مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         خنيفرة : حرب شرسة ليلية بين شبان تنتهي بإزهاق روح عشريني، ورمي جثته في مكان خلاء.             الأطباء المتدربون والحاجة إلى تلقيح ! // اسماعيل الحلوتي             رائحة كريهة وراء العثور على جثة متقاعد يستنفر الساكنة والسلطات بازيلال             أزيــلال : 228 مليارا لتفعيل مشاريع تنموية جديدة بالإقليم             الروح ولات رخيصة... جريمتا قتل بشعتين راح ضحيتها شابان في يوم واحد بهذه المدينة !             الفقيه بنصالح / اولاد عياد :احتجاز قاصرــ17 سنة ــ لمدة شهر والتناوب على اغتصابها من طرف 10 أشخاص             أزيــلال : مصرع سائح برتغالي بمنتجع شلالات أوزود .. التفاصيل             المعلم الذي في خاطري‎ بقلم: نادية أغنغون             الداودي مجنون الحكومة.. أو الوزير اللي مقطع وراقيه بقلم: رمسيس بولعيون             أزيــلال : بمناسبة عيد الأضحى .. السلطات مطالبة بوضع حد للتلاعب بتسعيرة تذاكر النقل الطرقي             فتاة من ازيلال ،عضتها لفعى ومالقاتش الدواء فالسبطار كانو غايقطعو ليها يديها            شاهد اهداف مباراة برشلونة إشبيلية             40 ثانية مذهلة لزلزال إندونيسيا.. فرار جماعي حاسم من مسجد            بنكيران لشبيبة حزبه.. لحمار صاحبي وخصكوم تكونو في مستوى حسن التعامل مع الحيوانات            فضيحة مصورة بالفيديو تهز المستشفى الاقليمي لأزيلال            أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة             الإعانات الى ساكنة الجبال             الخيانة الزوجية             مغاربة ينتقدون قانون الراجلين           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

فتاة من ازيلال ،عضتها لفعى ومالقاتش الدواء فالسبطار كانو غايقطعو ليها يديها


شاهد اهداف مباراة برشلونة إشبيلية


40 ثانية مذهلة لزلزال إندونيسيا.. فرار جماعي حاسم من مسجد


بنكيران لشبيبة حزبه.. لحمار صاحبي وخصكوم تكونو في مستوى حسن التعامل مع الحيوانات


فضيحة مصورة بالفيديو تهز المستشفى الاقليمي لأزيلال


شيخ سلفي سعودي: ‘يحق للملك ورئيس الدولة ممارسة الزنا وحرام علينا إنتقاده’

 
كاريكاتير و صورة

أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

ماهو التعرق؟ أسبابه وكيفية العلاج؟

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

الأضاحي في زمن الثورة الرقمية بقلم ذ المصطفى شرو

 
إعلان
 
رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

نداء إنساني لانقاد حياة الطفل عبد المالك حجاج من مرض سرطان الدم بازيلال

 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

فضيحة ..حادثة سير تقود إلى كشف زوجة "رباطية" تخون زوجها بحضور طفلتهما ..

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

رائحة كريهة وراء العثور على جثة متقاعد يستنفر الساكنة والسلطات بازيلال


أزيــلال : 228 مليارا لتفعيل مشاريع تنموية جديدة بالإقليم


أزيــلال : مصرع سائح برتغالي بمنتجع شلالات أوزود .. التفاصيل

 
الجهوية

خنيفرة : حرب شرسة ليلية بين شبان تنتهي بإزهاق روح عشريني، ورمي جثته في مكان خلاء.


الروح ولات رخيصة... جريمتا قتل بشعتين راح ضحيتها شابان في يوم واحد بهذه المدينة !


الفقيه بنصالح / اولاد عياد :احتجاز قاصرــ17 سنة ــ لمدة شهر والتناوب على اغتصابها من طرف 10 أشخاص

 
الوطنية

هام جدا للمسافرين في عيد الأضحى عبر الطريق السيار


بسبب خروف العيد ، ماسح للأحدية ينحر زوجته و« شرملة » ابنيه الطفلين وشقيقه وزوجة شقيقه


لهذا طلب التوزاني من الشهيد المانوزي عدم السفر إلى تونس


دركيون يستعطفون الملك بمناسبة عيد الأضحى لإعادتهم لعملهم بعد تبرئتهم من جنح و جنايات !


لخلعة شادا فيهم .. الوزيران " يتيم " و " الداودي " في حكومة العثماني يتحسسان رأسيهما ،..

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عاجل : النقابات تعلن عن موعد الإضراب الوطني العام بهذا التاريخ + تصريح مفصل
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 فبراير 2016 الساعة 28 : 22


عاجل : النقابات تعلن عن موعد الإضراب الوطني العام بهذا التاريخ

 

المراسل ع.عبدو

 

بعد مسلسل طويل من المد والجزر، تميز بتبادل الإتهامات، كشفت المركزيات النقابية، أخيرا، عن موعد الإضراب الوطني العام، احتجاجا على قرارات الحكومة المغربية.
وأعلنت كل من نقابة "الإتحاد العام للشغالين"، "الفدرالية الديمقراطية للشغل "، "الكنفدرالية الديمقراطية للشغل"، "الإتحاد المغربي للشغل"، خلال ندوة صحفية عُقدت اليوم الأربعاء 10 فبراير، أن موعد الإضراب سيكون يوم 24 فبراير الجاري.
وأكدت المركزيات أن هذا الإضراب سيأتي كتتويج للبرنامج النضالي الذي تم تسطيره اجتجاجا على سياسة الإقصاء التي تنهجها الحكومة في حق الفاعلين النقابيين.
وأوضحت أن هذه الخطوة التصعيدية التي ستستمر لمدة 24 ساعة، جاءت كرد على رئيس الحكومة بعد أن أغلق كل سبل الحوار لمعالجة ملف التقاعد، وغيرها من الملفات العالقة.

 مطالب عالقة

ما زالت العديد من المطالب النقابية عالقة فوق مكتب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بعد رفض هذا الأخير فتح حوار شامل مع هذه المركزيات النقابية حول الملف المطلبي في شموليته، مقترحا تخصيص جولات الحوار الاجتماعي الذي انطلق بشكل متعثر على مناقشة إصلاح أنظمة التقاعد، وترمي مطالب النقابات إلى تحسين الوضعية الاجتماعية للأجراء والعمال في الشق المتعلق بدعوة حكومة بنكيران إلى إقرار الزيادة في الأجور، كواحد من المطالب الراسخة التي دأبت النقابات في كل مناسباتها الحوارية والنضالية على رفعه، فبعد تسطير المطالب المتعلقة بممارسة الحقوق النقابية وعدم المس بالحق في الإضراب، وضعت النقابات مطلب الرفع من الأجور على رأس مطالبها الموجهة إلى الحكومة، فيما وضعت النقابات مأسسة الحوار الاجتماعي مع الحكومة في النقطة الثانية بعد مطلب الرفع من الأجور، كما طالبت الحكومة بإعطاء الاهتمام للجانب الاجتماعي للأجراء وتحسين وضعية المتقاعدين، مع التشديد على تجويد السياسة التسعيرة بما يستجيب والظرفية الاقتصادية، كما دعت النقابات في ذات مطالبها إلى ضمان التشريع الاجتماعي والعلاقات المهنية، فيما أكدت النقابات على احترام المطالب الفئوية بما فيها المهندسين والتقنيين والحريات العامة، إلى غير ذالك من المطالب التي تضمنتها المذكرة.
وتضمنت المذكرة المشتركة التي وجهتها ثلاث مركزيات نقابية، مجموعة من المطالب المتعلقة بالحرية النقابية، وعلى رأسها ضرورة احترام الحقوق النقابية كواحدة من المطالب الأساسية التي يجب الاتفاق حولها مع الحكومة، حيث أكدت النقابات على عدم التضييق على الحريات النقابية، وطرد واعتقال ومتابعة المسيرين النقابيين لمجرد ممارستهم أنشطتهم النقابية، وأشارت إلى إغلاق الوحدات الإنتاجية بدون سند قانوني، مما يعرض آلاف العاملات والعمال وعائلاتهم للتشريد والضياع والفقر والحرمان وعدم الاستجابة لدعواتنا المتكررة المتعلقة بإيجاد الآليات الضرورية والملائمة لفض النزاعات الكبرى التي يعرفها عالم الشغل، بالإضافة إلى الخرق السافر لبنود ومقتضيات مدونة الشغل وباقي القوانين الاجتماعية والمواثيق الدولية الصادرة عن منظمة العمل الدولية وغيرها، وغض النظر عن الترهيب الاجتماعي الممارس أمام مرأى ومسمع السلطات العمومية، حسب النقابات صاحبة المذكرة.
فيما وصفت النقابات الحوارات السابقة التي جمعتها برئيس الحكومة، بكونها لا ترقى إلى مستوى الحوار، إذ قالت إن ما يثير الاستغراب، ويدعو للقلق، أن اللقاءات النادرة التي جمعت المنظمات النقابية برئاسة الحكومة كانت بدون جدوى، وافتقدت إلى المصداقية، وغلب عليها الطابع الشكلي، ولم ترق إلى مستوى الحوار الاجتماعي الممأسس، والمفضي إلى اتفاقات وتعاقدات ملزمة تكون لها قوة القانون.
ودعت النقابات حكومة بنكيران إلى الزيادة العامة في الأجور بما يتماشى وغلاء المعيشة، مشيرة إلى أن هذه الزيادة يجب أن تتم عبر الزيادة في الحد الأدنى للأجر، وتوحيده بما يضمن العيش الكريم للمأجورين بمختلف القطاعات الإنتاجية، وتفعيل السلم المتحرك للأجور والأسعار، وذلك حفاظا على القدرة الشرائية للطبقة العاملة وعموم المأجورين، بالإضافة إلى الزيادة في المعاشات بما يفي بحاجيات العيش الكريم للمتقاعدين، وهي الأمور التي اعتبرتها النقابات أولوية المطالب بعد احترام الحقوق النقابية، مطالبة بمراجعة منظومة الأجور في القطاع العام في اتجاه تحسين القيمة المادية للأرقام الاستدلالية، وتقليص الفوارق، وإعادة النظر بشكل جذري في منظومة الترقي والتعويضات في قطاعات الوظيفة العمومية والجماعات المحلية، وإقرار سياسة ضريبية عادلة.

ـــــــــــــــ

التصريح الصحفي

 

الدار البيضاء في 10 فبراير 2016
بمقر الاتحاد المغربي للشغل
السيدات والسادة في الصحافة الوطنية والدولية
الحضور الكريم
باسم المركزيات العمالية الأكثر تمثيلية: الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الفدرالية الديمقراطية للشغل، وباسم كافة مناضلاتها ومناضليها، نحييكم تحية خالصة، ونرحب بكم ونشكركم جزيل الشكر على حضوركم في هذه الندوة الصحفية، لنعبر لكم عن قلق الطبقة العاملة المغربية واستيائها الكبير بخصوص طبيعة التعامل الحكومي مع الحركة النقابية ومع المطالب المادية والاجتماعية والمهنية للطبقة العاملة وعموم الأجراء، تعامل مطبوع باللامسؤولية وعدم الاعتراف العملي بتنظيمات المجتمع: النقابية والحقوقية، والمدنية والسياسية، لندخل مرحلة جديدة قوامها:
- التغييب الإرادي للحوار الاجتماعي.
- الانفراد الحكومي في اتخاذ القرارات.
- ضرب الحريات النقابية
- قمع الاحتجاجات الاجتماعية المشروعة
- الإجهاز على المكتسبات الاجتماعية، وفي مقدمتها صندوق المقاصة. وصندوق التقاعد، التقاعد الذي رفضت الحكومة مناقشته والتداول بخصوصه ضمن الملف المطلبي في شموليته.
- حكومة تعتبر نفسها فوق المجتمع وقضاياه، ولا تعترف بالدستور الذي ينص على الديمقراطية التشاركية، ولا تعترف أيضا بمضامين المواثيق الدولية والتشريعات الوطنية.
- حكومة أثبتت التجربة الممتدة من 2011 الى 2016 إنها عاجزة موضوعيا عن محاربة الفساد والاستبداد، ولا تمتلك الرؤية السياسية للإصلاح، خاصة القطاعات الاجتماعية الإستراتيجية التي تعد أساس التنمية الشاملة والبناء الديمقراطي وفي مقدمتها التربية والتعليم.
- حكومة أغرقت البلاد في المديونية، دون توظيفها في الاستثمار المنتج. والذي سيظل بالاضافة ذلك موشوما في الذاكرة الوطنية هو القمع الحكومي الشرس الذي تعرض له الأساتذة / المتدربون، لا لشيء إلا لأنهم طالبوا بحقوقهم العادلة والمشروعة.
وهكذا فعوض أن تربط الحكومة بين التكوين والتوظيف، في قطاع التربية والتعليم الذي يشكو من خصاص هيكلي في هيأة التدريس، نجدها وبمنظور محاسباتي تقلص المنحة الى النصف، وتفصل التكوين عن التوظيف، وهو الأمر الذي يسهم في تكريس الأزمة التي تعرفها المنظومة التربوية وتضرب المدرسة العمومية في الجوهر.
وفي هذا السياق العام نؤكد: أنه لاخير في حكومة تبخيس مهنة التربية وتقمع نساء ورجال التعليم، وهو الأمر الذي نستنكره
السيدات والسادة،
إن المغرب اليوم أيتها السيدات والسادة، دخل اليوم مرحلة استبداد جديد صاعد أساسه الفكر اللاعقلاني، وعدم الاعتراف بالمجتمع، واختزال مطالبه الاجتماعية وطموحاته وحاجياته المتعددة والمختلفة في الرأي الوحيد، والمنطق الأوحد، بالإنابة وعدم الاعتراف بالتعدد، دون إدراك بأن هذا المنظور السياسي هو الذي قاد إلى الفتنة التي تعرفها بعض دول المشرق العربي، فالمجتمع من حيث طبيعته يرفض الاختزال في الرأي الواحد.
لذلك فإن الطبقة العاملة المغربية ومن موقع مسؤولياتها الوطنية والتاريخية، باعتبارها تشكل مكونا أساسيا من مكونات ضمير الأمة تنبه وتحذر من خطورة الاستمرار في هذا النهج الاستبدادي، وتؤكد إصرارها على خوض كل الأشكال النضالية والكفاحية لمواجهة هذا الاستبداد، حماية للطبقة العاملة وللمجتمع، وبغاية إعادة التوازن الاجتماعي والفكري المطلوبين تأمينا للاستقرار والأمن الإنساني ووحدة الوطن.
السيدات والسادة،
إن العودة إلى كافة التقارير الوطنية والدولية تؤكد أن الوضع الاجتماعي في ظل الحكومة الراهنة يعيش اختلالات بنيوية خطيرة: اختلالات تتمثل في اتساع دائرة الفقر والتهميش الاجتماعي والإقصاء الاقتصادي، وتجميد الأجور والتعويضات وضرب القدرة الشرائية للعمال وعموم الموطنين والتسريحات الفردية والجماعية للعمال والمحاكمات الصورية، والتعسفات التي تمارس على الطبقة العاملة. ينضاف إلى ذلك المعضلة الوطنية الكبرى والمتمثلة في التشغيل والبطالة، وهي المعضلة التي تشكل قنبلة اجتماعية موقوتة تتهدد الاستقرار الاجتماعي.
نسائلكم السيدات والسادة ونسائل الجميع: ما الذي أنجزته هذه الحكومة؟ وما الذي أضافته كقيمة سياسية مضافة إلى المغرب؟ وما هي الإصلاحات الكبرى التي قامت بها؟ في مجالات :
- الصحة
- التعليم
- الإدارة
- القضاء
- العالم القروي
إن الحركة النقابية المغربية بقدر ما استحضرت وقدرت طبيعة اللحظة الصعبة والدقيقة التي مر ويمر منها المغرب، في سياقها العربي المتغير، بقدر ما اصطدمت بحكومة غير مدركة لوضع البلاد في محيطها العربي. وهكذا وبعد استنفاذ كل المبادرات والخطوات لحمل الحكومة على تنظيم تفاوض جماعي ثلاثي التركيبة، وبعد التنبيهات النقابية للحكومة من خلال تنظيم المسيرات والإضرابات، وبعد انسداد كل الآفاق مع هذه الحكومة اضطرت الحركة النقابية إلى تسطير برنامج نضالي. انطلقت بتنظيم مسيرة يوم 6 أبريل وإحياء ذكرى فرحات حشاد يوم 8 دجنبر 2015 والإضراب العام في الوظيفة العمومية 10 دجنبر 2015، والوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان يوم 12 يناير 2016. وبعد اللقاء الأخير الذي تم مع السيد رئيس الحكومة يوم................، الذي وعد فيه بأنه سيفكر ويرد على النقابات ولم يرد كعادته متملصا من طل التزاماته، بعد هذا كله، اضطرت المركزيات: الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الفدرالية الديمقراطية للشغل في اجتماع يوم الثلاثاء 9 فبراير 2016 بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إلى تنفيذ البرنامج النضالي، وذلك بالإعلان عن قرار الإضراب العام وتنظيم ندوة صحفية بمقر الاتحاد المغربي للشغل يوم الأربعاء 10 فبراير 2016 بغاية تحديد تاريخ الإضراب ، وشرح وتوضيح الأسباب التي أدت إليه.
وفي مقدمة هذه الأسباب المطالب التالية:
1- فتح تفاوض اجتماعي واحترام كلي للحريات النقابية.
2- زيادة عامة في الأجور وتطبيق السلم المتحرك والزيادة في معاشات المتقاعدين،
3- تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011،
4- تخفيض الضغط الضريبي عن الأجور ،
5- إصلاح شامل لمنظومة التقاعد، والتراجع عن الإصلاح المقياسي والمحاسباتي،
6- تعميم الحماية الاجتماعية، والسهر على إجبارية التصريح بالأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي،
7- حماية الحريات والحقوق النقابية وحماية القوانين الاجتماعية وتطبيق مدونة الشغل،
8- إلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي الذي يجرم العمل النقابي،
9- تأمين الخدمات العمومية من طرف الدولة،
10- وضع حد للعمل المؤقت والعمل الهش والعمل بالمناولة وضمان الاستقرار في العمل ،
11- النهوض بأوضاع المرأة الأجيرة والمرأة عموما،
12- تلبية المطالب القطاعية والفئوية، وإرساء قواعد وأسس التفاوض الجماعي على مستوى كل القطاعات،
13- وضع حد لاستمرار مسلسل انتهاك وخرق الحريات النقابية وطرد المسؤولين النقابيين ومحاكمتهم وتسريح العمال وتشريد عائلاتهم،
14- سن سياسة اجتماعية لمعالجة ظاهرة التشغيل والبطالة، وخاصة في أوساط حاملي الشهادات العليا،
15- تلبية الملفات المطلبية للمتقاعدين والاعتناء بأوضاعهم الاجتماعية.
السيدات والسادة،
إن الحركة المغربية اليوم في الزمن السياسي الوطني الراهن تحمل الحكومة كاملة المسؤولية فيما قد يترتب من تداعيات ناجمة عن الاحتقان الاجتماعي، وعن إرادة تغييب الحوار كطريق أسلم لمعالجة كل المشاكل والقضايا التي تهم الطبقة العاملة وعموم المواطنين،
إن البلاد تمر من منعطف تاريخي يفرض إعمال العقل السياسي الوطني، لاستيعاب طبيعة اللحظة التاريخية واعتماد الرؤية الاستباقية لا في تطويق المشاكل واحتوائها، بل في إيجاد الحلول الإستراتيجية لمواجهة المستقبل المليء بالمخاطر.
نشكركم جزيل الشكر على إصغائكم .



1765

0






للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ملاحظات أولية حول مذكرة الحركة الانتقالية الحلقة 1: تدبير الفائض والخصاص بقلم: ذ. الكبير الداديسي

برنامج مسار رفضه التلاميذ...بدون معرفة الهدف منه

مقال قي السياسة بقلم : مجدالدين سعودي

عاجل :وفاة خليفة قائد قيادة ايت اعتاب بجماعة تاونزة .

نجاح كبير للبطولة الإقليمية المدرسية للعدو الريفي بإقليم ازيلال

عاجل : حادثة سير بالجماعة القروية القصيبة

خبر عاجل : الشاحنة التي تسببت في فاجعة الشبيكة تعود ملكيتها لعبد الوهاب بلفقيه+ صور الضحايا

ابزو: لقاء تواصلي لحزب الاستقلال مع مناضليه ومناضلاته +فيديو

عاجل : وزارة الداخلية وفي سابقة من نوعها تُوقف وتُجمد هؤلاء خوفا من المساس بنزاهة الانتخابات

تقرير دوري بخصوص أجواء الاستحقاقات الانتخابية الجماعية شتنبر2015

عاجل : النقابات تعلن عن موعد الإضراب الوطني العام بهذا التاريخ + تصريح مفصل





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الأطباء المتدربون والحاجة إلى تلقيح ! // اسماعيل الحلوتي


المعلم الذي في خاطري‎ بقلم: نادية أغنغون


الداودي مجنون الحكومة.. أو الوزير اللي مقطع وراقيه بقلم: رمسيس بولعيون


حكومة المجلدات الفارغة ! اسماعيل الحلوتي


مَنْ يُدَحْرِجُ ..عَـنْ قَلْبِي.. الضَّجَرَ بقلم :ابراهيم امين مؤمن


مغالطات في مقدمة كتاب "عروبة البربر" ذ ,عبد الله نعتي


منتخب المغرب أمازيغي ومنتخب السعودية ممثل العرب // مبارك بلقاسم


حنضلة...أضناه الانتظار بقلم:ذ. مالكة حبرشيد


آخر كلمات إسحاق بابل : دعوني اكمل عملي ! // جودت هوشيار


كفانا مهرجانات وهدر للأموال قلم : نجيبة بزاد بناني.

 
أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

الإهمال الطبي يهدد ببتر يد " نجمة " فتاة بإقليم أزيلال-فيديو-


أزيــلال / واولى :فين وزير الصحة ؟؟/ دواوير تخرج في مسيرة على الأقدام من أجل مستوصف القرب / فيديو

 
إعلان
 
هذا الحدث
 
أخبار دوليــة

تشييع جنازة محمد الصالح يحياوي أحد شخصيات ثورة التحرير في الجزائر


الأمن يسقط عصابة خطيرة جنت 30 مليون من الهواتف المسروقة


عندما يتحدث الدجالون .. رجل دين يقول ترقبوا قيام الساعة يوم 28 يوليوز الجاري (فيديو)

 
انشطة الجمعيات

دمنات / حملة تحسيسية ناجحة حول داء السكري بجماعة سيدي بولخلف .


دمنات / جمعية مرضى داء السكري بدمنات تشرع في حملات تحسيسية بالداء الفتاك‎

 
التعازي والوفيات

أزيلآل : تعزية و مواساة في وفاة المشمول برحمته : " عبد الله التوامي " ...

 
موقع صديق
 
أنشطة حــزبية

المصطفى بنعلي في المجلس الوطني لجبهة القوى الديمقراطية: *الوضع العام نتاج سياسة حكومية

 
أنشـطـة نقابية
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  هذا الحدث

 
 

»  رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

 
 

»  أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة