مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         إلغاء الرباط من برنامج تدشين “التيجيفي” وماكرون يحل بطنجة لساعات معدودة             *جبهة القوى الديمقراطية تواصل إنجاز مبادراتها السياسية وتعتبر 2019 سنة للتنظيم بامتياز.             عامل إقليم أزيلال يتفقد الحملة الطبية لإزاحة “الجلالة             ضريبة جديدة تفرضها حكومة العثماني !!! أداء 1000 درهم على من يبرم عقدا بالبيع !!             ملاعب القرب والقاعات المغطاة أصبحت مجانية             ولد من جديد..سقوط مريع لطفل من الطابق الثالث!(فيديو)             صادم:لص يكبل خادمة ويغتصبها داخل فيلا أستاذة جامعية، والتحقيق يكشف عن معطيات خطيرة             للراغبين في زيارة فرنسا.. إجراءات جديدة للحصول على «الفيزا»             أزيــلال/تفيرت : بعد استقالة ّ ذ." خلا السعيدى " من رآسة الجماعة ، تم انتخاب "مصطفى أكوماي " خلفا له             دعوة لفهم عاقل للأمازيغية بقلم: لحسن أمقران             مؤثر.. لحظة لقاء مغربية بوالدتها بعد 13 سنة من الفراق            يوسف الزروالي نقد عائلة كانوا تايموتو بالجوع في جبال ازيلال ووبنى ليهوم دار كبيرة            اهنين " ، ينتفض في وجه وزير التربية والتعليم بسبب إقصاء الإقليم من نواة جامعية            إقصاء إقليم أزيلال من إنشاء نواة جامعية والوزير أمزازي يتدارك الخطأ ويرد على ممثلي الإقليم            موقـــف رجـــولي من مدينة تطوان .. شاب يطارد لص حاول سرقة سيارة            من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

مؤثر.. لحظة لقاء مغربية بوالدتها بعد 13 سنة من الفراق


يوسف الزروالي نقد عائلة كانوا تايموتو بالجوع في جبال ازيلال ووبنى ليهوم دار كبيرة


اهنين " ، ينتفض في وجه وزير التربية والتعليم بسبب إقصاء الإقليم من نواة جامعية


إقصاء إقليم أزيلال من إنشاء نواة جامعية والوزير أمزازي يتدارك الخطأ ويرد على ممثلي الإقليم


موقـــف رجـــولي من مدينة تطوان .. شاب يطارد لص حاول سرقة سيارة


الداودي يأمر برلمانيا بالسكوت بعد أن اتهم الحكومة بالتخبط والفشل

 
كاريكاتير و صورة

من قتل الصحفي السعودي خاشقجي
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

فيديو :أمل تيزنيت يتعثر بميدانه أمام رجاء أزيلال

 
الجريــمة والعقاب

أب يغتصب زوجة ابنه ويستدرجها ليلا لمضاجعتها

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

عامل إقليم أزيلال يتفقد الحملة الطبية لإزاحة “الجلالة


أزيــلال/تفيرت : بعد استقالة ّ ذ." خلا السعيدى " من رآسة الجماعة ، تم انتخاب "مصطفى أكوماي " خلفا له


دمنات/ تتويج المتخرجات من مركز التربية والتكوين بامليل بدبلومات مهنية

 
الجهوية

بني ملال: الدرك الملكي مستعينا بكلاب مدربة يحجز كمية مهمة من المخدرات مخبئة تحت الأرض


بني ملال / اغبالة : ثانوية "سيدي عمرو وحلي " تتمرد على الحكومة و تُبقي على التوقيت المعمول به سابقاً


Plan d’action à moyen terme (2019/2021) : quelles perspectives

 
الوطنية

إلغاء الرباط من برنامج تدشين “التيجيفي” وماكرون يحل بطنجة لساعات معدودة


ضريبة جديدة تفرضها حكومة العثماني !!! أداء 1000 درهم على من يبرم عقدا بالبيع !!


ملاعب القرب والقاعات المغطاة أصبحت مجانية


صادم:لص يكبل خادمة ويغتصبها داخل فيلا أستاذة جامعية، والتحقيق يكشف عن معطيات خطيرة


للراغبين في زيارة فرنسا.. إجراءات جديدة للحصول على «الفيزا»

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الرد الكاسر على مُبرري الرذيلة والمناكر بقلم: محمد البودالي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 غشت 2016 الساعة 35 : 03


الرد الكاسر على مُبرري الرذيلة والمناكر

 

بقلم: محمد البودالي

 

في إطار الاستعمال التجاري لمبدأ “أنصر أخاك ظالما أو مظلوما”، خرج عدد من “شيوخ” السلفية، لمناصرة عمر بنحماد، وفاطمة النجار، بطلي فضيحة “الزواج العرفي”، بوقاحة منقطعة النظير، وقلة حياء.

 

والمتتبع لما نشره هؤلاء، سيصاب بصدمة كبرى، لا لشيء، إلا لأن هؤلاء “الشيوخ” لجؤوا إلى تقديس بنحماد والنجار، ووصفهم بـ”المقربين”، مثلما ورد في خرجة غريبة مضللة للشيخ أحمد الريسوني، قيادي الحركة، وهذا مصطلح ورد في القرآن الكريم، وكان الله تعالى يقصد به نخبة من الصالحين، لكن وبعد 1400 سنة، سيستغله هؤلاء لتبرير فضائحهم وخروجهم عن الطريق الصحيح.

 

ومن أبرز الأسماء التي خرجت للدفاع عن الفضيحة والتقليل من خطورتها ومحاولة النصب على ذكاء المغاربة وجعلهم يبتلعون ما جرى بدون ردة فعل، هناك حماد القباج، وامحمد الهيلالي، وعصام الرجواني، وحسن الكتاني، وآخرون.

 

وقد شن هؤلاء هجوما شرسا على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتبريرات واهية، لتهريب النقاش وتحوير الحقيقة، ومحاولة طمس الجدل الكبير الذي خلفته هذه الفضيحة المدوية.

 

والواقع أن هذا الجهاز الأمني الوطني يستحق كل الشكر والتقدير والتنويه، لما قام به من جهد لكشف حقيقة هذه الفئة المحتكرة للحديث باسم الاسلام وهي بعيدة عنه (في تطبيق تعاليمه) بعد السماء عن الأرض.

 

ولولا الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، لما عرف كثير من المغاربة أن شيوخ السلفية، وقياديي وأعضاء الجماعات الإسلامية، مثل جماعة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، هم جميعا مثلهم مثل باقي البشر، قد يخطئون وقد يصيبون، بل قد يرتكبون زلات وفضائح أكبر، يستحي الآخرون منها.

 

فقد اعتبر الشيخ السلفي حماد القباج أن عمر بن حماد وفاطمة النجار “ثبت فضلهما بما راكماه من مجهودات في مجالات الدعوة إلى الله والإصلاح في مجالات الثقافة والفكر والتربية والسياسة”.

 

وفي ما يدل على اقتناع هذا الشيخ بقدسية هذين الشخصين ووجودهما في منأى عن المحاسبة الشرعية، اعتبر أنه “من العار أن تتم معاملتهما بهذا الشكل الساقط المتخلف”، متناسيا أن القانون فوق الجميع، بحديث نبوي متفق عليه،، فـ”عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ، فَقَالُوا وَمَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلَّا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ.. ثُمَّ قَامَ فخَْطَبَ ثُمَّ قَالَ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا)).

 

انتهى كلام رسول الله، وبقيت العبرة لمن يعتبر، فهل فاطمة النجار أفضل شأوا وقدرا من أهل البيت؟

 

وهل عمر بنحماد أكثر تقوى من عمر ابن الخطاب، الذي طبق شرع الله على ابنه ولم يرحمه؟ ولم يقل إنه ابن عمر أو أنه أخطأ وسيتوب، أو أن له فضلا أو أو…

 

الأكثر من ذلك، فقد ترك هذا الشيخ الفضيحة الرئيسية، وذهب إلى أمور ثانوية، من قبيل استنكار المراقبة الأمنية والتدخل، متناسيا أن الفضيحة أكبر من أن تلهي أحدا بمثل هذه الترهات الفارغة. فالمغاربة لا يهمهم ما إذا كان التدخل البوليسي مقصودا أم روتينيا، ولكن الذين يعرفونه، هو أن بنحماد والنجار اعترفا بفضيحتهما، وأن الجماعة قررت تعليق عضويتهما، وأن أمرهما قد انفضح، وأنهما يقولان ما لا يفعلان، وأنهما ينصحان الناس بالبر، وينسون أنفسهم، كما قال تعالى في كتابه الحكيم.

 

والغريب أن الشيوخ المدافعون عن الرذيلة عوض الفضيلة، يعترفون بعظمة ألسنتهم بتورط بنحماد والنجار في فضيحة أخلاقية، بحيث قال الشيخ السلفي أنهما “أخطآ باستباحة نوع من التواصل غير المشروع”، في إشارة إلى تواجد القياديين بحركة الإصلاح والتوحيد داخل سيارة بشاطئ المنصورية.

 

الشيخ حسن الكتاني، السلفي يا حسرة، من جهته، لم يبخل على متابعي صفحته الفايسبوكية بشهادة الزور، والحكم على بنحماد والنجار من خلال الظاهر من حالهما، بحيث اعتبر أن “الشيخ عمر بن حماد عالم فاضل نعرفه معرفة جيدة وسافرنا سوية والتقينا مرارا، واﻷستاذة فاطمة النجار سمعنا عنها وسمعنا بعض محاضراتها وﻻ نعلم عنها إﻻ الخير”، وأن “اتهامهما بالفاحشة هو قذف في العرض وباطل من القول”.

 

وبهذه التدوينة، يكون الشيخ الكتاني قد أغمض عينيه عن حقيقة إقرارهما بالفضيحة، ورمزية ومدلول تعليق عضويتيهما في الجماعة.

 

وقد كان خيرا للكتاني أن يصمت، على الأقل، عوض أن يجند قلمه و”فلسفته” للدفاع عن الفاحشة والمنكر.

 

أما المسمى امحمد الهلالي، القيادي في حركة التوحيد والإصلاح، فلم يطرف له جفن وهو يبرر الزنا والفساد، إذ قال “الزواج بعقد شفوي غير مكتوب، غير مجرم قانونيا”.

 

وهذا كذب وبهتان، وتحريض لجميع الشباب المغاربة على الوقوع في المحرمات، وهذا سيحاسب عليه أمام خالقه.

 

بل الأكثر من ذلك أن الهلالي اعتبر أن “بن حماد والنجار فوق الشبهات وهما أشرف من الشرف”.

 

من جهته، كتب عصام الرجواني، عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، في تدوينة فايسبوكية، أن “الأمر يتعلق بمشروع زواج ظل معلقا لأكثر من 5 أشهر بسبب رفض شديد من قبل أسرتي مولاي عمر والأخت فاطمة، لاعتبارات عديدة”.

 

ولم يقل لنا الرجواني هل كان على علم بهذا الخبر طيلة هذه الشهور، أم أن هذا التبرير الواهي تم الترويج له بعد انفجار الفضيحة، وبعد وقوع ما وقع، علما أن الشيخي، زعيم الجماعة، نفى يوم أمس في تصريح له، أن يكون له أي علم بخبر الزواج العرفي، ما يدل على أن أحد أبرز أركان الزواج، وهو الإشهار، غير متوفر في الحالة، لذلك فإن زواجهما وإن وجدا تبريرات له، يبقى باطلا عند إجماع شيوخ الإسلام.

 

خلاصة قولنا للجماعات المتاجرة بالدين الإسلامي، هي أن الحق يعلو ولا يعلى عليه، ولا بد للمخادع من يوم لينفضح.

 

اعتذروا للمغاربة على الأقل، واعترفوا بأنكم مجرد بشر قد تخطئون، ولستم ضامنين سفينة النجاة، وابتعدوا عن الاختباء وراء ستار الدين، والكذب على الله ورسوله… وبعدها مارسوا السياسة كما يحلو لكم، ولكم علينا كل التقدير والاحترام، والمساواة مع باقي الأحزاب.

 

مارسوا السياسة كما شئتم، إلا استغلال الدين في السياسة.. أم أن “فيزا” الجنة، أصبح لزاما الحصول عليها من حزب أو جماعة؟

 



1178

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

بيان حقيقــة من رئيس جماعة حد بوموسى

السيد حسن أتغلياست الحنصالي يرد على اسئلة القراء

دراسة ميدانية حول تشغيل الأطفال بآسفي

ميلاد الأمية الأمازيغية بقلم : ذ. رمضان مصباح الإدريسي

التسامح نصف السعادة بقلم الطالب بغوس لحسن

كيف عاش معتوب لونيس؟؟ قراءة في كتاب المتمرد بقلم : ذ.أحمد أيت أقديم

المكتب الوطني للكهرباء بافورار يهب حواسيب لتلاميذ م.م لعوينة ببني عياط.

مقـام و ذكرى وحـدت بقلم : محمد علي أنور الرﮔـيبي

هكذا تحدث ...بقلم .ذ. عبدالقادر الهلالي‎

الرد الكاسر على مُبرري الرذيلة والمناكر بقلم: محمد البودالي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

دعوة لفهم عاقل للأمازيغية بقلم: لحسن أمقران


خرافات وأساطير جمّدت المغرب // ذ. رشيد نيـني


ساعة الحسم . // ذ. محمد همشة


الإرهاب الحكومي أداة تقدم السياسة الخارجية بقلم: هدى مرشدي*


ذكراك هنا تتجدد مع كل ربيع. // عصام صولجاني


رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب حول عروبة (البربر) لكاتبه سعيد الدارودي. // ذ. عبد الله نعتي


مُناضل رَقمي!! // الطّيّب آيت أباه


البعد الاجتماعي في المسألة الدينية // د زهير الخويلدي


القصة القصيرة جدا 1 - قراءة في (ليالي الأعشى) ذ. الكبير الداديسي


من نحن ؟ بقلم : ياسين أحجام


الإسكافي قروي والساعة حنظلة، من مغرب يسير بسرعتين إلى آخر يسير بساعتين // الحبيب عكي


رفقا بالمتقاعدين.. // اسماعيل الحلوتي

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

*جبهة القوى الديمقراطية تواصل إنجاز مبادراتها السياسية وتعتبر 2019 سنة للتنظيم بامتياز.


بني ملال :حزب الاصالة والمعاصرة ينطم لقاءا تواصليا بجماعة اغبالة

 
أنشـطـة نقابية

الصحة وتدعو إلى خوض إضراب وطني يوم الجمعة 26 أكتوبر 2018 في جميع الأقسام والمصالح

 
انشطة الجمعيات

قافلة طبية متخصصة في طب العيون لفائدة ساكنة جهة بني ملال خنيفرة


انتخاب السعيد بنار رئيسا بالاجماع لجمعية التراث الأصيل للفنون الشعبية بدمنات

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته ، والدة اخواننا " باتو "...


أزيـــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته ، والدة إخواننا :" آل العبدي " ...

 
أخبار دوليــة

ولد من جديد..سقوط مريع لطفل من الطابق الثالث!(فيديو)


مغربية بالإمارات تقتل عشيقها المغربي وتقدّمه وجبة لباكستانيين


اختطاف الأمين العام لـ”مؤسسة مؤمنون بلا حدود” وتعذيبه بشكل وحشي

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة