مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         مواطنون يحتجزون قائد ومقدم لأزيد من 8 ساعات ووزارة الداخلية تدخل على الخط             " مخزني "يسطو على صيدلية تزامنا مع صلاة الجمعة وهذا ما وقع             نشرة خاصة: هذه هي الأقاليم التي ستعرف أمطارا عاصفية وثلوج نهاية الأسبوع من بينهم أزيلال وبني ملال ..             فتاتان تتزعمان أفراد عصابة بدمنات للنصب والاحتيال وتزويج القاصرات             وزيرة إسرائيلية: إن الجزائريين والمغاربة والتونسيين حمقى ويستحقون الموت             وزارة الداخلية تدقق في فواتير العمال والولاة             بين السلطة وإكراهاتها والحرية وانزلاقاتها // محمد ميركو             تفاصيل مثيرة عن الشاب الذي حاول السطو على وكالة بنكية بطنجة (فيديو)             Sensibilisation sur la lutte contre la traite des êtres humains             حركيون يتبادلون الاتهامات بـ “نهب المال”             محالة شفار سرقة بنك بطنجة             سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال             الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية            خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك            أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة             شاب يحاول الإنتحار من فوق منزل أسرته بتزنيت بعد قرار السلطات إفراغه            عويطة يهاجم الصحافة: غادي نتابعكم هددتوني إما نعطيكم الفلوس أو تنشرو الفيديو             تساقطات ثلجية مهمة يعرفها الحزام الجبلي باقليم بني ملال            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

محالة شفار سرقة بنك بطنجة


سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال


الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية


خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك


أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة


شاب يحاول الإنتحار من فوق منزل أسرته بتزنيت بعد قرار السلطات إفراغه


عويطة يهاجم الصحافة: غادي نتابعكم هددتوني إما نعطيكم الفلوس أو تنشرو الفيديو


تساقطات ثلجية مهمة يعرفها الحزام الجبلي باقليم بني ملال


ازيلال/ مياه الامطار تغرق حي الفرح


والد يعيد عويطة يقرر الصلح مع البطل العالمي بعد الاتهامات المتبادلة

 
كاريكاتير و صورة

الوزير يشرح
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 
تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

تهنئة : زواج مبروك للأخ : فيصل علام والمصونة حسناء أتبوط

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

دمنات / نجاح باهر للدوري الوطني 12 للكرة الحديدية بحضور عامل الاقليم

 
الجريــمة والعقاب

تفاصيل مثيرة عن الشاب الذي حاول السطو على وكالة بنكية بطنجة (فيديو)


تفاصيل العثور على قيادية بـ’البيجيدي’ ميتة بصعقة كهربائية كانت برفقة عشيقها

 
الحوادث

ازيلال/ حادثة سير مميتة بين صاحب دراجة نارية وسيارة أجرة كبيرة قرب المركب التجاري

 
الأخبار المحلية

فتاتان تتزعمان أفراد عصابة بدمنات للنصب والاحتيال وتزويج القاصرات


البام يعلن ترشيح" نور الدين السبع " لمقعد الجهة بمجلس المستشارين .... وترشح العسالي يحرج أطراف أخرى


أزيــلال : حملة شرسة على أصحاب الدراجات النارية

 
الجهوية

Sensibilisation sur la lutte contre la traite des êtres humains


بنى ملال : استقالة المدير الجهوي السيد :" احمد الدهو " من منصبه لهذا السبب ...


برلمانيون يستفيدون من دورات التكوين المستمر بجهة بني ملال خنيفرة

 
الوطنية

مواطنون يحتجزون قائد ومقدم لأزيد من 8 ساعات ووزارة الداخلية تدخل على الخط


" مخزني "يسطو على صيدلية تزامنا مع صلاة الجمعة وهذا ما وقع


نشرة خاصة: هذه هي الأقاليم التي ستعرف أمطارا عاصفية وثلوج نهاية الأسبوع من بينهم أزيلال وبني ملال ..


وزارة الداخلية تدقق في فواتير العمال والولاة


حركيون يتبادلون الاتهامات بـ “نهب المال”

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
ثقافة عامة
 
 

من هم هؤلاء الزعماء ؟ الذين أفرزتهم مسيرة… الحمير… كتبها : ذ. محمد علي أنور الرڰــيبي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 أكتوبر 2013 الساعة 39 : 16


منبر صوت الصمت

 

من هم هؤلاء الزعماء ؟

الذين أفرزتهم مسيرة الحمير

 ذ. محمد علي أنور الرڰــيبي


 

حينما نقول من هم هؤلاء ؟

      يطرح السؤال بعلامة استفهام طويلة وعريضة ، وقوس مفتوح على مصراعيه ، لأن هؤلاء كثر ، داخ الشعب في رصدهم ومعرفة مبتغاهم ، وتاه في متاهات القيل والقال ، وعز السؤال المعلق ، وتفاهة الجواب المنمق ، والبحت المضني عن الحقيقة الضائعة ، وانعدام المسؤولية ، وإعادة طرح السؤال :

   من المسؤول عن إ خفاقات الساسة والسياسيين ،  وضبابية السياسة في هذا البلد ؟

   حكومات تعاقبت على الحكم مند ربع قرن من الاستقلال ، وحكمت البلاد باسم الشعب ، غير أن الشعب براء منها .

          مطبخ الدولة السياسي قدم للشعب وصفات حكومية ، لكل فصل من الفصول السياسية للتاريخ المتداول. (الحكومات الضبابية الدستورية ، الحكومات الخريفية الذابلة ، وحكومات ربيعية قاحلة ، توجت بزعامات ، وقادة أحزاب سياسية بعقول حمير).

      تعيش البلاد الصقيع السياسي ، ويعيش الشعب الجمود والركود نتاج سياسة أودعت طموحاته ، ومتمنياته في المستقبل ، بثلاجات الحكومات ، ورمت بالمنجزات والمشاريع في مزبلة الاهمال ، وسوء التدبير واعدة إياه بوعود وهمية ! (ربيع اجتماعي زاهر ، وأمال  وردية في مضمون دستور 2011 ).

     دستور 2011 كان الامل المأمول ، والوردة المتفتحة التي قطفها الشعب في العرس الديمقراطي ، ووضعها في المزهريات الزجاجية المكعبة ، وسماها ورود الشفافية والمصداقية.

     وبعد العرس الانتخابي (الديمقراطي الصورة)، وشهر العسل (للوعود المعسولة) الذي لم يدم طويلا. تجرع الشعب خيبة الامل ، وكان دستور 2011 دستور الـوهـم ، والطرد الملغوم. لان الــشعب أحـس ، بـل تأكد له أنه عاد الى حكم وسياسة ما قبل دستور 2011 . وأن لا شيء تغير وأن لا ربيع مر من هنا.

      ─ انتظارات الشعب الواردة في مضمون الدستور خاب املها في التطبيق و التفعيل.

     ─ أوراش معلقة إلى أجل غير مسمى.

     ─ اقتصاد مترهل مخنوق باقتصاد الريع.

     ─ صـورة ضـبابـية دولـيا للمغرب ، بـتـمثيـلية دبـلوماسية فـاشلة ، سجلت العديد من الاخفاقات في مختلف الاصعدة. 

    ─ الرهانات السياسية ، ذابـت في خـضـم المزايدات البيزنطية والـصـارعـات الـحـزبية ، وتـصـفـيـة الحسابات الشخصية لــصــقــور الاحــزاب ، لاسـتـعــراض الـقــوة والـبـلطجة ، والـدفـاع عـن مصالحهم الـرعية ، في إطار الدعايات الانتخابية السابقة لأوانها.

      وسط هذا الزخم السياسي المفتعل و المقصود ، والموجه للطبقة الشعبية التي طالما حلمت بمغرب جديد في العهد الجديد. لزم المواطن المغلوب على أمره مكانه بدون حراك ، حائر بين الشك والفوضى.

تأمل ما حوله ومن حوله ، شلت حركته. وحركت الايادي الخفية حركات بمسميات دعائية واستعراضية،

للـتـمويه وشـغل بـال الـمواطن السـاذج ، عما يدور في الخفاء من فساد ونهب للمال العام ، تحت مظلة الـتـنديـد  ومـحاربة الـفساد ، وتبادل التهم والسباب الوقح ، بين المفسدين وكل منهم يطلب رأس الاخر، لتلميع صورته بدون خجل ، أمـام شـعب أدرك أن لا امـل يرجى في الـنـخب الـسياسية ، الـماسكة بـزمام الامور داخل المغرب وخارجه.

      مند الستينات من القرن الماضي. والمغرب يعيش حراك وحالات ، وتقلبات سياسية ، بين دسـاتير منزلة ومفروضة بصيغة من الصيغ ، وحكومات مفبركة وجاهزة للاستعمال ، وعلى مقاس شعب طيع،

متعايش ، مع كل مرحلة وظرفية سياسية.

             وبالرغم من تردي الاوضاع الاجتماعية ، والإفلاس الاقتصادي ، وهول المطبات التي يعاني منها الشعب في حياته المعيشية ، من جراء السياسات الارتجالية ، التي ساهمت في خلق الصراعات الطبقية الممنهجة ، التي تروم إلى  إغناء الغني وإفقار الفقير. نجد المسؤولين والقائمين عل الشأن العام ، يمطرون مسامعنا ومشاهدنا ، بوابل من التصريحات الصحافية المغرضة ، والتقارير المغلوطة والدراسات المعقدة والمستحيلة ، لزرع الاطمئنان الزائف بقلوب المواطنين ، وتجميل صورة الحكومة  (الناكرة) ، والبرلمان والمجالس المنتخبة (الصورية) ، وما هي الا تغليط وسياسة در للرماد في العيون والضحك على الذقون، ولغة الخشب التي الفها الشعب مند ربع قرن من الاستقلال .

          الحقيقة الصادمة ، وسيناريو مسرحية سياسة العبث ، أنه بعد أقل من سنتين من عمر الحكومة

التي جـاءت بعد مـخاض عسير وولادة قـيـصرية ، الـتي اتـت بـبـرنامـج حـكومي شـلت أوصـالـه وكـان

(مولود معوق) لم تجدي معه وصفة دستور 2011 . وأدخل المولود الغير المرغوب فيه لقاعة الانعاش لينظر في أمره في موعد لاحق ، أو إلى ما شاء الله أن يرحمه بوصفة دواء مستورد ، من أمنا فرنسا أو أبانا العم سام .

         إسـقاط هـذه الـحكومة التي شـغـلت الـرأي الـعام ، لا يحتاج الى جهد أو عـناء أو مناورات لأنها حكومة خلقت ضعيفة مند نشأتها ، ولأنها لم تولد كاملة مكتملة ، ولأن أوصالها رممت بتحالفات تختلف وإياها في النهج ، والبرنامج والمبدأ الايديولجي . فكانت حكومة مرقعة ، بأطياف سياسية رقعت بعضها لبعض ، عبارة عن حكومة هداوية (بزي دربلة الهداوي كما يقال) .

        وما الــنداءات الـتي نـادت وحـرضـت ، على الخروج إلى الشارع ، للـتنـديد بـمنـجزات الحكومة ، ومساهمتها في  تفقير الطبقة الشعبية ، ومعارضة الزيادة في المحروقات ، وموضوع صندوق المقاصة فـما هـو الا دهـاء ، ومـكر وخـدعة ســيـاسية ، مـن طـرف الـزعـامات والــقيادات الـسيـاسية الـمسخرة والـمدفوعة ، مـن طـرف الايـادي الـخفية ، الـتي تـعمل في خـفاء ، فـي تـيار ضد مصلحة الـشعب والتي خرجت في مسيرة الرباط ، مـستعـرضة قـوة  وعـضلات مـسـتـعـارة مـع الـعلم هي احـزاب سـاهمت هي الاخرى في فطرة حكمها ، وولايتها في اخفاقات سياسية و سوء التدبير، وقياداتها وزعمائها يتبجحون بالوطنية ، ومنهم المفسدون ، وأبناء الخونة من لبيات العقار وناهبي المال العام.

      هذه الصورة الاسـتعراضـية لـسياسة الـرذالـة ، جعلت الـشعب يسأم منهم ويعافهم . وكانت الصورة الحقيقية لهؤلاء الزعماء ، هي تـقـديمهم  لـمؤطـريـهم ، وعـقـولهـم الـمدبرة " الـسـادة الـحمير"، فكانت المسيرة الحميرية ، هي التعبير الحقيقي والصحيح ، لـيؤكد لـشعب خـدع في تقديره ، واحترامه لأحزابه وقادتاه وزعمائه ، الذين نهجوا سياسة الحمير، وبرامج الحمير، في تـدبير شـؤون الآدمـيـيـن ، مـقتدية بمثل حكيم مستبد مثلهم يهين الشعب  حيث قال : 

              (إن لم تشغل الشعب شغلك ، فالشعب كالحمار إن لم تحمل عليه  كثير لا يتقن المشي)

    ▪ سياسة الحمير وقيادات وزعماء الحمير ابتلينا بهم ، وزمن الحمير فرض علينا أن نعيشه.

   ▪ فهذه السياسة الحميرية أفصحت لنا اليوم عن مصدرهذا النهيق والزعيق ، الذي نهجته حكومتهم                                                                  زمن ولايتها ولمدة ربع قرن ، لكن ليس عيبا فالمجاورة تعدي ، وقديما قال آباؤنا:  

             " اربط لحمار مع لحمير يعلم الشهيق والنهيق ولا خرجان الطريق"

    ▪ اللهم الطف بنا ونجينا في زمن تسوسه الدواب والبهائم.       

            

           ونختم بهذا الدعاء الواقي :

( اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا )


1 أكتوبر 2013   
                                                   

[email protected]

 



1929

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الفرق بين الحمير والبغال

عبد الرزاق عميرة

والحمار أذكى من البشر
الحمار يمكن له ان يعرف المكان الذى انطلق منه ليلا وبدون بوصلة ويكون بعيدا حتى ب 100 كلم
وقديما كان الناس يخزنون القمح فىما يسمى بال " توفري " وبعد سنتين يحتاجون الناس القمح وكان الحمار هو من يعرف المكان
واحب الحمار صاحب اجمل عينين فى العالم
واذكى مخلوق
لكن بعض البغال من البشر ونعنى بهم الإستقلاليون لا يعرفون ما معنى الحمار ؟
تبا له وتب

في 07 أكتوبر 2013 الساعة 14 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مقالة فى المستوى

أمال الصغري

" الحقيقة الصادمة ، وسيناريو مسرحية سياسة العبث ، أنه بعد أقل من سنتين من عمر الحكومةالتي جـاءت بعد مـخاض عسير وولادة قـيـصرية ، الـتي اتـت بـبـرنامـج حـكومي شـلت أوصـالـه وكـان (مولود معوق ) لم تجدي معه وصفة دستور 2011 . وأدخل المولود الغير المرغوب فيه لقاعة الانعاش لينظر في أمره في موعد لاحق ، أو إلى ما شاء الله أن يرحمه بوصفة دواء مستورد ، من أمنا فرنسا أو أباما العم سام "
هذه الفقرة جميلة جدا وتحمل الف معنى
اسلوب سلس ومفهوم عند كل من يريد ان يطلع على احوال البلاد والعباد
شكرا لكم استاذنا الجليل الركيبى

في 11 أكتوبر 2013 الساعة 54 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

ظاهرة انحراف الأحداث...لمن تقرع الاجراس؟بقلم : محمد حدوي

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

أزيلال : " النشالة " يقومون بأول تجربة لهم ..سرقة حقيبة يدوية لفتاة !!!

تحقيق : جهازُ الشرطة بالمغرب.. جسمٌ مريض

البعث العربي ومعاداة الأمازيغية من أزيلال بقلم ذ.لحسين الإدريسي

واويزغت : صراع ما بين ممتهني النقل المزدوج و" النقل السري

أفورار : لقطات تؤرخ لحقيقة مهرجان أفورار

عذاب آخر بعد الإفراج من الأسر بقلم محمد سيموري: عضو المكتب الوطني

المهنة: معطل .بقلم: مبارك الحسناوي

جماعة من الشبان تقتلون شابا لأنه تحرش بفتاة من دوارهم

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

هل تخلت واشنطن عن تدعيم مقترح الحكم الذاتي باتجاه الاستفتاء ؟. بقلم :سعيد الوجاني

عجائب الدنيا الجديدة: فن الكلام بفلم :ذ.مصطفى باحدة

افورار : نداء ـــ قرية ايت اعزى لبلان بافورار المهشة

اختفاء شبان صحراويين بمخيمات تندوف لأسبوعين، وعائلاتهم تكتشف تواجدهم بسجون البوليساريو

بني ملال : شرطي من فرقة الصقور يطلق النارعلى لص من مسدسه المهني ..

من هم هؤلاء الزعماء ؟ الذين أفرزتهم مسيرة… الحمير… كتبها : ذ. محمد علي أنور الرڰــيبي

فلأغرسها الآن ..بقلم ذ. عبدالقادر الهلالي

ما نشوفوك أ الزين بقلم: ذ.محمد جمال الدين الناصفي :





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

بين السلطة وإكراهاتها والحرية وانزلاقاتها // محمد ميركو


على نصل انتظار ذ.مالكة حبرشيد


مهام الفلسفة الطبية // د زهير الخويلدي


كل التضامن مع السكة التي فرض عليها"الرومبوان"؟؟ بقلم : لحبيب عكي


هل كنّا كفرة قبل أن يأتو ؟ // محمد بوتخريط


الأمازيغ والإسلام // *ياسين تملالي


استغلال الأطفال…الوجه الآخر لعين أسردون خالد مكيلبة


عذرا سيدي الفساد بقلم: أمين جوطي


السيل وعدم فعالية الحكومة؛ العيد المميت للحكومة الدينية على الشعب الإيراني // هدى مرشدي*


هذا هو أمير المومنين.. // كـــمال قــروع


مُناضل رَقمي!!‎ الطّيّب آيت أباه (مول الحانوت)


ما الذي أفقد النقابات قوتها ومصداقيتها أمام المغاربة؟ بقلم : اسماعيل الحلوتي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

المفتشية الإقليمية لحزب الاستقلال ببني ملال تعزي في وفاة والد الأستاذ مجدي عبد العزيز


أزيــلال : تعزية ومواساة وفي وفاة المشول برحمته ، الصديق : " احماد ايت طالب " موظف سابق بمديرية المياه والغابات

 
البحث عن متغيب

البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية تدعو إلى الرجوع لنمط الاقتراع الفردي

 
أنشـطـة نقابية

المنظمة المغربية تقدم مذكرة مطلبية إلى الحكومة المغربية


النقابات التعليمية تطالب الحكومة بإرجاع أجور المضربين وتدعو لإضراب وطني

 
انشطة الجمعيات

دمنات / الكاتب العام للعمالة يحضر فعاليات الدورة الاولى لمهرجان دمنات للمسرح


" تثمين المنتوج المحلي والتراث قاطرة للتنمية بحي اكنان" شعار المهرجان الربيعي في نسخته الثانية بدمنات

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

وزيرة إسرائيلية: إن الجزائريين والمغاربة والتونسيين حمقى ويستحقون الموت


بالفيديو: أستاذ جامعي يجبر طالبين على خلع سرواليهما


ترامب : اشترينا سيناء من السيسي لترحيل الفلسطينيين وهذه تفاصيل الصفقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

 
 

»  ثقافة عامة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة