مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         أزيلال : حادثة سير مميتة بين سيارة أجرة ودراجة نارية بجماعة             وفاة فتاة في ظروف غامضة كانت صحبة 8 سياح خليجيين ..والجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدخل على الخط             أزيلال : انطلاق اشغال توسيع شارع الحسن الثاني وتزيته بأعمدة الإنارة الذكية ...             الحكم بالإعدام لولد الفشوش “قاتل بدر” وتعويض مادي للعائلة             اعتقال منفدي سرقة نصف مليار من المجوهرات بالدارالبيضاء             وزارة التربية الوطنية تعلن صرف الزيادة في الأجور بأثر رجعي نهاية أبريل             بعد صراع طويل مع المرض.. اللاعب الدولي السابق منصف الحداوي ، ابن ازيلال ، في ذمة الله             عطلة جديدة من 8 أيام في انتظار التلاميذ وأطر التدريس             يا إخوتي جاء المطر قلم : حسن البصري             باحتراقي أنتشي‎ قلم : مالكة حبرشيد             انتشال جـ ثة شاب غــ ريق بشلالات أوزود وتصريحات مؤثرة لوالد المتوفي وأصدقائه ومعارفه             عرس امازيغي بترسال ..فرجة ممتعة مع احواش            20سنة من التفعيل القضائي لمدونة الأسرة ودواعي التعديل/ ندوة لفرع فيدرالية اليسار الديمقراطي بأزيلال             "فاجـ.عة أزيلال".. ذ. اعودا حسن ،يكشف مستجدات الملف ويؤكد عدم وجود تنازلات لعائلات الضـ.حايا             شرط النجاح في المبارة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية             الحديقة العمومية وجب الاحتفاظ عليها           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوج شويا على راسك ...

 
صوت وصورة

انتشال جـ ثة شاب غــ ريق بشلالات أوزود وتصريحات مؤثرة لوالد المتوفي وأصدقائه ومعارفه


عرس امازيغي بترسال ..فرجة ممتعة مع احواش

 
كاريكاتير و صورة

شرط النجاح في المبارة
 
الحوادث

أزيلال : حادثة سير مميتة بين سيارة أجرة ودراجة نارية بجماعة


حادثة سير تسفر عن مصرع 3 أشخاص من أسرة واحدة بالناظور

 
الوطنية

وفاة فتاة في ظروف غامضة كانت صحبة 8 سياح خليجيين ..والجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدخل على الخط


الحكم بالإعدام لولد الفشوش “قاتل بدر” وتعويض مادي للعائلة


اعتقال منفدي سرقة نصف مليار من المجوهرات بالدارالبيضاء


وزارة التربية الوطنية تعلن صرف الزيادة في الأجور بأثر رجعي نهاية أبريل


عطلة جديدة من 8 أيام في انتظار التلاميذ وأطر التدريس

 
الأخبار المحلية

أزيلال : انطلاق اشغال توسيع شارع الحسن الثاني وتزيته بأعمدة الإنارة الذكية ...


النهوض بالقطاع الصحي في صلب أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم أزيلال


ازيلال : عطلة نهاية الأسبوع تنهي بغرق شابين بشلالات أوزود


أزيلال : كابوس " حراس السيارات " بمنتجع شلالات أوزود ،يستخلصون بالقوة واجبات ركن السيارات ..ابتزاز و تهديد .

 
الجهوية

الكشف عن حقيقة نقل جثة سيدة على متن “تريبورتور” بالفقيه بنصالح


أمن بني ملال يحبط محاولة اختطاف طفلة يوم عيد الفطر


المجلس الحكومي يعين الدكتور "محمد بالاشهب "عميدا لكلية الآداب ببني ملال

 
الرياضــــــــــــــــــــة

بعد صراع طويل مع المرض.. اللاعب الدولي السابق منصف الحداوي ، ابن ازيلال ، في ذمة الله


بالفيديو..لبؤات الأطلس يحققن فوزا قاتلا بزامبيا ويقتربن من الأولمبياد


الجماهير المغربية ترشّح 3 أسماء لخلافة الركراكي بالمنتخب المغربي!

 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ذكريات مستشار جماعي سخماني . بقلم: محمد همشــــة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 أبريل 2016 الساعة 39 : 01



ذكريات مستشار جماعي سخماني .

 

محمد همشــــة

 

لما نضجت الافكار الثورية في ذهني ، وانا في ريعان شبابي ، قررت ان اغامر بنفسي ،وادخل الترشيح للانتخابات الجماعية القروية من اجل الدفاع عن مصالح قريتي ، وادلو بدلوي من اجل التغيير واصلاح ما يمكن اصلاحه .وقد عانيت الشيء الكثير من قومي ، متذكرا في كثير من المناسبات قول الشاعر الجاهلي طرفة بن العبد وخاصة حين قال :
ولما تحامت علي العشيرة ********** افردت افراد البعير المعبد
وظلم ذوي القربى اشد مضاضة *********على المرء من وقع الحسام المهند .
دخلت عالم الانتخابات لا اعرف اي شيء عنها ، وذلك بشغف كبير وحب اعمى لقريتي ، بدعوى ان المواطنين سدج ، يحتاجون الى من يدافع عنهم لان حقوقهم تهضم ، يكفي ان يوجد من يدافع عنهم ، لكن الامر ليس كما كنت اتوقعه في ما بعد . وجدت نفسي اول الامر وكاني غريب عن الناس لا يعرفني سوى بعض افراد قبيلتي هم الذين اجتمعت بهم ليلة يوم السبت ، واقترحت عليهم امر الترشح لمنصب المستشار الجماعي . وكان ملزما علي ان اتقرب الى المواطنين وخاصة المسجلين بداءىرتي الاتتخابية رقم تسعة . وكنت غاية من الحماس من اجل التغيير الجذري ، اذ كانت افخاد اسر انتهازية رجعية تتحكم في الشان المحلي لقريتي اكثر من ثلاثين سنة ، ونظرا لهذا الاستغلال الفضيع قررت ان كون سدا مانعا لكل منابع الفساد وهدر المال العام لقريتي ، وخاصة ان اغلب اعضاء الجماعة كانوا اميين لا يفرقون بين الالف والعصا وهمهم هو الحصول على المال ولوعلى حساب استنزاف خيرات جماعتنا الغنية بمواردها الطبيعية والبشرية والتي لاباس بها بالمقارنة مع موارد جماعات اخرى مجاورة لنا.وكان السبب الرءيسي في خوض هذا الغمار استحمار الرءيس كل المواطنين ويفعل مايشاء في تدبير الشان المحلي ، لانه هو الوحيد الحاصل على الدكتوراه في اللغة الفرنسية ، وظل يتباهى بها ، ويستصغر كل الطلبة والموظفين ، خاصة الجماعيين الذين كانوا تحت ادارته . وفعلا استنزف المال العام للجماعة بدون رقيب ولا محاسبة ، الشيء الذي اخر كثيرا من مصالح قريتنا .ولما احس وعلم الطاقم الحاكم بانني ساترشح لاني واحد من رجال التربية والتعليم . بدا هذا الطاقم بحملة انتخابية سابقة لاوانها ومفتعلا كثيرا من العراقيل والموانع حتى لا انجح واصير معارضا غير مرغوب فيه ، لان رجال التعليم انذاك في نظر الحكام والمسييرين نقمة يجب ازالتها من مسار كل ما يتعلق بتسيير الشان المحلي خاصة والاقليمي عامة .وبما ان موعد الانتخابات الجماعية بدا يقترب ، كانت الحملة الانتخابية السرية اللاقانونية تسري بين الناخبين والمنتخبين كل يوم وخاصة في الاسواق الاسبوعية..اضطررت ان البس لباسا حزبيا ، اتستر وراءه كي اتجنب ضربات السلطة البيروقراطية الخبيثة اللاانسانية ، رغم عدم اقتناعي بهذا الحزب وكل الاحزاب الانتهازية التي كانت تنعم باموال طاءيلة من الدولة .فكانت سياسة هذه الاحزاب التي عششت بين افخاد اعيان القباءيل واستغلال ابناء وبنات الاحياء الفقيرة بالتهميش والتحقير مع فكرة الاستغناء السريع والمناسباتي. وكل هذه الاحزاب منذ نشاتها الى اليوم ، ولربما حتى في المستقبل.... تتلون كالحرباء من اجل نشر اديولوجيتها والوصول الى امتصاص المال العام ومساعدة اللوبيات الخاءينة للوطن . 
(يتبع ).

 

 

 



4165

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- متالق رغم الداء والاعداء

أوجيغ موح

أولا و قبل كل شيء أود في البداية أن أتقدم اليكم أستاذنا الفاضل بعظيم الشكر والتقدير كما أنني ممتن لكم على هدا المقال الجميل والرائع.
إنه لمن المهم أيضا التذكير بالمعاناة والماساة المستمرة التي تعاني منها ساكنة المناطق الجبلية في المغرب. فمنطقة تاكلفت تبروشت وآيت وقبلي وتلوكيت...وبعض الأخرى المجاورة المعروفة لا زالت تعيش حياة البدو الحقيقية التي سمعنا عنها في كتب التاريخ القديم.
مناطق بدون مستشفيات مجهزة ولو بممرض وفي لعمله، يأتون النساء الحوامل من أعالي الجبال محملة على ظهور الدواب لتصل باب البناية المسماة عندنا بالمستشفى وتتفاجاء بغياب المسمى ممرض.ليتم نقلها مباشرة في اتجاه المستشفى الجهوي ببني ملال في ظروف جد قاسية بعد البحث عن سيارة إسعاف التي نجدها بدورها عاطلة أو تحتاج لرخصة من مسؤول ما للحصول عليها.
معظم سكان هذه المناطق لا زالوا يحملون الماء الصالح للشرب من العيون والآبار على الدواب (الحمير والبغال )لمسافات طوال قد تستغرق احينا يوما كاملا.
في هذه المناطق تنتشر ظاهرة الهدر المدرسي بشكل مخيف والسبب راجع إلى ما يلي:::
* ضعف أو انعدام القدرة الشرائية للمواطن أمام هذا الكم الهائل من البرامج التربوية والتعليمية التي لا تزيد التلاميذ أو شبه التلاميذ إلا عبئا ووزنا ثقيلا في المحافظ.
* بعد المؤسسات التعليمية عن المنازل المتفرقة في القرى حيث أصبح القسم عند الأطفال مكانا للاستراحة والاستعداد للسفر وحمل الأثقال من جديد.
* الفقر من اهم أسباب الهدر المدرسي خصوصا بعد حصول التلميذ على الشهادة الابتدائية ويضطر لمغادرة المنزل هنا يقف حمار الأب المسكين في العقبة حيت يحتاج إلى مال كثير لمسايرة ولده الطموح في التعليم.
* البنت أكثر تعرضا للهدر المدرسي أكثر من الولد نظرا للتقاليد والعادات السيئة التي تتسم بها العديد من الأماكن تجاه تعليم العنصر النسوي وانتقالها إلى المجال الحضري وووو...
* أما البنية التحتية والنقل والتجهيزات الأساسية التي لا حياة كريمة بدونها فحدث ولا حرج.معظم الطرقات الرئيسية والممرات المهمة تجدها من تجهيز وبناء الاستعمار الفرنسي في المنطقة. فلا جديد يدكر في هذا المجال....فلا زال السكان المحليين الأصليين يستعملون الدواب للتسوق وقضاء جميع الأغراض المتعلقة بالنقل.
أخيرا وليس آخرا نجدد لكم الشكر والتقدير استادنا الكريم ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد. كما نتمنى أن ينظر المسؤولين والمشرفين والمراقبين في هدا البلد إلى هده المناطق الجبلية المهمشة بعين الرحمة والالتزام ببنود الدستور الجديد في ما يخص النهوض بالعالم القروي. والسلام.

في 02 أبريل 2016 الساعة 52 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عنــــدما تثــــبت الأمــــازيغية مغــــربية الصـــــحراء بقلم مدير جريدة سوس+

كيف عاش معتوب لونيس؟؟ قراءة في كتاب المتمرد بقلم : ذ.أحمد أيت أقديم

مقـام و ذكرى وحـدت بقلم : محمد علي أنور الرﮔـيبي

نساء عشقن الملك الحسن الثاني .بقلم ذ.إدريس ولد القابلة

ازيلال :دعوات إلى محاربة القنص العشوائي والتحذير من استنزاف الثروة الحيوانية

حفريات من أخطاء الزمــــن ..... كتبها : ذ. أحمد ونناش

شكرا مجاهد و عاشت نقابة الإعلاميين في المغرب بقلم : الصحقي محمد الراضى الليلي

مفارقات بقلم ذ. محمد علي أنور الرﮔـيبي

بلدية ازيلال :اعدام حديقة 20 غشت إلى إشعار أخر أمام أعين السلطات

مذكرات جندي الحلــــ9ـــــقة كتبها : لحسن كوجلي

المجلس الجماعي لبني عياط ينتفض على مسؤول الماء الصالح للشرب

دمنات \ إضراب مفتوح بجماعة تديلي فطواكة ،ومصالح المواطنين معطلة بسبب نزوات مستشار جماعي‎

ذكريات مستشار جماعي سخماني . بقلم: محمد همشــــة

ذكريات مستشار جماعي سخماني ...الجزء الثاني بقلم : ذ.محمد همشــة

من ذكريات مستشار جماعي سخماني بقلم : محمد همشـــة

فتح تفتح تحقيق في اتهامات مستشار من “البيجيدي” لقياد ومقدمية بـ”ممارسات جنسية” مع مستشارة جماعية

مستشار برلماني يدعي علاقته المتينة بالعامل لاستمالة منتخبين..

المغرب: عاجل / مواقف حكومة ألمانيا الجديدة تتيح استئناف التمثيل الدبلوماسي

تقرير ...عام على الاتفاق.. صفحة جديدة في علاقات المغرب وإسرائيل





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

يا إخوتي جاء المطر قلم : حسن البصري


باحتراقي أنتشي‎ قلم : مالكة حبرشيد


موحماد “المسؤول/ الموظف” وعقدة الدونية بقلم : الطيب أمكرود


صلاة المحارب وسط المعركة قلم : عبد اللطيف برادة


وهم التقارب الديني والمذهبي قلم :أحمد الصراف


سوسيولوجي يحذر من إذكاء خطاب "العروبي والشلح" لثقافة الكراهية قلم : سعيد بنيس


هل أصبحت مهنة المحاماة صناعة؟ قلم : نبيل محمد بوحميدي


لا تقلدني فالبهاء لا يقلد قلم: خالد أخازي


اجتياح رفح، فزاعة للابتزاز أم تطهير عرقي؟ قلم : عبد العزيز غياتي


مدونة الأسرة: بَيْنَ جِهَادِ الكَنَبَة وَ بيْنَ إقْتِحَام العَقَبَة! قلم :عبد المجيد موميروس

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) الحلقة 05 كتب : ذ : محمد همــشة

 
طب و صحـة

ازيلال : والي جهة بني ملال وعامل الإقليم .. إعطاء الإنطلاقة الرسمية لأشغال بناء المستشفى الإقليمي


أزيــلال : ازيد من 14082 من المستفيدين من خدمات صحية بـ 17 جماعة بإقليم أزيلال خلال شهر فبراير 2024.

 
التعازي والوفيات

أزيلال / افورار : تعزية ومواساة في وفاة والد صديقنا و زميلنا الصحفي " محمد أوحيمي "


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " سيمحمد كرني ": تقني في تصاميم البناء ...


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة ،المشمول برحمته :" حسن أحنـصال " موظف سابق بالمندوبية الإقليمية للشبيبة والرياضة ...

 
أنشطة حــزبية

صفقات الدراسات تجر "الاستقلال" إلى المحكمة وتشعل حرباً قضائية بين الإستقلاليين... والراشدي: "أجندة مفضوحة"

 
انشطة الجمعيات

أزيـلال ...جمعية "ألاوراش" تنظم عملية إفطار جماعي لفائدة نازلات و نزلاء مركز " الأمل " لحماية الأشخاص بدون مأوى ...


جمعية "غيث للتنمية الصحية والاجتماعية " تسعد ساكنة إقليم أزيلال.

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : إضراب جديد يشل الجماعات التراتبية لمدة ثلاثة ايام

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

العالم على موعد مع كسوف كلي للشمس والملايين ينتظرون الظاهرة اليوم الإثنين


السجن 18 سنة لمغربي بعد إدانته باغتصاب 15 امرأة بفرنسا

 
حوارات

من تأليف مجموعة من الأساتذة : أحمد العيوني والمصطفى اجماهري .. صدور كتاب جديد يحمل عنوان :

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  حوارات

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة