مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         وزارة الصحة : ارتفاع حالات الإصابة بفيروس “كورونا” إلى 1021 حالة... وان افيروس ينتقل عبر الهواء             صاحب الجلالة الملك يصدر عفوا مولويا لفائدة 5654 سجينا             آخر الأخبار.. عصابة تنتحل صفة قائد وأعوانه لابتزاز الناس في زمن “كورونا” والديستي تفك اللغز             لأصحاب بطاقات “راميد”..هكذا سيتم صرف مبالغ إعانات “كورونا”             دمنات / بعد جماعة إمليل جماعة ايت امديس تقوم بتحويل فصول بالميزانيات الجماعية لشراء مواد غدائية و مساعدات للأسر المعوزة             امن بيوكرى يجهض عملية تهريب مواطنين نحو أزيلال             أزيــلا ل : نتائج تحاليل الطبيب وزوجته جاءت سلبية ونفس النتيجة للمقاول والأستاذة ... التفاصيل             وفاة أول طبيبة في المغرب بسبب فيروس كورونا المستجد             أزيــلال / واويزغت : تسجيل ثاني حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا بإقليم أزيلال             دعوة طبيبان فرنسيان لتجربة لقاح في إفريقيا قبل إستعماله في علاج كورونا             مبادرة خير للتنمية البشرية بني ملال // قافلة طبية واجتماعية لقرية ايت تمجوط اقليم ازيلال            دمنات/المجتمع المدني والمجلس الجماعي لامليل والسلطة المحلية يد في يد            المغربية التى هاجمت المهاجرين تعتذر ...وهذا ما قالته            الدكتور محمد فائد || لكل المصابين بالوباء بما في ذلك رجال السلطة والطاقم الصحي            قائد يخطف الأنظار ..شاهد كيف خاطب الأفارقة المقيمين بالمغرب            تدخلات صارمة للقايدة نوال.. أوقفت العديد من المخالفين لقوانين الطوارئ بمراكش            القايدة حورية على قناة بي بي سي            حاتم عمور يطلق " نحمي البلاد"            الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !            سوال ....جواب             ارضاء الذواق            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي            
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

صور الشهر : اضحك معنـــا

 
صوت وصورة

مبادرة خير للتنمية البشرية بني ملال // قافلة طبية واجتماعية لقرية ايت تمجوط اقليم ازيلال


دمنات/المجتمع المدني والمجلس الجماعي لامليل والسلطة المحلية يد في يد


المغربية التى هاجمت المهاجرين تعتذر ...وهذا ما قالته


الدكتور محمد فائد || لكل المصابين بالوباء بما في ذلك رجال السلطة والطاقم الصحي


قائد يخطف الأنظار ..شاهد كيف خاطب الأفارقة المقيمين بالمغرب


تدخلات صارمة للقايدة نوال.. أوقفت العديد من المخالفين لقوانين الطوارئ بمراكش


القايدة حورية على قناة بي بي سي


حاتم عمور يطلق " نحمي البلاد"


مؤثر جدا .... فتاة مريضة تنشر فيديو على المباشر، فجاء اللص وسرق هاتفها


:قائد في عين حرودة بين الإنسانية و الصرامة في تلبية المهام .. قائد عادل

 
كاريكاتير و صورة

الانتهازيون
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بعد 3 سنوات.. عبد الحق نوري يستفيق من الغيبوبة

 
الجريــمة والعقاب

مصالح المديرية العامة للأمن الوطني تتفاعل مع شريط فيديو وتوقف متهم بالسرقة تحت التهديد


سفاح فرنسي يعترف ويفك لغزا دام لـ17 سنة

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

دمنات / بعد جماعة إمليل جماعة ايت امديس تقوم بتحويل فصول بالميزانيات الجماعية لشراء مواد غدائية و مساعدات للأسر المعوزة


أزيــلا ل : نتائج تحاليل الطبيب وزوجته جاءت سلبية ونفس النتيجة للمقاول والأستاذة ... التفاصيل


أزيــلال / واويزغت : تسجيل ثاني حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا بإقليم أزيلال

 
الجهوية

تسجيل أول حالة وفاة ببني ملال ب"حي الصناعي" لشخص مصاب بفيروس كورونا.


أحلى مبادرة انسانية من مجلس مجلس جهة بني ملال خنيفرة حيث خصص 50 ألف حصة غذائية لفائدة الأسر المعوزة


مجلس جهة بني ملال خنيفرة يقتني 50 ألف قفة ومواد للتعقيم موجهة الى كل من أزيلال ، بني ملال، الفقيه بن صالح، خنيفرة وخريبكة لمواجهة وباء

 
الوطنية

وزارة الصحة : ارتفاع حالات الإصابة بفيروس “كورونا” إلى 1021 حالة... وان افيروس ينتقل عبر الهواء


صاحب الجلالة الملك يصدر عفوا مولويا لفائدة 5654 سجينا


آخر الأخبار.. عصابة تنتحل صفة قائد وأعوانه لابتزاز الناس في زمن “كورونا” والديستي تفك اللغز


لأصحاب بطاقات “راميد”..هكذا سيتم صرف مبالغ إعانات “كورونا”


امن بيوكرى يجهض عملية تهريب مواطنين نحو أزيلال

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


القيمة من الايمان بقلم : ذ.عبدالقادر الهلالي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 مارس 2016 الساعة 51 : 21


 

 

 

آعرف حدودي لآتجاوزها. سيرج كينسبو 

 

 

من القيمة نبدأ

من يعطي قيمة لنفسه فهو دائما على حق. القيمة لا تتجاوز قيمتُها، هذه الذات التي تصدر أحكام قيمة.

يختلف شخصان قيمةً، إذا وضعنا قيمة في جهة ، تقابلها ضدها (ضد قيمة) في الجهة الأخري. هناك تقابل لا يعني ان القيمة الاولى تنفي القيمة الثانية (يتنافيان). عندما نتحدث عن التقابل المنطقي ، يختلف لان ما يقابل القيمة ليس هو ضدها بل هو: لا قيمة.

 عندما نتحدث عن القيمة الأولى (بالترتيب وليس كقيمة موضوعية (حكم قيمة):   الانسانية قيمة ذاتية بامتياز.

لا افرق بين القيمة و الايمان فالحقيقة (الموضوعية) التي نبني عليها شرعية الواقع ليست هي (ضد قيمة) ألذات بل هي  لاقيمة لأنها هي نفي الذات كقيمة في حد ذاتها)

ضد القيمة مسألة ايمان أما نفي القيمة يحتاج الى عقل يَكْفُرُ. العدمية هي الحد الأقصى للكفر.

اومن بقيمة الخيال (مسألة ايمان كما قلت). أنا انسان مؤمن قبل ذلك، واجد نفسي أكثر في الخيال الديني ! [[i]]

 

مقدمة تأسيسية (من نظرية القيمة)

نظرية التأسيس: من أجل أن نؤسس أية نظرية:

1-    

 نبدأ من المقدمات

نكتب اية مقدمة وكأننا نبدأ. نسميها مدخلا او نقطة البداية. حين تكون النقطة التي نبدأ بها قيمة ننقض منها او نزيد فيها نتحدث عن قيمة مضافة او منقوصة او قيمة تفاضلية (تكون فيها مفاضلة يعني مقارنة. حين يكون المرجع هو القيمة صفر. لا نسميها مرجعا، يكون حسابا على مستوى آخر. ببعد نؤسس له. مقدمة التأسيس ليست من نظرية القيمة بل هي نظرية ضد القيمة بمعنى اننا لا ندخل الا بتأشيرة دخول. وثيقة الجواز تسمح لك ان تخرج من مجال القيمة. تحتاج الى تأشيرة للدخول الى مجال أجنبي (خارج القيمة. ضد القيمة). ندخل الى ضد القيمة هو اننا نؤسس. نخرج من نظرية القيمة الى نظرية تؤسس. لنؤسس القيمة نفسها من قيمة لا توجد. نسميها قيمة صفر

نضع مبادئ نحترمها (ميثاق منطقي) لا نناقش هده المبادئ ولكن أي خرق لهذه المبادئ لا نعتبره خطأ منطقيا، نقيمه بعدد الاصابات المنطقية التي تسجل في شبكة الخصم او يسجلها الخصم في شبكتك، كإصابات قانونية بمقتضى نظرية العبة والقوانين التي تستمد شرعيتها القانونية من فهم النظرية.

ان لا نحترم هذه القوانين لا نتعامل معه بقواعد اللعبة المنطقية، ولكن يرفع الحكم المنطقي الراية الحمراء: طرد اللاعب الذي "لا يلعب".

 اللعبة التي نمارسها الآن نسميها: النظرية العامة للقيمة (ونطبق عليها نظرية دنيس ديدرو).

القيمة هي دائما ما نضعه بين حدين إذا تجاوزنا الحدين، بالمبالغة أو بالتقصير (الافراط او التفريط): لا نقول إننا نصل الى قيمة متطرفة وكأننا نتجاوز القيمة الى قيمة فوقها أو تحتها. إذا حددنا القيمي بما هو مجال محدد بين حدين إذا وصلنا اليهما خرجنا من المجال المحدد للقيمة، نقول تجاوزناها. هل نسمي هذا التجاوز تعديا للقيمة؟ عندما نصل الى الحدود لا نحتاج الى رخصة من الداخل لنخرجكما. نحتاج الى تأشيرة visa للدخول الى مجال أجنبي. إذا سمحت لنا وثيقة الجواز ان نسافر. من غير فيزا. نسافر الى اين؟ .

نخرج من غير ان ندخل. ندخل الى مجال خارج القيمة لا يمكن ان يكون الا نفيا للقيمة. ضد القيمة

(ضد القيمة) أو القيمة المعكوسة  [[ii]]. ليست قيمة سلبية (ننقصها من القيمة او ايجابية نضيفها، بل هي نفي لأية قيمة.

الخوف: الحد الاول هو أننا نخاف لان هناك سبب للخوف

الحد الثاني ليس هو اننا لا نخاف، بل ما يسمح به الحالة النفسية واتزانها حتى لا يمنع الخوف الشخصية انها تتفتح قيمة قد تصل الى استرخاص النفس من اجل ان القيمة التي نتمثلها نصرفها مواقف نقبل أن ندفع قيمتها بالقيمة التي نملك (قيمة الذات).

من لا يخاف ليس يتمثل قيمة تمنع الخوف بل هو انتفاء الخوف من أصله. أنا لا أخاف لأنني لا أعرف الخوف أو أن الآلة النفسية ليست آلة نفسية (فيها روح) بل هي آلة تدور ولا تعرف أنها تدور (لا تحس بنفسها) فنيف تحس بأي شيء (من لا يحسه هو من لا يخاف).

ماذا يقع عندما ندفع الذات الى أقصاها لكي تهدم الذات نفسها (نحن لا نفترض اننا نوجد بل نؤمن بها كقيمة ما. (القيمة الذاتية). من يؤمن بذاته لا يمكن يهدمها ولكن عندما تصطدم قيمتان وتكون قيمة الذات مبررة بقيمة نضعها في مرتبة تسود على القيمة الذاتية، نناقش دائما بمنطق: مفاضلة قيمة بقيمة.

يختلف عندما لا يكون عندنا منطق تفاضل ومفاضلة بل نلغي قيمة نهائيا من حساب التفاضل وكأننا لا نقرر أن هذه القيمة لا تستحق الاعتبار. الانسان الذي لا يعطي قيمة لنفسه تنطبق عليه المقولة الشعبية: "الزينة تخاف على زينها والخايبة علاش غادي تحشم؟"

من يؤسس يضع المبادِئ ومن يُنَظِّرْ (من النظرية) فهو يؤسس لمنطق (الحد المنطقي ليس مبدأ لأن المنطق يدلنا فقط على الطريق بين الحد 1 والحد المقابل له. لا نقول ان الاول هو المبدأ والثاني هو نقطة الوصول. ليس المهم ان نصل بل ان لا نخطأ الطريق (لا نتجاوز النقطتين)

الفرق بين نظرية التأسيس ونظرية القيمة هو فرق نوعي: نمثله بمن يقول: كنا على شفا حفرة والآن...زدنا خطوة الى الامام (ما يعني اننا سقطنا في الحفرة وليس تجاوزناها، لان التجاوز ليس هو الزيادة والنقصان، بل هو ان نقع في الحفرة.    من يقول: أضفنا ينسى أنه كان على شفا حفرة وهو يفكر في الاضافة وقبل ان ينتبه يكون قد سقط في حفرة بهذا المعنى: هناك قطيعة hiatus بين القيمة وضد القيمة لا نتجاوزها بالنظرية ولكن نقطع معها (وليس نقطع بها). التأسيس يبدأ هنا.

2- 

الذات والموضوع قيميا

ثنائية الذات والموضوع نردها الى ذاتية القيمة

آمنت بهده العبارة كأنها هي الحقيقة المطلقة: "عندما يعطي الشخص قيمة لنفسه فهو دائما على حق". مع أنني كفرت بكل ما هو مطلق من الحقائق. عندما تؤمن ان الحقيقة بطبيعتها نسبية (وليس النسبية تقريبا لها) يكون ايمانا بالكفر في هذه الحالة.

-أرد ان ايمان/كفر لا تطبق على العالم (ما هو موضوعي).

 هل يوجد عالم آخر؟. عندما قال ديكارت، أفكر فأنا موجود. هذا الكوجيطو يؤسس للعقلانية، كما يؤسس للانطولوجية (علم الوجود). العالم هو من جهة ما أحسه (المحسوسات): كل الحقائق المحسوسة نسبية. ماذا يبقى؟ الاهم هو هذا المطلق الذي نستخلصه من المعنى والقيمة (لا علاقة لها بما هو محسوس) والمعنى ليس وحدة منطقية نطبق عليه حد المنطق:خطا/صواب الذي يطبق مبدأ: وحدة العقل ويترتب عليه أن العقل الواحد لا يتناقض مع ذاته.

-ثنائية ديكارت.  كانت مهادنة مع الكنيسة؟ 

ثنائية ديكارت نكوص الى الزردشتية التي تفوقت عليها الديانات التوحيدية والفلسفات المتاثرة بها. هل انهزم ديكارت أمام الزردشتبة الثقافية ام أنه كان فقط يهادن سلطة الكنيسة؟

 "اعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله"كأن ديكارت يتمثل مبدا يسوع و ينسبها لنفسه (تصبح من مبادئ العقلانية)

الشك المنهجي كان طموحه أكبر من ان يهادن لانه كان يجب ان يحسم في وحدة العقل (وحدة الكون) بمنطق توحيدي (وليس ثنائي).

-          النسبية : لها هذا المعنى: ليست هناك حقيقة مطلقة (تتضمن ان نقبل ما

نرفضه في المنطق:التناقض، ولو ان الجدلية كيفته بصيغة شعرية وليس عقلية، فاصبح التناقض ليس مقبولا فقط (ممكن) ، بل "ضرورة معنى" لوجود يتغير، ليكون ضد ذاته في كل لحطة، بل... ماهو ذاتي واساسي fondamental essentiel هو حالة استثنائية (نجمد حركة الاشياء dx تمثل تغير المكان (الحركة) نمثلها بقيمة 0. هل هذا ممكن؟ (كل شيئ يتحرك). الحركة لا تحتاج الى تفسير (قوة) من الخارج . السرعة الاولية  vitesse initiale تحدد مكان القذيفة ولكن لا تحدد قوتها (كمية الحركة تحدد بتسارع السرعة فقط).

 

 

هامش ديني (الخيال الديني)

 

ما يبقي العالم على قيد الحياة ليس الحقيقة ، بل الايمان. ايدنا سانت ميليه

 

1-     القيمة ليست حكم قيمة بل حكم فهم نقول أن القيمة ذاتية ثم نتحدث عن القيمة في سوق القيم : لا نعتبر إلا القيمة المتفق عليها . هل يمكن ان نتفق إلا بالتفاهم (من الفهم). مفهوم (لا قيمة) ليس قيمة بالمرة (ذاتا وموضوعا) و لكن له قيمة تفاهم (القيمة لا تدل على طرف يشارك في عملية التواصل، بل تدل على العلاقة التواصلية بين الأطراف المشاركة ف عملية التواصل.

عندما تقرر  مثلا دولتان قطع العلاقات الدبلوماسية) (لا اتصال)، قبل أن ان نقول ان هذا القرار هو من صنف: لا قيمة (تعني : أنت لا تهمني، أو أنت لا قيمة لك عندي). لا تواصل الذي  لا يمكن ان يعطي قيمة، هو قيمة تواصلية سلبية ضعيفة (فقيرة من حيث المعنى). وكأننا نقول ان العبقرية الدبلوماسية  التي تبدع علاقة مفيدة بين دولتين ، تنحني في لحظة ضعف دبلوماسي لحكم عسكري. قطع العلاقات الدبلوماسية بهذا المعنى ليس قرارا دبلوماسيا بقدر ماهو قرار عسكري (اعلان الحرب). هكذا ننتقل من سوق للقيم يسمى المدينة ومنه نشتق كل المعاني المدنية الى سوق عسكري يشبه الغابة (المقابل للمدينة). لا توجد في هذا السوق قيمة للتبادل لان القوي لا يبحث إلا أن يحصل على ما يطلبه بواسطة القوة والعنف.صلاة الخوف  [[iii]]. أتخيل إذن، ولو كره من لا يرى في الدين إلا فقها يحفظ عن ظهر قلب (ايمان الفقهاء أو بالاحرى حكم الفقهاء)، أتخيلها هذه هي، القيامة،  أتخيلها سلبا (عندما لا يبقى مايمكن إزالته)، والانسان أتخيله مسلوبا أكثر (ماذا يبقى لا يمكن ازالته من الانسان)،

2-     الخيال الديني : الخيال جزء من شخصية الانسان، نمارس حريتنا الدينية في هده الفسحة من غير قيود شرعية، لانها حاجة انسانية فوق الايمان الاجتماعي.

نقول تَخَيَّلَ الشيءُ له أي تَشَبَّهَ له وما وكأنه موجود لأنه يوجد في خياله فقط، كذلك الخَيالُ: خشبةٌ عليها ثيابٌ سودٌ تُنْصَبُ للطَير والبهائم فتظنُّه إنساناً، ذلك أن من يرى ظل الشجرة يتخيل وجود الشجرة، حتى في كلامنا العامي لا نفرق بين مفهوم الخيال (لْخْيَالْ) بمعنى الظل ربما لأن الخيال يرافق من يمشي على الارض كظله، فهل يستطيع أي دين أن يجفف منابع الخيال من غير أن يقمع شخصية الانسان، وإلا اصبح دينا لا إنسانيا. من رأى منكم الجنة ومن منكم رأى جهنم، ولكن كل واحد يحتفظ في خاطره بصورة لهذه العوالم العلوية، نقول أنه يتصور هذه المواضيع حسب اتساع خياله، تسعفه نتف فقط من المتون المقدسة لا تشفي غليلا، فهو يجتهد ويبدع من خياله ليخلق هذه جنة وتلك جهنم، وتتدخل عواطفه وأهواءه في هذا البناء الخيالي، فيملأ هذه الجهة بما يطيب له ويشتهي ويرمي في الجهة الاخرى ما يريد أن يتخلص منه من مشاعر كريهة ومن أذى، ما يتهيأ له من هذا وذاك..... من يعترض على هذه الصور لا بد انه يتصور الأمور بشكل آخر، وكلها لا علاقة لها بأصول العقيدة، وكلها تهيآت، بعضها يستند الى حجج وأكثرها سيناريوهات من صنع الخيال فقط. تحاسبوننا لأننا تخيلنا، أتخيل أنني أنا الذي أحاسبكم الآن من غير أن ألبس لبوس الملائكة. لكم دينكم (من غير خيال) ولي ديني (وخيال زيادة من فضلكم). نحن ناقصات(ون) عقل وانتم ناقصون(ات) خيال و... دين. لا يضر الدين الذي يقف على أركان عتيدة وكأنه بناء عتيد أن يجتهد كل من يدخل هذا البنيان فيزين جدران المعبد بصور فنية.

 الشاعرة تصلي [[iv]] خيالا صلاة النوافل: تفاعل بالروح و الخيال وكأن أرواحنا هي التي تتخيلنا.

الخيال الديني يتيح للإنسان أن يؤمن بحرية أكثر ونتوقف عند ما ينتهي الانسان (القيامة). (لا ينتهي خياله بل لا ينتهي حتى عمله. يكفي أن نتحرر من هذه الفكرة السيئة التي نسميها فكرة عملية: ربط العمل بنتائجه. هل هذه الفكرة يجب ان نتخلى عنها دينيا [[v]] ، لأن القاعدة الدينية يبينها هذا الحديث النبوي: اذا قامت القيامة وكان في يد احدكم ...فليغرسها (نتوسع في شرح هذا الحديث في فصل سيأتي : القيامة الآن !)

 

 

 

 

 

 

 

 

هامش

 


[i]  صلاة الخوف:أتخيل انني أصلي و أستسلم للخشوع في مخيالي الديني. الخيال الديني هو الجانب الانساني الذي قد يكمل الدين، و لكنه يقوم بنفسه ولو من غير دين. تستكثرون على المؤمن ان يكون انسانا كاملا: كما له قلب يؤمن، (الانسان المخلوق)، له أيضا خيال يَخْلُقُ (من الحرية)... لا يمكن أن نفهم معنى الخلق الا عندما نشارك فيه. هل يمكن أن نطلب من الانسان ان يخضع للخالق؟ (بكل قوة يستمدها من ايمانه) وعندما يتخيل (تكتمل انسانيته بهذاالجانب) نطلب منه ان يصبح انسانا آخر: السكيزوفرينيا هي أننا نقبل ان نِصْفَ هذا الانسان يؤمن، ونصفه الثاني (خياله) نعطيه للشيطان، وكاننا نطلب منه أن يكفر بالله خيالا،  و يمارس الخَلْقَ الذي غرسه فيه الله بمرجعية، تختلف عن مرجعيته الاولى (الايمان) ، بل كأننا نطلب منه ان يَعْبُدَ (من العبودية) بايمان وان لا يكون سيد نفسه الا لسيد كافر.  الا  هل يمكن ان نتخيل ذلك؟

 

[ii]  مغزى الذمة المدنية (من المجتمع المدني) وقيمتها من غير سياسة: الذمة المعكوسة هي قيمنا نصورها بالمقلوب لا تقف هده الصورة المقلوبة على ان اهل الذمة يصبحون اهل الذمة عكسيا. أهل الذمة المدنيين (الثقافة، الاخلاق المدنية...الخ) ينقلبون على السياسيين و يسترجعون ما بذمتهم (ما يستحقون) واقلها هذه القيمة المدنية التي اهانتها السياسة:  لقد طبقت هذه الفكرة في تخليد "روح سميرة" (زوجة الكاتب التي فارقت الحياة 18/01/2016).في كلمة التابين داءت هذه الفكرة الأساسية: فقدان سميرة   ليس حدثا عابرا، بل ناخدة من فلسفة القيمة التي اؤمن بها : من  يشعر بالحزن من فقدان شخص يعزه: هذه قيمة تستحق التقدير) والحزن كقيمة عندما نشهرها، فنحن نُسَوِّقُ قيمة ذاتية، يحددها هذه القيمة من يشعر بها.

 

 

[iii]  صلاة الخوف (او كن انسانا...حاول !) عنوان كتاب جاهز للطبع أعلن عنه الكاتب في الذكرى الاربعينية لوفاة زوجته د. سميرة لاج ببني ملال

 

 [iv]   "ارى ان صلاة الخوف كل يوم تمتد وتتسع وباتساعها لم يعد بالإمكان تسييجها بتعريف او وصف .. تتراءى لي وقد غدت طقوسا روحية استثنائية وخاصة .. وتتراءى لي وقد فتحت كل الأقواس لتصير شاعرا لا تحده حواجز الأقواس ..مع ان للأقواس قيمة خاصة لدي لارتباطها بنوافل المساء والصباح (على فكرة أيها العقرب أنا برجي هو القوس ربما لهذا وجدتني وقرأتني وتعلمتني وعلمتني بين أقواسك "). مقتطف من رسالة الشاعرة التي انقطع الاتصال بها فجاة (هل نصلي عليها صلاة الغائب؟)

الشاعرة "خاء" (شخصية اتخيلها قيمة في رأسي...لكنها ايضا !) شخصية حقيقية (ليس من الضروري أن تكون قيمتها الذاتية (في رأسي)  تنطبق علىها (كما هي لحما وشحما)، و هذا لا ينقص في شيء من قيمتها الذاتية (عند نفسها). قيمتها هكذا لا تهمني كما قيمتي هاتيك لا تهمها هي.

 

[v]  الاصلاح الديني في اوربا بدأ بضرب أول مبدأ للجبرية الدينية (ربط العمل في هذه الدنيا بنتائجه المضمونة سلفا (الجنة أو النار). النتائج المباشرة لهذا التصحيح ونقد العقلية الدينية كانت ملائما لتشجيع المبادرة الحرة من مبدأ تشجيع المغامرة وهي عقلية يطلبها ازدهار النشاط الراسمالي، رغم أن الاسباب المبائرة هي بيع صكوك الغفران من طرف الكنيسة الكاثوليكية  مقابل النجاة من النار وضمان المغفرة  والدخول إلى الجنة حيث كانت الكنسية تبيع صكوك الغفران للفلاحين الذين يمثلون الفئة الفقيرة وليس لهم أية سلطة وبالتالي عليهم الخضوع المطلق للكنسية، وقد نهجت الكنيسة الكاثوليكية عدة طقوس لبيع صكوك الغفران حيث برزت بيعها لهذه الصكوك بحجة بناء كنيسة القديس بروما وذلك في عهد البابا جيل الثاني وخليفته ليون العاشر.

 



2318

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



دعوة إلى فك الاحتجاز عن النسوة بمخيمات تندوف

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

شكاية إلى وزير الصحة . بني ملال : إهمال و تقصير في القيام بالواجب بالمر

ملاحظات أولية حول مذكرة الحركة الانتقالية الحلقة 1: تدبير الفائض والخصاص بقلم: ذ. الكبير الداديسي

المجازين وحاملي الشواهد المقصيين إلى السيد رئيس الحكومة المغربية

المغرب يعلن انتصاره الدبلوماسي في القضية الوطنية بقلم: ذ. الكبير الداديسي

مهرجان سوق السبت أولاد النمة في دورته الثانية تحت شعار التنوع الثقافي في خدمة الجهوية المتقدمة من 5

بني ملال فم أودي : خروقات وفضائح خطيرة بجماعة فم أودي ، والرئيس يتستر عليها

الحلقة الأولى : الفتنة أشد من القتل بقلم: ذ.مولاي محمد أمنون بن مولاي

قطاع الصحة العمومية يعيش أوضاعاً كارثية بإقليم الفقيه بن صالح.

القيمة من الايمان بقلم : ذ.عبدالقادر الهلالي

الاسماء التاريخية من الحياة المغربية // محمد حسيكي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الشِّعْـرُ والخِطبَــةُ والحبيـبــةُ شعـر : حســين حســن التلســيني


القائدة الرائدة !! // ذ, اسماعيل الحلوتي


مول الحانوت، مول الهري والمتاجر الكبرى!! // الطيب آيت أباه "مول الحانوت"


أزمنة العطر .................. سعيد لعريفي


في زمن الكورونا الأستاذة // مالكة حبرشيد


المنهج التجريبي عند فرانسيس بيكون // د زهير الخويلدي


رد وتعقيب على الفيزازي // الأستاذ : محمد الهيني


يستحوذ على أكثر من 20 ألف جمعية: شعار البيجيدي الخالد: “قفّتُكم فرصتنا”…! // ذ. سعيد الكحل


ما بعد كورونا... دروس من أجل الإنسان والوطن بقلم حمزة الشافعي


من أمر بهدم سور دمنات في أوج درء جائحة كورونا ؟ // نصر الله البوعيشي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

أزيــلال : الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تطالب استخدام المحطات الاذاعية كقنوات جهوية (الراديو)الموجودة بالإقليم وتوظيفها في الحملات التحسيسية...في مخطط مواجهة “كورونا”

 
التعازي والوفيات

أزيــلال :شقيق الأخ " إدريس بقاس" ، رئيس كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية ، في ذمة الله


أزيلال : تعزية ومواساة المشمول برحمته ،:" عمر الحمدوشي " والد الأخ "عبد الهادي الحمدوشي " موظف بالبلدية ..


أزيــلال : تعزية و مواساة في وفاة المشمول برحمته ، والد اختنا " فتيحة المرابط " استاذة بمدرسة القدس ، زوجة الأخ " محمد إعرابن " اطار بالعمالة


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة والدة و والد اخينا الأستاذ " سمحمد بوفنان "، محامي بالمحكمة الإبتدائية بأزيلال

 
طلب المساعدة من اهل الخير

أزيــلال : طلب مساعدة: شاب بحاجة لإجراء عملية جراحية على مستوى العمود الفقري (ثمن العملية 3 ملايين سنتيم)

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

تحية إجلال و تقدير لنساء التعليم و رجاله و رفض لأي إجهاز على حقوقهم أو مساس بمكتسباتهم

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

دعوة طبيبان فرنسيان لتجربة لقاح في إفريقيا قبل إستعماله في علاج كورونا

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  طلب المساعدة من اهل الخير

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة