مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         مقامة البداية والنهاية بقلم .. ابراهيم امين مؤمن             يهود المغرب العميق في إسرائيل يحكون عن مأساة «الرحيل» الذي لم يختاروه / الباحث والصحفي لحسن والنيعام             قلعة السراغنة : مهاجر بايطاليا يقتل زوجته ويصيب ابنته ..             مصرع سيدتين ونجاة طفل عمره 5 أيام في انقلاب سيارة خفيفة بمنعرجات ايت تمليل بازيلال             ازيلال / تذمر كبير وسط ساكنة حي الزاوية بسبب انعدام الانارة العمومية             خاص للطلبة ....أمزازي: “الوزارة سترفع ميزانية المنح بـ 100 مليون درهم إضافية”             بسبب عطلة زميلها..وزارة الصحة تجبر طبيبة مولدة على العمل ليل نهار قرابة شهر!...وثيقة             La préfecture de police de Beni Mellal a célébré avec faste le 63 ème anniversaire de la création de la sureté nationale             دمنات / سيدي يعقوب: أزيد من 2100أسرة معوزة تستفيد من مساعدات غذائية             الكاتب العام لعمالة أزيلال يشرف على نشاط اجتماعي بمناسبة تخليد الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجماعة وأولى             مُنيب: التلفزيون المغربي ينشرُ الإستحمار..هل هناك من لازال يُؤمنُ بـ'حديدان' والقرون الوسطى            قائد الكورس بآسفي تحول الى فاندام وسلخ باعة متجولين مساء الجمعة            نائبة نمساوية ترتدي الحجاب داخل البرلمان            أحلام الزعيمي تفضح واقع الفن بالمغرب..ممارسة الجنس مقابل التمثيل             برلماني ينتفض في وجه الداودي:المفسدين الكبار ماكتقدوش عليهم و المغاربة عطيتوهوم البيض            أزيــلال / بين الويدان : افتتاح " دارالضيافة "جديدة بالبحيرة // اثمنة جد مناسبة            قطة تسرق الأضواء ... تبول على فستان احدى السيدات فى عرض أزياء كريستيان ديور             عامل إقليم ازيلال يتدخل في الحالة التي أبكت يوسف الزروالي            الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

مُنيب: التلفزيون المغربي ينشرُ الإستحمار..هل هناك من لازال يُؤمنُ بـ'حديدان' والقرون الوسطى


قائد الكورس بآسفي تحول الى فاندام وسلخ باعة متجولين مساء الجمعة


نائبة نمساوية ترتدي الحجاب داخل البرلمان


أحلام الزعيمي تفضح واقع الفن بالمغرب..ممارسة الجنس مقابل التمثيل


برلماني ينتفض في وجه الداودي:المفسدين الكبار ماكتقدوش عليهم و المغاربة عطيتوهوم البيض


أزيــلال / بين الويدان : افتتاح " دارالضيافة "جديدة بالبحيرة // اثمنة جد مناسبة


قطة تسرق الأضواء ... تبول على فستان احدى السيدات فى عرض أزياء كريستيان ديور


عامل إقليم ازيلال يتدخل في الحالة التي أبكت يوسف الزروالي


شاهد المنزل الفاخر الذي يعيش فيه بنعطية بقطر


طلبة الطب يقاطعون الامتحانات ويحتجون في مسيرة الشموع بفاس

 
كاريكاتير و صورة

الحق في الاضراب !!
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

عادات الأكل الصحي في رمضان

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

انتصار فريق النخلة على نظيره فريق العرصة في دوري رمضان بمدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة


BENI MELLAL// RBM de tennis de table à l’honneur

 
الجريــمة والعقاب

قلعة السراغنة : مهاجر بايطاليا يقتل زوجته ويصيب ابنته ..


العطاوية : خطير: الأمن ينقد إبن سيدة مطلقة من قبضة عشيقها النجار الذي هدد بقتله وتقطيعه لأشلاء

 
الحوادث

مصرع سيدتين ونجاة طفل عمره 5 أيام في انقلاب سيارة خفيفة بمنعرجات ايت تمليل بازيلال

 
الأخبار المحلية

ازيلال / تذمر كبير وسط ساكنة حي الزاوية بسبب انعدام الانارة العمومية


بسبب عطلة زميلها..وزارة الصحة تجبر طبيبة مولدة على العمل ليل نهار قرابة شهر!...وثيقة


الكاتب العام لعمالة أزيلال يشرف على نشاط اجتماعي بمناسبة تخليد الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجماعة وأولى

 
الجهوية

La préfecture de police de Beni Mellal a célébré avec faste le 63 ème anniversaire de la création de la sureté nationale


M le Wali a présidé des activités à l occasion du 14 ème anniversaire du lancement de l INDH


بني ملال تنظيم الافطار الخير الرمضاني في نسخته الاولى لفائدة نزيلات و نزلاء دار المسنين ببن ملال

 
الوطنية

خاص للطلبة ....أمزازي: “الوزارة سترفع ميزانية المنح بـ 100 مليون درهم إضافية”


“البام” يقترح طبع النقود باللغة الأمازيغية..." تضمين حرف تيفيناغ للاوراق النقدية تضييق على الاسلام"!!..جواب السلفي حسن الكتاني


زائرة تنقض على وجه زوجها السجين بايت ملول داخل قاعة الزيارة بعدما علمت بزواجه خفية بزوجتين دون علمها


بلاغ..اعتماد منهاج دراسي جديد للموسم الدراسي 2019/20 للمستويات الإبتدائية التالية


هل ستخلف العدوي لفتيت وتصبح أول وزيرة داخلية في تاريخ المغرب !

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
ثقافة عامة
 
 

فرنسا: مناظرة ثالثة مملة وتراشق كلامي بين المرشحين والصحفيين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 نونبر 2016 الساعة 21 : 16


فرنسا: مناظرة ثالثة مملة وتراشق كلامي بين المرشحين والصحفيين

 

طاهر هاني

 

 

 

حاول كل من المرشحين السبعة الذين يتنافسون في الانتخابات التمهيدية لأحزاب اليمين والوسط إقناع الفرنسيين بأنه الرجل الأنسب لفرنسا، في مناظرة ثالثة وأخيرة، قبل الدورة الأولى المقررة الأحد المقبل. وأظهر استطلاع للرأي أن فرانسوا فيون هو الذي نال ثقة الفرنسيين (33 بالمئة) يليه جوبيه (32) ثم ساركوزي (18 بالمئة).

 لم تأت المناظرة التلفزيونية الثالثة التي جمعت مساء أمس الخميس مرشحي اليمين وأحزاب الوسط السبعة بأفكار جديدة، بل ميزها تراشق كلامي عنيف بين بعض المرشحين والصحفيين.

الهجمة الأولى جاءت من نيكولا ساركوزي عندما طلب منه مذيع القناة الفرنسية الثانية دافيد بوجاداس التعليق على تصريحات رجل الأعمال اللبناني الذي أكد بأنه سلم له شخصيا أموالا ليبية.

فغضب الرئيس الفرنسي السابق كثيرا وخاطب بلهجة عنيفة صحفي القناة الفرنسية الثانية قائلا له:" كيف تخول لك نفسك أن تطرح مثل هذا السؤال؟ هل نحن حقيقة في قناة تلفزيونية تابعة للقطاع العام ؟ لماذا لا تستحي وكيف يمكنك أن تعطي صدا لتصريحات جاءت من شخص أدين من طرف القضاء الفرنسي وحكم عليه بالسجن؟.

أما الهجوم الثاني، فلقد جاء من فرانسوا فيون الذي رفض الإجابة عن سؤال طرحه مذيع آخر وهو جان بيير ألكباش والذي طلب منه أن يفتح حوارا مباشرا مع منافسيه كما تم التفاهم على ذلك قبل بداية المناظرة. 

للمزيد، إنفوغرافيك: ماهي الانتخابات التمهيدية لليمين ويمين الوسط بفرنسا؟

لكن فرانسوا فيون رفض الاستجابة لطلب الصحفي واختار الحديث عن موضوع الصحة ومواضيع أخرى تهم الفرنسيين حسب رأيه. وفي رد عنيف على الصحفي، قال فيون:" ما يهم الفرنسيين هو كيفية إيجاد الحلول للمشاكل اليومية التي يعانون منها وكيف يمكن استرجاع الأمل للشباب وخلق فرص عمل جديدة لهم، وليس النقاش بين المرشحين كما تقترحونه أنتم الصحفيون".

المرشحون لم يحترموا قوانين اللعبة

مشادات كلامية أخرى وقعت بين المرشح برينو لومير والصحفي جان بيير ألكباش الذي أشار ضمنيا إلى وجود احتمال كبير في إقصائه خلال الدورة الأولى من الإنتخابات. فغضب لومير منتقدا " فرنسا الصحفيين والإعلام" قائلا:" توجد فرنسا الصحفيين وفرنسا مستطلعي الآراء والمعلقين وتوجد أيضا فرنسا الفرنسيين" أي فرنسا الناخبين الذين سيصوتون الأحد المقبل.

وبالرغم من أن ممثلي المرشحين اتفقوا حول مراعاة بعض قوانين اللعبة خلال هذه المناظرة، إلا أن المرشحين لم يحترموا هذه القوانين بكاملها وكان هدفهم إظهار أنفسهم بأنهم سياسيون أحرار لا يرضخون لعالم الإعلام ولا يؤمنون باستطلاعات الرأي.

وإلى ذلك، أخذت مواضيع السياسة الدولية قسطا كبيرا من الوقت خلال النقاش، مثل انتخاب دونالد ترامب رئيسا جديدا للولايات المتحدة والحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية" إضافة إلى المنعرج الجديد الذي أخذته تركيا بعد الانقلاب العسكري الفاشل الذي عرفته البلاد في شهر يوليو/تموز الماضي.

وفيما يتعلق بفوز ترامب بالرئاسة الأمريكية والتغييرات التي يريد إجراءها في السياسة الخارجية، فلقد اتفق جميع مرشحي اليمين والوسط على إعادة النظر في العلاقات بين باريس وواشطن بحيث تخدم مصالح فرنسا قبل كل شيء.

تطابق الرؤى بشأن السياسة الخارجية

وقال آلان جوبيه في هذا الخصوص:" يجب أن تراعي علاقاتنا مع الولايات المتحدة ثلاثة أهداف. أولا أن ندافع ونحمي اقتصادنا من المنافسة الأمريكية غير الشريفة، ثانيا أن نسرع في بناء دفاع أوروبي مشترك لحماية مصالح أوروبا في الشرق الأوسط وفي مناطق أخرى من العالم، ثالثا المضي قدما في سياسة التنمية المستدامة للمحافظة على البيئة ومقاومة التلوث والاحتباس الحراري.

للمزيد، بعض المفاتيح لفهم الانتخابات التمهيدية في فرنسا

نفس الشيء تقريبا قاله نيكولا ساركوزي في هذا الموضوع إذ دعا هو الآخر أوروبا إلى الدفاع عن مصالحها الاقتصادية والإستراتيجية أمام قوى اقتصادية كبرى أخرى كالولايات المتحدة والصين وفرض نفسها على المستوى الدولي وذلك بالقيام ببعض الإصلاحات كإصلاح مجلس الأمن الدولي وتوسيعه إلى بلدان أخرى. وعبر ساركوزي عن أمله  في أن تعود فرنسا وأوربا بقوة إلى الساحة العالمية في غضون خمس سنوات على الأكثر.

وفيما يتعلق بالإرهاب اتفق جميع المرشحين على توفير كل الإمكانيات العسكرية اللازمة للقضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" حيث يتواجد، لكنهم رفضوا بالمقابل إرسال قوات فرنسية إلى الأرض في العراق أوالموصل أو سوريا، عدا برينو لومير الذي يعتقد العكس.

من ناحيته، دعا فرانسوا فيون إلى إنشاء تحالف عسكري مع روسيا لهزم الإرهاب في سوريا.

فيون هو الذي أقنع الفرنسيين أكثر
تركيا كانت أيضا محل نقاش خلال المناظرة لا سيما بعد الإجراءات التعسفية التي اتخذها الرئيس أردوغان ضد بعض الصحفيين والقضاة ورجال الأمن والعسكريين وموظفي الدولة وضد كل شرائح المجتمع التركي بحجة أنهم موالون لفتح الله غولن. و بالنسبة لجوبيه وساركوزي ، لا مكانة لأنقرة في فضاء الأتحاد الأوروبي.

مواضيع اجتماعية أخرى كانت أيضا حاضرة خلال المناظرة، كالتعليم في فرنسا والمشاكل التي يواجهها قطاع الصحة والمتقاعدون، إضافة إلى شبح الفقر الذي أصبح يهدد حتى الفرنسيين الذين يملكون وظائف. ووعد كل مرشح بإيجاد حلول ناجعة في السنوات الخمس المقبلة.

وقبل نهاية المناظرة، حاول كل مرشح أن يقنع الفرنسيين في كلمات قليلة بأنه الرجل الأنسب لفرنسا والقادرعلى إخراجها من الأزمة التي تتخبط فيها.

لكن استطلاعا للرأي أجرته قناة " بي إف إم" بعد المناظرة أظهر أن فرانسوا فيون هو الذي أقنع عددا أكبر من الفرنسيين (33 بالمئة) يليه آلان جوبيه (32 بالمئة) فيما أتى نيكولا ساركوزي في المرتبة الثالثة ب18 بالمئة.

 



1249

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



فرنسا: مناظرة ثالثة مملة وتراشق كلامي بين المرشحين والصحفيين

أسماء البلدان باللغة الأمازيغية بقلم : ذ. مبارك بلقاسم

بنكيران الذي درّسٓ أبنائه بفرنسا: “تدريسُ اللغات الأجنبية الذي وافق عليه المٓلك وراءه اللوبيات الإستعمارية”

فرنسا: مناظرة ثالثة مملة وتراشق كلامي بين المرشحين والصحفيين





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

مقامة البداية والنهاية بقلم .. ابراهيم امين مؤمن


يهود المغرب العميق في إسرائيل يحكون عن مأساة «الرحيل» الذي لم يختاروه / الباحث والصحفي لحسن والنيعام


الصحافة والسخافة // عزيز لعويسي *


لمثل يذوب القلب من الأسف سليمة فراجي*


كــــــلام في الصحافــة .. / عزيز لعويسي


نظرات في شعر الأمازيغ.. أبيات من آيات // محمد أعماري


دغْمُوس بقلم : عبدالرحمن السليمان


الصواب في غياب مثل الأحزاب. // مصطفى منيغ


القصة في القرآن بين الخلق والأخلاق // د زهير الخويلدي


أين وصلت الصحافة الرقمية، وهل لديهم مصداقية؟ // دغوغي عمر


شـهـــــداءُ الـوطـــــن وخـوارجُ الكـفــــن(1) شعــر : حســين حســن التلســيني


فين أيام رمضان بالنفار والطبال وخالي العايدي ...؟؟ // فهد الباهي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيــلآل : تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" محمد باتو "...

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

نداء للمحسنين وذوي القلوب الرحيمة من أجل مساعدة السيد رشيد غنيمي مريض بالقلب يقطن بتملالت قلعة السراغنة

 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

في بلاغ لأمانتها العامة: *جبهة القوى الديمقراطية، تعتبر حصيلة نصف الانتداب الحكومي مخيبة لآمال المغاربة.

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...


رغم الإتفاق الإجتماعي ، النقابات التعليمية تعلن عن “رمضان الغضب” وتقرر خوض إضراب وطني جديد

 
انشطة الجمعيات

دمنات / سيدي يعقوب: أزيد من 2100أسرة معوزة تستفيد من مساعدات غذائية


دمنات/ استفادة أزيد من 500 فرد من مساعدات غذائية للأسر المعوزة خلال شهر رمضان بكل من انزو وايت امليل.

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

شاهد بالفيديو مغنية سعودية تثير الجدل بالرقص وقراءة القرآن !


بعد طرد بوتفليقة. كُوبا تستدعي سفير الجزائر وتُطالبُه بدفع 450 مليون دولار عن تدريب مليشيات البوليساريو


حكيمة أوعميرى... بنت القصيبة ، سيدة الحافلات التي فرضت نفسها في مهنة ظلت حكرا على الرجال .. بألمانيا

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  ثقافة عامة

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة