مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         أزيلال : حادثة سير مميتة بين سيارة أجرة ودراجة نارية بجماعة             وفاة فتاة في ظروف غامضة كانت صحبة 8 سياح خليجيين ..والجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدخل على الخط             أزيلال : انطلاق اشغال توسيع شارع الحسن الثاني وتزيته بأعمدة الإنارة الذكية ...             الحكم بالإعدام لولد الفشوش “قاتل بدر” وتعويض مادي للعائلة             اعتقال منفدي سرقة نصف مليار من المجوهرات بالدارالبيضاء             وزارة التربية الوطنية تعلن صرف الزيادة في الأجور بأثر رجعي نهاية أبريل             بعد صراع طويل مع المرض.. اللاعب الدولي السابق منصف الحداوي ، ابن ازيلال ، في ذمة الله             عطلة جديدة من 8 أيام في انتظار التلاميذ وأطر التدريس             يا إخوتي جاء المطر قلم : حسن البصري             باحتراقي أنتشي‎ قلم : مالكة حبرشيد             انتشال جـ ثة شاب غــ ريق بشلالات أوزود وتصريحات مؤثرة لوالد المتوفي وأصدقائه ومعارفه             عرس امازيغي بترسال ..فرجة ممتعة مع احواش            20سنة من التفعيل القضائي لمدونة الأسرة ودواعي التعديل/ ندوة لفرع فيدرالية اليسار الديمقراطي بأزيلال             "فاجـ.عة أزيلال".. ذ. اعودا حسن ،يكشف مستجدات الملف ويؤكد عدم وجود تنازلات لعائلات الضـ.حايا             شرط النجاح في المبارة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية             الحديقة العمومية وجب الاحتفاظ عليها           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوج شويا على راسك ...

 
صوت وصورة

انتشال جـ ثة شاب غــ ريق بشلالات أوزود وتصريحات مؤثرة لوالد المتوفي وأصدقائه ومعارفه


عرس امازيغي بترسال ..فرجة ممتعة مع احواش

 
كاريكاتير و صورة

شرط النجاح في المبارة
 
الحوادث

أزيلال : حادثة سير مميتة بين سيارة أجرة ودراجة نارية بجماعة


حادثة سير تسفر عن مصرع 3 أشخاص من أسرة واحدة بالناظور

 
الوطنية

وفاة فتاة في ظروف غامضة كانت صحبة 8 سياح خليجيين ..والجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدخل على الخط


الحكم بالإعدام لولد الفشوش “قاتل بدر” وتعويض مادي للعائلة


اعتقال منفدي سرقة نصف مليار من المجوهرات بالدارالبيضاء


وزارة التربية الوطنية تعلن صرف الزيادة في الأجور بأثر رجعي نهاية أبريل


عطلة جديدة من 8 أيام في انتظار التلاميذ وأطر التدريس

 
الأخبار المحلية

أزيلال : انطلاق اشغال توسيع شارع الحسن الثاني وتزيته بأعمدة الإنارة الذكية ...


النهوض بالقطاع الصحي في صلب أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم أزيلال


ازيلال : عطلة نهاية الأسبوع تنهي بغرق شابين بشلالات أوزود


أزيلال : كابوس " حراس السيارات " بمنتجع شلالات أوزود ،يستخلصون بالقوة واجبات ركن السيارات ..ابتزاز و تهديد .

 
الجهوية

الكشف عن حقيقة نقل جثة سيدة على متن “تريبورتور” بالفقيه بنصالح


أمن بني ملال يحبط محاولة اختطاف طفلة يوم عيد الفطر


المجلس الحكومي يعين الدكتور "محمد بالاشهب "عميدا لكلية الآداب ببني ملال

 
الرياضــــــــــــــــــــة

بعد صراع طويل مع المرض.. اللاعب الدولي السابق منصف الحداوي ، ابن ازيلال ، في ذمة الله


بالفيديو..لبؤات الأطلس يحققن فوزا قاتلا بزامبيا ويقتربن من الأولمبياد


الجماهير المغربية ترشّح 3 أسماء لخلافة الركراكي بالمنتخب المغربي!

 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ماهي الأنفلونزا أو الزكام...
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2015 الساعة 53 : 02


ماهي الأنفلونزا أو الزكام:

 

ذة. شـــافية كمــال   

إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب 

Chafia Kamal

Specialiste de MTC  médecine traditionnelle chinoise et de phytothérapie

 


الأنفلونزا هو التهاب يصيب الجهاز التنفسي العلوي وبالتحديد يصيب الأنف والحلق وهو من أهم أمراض الأنف وأكثر شيوعا وكل واحد منا قد يصاب به مرة أو أكثر في السنة. ويصاب الأطفال منه أكثر من إصابة الكبار لأنهم أكثر اختلاطا بأطفال آخرين مصابين بالزكام وبسبب سرعة العدوى بينهم، حيث يصاب به الأطفال قبل سن المدرسة.

 

تكون بداية الأنفلونزا مفاجئة للمريض وتشمل الأعراض التالية:

1.     الشعور بالإعياء.

2.     الصداع.

3.     أوجاع عامة وآلام حادة في العضلات.

4.     احتقان في الأنف.

5.     العطس.

6.     التهاب الحنجرة.

7.     السعال قد يتحول إلى سعال حاد.

8.     ارتفاع في درجة الحرارة 

 

ماهي سبب الانفلونزا؟

بسبب الزكام عدوى فيروسية تنتقل عن طريق تنفس الهواء الملوث بالرذاذ المتطاير من عطاس وسعال المصابين بالفيروس وملامسة الأيدي والأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس من ملامسة الأنف والأغشية المخاطية بالفم والعين ومن ثم دخولها للأنف. خروج الشخص من مكان دافئ إلى مكان بارد بشكل مفاجئ وخاصة في فصل الشتاء ، أو الخروج من الحمام بعد الاستحمام إلى مكان بارد ويوجد فيروسات كثيرة تسبب الإصابة بالزكام قد تصل إلى أكثر من مائتي فيروس تقريبا، هذا بالإضافة إلى تعدد أنماط الفيروسات المسببة للزكام مما يسبب تكرار الإصابة به.

ماهي أعراض الزكام:

عادة يكون الزكام غير حاد مصحوبا بأعراض مثل سيلان الأنف بإفرازات مائية وعطاس، وخز وحكة بالحلق، دموع بالعين ، وارتفاع بسيط في درجة الحرارة وضيق التنفس من الأنف ويمكن أن يصاحبه كحة بسيطة وصداع خفيف وتعب عام.وقد تستمر الأعراض مابين يومين إلى 14 يوم واغلب المرضى يشفون خلال أسبوع الى 10 أيام.

يمكن أن يودي مرض الزكام أحيانا الى عدوى بكتيرية ثانوية في الجيوب الأنفية أو الأذن وفي هذه الحالة يجب معالجتها بالمضادات الحيوية.

 

بعض النصائح للوقاية من الزكام:


أفضل وسيلة للحماية اغسل يديك دائماً بالماء الدافئ والصابون لمدة20 ثانية

ــ لا تلمس عينيك أو أنفك أو فمك ما لم تكن قد غسلت يديك قبل ذلك فالفيروسات تنتشر بشكل أسهل عبر ألأسطح من انتشارها عبر الهواء.
ـ نظف بانتظام أسطح الهواتف ولوحات مفاتيح الكمبيوتر وأدوات المكتب التي يستخدمها أكثر من شخص واحد.

ــ خذ قسطا كافيا من النوم لإبقاء جهاز المناعة فعالا.
ــ اشرب مزيدا من الماء

ــ حافظ على تناول غذاء صحي وخاصة شربة الدجاج

بعض النصائح للتداوي بالأعشاب للزكام أو السعال:

ــ الشاي الأخضر:

 أوراقه غنية  بالفيتامين( ج), الإضافة إلي أن احتوائها علي مضادات الأكسدة يجعل تناوله يوميا يقوي جهاز المناعة ويحول دون الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا.

ــ النعناع:

 شراب أوراق النعناع وذلك بوضع الماء الساخن في براد به أوراق النعناع يطبخ ويترك بعض الدقائق ويشرب ساخنا فانه يفيد في علاج السعال والربو ويسهل التنفس.

ــ الينسون أو حبة حلاوة أو النافع:

تسخين الماء وإضافته إلى براد فيه ملعقة حبة حلاوة.

ــ الزنجبيل:


شرب كأس من شراب الزنجبيل يوميا المكون من ربع ملعقة صغيره منه في كوب من الماء المغلي والمحلي بعسل النحل أو السكر يعمل علي وقاية الجسم من نزلات البرد والأنفلونزا.

ـ 

 


 تفيد في علاج نزلات البرد والأنفلونزا وذلك بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلي كوب ماء مغلي مع إضافة ملعقتين من عسل النحل.

ــ النافع أو حبة حلاوة:

 

 


 تستعمل بذوره في معالجة أمراض الصدر والسعال وأزمات الربو والحساسية وتشنج القصبات الهوائية, وذلك بوضع ملعقتين صغيرتين من البذور إلي كوب من الماء المغلي وتترك دقائق ثم تحلي بعسل النحل.

ـ الثوم:

 

مضغ الثوم أو طبخه مع الخضراوات يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالزكام ويمكن تناول حتى عشرة فصوص من الثوم خلال وجبات اليوم الواحد ، ولكن يجب عدم زيادة هذه الجرعات من الثوم لأنه يسبب الإسهال لأنه ملين.

ـ التمر الهندي:

 

 

 

تناول مشروب التمر الهندي يفيد في الحد من الزكام ... ويشرب كوبان منه في اليوم الواحد ( كوب بعد الافطار وآخر بعد الغداء ) ... غير أنه يجب الحذر مع هذا العلاج حيث أنه يخفض ضغط الدم أيضا فمن يعاني من إنخفاض مرضي في ضغط الدم لا ينبغي له إستخدام هذا العلاج.

 

ــ حبة البركة أو الشانوج: 


تغلي حبة البركة أو الحبة السوداء في زيت الطعام أو زيت بذرة القطن ثم تترك لتبرد ... بعد ذلك تستخدم كقطرة للأنف ، فان ذلك يخفف من حدة الزكام والرشح ... علاج الزكام معالجة مضمونة و لضمان مقاومته إذا هاجم الجسم ينصح بتناول ملعقة كبيرة من ( زيت حبة البركة ) يوميا على الريق و تشرب مع كوب من الحليب أو اليوغرت مرة واحدة يوميا و الاستمرار على ذلك مدة طويلة فإن ذلك يقوي جهاز المناعة ويقي من الزكام.

ممكن وضع بعض الحبيبات من الشانوج في قطعة قماش نظيف ولفها جيدا على شكل كيس وشمها كل مرة يساعد على فتح الجيوب الأنفية.

 
ــ ا
لجزر:
الجزر الطازج بكامل محتوياته دون تقشيره يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالزكام والأنفلونزا ويخفض من حدتها ... فالجزر يحتوي على كمية كبيرة من مادة ( البيتا كاروتين ) المضادة للأكسدة.

 
ــ بذور الرمان: 

 


 إذا خلط مسحوق بذور الرمان الطازج مع نفس مقداره من عسل النحل النقي ... ثم قطر في الأنف فان ذلك يقاوم الزكام ، كما يشكل وقاية ضد أورام الغشاء المخاطي في الأنف .


ــ الكرفس الأخضر:
يشرب من عصير الكرفس الأخضر نحو كوبين يوميا ... ويحضر العصير بغسل الكرفس جيدا ثم يضاف إليه قليلا من الماء ... ويؤخذ منه كوبا بعد كل وجبة مباشرة ... كما يمكن إضافة الكرفس مع الخضراوات المطبوخة أو مع الشوربة.

 
ــ الزعتر البري: 

يعمل الزعتر البري على تقوية جهاز المناعة بصفة خاصة ويقوى الجسم عموما ويشكل وقاية ضد الأمراض الناجمة عن البرد بصفة خاصة. 


ــ البابونج أو الكاموميلا: 

 لا يخلو منزل من البابونج خاصة إذا كان به أطفال ... ومسحوق أزهار البابونج مفيد جدا في علاج الزكام حتى ولو كان مزمنا ... ويستخدم عن طريق الاستنشاق ويتم عمل المسحوق بسحق أزهاره حتى تصبح مثل البودرة ثم تستنشق بالأنف على راحة اليد عدة مرات. 


"La Marjolaine ou Origan des jardinsــ البردقوش "

 

 يحضر من البردقوش والفازلين مرهم لعلاج الرشح وزكام الأنف ، وذلك بخلط ملعقة صغيرة من مطحون بودرة بردقوش مع ملعقتين فازلين ثم دعك الأنف من الداخل والخارج جيدا .. وذلك قبل النوم.

الليمون أو الحامض :

 أما الليمون انه غني بفيتامين ج وفيتامين سي المضاد للرشح والزكام والأنفلونزا ،ويقوي جهاز المناعة فيمكن أخذه كعصير أو يؤكل أكلا ، أو يتغرغر به المريض ثم يبتلعه. 

أو تؤخذ ليمونة وتعصر على ملء كوب ماء مغلي ويضاف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وعدة قطع من الأناناس الطازج وغصني نعناع طازج وتحرك ويترك الكأس مغطى لمدة عشر دقائق ثم تشرب المحتويات كاملة ويؤكل النعناع والأناناس بمعدل ثلاث مرات في اليوم وهذه من أفضل الوصفات للزكام. 

العسل: ــ
له فاعلية في تهدئة أعراض نزلات البرد ويساعد على النوم الهادئ و تهدئة الألم في الحنجرة والسعال وذلك بأخذ ملعقة صغيرة قبل النوم.

 . 

ملاحظة :  بالسبة للسعال الحاد هناك مقال سابقا به وصفات غنية ومفيدة.

مع تحياتي للكل وأتمنى الشفاء للجميع

 

 

 

 



8139

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الأليمنيوم

المنصوري حسن

تحية الى كل الساهرين معي
ما زلت لم أنام وانا اطوف العالم عبر الأنترنيت
وتحية الى بنت بلادي كمال شافية
وجدت هذه الوفة وسأشارككم به

صحيفة المرصد: ورق الألمنيوم له خصائص كثيرة غير المستخدمة في المطبخ فهو لديه فوائد علاجية كثيرة يستخدمها المعالجون الروس والصينيون منها بحسب موقع "لها":
يمكن استخدامه للمساعدة في إلتئام الجروح بعد العمليات الجراحية، إضافة الى تأثيرها القوي المضاد للالتهابات، وذلك من خلال وضعها على الجروح وتركها طوال الليل.
إذا شعرتم بوجع في العنق او الظهر او الكتفين او في المفاصل، كل ما عليكم فعله هو أن تغلفوا المكان المؤلم وسيختفي الألم بعد ساعات.
ينفع أيضاً في علاج الزكام، غلّفوا قدميكم في 5 أو 7 طبقات من ورق الألمنيوم وضعوا قطعة ورق أو شاش بين كل طبقتين ثبتوا هذه الضمادة لمدة ساعة ثم انزعوها وضعوها من جديد بعد ساعتين ثبتوا الضمادة من جديد لمدة ساعة ثم خذوا فترة استراحة.
يقول المعالجون الصينيون إن العلاج يتم بعد أن يعكس سطح الورقة حقل الأرض المغنطيسي كعدسة ضخمة، ويصبح أكبر بكثير ويعكس التواصل بين الخلايا والأرض علاوة على هذا السطح البراق للورقة يمنع دخول الإشعاعات الخارجية المؤذية للجسم البشري.



في 26 أكتوبر 2015 الساعة 40 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شرح والشكر

سهى عجمان

السلام عليكم
ما معنى الكاموميلا ؟
هل تباع عند العطار الخاص بالأعشاب ؟
او فى سيبر ماركيت ؟
لا نعرفها
وشكرا لكم

في 21 نونبر 2015 الساعة 36 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- شكرا

جمال ح

ابحثى عن الكاموميا فى google وانقري على Pecture وستظهر لك ضصورة العشبة

لقد قمت بطريقة الثوم والزيت قبل النوم
شكرا اختى شافية

في 28 نونبر 2015 الساعة 47 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رد على الاخت سهى عجمان

شافية كمال

الكاموميلا هي عشبة واسمها أيضا البابونج هي عشبة تباع عند العطار وتباع أيضا في كل السوبرماكت معبئة في أكياس جاهزة للاستعمال. واسمها الإنجليزي Chamomille. وللتعرف عليها اكثر اكتبي اسمها في جوجل وابحثي عليها يا في النت او في الصور. بالنسبة أيضا لكل الأعشاب الأخرى التي تكتب في مقالاتي.
مع تحياتي.

في 03 دجنبر 2015 الساعة 13 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

يوم مشهود من تاريخ دمنات.بقلم: أبو كوثر المغاربي

صناعة الأبطال الرياضيين بقلم الناوي عبد العزيز

البعث العربي ومعاداة الأمازيغية من أزيلال بقلم ذ.لحسين الإدريسي

المجازين وحاملي الشواهد المقصيين إلى السيد رئيس الحكومة المغربية

أيت محمد: المواطن سعيد أزلماض يحرم من بطاقة راميد

أسر شهداء و مفقودي و أسرى الصحراء المغربية . الحلقة التالثة. بقلم محمد سيمورى

الطفل العربي ومتطلبات تطوير التعليم بقلم : سارة السهيل كاتبة عراقية

أنف «بينوكيو»الطويل. بقلم ذ. محمد حدوي

خطة المدير العام كتبها : عبدالقادر الهلالي

ماهي الأنفلونزا أو الزكام وطرق العلاج بالأعشاب:

ماهي الأنفلونزا أو الزكام...

الفوائد الساحرة لمشروبات الأعشاب الساخنة في الفصول الباردة

وزارة الصحة تحذر من مضاعفات الأنفلونزا

كـــرة القدم بقلم : يطو لمغاري

التعب أسبابه وكيفية العلاج

فيديو صادم ...وفاة طفلة من جماعة ايت بوولي بـ" انفلونزا الخنازير " وسلطات عمالة ازيلال تدخل على الخط

هام جدا…طريقة التمييز بين أعراض نزلة البرد العادية وإنفلونزا الخنازير؟

التغذية الصحية في رمضان .. نصائح بسيطة لصحة أفضل





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

يا إخوتي جاء المطر قلم : حسن البصري


باحتراقي أنتشي‎ قلم : مالكة حبرشيد


موحماد “المسؤول/ الموظف” وعقدة الدونية بقلم : الطيب أمكرود


صلاة المحارب وسط المعركة قلم : عبد اللطيف برادة


وهم التقارب الديني والمذهبي قلم :أحمد الصراف


سوسيولوجي يحذر من إذكاء خطاب "العروبي والشلح" لثقافة الكراهية قلم : سعيد بنيس


هل أصبحت مهنة المحاماة صناعة؟ قلم : نبيل محمد بوحميدي


لا تقلدني فالبهاء لا يقلد قلم: خالد أخازي


اجتياح رفح، فزاعة للابتزاز أم تطهير عرقي؟ قلم : عبد العزيز غياتي


مدونة الأسرة: بَيْنَ جِهَادِ الكَنَبَة وَ بيْنَ إقْتِحَام العَقَبَة! قلم :عبد المجيد موميروس

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) الحلقة 05 كتب : ذ : محمد همــشة

 
طب و صحـة

ازيلال : والي جهة بني ملال وعامل الإقليم .. إعطاء الإنطلاقة الرسمية لأشغال بناء المستشفى الإقليمي


أزيــلال : ازيد من 14082 من المستفيدين من خدمات صحية بـ 17 جماعة بإقليم أزيلال خلال شهر فبراير 2024.

 
التعازي والوفيات

أزيلال / افورار : تعزية ومواساة في وفاة والد صديقنا و زميلنا الصحفي " محمد أوحيمي "


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " سيمحمد كرني ": تقني في تصاميم البناء ...


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة ،المشمول برحمته :" حسن أحنـصال " موظف سابق بالمندوبية الإقليمية للشبيبة والرياضة ...

 
أنشطة حــزبية

صفقات الدراسات تجر "الاستقلال" إلى المحكمة وتشعل حرباً قضائية بين الإستقلاليين... والراشدي: "أجندة مفضوحة"

 
انشطة الجمعيات

أزيـلال ...جمعية "ألاوراش" تنظم عملية إفطار جماعي لفائدة نازلات و نزلاء مركز " الأمل " لحماية الأشخاص بدون مأوى ...


جمعية "غيث للتنمية الصحية والاجتماعية " تسعد ساكنة إقليم أزيلال.

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : إضراب جديد يشل الجماعات التراتبية لمدة ثلاثة ايام

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

العالم على موعد مع كسوف كلي للشمس والملايين ينتظرون الظاهرة اليوم الإثنين


السجن 18 سنة لمغربي بعد إدانته باغتصاب 15 امرأة بفرنسا

 
حوارات

من تأليف مجموعة من الأساتذة : أحمد العيوني والمصطفى اجماهري .. صدور كتاب جديد يحمل عنوان :

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  حوارات

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة