مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         مهاجر مغربي يعيد محفظة لصاحبها بإيطاليا وهكذا كانت المكافأة المفاجئة             لأول مرة بالمغرب..قبلةٌ تَجُرُّ على زوجة عقوبة سجنية             حيازة أسد ضخم لدى شخص، والتحقيق مع الأخير يكشف عن مفاجآت أخرى.             النيابة العامة تكشف عن ارتفاع ثروة البرلماني ‘مول 17 مليار’ إلى 140 مليار !             هام لأصحاب السيارات ...."الحجز التحفظي" ينتظر المتأخرين عن أداء ضريبة السيارات             أزيــلال : مستجدات ... الناجحون بامتياز في مباراة التعاقد من ابناء الاقليم بهذه المدن             هذه تفاصيل اعتقال أستاذ طليعي وعضو قيادي بالكدش بعد احتجاجه بأزيلال             طبيبة مقيمة بأمريكا تحقق حلم الطفلة خديجة في الحصول على يد اصطناعية             فقيه بضواحي مراكش يحتجز ابنته 15 سنة في زريبة             تعديل حكومي مرتقب سيطيح بنحو ثمانية وزراء وكتاب دولة             شاهد كيف يخدم الجنود في الجيش العراقي            “زيد يا الملك زيد “..العونيات دايرين البوز هاذ اليامات             المهرجان الثامن الثقافي للثرات الأمازيغي لمنطقة بزو بإقليم ازيلال-بني ملال 2018.            فيديو يدمع العين.. حالة صحية واجتماعية متدهورة لبطل إفريقي في الجيدو            بمناسبة حلول السنة الجديدة الأمازيغية لكم هذه الهدية             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

شاهد كيف يخدم الجنود في الجيش العراقي


“زيد يا الملك زيد “..العونيات دايرين البوز هاذ اليامات


المهرجان الثامن الثقافي للثرات الأمازيغي لمنطقة بزو بإقليم ازيلال-بني ملال 2018.


فيديو يدمع العين.. حالة صحية واجتماعية متدهورة لبطل إفريقي في الجيدو


بمناسبة حلول السنة الجديدة الأمازيغية لكم هذه الهدية


لقطة رائعة لقنص الخنزير البري بأيت عتاب ازيلال

 
كاريكاتير و صورة

خاص برجال التعليم .... " مسار "
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

الجنس في الغابة... ضبط زوجة في احضان عشيقها

 
الحوادث

أزيلال : كسيدا خايبا بزاف ...خمسة قتلى و ترسل باقي الركاب إلى المستعجلات وعامل الإقليم ينتقل مكان الحادث // صور

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : مستجدات ... الناجحون بامتياز في مباراة التعاقد من ابناء الاقليم بهذه المدن


هذه تفاصيل اعتقال أستاذ طليعي وعضو قيادي بالكدش بعد احتجاجه بأزيلال


أزيلال : الترشيح للاستشارة التربوية ببرنامج محو الأمية بجماعات أفورار وآيت عتاب

 
الجهوية

إعلان عن إجراء مباراة لتوظيف ستة (6) أساتذة للتعليم العالي مساعدين


إسدال الستار على قضية "فتاة الوشم" في بني ملال


إطلاق مبادرة إنسانية موجهة للمناطق الجبلية بالمغرب

 
الوطنية

لأول مرة بالمغرب..قبلةٌ تَجُرُّ على زوجة عقوبة سجنية


حيازة أسد ضخم لدى شخص، والتحقيق مع الأخير يكشف عن مفاجآت أخرى.


النيابة العامة تكشف عن ارتفاع ثروة البرلماني ‘مول 17 مليار’ إلى 140 مليار !


هام لأصحاب السيارات ...."الحجز التحفظي" ينتظر المتأخرين عن أداء ضريبة السيارات


طبيبة مقيمة بأمريكا تحقق حلم الطفلة خديجة في الحصول على يد اصطناعية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رحلة تباروشت :بين ماض عنوانه الركود والتخلف وحاضر مصر على الإقلاع والتطور
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 فبراير 2016 الساعة 10 : 22


رحلة تباروشت :بين ماض عنوانه الركود والتخلف وحاضر مصر على الإقلاع  والتطور

 

المصطفى شرو

 

لعل إصراري على التوجه نحو هذا المركز القروي كان لأمران اثنان هما ما راكمته ذاكرتي لسنوات عن هذه الجماعة ومشاكلها التي لاتنتهي من جهة ولكون تباروشت الجماعة  التي لم يسبق لي زيارتها وبها  سيحق لي أن أقول إنني زرت كل جماعات إقليم أزيلال إو غلى الأقل مراكزها من أيت أمديس غربا إلى تفرت نايت حمزة شرقا وابزو شمالا  إلى زاوية أحنصال جنوبا .

وفي الطريق نحو تباروشت على بعد كيلومترات  فقط من واويزغت لاحت لنا نقطة ضوء كانت قبل سنوات حلما لكنه تحقق أخيرا: جسر إسمنتي بملاييرالسنتيمات ظل لعقود طويلة مطمح ساكنة الضفة الجنوبية لوادي العبيد لتعود بي الذاكرة لنهاية العقد الماضي أيام الاحتجاجات بعد تأكد إصابة الجسر الحديدي القديم بشقوق خطيرة الشيء الذي حد  حينها من حركة العربات عبره وبالتالي انتشار الغلاء حيث كان الحديث عن أثمنة صاروخية للمواد الأساسية قنينة الغاز من الحجم الصغير مثلا تجاوز ثمنها في بعض الأحيان 30 درهما .هذا الجسرالحيوي المعلق كان منذ الخمسينيات من القرن الماضي المعبر الوحيد وهو ما يزال اليوم منتصبا في تواز أبدي مع الجسر الجديد والأمل الا يطاله التخريب .

أما ما بعد جسر أفدانوس فشبه طريق فقط عبارة عن سلسلة من المنعرجات لا تنتهي وحفربكل الأجحام لا تنتهي وصولا إلى منعطف 'ألمو' أين عليك أن تعلن صراحة عن وجهتك نحو إحدى جماعات أزيلال التي لم يكتب لها لغاية الآن أن تصلها الطريق المعبدة ليس طبعا لعدم توفر الاعتمادات  لبناء الطريق وإلا كيف تم تعبيد طرق أصعب بكثير وأكثر كلفة من هذا المقطع نحو آيت تمليل نحو أنركي نحو زاوية أحنصال نهاية بفك العزلة عن قبائل آيت عبدي وما أدراك ما آيت عبدي . طبعا الطريق المعبدة لمتصل حتى الآن إلى ثبروشت ليس لعدم توفر الأموال ولكن بكل بساطة لتهاون وتقصير القائمين على الشأن المحلي بهذه المناطق طيلة عقدين من الزمن وعدم تقديرهم للأمانة التي على عواتقهم وجهلهم بأن التاريخ سيتحدث يوما وربما بقسوة موجعة .

ومع اللفات الأولى لم استطع ومرافقي مقاومة الرغبة الجامحة في التوقف ولو للحظة للاستمتاع بمنظر قدم الأطلس الشامخ منطلق الأطلس الكبير والإطلالة على بحيرة بين الويدان التي وإن انكمشت  بفعل الجفاف لم تفقد سحرها وجمالها الأخاذ  وغير بعيد نحو الشرق قرية واويزغت الزيتون الهادئة.

وعلى طول الطريق شعاب منحدرات منعرجات سهول وتلال وجبال وعيون  و غبار كثيف يخترق كل الحواس صبية ونسوة راجلين ذهابا وإيابا  مسافرون ينتظرون بصبر كبير وسيلة تقلهم هناك أو هنالك ومع كل لفة يستعجل مرافقي ظهور تجمع سكني قد يوحي لنا بأننا على وشك الوصول لمركز تباروشت .وفي مكان يمنع فيه التجاوز مرت كالسهم على يسارنا سيارة تابعة لإحدى المصالح العمومية ولئن خلفت سحبا ممتدة من غبار تجتمع فيه كل الألوان فقد أشعرتنا أن علينا الرفع من سرعتنا  وعدم الاكثرات بحالنا وما سيؤول إليه بل التفكير كل التفكير في العمل الذي ينتظرنا واستكشاف هذه الربوع وما تختزنه من عجائب التاريخ والجغرافيا .

وفي الأفق أشجار الزيتون وآلة تتحرك تسوي أكواما من الرمل المجلوب الممزوج بالحصى لعلها بداية أشغال تكسية هذا المقطع الطرقي  وبه عينات ثقوب لتتبع قياس كثافة  طبقة المواد المستعملة للتكسية ...

وعلى مسافة قريبة  بناية جماعة تبروشت وبجوارها خزان للماء اتضح فيما بعد أنه لا يحتوي على ماء منذ أمد ليس بالقصير وغير بعيد بناية يحيط بها سور ليس له ابواب لعلها مركز صحي قروي قيل لنا إنه لا يتوفر على طبيب وبه اربع ممرضات وممرض .

وفي انتظار العودة لمزيد من استكشاف حال المؤسسة الصحية هاته انطلقنا نحو السوق الذي يصادف يوم الخميس : دكاكين لبيع المواد الغذائية يقف بجانبها باعة يبدو ان اليأس بدأ يتسرب إلى نفوسهم يعرضون بضعة لترات من الزيت وغير بعيد خضر ولحوم في ساحة لا تتعدى مائتي متر مربع كل ذلك تم شحنه إلى هنا بواسطة شاحنتين صغيرتين وبمدخل ما يسمى بالسوق عشرات البغال تنتظر المتسوقين لحمل مقتنياتهم نحو دواوير تباروشت .

ولدى العودة لمقر الجماعة والمركز الصحي شاهدنا بعض الأمهات وعلامات الإرهاق والتدمر بادية على وجوههن ولما استفسرنا عن السبب قيل لنا إنه تم قطع الكهرباء عن المركز الصحي ما أدى إلى فساد مواد التلقيح وبالتالي فحوالي 40 من الأمهات سيتجشمن مشقة التنقل مشيا لعدة ساعات بدون جدوى

وهو حال فاضمة من دوارتداوت على بعد ساعة ونصف مشيا على الأقدام عمرها 21 سنة أحضرت ابنها محمد البالغ من العمر اربعة شهور وكذلك فاضمة 23 سنة من دوار تكناريوت على بعد ثلاث ساعات من المركزاحضرت بدورها ابنها البالغ من العمر ستة شهور ونسوة اخريات وابناؤهن عدن ادراجهن دون فائدة قاسمهن المشترك انهن لم تستفدن من اي تتبع أثناء الحمل وجلهن وضعن مواليدهن في البيوت ولم ييلجن المدرسة  أوبالأحرى لم يتجاوزن السلك الابتدائي في افضل الأحوال.

أما دارا الولادة و الأمومة فشبه عاطلة لانعدام الماء بالمركز الصحي منذ أمد بعيد.

وحوالي الساعة الحادية عشرة انطلقت أشغال الدورة العادية للمجلس القروي لتباروشت وكانت تشمل نقطة وحيدة تتعلق ببرمجة الفائض الحقيقي لسنة 2015 ومجموعه حوالي 15مليون سنتيم بعد خصم مساهمة مجموعة الجماعات المحلية .

وقبل ذلك تلا رئيس الجماعة السيد عادل بركات تقريرا عن انشطة المجلس للفترة ما بين الدورتين خاصة ما يتعلق بزيارة عدد من المصالح المركزية بالوزارة لإيجاد حلول لمجموعة من المشاكل خاصة مشاكل القطاع الصحي وفك العزلة  مذكرا بتذخله بمجلس المستشارين في دورته الحالية كما أخبر أعضاء المجلس بمواعيد قادمة لزيارات أخرى ودعاهم لتكوين لجنة لمرافقته حينها .

وبخصوص برمجة الفائض اقترح الرئيس تخصيص المبلغ كاملا لإنجاز الدراسات اللازمة للمشاريع المستقبلية خاصة منها تلك التي لها طابع استعجالي وتهم أساسا التزود بالماء الشروب وفتح الطرق والمسالك وبناء بعض القناطر.هذه النقطة عرفت المصادقة بالإجماع.

الرئيس عادل بركات تلا فيما بعد لائحة باسماء المشاريع التي انتهت الدراسات بشانها ولم يبق سوى البحث عن مصادر تمويلها لترى النور في القريب عبر إبرام شراكات مع المجلس الإقليمي ومجلس الجهة .بنك المشاريع الذي يتطلب إنجازه حوالي 15 مليار سنتيم أعطيت فيه الأولوية لفك العزلة والتزود بالماء والكهرباء و التعليم والصحة  كما لم يغفل التطرق لتوفير النقل المدرسي وملاعب القرب الرياضية ودار الصانعة وهي كلها طموحات مشروعة من شانها أن تبوأ حماعة تباروشت المكانة التي تستحقها بين جماعات إقليم أزيلال .

واثناءالنقاش بدا المجلس في تمام الانسجام وكل اعضاءه متحمسون وواثقون بأن مرحلة جديدة من البناء والتشييد ستمحو آثار التهميش والاقصاء الذي طال هذه الجماعة لمدة 18 سنة وباللغتين  العربية والأمازيغية أصرت المستشارات الجماعيات على نسجيل تدخلاتهن وهمت بالخصوص مشكل جمعية الماء الصالح للشرب بدوارتبروشت  ومشكل بناء قنطرة لفائدة ساكنة محادية لتاكلفت وفك العزلة عن دواويرأخرى.

كما أجاب الرئيس عن سؤال بشأن عدم اكتمال اشغال مشروع  للتزود بالماء وقال إن  التسليم النهائي لم يحصل بعد والمسطرة في طريقها لفسخ العقدة مع المقاول والإعلان عن طلب عروض جديد لإتمام المشروع اعتماد على مبلغ الضمانة.

وعلمنا أن عامل إقليم أزيلال بعد أن تناهى إلى علمه خبر قطع التيار الكهربائي عن المركز الصحي أعطى تعليماته لإعادة التيار في نفس اليوم كما قام بزيارة لمركز تبروشت في اليوم الموالي.



1882

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الامل

ملاحظ

نتمنى صادقين من السيد الرئيس عادل بركات أن يتدارك الوضع الذي خلفه الرئيس السابق ابن يطو حيث فوت 18 سنة من التنمية على تباروشت وكلنا أمل وكذالك واثقون بأن مرحلة جديدة من البناء والتشييد ستمحو آثار التهميش والاقصاء الذي طال هذه الجماعة لمدة 18 سنة.فكل التوفيق للسيد الرئيس الجديد وللاعضاء المشكلين للمجلس.

في 14 فبراير 2016 الساعة 43 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

و أخيرا جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال وجها لوجه مع وكالة إيفي الإسبانية في ملف مخيم اكديم إزيك

الفقيه بن صالح: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مشاركات ومشاركون يتعلمون كيفية التناظر من خلال موضوع"

جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال وجها لوجه مع وكالة إيفي الاسبانية حول أحداث مخيم اكديم إزيك

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

تعازينا للسيد زرعة عبد العزيز العميد الإقليمي للأمن بازيلال في وفاة والدته

رحلة تباروشت :بين ماض عنوانه الركود والتخلف وحاضر مصر على الإقلاع والتطور





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب حول عروبة (البربر) لكاتبه سعيد الدارودي. // ذ. عبد الله نعتي


" قشلة "مركز المقيم العسكري بأيت عتاب بإقليم أزيلال شاهدة على عصر فظاعة نظام "السخرة" و "العسة" و "الكلفة " الكاتب : أحمد فردوس


سؤال المرجعية الإسلامية لحزب "المصباح" حسن بويخف


المنشار : شخصية سنة 2018..! عبد القادر العفسي


الغـراب والـدّيب بولحية بواسطة مراد علمي


النفور من الدكتاتور ! // هدى مرشدي*


نهش بأسنان مستعارة! // منار رامودة


سمفونية الجوع بقلم : ذ.مالكـة حبرشيد


المقاومة بين الحق والواجب // د زهير الخويلدي


الغُرف والتّنظيمات المهنيّة خارج نظام الفَوْتَرَة!! // الطيب آيت أباه


الاحتفال بالسنة الأمازيغية تكريس للهوية والتعددية الثقافية. ذ .نصر الله البوعيشي


النموذج التنموي الجديد و الشأن الديني بواسطة : الحبيب عكي

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية تطالب بتحقيق العدالة الجبائية، عبر التوازن في تضريب الرأسمال والعمل.

 
أنشـطـة نقابية
 
انشطة الجمعيات

أعضاء جمعية ضحايا الارهاب يدعون إلى المهنية اثناء تغطية الأحداث الارهابية

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات
 
أخبار دوليــة

مهاجر مغربي يعيد محفظة لصاحبها بإيطاليا وهكذا كانت المكافأة المفاجئة


بعد صورها الجريئة ..السعودية الهاربة رهف تستفز عائلتها بصور جديدة .. شاهد


بالفيديو في تحد واضح للسعودية...وزيرة خارجية كندا تستقبل شخصيا الفتاة الهاربة "رهف"

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة