مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. او .azilal24.com@gmail.com / مدير الموقع : إديــر عنوش / سكرتير التحرير : هشام أحــرار         العكاز الطبي سبب “اختفاء” الحارس الأشهر للملك محمد السادس             ريكو: أنتظر دعوة هاري لمواجهته.. لقد انتهى زمانه وأنا الأفضل             الأعلام الجغرافية بالمغرب: ألأمازيغية نموذجا بقلم: محمد آيت بود             اَلْإِعْفَاءَاتُ: مُحَاوَلَةٌ لِلْفَهْمِ! بقلم : ذ صالح ايت خزانة             اتحاد أزيلال لكرة القدم ينهزم أمام مولودية العيون و يحافظ على مركزه بالترتيب العام و الحارس بوعبيد ي             أزيــلآل:زخات مطرية متفرقة و ناقص 04 درجات و01 درجة بداخل الإقليم             أكادير : الهزة التي ضربت أكادير ليست عنيفة لكن يمكن أن تكون هناك هزات قوية مفاجئة             أكاديمية بني ملال خنيفرة تستقبل ممثلي الجهة في كأس (ج) الدولي             الملك محمد السادس قضى بعض الليالي في الطائرة خلال جولته الافريقية.. شاهد داخل الطائرة             الفقيه بن صالح / أولاد عياد : “القاتل الصامت” ينهي حياة تلميذ             سمير الليل بكاء مؤثرلعثمان من بني ملال            حياة الشابة مريم من نواحي بني ملال في خطر : نداء إلى ذوي القلوب الرحيمة            الحكام فقدوا عقولهم وكادوا يهربوا من المسرح بسبب هذا المتسابق في برنامج المواهب البريطاني-مترجم            ياربي السلامة مسنة تعاني السرطان رماها ولدها ومراتو فالكوري ديال الغنم سنتين             أزيلال : الشحرورة إيمان بوطور فى أغنية allez venez milord            بنكيران والحمامة            
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

صور الشهر

 
صوت وصورة

سمير الليل بكاء مؤثرلعثمان من بني ملال


حياة الشابة مريم من نواحي بني ملال في خطر : نداء إلى ذوي القلوب الرحيمة


الحكام فقدوا عقولهم وكادوا يهربوا من المسرح بسبب هذا المتسابق في برنامج المواهب البريطاني-مترجم


ياربي السلامة مسنة تعاني السرطان رماها ولدها ومراتو فالكوري ديال الغنم سنتين


أزيلال : الشحرورة إيمان بوطور فى أغنية allez venez milord


هكذا استقبلت أقرباء القجع ، ابطال الكرة ؟؟ تبا لكم !!!


حفل الاستقبال الرسمي للملك محمد السادس بالقصر الرئاسي الغاني بأكرا


شفار شدوه كيشفر موالين طاكسيات في طنجة

 
وصفات الإستاذة شافية كمال

ما هو النقرس؟ الجاوت ، النقرس أو داء الملوك

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

اتحاد أزيلال لكرة القدم ينهزم أمام مولودية العيون و يحافظ على مركزه بالترتيب العام و الحارس بوعبيد ي


أكاديمية بني ملال خنيفرة تستقبل ممثلي الجهة في كأس (ج) الدولي


سان جيرمان يقسو على البرصا و يُمزق كبريائه برباعية

 
الجريــمة والعقاب

20 سنة سجنا نافذة لشاب “مزق” مؤخرة عشيقته بسكين في البيضاء


خطيـر..هذا مصير دركيين تلقوا رشاوى وتهاونوا في حراسة الحدود الجزائرية المغربية

 
كاريكاتير و صورة

بنكيران والحمامة
 
الأخبار المحلية

أزيــلآل:زخات مطرية متفرقة و ناقص 04 درجات و01 درجة بداخل الإقليم


ازيلال : المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة تخلد اليوم الوطني للسلامة الطرقية


أزيلال : هكذا استطاعت فرقة الصقور القبض على أكبر مروج للمخدرات .


دمنات الشرطة تفك لغز جريمة مبهمة تجمع بين الفساد و النصب والإحتيال والسرقة


ازيلال :+ صور / ساكنة انركي تفك الاعتصام بعد تلبية مطالبهم من طرف جميع المتدخلين

 
الوطنية

العكاز الطبي سبب “اختفاء” الحارس الأشهر للملك محمد السادس


ريكو: أنتظر دعوة هاري لمواجهته.. لقد انتهى زمانه وأنا الأفضل


أكادير : الهزة التي ضربت أكادير ليست عنيفة لكن يمكن أن تكون هناك هزات قوية مفاجئة


الملك محمد السادس قضى بعض الليالي في الطائرة خلال جولته الافريقية.. شاهد داخل الطائرة

 
الجهوية

الفقيه بن صالح / أولاد عياد : “القاتل الصامت” ينهي حياة تلميذ


أكاديمية بني ملال خنيفرة تحتضن ورشة مسار مشروع مدارس من أجل مساواة النوع الإجتماعي


في ذكرى رحيله.. 3 أسرار يجهلها المغاربة عن “المايسترو”

 
أدسنس
 
الحوادث

حادثة لاعبات كرة السلة تدفع المكتب المسير لتقديم استقالة جماعية وانتقادات لمجلس الجهة (صورة)


شاحنة تصدم خمس سيارات بشارع محمد السادس ببني ملال


مقتل شخص وإصابة 7 آخرين في حادثة سير مروعة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

البقاء للأجنس لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما ب...قيمهم (عبد القادر الهلالي)‎
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 شتنبر 2013 الساعة 19 : 20


 

انا أطبق (حكمة السلحفاة والضفدعة)

 

عبد القادر الهلالي

ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم (أو يغيروا ما بقيمهم)

1- إن الله لا يغير الناس ولكن يغير قيمهم، نتحدث هنا عن قيمة أساسية: القيمة الجنسية. الانسان لا يهتم بالأشياء إلا للقيمة التي يودعها في هذه الاشياء، التقييم عمل أساسي في حياة الانسان والقيمة الجنسية قيمة أساسية في عالم القيم الانسانية. لا غرابة ان نضع القيمة الجنسية والنفس البشرية في رتبة واحدة. نقول بالتعبير الشفوي : هذا الانسان لم يعد له "نفس" ونقصد لم تعد له رغبة جنسية (القيمة صفر في السوق هي الحاجة (الرغبة؟). كاد الشفوي وهو التعبير المباشر أن يشرح كلمة "النفس" بالرغبة الجنسية (الباه). الرجل الذي تتهمه المرأة بالبرود الجنسي هو رجل بلا نفس. رجل من غير رجولة. رجل درجة صفر (على مقياس الفحولة) وتقولون أن الباه هو حاجة تخص  الرجل وحده !  أقصد أن الرجل ينكر الرغبة الجنسية للمرأة حتى لا نقارن نفس المرأة بنفس الرجل (المرأة والنفس اذا التقيا كان أحدهما رجلا) . أي تغيير أو تطور يمر أولا بتقييم الانسان لنفسه من منظور جنوسي.

ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا  قيمهم وأولها القيمة الجنسية (الجنوسية).

البقاء للأجنس

2- الأجنس صيغة تفضيل، التفضيل هنا على مستوى الجنوسة (النوع) وهذا  يحدد على مستوىين مركبين الواحد على الثاني:

 يمكن تقديم التنوع الجنسي كاختيارات على مفترق طرق، اذا واصلت الطريق لا يمكنك الرجوع الى الوراء، وكأنك توافق  على خارطة الطريق ، وكأنك توقع بطريقة الالغاء على اختيارات محدودة

. ( choix par élimination) الاختيارات الباقية هي الاختيارات المتاحة، اذا تجاوزت نقطة ما لا يمكنك الرجوع الى الوراء ويصبح عدد الاختيارات اللاحقة ينقص أكثر فأكثر حتى نصل الى النقطة التي تؤدي الى طريق لا مناص منه . الاختيارات المحدودة لا تتعارض نظريا مع الحرية المطلقة اذا مددنا نقطة الانطلاق الى مسافة لانهائية. 3

3- نظرية كيرthéorie queer

أمنا على ان التاريخ مجال مفتوح من جهة اليمين(البداية) ومحدود من جهة اليسار(النهاية). نهاية التاريخ. نظرية كير هي نهاية الجنس. القيم الاجتماعية على مستوى الجنس تحدد الفرد على مستوى  مصفوفة من الصفات التي قررها المجتمع،  ان هذه النظرية تميز النوع والجنس بالنسبة لقيم اجتماعية تفرض السلوكيات الجنسية، الترتيب تدخل فيه اعتبارات تحدد ما يتماشى مع النظام المطلوب ومع السلوك الذي نقدمه كسلوك طبيعي.

نلخص هذه الفلسفة المسهبة في جملة : إن النوع هو التعبير عن التنوع الذي يسمح به الوسط الاجتماعي والثقافي .

 هذه النظرية تعارض المنحى الذي فرضته اختيارات سابقة، كانت كافية لوضع نظام محدد[1]نظام ثنائي ذكر/أنثى، بعد التخلي عن كل الثنائيات التي ورثناها عن ديكارت، والنزعة المركزية التي ترجع الى نزوع نابوليون،  النظام التاريخي، بالمعنى الذي شرحناه، يسمح بالتنوع الجنسي ثم إن هذه

النظرية تحيلنا إلى نموذج/ اختيار متحيز،  نسميه الاختيار الطبيعي و نفرض على أحد الجنيسين أن يقبل جنوسته، ثم أن يقبل" الجنيس ألآخر"  المهيأ اجتماعيا وثقافيا ليكون "الوليف الطبيعي".

المرأة رجل غير عادي، لا أحد يعترض، المشكلة ليست في المنطق الذي نحدد به هذا رجل وهذه امرأة  بل المنطق الذي نقبل به الأشياء "العادية" ونهمل الأشياء "غير العادية" .نحن هنا نتحدث على مستوى القيم  كيف أصبحت القيم الجنوسية قيما عادية[2] نقبلها من غير جدال؟ الفلسفة النسوية تسألنا جميعا: من قال أن المرأة مشكلة نسوية؟

الهوكونكيلوس الجنسي: Homunculus sexuel

4- الذي يحكم المدينة حقا هو العقائد والطقوس التربوية، المدارس والسجون وساحات الإعدام لها جغرافية بحدود وتضاريس تربوية.

الهومونكيلوس الجسدي هو أيضا ثقافة الإنسان (الرجل) homunculus [[3]جغرافية بحدود وتضاريس تربوية، يرسم لنا حدود وتضاريس الجسد كما تحددها الجغرافية الثقافية ترسم للجسد


صورة مركبة، صورة فوق صورة، جسد عاري متمدد فوق جسد آخر،          

 ثقافة الإنسان الخالصة (جنوسة درجة صفر ) هومونكيلوس أيضا  Homunculus ولكن بجسد واحد . لابد أن يرجع جسد الإنسان إلى الجسد الأم (أو الجسد الأصلي) لنتخلص من الشوائب

الذكورية التي شوهت جسد الإنسان في حضارة الرجل.

Homunculus ou petit homme

 

 الأجنس ليس هو الأنثى

5- الأجنس هو المطلوب، البقاء للأجنس. الأجنس هو الذي يتمثل جنوسته كتوافق نسبي (كذا نسبة من الانوثة مع كذا نسبة من الذكورة). اختر ما يناسبك من القيم الجنوسية. التنشئة الاجتماعية ليست قَدَراً ولكنها الاختيار الذي تحقق فيه شخصيتك وذاتك بشكل أفضل. 

بدأت أتقمص بعض قيم الأنوثة التي لم أجدها في موسوعة القيم الرجولية التي نشأت عليها، أليست جنة الرجل تحت قدم امرأة؟

التذكيروالتأنيث كما قلت دائما تمرين في التنشئة الاجتماعية وليس هوية بيولوجية خالصة، بعض القيم الأنثوية غير المرغوب فيها لا أسمح لها أن تتسلل إلى سلوكي الذي أريده ارتقاء (البقاء للأحسن) وليس مسخا سلبيا من حالة إلى حالة أخرى، ايجابية أنا  لست (نسخا) مسخا نسويا خالصا.

تجدونني أحتفظ ببعض القيم الرجولية أو على الأصح لا أتقمص كل القيم النثوية: المنحني الذي يمثل قيمة المرأة على خط الزمن يتبع خطا مكافئ parabolique، القيمة تساير خط الزمن عكسيا الى أن تصل الى السن الذي تصل فيه هذه القيمة الى الحد الادنى، في هندسة القيم النسوية(هل هي هندسة أصلية، أساسية   fondamentale أم هندسة تطبيقية مثل هندسة أقليدس التي لا تعدو أن تكون تعديلا بل تشويها للفضاء une déformation de l’espace  من أجل ترويضه ليستجيب لحاجة المهندس او التقني (تأكدوا دائما أن الهندسة الفكرية تستجيب لحاجة الفضاء الذي يسيطر عليه الاقوى تقنيا (عند التقنية البدائية كانت عضلات التقنية التي تسمح بالغلبة. ا--لذي يستسلم هو الذي يَتَحَمَّل أكثر ويتعب أقل. الذي يسيطر يأخذ أكبر قسط من الطاقة المتاحة ولكن الذي يبقى هو من يطور التقنية الاقتصادية. السلحفاة سبقت الأرنب ودفنته أيضا (بعد أن استفاقت من سباتها الشتوي الطويل).

 حالة بدائية من عصر الانتباه الجليدي

6- أتصور أن ما حدث هو أن الإنسان المؤنث يَعْقِلُ الآن بمخ كان في حالة سبات شتوي (الإسبات الثقافيhibernation intellectuelle  ) قرونا عديدة قبل الآن ...

 وإذا كان "أهل الكهف" [[iv]] يتقلبون على جنوبهم، ها هي المرأة اليوم، بعد إسبات ثقافي طويل  تخرج في زمن آخر، كما خرج أصحاب الرقيم (من إسبات حسي) في عصر الملك دقيانوس..   

الأنثى تخرج من سباتها الشتوي

7- حالة بدائية من عصر الانتباه الجليدي: أتصور أن ما حدث هو أن الإنسان المؤنث يَعْقِلُ الآن بمخ كان في حالة سبات شتوي (الإسبات الثقافيhibernation)  قرونا عديدة قبل الآن ...

 وإذا كان "أهل الكهف" يتقلبون على جنوبهم، ها هي المرأة اليوم ، بعد إسبات ثقافي طويل  تخرج في زمن آخر، كما خرج أصحاب الرقيم (من إسبات حسي) في عصر الملك دقيانوس...

8-  هذا السبات الشتوي  الذي مللتم من كثرة ما تكلمت  عنه تقنية طبيعية لاقتصاد الطاقة، تكلمت عنه من قبل كتقنية على المستوى الرمزي (الثقافة). الاٍسبات الثقافي، الاٍسبات الثقافي يحمي الرموز ويرتاح الجسد أيضا ،

10- السبات الشتوي خطة طبيعية تطبقها الكائنات الضعيفة من حيث القدرة على التأقلم مع التغيرات السريعة، هذه الكائنات يصنفها البيولوجيون هكذا: الحرارة الداخلية غير ثابتة. نقطة ضعف على مستوى سرعة الاشتغال(ميكانيكا الحركية الحرارية thermodynamique (  أو قل أن الحيوانات التي لا تملك ما تقاوم به برودة الوسط، إما أن تموت وإما أن تنام في فصل الشتاء، الموت ظاهرة صيفية(سكتة حيوية) والنوم ظاهرة شتوية(حياة بطيئة) السبات الشتوي هو خطة دفاعية تمكن الحيوان أن يرجع الى الخطوط الدفاعية الخلفية ليقتصد الإمكانيات التي يتوفر عليها لوقت الحاجة (حكمة النملة والصرصار). السبات الشتوي خطة اقتصادية بامتياز : اقتصاد الطاقة واقتصاد الزمن: الاقتصاد هو تدبير الندرة، عمر الحيوان سلعة محدودة ونادرة لان قوانين الحركية الحرارية تجعل عمر أية آلة تستهلك الطاقة عمرا محدودا تطبيقا للمبدأ الثاني(قانون كارنو)، السبات الشتوي: استهلاك الطاقة أقل يساوي عمرا أطول.

نموذج الضفدعة التي لا تعرف أنها تُسْلَقُ في الماء

9- كما سبق نموذج السبات الشتوي يجعلنا في وضعية جيدة عندما لا نكون مؤهلين لمسايرة وضعية خارجية غير مناسبة، عندما لا نستطيع أن نغير ما بنا ...الله لا يغير الوضعية . يمهل ولا يهمل. 

 (Le syndrome de la grenouille bouillie) هذا النموذج الذي يقدمهOlivier   Clerc

 اوليفيه كليرك بعتمد على هذه التجربة:

إذا أدخلنا ضفدعة في اناء ماء بارد، ثم بدأنا في تسخين الماء تدريجيا، الضفدعة ستستعذب الدفء وتتراخى ولا تحس بخطر ارتفاع درجة الحرارة (التدريجي) إلا عندما تكون عضلاتها قد نال منها الارتخاء، هذه العضلات لن تنفعها اذن عندما تدرك ان عليها ان تنجو بنفسها من موت محقق.

كليرك يقارن هذه الوضعية بوضعية ثانية: نسخن الماء لدرجة عالية ثم نلقي بالضفدعة داخل الاناء دفعة واحدة، الضفدعة التي تحس بخطر الحرارة سوف تقفز بكل ما تملك من قوة في عضلاتها خارج الاناء

البقاء للضفدعة التي تشعر بالخطر

 

الدرس هنا أو بلغة كليرك الفرنسية[v] هو الآتي:

عندما تقبل الضفدعة التغيير فهي تتصرف تصرفا مختلفا عن التصرف الطبيعي (الانتباه الى الخطر) هذا تغير سلبي في السلوك . النتيجة سلبية: موت الضفدعة بسبب تغير قاتل. سلوك الحيوان قد يتغير الى سلوك قاتل. الانتحار.  

الله بقتل الضفدعة بأن يغير سلوكها الى سلوك انتحاري غير طبيعي، عدم الاهتمام بالخطر(الشعور  بالامان، لا يهم انه احساس خادع) لا يغير الله ما بالضفدعة (غريزة الحياة كما زرعها الله في الناسوت) حتى يسخن الماء بالتدريج. التغير التدريجي قد يقتل كما التغير السريع قد يمد حبل النجاة إن هربا من الخطر بواسطة العضلات المتوترة كما ينبغي (القفز العلوي) أو بواسطة الالياف العصبية المخدرة كما ينبغي ايضا (الانبطاح الافقي)

 

10- أنا(النسوية) أطبق حكمة السلحفاة (أفيق في الوقت المناسب)  و حكمة الضفدعة(أهرب في الوقت المناسب).

آلة التفكير (أتكلم دائما بنون النسوة) عندي مازالت في حالة جيدة، هي التي توجهني الآن توجيها أثق فيه، التوجيه الجيد هو: خطط أمرك قبل أن تشتغل، وإذا خططت فليكن ذلك على المدى القصير، الذي هو ما بقي في عمرك. كم بقي من عمري؟ لا تنسوا انني رجل، لست أنا الذي سأخفي عنكم عشرين سنة على الأقل في دولاب الملابس الداخلية،  هذه من القيم النسوية التي لم اتمسخ بها قبل أن أموت.

خاتمة ولا علاقة

11- "من كان بلا خطيئة فليرمها بحجر"...  وتقال عندما يقسو احد على متهم(ة)، كما قالها المسيح عندما طلبوا منه أن يوافق على رجم امرأة (المرأة تُرْجَمُ أحسن)  بشبهة الزنا، طبعا لم يجرأ أحد من الذين كانوا متحمسين لتنفيذ الحكم (كلهم كانوا رجال)، لم يرمها احد لأن أحدا منهم لم يكن واثقا أنه بريء تماما من الخطيئة.

كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون " حديث ضعيف من حيث قوة الراوي أما أول الحديث فمعلوم بالضرورة؛ إذ لا معصوم إلا من عصمه الله تعالى؛ أما معنى هذه القولة فهو ثابت في الدين؛ ولا يعني ذلك عدم صحة المعنى وقد جاء في الأحاديث الأخرى ما يدل على فضل التوبة، ومحبة الله تعالى للتائبين...ولمن لا يرمون الحجر   

عبد القادر الهلالي

hilali@gmail.com



 

 

 



1128

0






 

 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

www.azilal24.com@gmail.com

أو

العنوان الجديد

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



هل تخلت واشنطن عن تدعيم مقترح الحكم الذاتي باتجاه الاستفتاء ؟. بقلم :سعيد الوجاني

مهرجان سوق السبت أولاد النمة في دورته الثانية تحت شعار التنوع الثقافي في خدمة الجهوية المتقدمة من 5

فتوى قتل المرتد عنوان الردة الفكرية والثقافية . بقلم:سعيد لكحل

حتى لا يخبو الأمل بقلم ذ .احمد عصيد

نجاة أستاذة في جماعة ترناتة من محاولة اغتصاب والجاني يتابع أمام المحكمة في حالة اعتقال

وزارة العدل تنصف موتى و احياء جماعة ابزو بازيلال و توثق زواجهم.

متاعب البحت عن زوجتي (2)‎ بقلم : لحسن كوجل

الدكان المغربي... صندوق العجب بقلم الأستاذ مبارك راشعيب

الغول والمغول والهاتف المحمول بقلم : ذ.عبد الغني علوشي

نيابة التعليم : حفل محتشم وجوائز محتشمة

البقاء للأجنس لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما ب...قيمهم (عبد القادر الهلالي)‎





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الأعلام الجغرافية بالمغرب: ألأمازيغية نموذجا بقلم: محمد آيت بود


اَلْإِعْفَاءَاتُ: مُحَاوَلَةٌ لِلْفَهْمِ! بقلم : ذ صالح ايت خزانة


*** همسات 9 *** بقلم : منال الحزام


صاحب الكابوس بقلم ذ : محمد بنعزيز


من ذكريات السبعينات بازيلال الغالية. .. بواسطة ذ محمد همشـــة


حكومة منسجمة.. ولكن ضد رئيس الحكومة بقلم : عبد النبي أبوالعرب


محاربة “الخوانجية” ومساندة “البانضية” بقلم : أمل الهواري


عندما يخشى الرجال الضوء بقلم الشاعرة سمرا ساي


الشذوذ واللواط في تاريخ خلفاء الامويين والعباسيين بواسطة : ذ.محمود جمال


طقوس وعادات أهل "ابزو" باقليم ازيلال بقلم الأستاذ الكبير : .مصطفـى فرحات

 
أخبار دوليــة

استياء إسرائيلى من تعرى زوجة نتنياهو أمام ترامب


أنباء عن اغتيال أخ الزعيم الكوري الشمالي "بإبر مسمومة" في ماليزيا

 
انشطة الجمعيات

بيان من نقابات وجمعيات مهنية تعليمية تندد فيه بقرار طرد رجال التعليم بسبب انتمائهم للعدل والإحسان


CMDH - بيان حول الإعفاءات التي طالت كوادر بجماعة العدل والإحسان‎


التجمع العالمي الأمازيغي المغرب بيان ضد طغيان السلطة ومن أجل الحكم الذاتي بالمغرب

 
التعازي والوفيات

تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته والد الأستاذ : سعيد الساقية مدير بالثانوية التأهيلية أيت بوك


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمولة بعفو الله : عبد الصمد التوامــي

 
إعلان
 
موقع صديق
تادلة أزيلال
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

 

 

 شركة وصلة