مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         كفاكم ذلا لنا يا حكامنا // محمد همــشة             أزيــلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" موحا رقراق " والد اخواننا محمد ، حسن وسعيد ...             أزيلال : ارتفاع نسبة وفيات أطفال حديثي الولادة بالمستشفى الإقليمى .. والسبب غير معروف !             ماء العينين،أيقونة حياة لا تشبهنا // الحبيب عكي             بنكيران يفتي بالتبرج ! // اسماعيل الحلوتي             وزير الشباب والرياضة يكرم الأخ رشيد شكري المدير السابق لدار الشباب الشهيد محمد الزرقطوني بازيلال             إبراهيم مجاهد وبيكرات يبادران الى التسريع بخلق مستشفى جامعي و الاهتمام بالمستشفيات الاقليمية.             جريمة قتل مروعة تهز قلعة السراغنة             M le Wali, Abdeslam Bikrat a tenu une réunion avec le bureau de l’Association Ennasr des commerçants des fruits             بعد عشرة أيام من البحث الأمن يفك لغز اختفاء فتاتين قاصرتين من أمام المدرسة             شاهد كيف يخدم الجنود في الجيش العراقي            “زيد يا الملك زيد “..العونيات دايرين البوز هاذ اليامات             المهرجان الثامن الثقافي للثرات الأمازيغي لمنطقة بزو بإقليم ازيلال-بني ملال 2018.            فيديو يدمع العين.. حالة صحية واجتماعية متدهورة لبطل إفريقي في الجيدو            بمناسبة حلول السنة الجديدة الأمازيغية لكم هذه الهدية             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

شاهد كيف يخدم الجنود في الجيش العراقي


“زيد يا الملك زيد “..العونيات دايرين البوز هاذ اليامات


المهرجان الثامن الثقافي للثرات الأمازيغي لمنطقة بزو بإقليم ازيلال-بني ملال 2018.


فيديو يدمع العين.. حالة صحية واجتماعية متدهورة لبطل إفريقي في الجيدو


بمناسبة حلول السنة الجديدة الأمازيغية لكم هذه الهدية


لقطة رائعة لقنص الخنزير البري بأيت عتاب ازيلال

 
كاريكاتير و صورة

خاص برجال التعليم .... " مسار "
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

الجنس في الغابة... ضبط زوجة في احضان عشيقها

 
الحوادث

أزيلال : كسيدا خايبا بزاف ...خمسة قتلى و ترسل باقي الركاب إلى المستعجلات وعامل الإقليم ينتقل مكان الحادث // صور

 
الأخبار المحلية

أزيلال : ارتفاع نسبة وفيات أطفال حديثي الولادة بالمستشفى الإقليمى .. والسبب غير معروف !


وزير الشباب والرياضة يكرم الأخ رشيد شكري المدير السابق لدار الشباب الشهيد محمد الزرقطوني بازيلال


فضيع ...شاب يقدم على الانتحار بايت أعتاب

 
الجهوية

إبراهيم مجاهد وبيكرات يبادران الى التسريع بخلق مستشفى جامعي و الاهتمام بالمستشفيات الاقليمية.


M le Wali, Abdeslam Bikrat a tenu une réunion avec le bureau de l’Association Ennasr des commerçants des fruits


إعلان عن إجراء مباراة لتوظيف ستة (6) أساتذة للتعليم العالي مساعدين

 
الوطنية

جريمة قتل مروعة تهز قلعة السراغنة


بعد عشرة أيام من البحث الأمن يفك لغز اختفاء فتاتين قاصرتين من أمام المدرسة


لأول مرة بالمغرب..قبلةٌ تَجُرُّ على زوجة عقوبة سجنية


حيازة أسد ضخم لدى شخص، والتحقيق مع الأخير يكشف عن مفاجآت أخرى.


النيابة العامة تكشف عن ارتفاع ثروة البرلماني ‘مول 17 مليار’ إلى 140 مليار !

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التفاصيل الكاملة : هذا ما قضت به المحكمة بخصوص الدركيين المتهمين في ملف مقتل “مول الحرشة” بمقر سرية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 يونيو 2016 الساعة 54 : 04


 

هذا ما قضت به المحكمة بخصوص الدركيين المتهمين في ملف مقتل “مول الحرشة” بمقر سرية الدرك الملكي


 

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بتازة، امس الثلاثاء، بالسجن النافذ من خمس إلى عشر سنوات سجنا نافذا في حق الدركيين المتهمين في ملف مقتل “مول الحرشة” بمقر سرية الدرك الملكي بواد أمليل.
وحكمت المحكمة حكمت بالسجن خمس سنوات نافذة في حق ثلاثة دركيين، و ذلك من أجل جناية الضرب و الجرح المفضي إلى الموت دون نية إحداثه، و عشر سنوات نافذة في حق دركي واحد، فيما حكمت على سبعة آخرين بالبراءة و التصريح بذلك.
و أضافت الصباح التي أوردت الخبر، أنه إلى جانب العقوبة السجنية، قضت المحكمة بمنح تعويض لوالدة الهالك بقيمة 70 ألف درهم، و 60 ألف درهم على إخوته الثلاثة لكل واحد منهم 20 ألف درهم.
يذكر أن تفاصيل القضية تعود إلى 31 غشت 2015، حين اعتقلت عناصر الدرك “بائع الحرشة” “حميد بوهزة” (32 سنة)، من إحدى المقاهي بمدينة تازة، حيث نقلته إلى مقر سريتها، قبل أن تتدهور حالته الصحية و تنقله على متن سيارة الإسعاف حيث لفظ أنفاسه الأخيرة. ليتم اعتقال 11 دركيا متورطين في القضية، قبل أن تتم متابعة ثمانية منهم بتهم تتعلق بالضرب والجرح المفضي إلى الموت، والتزوير في المحاضر.

 

 

الواقعة  وتفاصيلها :

 

قضت الهيئة القضائية بملف ما يعرف بقضية مول الحرشة الذي توفي ليلته الإثنين الثلاثاء 31 غشت الفاتح من شتنبر 2015، بعد تعنيفه من قبل عناصر سرية درك واد أمليل، وهي القضية التي شهدت أطوارها محكمة الإستئناف بتازة والتي تم تاجيلها خمس مرات منذ أن تم تعيين جلسة 8 مارس 2016 كأول جلسة للنظر بها، وقد جائت الأحكام متراوحة بين عشر سنوات والبراءة حسب منطوق الحكم لجلسة الفاتح من رمضان الموافق 07 يونيو 2016 كما يلي: "في الدعوى العمومية : بمؤاخذة المتهمين طارق. ب وسفيان. ا ومحمد. ز من أجل جناية الضرب و الجرح المفضي الى الموت دون نية احداثه المرتكب من طرف موظف عمومي و عقاب كل واحد منهم بخمس سنوات سجنا نافذا و براءة المتهم طارق. ب من أجل باقي ما نسب إليه ، و بمؤاخذة المتهم محمد. ص من أجل ما نسب إليه و عقابه عن ذلك بعشر سنوات سجنا نافذا و تحميلهم الصائر مجبرا في الأدنى ، و بعدم مؤاخذة باقي المتهمين من أجل ما نسب إليهم و التصريح ببراءتهم و إرجاع المحجوزات لمن لهم الحق فيها . في الدعوى المدنية : بأداء المتهمين طارق. ب وسفيان. ا ومحمد. ز تضامنا بينهم لفائدة المطالبين بالحق المدني ذوي حقوق الهالك حميد بوهزة تعويضا مدنيا قدره 70000 درهم لفائدة أمه زهرة بنت عبد السلام ، و لفائدة كل واحد من إخوته محمد و رشيد و طارق تعويضا قدره 20000 درهم و لفائدة اللجمعية المغربية لحقوق الانسان في شخص ممثلها القانوني تعويضا مدنيا قدره درهم رمزي و رفض باقي الطلبات . حضوري
و هو الملف عدد 26/2610/2016 الذي يتابع فيه كل: ا. ا- ب. س- ب. ط --ز. م-  ص. م- ق. ر-  ا. س- ر. ر-  ا. ع- ع. س-  و. ن. بتهم متعددة: " التزوير بإثبات وقائع على أنها حدثت أمامه بالرغم من عدم حصول ذلك والإمساك عمدا عن تقديم المساعدة لشخص في خطر , 1/جرائم العنف المفضي إلى الموت دون نية إحداثه المرتكب من طرف موظف عمومي رجل درك والشطط في استعمال السلطة والإمساك عمدا عن تقديم المساعدة لشخص في خطر , جناية التزوير وذلك بإثبات صحة وقائع يعلم أنها غير صحيحة , جناية الضرب والجرح المفضي إلى الموت دون نية إحداثه والمساهمة في ذلك , جناية العنف المفضي إلى الموت دون نية إحداثهالمرتكب من طرف موظف عمومي رجل درك, جناية المساهمة والمشاركة في العنف المفضي إلى الموت دون نية إحداثه, جنحة الإمساك عمدا عن تقديم المساعدة لشخص في خطر , جنحة عدم تقديم المساعدة لشخص في خطر. حيث ينتصب أطراف مدنية كل من: حمادة زهرة, بوهزة محمد, بوهزة رشيد.
وقد كانت المحكمة قد حددت تاريخ 8 مارس 2016 كجلسة أولى للمحاكمة تم خلالها  التأخير لجلسة 5 أبريل 2016 مع ضم الملف عدد 27/2610/2016 الذي كان بتايع فيه: ا.س- ا.ع- ر.ٍر- ع.س-  و.ن.
وتعود تفاصيل الحادث إلى يوم الاثنين 31 غشت الماضي حيث تم اعتقال المسمى قيد حياته حميد بوهزة، والبالغ من العمر 31 سنة، بائع متجول، وتم اقتياده لمقر الدرك في إطار حملة تمشيطية عرفتها مقاهي المنطقة المذكورة، ثم إلى مستوصف واد أمليل وبعدها إلى المستشفى الإقليمي ابن باجة بتازة في ظروف غامضة، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة، حسب ما تم الإفادة به في حينه من مصادر متعددة.
وأفادت ذات المصادر، أن عائلة الضحية طالبت بفتح تحقيق للكشف عن أسباب وفاة الهالك ومعاقبة كل من ثبت ضلوعه فيه، كما رفضت تسلم الجثة ودفنها، إلى حين ظهور نتائج البحث الذي تجريه السلطات القضائية والأمنية.
وكان مركز أمليل شهد صبيحة يوم الثلاثاء من اليوم الموالي لمقتل بوهزر حميد،اعتصاما مفتوحا نظمه حقوقيون ومواطنون وأفراد عائلة الهالك أمام مقر الدرك الملكي، يطالبون السلطات المعنية بفتح تحقيق نزيه وشفاف حول ظروف مقتل البائع المتجول.
كما كانت « الجمعية المغربية لحقوق الإنسان »، فرع تازة، في بيان لها، قد أكدت أنها تتابع باهتمام هذه القضية « التي مست أحد أقدس الحقوق وهو الحق في الحياة وذلك إلى حين ظهور نتائج التشريح الطبي ».
وأوضحت في بيان لها أنه بلغ إلى علمها « خبر وفاة الهالك المسمى قيد حياته حميد بوهزة ، أعزب، 34سنة بائع فطائر، في مخفر سرية الدرك الملكي بواد امليل يوم ليلة الاثنين 31 غشت »، وأنه حسب إفادة أخ الضحية ومجموعة من المواطنين الذين عاينوا عملية اعتقاله بإحدى مقاهي المدينة فقد تعرض المواطن للتعنيف والضرب المبرح أمام الملأ أثناء اقتياده إلى مقر الدرك ».
وذكر ذات البيان، أنه « في صبيحة يوم الثلاثاء ثم إخبار والدته بالوفاة بمقر الدرك ونقله في سيارة اﻹسعاف إلى مستودع اﻷموات بتازة ».
وأوضحت ذات الهيئة الحقوقية أنه على إثر ذلك « التمست أسرة الضحية مؤازرة الجمعية حيث توجه رئيس الفرع رفقة عائلته إلى الوكيل العام الذي أعطى تعليماته من أجل فتح تحقيق في أسباب الوفاة ».

تازة ميديا

 

 



2029

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كتابة ضبط اختصرها: عبدالقادر الهلالي‎

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

أفورار: نساء تكانت يحتفلن بيومهن العالمي بطريقتهن الخاصة

جماعة من الشبان تقتلون شابا لأنه تحرش بفتاة من دوارهم

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

دراسة ميدانية حول تشغيل الأطفال بآسفي

أزيلال : شرطة أزيلال توقف ثلاثة نشالين

جزيرتي الحلوة.بقلم :خالد العجمي(المملكة العربية السعودية)

هل تخلت واشنطن عن تدعيم مقترح الحكم الذاتي باتجاه الاستفتاء ؟. بقلم :سعيد الوجاني

ميلاد الأمية الأمازيغية بقلم : ذ. رمضان مصباح الإدريسي

أولاد تايمة : التفاصيل الكاملة لجريمة اضرام النار في مدرسة الحريشة

التفاصيل الكاملة وراء سقوط شبكة تزوير الاوراق الرمادية والصفائح المعدنية للسيارات الفارهة على لسان

خارج الحدود: جريمة هزت الأردن … قتل ابنته بطريقة بشعة جدا بعدما حملت منه

التفاصيل الكاملة لاعتقال وكيل الملك المزور بالمحكمة الابتدائية بقصبة تادلة"

قصبة تادلة:" التفاصيل الكاملة لمحاكمة البيطري الابن والبيطري الأب في ملف "باشا مدينة القصيبة"

التفاصيل الكاملة لحظة بلحظة لتمثيل جريمة "أركانة"

(+صور)التفاصيل الكاملة لفاجعة تارودانت: قتلى و دواوير معزولة وقرى منكوبة

التفاصيل الكاملة : هذا ما قضت به المحكمة بخصوص الدركيين المتهمين في ملف مقتل “مول الحرشة” بمقر سرية

التفاصيل الكاملة :شيخ الزاوية يتلدد بجسم طفلة دات 9 سنوات ومحاولا انزال سروالها

بالصور:هذا ما وقع في الجريمة التي هزت الحي الحسني بسبب “تشواط الريوس” وأداة الجريمة كانت سكين ذبح ال





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

كفاكم ذلا لنا يا حكامنا // محمد همــشة


ماء العينين،أيقونة حياة لا تشبهنا // الحبيب عكي


بنكيران يفتي بالتبرج ! // اسماعيل الحلوتي


رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب حول عروبة (البربر) لكاتبه سعيد الدارودي. // ذ. عبد الله نعتي


" قشلة "مركز المقيم العسكري بأيت عتاب بإقليم أزيلال شاهدة على عصر فظاعة نظام "السخرة" و "العسة" و "الكلفة " الكاتب : أحمد فردوس


سؤال المرجعية الإسلامية لحزب "المصباح" حسن بويخف


المنشار : شخصية سنة 2018..! عبد القادر العفسي


الغـراب والـدّيب بولحية بواسطة مراد علمي


النفور من الدكتاتور ! // هدى مرشدي*


نهش بأسنان مستعارة! // منار رامودة


سمفونية الجوع بقلم : ذ.مالكـة حبرشيد


المقاومة بين الحق والواجب // د زهير الخويلدي

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية تطالب بتحقيق العدالة الجبائية، عبر التوازن في تضريب الرأسمال والعمل.

 
أنشـطـة نقابية
 
انشطة الجمعيات

أعضاء جمعية ضحايا الارهاب يدعون إلى المهنية اثناء تغطية الأحداث الارهابية

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" موحا رقراق " والد اخواننا محمد ، حسن وسعيد ...


أزيـلآل : تعزية ومواساة فى وفاة الشاب :" الزبير "ابن اخينا ، " احساين الفيكيكى " الممرض البيطري

 
أخبار دوليــة

مهاجر مغربي يعيد محفظة لصاحبها بإيطاليا وهكذا كانت المكافأة المفاجئة


بعد صورها الجريئة ..السعودية الهاربة رهف تستفز عائلتها بصور جديدة .. شاهد


بالفيديو في تحد واضح للسعودية...وزيرة خارجية كندا تستقبل شخصيا الفتاة الهاربة "رهف"

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة