هشام فكيري
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 غشت 2015 الساعة 25 : 00


الإنتخابات : نقاطع أو لا نقاطع ؟ ( 2 )

 هشام فكيري  

 

        أمام هذا الجدل القائم بين هذين الفريقين المختلفين بين خياري المقاطعة أو المشاركة في الإنتخابات ، فإنه يتوجب علينا التدخل و معرفة أي الخيارين نتبعه . و من أجل ذلك علينا أن نستمع لما يقوله هذين الفريقين إستماعا  متأنيا ، و أن نركز في كل كلمة تركيزا دقيقا . ثم نتبع أحسن الكلام الذي سنسمعه ، و ذلك بعد أن نستعمل العقل إستعمالا سليما من كل الحيل و المصالح التي يريدها كل طرف على حدى بل نجعل المصلحة التي تفيد جميع الناس أساسا للتفكر و للتدبر في كل خطوة سنخطوها لإيجاد الحل المناسب لهذا الإشكال المطروح .                                                                                             

 

         فإذا تأملنا فيما يقوله المقاطعون فإننا سنجد أن كلامهم معقول و منطقي ففاقد الشيء لا يعطيه . فكيف تطلب من مسؤول منتخب أن يحقق شيئا ملموسا و يغير واقعا مريرا ، و هو  مكبل الأيادي و ليست لديه كل الحريات و الصلاحيات في المسؤولية التي يتقلدها . إذ من غير العدل   أن نحاسب مسؤولا لا يمتلك المسؤولية المطلقة في مهمته . و في نفس الوقت لابد من محاسبة أي مسؤول زاول مهمة ما سواء كان مسؤولا صغيرا أو كبيرا . و أمام هذه المفارقة ، فإننا في حاجة لوقوع شيء من أمرين : إما أن يكون للمسؤول كافة الصلاحيات و يعمل دون قيود ثم نراقبه و نحاسبه ، و إما ألا يتقلد أحد المسؤولية حتى لا يكون محطة للسؤال و المحاسبة . و لكننا لم نأخذ بأي من الإختيارين بل اتجهنا لمنح المسؤوليات بقيود دون محاسبة جدية ، و إن كانت فإنها تكون شكلية من أجل إسكات الأفواه . الشيء الذي شجع الكثير من الذين يتقلدون المسؤولية يتفننون بل يبدعون في كسب المال من المناصب التي يسيطرون عليها بشرط ألا يتعدوا الحدود المسموح لهم بالتحرك فيها .    

 

         و أمام هذا الوضع القائم ، فإن الترشح للإنتخابات صار ملاذا مفضلا لرجال الأعمال ، و أصحاب الأموال ، و الطامعين في الإغتناء السريع ، و غيرهم ممن يسعون للحصول على سلطة تجعلهم يتحكمون بشؤون الناس  دون محاسبة من سلطة هي اكبر من سلطتهم ، بالإضافة إلى قوم آخرين . و الضحية الأكبر من هذا الواقع هو المواطن ، ذلك الإنسان الذي يأمل أن يتحسن وضعه و يعيش حياة كريمة بدون حاجة أو عوز . لكن آماله قد خابت و ما تزال كذلك و لا يبدو أنها ستحيا مادامت الظروف و الأوضاع هي هي لم تتغير تغيرا حقيقيا تجعله يتفائل بمستقبل لايكون فيه الخبز هو الذي يشغل التفكير بل الإبداع و الرقي بالحياة إلى أحسن مرتبة .                                                                                    

 

          و قد يقول قائل : و من هؤلاء الذين سميتهم بقوم آخرين ؟ و نقول له : إنهم قوم لا يعجبهم حال البلاد و لا العباد و منهم المثقفون و المفكرون و المتدينون ، يريدون التغيير و إصلاح ما يمكن إصلاحه . فيتقدمون للإنتخابات بغية التزاحم مع المفسدين لإسقاطهم و الوصول إلى السلطة ثم القيام بالإصلاح حسب منظور كل واحد منهم لأن مفهوم الإصلاح يختلف من فئة إلى أخرى . فلكل واحدة أولوياتهاالتي تفضل القيام بها و العمل عليها . و بهذه الطريقة فلن يتم ترك المجال لهم لوحدهم يفسدون كيفما يشاءون . و هذا القوم مع توالي التجارب الإنتخابية انقسم إلى جزئين : جزء انسحب من هذه العملية و اقتنع أنه لا يمكن الإصلاح بهذه الطريقة في ظل استقطاب هذه الإنتخابات لأباطرة الفساد و أشخاص ليست لهم الكفاءة العلمية لتسيير شؤون الناس ، و فئة أخرى و هي الأكبر استمرت في هذه العملية و لها طموح كبير في تحقيق التغيير عن طريق الدخول في حرب شرسة مع هؤلاء الذين يسعون في تحقيق مصالحهم الشخصية بدل مصالح العامة من الناس ، و ذلك بالنضال ثم النضال في العمل الحزبي حتى يتحقق النصر المبين عليهم  بإقناع المصوتين  على إختيارهم في الإنتخابات ليحصلوا على السلطة فيحققوا الإصلاح المنشود .                          

 

        مبدئيا نظرة هذا القوم جيدة لأنهم يسعون في الأرض إصلاحا على ما يبدو . و لكننا نتسائل هل فعلا يمكن الإصلاح من الداخل كما يقول أولئك الذين يتخذون من المرجعية الإسلامية شعارا ؟ فأن يكون لدينا إرادة و طموح و أحلام بتحقيق الإصلاح شيء محمود ، و لكن أن نحقق ذلك على أرض الواقع فهذا شيء آخر يحتاج إلى وجود شروط و ضوابط معينة لتحقيقه . و من خلال تجربة أولئك الذين انسحبوا من العمل السياسي نستنتج أنه يصعب الإصلاح في ظل وجود مفسدين ينعمون بالحرية في الترشح دون حاجز يمنعهم من ذلك . فلابد من إيجاد معايير محددة تحد من مشاركة من هب و دب حتى نضمن عدم ترشح كل من كانت له سوابق أو كان مشبوها أو لا يملك مستوى علمي جيد . و بذلك لن يتجرأ و يتقدم للترشح إلا من كانت له سيرة ذاتية نظيفة ممن يعرف عنهم حسن أخلاقهم ، و يشهد لهم بالعدل و التقوى ، و لم تلطخ أيديهم في صفقات مشبوهة . و فوق هذا و ذاك يمتلكون مستوى معرفي و علمي محترم يؤهلهم لتسيير شؤون العامة على أحسن وجه .               

 

         و لتحقيق هذا الهدف الذي سيجعل من نظيفي الأيادي فقط هم من يترشحون في الإنتخابات ، علينا أن نخلق جهازا أمنيا و قضائيا على أعلى مستوى يكون هدفه هو مراقبة المسؤولين في كل خطوة يخطونها في السر و العلن و تسجيلها في ملفات خاصة بهم . و بهذا العمل البسيط ، لن يسمح لأي شخص اتسخ ملفه أن يترشح في الإنتخابات ، و لن يستطيع فعل طرقه الملتوية للنجاح فيها لأننا حرمناه من شرف تواجده بين المرشحين . و الأكثر من ذلك هو أننا سنملك فرصة حقيقية لمحاسبة كل الذين أفسدوا أثناء مزاولة ولاياتهم الإنتخابية . و هذا الأمر لن يتحقق إلا إذا كانت هناك إرادة حقيقة في التغيير و القضاء على المفسدين من طرف كبار مسؤولي هذا البلد . و في حال تحقق ذلك ، سيعود أولئك الذين غادروا المشهد السياسي ، بسبب تسلط المفسدين عليه ، إلى مزاولته من جديد . و ستلج فئات عريضة من المقاطعين إلى عالم السياسة بعدما تم إزالة أحد أهم أسباب عزوفهم المتمثلة في عدم وجود مراقبة و محاسبة . و إذا ما نجح الأمر ، و بدأت أحوال الناس تنصلح شيئا فشيئا ، فسنشهد إرتفاعا ملموسا في نسبة المشاركة في الإنتخابات .             

 

          و لربما يود أحد من المتحمسين لفكرة الإصلاح من الداخل أن يقول لنا بأنه إذا ناضلنا و اجتهدنا و استطعنا الحصول على الأغلبية الساحقة فسنتمكن من الحصول على السلطة الغالبة و المطلقة التي تجعلنا نخطو خطوات جد متقدمة في الإصلاح . أما هؤلاء المفسدون سيمنعون من فعل أي شيء فلن تكون لديهم السلطة و لن نحتاج إلى أجهزة للمراقبة فالشعب سيتكفل بهم و لن يصوت عليهم في الإنتخابات فنحن المصلحون الذين يسعون في الأرض إصلاحا . فسنخبره بأنه متحمس و حماسه زائد عن اللزوم . فإذا كان الهدف هو الإصلاح فأينما وجدنا فكرة موضوعية و واقعية يجب أن نكون معها و ألا نعارضها . فلا أدري أيها المتحمس ما إذا كنت من رافضي وجود جهاز للمراقبة و المحاسبة أم لا . فهل تخشى من وجود هذا الجهاز ؟ فإذا كنت من المصلحين كما تقول فإن هذا الأمر لا يجب أن يكون مقلقا لك بل يجب أن تشجعه لأنه ، إذا تحقق ، سيخلصك من المفسدين دونما حاجة لبدل جهد كبير في إقناع الناس بمشروعك الذي لا ندري ما إذا كان سينجح أم لا . و عليك أن تعلم أن نجاحه راجع إلى قيمة الأفكار التي يمتلكها أصحاب هذا الإتجاه . فلا يجب أن تتشدد لإنتمائك الحزبي و تظل رهينة لأفكار قد آمنت بها يوما . و يجب أن تتذكر دائما و تضع نصب عينيك أن سبب إيمانك بتلك الأفكار هو أنك ظننت في ذلك اليوم أنها ستحقق هدفك الذي هو الإصلاح فإن اتضح لك وجود أفكار أخرى أحسن و أفضل منها عليك اتباعها من أجل تحقيق هدفك الأسمى . و لا تجعل الإنتماء هو من يحركك بل اجعل الأهداف التي وجد من أجلها ذلك الإنتماء هي محركك الأساس . فنحن قد احتسبناك ممن لديه المرجعية الإسلامية و ليست المرجعية الإنتمائية ، فلا تنسى قول الله تعالى :                              

(  و أولئك هم أولوا الألبابا لذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله (

  صدق الله العظيم ( سورة الزمر الاية 18 )                                                                                             

         و سنضرب لكم مثلا لعدم جدوى الإصلاح من الداخل ، فمثله كمثل عصابة متخصصة في السرقة و النصب و الكذب و النفاق و كل ما قد يخطر ببالك من سوء الأعمال ، و لها مؤسسات تسير بها شؤونها ، و لها قوانين تعمل بها لتحقيق أهدافها ، و لا تسمح لأحد بالإنضمام إليها إلا إذا قبل شروطها التي تضمن عدم المساس بتوجهها . و يوجد مجموعة كبيرة من الناس ينظرون إلى هذه العصابة و يرفضون ما تقوم به و كل واحد منهم يتصدى لها بطريقته و بفكره و منهجه الذي يعتقد أنه صائب .  و  في خضم ذلك ، يريد أحد ممن  نعتقد أنه من الطيبين ، الذين يرفضون هذه الأهداف ، أن يمنع هذه العصابة مما تقوم به و يغير نهجها من الإفساد إلى الإصلاح ، فينتمي إليها بعدما قبل بشروطها ثم يعمل بحسب ما يعتقد على تغيير توجهها إن استطاع . فهل يا ترى سيسمحون له بذلك ؟  فألا يعلم أن من قبل الشروط  لن يستطيع أن يمس بالأهداف ؟ فسيحدث شيء من اثنين : فإما سيغيرهم و ينصلح حالهم و يرجعون على فسادهم ، و إما سيغيرونه و سيصبح مثلهم سواء بإرادته أو بدون إرادته . و الطرح الثاني هو الصحيح لأنه لا يمكن الإصلاح في ظل وجود الفساد . فلن ينصلح بيت يوجد فيه مصلح و مفسد في نفس الوقت لأن المفسد سيهدم كل ما بناه المصلح .                                   

 

         و لنفهم أكثر سنضرب لكم مثلا آخر أبسط من الأول : نريد إنشاء منزل و استعنا بعاملي بناء أحدهم متخصص في البناء و الاخر متخصص في الهدم ، و قلنا لهما شيدا لنا هذا المنزل . فهل سيستقيم البناء ؟ طبعا لن يستقيم فالحائط الذي سيبنيه الأول سيهدمه الثاني من ورائه و كلما بنى حائطا يتم هدمه و هكذا إلى مالا نهاية . فلا يمكن أن نشيد شيئا  و لدينا أحد يبني و آخر يهدم . و هكذا نفهم أنه لا يمكن لكم أيها المصلحون من الداخل كما تسمون أنفسهم أن تصلحوا شيئا بالمعنى الحقيقي للإصلاح  و أنتم وسط مفسدين تصبحون و تمسون عليهم ، تجلسون معهم في نفس الطاولة ، تأكلون أكلهم و تشربون شرابهم ، تتحالفون معهم و  تضعون أيديكم في أيديهم . فأخبروني كيف يمكن لكم أن تصلحوا ؟ أي منطق هذا تشتغلون به ؟ و من أين أتيتم به ؟ و هل فعلا استعنتم بمراجعكم التي تؤمنون بها لتتخذوا من هذا المنطق منهجا ؟                                                                    

 

          و لربما يريد أحد ، من الذين لم يبصروا بالأمثلة التي ضربنا لهم ، أن يتدخل و يصر على منطق الإصلاح من الداخل ، فيقول : هل نتركهم يفسدون و يجعلون بلدنا ككعكة يتقاسمونها فيما بينهم و نحن نضع اليد على الخذ متفرجين عليهم و هم يأكلونها . فنقول له : ما الذي يغيزك هل حال البلاد و إفسادهم فيها  أم أنهم يأكلون الكعك و أنت لا تفعل ؟ فإن كنت محروما فقط من الأكل فهنا يحق لك أن تدخل معهم في لعبتهم الفاسدة و تأكل أنت أيضا بعضا من الكعك مثلهم . أما إن كنت تريد أن  يكون الكعك متاحا لجميع الناس بدون اسثتناء فلا يجب عليك ان تقبل بأكلهم الكعك لوحدهم و لا بأن تأكل أنت معهم بل الأصح أن يفرق الكعك على الجميع . و هذا الأمر لن يتم إلا بإنهاء الفساد و المفسدين أولا قبل توزيع الكعك على الجميع من دون اسثتناء و لا ظلم . و حتى لا نطيل الشرح سيكفي أن نضعك في امتحان مع نفسك و نقول لك : هل عدت إلى المرجعية الإسلامية لتعلم عن كيفية التعامل مع الحالة التي بين أيدينا ؟ أم أنك عدت لإجتهادك و إجتهاد بعض أصدقائك انطلاقا من عند أنفسكم فاتخذتم من هكذا تعامل منهاجا ؟ فغص في التفكير و ابحث لعلك تبصر و تفهم أنه لا جدوى مما يسمى بالإصلاح من الداخل و أنه مجرد شعار لتبرير سوء هذا العمل . و على العموم فهذا ليس موضوعنا و نعدك بتخصيص موضوع خاص حول هذا الطرح لنبين فيه و نفصل  تفصيلا عدم صحته و لا فاعليته في تحقيق المنشود منه .                                                                                                                                                               

 

يتبع ...   



3420

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



دمنات: حزب الميزان فى " الميزان " والكفة اليسرى مائلة ...

دمنات: البناء العشوائي...واقع الحال والقوانين

المهنة: معطل .بقلم: مبارك الحسناوي

معاناتي في البحت عن زوجتي (4)‎ بقلم : ذ .لحسن كوجلي

التنظيم الدولي للإخوان والتلاعب بمشاعر المغاربة بقلم : حكيمة الوردي

فلأغرسها الآن ..بقلم ذ. عبدالقادر الهلالي

اكتئاب الشتاء قد يؤدي إلى الإنتحار بقلم " د. أحمد سامح

أزيلال : فتاة قاصر ، انتحرت فى ظروف غامضة !!!

سنة 2013 ليست بسيطة...هل ستكون كذلك 2014.....؟ كتبها: ذ. أحمد ونناش

أزيلال : شاب عشريني حاول الإنتحار ورمى بنفسه من الطابق العلوى لمنزله..

الإنتخابات : نقاطع أو لا نقاطع ؟(1) كتب : هشام فكيري

الإنتخابات : نقاطع أو لا نقاطع ؟ ( 2 ) بقلم : هشام فكيري





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

حكومة الفشل الإجتماعي تريد بناء الدولة الإجتماعية على حساب اموال و انرلض الموظفين. قلم :نجيب الخريشي


ورش الحماية الإجتماعية وتثمين العمل اللائق قلم :مولاي علي الوديع الغفيري


رؤوس مطلوبة للقطع ظلما قلم : محمد كرم


من أوزود إلى مراكش... قلم :إدريس الواغيش


متقاعدون، مع وقف التنفيذ قلم :رمضان مصباح


تبا لمن خان بلدته الصغيرة المهمشة بأعالي وسفوح جبال الأطلس بقلم: امحمد القاضي


انتفاضة المتقاعدين ضد الحكومة! قلم : اسماعيل الحلوتي


في دكان حلاق قلم : رشيد بن الحاج*


لماذا تراجعت الثقة والمصداقية في المنتخبين وفي المؤسسات المنتخبة: زاوية أخرى للنظر بقلم: رشيد حموني


شذرات من اقوال الحكيم قلم : قلم : عبد اللطيف برادة

 
الى من يهمهم ا لأمر

القنصلية العامة للمملكة المغربية تعلن للجمعيات المغاربة التابعين لنفوذها، عن فتح باب الترشيح لنيل جائزة المجتمع المدنى ، النسخة السادسة

 
انشطة الجمعيات
 
طب و صحـة

أزيلال.. وجبة عشاء ترسل 15 شخصا إلى المستعجلات ينحدرون من منطقة سرمت بجماعة آيت امحمد

 
التعازي والوفيات

بعد إصابتها بوعكة صحية وفاة أستاذة داخل القسم


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة: مصطفى مݣلوب ، موظف بمديرة التجهيز، رحمة الله عليه


أزيلال / بنى عياط : تعزية ومواساة في وفاة اكبر معمر بالمنطقة المرحوم الشيخ " باسو بلحاج " ...

 
حوارات

عبد الفتاح كيليطو يصحح مفهوم التوبة من الأدب قلم : احمد لعيوني


ضمن فعاليات المنتدى الحواري لدار الشعر بمراكش شعراء وإعلاميون يفككون العلاقة الملتبسة بين الثقافة والإعلام على ضوء التحولات الراهنة وانشطارية الكائن

 
أنشطة حــزبية

منسق الحمامة بفاس الشمالية يستأجر موقعا الكترونيا محليا لتصفية حسابات شخصية مع أعضاء من حزبه

 
أنشـطـة نقابية

تأسيس مكتب إقليمي للنقابة الوطنية للصحافة ببني ملال

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

المغرب ومالي يتهمان الجزائر بإيواء إرهابيين ومتمردين لتقويض استقرار الساحل والصحراء


الأمير مولاي هشام بعد ترحيل عائلته اللبنانية إلى المغرب: ممتن بعمق لجلالة الملك الذي جعل لم شملنا ممكنا

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  حوارات

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  الى من يهمهم ا لأمر

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة