مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         المعلم الذي في خاطري‎ بقلم: نادية أغنغون             الداودي مجنون الحكومة.. أو الوزير اللي مقطع وراقيه بقلم: رمسيس بولعيون             أزيــلال : بمناسبة عيد الأضحى .. السلطات مطالبة بوضع حد للتلاعب بتسعيرة تذاكر النقل الطرقي             هام جدا للمسافرين في عيد الأضحى عبر الطريق السيار             بسبب خروف العيد ، ماسح للأحدية ينحر زوجته و« شرملة » ابنيه الطفلين وشقيقه وزوجة شقيقه             وفاة لاعب كرة القدم ببني ملال إثر إصطدام قوي مع لاعب فريق الخصم             حكومة المجلدات الفارغة ! اسماعيل الحلوتي             لهذا طلب التوزاني من الشهيد المانوزي عدم السفر إلى تونس             دركيون يستعطفون الملك بمناسبة عيد الأضحى لإعادتهم لعملهم بعد تبرئتهم من جنح و جنايات !             فضيحة ..حادثة سير تقود إلى كشف زوجة "رباطية" تخون زوجها بحضور طفلتهما ..             فتاة من ازيلال ،عضتها لفعى ومالقاتش الدواء فالسبطار كانو غايقطعو ليها يديها            شاهد اهداف مباراة برشلونة إشبيلية             40 ثانية مذهلة لزلزال إندونيسيا.. فرار جماعي حاسم من مسجد            بنكيران لشبيبة حزبه.. لحمار صاحبي وخصكوم تكونو في مستوى حسن التعامل مع الحيوانات            فضيحة مصورة بالفيديو تهز المستشفى الاقليمي لأزيلال            أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة             الإعانات الى ساكنة الجبال             الخيانة الزوجية             مغاربة ينتقدون قانون الراجلين           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

فتاة من ازيلال ،عضتها لفعى ومالقاتش الدواء فالسبطار كانو غايقطعو ليها يديها


شاهد اهداف مباراة برشلونة إشبيلية


40 ثانية مذهلة لزلزال إندونيسيا.. فرار جماعي حاسم من مسجد


بنكيران لشبيبة حزبه.. لحمار صاحبي وخصكوم تكونو في مستوى حسن التعامل مع الحيوانات


فضيحة مصورة بالفيديو تهز المستشفى الاقليمي لأزيلال


شيخ سلفي سعودي: ‘يحق للملك ورئيس الدولة ممارسة الزنا وحرام علينا إنتقاده’

 
كاريكاتير و صورة

أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

ماهو التعرق؟ أسبابه وكيفية العلاج؟

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

الأضاحي في زمن الثورة الرقمية بقلم ذ المصطفى شرو

 
إعلان
 
رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

نداء إنساني لانقاد حياة الطفل عبد المالك حجاج من مرض سرطان الدم بازيلال

 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

فضيحة ..حادثة سير تقود إلى كشف زوجة "رباطية" تخون زوجها بحضور طفلتهما ..

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

أزيــلال : بمناسبة عيد الأضحى .. السلطات مطالبة بوضع حد للتلاعب بتسعيرة تذاكر النقل الطرقي


أزيلال : وقفة احتجاجية تضامنا مع " مي حليمة " بائعة المسمن ، لهذه الأسباب ..


أزيــلال /ايت عباس : إعتداء قائد وأعوانه ،على بائعي الأوانى .. وغضب المتسوقين .. وهذا ما جرى !!

 
الجهوية

وفاة لاعب كرة القدم ببني ملال إثر إصطدام قوي مع لاعب فريق الخصم


رئيس المجلس البلدي لبني ملال يوضح للموقع أن الفيديو المتداول ، مفبرك ولا اساس له من الصحة ..


بني ملال / جلسة "خمر" بين أصدقاء تنتهي بمقتل شاب بمنطقة "ناوور"

 
الوطنية

هام جدا للمسافرين في عيد الأضحى عبر الطريق السيار


بسبب خروف العيد ، ماسح للأحدية ينحر زوجته و« شرملة » ابنيه الطفلين وشقيقه وزوجة شقيقه


لهذا طلب التوزاني من الشهيد المانوزي عدم السفر إلى تونس


دركيون يستعطفون الملك بمناسبة عيد الأضحى لإعادتهم لعملهم بعد تبرئتهم من جنح و جنايات !


لخلعة شادا فيهم .. الوزيران " يتيم " و " الداودي " في حكومة العثماني يتحسسان رأسيهما ،..

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كمادة الزنجبيل أو ضمادة الزنجبيل لعلاج الآلام والتهاب المفاصل.
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يناير 2016 الساعة 15 : 22


 كمادة الزنجبيل أو ضمادة الزنجبيل لعلاج الآلام والتهاب المفاصل



ذة. شـــافية كمــال   

إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب 

Chafia Kamal

Specialiste de MTC  médecine traditionnelle chinoise et de phytothérapie


المحتويات والأدوات

 

*- جذور زنجبيل طازجة والحصول عليها اليوم ليس بالأمر العسير فهي توجد في محال الأطعمة الطازجة ومحال السوبر ماركت فإذا اشتريت كمية كبيرة منها فالأفضل تخزينها كالتالي: قم بدفنها في رمل جاف داخل أصيص الزهور على سبيل المثال احفظ هذا الوعاء في مكان بارد جاف وبهذه الطريقة تظل جذور الزنجبيل طازجة لوقت طويل فإذا لم تستطع الحصول على جذور الزنجبيل الطازجة فاستعمل مسحوق الزنجبيل.

*- وعاء كبير وثقيل ذو غطاء ينبغي أن يسع الوعاء على الأقل 4 ليتر من السائل وينبغي أن يكون الوعاء مجهزاً بحيث تبقى محتوياته ساخنة ولذا يفضل استخدام وعاء مصنوع من الفخار مطلي بمادة الايناميل (فخار محروق).

 


*- 4 ليتر من الماء.

*- مبشرة: ويفضل استخدام مبشرة مصنوعة من الصيني أو البور سلين.

*- منشفة حمام كبيرة وسميكة.

*- منشفتين من مناشف المطبخ الأصغر حجماً.

*- كيس قطني صغير يمكن إغلاقه بإحكام عن طريق خيط تتم حياكته من الداخل. اصنع هذا الكيس بنفسك واستخدمه فقط لتحضير ماء الزنجبيل فإذا لم يتوافر هذا الكيس فستحتاج إلى منشفة قطنية صغيرة أو قماش الجبن وخليطاً أو بعض شرائح المطاط (قفاز من المطاط ).

*-جرائد قديمة أو قطعة من البلاستيك (ككيس مطبخ).

 

احضر 4 ليتر من الماء لغليه في وعاء مغطى. قم في الوقت نفسه بغسل بعض جذور الزنجبيل الطازجة وعليك إزالة البقع السوداء ولكن لا داعي لتقشير الجذور، ثم ابشر الجذور بحركة دائرية ولا تفعل ذلك من أسفل إلى أعلي لكي تتفادى تراكم خيوط الزنجبيل على سطح المبشرة.

 

لتحضير 4 ليتر من ماء الزنجبيل تحتاج إلى 100 إلى 140 غرام من الزنجبيل المبشور ولا يمكن معايرة هذه الكمية لأن التركيز المطلوب من ماء الزنجبيل قد يختلف من جهة ولأن بعض الجذور تحتوي على عصارة أكثر من غيرها من جهة أخرى إذا لم تستطع الحصول على جذور الزنجبيل الطازجة فاستخدم من 30 إلى 40 غرام من مسحوق الزنجبيل لكل 4 ليتر من الماء، ثم قم بلف الزنجبيل المبشور أو (مسحوق الزنجبيل) في كيس.

 

يقوم البعض بوضع الزنجبيل مباشرة في الماء الساخن ولكن عدم فعل ذلك يعد أكثر يسرا ونظافة وأمانا كما أن جزئيات الزنجبيل تميل إلى الالتصاق بالبشرة مما يسبب تهيجاً حاداً بها.

بلل الكيس القطني ثم ضع داخله الزنجبيل المبشور (أو مسحوق الزنجبيل) أغلق الكيس بإحكام، إذا لم يكن لديك هذا الكيس ضع الزنجبيل في وسط قطعة قماش قطنية رطبة أو في وسط قطعة من قماش الجبن ثنائية أو ثلاثية الطبقات قم بطي الحواف لينتج عن ذلك كيس صغير ثم أغلقها بخيط أو شرائح من المطاط ولا تشد ((ربط)) القماش بإحكام شديد حول الزنجبيل

 ينبغي ترك مسافة كافية في الداخل للسماح للماء بالدوران في المحتوى بأكمله وينبغي أن يكون الماء عندئذ في مرحلة الغليان وقبل فعل أي شيء آخر قم بإطفاء اللهب حتى يغلي الماء برفق الرجاء ملاحظة أنه منذ تلك اللحظة وصاعداً ينبغي سواء عند تحضير الزنجبيل أو عند وضع كمادة الزنجبيل أو إعادة غلي ماء الزنجبيل عدم الوصول بالسائل إلى درجة الغليان بالكامل فعند نقطة الغليان يتم سريعاً تدمير المحتويات النشطة لماء الزنجبيل.

 والآن اكشف الغطاء فإذا كنت تستخدم الزنجبيل المبشور الطازج فعليك عصر الكيس جيداً في الوعاء قبل إلقائه في الماء الساخن ثم قم بتغيير الغطاء اترك الماء يجيش قليلاً لخمس دقائق وسيبدأ السائل في اتخاذ لون مائل للأصفر وعلى ذلك فسيأخذ في إطلاق رائحة قوية للزنجبيل إذا لم يحدث ذلك فأعصر الكيس فوق الوعاء مرة أو اثنين باستعمال عودين أو شوكة أو ملعقة خشبية.

أطفئ اللهب عندما يصبح السائل جاهزاً وأنزل الوعاء. وعندما تقوم بوضع الكمادات فإن ماء الزنجبيل يميل إلى البرودة تدريجاً ولكي تكون كمادة الزنجبيل فعالة ينبغي أن توضع وهي ساخنة إلى حد ما ولذا فقد يكون من الضروري إعادة تسخين الماء لفترة قصيرة أو قد يضاف إليه القليل من الماء المغلي، ويمكنك بدل من ذلك أن تبقي على ماء الزنجبيل ساخناً باستخدام طبق كهربائي عند وضع الكمادة. وبالرغم من رفضنا الدائم لاستخدام الكهرباء عند تحضير الأطعمة أو المشروبات فانه يمكن استخدامها في هذه الحالة.

 

ماء الزنجبيل

 

يصير السائل جاهزاً الآن للاستعمال في عمل الكمادات ولكن ماء الزنجبيل يمكن استعماله كذلك في عدة أغراض غير عمل الكمادات:

1- يمكن إضافته إلى ماء الاستحمام، سواء لأخذ حمام كامل أو جزئي كحمام للورك أو اليدين أو القدمين.

2- يمكن استعماله لتدليك الجسم.

 

ولقد تم وصف هذه الطرق فيما يلي:

استعمال كمادة الزنجبيل

 

إذا الشخص الذي سيتم علاجه راقداً على الأرضية فاحذر أن تسكب ماء الزنجبيل على أرضية خشبية فهي تدمّر الخشب ولتفادي ذلك ضع أو راق الجرائد أو البلاستيك على الأرضية وينبغي على الشخص الذي تستعمل له الكمادة أن يرقد في وضع مريح. وينبغي تعرية الجزء الذي سيعالج من الجسم تماماً ويمكنك وضعها بنفسك على جسدك ولكن الأيسر والأكثر أماناً وفاعلية أن يقوم صديق لك بذلك، فإذا كانت يديك شديدة الحساسية أو إن كنت ستكرر العلاج فقد يكون من الأفضل ارتداء قفاز مطاطي.

 

قم بطي منشفة مطبخ قطنية، ارفع الغطاء عن الوعاء ثم اغمس وسط المنشفة في ماء الزنجبيل بينما تمسك بطرفيها. ارفع المنشفة خارج الوعاء ثم أعصر الماء الزائد داخل الوعاء ويتطلب ذلك قليل من التدريب لأن أفضل النتائج تتطلب ألا تعصر ماء أكثر مما ينبغي أو أقل مما ينبغي. ضع الغطاء والآن قم بفرد المنشفة لبرهة وينبغي أن يتصاعد منها بخار.

أعد طي المنشفة بالعرض المطلوب (حسب المنطقة المُعالجة) ثم ضعها على البشرة مباشرة.

ينبغي أن تكون ساخنة بقدر ما تحتمل بشرة الشخص الذي توضع له. فإن لم تكن متمرساً على استعمالها فمن الأفضل اختبار حرارة الكمادة على نفسك كما يلي: قرب الكمادة من وجهك لبرهة وتأكد من أنها ليست ساخنة أكثر مما ينبغي فإن لم تقم بإجراء ذلك الاختبار فكن شديد الحرص ألا تحرق بشرة متلقي الكمادة، وعليك أن تدرك أن بعض أجزاء الجسم قد تحترق دون أن يشعر بذلك متلقي الكمادة ولا سيما في منطقة الظهر فهو ليس شديد الحساسية تجاه الحرارة، ولا تنس كذلك أن بعض أجزاء الجسم يسهل احتراقها مثل منطقة الصدر أو منطقة الأعضاء التناسلية ومن المؤكد أن الغرض من كمادة الزنجبيل ليس هو حرق البشرة ولكن وضع كمادة دافئة على قدر احتمال الشخص، فإذا كان الجزء الذي سيتلقى العلاج كبيراً للغاية فعليك وضع منشفة أخرى فوراً بجانب الأو لى بل وثالثة بجانب الثانية.

 

وعليك الاحتفاظ بسخونة الكمادة لأطول فترة ممكنة بأن تضع فوق الكمادة منشفة أو اثنين من مناشف الاستحمام، أو إذا أردت فقد يمكنك وضع كمادة أخرى في الأو لى ثم تغطية الاثنين بمنشفة استحمام. ويعتقد بعض الناس أن تغطية الكمادة بقطعة من المطاط أو الفينيل أو البلاستيك يعطي نتيجة أفضل لأنها تحتفظ بالحرارة لفترة أطول ولكن يجب تفادي ذلك لأن فيه إبطال مفعول كمادة الزنجبيل بل وقد يؤدي في بعض الأحوال إلى زيادة حالة المريض سوءاً، وسيصار لاحقاً إلى الاستفاضة في شرح ذلك. وباستخدام هذه الطرق فستظل الكمادة ساخنة من ثلاث إلى عشر دقائق، ويوصى بعض الناس تعزيز أثر الكمادة بالضغط عليها بكلتا اليدين أو عمل تدليك خفيف من خلال المنشفة التي توضع لتغطية الكمادة، ولكننا لا ننصح بذلك فمن المعتاد أن يسبب ذلك الضيق أو الألم الشديدين للمريض وعليك فور شعور متلقي الكمادة بأنها لم تعد ساخنة أن تضع له أخرى أو يمكنك إن أردت تحضير أخرى فور وضع الأو لى ثم ضع الكمادة الجديدة عندما تكون جاهزاً دون الانتظار حتى تبرد الأو لى ويعني ذلك عملياً انك ستضع كمادة جديدة كل ثلاث أو أربع دقائق.

 

مدة العلاج

 

عليك وضع الكمادات حتى يظهر على البشرة لون أحمر داكن. ويستغرق ذلك عادة حوالي 20-30 دقيقة. ويعني ذالك أن الكمادات يتم تغيرها من 5-10 مرات. ومن الضروري في بعض الحالات الاستمرار في العلاج فترة أطول كثيراً. وقد تكون 20-30 دقيقة كافية لعلاج حالة مزمنة ولكن ينبغي الاستمرار في العلاج لفترة أطول كثيراً لتخفيف الحالات الحادة كنوبة الربو أو إخراج حصوة من الكلية.

 

انهاء العلاج

ينبغي بعد العلاج شطف جميع المناشف جيداً ثم تنشيفها. احتفظ بالمناشف منفصلة عن المناشف الأخرى ولا تستعملها إلا عند استخدام كمادات الزنجبيل وتمتد مقدرة ماء الزنجبيل على العلاج لساعتين أو ثلاث فقط. فإذا دعت الضرورة إلى جلستين أو ثلاث جلسات علاج يومياً في الحالات الخطيرة فعليك تحضير ماء الزنجبيل الطازج لكل جلسة ويمكنك في الحالات الأقل خطورة أن تستخدم الماء نفسها لعدة مرات في اليوم الواحد (أي 24 ساعة) ولكن عليك تحضير ماء زنجبيل جديد لليوم التالي. ولا تستغني عن ماء اليوم السابق بل قم بتسخينها ثم بإضافتها إلى ماء الاستحمام أو عمل حمام للقدم: وذلك بغمس القدمين في ماء ساخن ماء الزنجبيل الساخن أو الماء الساخن العادي ثم أغسلهما بالصابون قبل الذهاب للفراش فإن ذلك يضمن نوم هادئاً، ويمكنك كذلك استعمال ماء الزنجبيل المستعمل في اليوم السابق في صباح اليوم التالي: قم بغسل أو تدليك الجسم بها ويعد ذلك منشطاً للغاية.

 

 

الغاية من كمادة الزنجبيل وطريقة تأثيرها

يمكننا وصف الهدف الأساسي من كمادة الزنجبيل هو تقوية الدورة الدموية وسوائل الجسم في مناطق الركود المصابة وعادة ما يظهر ذلك الركود في شكل آلم أو التهاب أو تورم أو تصلب.

فإذا تحدثنا بلغة الطاقة يمكننا وصف الهدف من الكمادة كما يلي:

تنشيط الطاقة الراكدة في المنطقة المصابة على نحو نشط وإعادة إقامة عملية تبادل لطاقة بشكل جيد بين الجسم ومحيطه ويؤدي وضع قطعة من المطاط أو البلاستيك فوق الكمادة إلى أعاقة تبادل الطاقة بل قد يؤدي إلى حالة أسوأ مما نريد تخفيفها، ففي هذه الحالة تنشّط الكمادة الطاقة الموجودة بالجسم ولكن تبادلها مع البيئة تتم إعاقته عن طريق المطاط أو الفينيل.

 

والعوامل الفعالة في كمادة الزنجبيل هي:

1- الحرارة الشديدة: (يانغ كثيراً) تعمل الحرارة الشديدة على توسيع الأوعية الدموية (تزيل الحرارة الشديدة المواد الراكدة) ومن ثم ينشط حركة السوائل الراكدة. وتذيب الحرارة الشديدة كذلك المخاط الراكد وكذالك التراكمات الدهنيّة وتميل إلى تكسير البلورات المعدنية، وللحرارة الشديدة كذلك ميزة الاختراق العميق للجسد.

ولذا فإن كمادة الزنجبيل يمكنها التأثير بعمق داخل الجسم حتى داخل الأعضاء الصلبة كالكليتين والكبد أو داخل الرئتين.

 


2- الزنجبيل الرطب (ين جداً) ولذا فإنه يخترق بطبيعته الجسد بسهولة (ولقد لاحظنا أحيانا رائحة الزنجبيل في تنفس الشخص الذي عولج بكمادات الزنجبيل على الكليتين) وبسبب طبيعة الزنجبيل الرطبة فهو يبرّد المواد الراكدة كالمخاط والتراكمات الدهنيّة (وبذلك تكون عامل طارد) ويزيد الزنجبيل من معدل الدورة الدموية لأنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية، والزنجبيل رطب (ين) للغاية ولكن هذه الرطوبة ليست مساوية للبرودة مثلاً ولذا فلا ينتج عنها أثر انقباض (يانغ).

ونتيجة لهذا الأثر المزدوج فإن السوائل الكثيفة بالجسد تبدأ بالسيلان وتأخذ الرواسب الثقيلة في التحلل وتشرع السوائل الراكدة في التحرك مرة أخرى وتصير الأنسجة التي تم علاجها رطبة ونظيفة وناعمة ومغذّاة بالدم المتجدد وذلك على نحو تدريج ويعني ذلك أن الأنسجة تتجدد وتصير ناعمة ونشطة بالتدريج.

ولا ينبغي أن ننسى أبداً أن هذه المواد الراكدة والرواسب قد وُجدت من أسلوب حياتنا الغذائية، فبداية يحتوي طعامنا على الكثير جداً من اللحوم والجبن والزبدة والسكر والبيض والحليب، إن كلاً منّا يمكنه الاستفادة من كمادة الزنجبيل ولكن ينبغي حتى ينتج تحسن مستمر أن نغيّر من عاداتنا الغذائية، فعندما نتناول وجبات مكروبيوتيك لسنوات فلا يعني ذلك أن جميع أشكال التصلّب والرواسب والمواد الراكدة التي سببتها عاداتنا الغذائية السابقة ستختفي، ولكنها قد تختفي عن طريق:

1- النشاط (العمل والتمارين مثل: Do In وركوب الدراجات إلخ...) وهذه هي أفضل طريقة لزيادة دوران الدّم بوجه عام.

2- السيطرة على الإفراط في تناول الطعام ومضغ الأطعمة مضغاً كاملاً.

3- كمادة الزنجبيل: قد تكون هذه إحدى أفضل الطرق لتنشيط الدورة الدموية في بعض المواضع الراكدة أو المتصلبة

4- تدليك بطريقة الشياتسو Shiatsu

 

دواعي الاستعمال

أحوال معينة لاستعمال كمادة الزنجبيل:

1- يمكن تخفيف العديد من الآلام الحادّة أو المزمنة باستخدام كمادة الزنجبيل مثل آلام الروماتيزم والتهاب المفاصل الآلام الظهر والتقلصات (التقلصات المعوية وآلام الطمث الخ...) ونوبات حصوة الكلى وآلام الأسنان وتصلّب الرقبة والمشكلات المشابهة. إذا زاد الألم خلال العلاج لا يجب متابعة وضع الكمادات، سيتم فيما بعد بيان حالات الألم التي لا ينصح فيها باستعمال كمادة الزنجبيل بتاتاً

 

2- يمكن لكمادة الزنجبيل الإسراع في عملية التحسّن في العديد من حالات الالتهاب والتهابات الكلى وعدوى البروستات والتهاب المرارة والالتهابات المعوية (ولكن ليس في حالة الزائدة الدودية) وفي حالة البثور والخراجات.

 

3- لتخفيف حالات الاحتقان كالربو، ويمكن الاستمرار في عمل الكمادة في حالة نوبة الربو لفترة طويلة حتى وإن كان ذلك لساعات.

 

4- من الممكن إن تكون كمادات الزنجبيل مفيدة للغاية لتحليل تراكمات الدهون المتصلبة والبروتينات والأملاح ومن أمثلة هذه التراكمات حصوات الكلى وحصوات المرارة والأكياس الدهنية (كأكياس الثدي والمبيض) والأورام الحميدة كأورام الرحم الليفية غير الخبيثة.

 

5- مفيد جداً لمعالجة توتر العضلات.

6- عند دمار الأنسجة يمكن لكمادت الزنجبيل الإسراع في إعادة إحياء المنطقة التالفة. ولقد لاحظنا مثلاً الفوائد الجمة لكمادة الزنجبيل في مرحلة ما بعد العلاج بالنسبة للعظام المكسورة.

 

وعليك أن تدرك أنه رغم أن كمادة الزنجبيل يمكن أن تكون كافية بذاتها للمساعدة في إزالة الأعراض إلا أنها تحتاج للدعم بأشكال علاج أخرى (مثل لزقة القلقاس "تارو") لتخفيف الآلام بشكل جيد ومستديم.

 

وأخيراً نود أن نؤكد على عدم اعتبار هذه الكمادات العامل الوحيد والأكثر أهمية في العلاج، فيمكنها تخفيف الآلام بشكل فعال جداً إلا أنها لا تزيل المسبب لأساسي للمشكلة.

 

موانع الاستعمال

أحوال لا تستعمل فيها كمادة الزنجبيل:

تم اكتشاف معظم هذه الأعراض المضادة عن طريق التجارب والخطأ، فإذا فهمنا طبيعة كمادة الزنجبيل فيما يتصل بالعامل الايجابي (يانع) والعامل السلبي (ين)، فيتضح السبب في أن استعمال كمادة الزنجبيل غير مناسب في بعض الأحوال.

 

وكمادات الزنجبيل في الواقع تتميز بالليونة الشديدة (يانع جداً) فهي علاج موضعي ساخن ويساعد الزنجبيل الرطبة (ين) على اختراق هذه الحرارة أكثر. وليس الزنجبيل رطباً بما يكفي للقضاء على صفة (اليانع) الذي تسببه الحرارة ولذا فمن الخطأ وضع كمادة زنجبيل على مناطق الجسم وفي مواقف تتسم بأنها جافة:

1- لا تضع أبداً كمادة الزنجبيل على منطقة المخ (فالمخ حساس للغاية (يانع)) ومن المسموح به في حالة الصداع المتسبب عن التهاب الجيوب الأنفية مثلاً، استخدام كمادة الزنجبيل خفيفة على منطقة الوجه أو استعمال ماء الزنجبيل الدافئ في شكل تدليك للوجه.

2- لا تضع أبداً كمادة الزنجبيل على أجساد الأطفال الرضع أو الطاعنين في السن (فكلاهما شديد الحساسية (يانع)).

3- لا تقم أبدا بوضع كمادة الزنجبيل على الجزء الأسفل من الأمعاء عند المرأة الحامل فهذه المنطقة تكون شديدة الحساسية خلال الحمل.

4- لا تقم أبداً بوضع كمادة الزنجبيل في حال التهاب الزائدة الدودية أو على الرئة المصابة بالتهاب رئوي فكلتا الحالتين تنجمان في المقام الأول عن استهلاك أطعمة شديدة الجفاف (يانع كثيراً) كاللحوم والبيض والدواجن والجبن.

5- لا تقم أبداً بوضع كمادة الزنجبيل عند ارتفاع درجة الحرارة والحمى (شديدة السخونة) فيجب أولاً أن تحاول خفض الحرارة.

6- وأخيراً من المهم إلى أقصى حد أن تتذكر أن كمادة الزنجبيل ينبغي ألا توضع أبداً لأكثر من خمس دقائق على ورم سرطاني فإذا كان لذلك أن يحدث على نحو متكرر فسيؤدي إلى تصعيد عملية الأيض وهي عملية بناء البروتوبلازم والتغيرات الكيميائية في الخلايا الحية وازدياد حركة الخلايا السرطانية ونتيجة لذلك قد ينمو الورم وتنتشر الخلايا السرطانية. ومن ناحية أخرى فلا ضرر من وضع كمادة الزنجبيل على منطقة مصابة بالسرطان لفترة تقل عن خمس دقائق وقد يكون ذلك ضروري أحياناً.

 

مزايا كمادة الزنجبيل

1- علاج شديد الفاعلية تم استخدامه لآلاف السنين في الطب الشعبي في بلاد المشرق. جرّبه على نفسك أولاً أو على الآخرين وستدرك مدى قوته .
2- لا يتطلب ذلك العلاج وجود مختصين ويمكن إنجازه عن طريق التدليك على طريقة شياتسو والوخز بالإبر والكي الخ... ولكن هذه الطرق تتطلب وجود مختصين.

3- تصدر عنها نتائج سريعة نسبياً.

4- آمنة فليس لهل آثار جانبية على النقيض من أدوية كثيرة ولكن لا تنسى دراسة موانع استعمال كمادة الزنجبيل.

5- رخيصة الثمن مقارنة بالأدوية الأخرى.

6- ورغم أننا نصف هذا العلاج بأنه مخفف للأعراض إلا أنه أقل فعاليّة من عدّة أدوية مزيلة للألم. وكما بينا سابقا فإنه يمكنه تخفيف الحالات الأساسية.

7- تعمل كمادة الزنجبيل على إعادة تقليد العلاج الأسري، فهي طريقة مثالية للغاية في إظهار الحب والرعاية بين أفراد الأسرة. فهي تمنح الأسرة شعوراً قوياً بالرضا لكونها قادرة على مد يد العون، ويشعر المرضى بأنهم حقاً محل رعاية.

 

عيوب كمادة الزنجبيل

1- يُعتبر هذا العلاج معقداً إذا ما قورن بالأقراص التي تبتلع عن طريق الفم رغم أنه أقل تعقيداً بكثير من الجراحة على سبيل المثال.

2- ستنعدم فاعليته على المدى الطويل إن لم يصحبه تغير مستمر في النظرة إلى الحياة وأسلوبها.

 

التكرار والمدة

يعتمد ذلك كلية على الحالة التي يتم علاجها:

*- تكفي لبعض المشكلات الحادة (كتصلب الرقبة) جلسة علاج واحدة غالباً كل يوم لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.

*- نضطر أحياناً بالنسبة للمشكلات الحادة المصحوبة بنوبات للألم (كنوبة حصوة الكلى) أن نضع الكمادات لساعات.

*- ينبغي في حالة المشكلات الحادة كالتهاب المرارة عمل جلستين علاج يومياً وذلك لعدة أيام.

*- بالنسبة للمشكلات المزمنة كوجود الأكياس الغشائية ينبغي وضع الكمادات كل يوم لعدة أسابيع وربما لشهور بحيث تكون الكمادات موضوعة في صف.

 

بالنسبة  للمشكلات المزمنة كالأعضاء الضعيفة (كمشكلات الكبد المزمنة) يمكننا وضع الكمادات لثلاثة أو خمسة أيام ثم التوقف لعدة أيام ثم وضعها مرة أخرى لثلاثة إلى خمسة أيام ثم التوقف وهكذا.

 

 

 



2602

0






للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



سكان دوار تزوكنيت ،أيت وانركي بجماعة بين الويدان،يعانون من مشكل استلام العدادات الكهربائية

ليست لك حق الأسبقــية

"إسمنت أطلس" أو المشروع التنموي الضخم الذي سيحول الجهة الى قطب وطني بامتياز في إنتاج الاسمنت!!

تمازيغت في التعليم… متى ينتهي الارتجال؟ كتبها : ذ.محمد ادامغار

فوائد وكمادات الزنجبيل

هوامش أمنية (2) كتبها : عبد القادر الهلالي

الفوائد الصحية للحلبة، ، اكليل الجبل "الروزماري"، الرجلة و التين الشوكي.

التربية الوطنية على الطريق ...الثلاثية بقلم :ذ.عبدالقادر الهلالي

القولون العصبي وانتفاخ البطن

ازيلال :الخمر المسكر " ماء الحياة " التجارة المربحة في ظل غياب فرص الشغل وتفشي البطالة القاتلة

فوائد وكمادات الزنجبيل

تشنج آلام الرقبة والعنق وطرق العلاج

ماهي الأنفلونزا أو الزكام وطرق العلاج بالأعشاب:

ماهي الأنفلونزا أو الزكام...

كمادة الزنجبيل أو ضمادة الزنجبيل لعلاج الآلام والتهاب المفاصل.

آلام الركبة، أسبابها وطرق علاجها

الفوائد الساحرة لمشروبات الأعشاب الساخنة في الفصول الباردة

أغذية لتقوية الذاكرة ، أغذية لتقوية الدم ومصادر الحديد





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

المعلم الذي في خاطري‎ بقلم: نادية أغنغون


الداودي مجنون الحكومة.. أو الوزير اللي مقطع وراقيه بقلم: رمسيس بولعيون


حكومة المجلدات الفارغة ! اسماعيل الحلوتي


مَنْ يُدَحْرِجُ ..عَـنْ قَلْبِي.. الضَّجَرَ بقلم :ابراهيم امين مؤمن


مغالطات في مقدمة كتاب "عروبة البربر" ذ ,عبد الله نعتي


منتخب المغرب أمازيغي ومنتخب السعودية ممثل العرب // مبارك بلقاسم


حنضلة...أضناه الانتظار بقلم:ذ. مالكة حبرشيد


آخر كلمات إسحاق بابل : دعوني اكمل عملي ! // جودت هوشيار


كفانا مهرجانات وهدر للأموال قلم : نجيبة بزاد بناني.


الصحراء والريف.. الانفصاليون الحقيقيون خارج العقاب قلم : عزيز إدامين

 
أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

الإهمال الطبي يهدد ببتر يد " نجمة " فتاة بإقليم أزيلال-فيديو-


أزيــلال / واولى :فين وزير الصحة ؟؟/ دواوير تخرج في مسيرة على الأقدام من أجل مستوصف القرب / فيديو

 
إعلان
 
هذا الحدث
 
أخبار دوليــة

تشييع جنازة محمد الصالح يحياوي أحد شخصيات ثورة التحرير في الجزائر


الأمن يسقط عصابة خطيرة جنت 30 مليون من الهواتف المسروقة


عندما يتحدث الدجالون .. رجل دين يقول ترقبوا قيام الساعة يوم 28 يوليوز الجاري (فيديو)

 
انشطة الجمعيات

دمنات / حملة تحسيسية ناجحة حول داء السكري بجماعة سيدي بولخلف .


دمنات / جمعية مرضى داء السكري بدمنات تشرع في حملات تحسيسية بالداء الفتاك‎

 
التعازي والوفيات

أزيلآل : تعزية و مواساة في وفاة المشمول برحمته : " عبد الله التوامي " ...

 
موقع صديق
 
أنشطة حــزبية

المصطفى بنعلي في المجلس الوطني لجبهة القوى الديمقراطية: *الوضع العام نتاج سياسة حكومية

 
أنشـطـة نقابية
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  هذا الحدث

 
 

»  رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

 
 

»  أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة