مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         حالات الإصابة بفيروس كورونا في بإقليم أزيلال ترتفع إلى 4 حالات             وزارة الصحة : ارتفاع حالات الإصابة بفيروس “كورونا” إلى 1021 حالة... وان افيروس ينتقل عبر الهواء             صاحب الجلالة الملك يصدر عفوا مولويا لفائدة 5654 سجينا             آخر الأخبار.. عصابة تنتحل صفة قائد وأعوانه لابتزاز الناس في زمن “كورونا” والديستي تفك اللغز             لأصحاب بطاقات “راميد”..هكذا سيتم صرف مبالغ إعانات “كورونا”             دمنات / بعد جماعة إمليل جماعة ايت امديس تقوم بتحويل فصول بالميزانيات الجماعية لشراء مواد غدائية و مساعدات للأسر المعوزة             امن بيوكرى يجهض عملية تهريب مواطنين نحو أزيلال             أزيــلا ل : نتائج تحاليل الطبيب وزوجته جاءت سلبية ونفس النتيجة للمقاول والأستاذة ... التفاصيل             وفاة أول طبيبة في المغرب بسبب فيروس كورونا المستجد             أزيــلال / واويزغت : تسجيل ثاني حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا بإقليم أزيلال             مبادرة خير للتنمية البشرية بني ملال // قافلة طبية واجتماعية لقرية ايت تمجوط اقليم ازيلال            دمنات/المجتمع المدني والمجلس الجماعي لامليل والسلطة المحلية يد في يد            المغربية التى هاجمت المهاجرين تعتذر ...وهذا ما قالته            الدكتور محمد فائد || لكل المصابين بالوباء بما في ذلك رجال السلطة والطاقم الصحي            قائد يخطف الأنظار ..شاهد كيف خاطب الأفارقة المقيمين بالمغرب            تدخلات صارمة للقايدة نوال.. أوقفت العديد من المخالفين لقوانين الطوارئ بمراكش            القايدة حورية على قناة بي بي سي            حاتم عمور يطلق " نحمي البلاد"            الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !            سوال ....جواب             ارضاء الذواق            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي            
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

صور الشهر : اضحك معنـــا

 
صوت وصورة

مبادرة خير للتنمية البشرية بني ملال // قافلة طبية واجتماعية لقرية ايت تمجوط اقليم ازيلال


دمنات/المجتمع المدني والمجلس الجماعي لامليل والسلطة المحلية يد في يد


المغربية التى هاجمت المهاجرين تعتذر ...وهذا ما قالته


الدكتور محمد فائد || لكل المصابين بالوباء بما في ذلك رجال السلطة والطاقم الصحي


قائد يخطف الأنظار ..شاهد كيف خاطب الأفارقة المقيمين بالمغرب


تدخلات صارمة للقايدة نوال.. أوقفت العديد من المخالفين لقوانين الطوارئ بمراكش


القايدة حورية على قناة بي بي سي


حاتم عمور يطلق " نحمي البلاد"


مؤثر جدا .... فتاة مريضة تنشر فيديو على المباشر، فجاء اللص وسرق هاتفها


:قائد في عين حرودة بين الإنسانية و الصرامة في تلبية المهام .. قائد عادل

 
كاريكاتير و صورة

الانتهازيون
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بعد 3 سنوات.. عبد الحق نوري يستفيق من الغيبوبة

 
الجريــمة والعقاب

مصالح المديرية العامة للأمن الوطني تتفاعل مع شريط فيديو وتوقف متهم بالسرقة تحت التهديد


سفاح فرنسي يعترف ويفك لغزا دام لـ17 سنة

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

حالات الإصابة بفيروس كورونا في بإقليم أزيلال ترتفع إلى 4 حالات


دمنات / بعد جماعة إمليل جماعة ايت امديس تقوم بتحويل فصول بالميزانيات الجماعية لشراء مواد غدائية و مساعدات للأسر المعوزة


أزيــلا ل : نتائج تحاليل الطبيب وزوجته جاءت سلبية ونفس النتيجة للمقاول والأستاذة ... التفاصيل

 
الجهوية

تسجيل أول حالة وفاة ببني ملال ب"حي الصناعي" لشخص مصاب بفيروس كورونا.


أحلى مبادرة انسانية من مجلس مجلس جهة بني ملال خنيفرة حيث خصص 50 ألف حصة غذائية لفائدة الأسر المعوزة


مجلس جهة بني ملال خنيفرة يقتني 50 ألف قفة ومواد للتعقيم موجهة الى كل من أزيلال ، بني ملال، الفقيه بن صالح، خنيفرة وخريبكة لمواجهة وباء

 
الوطنية

وزارة الصحة : ارتفاع حالات الإصابة بفيروس “كورونا” إلى 1021 حالة... وان افيروس ينتقل عبر الهواء


صاحب الجلالة الملك يصدر عفوا مولويا لفائدة 5654 سجينا


آخر الأخبار.. عصابة تنتحل صفة قائد وأعوانه لابتزاز الناس في زمن “كورونا” والديستي تفك اللغز


لأصحاب بطاقات “راميد”..هكذا سيتم صرف مبالغ إعانات “كورونا”


امن بيوكرى يجهض عملية تهريب مواطنين نحو أزيلال

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


شلوح السربيس (2/2) بقلم : ذ. رشــد نيني
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 أبريل 2016 الساعة 33 : 01


شلوح السربيس (2/2)

 

 

ذ. رشــد نيني

 

 

إذا كان بنكيران قد نسي فإن الجميع يتذكر كيف قدم الكاتب الإقليمي للاتحاد الاشتراكي والرئيس السابق لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الرباط سلا زمور زعير سابقا، الاتحادي الأمازيغي العربي أيت سليمان، أنصار الاتحاد من سوس على طبق من ذهب لفائدة الرئيس السابق لمقاطعة تابريكت وعمدة سلا جامع المعتصم.
في الوقت الذي وجد حزب لشكر نفسه محاصرا في الانتخابات الأخيرة بالمحامي «الذي ضربها بغبرة» وأغلق هاتفه في وجه الكاتب الأول لحزب الوردة، الباعمراني إدريس لشكر، فقد استغل الكاتب الاقليمي الوضعية بدهاء، وطلب التكرم برئاسة لائحة الحزب الذي تسلمه السوسي جثة هامدة من آل حجي وزنيبر وآل جمال لغماني، الوزير السابق في التشغيل، وانطلت الحيلة على الروداني الذي ترأس الكتابة الإقليمية بسلا وترأس لائحة «الوردة» ثم سكن في الفايسبوك للادعاء بأنه مناضل فقير ولا يستطيع توفير المال للقيام بالحملة الانتخابية، وهو الذي مهد الطريق للعابد باسم «الجرار» في شكل طعن، ثم ساهم في تهريب سوسيي الاتحاد الاشتراكي لحزب «المصباح» انتقاما من حزب «الوردة»، والحصيلة حصول الاتحاد الاشتراكي على صفر مقعد بسلا والدار البيضاء.
ولعل سبب ابتلاء بنكيران بالسب والشتم لكل معارضيه ومنتقديه ومن أوصله لسدة الحكومة، هو أولا رفض والد زوجة بنكيران تزويجه بابنته الثرية، ولما أصرت على الزواج من ذلك الملتحي الفوضوي المظهر المنحدر من صلب تاجر بسيط يقطن بحي العكاري، زوجها إياه ضدا على رغبة العائلة وبدون رضاهم، ما جعل بنكيران يندفع في أحضان شبيبة مطيع ويبحث عن مصادر مالية لتمويل تحركاته المشبوهة.
ولنتذكر أن الراحل علي يعته، زعيم الشيوعيين المغاربة، سبق له أن اتهم بنكيران علانية بكونه صنيعة البصري، علي يعته الجزائري الأصل، مثله مثل الخطيب الذي أورث إسماعيل العلوي، ابن خالة الخطيب السيدة المحفوظي، تركة منخورة.
الراحل الخطيب الذي رعى ما تبقى من شبيبة مطيع التي أطاعت البصري رفقة رابطة المستقبل الإسلامي للرميد وحامي الدين.
إسماعيل العلوي، الوارث لحزب يعته، هو الذي طوع بنكيران خلال الحراك الشعبي أيام عشرين فبراير، وهو من نصحه بعدم الخروج في الحراك.
ولقد كان بنكيران يستعد حثيثا لجمع الأموال لحركته السياسية، فشرع في تأسيس معمل صغير لبيع جافيل «ديال لعبار»، مستعينا بشبيبة الإصلاح والتوحيد الفقراء بمنطقة الواد الخانز بسلا، حيث كان يزود «كراريسهم» بروح جافيل مقتنى من تاجر يهودي بالدار البيضاء وقراعي «ديال الميكا» ويطبع اسم «شمس» على أوراقها التي كان يقتنيها من إلياس العماري، زعيم «البام» حاليا، ولعله يذكر أنه اقتنى منه أيضا «باكيات» الورق التي كان يستوردها إلياس العماري من البرازيل.
ولذلك فإذا كان هناك من أحد يعرف بنكيران جيدا فهو إلياس العماري تحديدا.
ولمزيد من مراكمة الثروات، التي شكل نقصها لديه عقدة تجاه عائلة زوجته الثرية، تكلف بنكيران من طرف زوجته نبيلة بتسلم «روسيطة» «النزل الكبير» بشارع باتريس لومومبا، وهو في ملكية عائلة نبيلة بنكيران، وكان سوسي من اشتوكة آيت باها أمينا وحريصا على رعاية أموال الفندق، المختص في الروج والويسكي والبيرة والفتيات منشطات السهرات، التي كانت غالبا تنتهي بالغرف بالطابق الفوقي مقابل 400 درهم.
وحينما شعر بنكيران بقرب تسلمه لمهام كبرى، منها إزاحة العثماني من على رأس الحزب، بادر لإقناع الورثة، ومنهم شقيق نبيلة الذي تم إبعاده للدراسة في الاتحاد السوفياتي سابقا وعاد بمشاكل عدة، ولطالما سب وشتم بنكيران في منزله الحالي بحي الليمون المملوك لزوجته، بل ورماه بالحجر من أجل تسليمه أموال والده الراحل لمعالجة حاله، مثله مثل شقيقة نبيلة التي كانت تبهدل بنكيران وتتوفر على غرفة بفندق والدها الذي يتسلم بنكيران «روسيطته» قبل أن «يعركها» في «الريسطو» ويذهب مسرعا لإدراك صلاة العصر، ثم اعتلاء منبر جامع بنسعيد بحي السلام بسلا ويخطب في فقراء الحي الصفيحي سهب القايد ليحدثهم عما قاله الله تعالى في شأن الخمر والأحاديث النبوية الشريفة التي تنزل اللعنة على حاملها وشاربها وآكل ثمنها.
وأثناء عملية بيع الفندق المذكور نظم عماله وقفات احتجاجية وعلقوا اللافتات، فانتبه بنكيران لدور السوسي رئيس المطبخ، فبعث من أخرجه من حزب الاتحاد الاشتراكي وأدخله للذراع الإيديولوجية للعدالة والتنمية، وساروا يتناوبون على بيته كل جمعة لإلقاء دروس الوعظ من أجل تحييده من مشكل فندق «النزل الكبير» الذي فوته لأحد أبناء عمومته.
وربما لهذا السبب تصف ابنة بنكيران والدها بأنه «واعر»، فالرجل «واعر» فعلا، وإلا لما استطاع الاستحواذ على مدرسة بدر بشارع ابن تومرت بالرباط، والتي تتلقى منها ابنته راتبا سمينا، لما سمع بوفاة أحد أشرس معارضي حافظ الأسد، والذي قتل في ظروف غامضة بسوريا، فآلت مؤسسة بدر لبنكيران، وربما كان ذلك السوري منتسبا لحركة الإخوان المسلمين من أبناء حماة ودخل المغرب عبر باريس فارا من بطش الأسد، ونال حق اللجوء السياسي بالمغرب تحت رعاية البصري.
ولأن أموال التعليم الخاص هي مغارة علي بابا حقيقية، فقد كان بنكيران يقضي سويعات إضافية يدرس الفيزياء بـ«النوار» بأرض السلام التي أسسها مقاول سوسي بداية الثمانينات وبنى غير بعيد عنها مسجدا يحمل اسمه، قبل أن يزايد عليه بنكيران ويقتني مدرسة أرض السلام من منافس آخر هو صاحب مدارس محمد بنعبد الله الذي فشل بنكيران في الظفر بصفقتها، ومشيد مسجد الغندور المجاور لمكتبة ضخمة في اسم شقيق العمدة جامع المعتصم.
ولما اشتد عود بنكيران وحان وقت إلباسه شاشية المخزن وإدخاله قبة البرلمان، دخل بأصوات «تواركة» المرحلين من المشور صوب تابريكت بعد إلغاء انتخاب الاتحادي جمال لغماني سنة 1987.
ولعب قائد سابق بتواركة، وصاحب جمعية سكنية، دورا أساسيا في ترجيح كفة بنكيران والدفع بجمال لغماني لانتظار دوره إلى أن يحين وقته في موقع بديوان وإدارة ياسمينة بادو.
هذا هو التاريخ الذي يعتقد بنكيران أن الناس نسوه، لذلك يسخر من سواسة وينقلب عليهم بعدما حملوه على أكتافهم وسخروا له ظهور حزب «الوردة» ليستولي على الشأن العام المحلي بسلا والمقاعد البرلمانية التي أوصلته إلى رئاسة الحزب بعد إزاحة السوسي العثماني، وتنكره لأهل سلا، حيث اكتفى بزيارة نائب العمدة المعتدى عليه وتهديد المعتدين بالسجن للتمويه على استغلال اللوبي العقاري بسلا لسوسيي المدينة في بناء مجد بنكيران.
والواقع أن أفضل رد يمكن أن يرد به أهل سوس، ممن استغلهم في كل شيء قبل أن يحولهم هو وأبو زيد إلى مادة للسخرية والتنكيت، هو أن يصبحوا ذات يوم نائمين ويستريحوا من تعب الحوانيت لجمع الأموال لخزينة بنكيران وتحالفه البنكي الرأسمالي، «وديك الساعة يعيط بنكيران على كتائبه الإلكترونية تبيع الحليب والخبز للكليان».



1660

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

جزيرتي الحلوة.بقلم :خالد العجمي(المملكة العربية السعودية)

المحتجون بتگلفت ، يفكون اعتصامهم بعد لقائهم بالسيد عامل الإقليم

دمنات: البناء العشوائي...واقع الحال والقوانين

الطفل العربي ومتطلبات تطوير التعليم بقلم : سارة السهيل كاتبة عراقية

أزيلال :عناصر الدرك الملكي ب " تنانت " تلقى القبض على عصابة متخصصة

1965 حالة غش خلال امتحانات البكالوريا لدورة يونيو 2013

انا جبان اذن لا استحق الحياة بقلم :ذ. ‎ لحسن كوجلي

العفو والسيادة بقلم ذ. ادريس الكنبوري

فيزياء المستحيل . بقلم :عبد القادر الهلالي

شلوح السربيس (2/1) ذ. رشــد نيني

شلوح السربيس (2/2) بقلم : ذ. رشــد نيني





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الشِّعْـرُ والخِطبَــةُ والحبيـبــةُ شعـر : حســين حســن التلســيني


القائدة الرائدة !! // ذ, اسماعيل الحلوتي


مول الحانوت، مول الهري والمتاجر الكبرى!! // الطيب آيت أباه "مول الحانوت"


أزمنة العطر .................. سعيد لعريفي


في زمن الكورونا الأستاذة // مالكة حبرشيد


المنهج التجريبي عند فرانسيس بيكون // د زهير الخويلدي


رد وتعقيب على الفيزازي // الأستاذ : محمد الهيني


يستحوذ على أكثر من 20 ألف جمعية: شعار البيجيدي الخالد: “قفّتُكم فرصتنا”…! // ذ. سعيد الكحل


ما بعد كورونا... دروس من أجل الإنسان والوطن بقلم حمزة الشافعي


من أمر بهدم سور دمنات في أوج درء جائحة كورونا ؟ // نصر الله البوعيشي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

أزيــلال : الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تطالب استخدام المحطات الاذاعية كقنوات جهوية (الراديو)الموجودة بالإقليم وتوظيفها في الحملات التحسيسية...في مخطط مواجهة “كورونا”

 
التعازي والوفيات

أزيــلال :شقيق الأخ " إدريس بقاس" ، رئيس كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية ، في ذمة الله


أزيلال : تعزية ومواساة المشمول برحمته ،:" عمر الحمدوشي " والد الأخ "عبد الهادي الحمدوشي " موظف بالبلدية ..


أزيــلال : تعزية و مواساة في وفاة المشمول برحمته ، والد اختنا " فتيحة المرابط " استاذة بمدرسة القدس ، زوجة الأخ " محمد إعرابن " اطار بالعمالة


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة والدة و والد اخينا الأستاذ " سمحمد بوفنان "، محامي بالمحكمة الإبتدائية بأزيلال

 
طلب المساعدة من اهل الخير

أزيــلال : طلب مساعدة: شاب بحاجة لإجراء عملية جراحية على مستوى العمود الفقري (ثمن العملية 3 ملايين سنتيم)

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

تحية إجلال و تقدير لنساء التعليم و رجاله و رفض لأي إجهاز على حقوقهم أو مساس بمكتسباتهم

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

دعوة طبيبان فرنسيان لتجربة لقاح في إفريقيا قبل إستعماله في علاج كورونا

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  طلب المساعدة من اهل الخير

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة