مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         قرار وزاري يلزم المرشحين للحصول على "البيرمي" بتكوين لمدة 6 أشهر             قلعة السراغنة : إقصاء المنتخب المغربي من مونديال روسيا وراء إنهاء حياة معيل أسرة             عـــاجل: نتائـــج امتحانات البكالوريــا الدورة العادية يونيو 2018 غدا الجمعة             بني ملال: سجين يلقى حتفه بالسجن المحلي             بتعليمات من الملك..مسطرة جديدة في تعيين رجال السلطة مع تفعيل المحاسبة             ازيلال : سكان دواوير بجماعة تامدة نومرصيد بدون كهرباء حتى إشعار أخر ؟             وأخيــرا جهة بني ملال خنيفرة تتوصل ب 160 حقيبة ( Kits ) تحتوي على مصل وأدوية مواجهة للسعات العقارب             المنتخب الوطني المغربي ينهي مباراة البرتغال مرفوع الرأس             بلاغ توضيحي حول نتائج الباكلوريا 2018             إعلان عن تنظيم حملة طبية بدواير أزيلال أيت موسى بجماعة سيدي عبد الله البشواري             ملخص مباراة المـ غـ رب والـ بـرتـ ـغال 0-1 اداء رائع من الاسود وهدف رونـ الـ دو وجنون عصام الشوالى            جماهير المغرب في المدرجات ترفض رفع العلم الاسرائيلي و تطرد صاحبه بالقوة            إمرأة مغربية تريد إنتحار من مبنى شاهد قبل حدف ( inti7ar)مدينة تيزنيت            كأس العالم روسيا FIFA 2018: ملخص مباراة روسيا ومصر            إنجلترا تفوز على تونس في الدقائق الأخيرة (فيديو)            المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة             الإعانات الى ساكنة الجبال             الخيانة الزوجية             مغاربة ينتقدون قانون الراجلين            بدون تعليق             اعلان لجميع الأساتذة            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

ملخص مباراة المـ غـ رب والـ بـرتـ ـغال 0-1 اداء رائع من الاسود وهدف رونـ الـ دو وجنون عصام الشوالى


جماهير المغرب في المدرجات ترفض رفع العلم الاسرائيلي و تطرد صاحبه بالقوة


إمرأة مغربية تريد إنتحار من مبنى شاهد قبل حدف ( inti7ar)مدينة تيزنيت


كأس العالم روسيا FIFA 2018: ملخص مباراة روسيا ومصر


إنجلترا تفوز على تونس في الدقائق الأخيرة (فيديو)


فيما يلي ملخص المباراة الجنونية و الممتعة التي انهزم من خلالها حامل لقب كأس العالم أمام المكسيك:


العنوسة وعزوف الشباب عن الزواج


كأس العالم روسيا FIFA 2018: ملخص مباراة المغرب وايران

 
وصفات الإستاذة شافية كمال

ماهو التعرق؟ أسبابه وكيفية العلاج؟

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

المنتخب الوطني المغربي ينهي مباراة البرتغال مرفوع الرأس


المنتخب المغربي أمام مهمة مستحيلة بعد إهدار الفرص أمام نظيره الإيراني

 
الجريــمة والعقاب

سرقة 900 مليون من ميزانية تنقلات الملك محمد السادس تجر عسكريين الى السجن

 
كاريكاتير و صورة

المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب
 
الحوادث

أزيــلال / أفورار: حادثة سير مميتة بين حافلة النقل ودراجة نارية ....التفاصيل

 
الأخبار المحلية

ازيلال : سكان دواوير بجماعة تامدة نومرصيد بدون كهرباء حتى إشعار أخر ؟


أزيلال: / مداحن: لجنة من مصلحة المراقبة وحماية النباتات بأزيلال تستجيب لنداء الساكنة


دمنات /عامل الإقليم يترأس حفل توزيع الجوائز لدوري رمضان بملاعب القرب

 
الوطنية

قرار وزاري يلزم المرشحين للحصول على "البيرمي" بتكوين لمدة 6 أشهر


قلعة السراغنة : إقصاء المنتخب المغربي من مونديال روسيا وراء إنهاء حياة معيل أسرة


عـــاجل: نتائـــج امتحانات البكالوريــا الدورة العادية يونيو 2018 غدا الجمعة


بتعليمات من الملك..مسطرة جديدة في تعيين رجال السلطة مع تفعيل المحاسبة


بلاغ توضيحي حول نتائج الباكلوريا 2018

 
الجهوية

بني ملال: سجين يلقى حتفه بالسجن المحلي


وأخيــرا جهة بني ملال خنيفرة تتوصل ب 160 حقيبة ( Kits ) تحتوي على مصل وأدوية مواجهة للسعات العقارب


مهندس دولة معطل يلقي بنفسه من الطابق الأول لمنزل أسرته بهذه المدينة والسبب مؤلم!

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أمراض المهبل وطرق العلاج
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 أبريل 2016 الساعة 54 : 01


 

 

أمراض المهبل وطرق العلاج

 


ذة. شـــافية كمــال   

إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب 

Chafia Kamal

Specialiste de MTC  médecine traditionnelle chinoise et de phytothérapie

 

 


التهابات المهبل عبارة عن مجموعة من الأعراض ، تتمثل كلها بالافرازات، الحكة او الألم الموضعي.

الإفرازات المهبلية :

 


الإفرازات المهبلية ترجع لوجود التهاب يصيب الجهاز التناسلي للمرأة ، ومن هذه الالتهابات ما يصيب المهبل والشفرين الخارجين عند المرأة ويسمي «تريکموناس» وهو يسبب إفرازات صديدية ، کما يسبب هرش شديد وهذا الهرش إذا استمر فمن الممکن أن يسبب تقرحات بالشفرين .

والمرض معدٍ فيمکن أن ينتقل إلي الرجل أيضاً إذا جامع زوجته المصابة به. وهناک التهاب آخر يصيب المهبل أيضاً ويسمي «مونيليا» ويسببهُ فطر يظهر علي شکل إفرازات بيضاء ملتصقة بجدار المهبل وأيضاً تکون الإفرازات هنا مصحوبة بهرش وفي هذه الحالة ينصح السيدة دائماً بعمل دش مهبلي بالخل لکي يرفع حموضة المهبل ويساعد علي مقاومة الفطريات.

قد تسبب هذهِ الإفرازات أمراض السيلان وأيضاً الزهري وهما الأمراض السرية والتي تنتشر من خلال اللقاءات غير المشروعة بين الرجل والمرأة أومن خلال ممارسة الشذوذ الجنسي بشتي أنواعه.

إضافة إلي الإفرازات المهبلية فإن المرأة التي تصاب بالالتهابات في الجهاز التناسلي فإنها تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وصداع شديد وزغللة وآلام أسفل البطن.

کما قد يکون هناک أيضاً اضطرابات في الدورة الشهرية إذا ما تحولت هذه الالتهابات إلي الحالة المزمنة خاصة عند إهمال المرض .

يكون السبب الرئيسي بشكل عام تغييرا بالتوازن السليم للجراثيم داخل المهبل ، او نتيجة لعدوى خارجية. يمكن ان يكون المسبب لاتهاب المهبل انخفاض مستوى الاستروجين  في جيل اليأس" la menopause  ".

الأصناف الشائعة لالتهاب المهبل:

ـــ التهاب مهبل جرثومي " bacterialvaginosis  " :

يحدث هذا النوع من التهاب المهبل بسبب اضطراب في التوازن الطبيعي للجراثيم السيئة. تعاني النساء من التهاب المهبل سواءكان نشيطات جنسيا أم لا.

ـــ العدوي الفطرية:

 ناجمة عن فرط في تكاثر فطريات مجهرية،  تدعي الفطريات المبيضة " Candida albicans" عند حدوث تغييرات في البيئة الطبيعية للمهبل. لاتعتبر العدوى الفطري مرض معدي.

العوامل التي تزيد من احتمالات الاصابة بالعدوي هي:

ــ أدوية كالمضادات الحيوية والاستيرويئدات،

ــ مرض سكري غير متزن،

ــ تغييرات هرمونية كتلك التي تحدث عند الحمل او عند تناول حبوب منع الحمل،

ــ الاغتسال بالماء والصابون،

ــ استعمال مزيل الرائحة،

ــ ارتداء الملابس الضيقة يجعل النساء أكثر عرضة للاصابة بعدوى الفطريات بشكل غير مباشر.

ــ داء المشعرات " Trichomoniasis" هذا النوع من التهابات المهبل يحدث في مرض جنسي ناجم عن طفيلي مجهري احادي الخلية، يدعى المشعرة المهبلية " TrichomanasVaginalis". لا تظهر اية أعراض على الرجل الحامل لهذا الطفيلي لكن على المرأة تظهر أعراض التهاب المهبل.

ــ التهاب المهبل الضموري (Atrophicvaginitis او Noninfectiousvaginitis)

ــ نوع من التهابات المهبل الناجم عن انخفاض مستوى الاستروجين في جيل الياس (Menopause).

ــ يصبح الغشاء المخاطي للمهبل دقيقا وجافا، الامر الذي يسبب الحكة، الحرق والالام. بالاضافة لذلك، فقد يؤدي الاستحمام، الصابون المعطر، المستحضرات القاتلة للمني، لرد فعل تحسسي ولتهييج المهبل.

 

 داء المشعرات (Trichomoniasis)

 

 

 – هذا النوع من التهابات المهبل يحدث في مرض جنسي ناجم عن طفيلي مجهري احادي الخلية، يدعى المشعرة المهبلية (Trichomonas Vaginalis). لا تظهر احيانا، اية اعراض على الرجل الحامل لهذا الطفيلي، ولكن لدى المراة تظهر اعراض التهاب المهبل.

أعراض التهابات المهبل:

النساء اللواتي يعانين من التهابات المهبل عادة يتجلى المرض لديهم بواحد او اكثر من العوارض التالية:

  • تغير لون، رائحة وكمية الافرازات من المهبل.
  • حكة او تهيج المهبل.
  • شعور حارق في المهبل
  • ظهور حماميات في منطقة المهبل
  • الشعور بالالم اثناء ممارسة الجنس.
  • الشعور بالالم اثناء التبول.
  • قد يحدث نزيف مهبلي خفيف (التبقيع).

يجب التنويه الى انه في التهابات المهبل من نوع بكتيريا مهبلية (Bacterialvaginosis) تظهر افرازات يكون لونها ابيض - رمادي، ذات رائحة كريهة، تشبه رائحة السمك. تزداد هذه الافرازات بعد ممارسة الجنس. تتسم عدوى الفطريات بحكة وافرازات بيضاء، كثيفة، تشبه جبنة قريش (Cottage). يتميز داء المشعرات بافرازات على شكل رغوة يكون لونها اخضر- اصفر.

انه من المحبذ التوجه لتلقي علاج طبي، فقط عند ظهور اعراض التهابات المهبل للمرة الاولى، عند احتمال الاصابة بمرض جنسي، وعندما لا تكون الاعراض التي تعاني منها المريضة ملائمة لعدوى فطرية. لا توجد حاجة للتوجه للطبيب عندما يكون واضحا ان الالتهاب ناجم عن عدوى فطرية، ويكون بالامكان الحصول على علاج. لا تسبب العدوى المهبلية بشكل عام، اية مضاعفات. توجد هنالك علاقة بين التهاب المهبل الجرثومي (Bacterialvaginosis) وداء المشعرات (Trichomoniasis) لدى النساء الحوامل، وبين الولادة المبكرة. بالاضافة لذلك، في العدوى من هذا النوع يجب فحص عوامل اخرى لامراض جنسية.

ما هي اسباب الحرقة أو التهيج أو الحكة المهبلية؟

هناك العديد من الاسباب الشائعة للتهيج او الحرقة او الحكة المهبلية، و هذه الاسباب تشمل ما يلي:

ــ1 ــ التهاب المهبل الجرثومي:

من الطبيعي أن يكون هناك عدد من انواع البكتيريا الجيدة في المهبل. و لكن نمو الانواع الخاطئة من البكتيريا في المهبليمكن أن يؤدي إلى حدوث التهابات مهبلية . أعراض التهاب المهبل الجرثومي تشمل بالإضافة إلى الحكة المهبلية، التهاب منطقة المهبل، والحرقة و الافرازات المهبلية، و الرائحة السيئة.

ــ2ــ الأمراض المنقولة جنسيا (الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي)

الكلاميديا​​، و الهربس التناسلي، و الثآليل التناسلية، و داء المشعرات، و السيلان، جميعها يمكن تسبب التهيج و الحكة المهبلية. و أعراض أخرى ايضا

ـ3ــ التهابات الفطريات-الخميرة المهبلية (المبيضات المهبلية) 

تصاب نحو ثلاثة من كل أربع نساء بالتهاب فطريات الخميرة في مرحلة ما من حياتهن. التهابات الفطريات (الخميرة) المهبلية تحدث عندما يبدأ فطر الخميرة المعروف باسم المبيضة (Candida) بالنمو بشكل مفرط في المهبل و الفرج. و الجماع، و المضادات الحيوية، و ضعف الجهاز المناعي جميعها تعتبر عوامل تجعل جميع النساء أكثر عرضة للاصابة بالتهاب فطريات الخميرة. و بالإضافة إلى التهيج و الحكة المهبلية، فإن التهاب الخميرة ينتج افرازات مهبلية بيضاء سميكة.

3ــ انقطاع الطمث:

. يمكن للانخفاض في إنتاج هرمون الاستروجين الذي يحدث في نهاية سنوات الإنجاب للمرأة أن يتسبب في ترقيق جدران المهبل و جفافها. و هذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى الحكة المهبلية و التهيج. الترقق في جدران المهبل يعتبر أيضا مشكلة لدى بعض النساء المرضعات.

4ــ المهيجات الكيميائية:

يمكن للعديد من المواد الكيماوية، بما في ذلك الكريمات، و مستحضرات الدوش، و الواقي الذكري، والحمل، والمنظفات والصابون وورق التواليت المعطر، ومطريات القماش ان تهيج المهبل وتؤدي الى الحكة المهبلية.

 (Lichen sclerosis)4ــ 

تعتبر هذه حالة نادرة و تسبب بقع بيضاء رقيقة تتشكل على الجلد، وخصوصا حول منطقة الفرج. يمكن لهذه البقع ان تشكل ندبا في منطقة المهبل. النساء بعد سن الياس هن الاكثر عرضة للاصابة بهذه الحالة التي تسبب التهيج والحكة المهبلية.

تشخيص وتمييز التهابات المهبل:

علاج التهابات المهبل او الالتهابات الفطرية المهبلية وتمييز التلوث قد يكون أكثر دقة. يتم إجراء تحديد الالتهاب من قبل طبيب النساء، وذلك باستخدام ورقة PH التي تساعد في تشخيص التهاب عن طريق قياس درجة الحموضة في المهبل، والتي تختلف وفقا لمصدر الالتهاب.

وسائل الفحص الأخرى التي تستخدم من قبل أطباء النساء هي فحص المستنبت. هذه الاختبارات المخبرية تمكن من الكشف عن وجود البكتيريا أو الطفيليات في المهبل ويتم الفحص بواسطة استخدام قضيب يتغير لونه عند ملامسة الافرازات سواء كانت بكتيريا أو طفيليات. يدعى هذا القضيب "كلوتست ستيك - cloteststick" وهو متوفر أيضا للشراء في الصيدليات المختلفة للاستخدام المنزلي دون وصفة طبية. هذا الفحص يسمح بالتمييز بين الفطريات والالتهابات البكتيرية أو الطفيلية والتي تتطلب العلاج الطبي واعطاء أدوية مع وصفة طبية، في حين ان العلاج الأولي للفطريات يمكن القيام به باستخدام أدوية دون وصفة طبية.

كيفية علاج التهابات المهبل الفطرية أو الجرثومية:

علاج التهابات المهبل او الالتهابات الفطرية المهبلية يتم بواسطة استخدام المضادات الحيوية. تلوث الالتهاب البكتيري يعالج بالأساس عن طريق المضادات الحيوية أو باستخدام الشموع المهبلية مع وصفة طبية. يستند علاج الفطريات في معظم الحالات على المستحضرات والشموع ضد الفطريات. أما في الحالات الحادة يعطى علاج مضاد للفطريات عن طريق الفم مع وصفة طبية فقط. وفي الحالات التي تظهر فيها عدة ملوثات معا فيمكن معالجتها في آن واحد.

من المهم أن نذكر أن علاج التهابات فطرية مهبلية هو ضروري بالنسبة للنساء في الفترة التي يخضعن فيها لعمليات مثل الولادة، الولادة القيصرية، الإجهاض، وما إلى ذلك، بسبب خطر تلوث الجرح.

كيف تحمين نفسك وتمنعين عودة إلتهابات المهبل:

سبل الوقاية من التهابات فطرية مهبلية هي في المقام الأول "السماح للجسم بالقيام بعمله." يحتوي المهبل بشكل طبيعي على السوائل (الموجود فيها بكتيريا "جيدة")، التي تمنع تطور البكتيريا الضارة والفطريات الضارة وتحافظ على مستوى الـ PH السليم. الغسل المتكرر للمهبل يضر بالحماية الطبيعية له ويتسبب في تكاثر البكتيريا المسببة للالتهابات والفطريات.

لذلك، في كل الحالات، حتى بعد ممارسة الجنس، لا حاجة لغسل المهبل من الداخل ويوصى بغسله من الخارج فقط.

لمنع عودة حدوث الاصابة بالفطريات،.

ما هو العلاج المناسب للبكتيريا؟

العلاج الذي يتم إعطاؤه في حالات التلوث البكتيري هو المضادات الحيوية. بالإضافة إلى ذلك، هنالك إمكانية لإعطاء بروبيوتيك (بكتيريا صديقة -حميدة - Probiotic) والاكثار من تناول اللبن ، اليوغورت الطبيعي بدون سكر ,كعلاج وقائي للنساء المعرضات للإصابة بالتلوث الناتج عن الفطريات عقب تناول المضادات الحيوية. يفضل الحفاظ على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والسكريات، والتي تسهم في تكاثر المبيضات الذي يسبب في تكاثر البكتيريا "الجيدة" التي تعيق تكاثر الفطريات والالتهابات البكتيرية، الخضروات والفواكه والبقوليات. ممكن إعطاء فيتامين C أيضا كعلاج إضافي، على شكل أقراص ملائمة للمهبل. يساهم الفيتامين C في الحفاظ على مستوى حموضة المهبل ومنع التلوثات الفطرية.

 

مشاكل الالتهابات البكتيرية والالتهابات المهبلية هي مشاكل شائعة لدى الكثير من النساء. التغيرات الهرمونية، الولادة، الأمراض المصاحبة، تعدد الشركاء في العلاقة الجنسية وغيرها من العوامل قد تزيد من خطر تطور هذه الالتهابات، مثل غيرها من المشاكل الأخرى فمن المهم التشخيص وعلاج التهابات المهبل في الوقت المناسب قبل تطور الالتهاب وحدوث ضرر كبير على جودة الحياة.

علاج التهابات المهبل:

ان علاج التهاب المهبل المناسبة للبكتيريا المهبلية (Bacterialvaginosis) هو بواسطة اقراص او تحميلة مهبلية من الميترونيدازول (Metronidazole) او الكلينداميسين ().

يتم علاج عدوى الفطريات بشكل عام بواسطة مرهم وتحميلات مهبلية من نوع كلوتريمازول (Clotrimazole) او ميكونازول (Miconazole). اذا لم يستجب الالتهاب الفطري لهذا العلاج، يمكن استعمال اقراص من نوع فلوكونازول (Fluconazole) او كيتوكونازول (Ketoconazole)؛ ونحتاج احيانا علاجا مانعا يعالج داء المشعرات (Trichomoniasis) باقراص ميترونيدازل (Metronidazole).

يتم علاج التهابات المهبل الضموري (Atrophicvaginitis) بواسطة مستحضرات الاستروجين على اختلاف انواعها: مراهم، اقراص مهبلية او علاج مجموعي بالاستروجين.

يشمل علاج التهابات المهبل الضموري او غير العدوائي (Noninfectiousvaginitis) تفادي المواد المهيجة للمهبل، مثل الصابون المعطر، مسحوق الغسيل، ضمادات وسدادات قطنية (Tampons).

قبل اخذ ايا من هذه الادوية يستحسن  إستشارة طبيب التوليد للنساء.

الوقاية من التهابات المهبل:

تعتمد الوقاية من العدوى المهبلية بالاساس على:

  • تقليل الغسل المتكرر لمنطقة المهبل (خصوصا بواسطة الدش) فهذا من شانه ان يغير توازن الجراثيم المتواجدة بشكل طبيعي في المهبل. 
  • تجنب الحمامات والاحواض الساخنة ومياه المنتجعات الصحية.
  • تجنب المواد المهيجة كالسدادات او الحفاضات القطنية المعطرة.  
  • الاهتمام باستعمال الواقي الذكري والانثوي (Condom) عند ممارسة الجنس من نوع لاتكس وهو عصير لبني تفرزه بعض النباتات. كذلك يمنع العدوى التي تنتقل عن طريق الجنس. 
  • ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن.
  • مسح المؤخرة من الامام الى الخلف بعد الدخول للحمام بهدف تجنب دفع الجراثيم من فتحة الشرج الى المهبل.

 

علاج التهاب المهبل بالأعشاب الطبيعية:

 

1ــ الثوم :

يعتبر الثوم من النباتات التي تحتوي مئات المركبات صنعتها قدرة الخالق بدقة متناهية لا تستطيع مصانع ولا تقنية الإنسان عمل ولو جزء يسير من تلك المركبات. والثوم من النباتات التي تحتوي مركبات قاتلة للفطور والبكتريا. ومن اهم المركبات مركب الاليسين القاتل لفطر Candida albican الذي يسبب التهاب المهبل. وللقضاء على التهاب المهبل تؤخذ ملعقة صغيرة من عصير الثوم وتضاف الى حوالي اربع ملاعق من اليوغرت الطبيعي بدون سكر ثم يستعمل كدش للمهبل مرتين يوميا ويستمر في الاستعمال حتى يزول الالتهاب.

 

 

2ـــ حوذان مر Goldenseal او Hydrastiscanadensis:

 

 


والحوذان المر عشبة طبية تقليدية لدى سكان امريكا الاصليين. ويعتبر نبات الحوذان المر من النباتات المضادة للبكتريا والفطر حيث تحتوي على قلويدات من اهمها بيربيرين (Berberine) وهيدراستين (Hydrastine) وقد اثبتت الدراسات ان هذين المركبين قاتلين لنوع من الأميبا تسبب التهاب المهبل. كما اثبتت الدراسات ان نبات الحوذان له تأثيرات على المناعة. والجزء المستعمل من نبات الحوذان هو الجذور حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة على ملء كأس ماء سبق غليه ويشرب بمعدل مرتين في اليوم حتى يزول الالتهاب او يمكن استخدام كبسولات تباع في الاسواق المحلية.

 

3ــ الخزامي: Lavandula officinalis 

 

الخزامى نبات عشبي معمر عطري ذو ازهار بنفسجية سنبلية الشكل ويعتبر من اجمل النباتات وله رائحة ذكية. الجزء المستخدم من الخزامى الازهار والزيت.ويعتبر هذا النبات اكثر الاعشاب الطبية رواجا منذ اقدم العصور.

تحتوي الخزامى على زيت طيار واحماض عفصية وكومارنيات وفلافونيدات وتربينات ثلاثية. 

تستخدم ازهاره وزيته مضادة للتشنج ومنشطة للدورة الدموية ومضادة للجراثيم وتستخدم قطرات من الزيت مع ملعقتي يوغرت وتغمس فيه قطعة قطن حتى تتشبع ثم تدخل في المهبل او يستعمل على هيئة دوش مهبلي او على هيئة كريم دهان او غسول. مع ملاحظة عدم الاستمرار في استعمال الدوش المهبلي إلا في حالة العلاج فقط لان استعمال الدوش المهبلي بكثرة يؤثر على المهبل.

 

4ـــ الحماض او الحميض، Yellwdock

 

الحماض نبات عشبي معمر والجزء المستخدم منه جذوره ويعرف علميا باسم Rumex Crispus ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور مع ملئ كأس ماء سبق غليه مرة واحدة في اليوم شربا ولمدة اسبوع حيث يعمل منظفاً ومطهرا.

 

5ــ خل التفاح Apple Cider

 

 

 

ينصح كثير من الاطباء وخاصة في اوروبا باستخدام خل التفاح حيث تؤخذ ثلاثة كؤوس من خل التفاح وتضاف الى المغطس المليء بالماء الدافئ ثم تجلس فيه المرأة المصابة بالتهاب المهبل وتحاول ان يتغلغل الماء داخل المهبل وتجلس في المغطس لمدة 15دقائق.

 

6ــ الخبيز او الخبيزة Marshmallow

 

 

وهو نبات عشبي يعرف علميا باسم Althaea officinalis. يحتوي الخبيز علي مواد هلامية وفلافونيدات وكومارينات وحمض السالسيليك واحماض فينوليه. اما الجذر فيحتوي على نشا ومواد عديدة السكاكر واسباراجين وحمض العفص.

 

تستعمل اوراق الخبيز مطهرة وقاتلة لبعض البكتريا والفطور وللاستعمال تؤخذ الاوراق وتفرم او تقطع ثم تغمر في كمية مناسبة من الماء وتوضع على النار حتى تغلى ثم تبرد وتصفى بحيث يزال كل المواد العالقة ويكون الماء صافيا ثم يستعمل على هيئة دش مهبلي او غسول عادي ويستعمل مرتين الى ثلاث مرات يوميا كما يمكن تناول المغلي شربا بمعدل كوب الى كوبين يوميا بعد الوجبات الغذائية.

 

7ــ الزوفا Hyssop

 

 

 

الزوفا نبات عشبي معمر ذو ازهار بنفسجية جميلة الشكل ويعرف علميا باسم Hyssopus officinalis وقد وصف ابقراط الزوفا لمعالجة ذات الجنب واوصى به دسقوريدس مع السذاب الزراعي لحالات الربو والنزلة. الجزء المستعمل من النبات هي الاجزاء الهوائية، تحتوي الزوفا على زيت طيار وفلافونيدات واحماض عفصية ومواد مرة. يستعمل مجروش نبات الزوفا غسولا ودشا مهبليا ومشروبا. والطريقة ان تفرم جميع احزاء النبات بما في ذلك الجذور ثم تمزج مع كمية من الماء وتغلى ثم تبرد وتصفى جيدا بحيث يكون ماؤها صافيا ثم يعمل منه دشا مهلبيا او يجلس فيه لمدة 15دقيقة. ويمكن عمل مغلي للشرب من الزوفا حيث تؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتوضع في مليء كأس ماء سبق غليه ثم يترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كأسين في اليوم بعد الاكل.

 

 

مرض السيلان الأبيض:

السيلان الأبيض هو سائل أبيض أو أصفر يفرزه المهبل، وهو اشارة لمرض بالمسالك التناسلية أو ربما بمكان آخر من الجسم، وقد يكون بسيطا أوخطيرا يجب سرعة المبادرة بعلاجه.
تفرز غدد المهبل عادة قدرا معينا من مادة مخاطية من أجل ترطيب غشاء المهبل، ويزيد هذا الافراز عند وقت الاباضة ووقت الحيض وعند التهيج الجنسي، ولكن غزارة الإفراز عن الحد الطبيعي قد تدل على حالة مرضية تستدعي استشارة الطبيب المختص، والافراز الأبيض أو حتى الأصفر الكثيف الذي يشبه القشدة يحتوي على صديد، كما أنه يدل قطعيا على وجود عدوى، أما الافراز الرائق فيدل على مرض خفيف مزمن، وفي الحالة الأولى يكون الافراز ذا رائحة كريهة وتصحب ذلك حكة أو تهيج.

ماهي أسباب السيلان الأبيض؟
إن أكثر أسباب السيلان الأبيض هو التهاب مهبلي تسببه عادة جرثومة التريكوموناس (Trichomonas) ويكون فيه نوع من الافراز أصفر اللون برائحة كريهة ومصحوبا بحكة مزعجة. وتعيش جراثيم هذا المرض عادة في المستقيم دون أن تسبب أي ضرر للمستقيم، ولكنها قد تنتقل إلى المهبل عند تنظيف الشرج من الخلف إلى الأمام بعد عملية التبرز، ولا تكفي جراثيم التريكوموناس لإحداث السيلان الأبيض ولكن لابد أن يصحب ذلك ضعف في حموضة المهبل، كما يحدث في أثناء عملية الحيض وبعد، وقد تنتقل جراثيم المرض عند الاتصال الجنسي من الرجل إلى المرأة أو العكس ولذلك يجب علاج الزوج مع الزوجة لمنع اصابتهما بالعدوى مرة أخرى.


إن من أسباب السيلان الأبيض أيضا التهاب عنق الرحم بعد الولادة حيث يسبب ذلك هيجان غدد العنق وزيادة افراز السائل، ومن أسباب السيلان الأبيض ايضا الأمراض الزهرية وبالأخص مرض السيلان ويكون الافراز حينئذ أصفر اللون غليظ القوام غزير الكمية مصحوبا بحرقة شديدة في التبول، كما يسبب السيلان الأبيض انواعا أخرى من البكتريا والفطريات، كما قد تسبب العدوى من الأجهزة التي يدخلنها النساء في المهبل وتترك هناك فترة طويلة مثل لولب منع الحمل.


كما أنه من الممكن أن يكون السيلان الأبيض علامة مبكرة لسرطان عنق الرحم أو من البوليب الذي ينمو على هيئة اورام صغيرة على الغشاء المخاطي للمهبل وهو حميد الا انه قد يتحول الى ورم خبيث، او ربمايتسبب السيلان الأبيض نتيجة الأورام الليفية او ربما يكون دليل احتقان المهبل بسبب آخر كمرض القلب مثلا او سوء التغذية أو التهاب قناتي فالوب او تدرنهما، أو يتسبب في المسنات نتيجة الهزال الشديد.
كما يجب ألا ننسى أن بعض النساء يخرجن افرازا غير التهابي وذلك نتيجة للاضطرابات النفسية ويزول بزوال السبب، وقد يحتاج الأمر إلى غسل مهبلي إذا دام طويلاً.


كما أن السيلان الأبيض قد يحدث لدى الأطفال وصفار الفتيات ويكون سببه افراز من الفرج فقط وليس من المهبل، وسببه العدوى وضعف المقاومة أو قد يتسبب من دودة الأكسيورس التي تتواجد داخل المستقيم وفي الزائدة الدودية، بجوار المهبل بطبيعة الحال وذلك بعد غسل الشرج بعد قضاء الحاجة.

علاج السيلان الأبيض بالأعشاب والزيوت العطرية

 

في العلاج يجب أن يستشار الطبيب لمعرفة الأسباب ومن ثم القيام بعلاجه وعادة يعالج السيلان الأبيض بالغسيل المهبلي وبالأدوية معا، كما يعالج عنق الرحم بالكي بواسطة الطبيب أو الجراح المتخصص في مثل هذا النوع من العلاجات.
أما العلاج بالأعشاب فتتلخص طرق العلاج حسب التالي:

 


1- الزعتر Thyme
طريقة استعمال الزعتر البري هو أخذ ملء ملعقة كبيرة من الزعتر البري ووضعه في  ثم يضاف له الماء المغلي حتى يمتلئ الكأس ثم يحرك جيداً ويترك لينقع لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب الماء فقط وذلك بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم بعد وجبات الطعام ويفضل أن تكون الأخيرة عند النوم.
كما يمكن عمل مقعده ساخنة ودش مهبلي من الزعتر وذلك بغلي مقدار 50جراما من الزعتر في حوالي 5لترات من الماء لمدة خمس عشرة دقيقة ثم يصفى هذا المغلي ويوضع في معقدة ساخنة بها ثم تجلس فيها المرأة لمدة نصف ساعة قبل العشاء يوميا ولمدة شهرين على الأقل حتى ولو تم الشفاء ويمكن للنساء المتزوجات عمل الدش المهبلي بمعدل ثلاث مرات في اليوم مع ضرورة الغسل اليدوي المستمر داخل وخارج المهبل حتى يمكن الحصول على نتيجة جيدة ويجب عدم استخدام الدش المهبلي من قبل الفتيات اللائي لم يتزوجن، ملاحظة يباع ايضا الدش المهبلي في الصيدليات.

2ــ البردقوش Marjoram

 

 

البردقوش أو ما يعرف بالمردقوش استخدامه كدش مهبلي حيث يؤخذ ما مقداره ملء ملعقتين كبيريتن من نبات البردقوش ووضعها في مقدار لترين من الماء ويترك على النار ليغلي مدة نصف ساعة ثم يصفى جيدا ثم يستعمل هذا المغلي المصفى كدش مهبلي للسيدات اللاتي سبق وأن تزوجن كما تغسل به يدويا المنطقة المحيطة بالمهبل والفرج من الخارج والداخل ويجب الاستمرار في هذا العلاج يوميا لمدة لا تقل عن ثلاثين يوما.


3ــ إكليل الجبل " اليازير" ROSEMARY والشمر " نافع او حبة حلاوة"FENNEL
واكليل الجبل وهو نبات عشبي معمر عطري الرائحة يحتوي على زيت طيار وهو يستخدم كتابل وكعلاج على نطاق واسع والطريقة ان يؤخذ مليء ملعقة صغيرة من مسحوق نبات اكليل الجبل وتخلط مع مليء معلقة صغيرة من مسحوق بذور الشمر ويوضع المزيج في كأس ثم يضاف اليه الماء المغلي حتى الامتلاء ويترك لينقع بعد التقليب لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كأسين في اليوم الواحد بعد الوجبات مباشرة ويستمر استخدام هذا العلاج لمدة ثلاثين يوماً على الاقل.


4ــ الورد ROSE
تستعمل بتلات الورد او الوردة قبل تفتحها على نطاق واسع في العلاج الطبي وفي انتاج اغلى انواع الزيوت العطرية يؤخذ ملعقة صغيرة من بتلات الورود وتوضع في كأس ثم يضاف لها الماء المغلي حتى يمتلىء الكأس ثم تحرك جيداً ويترك لمدة 15دقيقة لينقع ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بمعدل كأسين الى ثلاثة في اليوم الواحد بعد الوجبات الغذائية مباشرة ويستمر الاستعمال لمدة لاتقل عن ثلاثين يوماً.

5ــ البابونج CHAMOMILE
ازهار البابونج تستخدم على نطاق واسع لعسر الهضم وكطاردة للارياح والغازات وفاتحة للشهية ولها استعمالات خارجية كثيرة وتحتوي على زيت طيار يختلف عن جميع الزيوت الطيارة بلونه الازرق المميز.ويستعمل كدش مهبلي وكمقعدة ساخنة لعلاج السيلان الابيض يؤخذ اربع ملاعق كبيرة من ازهار البابونج دون سحق وتوضع في وعاء ثم يضاف اليها لترين من الماء ويوضع الوعاء على النار حتى درجة الغليان ويستمر في الغليان لمدة لاتقل عن خمس عشرة دقيقة، ثم يصفى هذا المغلي ويضاف الى المقعدة الساخنة حيث تجلس فيها المرأة او الفتاة مدة نصف ساعة ويكون ميعاد هذه الجلسة قبل العشاء ليلياً وتكرر هذه الجلسة لمدة شهرين متتاليين دون انقطاع كما يؤخذ من المغلي المصفى مايكفي لعمل دش مهبلي ويستخدم حسب ماذكرنا مسبقاً في الزعتر وذلك للنساء اللاتي سبق ان تزوجن ولايستعمل الدش المهبلي للفتيات اللاتي لم يتزوجن.


6ـــ الخـــــــل:
يمكن استعمال الخل المخفف كدش مهبلي لعلاج السيلان الابيض وذلك بأخذ ملء ثلاث ملاعق ومزجها بلتر واحد من الماء الذي سبق غليه وتبريده ثم يستعمل دشاً مهبلياً مرة واحدة في اليوم ولمدة ثلاثين يوماً ولايستخدم من قبل الفتيات اللاتي لم يسبق لهن الزواج.


7ــ بذور البقدونس:
تستعمل بذور البقدونس لعلاج السيلان المهبلي وذلك بأخذ 110جرامات من البذور وتضاف الى لتر واحد من الماء ويغلي لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويستعمل فاتراً كدش مهبلي وذلك بمعدل مرة واحدة الى مرتين في اليوم والاستمرار حتى الشفاء التام.

8ـــ ورق الجوز:
يستعمل ورق الجوز لعلاج السيلانات المهبلية البيضاء وذلك بأخذ ثلاث ملاعق كبيرة من ورق الجوز الجاف ويمكن استعمال الاوراق الخضراء إذا لم يوجد اوراق يابسة وتضاف الى لتر من الماء وتوضع على النار وتترك تغلي لمدة ثلاث دقائق فقط ثم يزاح من على النار ويترك ينقع لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويستعمل كدش مهبلي مرة واحدة في اليوم ويكرر ذلك لمدة ثلاثين يوماً.

9ـــ لحاء البلوط:

  • تعالج الإفرازات المهبلية عند النساء بدوش ( غسول ) من مغلي لحاء البلوط ، للاستعمال من الخارج ويعمل مغلي اللحاء بغلي مقدار 4 ملاعق کبيرة في لتر من الماء ربع ساعة ، ويستعمل ساخناً للدوش المهبلي.
  • قشر البلوط المقطع والمسلوخ عن أغصان عمرها بين ثلاث سنوات وعشر : ملعقتان کبيرتان تغليان في لتر ماء مع بعض من ورقات الجوز. وبعد الغلي تضاف ملعقة کبيرة ـ مرة من کربونات الصودا ومرة من الخل ـ للحقن المهبلي مرة في اليوم ولمدة نصف شهر. وهذا مفيد أيضاً لالتهاب الرحم والمهبل. أو : تمزج ملعقة کبيرة من إکليل الجبل مع اثنين کبيرتين من قشرالبلوط الذي ذکرنفي لتر ماء. يغلي المزيج ويضاف إليه بعد أن يصفي ملعقة کبيرة من کربونات الصودا وتجري الحقنة المهبلية مرة واحدة کل يومين.
  • ·         فکرة عامة 
  • 1 ـــ الحقن ممنوع أثناء الطمث وقبل موعد الولادة بشهرين.
  • 2 ـــ حقن المهبل يفيد عندما يکون الماء فاتراً مضافة إليه ملعقة صغيرة من الملح الناعم ـ شرط أن لايسبب الملح احمراراً أو حکة أو حريقاً ؛ لأنه منشط لغشاء المهبل المخاطي ولدورته الدموية وشهوته. وهناک طريقة أهم ، ولو عملت علي تهدئة الثورة الجنسية ، وهي نقع قبضة بابونج في لتر ماء فاتر مدة أربع وعشرين ساعة ثم التصفية والحقن.
  • 3 ــــ بعض إفرازات المهبل تدافع عنه ضد الجراثيم ، وبعضها ضار إذا لم يغسل بلطف.
  • 4 ـــ هنا لک حقن تستدعي مشورة الطبيب. وتستعمل عندما تسوء رائحة الفرج ويتحول لون السائل إلي أصفر ضارب للاخضرار أي عندما تتغلب الجراثيم علي المفرزات الطبيعية المدافعة.

وبعض الحقن هذه يکون کما يلي : حقن خفيفة من الماء وشيء من الخل. وقد تستعمل المرأة قليلاً من الشبة ؛ لأنها تجفف وتضيق .. واستعمال ورق الجوز.

  • 5ــــ ـ ثمة حقن لا يستدعي مشورة الطبيب کالحقن بمادة برمنغانات دوبوتاسيوم : يجب أن تذوب تذويباً تاماً وتضاف بعد ذلک لماء الحقنة المهبلية.

 


10ـــ اوراق اليوكالبتوس:
واوراق اليوكالبتوس تجمع من نبات شجرة اليوكالبتوس حيث تؤخذ الاوراق المحتوية على الزيت الطيار بمقدار قبضة اليد ثم تضاف الى لتر من الماء ويوضع على النار ليغلي لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويستعمل فاتراً كدش مهبلي وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم ويكرر الاستعمال حتى الشفاء بإذن الله.

 

مع تحياتي لكل السيدات بالشفاء.

 

 

 

 

 

 

 

 



27729

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- شكل للأستاذة

مها ابو النور

وانا اتابع الفيسبوك فإدا بى اصادف هذا العنوان الذى فى الحقيقة اريد ان اعرف المزيد
والله ان من كل فن طرف / رائع وخاصة ان الوصفات جد مهمة وان الصور معبرة وشكرا لك كثيرا كثيرا

في 12 أبريل 2016 الساعة 08 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شكرا لك

أمال

شكرا لك وكالعادة انك فى المستوى
انا مصابة بهذا المرض واخاف ان ازيد فى المقادر والله
وقد استعملت فيجينال ولكن لم يفعل اي شيء وسأحاول ان اقوم اخد طريقة منك لأنى اطق بك واتتبعك مند زمن
شكرا لك عافية

في 15 أبريل 2016 الساعة 23 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الزوقا

مهى راتب



ها أستطيع ان اسألك استاذة معنى الزوفا بالدارجة الإمراتية ؟ وهل تباع عند العطارين او فى امكاكن الأعشاب ؟
اريد ردا وشكرا

في 24 أبريل 2016 الساعة 14 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الملف الحقوقي و الاجتماعي لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء II. بقلم محمد سيموري. عضو المكتب الوطني

الملف الحقوقي و الاجتماعي لأسر شهداء و مفقودي وأسرى الصحراء

دمنات:عودة الى المركز الصحي

أزيلال : تنظم وزارة الصحة حملة التلقيح ضد الحصبة والحميراء لسنة 2013

طبـيب ببني ملال يتـهم زمـيله بالـتـزويــر

أسر شهداء و مفقودي و أسرى الصحراء المغربية . الحلقة التالثة. بقلم محمد سيمورى

عذاب آخر بعد الإفراج من الأسر بقلم محمد سيموري: عضو المكتب الوطني

أزيلال :أزيلال24 تحاورالمندوب الإقليمى لوزارة الصحة ذ. خالــد شهاب ، حول الوضع الصحي بالإقليم

بحثا عن ميثاق انساني للصحة بقلم: ذ. زهير ماعزي

مهزلة حقوق الانسان والصحافة المأجورة بالزاوية البصيرية

أمراض المهبل وطرق العلاج





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

المجلس الوطني للصحافة والإعلام الجهوي // -ذ محمد الحجام-


دمنات : " نهار عيدكم نهار عطشكم ايها الدمناتيون.." // ذ.مولاي نصر الله البوعيشي


كيف تسقط الكرة أقنعة قريش؟ بقلم - عادل أداسكو


العالم بين الأزلية والإحداث عند كانط د زهير الخويلدي


رسالة من المنفى فلسطين تتحدث // إبراهيم أمين مؤمن


- طرائف مُول الحانوت: رِجالٌ مِن زَمن بُوكماخ. // الطيب آيت أباه


كرمو "مول الكنز" لقد عرى سوأتنا بقلم: رمسيس بولعيون


درب سدرة المنتهى كما لاح للفرنسي “رينيه غينو” بقلم: عز الدين عناية*


قصبة “عدي وبيهي”.. معلمة الريش التاريخية عدي الراضي.


هلْ أنتَ عقاب الله لي،،،؟ *ناديا يقين

 
أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

وفاة شخصين بسبب غياب الأمصال المضادة لسموم العقارب والأفاعي


أزيــلال : صااادم ....الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تخضع المستشفى الإقليمي لفحص تشخيصي شامل

 
إعلان
 
هذا الحدث
 
رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

طلب يد العون و المساعدة من المحسنين و ذوي القلوب الرحيمة

 
أخبار دوليــة

“نعم للحقيقة .. لا لدولة القبيلة ” شعار واجهته ميليشات البوليساريو بالرصاص الحي


الشرطة الهولندية تعثر على مليار ونصف وأسلحة نارية بحوزة مهرب مخدرات مغربي


الشرطة تعتقل والدي فتاة بعد أزيد من 31 سنة من العثور على ابنتهما “مقتولة”. وهكذا افتضح أمرهما

 
انشطة الجمعيات

إعلان عن تنظيم حملة طبية بدواير أزيلال أيت موسى بجماعة سيدي عبد الله البشواري


مجلس جهوي يدعم جمعيتين ب650 مليون سنتيم وتبادل اتهامات خطيرة بين أعضائه

 
موقع صديق
 
أنشطة حــزبية
 
التعازي والوفيات

جمعية الأعالي للصحافة بازيلال وجريدة ازيلال24 تعزي في وفاة والد زميلنا عبد العزيز أبو عيسى

 
أنشـطـة نقابية

بني ملال / قاسمي محمد في اعتصام مفتوح أمام المديرية الجهوية للتجهيز ضد تسلط المدير الجهوي

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  هذا الحدث

 
 

»  رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

 
 

»  أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة