مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيــلال/ أفورار : صور ... العثور على جثة رجل متحللة داخل مغارة ...             بعد مطاردة هوليودية.. إصابة شرطيين في تبادل إطلاق النار أثناء عملية توقيف تجار مهربي مخدرات ( صور)             إيطاليا تحكم بالسجن 10 سنوات على مهاجر مغربي بسبب شكاية من ابنته             ساكنة الفقيه بنصالح تنتفض على "مُبديع" وتتهمهُ بنٓهب المدينة والإغتناء في وقت قياسي             نشرة خاصة .. تساقطات ثلجية ورياح قوية ستهم أزيـلال وبني ملال واخنيفرة ..ابتداء من يوم الإثنين             بني ملال.. العثور على جثة امرأة لقيت مصرعها في ظروف غامضة ...             ازيلال /دينامية جديدة تعرفها المديرية الإقليمية للصحة.             تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته ، والدة أخينا:" عصام بنعسو "/ موظف بعمالة أزيلال             فيديو..الحسنية يلحق الهزيمة السابعة برجاء بني ملال ويعمق جراحه             جديد قضية اعتقال مسؤول نافذ بولاية مراكش متلبسا بالارتشاء تأخذ مسارا جديدا             ذ . عائشة أيت حدو ،رئيسة بلدية أزيلال : مشكل "النسيم" ؟؟؟/ ومدينة أزيلال ، مدينة جميلة            المغنية المغربية "ضحى ذاكر" تتشاجر مع أخريات بفرنسا            شاهد.. رصاصة شرطي تسيطر على تمرد "مشرمل" خطير بتاوريرت هاجم الأمن            قصيدة جادك الغيث للسان الدين الخطيب. غناء الفنانة الملتزمة ايمان بوطور            محاولة اختطاف فاشلة لفتاتين بالمحمدية والأمن يعتقل الفاعلين            11 قتيلا و39 جريحا في حادث انقلاب حافلة ضواحي تازة            شاهد الأب الذي قتل إبنه وقطعة يتحدث بدم بارد عن إختفاء إبنه قبل إنكشاف أمره            العثور على سحر يحتوي على طلاسم وصورة الضحية وملابسها في مقبرة مهجورة ببنسليمان            ارضاء الذواق            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

ذ . عائشة أيت حدو ،رئيسة بلدية أزيلال : مشكل "النسيم" ؟؟؟/ ومدينة أزيلال ، مدينة جميلة


المغنية المغربية "ضحى ذاكر" تتشاجر مع أخريات بفرنسا


شاهد.. رصاصة شرطي تسيطر على تمرد "مشرمل" خطير بتاوريرت هاجم الأمن


قصيدة جادك الغيث للسان الدين الخطيب. غناء الفنانة الملتزمة ايمان بوطور


محاولة اختطاف فاشلة لفتاتين بالمحمدية والأمن يعتقل الفاعلين


11 قتيلا و39 جريحا في حادث انقلاب حافلة ضواحي تازة


شاهد الأب الذي قتل إبنه وقطعة يتحدث بدم بارد عن إختفاء إبنه قبل إنكشاف أمره


العثور على سحر يحتوي على طلاسم وصورة الضحية وملابسها في مقبرة مهجورة ببنسليمان


العرض السياسي الذي نظمه المكتب الاقليمي للحزب الاشتراكي الموحد بأزيلال. نبيلة منيب


الدكتور بنحمزة رئيس المجلس العلمي لوجدة يوصّف اللغة الأمازيغية بلغة الشيخات...

 
كاريكاتير و صورة

ارضاء الذواق
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

دعاء لأختنا الغاليه "شافية كمال " بالشفاء العاجل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

فيديو..الحسنية يلحق الهزيمة السابعة برجاء بني ملال ويعمق جراحه

 
الجريــمة والعقاب

محكمة الإستئناف بمكناس تدين قاتل شابة بحد واد إفران بالسجن المؤبد... التفاصيل الكاملة


استئنافية طنجة تحكم بالإعدام على مواطن مصري وشريكه المغربي

 
الحوادث

أزيــلال أبزو : حادثة سير خطيرة تخلف 12 اصابة في صفوف التلاميذ

 
الأخبار المحلية

أزيــلال/ أفورار : صور ... العثور على جثة رجل متحللة داخل مغارة ...


نشرة خاصة .. تساقطات ثلجية ورياح قوية ستهم أزيـلال وبني ملال واخنيفرة ..ابتداء من يوم الإثنين


ازيلال /دينامية جديدة تعرفها المديرية الإقليمية للصحة.

 
الجهوية

ساكنة الفقيه بنصالح تنتفض على "مُبديع" وتتهمهُ بنٓهب المدينة والإغتناء في وقت قياسي


بني ملال.. العثور على جثة امرأة لقيت مصرعها في ظروف غامضة ...


حليمة العسالي ل" محمد مبديع ":“بركة عليك دبا خص التغيير لي بغاه سيدنا وانت كنت وزير ودبا رئيس فريق وبرلماني ورئيس جماعة وأمين جهوي .”

 
الوطنية

بعد مطاردة هوليودية.. إصابة شرطيين في تبادل إطلاق النار أثناء عملية توقيف تجار مهربي مخدرات ( صور)


جديد قضية اعتقال مسؤول نافذ بولاية مراكش متلبسا بالارتشاء تأخذ مسارا جديدا


لاعب سابق في الجيش الملكي ينتحر شنقا داخل مرحاض السجن ...


اعتقال أستاذ فلسفة حاول اغتصاب تلميذة مقابل رفع نقط الامتحانات


الملك محمد السادس يعين أسماء وازنة و مهمة ضمن لجنة النموذج التنموي

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

لأنهن نساء.. لا تستجيب الحكومة لمطالب الممرضات بقلم : زهير ماعزي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 مارس 2016 الساعة 25 : 02


لأنهن نساء.. لا تستجيب الحكومة لمطالب الممرضات

التفاوت في مجال العمل من منظور النوع الاجتماعي: حالة الممرضات في المغرب

 

زهير ماعزي

 

ملاحظة: لأغراض تتجاوز تسهيل القراءة، استعملت كلمة "الممرضات" للدلالة على الممرضين والممرضات، متى سمح السياق بذلك.

حسب الإحصائيات العالمية، يشكل الذكور %70 من الأطباء، بينما تشكل الإناث أكثر من %71 من العاملين في التمريض.[1] إنه اختلال بين في التوازن بين الجنسين في المهن الصحية على المستوى العالمي.

على المستوى الوطني، تتصدر الصحة قائمة القطاعات من حيث نسب التأنيث حسب الإدارات العمومية ب 58,75%، في حين تشير مصادر أخرى إلى أن الحضور النسوي يسجل أعلى مستوياته في مجال التمريض بنسبة تفوق %65[2].

إذن، فكيف ينعكس معطى تأنيث مهنة التمريض على التمثل الاجتماعي لها وعلى الأجور وفرص التطور المهني لممتهنيها؟  بتعبير آخر، أيعقل ألا تستجيب الحكومة لمطالب الممرضات فقط لأنهن نساء؟

إذا كان التفاوت في مجال العمل حقيقة، فالعديد من الدراسات الاجتماعية فسرته بمنظور النوع الاجتماعي، حيث تختلف على أساسه الأجور وظروف العمل ومناصب المسؤولية وفرص التطور المهني؛ يتمظهر ذلك من خلال ميل مجالات استخدام المرأة في النطاق العام إلى التركز في المهن الوسطى والمتدنية في التراتب المهني، كما أنها دون مستوى الدخل الذي يحققه الرجال[3].

دائما ما تكون المهن ذات الغالبية النسائية هي الأقل أجورا، بشكل منهجي، أكثر من المهن "الذكورية"، بدون أن يمكن تفسير هذه التفاوتات بعوامل التجربة وساعات العمل والمستوى الدراسي والتنقيب[4]، تأكد هذا في مقابلة مع إحدى البرلمانيات التي صرحت لنا أن الفاعل الحكومي يعتقد أن لا مشكل إذا تطورت المهن ذات الغالبية النسائية ببطء، ومن ضمنها التمريض، فالنظام السياسي مطالب بتلبية الحاجيات الاجتماعية وتوزيع الموارد على أفراد المجتمع، ولكنه يفكر بطريقة ذكورية، فلا يلقي بالا للمطالب الاجتماعية للمهن ذات الغالبية النسائية كالتمريض. طبعا، يتعلق الأمر قبل كل شيء بالأحكام النمطية اتجاه النساء، حيث أنهن –حسب التمثل الجمعي- لا يحتجن لموارد كثيرة، فأجر المرأة مجرد دخل إضافي و تكميلي للأسرة، وللأسف، يوجد تسامح سياسي وقبول اجتماعي لهذا الأمر.[5]

في قطاع الصحة والقطاعات الأخرى، تعتبر مشاركة النساء في مواقع "القيادة" واتخاذ القرار ضعيفة، هذا التهميش يتم تعميمه على الرجال والنساء على السواء إذا تعلق الأمر بالمهن ذات الغالبية النسائية، ومنها التمريض. كلما حاولت الممرضات الولوج إلى دوائر صناعة القرار يصطدمن ب"سقف زجاجي" أي مجموع من "الحواجز المصطنعة والغير مرئية".[6] في الواقع، يمكن للممرض والممرضة اجتياز هذا الحاجز إذا وفقط إذا كان حاملا لشهادة جامعية وغير الإطار إلى متصرف، أو تابع دراسته في سلك الدكتوراه العلمية ليلتحق أستاذا مساعدا بالمعاهد العمومية للتدريب في مهنة التمريض أو تابع دراسته في مجال الطب، أي إذا قرر التخلي عن مزاولة مهنة التمريض!

يجب تلوين هذا السقف الزجاجي حتى يسهل تكسيره. من الأمثلة الدالة على ذلك، بعض مناصب المسؤولية في المناطق المتصحرة تنمويا والمحسوبة على المغرب غير النافع التي  لم يترشح أحد لشغرها، فقط لأن إعلان الترشح يشترط طبيبا في حين كان بالإمكان أن تترشح لها بعض الممرضات اللواتي درسن خمس أو ثمان سنوات بعد الباكالوريا من حملة السلك الثاني شعبة تسيير المصالح الصحية أو حملة دبلوم المدرسة الوطنية للصحة العمومية أو المدرسة الوطنية للإدارة.

في حقل السلطات الموازية ومؤسسات المجتمع المدني، نقابات المهن ذات الغالبية النسائية كالممرضات غالبا ما تجد صعوبات في التفاوض والضغط من أجل تحقيق مطالبها مقارنة مع نقابات المهن ذات الغالبية الذكورية،[7] فالفضاء العام يحتكره الذكور لأنه موطن السلطة والثروة والموارد،[8] كما أن المجتمعات المحافظة لا تقبل ولا تصنع قيادات نسائية بما فيها المجال النقابي. لنلق نظرة على مشهدنا النقابي، حضور المرأة ضعيف جدا على صعيد تمثيلية الأجراء والأنشطة النقابية إذ لا تبلغ 0,38%،[9] ولا توجد منظمة ترأسها امرأة فبالأحرى ممرضة، وطبعا رئيس المنظمة سيفاوض من أجل مصالحه ومقربيه وجنسه ثم فئته التي ليست هي التمريض، وفي الأخير سيلقي بعض الفتات من أجل الممرضات.

في القطاع الخاص، يصبح التمييز على أساس الجنس مضاعفا، حيث تفيد المشاهدة الميدانية ومقابلة مع ممرض خبر العمل في القطاع الخاص إلى ما يلي: تحوز الممرضات على أجور هزيلة مقابل القيام بعمل متساو القيمة يقوم به الممرضون الذكور، كما يقبلن العمل في ظروف سيئة ويملن لرفض التنقيب ويسهل تخليهن عن الاستقلالية المهنية.

هذه العوامل السابقة قد تسعفنا لتفسير ضعف الاستجابة لمطالب الممرضات في المغرب، سواء المتعلقة بالولوج للموارد  (الإنصاف في الأجور والتعويضات) أو صناعة القرار (مناصب المسؤولية)، أو ذات العلاقة بالتكوين والتقنين والتمثيل. ففئة الممرضات تعرف تراجعات بدون مقاومات تقريبا حتى أصبحن محرومات من متابعة الدراسة ومن كل إمكانية للترقي المهني تقريبا، إنهن الموظفات الوحيدات في المملكة المغربية اللواتي يصنفن في السلم 9 بعد 3 سنوات من الدراسة، واللواتي صبرن لأزيد من 13 سنة على الفاعل الحكومي لإصلاح نظام تكوينهن الأساسي حتى يواكب الإصلاح البيداغوجي، وربما من الطرائف أن ثورة التكوين الجامعي للممرضين اجتاحت العالم الفرانكوفوني (الإفريقي خصوصا) انطلقت بعد مؤتمر الأمانة العامة لممرضات وممرضي الفضاء الفرانكوفوني والذي عقد بمراكش سنة 2009 تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، لكنها ثورة أجهضت مرارا وتكرارا في المغرب.

يضاف إلى ذلك أن هذه الفئة هي الأكثر تعرضا للعدوانية ولمتطلبات أكثر إلحاحا من قبل الساكنة التي ترتاد مؤسسات الخدمات الصحية الأساسية.[10]

كخلاصة، فالنظام السياسي والقطاع الخاص ميال لعدم الاستجابة للمطالب الاجتماعية للمهن ذات الغالبية النسائية، وعلى رأسها التمريض. إنه تهميش منهجي وتاريخي لمطالب الممرضات والممرضين يحظى بتسامح اجتماعي، والمؤسف أن المواطن هو الذي يؤدي ثمنه من جيبه وصحته ورفاهيته في نهاية المطاف.

في الأخير، إذا فُهِم من المقال أن تطور مهنة الممرضات مرتبط بتحسن وضعية المرأة داخل المجتمع فذلك ليس من قبيل الصدفة أبدا.

 


[1] ص7، التقرير الخاص بالصحة في العامل 2006، العمل معا من اجل الصحة، نبذة عامة، منظمة الصحة العالمية

[2] تقرير الميزانية الفرعية لوزارة الوظيفة العمومية وتحديث القطاعات برسم قانون المالية 2016

[3] ص 455، الجنوسة وعدم المساواة في العمل، علم الاجتماع أنتوني غيدنز، الطبعة الرابعة، منشورات المنظمة العربية للترجمة

[4] Page 41,  La lutte pour l’équité salariale au Québec,  Olga Artemova, cahiers du centre de recherche sur l’innovation sociale (CRISES), avril 2008

[5] Guide pour une évaluation non-discriminante des emplois à prédominance féminine,

[6] نفس المصدر السابق

[7] La lute pour l’équité salariale au Québec, centre de recherche sur les innovations sociales, Avril 2008 canada

[8] لماذا لا توجد مساواة بين الرجل والمرأة؟ موقع الحوار المتمدن

[9] النهوض بالمساواة بين النساء والرجال في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقفية والسياسية، أشكال التمييز ضد النساء في الحياة الاقتصادية: حقائق وتوصيات، رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إحالة ذاتية رقم 18/2014

 [10] الخدمات الصحية الأساسية: نحو ولوج منصف ومعمم، المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، 2013

 



1408

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]il.com

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

موسم سقوط التلميذات. بقلم :ذ. الكبير الداديسي

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

الحبس النافذ 10 سنوات في حق طبيب بسبب الإجهاض غير القانوني

أزيلال :اعترض رجال الدرك علاج السائق

نساء عشقن الملك الحسن الثاني .بقلم ذ.إدريس ولد القابلة

موظفتين بدار الطالبة بدمنات يلتمسن تدخل عامل اقليم ازيلال لصرف مستحقاتهن العالقة.

خيانة زوجية” تطيح بمسؤولين أمنيين وتجار مخدرات بخريبكة

مفردات الجنس عند العرب ...بقلم : كامل النجار -

لأنهن نساء.. لا تستجيب الحكومة لمطالب الممرضات بقلم : زهير ماعزي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الأمازيغ التعريبيون والأمازيغ المفرنِسون والدارجة بقلم ذ:مبارك بلقاسم


يوم الطالب" مناسبة تاريخية في نضال الشعب الإيراني بقلم: نظام مير محمدي


صالح ابن طريف ودولة برغواطة.. هكذا ادعى أنه المهدي المنتظر في بلاد الأمازيغ بقلم : عثمان سحبان


رحلة ...في روح شاعر // الأستاذة : مالكة حبرشيد


لا أحب فصل الخريف…. تحليل أدبي لحالة نفسية // محسن محمد محمود


على هامش سحل رجل سلطة بإقليم أزيلال بواسطة سيارة خفيفة


حكــم تـرتــــدي ثـــــوب الشعـــــر وأخـــرى ثــــــوب النـثـــــر(1) بقلم : حســين حســن التلســـيني


مقابلة مع بول ريكور عن جدوى الفلسفة اليوم، ترجمة د زهير الخويلد


سؤال الثقافة المغربية بين الخصائص والتحديات بواسطة : الحبيب عكي


ضريبة الكوارث ! /// اسماعيل الحلوتي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

دمنات / جمعية مرضى داء السكري بدمنات تتكفل بنقل 25مريضا الى المستشفى الإقليمي بازيلال لاجراء مراقبة وفحوصات طيبة للعيون.


جمعية جيوبارك مكون تنظم حملة تنظيف وتحسيس واسعة بالموقع السياحي اوزود

 
التعازي والوفيات

تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته ، والدة أخينا:" عصام بنعسو "/ موظف بعمالة أزيلال

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

أعضاء الشبيبة الاستقلالية يرفعون دعوى قضائية ضد الطرمونية ولمباركي والمكاوي إلى القضاء بسبب خروقات قانونية

 
أنشـطـة نقابية

المنظمة الديمقراطية للشغل تعتبر المادة 9 مخالفة للدستور ولفصل السلطات وفيها انتهاك لحقوق المواطنين

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

إيطاليا تحكم بالسجن 10 سنوات على مهاجر مغربي بسبب شكاية من ابنته

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة