مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         مملكة الجن ...................... سعيد لعريفي             محكمة الرباط توزع قرنا من السجن في حق سارقي ساعات الملك             مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على إنجاز مشاريع إستثمارية بتراب الجهة بمبلغ اجمالي 1,6 مليار درهم             تأسيس فرع المحلي للعصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية حد البرادية إقليم الفقيه بن صالح             الفنان التشكيلي عزيز حمي يؤطر ورشة للأطفال             توضيح في شأن وفاة خمسيني بسبب عاصفة ثلجية بجبال أزيلال             صادم: مسخوط الوالدين يحتجز والدته ويعذبها بطريقة بشعة بسبب 800 درهم!             هيكلة جديدة للداخلية             خنيفرة : عرقلة غير مسبوقة في الإدارات بمدينة مريرت             أزيــلال : مصلون يجدون امام مسجدهم جثة هامدة بسبب " الفاخر " ...             معاناة الطلبة المغاربة المحتجزين .. سبب فيروس كورونا            🇵🇸 🇫🇷 ماكرون يوبخ شرطيا إسرائيليا ويطرده من كنيسة في القدس            شاهد.. رجل يقفز أمام قطار في مترو أنفاق موسكو            لحظة مؤثرة ... تسليم الرضيعة ياسمين ، الي اختطفتها المتسولة ، لوالدتها وجدتها            اليوم الوطني للبيض بازيلال            الهيني يكشف حقائق وأسرار تقلب الموازين في ملف ليلى خطيبة المحامي المتهمة بالفساد والابتزاز            مفجر قضية "حمزة مون بيبي": اعترافات تُورط دنيا وابتسام باطمة وفنانون خليجيون يريدون متابعتها قانونيا            منيب ترد على تصريح بلكبير .."بنكيران لم يجد ما يقدمه للضيوف وكاد أن يشتغل سائق طاكسي"            سوال ....جواب             ارضاء الذواق            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوٌج واضحك معنا شويا

 
صوت وصورة

معاناة الطلبة المغاربة المحتجزين .. سبب فيروس كورونا


🇵🇸 🇫🇷 ماكرون يوبخ شرطيا إسرائيليا ويطرده من كنيسة في القدس


شاهد.. رجل يقفز أمام قطار في مترو أنفاق موسكو


لحظة مؤثرة ... تسليم الرضيعة ياسمين ، الي اختطفتها المتسولة ، لوالدتها وجدتها


اليوم الوطني للبيض بازيلال


الهيني يكشف حقائق وأسرار تقلب الموازين في ملف ليلى خطيبة المحامي المتهمة بالفساد والابتزاز


مفجر قضية "حمزة مون بيبي": اعترافات تُورط دنيا وابتسام باطمة وفنانون خليجيون يريدون متابعتها قانونيا


منيب ترد على تصريح بلكبير .."بنكيران لم يجد ما يقدمه للضيوف وكاد أن يشتغل سائق طاكسي"


فيديو يظهر رجل يقوم بمهاجمة إمرأة مسلمة في ألمانيا ويحاول خلع حجابها !


أفورار / ازيلال : فضيحة مائية من العيار الثقيل، فهل مسؤول يعد بعدم تكرار هذه الظاهرة البغيظة؟

 
كاريكاتير و صورة

سوال ....جواب
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أوتار الكوع، مفصل الكوع الخارجي وطرق العلاج

 
إعلان
 
الجريــمة والعقاب

مثير: مسؤول كبير بالضرائب “ضرب” الملايير بطريقة ماكرة و بمشاركة والدته و والده و زوجته وصهره ومدير بنك


الحكم على قائد بالسجن 6 سنوات والحجز على أزيد من مليار و600 مليون سنتيم

 
الحوادث

أزيلال : جديد حادثة سقوط شاحنة ب " واد العبيد " خلفت 4 قتلى واستخدام آلية” بوكلان” من أجل إخراج الجثت

 
الأخبار المحلية

توضيح في شأن وفاة خمسيني بسبب عاصفة ثلجية بجبال أزيلال


أزيــلال : مصلون يجدون امام مسجدهم جثة هامدة بسبب " الفاخر " ...


أزيلال : عاصفة ثلجية تباغت " متسوقا " بجماعة تاكلفت وتودي بحياته ...

 
الجهوية

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على إنجاز مشاريع إستثمارية بتراب الجهة بمبلغ اجمالي 1,6 مليار درهم


خنيفرة : عرقلة غير مسبوقة في الإدارات بمدينة مريرت


والي جهة بني ملال خنيفرة يترأس لقاء جهويا تواصليا حول البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027

 
الوطنية

محكمة الرباط توزع قرنا من السجن في حق سارقي ساعات الملك


صادم: مسخوط الوالدين يحتجز والدته ويعذبها بطريقة بشعة بسبب 800 درهم!


هيكلة جديدة للداخلية


تهم ثقيلة تعصف ب 16 دركي و ترسلهم السجن ما بين 3 و 5 سنوات


6 سنوات سجنا نافذا لرئيس القسم الاقتصادي والاجتماعي بولاية جهة مراكش آسفي في قضية رشوة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ماهي الأنفلونزا أو الزكام...
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2015 الساعة 53 : 02


ماهي الأنفلونزا أو الزكام:

 

ذة. شـــافية كمــال   

إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب 

Chafia Kamal

Specialiste de MTC  médecine traditionnelle chinoise et de phytothérapie

 


الأنفلونزا هو التهاب يصيب الجهاز التنفسي العلوي وبالتحديد يصيب الأنف والحلق وهو من أهم أمراض الأنف وأكثر شيوعا وكل واحد منا قد يصاب به مرة أو أكثر في السنة. ويصاب الأطفال منه أكثر من إصابة الكبار لأنهم أكثر اختلاطا بأطفال آخرين مصابين بالزكام وبسبب سرعة العدوى بينهم، حيث يصاب به الأطفال قبل سن المدرسة.

 

تكون بداية الأنفلونزا مفاجئة للمريض وتشمل الأعراض التالية:

1.     الشعور بالإعياء.

2.     الصداع.

3.     أوجاع عامة وآلام حادة في العضلات.

4.     احتقان في الأنف.

5.     العطس.

6.     التهاب الحنجرة.

7.     السعال قد يتحول إلى سعال حاد.

8.     ارتفاع في درجة الحرارة 

 

ماهي سبب الانفلونزا؟

بسبب الزكام عدوى فيروسية تنتقل عن طريق تنفس الهواء الملوث بالرذاذ المتطاير من عطاس وسعال المصابين بالفيروس وملامسة الأيدي والأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس من ملامسة الأنف والأغشية المخاطية بالفم والعين ومن ثم دخولها للأنف. خروج الشخص من مكان دافئ إلى مكان بارد بشكل مفاجئ وخاصة في فصل الشتاء ، أو الخروج من الحمام بعد الاستحمام إلى مكان بارد ويوجد فيروسات كثيرة تسبب الإصابة بالزكام قد تصل إلى أكثر من مائتي فيروس تقريبا، هذا بالإضافة إلى تعدد أنماط الفيروسات المسببة للزكام مما يسبب تكرار الإصابة به.

ماهي أعراض الزكام:

عادة يكون الزكام غير حاد مصحوبا بأعراض مثل سيلان الأنف بإفرازات مائية وعطاس، وخز وحكة بالحلق، دموع بالعين ، وارتفاع بسيط في درجة الحرارة وضيق التنفس من الأنف ويمكن أن يصاحبه كحة بسيطة وصداع خفيف وتعب عام.وقد تستمر الأعراض مابين يومين إلى 14 يوم واغلب المرضى يشفون خلال أسبوع الى 10 أيام.

يمكن أن يودي مرض الزكام أحيانا الى عدوى بكتيرية ثانوية في الجيوب الأنفية أو الأذن وفي هذه الحالة يجب معالجتها بالمضادات الحيوية.

 

بعض النصائح للوقاية من الزكام:


أفضل وسيلة للحماية اغسل يديك دائماً بالماء الدافئ والصابون لمدة20 ثانية

ــ لا تلمس عينيك أو أنفك أو فمك ما لم تكن قد غسلت يديك قبل ذلك فالفيروسات تنتشر بشكل أسهل عبر ألأسطح من انتشارها عبر الهواء.
ـ نظف بانتظام أسطح الهواتف ولوحات مفاتيح الكمبيوتر وأدوات المكتب التي يستخدمها أكثر من شخص واحد.

ــ خذ قسطا كافيا من النوم لإبقاء جهاز المناعة فعالا.
ــ اشرب مزيدا من الماء

ــ حافظ على تناول غذاء صحي وخاصة شربة الدجاج

بعض النصائح للتداوي بالأعشاب للزكام أو السعال:

ــ الشاي الأخضر:

 أوراقه غنية  بالفيتامين( ج), الإضافة إلي أن احتوائها علي مضادات الأكسدة يجعل تناوله يوميا يقوي جهاز المناعة ويحول دون الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا.

ــ النعناع:

 شراب أوراق النعناع وذلك بوضع الماء الساخن في براد به أوراق النعناع يطبخ ويترك بعض الدقائق ويشرب ساخنا فانه يفيد في علاج السعال والربو ويسهل التنفس.

ــ الينسون أو حبة حلاوة أو النافع:

تسخين الماء وإضافته إلى براد فيه ملعقة حبة حلاوة.

ــ الزنجبيل:


شرب كأس من شراب الزنجبيل يوميا المكون من ربع ملعقة صغيره منه في كوب من الماء المغلي والمحلي بعسل النحل أو السكر يعمل علي وقاية الجسم من نزلات البرد والأنفلونزا.

ـ 

 


 تفيد في علاج نزلات البرد والأنفلونزا وذلك بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلي كوب ماء مغلي مع إضافة ملعقتين من عسل النحل.

ــ النافع أو حبة حلاوة:

 

 


 تستعمل بذوره في معالجة أمراض الصدر والسعال وأزمات الربو والحساسية وتشنج القصبات الهوائية, وذلك بوضع ملعقتين صغيرتين من البذور إلي كوب من الماء المغلي وتترك دقائق ثم تحلي بعسل النحل.

ـ الثوم:

 

مضغ الثوم أو طبخه مع الخضراوات يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالزكام ويمكن تناول حتى عشرة فصوص من الثوم خلال وجبات اليوم الواحد ، ولكن يجب عدم زيادة هذه الجرعات من الثوم لأنه يسبب الإسهال لأنه ملين.

ـ التمر الهندي:

 

 

 

تناول مشروب التمر الهندي يفيد في الحد من الزكام ... ويشرب كوبان منه في اليوم الواحد ( كوب بعد الافطار وآخر بعد الغداء ) ... غير أنه يجب الحذر مع هذا العلاج حيث أنه يخفض ضغط الدم أيضا فمن يعاني من إنخفاض مرضي في ضغط الدم لا ينبغي له إستخدام هذا العلاج.

 

ــ حبة البركة أو الشانوج: 


تغلي حبة البركة أو الحبة السوداء في زيت الطعام أو زيت بذرة القطن ثم تترك لتبرد ... بعد ذلك تستخدم كقطرة للأنف ، فان ذلك يخفف من حدة الزكام والرشح ... علاج الزكام معالجة مضمونة و لضمان مقاومته إذا هاجم الجسم ينصح بتناول ملعقة كبيرة من ( زيت حبة البركة ) يوميا على الريق و تشرب مع كوب من الحليب أو اليوغرت مرة واحدة يوميا و الاستمرار على ذلك مدة طويلة فإن ذلك يقوي جهاز المناعة ويقي من الزكام.

ممكن وضع بعض الحبيبات من الشانوج في قطعة قماش نظيف ولفها جيدا على شكل كيس وشمها كل مرة يساعد على فتح الجيوب الأنفية.

 
ــ ا
لجزر:
الجزر الطازج بكامل محتوياته دون تقشيره يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالزكام والأنفلونزا ويخفض من حدتها ... فالجزر يحتوي على كمية كبيرة من مادة ( البيتا كاروتين ) المضادة للأكسدة.

 
ــ بذور الرمان: 

 


 إذا خلط مسحوق بذور الرمان الطازج مع نفس مقداره من عسل النحل النقي ... ثم قطر في الأنف فان ذلك يقاوم الزكام ، كما يشكل وقاية ضد أورام الغشاء المخاطي في الأنف .


ــ الكرفس الأخضر:
يشرب من عصير الكرفس الأخضر نحو كوبين يوميا ... ويحضر العصير بغسل الكرفس جيدا ثم يضاف إليه قليلا من الماء ... ويؤخذ منه كوبا بعد كل وجبة مباشرة ... كما يمكن إضافة الكرفس مع الخضراوات المطبوخة أو مع الشوربة.

 
ــ الزعتر البري: 

يعمل الزعتر البري على تقوية جهاز المناعة بصفة خاصة ويقوى الجسم عموما ويشكل وقاية ضد الأمراض الناجمة عن البرد بصفة خاصة. 


ــ البابونج أو الكاموميلا: 

 لا يخلو منزل من البابونج خاصة إذا كان به أطفال ... ومسحوق أزهار البابونج مفيد جدا في علاج الزكام حتى ولو كان مزمنا ... ويستخدم عن طريق الاستنشاق ويتم عمل المسحوق بسحق أزهاره حتى تصبح مثل البودرة ثم تستنشق بالأنف على راحة اليد عدة مرات. 


"La Marjolaine ou Origan des jardinsــ البردقوش "

 

 يحضر من البردقوش والفازلين مرهم لعلاج الرشح وزكام الأنف ، وذلك بخلط ملعقة صغيرة من مطحون بودرة بردقوش مع ملعقتين فازلين ثم دعك الأنف من الداخل والخارج جيدا .. وذلك قبل النوم.

الليمون أو الحامض :

 أما الليمون انه غني بفيتامين ج وفيتامين سي المضاد للرشح والزكام والأنفلونزا ،ويقوي جهاز المناعة فيمكن أخذه كعصير أو يؤكل أكلا ، أو يتغرغر به المريض ثم يبتلعه. 

أو تؤخذ ليمونة وتعصر على ملء كوب ماء مغلي ويضاف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وعدة قطع من الأناناس الطازج وغصني نعناع طازج وتحرك ويترك الكأس مغطى لمدة عشر دقائق ثم تشرب المحتويات كاملة ويؤكل النعناع والأناناس بمعدل ثلاث مرات في اليوم وهذه من أفضل الوصفات للزكام. 

العسل: ــ
له فاعلية في تهدئة أعراض نزلات البرد ويساعد على النوم الهادئ و تهدئة الألم في الحنجرة والسعال وذلك بأخذ ملعقة صغيرة قبل النوم.

 . 

ملاحظة :  بالسبة للسعال الحاد هناك مقال سابقا به وصفات غنية ومفيدة.

مع تحياتي للكل وأتمنى الشفاء للجميع

 

 

 

 



5309

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الأليمنيوم

المنصوري حسن

تحية الى كل الساهرين معي
ما زلت لم أنام وانا اطوف العالم عبر الأنترنيت
وتحية الى بنت بلادي كمال شافية
وجدت هذه الوفة وسأشارككم به

صحيفة المرصد: ورق الألمنيوم له خصائص كثيرة غير المستخدمة في المطبخ فهو لديه فوائد علاجية كثيرة يستخدمها المعالجون الروس والصينيون منها بحسب موقع "لها":
يمكن استخدامه للمساعدة في إلتئام الجروح بعد العمليات الجراحية، إضافة الى تأثيرها القوي المضاد للالتهابات، وذلك من خلال وضعها على الجروح وتركها طوال الليل.
إذا شعرتم بوجع في العنق او الظهر او الكتفين او في المفاصل، كل ما عليكم فعله هو أن تغلفوا المكان المؤلم وسيختفي الألم بعد ساعات.
ينفع أيضاً في علاج الزكام، غلّفوا قدميكم في 5 أو 7 طبقات من ورق الألمنيوم وضعوا قطعة ورق أو شاش بين كل طبقتين ثبتوا هذه الضمادة لمدة ساعة ثم انزعوها وضعوها من جديد بعد ساعتين ثبتوا الضمادة من جديد لمدة ساعة ثم خذوا فترة استراحة.
يقول المعالجون الصينيون إن العلاج يتم بعد أن يعكس سطح الورقة حقل الأرض المغنطيسي كعدسة ضخمة، ويصبح أكبر بكثير ويعكس التواصل بين الخلايا والأرض علاوة على هذا السطح البراق للورقة يمنع دخول الإشعاعات الخارجية المؤذية للجسم البشري.



في 26 أكتوبر 2015 الساعة 40 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شرح والشكر

سهى عجمان

السلام عليكم
ما معنى الكاموميلا ؟
هل تباع عند العطار الخاص بالأعشاب ؟
او فى سيبر ماركيت ؟
لا نعرفها
وشكرا لكم

في 21 نونبر 2015 الساعة 36 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- شكرا

جمال ح

ابحثى عن الكاموميا فى google وانقري على Pecture وستظهر لك ضصورة العشبة

لقد قمت بطريقة الثوم والزيت قبل النوم
شكرا اختى شافية

في 28 نونبر 2015 الساعة 47 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رد على الاخت سهى عجمان

شافية كمال

الكاموميلا هي عشبة واسمها أيضا البابونج هي عشبة تباع عند العطار وتباع أيضا في كل السوبرماكت معبئة في أكياس جاهزة للاستعمال. واسمها الإنجليزي Chamomille. وللتعرف عليها اكثر اكتبي اسمها في جوجل وابحثي عليها يا في النت او في الصور. بالنسبة أيضا لكل الأعشاب الأخرى التي تكتب في مقالاتي.
مع تحياتي.

في 03 دجنبر 2015 الساعة 13 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

يوم مشهود من تاريخ دمنات.بقلم: أبو كوثر المغاربي

صناعة الأبطال الرياضيين بقلم الناوي عبد العزيز

البعث العربي ومعاداة الأمازيغية من أزيلال بقلم ذ.لحسين الإدريسي

المجازين وحاملي الشواهد المقصيين إلى السيد رئيس الحكومة المغربية

أيت محمد: المواطن سعيد أزلماض يحرم من بطاقة راميد

أسر شهداء و مفقودي و أسرى الصحراء المغربية . الحلقة التالثة. بقلم محمد سيمورى

الطفل العربي ومتطلبات تطوير التعليم بقلم : سارة السهيل كاتبة عراقية

أنف «بينوكيو»الطويل. بقلم ذ. محمد حدوي

خطة المدير العام كتبها : عبدالقادر الهلالي

ماهي الأنفلونزا أو الزكام وطرق العلاج بالأعشاب:

ماهي الأنفلونزا أو الزكام...

الفوائد الساحرة لمشروبات الأعشاب الساخنة في الفصول الباردة

وزارة الصحة تحذر من مضاعفات الأنفلونزا

كـــرة القدم بقلم : يطو لمغاري

التعب أسبابه وكيفية العلاج

فيديو صادم ...وفاة طفلة من جماعة ايت بوولي بـ" انفلونزا الخنازير " وسلطات عمالة ازيلال تدخل على الخط

هام جدا…طريقة التمييز بين أعراض نزلة البرد العادية وإنفلونزا الخنازير؟

التغذية الصحية في رمضان .. نصائح بسيطة لصحة أفضل





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

مملكة الجن ...................... سعيد لعريفي


الأبجدية الأمازيغية و طلاسم كهوف محافظة ظفار. الباحث الأستاذ: عبد الله نعتي


كمثل الحمار يحمل أسفارا..! // ذ, الصادق العثماني


إنتفاضة ينايــر 1984 بالمغرب // الكاتب والإعلامي الأستاذ :عبده حقي


قناديل المغيب // ذ. مالــكة حبرشيد


أوراق من الذاكرة: يوم مشهود من تاريخ دمنات 29 نوفمبر 1979 // عصام صولجاني


ما الذي يجعل من شخص عادي بطلا تاريخيا؟ د زهير الخويلدي


التربية الوالدية أو الفرصة التربوية الأخيرة // الحبيب عكي


لغو صاحب الملايين السبعة ! // اسماعيل الحلوتي


Libérez le potentiel infirmier Par ; Zouheir Maazi


متى سيصحح الإيركام اسم بلدنا من "لمغريب" إلى "موراكوش"؟ مبارك بلقاسم


بياض: الاستقلال فرض تملكه للذاكرة

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

تأسيس فرع المحلي للعصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية حد البرادية إقليم الفقيه بن صالح


الفنان التشكيلي عزيز حمي يؤطر ورشة للأطفال

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته ، والد صديقنا وأخينا :" رشيد مرجاني " استاذ بمركز المتعاقدين ...


أزيـلال : تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته ، والد الأستاذ " عبد الرحيم سيف " موظف بمصلحة تدبير الموارد البشرية بالمديرية الإقليمية


أزيــلال : رئيس المجلس الإقليمي يعزي في وفاة شقيقة الأخ " حسن عبدون " رئيس مصلحة ...رحمها الله .

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

دمنات : بلاغ من نقابة :"ك د ش "/ لجنة التفتيش تضبط احدى الشركات متلبسة احضار بعض التجهيزات المختلسة !!!

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

بالفيديو: أغنية قاتل قاتل تحرم الفنانة نانسي عجرم من النوم، وتطورات تشهدها قضية مقتل الشاب السوري بمنزلها

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة