مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         لماذا لا تحرك شعوب منطقة الخليج ساكنا أمغلوبة على أمرها أم راضية عن أنظمتها ؟ // محمد شركي             حراك الجزائر.. هل يُسَارِعُ بن صالح بإقالة أحمد قايد صالح؟ // زهير داودي*             انفراد/ أمزازي يحضر “اجتماع الحسم” مع أساتذة التعاقد و يقدم مقترحات جديدة !             دعوة المشاركين في المناظرة الجهوية للتجارة ببني ملال-خنيفرة لتعزيز تمثيلية غرف الصناعة والتجارة والخدمات في المجالس الجهوية والإقليمية             تساءلت لمَ العزلة افضل ؟. بقلم :عبدالرزاق             من الاشعار الامازيغية المنقرضة : قصيدة..تامگرا..الحصاد.. // الباحث والشاعر الحسن اعبا             صورة واحدة وألف ألم! بقلم :هدى مرشدي             سكيزوفرينيا الإرهاب و الوطن ــ منصف الإدريسي الخمليشي             رد على بنسالم حميش حول الهوية والظهير وحرف الأمازيغية // مبارك بلقاسم             لماذا الهجوم على الأمازيغ؟ بقلم: فريد العتيقي             الفقر ومرض السرطان.. والدة الشاب الذي حاول سرقة بنك بطنجة: "والده يحتاج لدواء بـ 3 المليون سنتيم"            سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال             الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية            خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك            أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة             شاب يحاول الإنتحار من فوق منزل أسرته بتزنيت بعد قرار السلطات إفراغه            عويطة يهاجم الصحافة: غادي نتابعكم هددتوني إما نعطيكم الفلوس أو تنشرو الفيديو             تساقطات ثلجية مهمة يعرفها الحزام الجبلي باقليم بني ملال            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "             المجرد والإغتصاب             الحكومة تساهم بالتغطية الصحية بجبال ازيلال قريبا كالعادة             من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

الفقر ومرض السرطان.. والدة الشاب الذي حاول سرقة بنك بطنجة: "والده يحتاج لدواء بـ 3 المليون سنتيم"


سهرة بايت بوكماز دوار تبانت اقليم ازيلال


الأساتذة المتعاقدون بمديرية أزيلال يقطعون عهدا بالإلتزام بقرارات التنسيقية الوطنية


خيمة القذافي الشهيرة للبيع على الفيسبوك


أزيــلال : عبد الكريم بنعتيق يفتتح الجامعة الربيعية لمغاربة العالم بفم الجمعة


شاب يحاول الإنتحار من فوق منزل أسرته بتزنيت بعد قرار السلطات إفراغه


عويطة يهاجم الصحافة: غادي نتابعكم هددتوني إما نعطيكم الفلوس أو تنشرو الفيديو


تساقطات ثلجية مهمة يعرفها الحزام الجبلي باقليم بني ملال


ازيلال/ مياه الامطار تغرق حي الفرح


والد يعيد عويطة يقرر الصلح مع البطل العالمي بعد الاتهامات المتبادلة

 
كاريكاتير و صورة

الوزير يشرح
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

أعراض أمراض الكلي، وظائفها وطرق العلاج

 
تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

تهنئة : زواج مبروك للأخ : فيصل علام والمصونة حسناء أتبوط

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

دمنات / نجاح باهر للدوري الوطني 12 للكرة الحديدية بحضور عامل الاقليم

 
الجريــمة والعقاب

تفاصيل مثيرة عن الشاب الذي حاول السطو على وكالة بنكية بطنجة (فيديو)


تفاصيل العثور على قيادية بـ’البيجيدي’ ميتة بصعقة كهربائية كانت برفقة عشيقها

 
الحوادث

أزيــلال : امرأة تدهس تلميذا كان ممتطيا دراجته النارية وتلوذ بالفرار ...

 
الأخبار المحلية

فتاتان تتزعمان أفراد عصابة بدمنات للنصب والاحتيال وتزويج القاصرات


البام يعلن ترشيح" نور الدين السبع " لمقعد الجهة بمجلس المستشارين .... وترشح العسالي يحرج أطراف أخرى


أزيــلال : حملة شرسة على أصحاب الدراجات النارية

 
الجهوية

دعوة المشاركين في المناظرة الجهوية للتجارة ببني ملال-خنيفرة لتعزيز تمثيلية غرف الصناعة والتجارة والخدمات في المجالس الجهوية والإقليمية


بني ملال :هل فعلا وزير الصحة تراجع عن قرار إعفاء :" السيد أحمد الدهو " مدير المستشفى الجهوي ؟ وما سر أكذوبة الإستقالة ..؟


Sensibilisation sur la lutte contre la traite des êtres humains

 
الوطنية

انفراد/ أمزازي يحضر “اجتماع الحسم” مع أساتذة التعاقد و يقدم مقترحات جديدة !


حملة تضامنية واسعة مع الشاب الذي حاول سرقة وكالة بنكية بطنجة


مواطنون يحتجزون قائد ومقدم لأزيد من 8 ساعات ووزارة الداخلية تدخل على الخط


" مخزني "يسطو على صيدلية تزامنا مع صلاة الجمعة وهذا ما وقع


نشرة خاصة: هذه هي الأقاليم التي ستعرف أمطارا عاصفية وثلوج نهاية الأسبوع من بينهم أزيلال وبني ملال ..

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
ثقافة عامة
 
 

بنى ملال : القضاء يبرئ المصطفى أبو الخير، الصحفي بجريدة المساء ، من جنحة القذف
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 مارس 2013 الساعة 46 : 23


 

القضاء يبرئ المصطفى أبو الخير، الصحفي بجريدة المساء ، من جنحة القذف

 عبد الحفيظ أرحال رئيس فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بني ملال  

قضت المحكمة الابتدائية ببني ملال في الملف الجنحي عادي عدد 1204/2012 بتاريخ 27/02/2013 ببراءةالمصطفى أبو الخير، الصحفي بجريدة المساء ، من جنحة  القذف، المنصوص عليها  و على عقوبتها في الفصل 44 من ظهير 15 نونبر 1958 بشأن قانون الصحافة،  على إثر المتابعة التي سطرتها النيابة العامة بناء على الشكاية التي تقدم بها ضده الطبيب محمد أيت لمقدم.

و بــــعـــد الــــتأمـــــل

حيث تابعت النيابة العامة المتهم من أجل ما هو مسطر أعلاه.

و حيث صرح تمهيديا بأن الشكاية التي تقدم بها المشتكي هي الشكاية الثانية بعد الأولى التي سبق لمصالح الشرطة القضائية الاستماع له بشأنها بناء على تعليمات السيد وكيل الملك لدى ابتدائية بني ملال و التي يهدف من خلالها المعني بالأمر إلى مضايقته و التشهير به بالإضافة إلى ما يقوم به من تحرش به في الشارع العام و تهديداته باستهدافه بدنيا داي في مرات عديدة، و قد فوجئ فعلا بأن الشكاية الثانية تحمل عنوان شكاية تذكيرية عن شكاية التآمر من أجل التشهير في ملف حادثة سير مند سنة 2008 وهو ما يرسخ عنده قناعة بأن المشتكي يلفق له التهم مجانا. ففي هذه الشكاية يتناقض كليا مع الشكاية الأولى في وصف الوقائع بعدما اتهمه بأنه ادعى بأنه ليس رئيسا للمركز المغربي لحقوق الإنسان كما اتهمه بأنه يوزع المنشورات و أنه يساند المدعو عبد الحفيظ أرحال في حين أن البوابة تضم مقالات سبق إرسالها للمشتكى به  ونشرتها البوابة إيمانا بالرأي و الرأي الأخر،كما اتهمه بأنه فبرك مقطع فيديو و تم الاستماع له بخصوص هذا الشأن كما يتهمه بأنه كتب ضده مقالات لا يقدمها كدليل في شكايته و هي اتهامات لا أساس لها من الصحة و الصواب و ينفيها جملة و تفصيلا، أما بخصوص نشر البوابة لبيان حول تورط المعني بالأمر في البناء العشوائي فهو بيان صادر عن هيئة حقوقية مثبت بمراسلة رسمية لهذه الهيئة لإدارة البوابة و وزع على المواطنين.

 

و حيث أجاب أمام المحكمة بأن الشكاية التي تقدم بها المشتكي مجرد شكاية كيدية موضحا بأنه نشر مقالا حول البناء العشوائي و تناول الموضوع في عموميته، و أنه كان جالسا بالمقهى و سمع نزاعا و لما استطلع الأمر  وجد المشتكي و المسمى عبد الحفيظ أرحال حيث كان الأول يحاول إخراج الثاني من المقهى و يقوم بتهديده       و تدخل نوادل المقهى لإخراجه لكنه اعتدى عليهم بالعنف و قام بتصوير شريط فيديو حول الواقعة بحكم أن يدخل

  

في إطار عمله كصحافي و أنه لا يتذكر إن كان قد نشر مقالا بخصوص اتهامه للمشتكي بمساندته لرئيس المجلس البلدي السابق.

و حيث ان المشتكي أورد في شكايته أن المتهم لفق له عدة تهم من بينها أنه يعتدي على المواطنين ببني ملال    و ذلك بتحريض من المسمى عبد الحفيظ أرحال الذي يقوم بالتنسيق معه للتشهير به بكونه ليس رئيسا للمركز المغربي لحقوق الإنسان فرع بني ملال يقدم عبد الحفيظ أرحال على أنه هو الرئيس للفرع المذكور، كما قام بفبركة مقطع فيديو ادعى فيه بأنه يعتد من خلاله على المواطنين و الحقيقة أنه لحظة قيام المسمى عبد الحفيظ أرحال و المشتكى به بتوزيع المنشورات ضده داخل مقهى دنيا داي قام بعض الناس بإخراجه من المقهى حتى    لا يدخل معهما في صراع و استغل المشتكى به الظرفية و قام بفبركة مقطع فيديو و اتهمه فيه بأنه يعتدي على المواطنين، كما أنه اتهمه في بوابته بالبناء العشوائي مع العلم أن كلامه هذا لا اساس له من الصحة، كما أنه أصدر مقالا بجريدة المساء يدعي فيه بأنه يساند رئيس المجلس البلدي السابق- الصنهاجي- بكونه منيق جمعية تادلة أزيلال و يمسه في شرفه و كرامته.

و حيث أن المشتكي أدلى تعزيزا لشكايته بمستخرج من الجريدة الالكترونية "بوابة تادلة أزيلال" كما أدلى بالصفحة الثالثة و الرابعة و السابعة عشرة و الثامنة عشرة من جريدة ملفات تادلة العدد 200 من 01 إلى 15 يونيو 2010 المتضمن للمقالة المعنونة " بتطورات ملف الدكتور صبري و أرحال رئيس فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان ببني ملال"

لكن حيث ان المحكمة باستقرائها للمقالة الواردة بجريدة ملفات تادلة، اتضح لها أنها لم تتضمن ادعاء أية واقعة أو نسبها للمشتكي و التي من شأنها أن تمس شرفه و اعتباره طبقا لمقتضيات الفضل 44 من قانون الصحافة، كما أن المستخرج الذي استند عليه المشتكي لإثبات واقعة القذف لا يحمل تاريخ صدور ليأتي للمحكمة بسط مراقبته عليه من حيث أمد التقادم، كما أن المشتكيتعهد خلال جلسة البحث بتاريخ 14/01/2013 بالإدلاء بجميع الوثائق التي تثبت تعرضه للقذف من طرف المتهم لكنه لم يفعل.  مما تكون معه العناصر التكوينية لجنحة القذف المتابع من أجلها المتهم منتفية في حقه، و يتعين بالتالي التصريح بعدم مؤاخذته من أجل ذلك.

 

لـهـذه الأسـبـاب

تصرح المحكمة علنيا –ابتداءيا-حضوريا:

بعدم مؤاخذة المتهم من أجل ما نسب إليه و الحكم ببراءته، مع تحميل الخزينة العامة الصائر

 



3160

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- هنئا لك اخى المصطفى

رئيس جمعية التنمية والتواصل

تحية نضالية ونتمنى ان يعاقب الجانى الذى ما زال يتمادى فى غيه ويجسب نفسه اقوى انسان
تهانئنا الخالصة

في 20 مارس 2013 الساعة 28 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- [email protected]

farid

هنيئا لك و الله يهدي الناس اللي تيتهموا الغير بالزور ليس لسبب الا انتقام أو عداء غير مبرر أو لرأي كتب بمقال صحفي لم يستسغه الطرف الاخر و يتورط باتهام زور دون اثبات

في 09 ماي 2013 الساعة 11 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

كتابة ضبط اختصرها: عبدالقادر الهلالي‎

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

سوق السبت : حمادي عبوز وهبه صاحب الجلالة ماذونية سيارة اجرة بالرباط وضاعت منه ببني ملال

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

الفقيه بن صالح : فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يطلب من الوالي فتح تحقيق

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

أزيلال:"...الإعتداء على جمعية ابو بكر الصديق ..." السيد حسن أتغلياست يوضح

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

بنى ملال : القضاء يبرئ المصطفى أبو الخير، الصحفي بجريدة المساء ، من جنحة القذف

ازيلال : القضاء يدين متشردا يتاجر في المخدرات بسنة ونصف حبسا و 8 اشهر زيازة للوسيطة ..

بني ملال : القضاء يرفض السراح للطبيب محمد أيت لمقدم المتابع من أجل النصب و خيانة الأمانة ‎





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

لماذا لا تحرك شعوب منطقة الخليج ساكنا أمغلوبة على أمرها أم راضية عن أنظمتها ؟ // محمد شركي


حراك الجزائر.. هل يُسَارِعُ بن صالح بإقالة أحمد قايد صالح؟ // زهير داودي*


تساءلت لمَ العزلة افضل ؟. بقلم :عبدالرزاق


من الاشعار الامازيغية المنقرضة : قصيدة..تامگرا..الحصاد.. // الباحث والشاعر الحسن اعبا


صورة واحدة وألف ألم! بقلم :هدى مرشدي


سكيزوفرينيا الإرهاب و الوطن ــ منصف الإدريسي الخمليشي


رد على بنسالم حميش حول الهوية والظهير وحرف الأمازيغية // مبارك بلقاسم


لماذا الهجوم على الأمازيغ؟ بقلم: فريد العتيقي


حراك الجزائر بعد تعيين الرئيس بن صالح ذ/ أحمد الدغرني


بين السلطة وإكراهاتها والحرية وانزلاقاتها // محمد ميركو


على نصل انتظار ذ.مالكة حبرشيد


مهام الفلسفة الطبية // د زهير الخويلدي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

المفتشية الإقليمية لحزب الاستقلال ببني ملال تعزي في وفاة والد الأستاذ مجدي عبد العزيز


أزيــلال : تعزية ومواساة وفي وفاة المشول برحمته ، الصديق : " احماد ايت طالب " موظف سابق بمديرية المياه والغابات

 
البحث عن متغيب

البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية تدعو إلى الرجوع لنمط الاقتراع الفردي

 
أنشـطـة نقابية

المنظمة المغربية تقدم مذكرة مطلبية إلى الحكومة المغربية


النقابات التعليمية تطالب الحكومة بإرجاع أجور المضربين وتدعو لإضراب وطني

 
انشطة الجمعيات

دمنات / الكاتب العام للعمالة يحضر فعاليات الدورة الاولى لمهرجان دمنات للمسرح


" تثمين المنتوج المحلي والتراث قاطرة للتنمية بحي اكنان" شعار المهرجان الربيعي في نسخته الثانية بدمنات

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

وزيرة إسرائيلية: إن الجزائريين والمغاربة والتونسيين حمقى ويستحقون الموت


بالفيديو: أستاذ جامعي يجبر طالبين على خلع سرواليهما


ترامب : اشترينا سيناء من السيسي لترحيل الفلسطينيين وهذه تفاصيل الصفقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  تهنئــة : زواج مبروك للعروسين

 
 

»  ثقافة عامة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة