مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         وثيقة جديدة تشعل نقاش المعاش الاستثنائي لبنكيران !             جريمة مراكش. هكذا “نحرت” مطلقة عشيقها “السيكليس”             تساقطات ثلجية ومطرية وطقس بارد ابتداء من الإثنين (نشرة خاصة) 0             عناصر الأمن تعتقل أفراد العصابة المتورطة في اختطاف وقتل إبن رئيس الجماعة مقابل فدية “40 مليون”             سكيزوفرينيا الحب و الوطن // منصف الإدريسي الخمليشي             دمنات/ الدرك الملكي يعتقل قاتل عجوز في ظرف قياسي ( صور ) وهذا ما وقع !             ولاة و عمال يتوصلون باستدعاءات للمثول أمام الملك الإثنين !             قربالة نايضة في ازيلال عقب نهاية مباراة اتحاد ازيلال ووداد قلعة السراغنة وتشابك بالايدي بين اعضاء الناديين .             سيدة تتبرع بمليار ونصف لبناء ثانوية تعليمية ضواحي سطات             عبدالطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني يهنأ شرطيا على شجاعته بوادي زم !!!             لحظة انهيار عمارة بمدينة الفقيه بن صالح            ملكة اسبانيا تضع الحجاب اثناء زيارتها للضريح الشريف بالرباط            ازيلال/ واويزغت .. تقديم 48 ألف خدمة طبية وإجراء 460 عملية جراحية بالمستشفى العسكري الميداني الطبي            لشكر : بنكيران استفاد من راتبي رئيس الحكومة و البرلمان رغم أن صندوق المعاشات كان على حافة الإفلاس !            بني ملال : شرطي وحارس امن خاص يكسران انف واسنان شاب            بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

لحظة انهيار عمارة بمدينة الفقيه بن صالح


ملكة اسبانيا تضع الحجاب اثناء زيارتها للضريح الشريف بالرباط


ازيلال/ واويزغت .. تقديم 48 ألف خدمة طبية وإجراء 460 عملية جراحية بالمستشفى العسكري الميداني الطبي


لشكر : بنكيران استفاد من راتبي رئيس الحكومة و البرلمان رغم أن صندوق المعاشات كان على حافة الإفلاس !


بني ملال : شرطي وحارس امن خاص يكسران انف واسنان شاب


تلاميد مدرسة بدمنات إقليم أزيلال يتكلمون الفرنسية بطلاقة ,,, شكرا اخواني الأساتذة خاصة ذ . نجيب

 
كاريكاتير و صورة

بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

قربالة نايضة في ازيلال عقب نهاية مباراة اتحاد ازيلال ووداد قلعة السراغنة وتشابك بالايدي بين اعضاء الناديين .

 
الجريــمة والعقاب

دمنات/ الدرك الملكي يعتقل قاتل عجوز في ظرف قياسي ( صور ) وهذا ما وقع !


صادم: مستشار جماعي معروف يهشم رأس عمه بطريقة بشعة

 
الحوادث

أزيــلال : انقلاب سيارة تابعة لوزارة التجهيز " بتكلفت " ! (صورة)


أزيلال : حادث سير مفجع على مشارف قنطرة سد بين الويدان !. صور

 
الأخبار المحلية

مشاركة فعالة لجلباب البزيوي والاسلحة التقليدية والفخار ضمن الحرف المعروضة خلال الدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية بمراكش


السلامة الصحية تغيب عن لحوم " الديك الرومي «بالسوق الاسبوعي بازيلال


انعقاد دورة فبراير لجماعة تنانت واقرار نقاط هامة من أجل تحسين العيش الكريم للمواطن

 
الجهوية

ردو بالكم... شباب مغاربة يتعرضون للاحتجاز والتعذيب من طرف عصابات التهجير والدرك الملكي يعتقل الرأس المدبر وهذه تفاصيل حصرية وصادمة


عبد السلام بيكرات يعفي مسؤول كبير في ولاية جهة بني ملال


بني ملال : جمجمة بشرية بالسوق ..للبيع

 
الوطنية

وثيقة جديدة تشعل نقاش المعاش الاستثنائي لبنكيران !


جريمة مراكش. هكذا “نحرت” مطلقة عشيقها “السيكليس”


تساقطات ثلجية ومطرية وطقس بارد ابتداء من الإثنين (نشرة خاصة) 0


عناصر الأمن تعتقل أفراد العصابة المتورطة في اختطاف وقتل إبن رئيس الجماعة مقابل فدية “40 مليون”


ولاة و عمال يتوصلون باستدعاءات للمثول أمام الملك الإثنين !

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فرنسا: مناظرة ثالثة مملة وتراشق كلامي بين المرشحين والصحفيين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 نونبر 2016 الساعة 21 : 16


فرنسا: مناظرة ثالثة مملة وتراشق كلامي بين المرشحين والصحفيين

 

طاهر هاني

 

 

 

حاول كل من المرشحين السبعة الذين يتنافسون في الانتخابات التمهيدية لأحزاب اليمين والوسط إقناع الفرنسيين بأنه الرجل الأنسب لفرنسا، في مناظرة ثالثة وأخيرة، قبل الدورة الأولى المقررة الأحد المقبل. وأظهر استطلاع للرأي أن فرانسوا فيون هو الذي نال ثقة الفرنسيين (33 بالمئة) يليه جوبيه (32) ثم ساركوزي (18 بالمئة).

 لم تأت المناظرة التلفزيونية الثالثة التي جمعت مساء أمس الخميس مرشحي اليمين وأحزاب الوسط السبعة بأفكار جديدة، بل ميزها تراشق كلامي عنيف بين بعض المرشحين والصحفيين.

الهجمة الأولى جاءت من نيكولا ساركوزي عندما طلب منه مذيع القناة الفرنسية الثانية دافيد بوجاداس التعليق على تصريحات رجل الأعمال اللبناني الذي أكد بأنه سلم له شخصيا أموالا ليبية.

فغضب الرئيس الفرنسي السابق كثيرا وخاطب بلهجة عنيفة صحفي القناة الفرنسية الثانية قائلا له:" كيف تخول لك نفسك أن تطرح مثل هذا السؤال؟ هل نحن حقيقة في قناة تلفزيونية تابعة للقطاع العام ؟ لماذا لا تستحي وكيف يمكنك أن تعطي صدا لتصريحات جاءت من شخص أدين من طرف القضاء الفرنسي وحكم عليه بالسجن؟.

أما الهجوم الثاني، فلقد جاء من فرانسوا فيون الذي رفض الإجابة عن سؤال طرحه مذيع آخر وهو جان بيير ألكباش والذي طلب منه أن يفتح حوارا مباشرا مع منافسيه كما تم التفاهم على ذلك قبل بداية المناظرة. 

للمزيد، إنفوغرافيك: ماهي الانتخابات التمهيدية لليمين ويمين الوسط بفرنسا؟

لكن فرانسوا فيون رفض الاستجابة لطلب الصحفي واختار الحديث عن موضوع الصحة ومواضيع أخرى تهم الفرنسيين حسب رأيه. وفي رد عنيف على الصحفي، قال فيون:" ما يهم الفرنسيين هو كيفية إيجاد الحلول للمشاكل اليومية التي يعانون منها وكيف يمكن استرجاع الأمل للشباب وخلق فرص عمل جديدة لهم، وليس النقاش بين المرشحين كما تقترحونه أنتم الصحفيون".

المرشحون لم يحترموا قوانين اللعبة

مشادات كلامية أخرى وقعت بين المرشح برينو لومير والصحفي جان بيير ألكباش الذي أشار ضمنيا إلى وجود احتمال كبير في إقصائه خلال الدورة الأولى من الإنتخابات. فغضب لومير منتقدا " فرنسا الصحفيين والإعلام" قائلا:" توجد فرنسا الصحفيين وفرنسا مستطلعي الآراء والمعلقين وتوجد أيضا فرنسا الفرنسيين" أي فرنسا الناخبين الذين سيصوتون الأحد المقبل.

وبالرغم من أن ممثلي المرشحين اتفقوا حول مراعاة بعض قوانين اللعبة خلال هذه المناظرة، إلا أن المرشحين لم يحترموا هذه القوانين بكاملها وكان هدفهم إظهار أنفسهم بأنهم سياسيون أحرار لا يرضخون لعالم الإعلام ولا يؤمنون باستطلاعات الرأي.

وإلى ذلك، أخذت مواضيع السياسة الدولية قسطا كبيرا من الوقت خلال النقاش، مثل انتخاب دونالد ترامب رئيسا جديدا للولايات المتحدة والحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية" إضافة إلى المنعرج الجديد الذي أخذته تركيا بعد الانقلاب العسكري الفاشل الذي عرفته البلاد في شهر يوليو/تموز الماضي.

وفيما يتعلق بفوز ترامب بالرئاسة الأمريكية والتغييرات التي يريد إجراءها في السياسة الخارجية، فلقد اتفق جميع مرشحي اليمين والوسط على إعادة النظر في العلاقات بين باريس وواشطن بحيث تخدم مصالح فرنسا قبل كل شيء.

تطابق الرؤى بشأن السياسة الخارجية

وقال آلان جوبيه في هذا الخصوص:" يجب أن تراعي علاقاتنا مع الولايات المتحدة ثلاثة أهداف. أولا أن ندافع ونحمي اقتصادنا من المنافسة الأمريكية غير الشريفة، ثانيا أن نسرع في بناء دفاع أوروبي مشترك لحماية مصالح أوروبا في الشرق الأوسط وفي مناطق أخرى من العالم، ثالثا المضي قدما في سياسة التنمية المستدامة للمحافظة على البيئة ومقاومة التلوث والاحتباس الحراري.

للمزيد، بعض المفاتيح لفهم الانتخابات التمهيدية في فرنسا

نفس الشيء تقريبا قاله نيكولا ساركوزي في هذا الموضوع إذ دعا هو الآخر أوروبا إلى الدفاع عن مصالحها الاقتصادية والإستراتيجية أمام قوى اقتصادية كبرى أخرى كالولايات المتحدة والصين وفرض نفسها على المستوى الدولي وذلك بالقيام ببعض الإصلاحات كإصلاح مجلس الأمن الدولي وتوسيعه إلى بلدان أخرى. وعبر ساركوزي عن أمله  في أن تعود فرنسا وأوربا بقوة إلى الساحة العالمية في غضون خمس سنوات على الأكثر.

وفيما يتعلق بالإرهاب اتفق جميع المرشحين على توفير كل الإمكانيات العسكرية اللازمة للقضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" حيث يتواجد، لكنهم رفضوا بالمقابل إرسال قوات فرنسية إلى الأرض في العراق أوالموصل أو سوريا، عدا برينو لومير الذي يعتقد العكس.

من ناحيته، دعا فرانسوا فيون إلى إنشاء تحالف عسكري مع روسيا لهزم الإرهاب في سوريا.

فيون هو الذي أقنع الفرنسيين أكثر
تركيا كانت أيضا محل نقاش خلال المناظرة لا سيما بعد الإجراءات التعسفية التي اتخذها الرئيس أردوغان ضد بعض الصحفيين والقضاة ورجال الأمن والعسكريين وموظفي الدولة وضد كل شرائح المجتمع التركي بحجة أنهم موالون لفتح الله غولن. و بالنسبة لجوبيه وساركوزي ، لا مكانة لأنقرة في فضاء الأتحاد الأوروبي.

مواضيع اجتماعية أخرى كانت أيضا حاضرة خلال المناظرة، كالتعليم في فرنسا والمشاكل التي يواجهها قطاع الصحة والمتقاعدون، إضافة إلى شبح الفقر الذي أصبح يهدد حتى الفرنسيين الذين يملكون وظائف. ووعد كل مرشح بإيجاد حلول ناجعة في السنوات الخمس المقبلة.

وقبل نهاية المناظرة، حاول كل مرشح أن يقنع الفرنسيين في كلمات قليلة بأنه الرجل الأنسب لفرنسا والقادرعلى إخراجها من الأزمة التي تتخبط فيها.

لكن استطلاعا للرأي أجرته قناة " بي إف إم" بعد المناظرة أظهر أن فرانسوا فيون هو الذي أقنع عددا أكبر من الفرنسيين (33 بالمئة) يليه آلان جوبيه (32 بالمئة) فيما أتى نيكولا ساركوزي في المرتبة الثالثة ب18 بالمئة.

 



1159

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



فرنسا: مناظرة ثالثة مملة وتراشق كلامي بين المرشحين والصحفيين

أسماء البلدان باللغة الأمازيغية بقلم : ذ. مبارك بلقاسم

فرنسا: مناظرة ثالثة مملة وتراشق كلامي بين المرشحين والصحفيين





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

سكيزوفرينيا الحب و الوطن // منصف الإدريسي الخمليشي


اوجاع الظهيرة بقلم الشاعرة : مالكة حبرشيد


تجارب التنوير ومخاطر اللاّتسامح بواسطة : د زهير الخويلدي


لا أعتقد أن بوتفليقة يعلم بترشحه لولاية خامسة // بن فليس« القدس العربي»


مواجهة ٨ فبراير في باريس هدى مرشدي*


المؤشر يشير من بشار إلى البشير 5من5 أسوان : مصطفى منيغ


فضاء أينشتاين أمام قصرى بقلم ..ابراهيم امين مؤمن


الموت... بقلم: يطو لمغاري


رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب حول عروبة (البربر) لكاتبه سعيد الدارودي. ذ. عبد الله نعتي


عودة المستحيل. ذ. محمــد همشــة


أمازيغي وأفتخر بحصارها محمد مغوتي


المخزن في الزجل الشعبي // محمد حماس

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

البيان الختامي الصادر عن ندوة القطاع النسائي لجبهة القوى الديمقراطية في موضوع:


الأخ صالح حيون المفتش الاقليمي يتراس اجتماع تجديد مكتب فرع حزب الاستقلال بجماعة ايت ماجظن


رسالة الى الرفيق حامة اهلاميم الناطق الرمسي باتسم الجبهة الشعبية؛ تونس.

 
أنشـطـة نقابية

خوض إضراب عام وطني يوم الأربعاء 20 فبراير 2019‎


المنظمة الديمقراطية لعمال وعاملات الإنعاش الوطني تبشر عمال الانعاش الوطني بتأسيس المكتب المحلي للمنظمة

 
انشطة الجمعيات

الجمعية الاسلامية نوباريس بكتالونيا تكرم فاعلة جمعوية اسبانية اعترافا لها بمجهوداتها و جمعية الاعالي للصحافة ترسل لها هدية


جمعية الجيل الذهبي لكرة القدم تخرج اللاعب السابق حرشي و المسير جاكي من فراش المرض

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات
 
أخبار دوليــة

استجواب مطعم باع 32 كيلوغراما من اللحم لقتلة خاشقجي!


هدية لا تقدر بثمن من مُسن تركي لزوجته في عيد الحب


3 أماكن يُنصح الزوجان الملكيان الأمير هاري و ميغان ماركل بزيارتها في المغرب ، من بينهما شلالات أوزود بأزيلال

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة