مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         الأمن يعتقل 3 “شفارة” ظهروا في فيديو يسرقون مواطنا بالشارع تحت التهديد بالسيوف ونشطاء الفيسبوك يطالبون بأقصى العقوبات             حزب العدالة والتنمية يرفض توقيع تعزية في وفاة الرئيس مُرسي             مشروع تهيئة جنبات وادي شلالات اوزود يثير احتجاجات واسعة             هام لكل السائقين ...الشروع في تثبيت 552 رادارا في طرقات المغرب تعمل بأنظمة جد متطورة             أزيــلال : مشاركة قياسية ونوعية في أشغال الندوة الدولية لمؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام.             محمد مرسي يُدفن سراً فجر اليوم الثلاثاء ..صلوات الغائب تتوالى بالعالم عليه             أفورار / تيموليلت سرقة محترفة من داخل منزل مهاجر مغربي تستنفر الدرك الملكي             شاب من ذوي السوابق العدلية يعترض سبيل سائحة فرنسية بخنيفرة             هذه هي مواعيد مباريات المغرب في كأس إفريقيا             وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في المحكمة التفاصيل ...+ فيديو             أزيــلال :شاب من دمنات يستحق التشجيع ، ينجح في صنع طائرة شراعية وينتظر ترخيص السلطات للتجريب            شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي            الحسناوي وقانون الأمازيغية            بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر            سي الحموشي : هل هناك حل من اجل ايقاف مثل هؤلاء اللصوص ؟؟            مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟            مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد            رجل يعود من مثلت "برمودا" بعد أن قضى فيه سبع سنوات            بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

أزيــلال :شاب من دمنات يستحق التشجيع ، ينجح في صنع طائرة شراعية وينتظر ترخيص السلطات للتجريب


شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي


الحسناوي وقانون الأمازيغية


بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر


سي الحموشي : هل هناك حل من اجل ايقاف مثل هؤلاء اللصوص ؟؟


مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟


مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد


رجل يعود من مثلت "برمودا" بعد أن قضى فيه سبع سنوات


مطاردة هليودية لرجال أمن البيضاء يقفون شخصين مسلحين


رجل أمن سعودي يضرب معتمراً في الحرم المكي

 
كاريكاتير و صورة

بدون تعليق
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التغذية الصحية في رمضان .. نصائح بسيطة لصحة أفضل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

هذه هي مواعيد مباريات المغرب في كأس إفريقيا


(حوار) نور الدين هليل.. مدرب مغربي من أفورار ( أزيلال ) يتسلق الدرجات رفقة نادي تورينو الإيطالي

 
الجريــمة والعقاب

تفاصيل مثيرة حول إنقاذ مغاربة لمواطنة ألمانية ذبحها شخصٌ وهي تُمارس الرياضة بطنجة


جريمة قتل بشعة بطلها شاب في ريعان الشباب وهذه التفاصيل الكاملة

 
الحوادث

ازيلال / إصابة شخص في حادث اصطدام بين دراجة نارية وسيارة


أزيــلال / ايت اعتاب : صادم / صور ـــ التهور وقنطرة يتسببان في حادثة سير بمدخل اوزود


أزيــلال / واولى : حادثة سير مميتة بين دراجة نارية وحافلة للنقل السياحي خلفت قتيلان ...

 
الأخبار المحلية

مشروع تهيئة جنبات وادي شلالات اوزود يثير احتجاجات واسعة


أزيــلال : مشاركة قياسية ونوعية في أشغال الندوة الدولية لمؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام.


أفورار / تيموليلت سرقة محترفة من داخل منزل مهاجر مغربي تستنفر الدرك الملكي

 
الجهوية

شاب من ذوي السوابق العدلية يعترض سبيل سائحة فرنسية بخنيفرة


بني ملال / اولاد امبارك : الدرك يحجز طنا من الماحيا” و2 وطنين من التين المخمر -صور


Le Conseil provincial a récemment tenu sa session ordinaire de juin 2019

 
الوطنية

الأمن يعتقل 3 “شفارة” ظهروا في فيديو يسرقون مواطنا بالشارع تحت التهديد بالسيوف ونشطاء الفيسبوك يطالبون بأقصى العقوبات


حزب العدالة والتنمية يرفض توقيع تعزية في وفاة الرئيس مُرسي


هام لكل السائقين ...الشروع في تثبيت 552 رادارا في طرقات المغرب تعمل بأنظمة جد متطورة


عمدة مراكش "يستغل" سيارة الدولة ويرفض الامتثال لشرطة المرور


حقائق جديدة في حادث مقتل شاب دهسه خليجي بمراكش

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

"إيلــــي": إسم أمازيغي ممنوع ..انه الميز العنصري عبر منع الأسماء الشخصية الأمازيغية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 يونيو 2016 الساعة 29 : 05


"إيلــــي": إسم أمازيغي ممنوع ..انه الميز العنصري عبر منع الأسماء الشخصية الأمازيغية

 

 

توصلت أزيلال 24 بنص الرسالة التي زجهتها الفيدرالية الوطنية للجمعيات الامازيغية بالمغرب إلى عدد من المسؤولين بشأن فضائح استمرار الميز العنصري عبر منع الأسماء الشخصية الأمازيغية في الذكرى الخامسة لإعتماد الوثيقة الدستورية المقرة بالأمازيغية هوية ولغة رسمية.

الرسالة تتضمن امتناعا جديدا في تسجيل اسم أمازيغي،وهذه المرة بمدينة مكناس حيث تم رفض تسجيل “إيلي”  المزدادة بتاريخ  15 يونيو 2016 بنفس المدينة .

كما و أوردت الرسالة احصائيات عن عدد الأسماء التي تم منعها من التسجيل منذ الإعتراف باللغة الأمازيغية لغة رسمية بالبلاد حيث وصل ععد الأسماء المموعة من التسجيل 43 اسما.

 

 

 

لحقوق الإنسان.
السادة رؤساء الفرق البرلمانية بالبرلمان

الموضوع: بشأن فضائح استمرار الميز العنصري عبر منع الأسماء الشخصية الأمازيغية في الذكرى الخامسة لإعتماد الوثيقة الدستورية المقرة بالأمازيغية هوية ولغة رسمية

أزول فلاون/ Azul fellawen

في إطار رصده و متابعته لمسارات وضعية القضية الامازيغية بالمغرب، يؤسفنا أن نخبركم أننا في المكتب الفيدرالي  للفيدرالية الوطنية للجمعيات الامازيغية بالمغرب، توصلنا بشكاية من جديد مفادها أن مصلحة شؤون الحالة المدنية بالمقاطعة الثامنة بمكناس، في شخص ضابط الحالة المدنية رفضت بتاريخ 24 يونيو 2016 تسجيل الأب جدو ادريس ، وزوجته الكبير غنيمة للإسم الشخصي “إيلي” لإبنتهم المزدادة بتاريخ  15 يونيو 2016 بنفس المدينة .

وأنه بالرغم من إلحاح أولياء البنت، فإن مصلحة شؤون الحالة المدنية المذكورة، رفض الضابط تسجيل الإسم الشخصي بعلة انه وجب استشارة اللجنة العليا للحالة المدنية بوزارة الداخلية ، مستشهدا في نفس الوقت بلوائح وزير الداخلية السابق إدريس البصري.

لذلك فإن المكتب الفدرالي للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية،  وبالنظر إلى استمرار منع تسجيل الأسماء الأمازيغية حيث ارتفع عدد الأسماء الشخصية الأمازيغية منذ إقرار الأمازيغية هوية ولغة رسمية بالدستور إلى 43 حالة منع .

وأخدا بعين الإعتبار المآسي التي يعني منها المواطنون والمواطنات المعتزين بهويتهم الأمازيغية،

يبلغكم استيائنا واستنكارنا لسياسة الميز العنصري التي يواجه بها الأمازيغ في وطنهم، ورفضنا في هذا السياق استمرار مفعول قرار المنع التعسفي وغير المبررة الذي يعاني منه أولياء الضحية، رغم تعدد مراسلاتنا وبياناتنا الاستنكارية لتمادي مصالح الحالة المدنية في التعسف والشطط في استعمال السلطة. ورغم تصريحات وزير الداخلية بحل مشكل إنتهاك الحق في الشخصية القانونية و إقرارهم بعدم وجود أي قرارات لمنع تسجيل الأسماء الأمازيغية في مصالح الحالة المدنية، سواء بالجماعات الترابية داخل المغرب، أو لدى القنصليات المغربية في الخارج.

وعليه فإن المكتب الفدرالي للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، إذ يود مجددا مراسلكم بشكل مفتوح  في موضوع الحق في الشخصية القانونية والحق في الهوية ونجدد مطالبتكم بما يلي:

التدخل العاجل لإنصاف عائلة الضحية جدو ادريس ، والكبير غنيمة ، والتراجع عن قرار رفض تسجل ابنتهم “إيلي” التي تعني ” بالعربية ” بنتي “

تنفيذ تعهدات الدولة المغربية المقررة بالمعاهدات الإتفاقية، ومنها ما التزمت به:

أثناء مناقشة تقريرها الدوري 17و18، أمام اللجنة الأممية الخاصة بمناهضة كافة أشكال التمييز العنصري، في شهر غشت 2010،خاصة في ما يتعلق بضمان حق السكان المغاربة الأمازيغ في حق اختيار وتسجيل لأسماء الشخصية الأمازيغية بمقتضيات الدستور المعدل الذي يقر في ديباجته بحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا وبتنوع أبعاد الهوية المغربية، وفي فصلها الخامس على دسترة اللغة الأمازيغية لغة رسمية.

 أمام مجلس حقوق الإنسان في دورته الأخيرة المنعقدة بجنيف 20 يونيو 2014  أثناء مناقشتها التقرير النصف الدوري الشامل بأن المغرب متعهد باحترام المقتضيات الجديدة للدستور ولتعهداته الدولية لحقوق الإنسان بما فيها حق الأمازيغ في تسمية أبنائهم باسم امازيغي.

 بتصريحكم الحكومي بداية سنة 2012 الذي التزمتم فيه باحترام التزاماتكم في مجال الحريات والحقوق عبر تنفيذ وتفعيل مذكرة وزير الداخلية الصادرة تحت رقم 3220 بتاريخ 09 ابريل 2010، واحترام اختيار وتسجيل الأبناء بأسماء امازيغية وضمان التنفيذ الكامل لإرسالية وزارة الداخلية في هذا الجانب،

مراجعة وإلغاء كافة القوانين والتشريعات المكرسة للتمييز العنصري بالمغرب. وتبني سياسات عمومية بمقاربة حقوقية من شأنها تجاوز الارتباك الحاصل لذا الحكومة والبرلمان في تفعيل مضامين الدستور ذات الصلة بمجال الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية.

حل اللجنة العليا للحالة المدنية، وإلغاء وجودها لكونها تناهض من حيث كينونتها ومسارات عملها الحق في الشخصية القانونية ، وما تمليه مقررات حقوق الإنسان وحقوق الشعوب.

عن المكتب الفدرالي الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية
المنسق  : أحمد أرحموش



2621

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لا للاتجار بالامازيغية

حماد اودادن

هده الجمعيلت تعمل وفق اجندة صهيونية لايهمها الامازيغ انما تسعى للتفرقة على شكل ما يقع في سوريا المغاربة ليسوا امازيغ مائة في المائة او عربا ماءة في المائة هم خليط من الاجناس امازيغ عرب يهود افارقة وندال فنيقيون بيزنطيون اسبات برتغال وفرنسيين للمزيد من الايضاح ايلي اسم يهودي ورد في الثوراة والانجيل انا جدي اكازيغي وحدتي عربية وافتخر بمغربيتي وتبا للعنصريين ويا طاقم ازيلال 24 لاتسقطوا في فخ العنصرية والفتنة

في 30 يونيو 2016 الساعة 14 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ايلى

الى حماد اودادن

ايلي يا اخى هي كلمة امازيغية 100% وتعني ابنتى . انت تضرب اخماس فى اسداس المازيغ الذين درسوه لك فى المدارس ما هو الا اكاديمى اوجهك الى ابن خلدون والى الكتب القديمة بدل الهرطقة
الامازيغ ليسوا عنصريين العنصريون هم من يريدون عدم دكر الأمازيغ
لنه شعب مسالم لكن لم يتركه الطغاة ونعنى بهم الموريسكيون و حزب العدالة فى حق أمينها
ايلى لم يرد فى الترات كما ادعيت ؟ وانا قرأـ الترات ، العهد القديم والعهد الجديد ؟ كفى من الزيادات ؟
ومن حق اي امازيغى ان يسمى اولاده باي اسم يريده وفقا للحرية ووفقا للمواثق الدولية التنى وقعها المغرب

في 30 يونيو 2016 الساعة 15 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- Tu vas faire...............

OUGHZIF

Pour ce petit Mr Hmad,
Si tu croix mon pauvre que tes analyses vont nous convaincre pour ces histoires de merde de l'arabisme et le sionisme moi je te dis on s'en fou carrement des tes explications, tout le monde aujourd'hui il connait bien les racistes et les vrais barbares de l'humanité, Imazighens entant que des hommes libres ils sont dans leur patrie et pas dans le hijaz ils ont le droit de nommer leurs enfants comme ils veulent, tu vas partir chez ta grande mère arabe et tu la racontes ces mots sales
en fin je te dis vive l'amazighite vive l 'Etat des droits de l homme et les arabechienes et l'arabisme dictature vers l'enfer
vive ILLY

في 01 يوليوز 2016 الساعة 28 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- Les barbares

Ali



Écoutez M.Oughzif Pourquoi cherchez vous tjs la pagaille  ! vous avez crèee votre nouveau drapeau et votre TIFINAGH et après? vous restez les mêmes  ! c'est du bla bla...Je parle de la majorité ceux qui sortent chaque jour en épaulant des drapeau et crient des slogans contes les arabes ..en oubliant qu 'ils sont des arabes et parlent et ècrivant l'arabe  !  !  !  !  !  ! mais c'est chiant mon pote ,entrez dans votre coquille et laissez nous tranquille

في 01 يوليوز 2016 الساعة 10 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- Les arabes barabares

OUGHZIF

mon pauvre ali , c'est toi qui va rentrer dans ta coquille et tu nous laisse tranquille, tu n est qu un vrai transgenre barbare.
pas plus

dis moi comment tu as crée ton drapeau rouge  !le drapeau de la marine française
j'ai le droit de faire et de créer mon drapeau qui respecte mon idenntitée et j ai le droit d'avoir tifinagh comme un chemin de saluer mon identité
tu vas coucher c'est mieux pour toi
le tifinagh à été crée avant
l'arrivée des invasions barbares

في 01 يوليوز 2016 الساعة 15 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مشاكل الفيضانات والكهرباء من جديد على طاولة المجلس الجماعي لافورار خلال دورة اكتوبر

مهم : حصيلة ثلاث سنوات من العمل الحكومي دعم المواطن وتعزيز التماسك الاجتماعي

هـــذا هو السبب الحقيقي وراء إعفاء الملك لبنهيمــة ..

"إيلــــي": إسم أمازيغي ممنوع ..انه الميز العنصري عبر منع الأسماء الشخصية الأمازيغية

بلاغ بشأن توزيع الأساتذة المتدربين على مقرات التدريب الميداني برسم سنة 2016

دورة ماي العادية بتباروشت يشدد فيها عادل بركات على استعدادات استثنائية للاحتفال بالاعياد الوطنية هذه

"إيلــــي": إسم أمازيغي ممنوع ..انه الميز العنصري عبر منع الأسماء الشخصية الأمازيغية





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

ما العمل بعد تصويت البرلمان المغربي على قانوني الأمازيغية ومجلس اللغات؟ // رشيد الراخا*


الساحة والحمار ... بقلم : ذ. نصر الله البوعيشي


لا أحِبُّك يا بنكيران // عبد الإلاه


ريحتك عطات // سليمان الريسوني


الشاف” رشيد .. وجه مشرق للشرطة المواطنة //عزيز لعويسي


في تيفلت.. وردة مغربية أخرى // عادل الزبيري


قراءة في مجموعة “لاعبة النرد” للقاصة المغربية خديجة عماري // د.موسى الحسيني


عصيان وشهداء في الخرطوم وأم درمان الخرطوم : مصطفى منيغ


ريــــم جـزائـــريــــة في شـــــبـاك قـصـــيـدة عـراقيـــــة شعـــر : حســــين حســــن التلســـــيـني


موراكوش Murakuc هو الاسم الأمازيغي للمغرب بقلم : ذ. مبارك بلقاسم


الدولة الديمقراطية بين السيادة والمواطنة بقلم : ذ . د زهير الخويلدي


سمو عاشق بقلم : سعيد لعريفي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيلال : وفاة المشمول برحمته الأستاذ :" حسن ايت منصور " بعد صراع مع المرض


أزيــلال : تعزية فى وفاة " سي لحسن الطالب " الموظف السابق بالمحكمة الإبتدائية ...


كلمة شكر على التعزية من عائلة السيد : " محمد أوحمي "رئيس جمعية الأعالي للصحافة

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

نداء للمحسنين وذوي القلوب الرحيمة من أجل مساعدة السيد رشيد غنيمي مريض بالقلب يقطن بتملالت قلعة السراغنة

 
البحث عن متغيب

البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية
 
أنشـطـة نقابية

أزيــلال : مع مناضلات ومناضلي الإتحاد المغربي للشغل بالمستشفى الإقليمي بخريبكة ضد تسلط الإدارة الصحية وتمييزها بين الموظفين


أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...

 
انشطة الجمعيات

بشرى للجمعيات الثقافية بجهة بني ملال خنيفرة البث في دعم مشاريع برسم السنة المالية 2018


دمنات / مواکبة و دعم التعاونیات وتقویة قدراتها التنظیمیة و التدبیریة موضوع دورة تكوينية لفائدة التعاونيات الفلاحية

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

محمد مرسي يُدفن سراً فجر اليوم الثلاثاء ..صلوات الغائب تتوالى بالعالم عليه


وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في المحكمة التفاصيل ...+ فيديو


القضاء الجزائري يأمر بحبس رئيس الحكومة السابق

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة