مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيــلال : تعزية وماساة في وفاة والد أخينا الأستاذ :" عبد اللطيف رقيق " تغمده الله برحمته ....             الكاتب العام لوزارة الصحة السابق يعود للظهور أمام ابتدائية أكادير، وسط ترقب كبير لقضيته المثيرة.             بسبب قصة شعره الغريبة.. أب ينهي حياة ابنه             جندي متقاعد يوجه طعنات قاتلة لزوجته بتراست .             الشيخ الفيزازي: الملك يحظى بحب شعبه والنظام المغربي لم ينقلب على أحد             هل يمكن تدريس الرياضيات باللغة الأمازيغية الآن؟ // مبارك بلقاسم             أدب المناظرة والتأسيس الديمقراطي للحياة السياسية // د زهير الخويلدي             حكايتي مع الضّبّ والعشّاب!! // الطيب آيت أباه             انتخابات تونس : دروس وعبر // ذ. الكبير الداديسي             أزيـلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمولة برحمته ،والدة الأستاذ :" سيمحمد سيجاسي " المدير السابق لإعدادية " تيشبيت "             من أكادير.. لأول مرة أخنوش يحكي عن والدته الراحلة والدموع تغالبه            ضابط مصري يمنع جنوده من الاعتداء على المتظاهرين             السيسي "ذو الأوتاد" مرتعشاً في رده على الفنان والمقاول #محمد_علي و #معتز_مطر: سلط الله عليه نفسه            مدير الشرطة القضائية يستنكر ترويج صور وفيديوهات على مواقع التواصل            برق يضرب ويطيح بلاعبي كرة قدم خلال التدريبات            الشاهد على اغتيال أيت الجيد يكشف أسماء المشاركين في الجريمة            المظاهر خداعة -فيديو يستحق المشاهدة             أزيــلال : مراسم تشييع جثمان المرحوم " احماد ايت علي "            لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

من أكادير.. لأول مرة أخنوش يحكي عن والدته الراحلة والدموع تغالبه


ضابط مصري يمنع جنوده من الاعتداء على المتظاهرين


السيسي "ذو الأوتاد" مرتعشاً في رده على الفنان والمقاول #محمد_علي و #معتز_مطر: سلط الله عليه نفسه


مدير الشرطة القضائية يستنكر ترويج صور وفيديوهات على مواقع التواصل


برق يضرب ويطيح بلاعبي كرة قدم خلال التدريبات


الشاهد على اغتيال أيت الجيد يكشف أسماء المشاركين في الجريمة


المظاهر خداعة -فيديو يستحق المشاهدة


أزيــلال : مراسم تشييع جثمان المرحوم " احماد ايت علي "


عامل اقليم أزيلال وتعامله مع الساكنة ... شاهد


التفاصيل الكاملة لفاجعة الرشيدية على لسان مساعد سائق الحافلة وأحد الناجين

 
كاريكاتير و صورة

لا صورانص والتعليم الخصوصي
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

دعاء لأختنا الغاليه "شافية كمال " بالشفاء العاجل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

بسبب قصة شعره الغريبة.. أب ينهي حياة ابنه


جريمة بشعة… زوجة شابة تنهي حياة زوجها البالغ 62 سنة من عمره وتدفنه في “مطمورة”

 
الحوادث

أزيــلال / أفورار : حادث مروع ... سائق سيارة يصطدم ب 3 دراجات نارية ويتسبب في وفاة شاب ...


أزيــلال / تنانت : حادثة إصطدام صاحب دراجة نارية وسائق سيارة بأحد المواطنين ولاذوا بالفرار ..والدرك يلقي القبض عليهم

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : اسدال الستار على فعاليات الدورة 9 من مهرجان


تنظيم الدورة الثانية للمعرض الإقليمي للكتاب بأزيلال من 26 شتنبر إلى 05 أكتوبر 2019


دمنات / حجز وإتلاف مواد غذائية موجهة للاستهلاك.

 
الجهوية

النيابة العامة بالمحكمة الإبتدائية بخنيفرة تأمر بإحضار رئيسة الترابية للحمام بالقوة


مريرت و النواحي : دخول مدرسي محفوف بالمشاكل


Entretien avec le Responsable de L’ENCG de Beni Mellal Mohamed Sabri

 
الوطنية

الكاتب العام لوزارة الصحة السابق يعود للظهور أمام ابتدائية أكادير، وسط ترقب كبير لقضيته المثيرة.


جندي متقاعد يوجه طعنات قاتلة لزوجته بتراست .


الشيخ الفيزازي: الملك يحظى بحب شعبه والنظام المغربي لم ينقلب على أحد


الملك يستقبل العثماني بالقصر الملكي بالرباط..وهذه تفاصيل اللقاء


الاعتداء على ثلاثة أمنيين والمفاجأة عن هوية المعتدين ؟؟؟

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المجلس البلدي السابق بأخطائه ومكتسباته والمجلس الحالي في بداية ولايته ومشروع تهيئة المدينة خارج اللع
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 فبراير 2016 الساعة 19 : 23


المجلس البلدي السابق بأخطائه ومكتسباته والمجلس الحالي في بداية ولايته ومشروع تهيئة المدينة خارج اللعبة

 

 محمد الذهبي

 

مع بداية الاشغال في مشروع تهيئة المدينة طفح على السطح صراع بين مختلف تمثلات الرأي العام بمدينة ازيلال بين مشجع ومتردد علما ان المشروع  ليس من صنع لا المجلس السابق ولا الحالي فهو جاء ثمرة مجهودات عامل سابق والعامل الحالي وجمعية تنموية وكفاءات واطر من ابناء الاقليم خططوا جميعا واشتغلوا على المشروع منذ مدة حتى وصل الى مرحلة التنفيذ وتم طرق مجموعة من الابواب الى ان تم تمويله من طرف وزارة الداخلية في الشق الاكبر وبعدها وزارة السكنى والتعمير في الشق المتبقي .

هو مشروع خلف منذ البداية ضجة كبيرة خصوصا بعد ان تم رفضه في احدى الدورات العادية للمجلس السابق واتهمنا مع بعض من نشر الخبر من المراسلين بالاقلام المأجورة في بيان تاريخي وزع في المقاهي وعلى المارة ثم بعد ذلك تمت المصادقة على تبنيه في دورة اسثتنائية وجاء المجلس الحالي ووافق على تبنيه .

اما فيما يتعلق بالمجلس السابق فقد ارتكب اخطاء سجلت في تاريخه ومن ابرزها مجموعة من المشاريع المنجزة والتي اتضح بعد مدة انها فاشلة كالمطرح البلدي ومحطة التصفية والمركب الحرفي وبعض المنشآت التي لم تضف اية اضافة والتمييز في مشاريع تبليط الاحياء والازقة وبعض الشوارع المغشوشة واعتبار بعض الاراضي مناطق خضراء ضدا على مالكيها لاختلاف التوجه وكذا السوق الاسبوعي وسوق السمك و"المارشي " ومحطة الطاكسيات وحرمان المدينة من محطة للحافلات الى غير ذلك من الاخطاء الفادحة .

ورغم كل تلك الاخطاء فالمجلس السابق حقق بعض المكتسبات خلال ولايتيه سجلت له كالنظافة والانارة العمومية وفتح شوارع جديدة والتشجير والتبليط وتوسيع شبكة التظهير رغم ماشابها والتقليص من انتشار البناء العشوائي والصرامة القانونية في تطبيق الضريبة والشواهد الادارية الى غير ذلك من المكتسبات .

انتهت ولاية المجلس السابق الحالي و تثار نقطة اساسية للنقاش وهي التمثيلية خصوصا ان هناك اعضاء في المجلس الحالي كانوا في السابق ولكن بانتماء سياسي جديد . هي ظاهرة عادية بالنظر الى طبيعة الاحزاب المغربية التي هي احزاب انتخابات لاغير كما ان اعتماد اللائحة كنمط للاقتراع خلف انشقاق في الصفوف بين اصدقاء الامس وبحث الكل عن الصفوف الاولى في ترتيب اعضاء اللائحة للفوز والظفر بمقعد في المجلس .

الحديث هنا يتعلق باعضاء انسحبوا من حزب وانظموا الى اخر  للعودة الى التسيير ويتعلق الامر باعضاء من حزب الاصالة والمعاصرة وحزب الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال وحزب الحركة الشعبية . انسحب من انسحب وغير من غير ومرت الانتخابات وافرزت اغلبية ومعارضة . ولكن المهم ان من صوتوا خصوصا على حزب الجرار باعتبارعدد من احتضنهم من الوافدين عليه من حزب الوردة تم بعده حزب السنبلة الذي تم اعادة تأسيس هياكله بالاقليم بعد اكثر من خمسة عشر سنة من الغياب والتحق به بعض المنسحبين من حزب الجرار . صوتوا لوكيلي لائحتيهما وذلك لعدة اعتبارات منها انهما رجلا اعمال شابين ملفهما السياسي مايزال نقيا وابيضا ولكثرة اعمالهم الخيرية والاجتماعية بالمدينة والاقليم ولكونهما في غنا عن اموال البلدية تم رغبة من المواطنين في التغيير. وبالرجوع الى فترة الحملة الانتخابة يتأكد لك ذلك جليا حيث كان التركيز في الحملتي الانتخابيتين  للحزبين على صورتي وكيلي لائحتيهما وليس على اللائحة او البرنامج .

ورغم البداية التي اتسمت بنوع من التردد وانعدام الثقة بين الاغلبية خوفا من الوقوع في الخطأ من البداية استضاعت اول امرأة تقلدت منصب الرئيس بالمدينة وباقي اعضائها من تجاوز الضغط ووضعت الاسس واللبنات الاولى لمرحلة نتمنى ان تكون ايجابية ومليئة بالمنجزات والمشاريع لاخراج عروسة المغرب العميق من فقرها والتهميش الذي عاشته في الثمانينات وبداية التسعينات بحدة.



2136

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- متتبعة

لا داعي لدكر الاسم

ادا كانت ازيلال عروس المغرب فمن هو العريس يا ترى ههههههههههه عروس المغرب هي طنجة الملقبة بعروس الشمال .... اليس هناك اي لقب اخر غير عروس، مثلا يمكننا ان نقول مدام الاطلس هههههههه

في 14 فبراير 2016 الساعة 48 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- عروس الأطلس

ملاحظة

واين يكمن الخلل فى نظرك ؟ حتى وان قلنا عروس الأطلس ؟ فى نظري أن كاتب المقال حلل حسب رأيه وجهة نظره ، اما انت فقد جئت لتنذد اعمال لا يمكن الوصول اليها لأنك ليست ابن المنطقة او انك من العوارى الذين يحاولون الكتابة والإبتزاز ،من اصحاب عطينى 200 دره اولا تكتب بك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تابع اسي الدهبي والله اعطيك الصحة ...
وشكرا للسيد العامل والسيدة الرئيسة

في 15 فبراير 2016 الساعة 03 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- bon courage

fils d'azilal

AZILAL C'EST MA REGI E NATALE ET   EST TJ FIERE DE DIRE AZILAL PARCEQUE DE CETTE PETITE TAWN IL EST S ORTIT PAS MAL DE MEDECIN,INGENIEURS,PROFESSEURES,AVOCATS ,ETC........ET   L'A TJ DANS NOTRE COEUR MEME SI   EST AL'ETRANGEREG B  COURRAGE POUR LE TRAVAIL QUI FAIT MS LE GOUVERNEUR,MS MOUGAHID,MM AIT HADDOU ET TOUS CE UX QUI VUELENT FAIRE ARRIVER CETTE B NE VILLE A ETRE [AAROSSAT ATLASS] IN CHALLAH,

في 15 فبراير 2016 الساعة 54 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الى الامام

زيلالي

احييكم ونقدركم فنطلب الله ان يعينكم للوصول الى مبتغاكم الا وهو تقدم وازدهار بلدتنا قد حان الوقت لاحياء ازيلال التي داما في قلوبنا . وداءما نحلم بهالتكون لؤلؤة الاطلس واليوم الحمد لله جاء دورها فنطلب منكم الاجتهاد لاعطاءها حلة جديدة عصرية وجلب الاستثمار وتشجيعنا نحن بالخارج للا ستثمار في بلدتنا ولتشغيل شبابنا اعانكم الله فكل مانتتبعه اليوم من اجتهادكم وحسن نيتكم ازاء ما تقومون به والسهر عليه من اجل العمل الصالح فنحن جد متفاءلون والله المعين ،فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره،صدق الله العظيم.

في 16 فبراير 2016 الساعة 51 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الى الامام

زيلالي

لا يهمنا داخل الموضوع ولا خارجه اللدي يهمنا هو استخراج بلدتي الحبيبة ازيلال الى الوجود اراد من اراد وكره من كره
وسوف ترى ذلك بحول الله وبعزيمة كل غيور وسوف ترى ازيلال ان شاء الله لؤلؤة الاطلس لقد حان الوقت انهضوا من نومكم....

في 16 فبراير 2016 الساعة 02 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- امالنا في غد افضل .

غيورة على بلدي.

اشكر كل من ساهم او سيساهم من قريب او من بعيد في صنع مدينة الغد ازيلال الحبيبة .واشجع كل عضو من اعضاء المجلس البلدي واقول لهم لنا فكم ثقة كبيرة نحن من اختارنكم لتمثيلينا فشرف لنا ولكم ان تجعلو مدينتنا صورة لنا جميعا نفتخر بها بين باقي المدن المغربية الاخرى .لكن ما اثار انتباهي اكثر وزعزع مضجعي هي الصور الاليمة التي نراها في شوارعنا الا وهي الفئة التي تنام في الرصيف وفي اجواء غير مناسبة للراحة ولا تحمل ادنى ما يعبر عن كرامتهم كبشرية تنتمي لهذه المدينة المعروفة بالكرم والجود .هذه من جهة ،ومن جهة اخرى امالنا فيكم كبير ورجائنا فكم وفير العمل تخسين وضعية الشباب العاطل عن العمل وذلك بخلق فرص الشغل وتشجيع الاستتمار الداخلي والخارجي للخد من هذه المعضلة التي باتت تؤرق كاهل الاسر الفقيرة .وشكرا لكم .

في 17 فبراير 2016 الساعة 57 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

الفقيه بن صالح : فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يطلب من الوالي فتح تحقيق

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يرصد استغلال سيارة الجماعة القروية بارفالة اقليم ازي

معرض الصناعات التقليدية اليدوية بجماعة تاونزة

الفقيه بن صالح: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مشاركات ومشاركون يتعلمون كيفية التناظر من خلال موضوع"

أزيلال : المجلس العلمي : ينظم ندوة تحت عنوان "مكانة المرأة في الاسلام "

ضيف القافلة : الشباب الآن وليس غدا بقلم ذ.محمد الحجام

دار ولد زيدوح :فرع المركز المغربي لحقوق الانسان يرصد استغلال سيارة الجماعة القروية لحدبوموسى

بنى ملال : القضاء يبرئ المصطفى أبو الخير، الصحفي بجريدة المساء ، من جنحة القذف

دمنات: في انتظار المجلس الأعلى للحسابات !

دمنات: معركة كسر عظم بين رئيس المجلس البلدي وعائلة دمناتية بسبب جدار

تذمر واستياء بعد احتلال الشوارع والأرصفة وحملات للسلطات المحلية تبقى موسمية

دمنات : سيدى العامل ، نطلب منك فتح تحقيق حول مجرم وسارق ....

ملاكو الأراضي ببلدية أزيلال يحتجون سلميا

الإتحاد يحقق الأهم ويضيف نجاح سوس إلى قائمة ضحاياه

الشارع لعميري يغلي بإحتجاجات المعطلين قبيل الزيارة الملكية للفقيه بن صالح

بلدية ازيلال : المدينة في حاجة إلى حي حرفي لإيواء الحرف المزعجة

رئيس المجلس البلدي بالعرائش ينفد تهديده لمراسل جريدة العلم وعضو العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنس





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

هل يمكن تدريس الرياضيات باللغة الأمازيغية الآن؟ // مبارك بلقاسم


أدب المناظرة والتأسيس الديمقراطي للحياة السياسية // د زهير الخويلدي


حكايتي مع الضّبّ والعشّاب!! // الطيب آيت أباه


انتخابات تونس : دروس وعبر // ذ. الكبير الداديسي


ترشيد القهر...تدوير البشرية للشاعرة ذ . مالكة حبرشيد


على نهد جهنم // محمد عبد الكريم يوسف


الحراك الجزائري خطوة اولى نحو تحرر الشعب الجزائري // انغير بوبكر


الـمـــرأة الصـالحـــــة شعــر : حســين حســن التلســـيني


حكاية من الواقع // عبد الصمد لفضالي


عهد حقوق الطفل في الإسلام، ماذا نعرف عنه حتى نقبله أو نرفضه؟؟ // الحبيب عكي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية وماساة في وفاة والد أخينا الأستاذ :" عبد اللطيف رقيق " تغمده الله برحمته ....


أزيـلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمولة برحمته ،والدة الأستاذ :" سيمحمد سيجاسي " المدير السابق لإعدادية " تيشبيت "


زيلال : اصدق التعازي والموساة الى الأخ :" محمد واوجا : في فقدان والدته ، رحمها الله


الإعلام بجهة بني ملال خنيفرة حزين بوفاة أحد اقلامها، الصحفي المقتدر :"عبد السلام بورقية " ...

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة
 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

الدار البيضاء-سطات.. "الشباب رافعة أساسية لمواصلة المسار" شعار اللقاء الجهوي الثاني لشبيبة “الأحرار”

 
أنشـطـة نقابية

بيان : النقابة المغربية للصحافة والإعلام تشجب إعتداء أعضاء من ” البيجيدي ” على صحفيين بمدينة فاس

 
انشطة الجمعيات

النسيج الجمعوي التنموي بإقليم أزيلال ينظم لقاء حول موضوع” الحق في التنمية “

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

عاجل : “قول ما تخافشي، الخاين لازم يمشي” ...مصر تشتعل بمظاهرات ضد السيسي و الجيش..فيديو

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة