مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         من أخرج تلامذتنا للاحتجاج؟ ! //اسماعيل الحلوتي             نشرة إنذارية: أمطار قوية مرتقبة بالمملكة ابتداء من مساء اليوم             بني ملال.. أب يتسبب في حمل ابنته و »يبيعها » لصديقه             أزيلال: أنشطة علمية وثقافية في ذكرى المولد النبوي بهذه المناطق             هذه أسعار تذاكر القطار الفائق السرعة " البراق "             شاهدوا كيف دعا رجل يتشرد وسط الناظور إلى تعميم هذا الفيديو حتى تتعرف عليه عائلته ببني ملال             وزارة الصحة تطلق عملية "رعاية" لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد من بينهم ازيلال             ازيلال مدينة التحدي تشق طريقها نحو النماء والتطور باستثمار مالي بلغ 60 مليار سنتيم             عدم إشعار المصالح المختصة بالتدهور الحالة الصحية للسيدة الحامل وراء وفاتها بجماعة ايت عباس             إلغاء الرباط من برنامج تدشين “التيجيفي” وماكرون يحل بطنجة لساعات معدودة             هذه هي المشاريع التي ستشهدها مدينة ازيلال لجعلها وجهة سياحية بامتياز..             مؤثر.. لحظة لقاء مغربية بوالدتها بعد 13 سنة من الفراق            يوسف الزروالي نقد عائلة كانوا تايموتو بالجوع في جبال ازيلال ووبنى ليهوم دار كبيرة            اهنين " ، ينتفض في وجه وزير التربية والتعليم بسبب إقصاء الإقليم من نواة جامعية            إقصاء إقليم أزيلال من إنشاء نواة جامعية والوزير أمزازي يتدارك الخطأ ويرد على ممثلي الإقليم            من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

هذه هي المشاريع التي ستشهدها مدينة ازيلال لجعلها وجهة سياحية بامتياز..


مؤثر.. لحظة لقاء مغربية بوالدتها بعد 13 سنة من الفراق


يوسف الزروالي نقد عائلة كانوا تايموتو بالجوع في جبال ازيلال ووبنى ليهوم دار كبيرة


اهنين " ، ينتفض في وجه وزير التربية والتعليم بسبب إقصاء الإقليم من نواة جامعية


إقصاء إقليم أزيلال من إنشاء نواة جامعية والوزير أمزازي يتدارك الخطأ ويرد على ممثلي الإقليم


موقـــف رجـــولي من مدينة تطوان .. شاب يطارد لص حاول سرقة سيارة

 
كاريكاتير و صورة

من قتل الصحفي السعودي خاشقجي
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

إنتفاخ الساقين، الأسباب والوقاية وطرق العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

فيديو :أمل تيزنيت يتعثر بميدانه أمام رجاء أزيلال

 
الجريــمة والعقاب

أب يغتصب زوجة ابنه ويستدرجها ليلا لمضاجعتها

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

أزيلال: أنشطة علمية وثقافية في ذكرى المولد النبوي بهذه المناطق


ازيلال مدينة التحدي تشق طريقها نحو النماء والتطور باستثمار مالي بلغ 60 مليار سنتيم


عدم إشعار المصالح المختصة بالتدهور الحالة الصحية للسيدة الحامل وراء وفاتها بجماعة ايت عباس

 
الجهوية

بني ملال.. أب يتسبب في حمل ابنته و »يبيعها » لصديقه


بني ملال: الدرك الملكي مستعينا بكلاب مدربة يحجز كمية مهمة من المخدرات مخبئة تحت الأرض


بني ملال / اغبالة : ثانوية "سيدي عمرو وحلي " تتمرد على الحكومة و تُبقي على التوقيت المعمول به سابقاً

 
الوطنية

نشرة إنذارية: أمطار قوية مرتقبة بالمملكة ابتداء من مساء اليوم


هذه أسعار تذاكر القطار الفائق السرعة " البراق "


شاهدوا كيف دعا رجل يتشرد وسط الناظور إلى تعميم هذا الفيديو حتى تتعرف عليه عائلته ببني ملال


وزارة الصحة تطلق عملية "رعاية" لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد من بينهم ازيلال


إلغاء الرباط من برنامج تدشين “التيجيفي” وماكرون يحل بطنجة لساعات معدودة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

خطير:حركة ريفية مسلحة تدعو للانفصال عن المغرب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 دجنبر 2013 الساعة 43 : 23


      خطير:حركة ريفية مسلحة على تدعو للانفصال عن المغرب

 

نشرت حركة أمازيغية مجهولة على موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” صور لأربعة مسلحين، يحملون بنادق من طراز “كلانشيكوف”، لم يتم التحقق من حقيقتها، وفي خلفيتهم صورة علم “الأمازيغ” العرقية، فيما رفعوا بأيديهم علم “الجمهورية الريفية” التي أعلنها عبد الكريم الخطابي في عشرينيات القرن الماضي، لمواجهة الإحتلال الإسباني..

 

هذا ولم يصدر أي رد لحد الساعة، عن السلطات المغربية، التي عملت ومنذ تسلم العاهل المغربي الملك محمد السادس، مقاليد الحكم، على الاعتراف بالثقافة الأمازيغية وترسيخها، ومعيرة اللغة الأمازيغية، وصولا إلى دسترتها بشكل رسمي في دستور 2011، وإن كانت هذه السلطات مدعوة إلى التحقيق في ما نشر على هذه الصفحة بموقع “الفايسبوك”، ومحاسبة أصحابها، بالنظر  إلى خطوة ما يدعون إليه، واستهتارهم بوحدة التراب المغربي..

 

ووفقا لما ظهر في الصورة، فإن الأمر يتعلق بما أطلقوا عليه اسم “حركة تحرير الريف”، والتي قامت بإنشاء صفحة مغلقة على الفايسبوك، انخرط فيها ما يزيد عن 400 عنصر من الإثنية الأمازيغية المنتمية لشمال المغرب، في منطقة الريف الجبلية..

 

وحسب ذات الصفحة، فإن المسؤولين عليها، هم الآتية أسماءهم، وإن لم يتم التأكد من حقيقتها..

01-   جواد بين..

02-   محمد أشلحي..

03-   عزيم إيريف..

04-   أمين أوطاح..

 

 

الصفحة المذكورة، التي يتصدرها الاسم باللغتين الأمازيغية والفرنسية، أشارت إلى الجذور التاريخية بجمهورية الريف، وهي المادة الوحيدة المكتوبة باللغة العربية الفصحى، وهي كالتالي:

 

  • وثيقة المطالبة باعتراف بالجمهورية

 

يبرز المؤرخ علي الإدريسي في كتابه “عبد الكريم الخطابي: التاريخ المحاصر” أنه “من المؤكد أن جمهورية الريف حقيقة سياسية ثابتة في التاريخ” ( ص 125، منشورات تيغراز). وهو بهذا يؤكد أحد الوقائع التاريخية التي تعرضت للطمس من طرف الكثير من المؤرخين.

 

وتبقى أهم الوثائق التي جاء بها هذا الكتاب هو الرسالة التي وجهها محمد بن عبد الكريم الخطابي إلى الدول الكبرى يطالبها بالاعتراف بالجمهورية الريفية، وهي وثيقة تؤكد وجود الجمهورية الريفية. نص الرسالة الموجهة إلى الدول الكبرى:

 

  • حكومة جمهورية الريف

 

نحن، حكومة جمهورية دولة الريف، المعلنة في يوليو 1921، تعلن وتبلغ القوى المشاركة في مؤتمر الجزيرة الخضراء سنة 1906 أن التوجهات التي تحكمت في هذه الاتفاقية لا يمكن تحقيقها، وكما بين التاريخ، وارتباطا بالخطئ الأولي بأن بلدنا يشكل جزءا من المغرب. جغرافيا، بلدنا جزء من القارة الإفريقية، ولكنه مختلف، فقد شكل من الناحية الإثنية عرقا مستقلا عن باقي الأعراق الإفريقية، فقد اختلط والفنيقيين منذ مئات السنين من خلال الهجرات، كما أن لغتنا مختلفة عن باقي اللغات، سواء المغربية، الإفريقية أو لغات أخرى.

 

فنحن الريفيون لسنا مغاربة بالقدر الذي يعتبر فيه الانجليز أنفسهم مختلفين عن الهولنديين. ربما هذا الاختلاط العرقي هو الذي يجعلنا مثل الانجليز في سعينا المطلق للاستقلال ورغبتنا في إجراء اتصالات مع باقي أمم العالم.. ومن خلال هذا الإعلان ندعو جميع الأشخاص من مختلف مناطق العالم ومن مختلف الدول القدوم لاكتشاف المناطق المجهولة عبر علماء وجيولوجيين وكيمياويين ومهندسين لأهداف تجارية وليس لأهداف حربية.

 

ندافع عن مناطقنا ضد غزو القوات الإسبانية التي تحاربنا تحت ذريعة اتفاقية الجزيرة الخضراء. هذه الاتفاقية تعلن استقلال وسيادة سلطان المغرب ووحدة بلاده والحرية الاقتصادية بدون تمييز. وتماشيا مع اتفاقنا مع النقطتين الأخيرتين التي تصب في مصلحة السلطان، نطالب بالشيء نفسه لبلدنا الذي لم يسبق له أن أدى ضرائب للمغرب أو توصل بمساعدات للتنمية، ونحن بصدد تحقيق الحرية الاقتصادية بدون تمييز في جمهوريتنا.

 

وعليه، فنحن نعين ممثلا تجاريا للتنمية الخاص بالموارد التي تزخر بها بلادنا لجذب رجال الأعمال من جميع الأمم بشكل يتمس بالتنظيم والسلام والازدهار”.

 

خلال يوليو 1921 أبلغنا سفراء بريطانيا وأمريكا وفرنسا وإيطاليا في طنجة أنه أعلنا جمهورية الريف ونحن نخوض حربا رابحة ضد اسبانيا للدفاع عن استقلالنا، وسنستمر في ذلك حتى تحقيق السلام والحرية والاعتراف باستقلالنا بما في ذلك جميع مناطق الجمهورية، الممتدة من الحدود مع المغرب حتى البحر الأبيض المتوسط ومن ملوية إلى المحيط الأطلسي“.

 

ولاحقا حاولت جمهورية الريف الحصول على الإعتراف الرسمي كدولة من طرف عصبة الأمم في رسالة موجهة الى هذه الهيئة في أبريل 1922، وتوجد الرسالة في أرشيف الأمم المتحدة التي ورثت عصبة الأمم، إلا أن العصبة رفضت الاعتراف بسبب ثقل فرنسا التي كانت تحمي المغرب والسلطان بموجب الحماية..

                                                       عن أطلس نيوز



37244

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اتقوا الله اخواني.

أحد أبناء الريف الاحرا

باسم الله الواحد القهار.
إلى كل الإخوان من ساكنة الريف وكل أنحاء المملكة.. لا تلقوا بأنفسكم في نفس التهلكة التي مرت بها بعض الدول المجاورة وغير المجاورة، فإن المسمى الفزازي ليس إلا عاملا للمخابرات الجزائرية التي تريد الفتنة لأبناء هدا الشعب المغربي الأصيل بتاريخه وثقافته البارزة ، لقد سبق له أن التقى برئيس المخابرات الجزائرية في بباريس للقيام بالاستعداد لاستهداف المغاربة جميعا تحت ظلال ما يقولونه في كلامهم.
علينا جميعا ببالحزم لكل من تسول له نفسه بزعزعة واستقرار البلاد وخلق الفتنة بين العباد ،
أن الفتنة أشد من القتل،
حدارنا جميعا ايها المغاربة الأحرار الغيورين على وطنهم و مملكاتهم التي تسير في الطريق الصحيح رغم حسد وكره النظام الجزائري الدي قدمنا له قبل استقلال بلدهم تضحيات لا تعد ولا تحصى. يجب علينا مراجعة تاريخنا حتى نتعرف عن أنفسنا وعن جيراننا لنزين مقياس تاريخ كل دولة عن حدى.
عاش المغرب بشعبه وملكه وقبائل بكل مناطق ثرابه من طنجة إلى لكويرة طولا ومن الرباط إلى وجدة عرضا.

في 21 ماي 2017 الساعة 09 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- [email protected]

يزيد

على من تكذب ايها المنافق، كل مشكل هي الجزاءر ، اعطينا اسم الجزاءري و مكان الملقى ايها المنافق املذا لا تتكلم عاى

في 23 ماي 2017 الساعة 58 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- من طنجة الكويرة

مغربي حر

اكبر منافقين هما دوك ليبغاو الفتنا من المطالب لاستقلالية وجهم صحيح وهي لعمرها تكون المغرب واحد من طنجة الكويرة ودوك ثلة ديال البراهش الي مسميت راسهم امازيغ خليهم احلمو ويعيشو الدور شوية من بعد غادي ايفيقو على الدص المهم المالك هاد الساعة ساكت يعني جايهمشي موجة ان شاء الله لطيرهم

في 25 ماي 2017 الساعة 35 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



خطير:حركة ريفية مسلحة تدعو للانفصال عن المغرب

خطير:حركة ريفية مسلحة تدعو للانفصال عن المغرب





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

من أخرج تلامذتنا للاحتجاج؟ ! //اسماعيل الحلوتي


دعوة لفهم عاقل للأمازيغية بقلم: لحسن أمقران


خرافات وأساطير جمّدت المغرب // ذ. رشيد نيـني


ساعة الحسم . // ذ. محمد همشة


الإرهاب الحكومي أداة تقدم السياسة الخارجية بقلم: هدى مرشدي*


ذكراك هنا تتجدد مع كل ربيع. // عصام صولجاني


رد على ما ورد في الفصل التمهيدي من كتاب حول عروبة (البربر) لكاتبه سعيد الدارودي. // ذ. عبد الله نعتي


مُناضل رَقمي!! // الطّيّب آيت أباه


البعد الاجتماعي في المسألة الدينية // د زهير الخويلدي


القصة القصيرة جدا 1 - قراءة في (ليالي الأعشى) ذ. الكبير الداديسي


من نحن ؟ بقلم : ياسين أحجام


الإسكافي قروي والساعة حنظلة، من مغرب يسير بسرعتين إلى آخر يسير بساعتين // الحبيب عكي

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

*جبهة القوى الديمقراطية تواصل إنجاز مبادراتها السياسية وتعتبر 2019 سنة للتنظيم بامتياز.


بني ملال :حزب الاصالة والمعاصرة ينطم لقاءا تواصليا بجماعة اغبالة

 
أنشـطـة نقابية

الصحة وتدعو إلى خوض إضراب وطني يوم الجمعة 26 أكتوبر 2018 في جميع الأقسام والمصالح

 
انشطة الجمعيات

قافلة طبية متخصصة في طب العيون لفائدة ساكنة جهة بني ملال خنيفرة


انتخاب السعيد بنار رئيسا بالاجماع لجمعية التراث الأصيل للفنون الشعبية بدمنات

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته ، والدة اخواننا " باتو "...


أزيـــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته ، والدة إخواننا :" آل العبدي " ...

 
أخبار دوليــة

ولد من جديد..سقوط مريع لطفل من الطابق الثالث!(فيديو)


مغربية بالإمارات تقتل عشيقها المغربي وتقدّمه وجبة لباكستانيين


اختطاف الأمين العام لـ”مؤسسة مؤمنون بلا حدود” وتعذيبه بشكل وحشي

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة