مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         لحــن شرود /ذ. مالكة حبرشيد             عــام الفانطـــوم بقلم : توفيق بوعيشي             سقوط العقل المدبر لجريمة مقهى "لاكريم" التي يملكها ملياردير من الدريوش             جنايات الرباط تحكم بـ10 سنوات سجناً نافذاً على صاحب ‘تريبورطور’ خرق الموكب الملكي وهو ‘سكران’ !             والي مراكش المعزول البجيوي يمثل أمام محكمة النقض للتحقيق معه في تفويت هكتارات أراضي             أزيلال/ شاحنة تدهس طفلا وترده قثيلا في حادثة مفجع أمام أنظار والدته             ايت بوكماز / استئناف الدراسة بفرعية أرباط بعد توقف مؤقت بسبب السيول التي خلفتها الأمطار الطوفانية             أزيــلال : المستشفى الإقليمي يرفض استقبال سيدة بعد وضع حملها ميتا ..والهيئات والفعليات تتحرك/ الصور             أزيــلال : العَرِِْبونْ بانْ !!... اتحاد ازيلال ينهزم ب3 هداف ل "0" اما اولمبيك مراكش !!!             احتمال إلغاء "الساعة الجديدة" وارد جدا وتقرير هام سيحسم الأمر قريبا             رضوان من بني ملال نعست مع مرتي بعد الطلاق و حاملة مني            الأمطار والسيول تجرف المحاصيل الزراعية وتغمر المنازل ومدرسة ابتدائية بأيت بوكماز بإقليم أزيلال            تصادم بين دراجة نارية و تريبورتور و طاكسي             إطلاق النار على حامل للسلاح رفض الرضوخ للأمن بمدينة بن سليمان             " الشفرة " فلم :تمثيل و إخراج شباب بنى ملال            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة             الإعانات الى ساكنة الجبال             الخيانة الزوجية            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

رضوان من بني ملال نعست مع مرتي بعد الطلاق و حاملة مني


الأمطار والسيول تجرف المحاصيل الزراعية وتغمر المنازل ومدرسة ابتدائية بأيت بوكماز بإقليم أزيلال


تصادم بين دراجة نارية و تريبورتور و طاكسي


إطلاق النار على حامل للسلاح رفض الرضوخ للأمن بمدينة بن سليمان


" الشفرة " فلم :تمثيل و إخراج شباب بنى ملال


سمير الليل نورة من أزيلال حصلت راجلي كيخوني قدام عينيا

 
كاريكاتير و صورة

الدخول المدرسى
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التعب أسبابه وكيفية العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

الدخول المدرسي بطعم الشهيوات ونسائم التجنيد

 
إعلان
 
رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

نداء إنساني لانقاد حياة الطفل عبد المالك حجاج من مرض سرطان الدم بازيلال

 
الرياضــــــــــــــــــــة

أزيــلال : العَرِِْبونْ بانْ !!... اتحاد ازيلال ينهزم ب3 هداف ل "0" اما اولمبيك مراكش !!!

 
الجريــمة والعقاب

هذه قصة الصباغ الذي يوثق مشاهد جنسية له مع زوجته وخليلته ويبيعها لمواقع إباحية

 
الحوادث

أزيلال/ شاحنة تدهس طفلا وترده قثيلا في حادثة مفجع أمام أنظار والدته


ازيلال/ ايت عباس : مصرع شخصين في حادثة سير مأساوية على طريق سكاط

 
الأخبار المحلية

ايت بوكماز / استئناف الدراسة بفرعية أرباط بعد توقف مؤقت بسبب السيول التي خلفتها الأمطار الطوفانية


أزيــلال: تشييع جثامين " السعدية " و " جنينها" الذين توفيا بالمستشفى الإقليمي ، ضحايا الإهمال الطبي


أزيــلال : الكاتب العام للعمالة يسخر آليات لإعادة فتح الشعاب بدواوئر المتضررة بايت بوكماز

 
الجهوية

بنى ملال : طالب ينتحر بطريقة مأساوية ـ الحالة 6 في اقل من5 ايام !!


بني ملال / فم أودي : وزير سنطرال لحسن الداودي يقوم بزيارات للمؤسسات التعليمية بمنطقته


Beni Mellal Une entrée universitaire remarquable à la Faculté Polydisciplinaire

 
الوطنية

سقوط العقل المدبر لجريمة مقهى "لاكريم" التي يملكها ملياردير من الدريوش


جنايات الرباط تحكم بـ10 سنوات سجناً نافذاً على صاحب ‘تريبورطور’ خرق الموكب الملكي وهو ‘سكران’ !


والي مراكش المعزول البجيوي يمثل أمام محكمة النقض للتحقيق معه في تفويت هكتارات أراضي


احتمال إلغاء "الساعة الجديدة" وارد جدا وتقرير هام سيحسم الأمر قريبا


شاب عشريني يحبك قصة خيالية سرق منها 134 مليون سنتيم والأمن يطيح به

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

خطير:حركة ريفية مسلحة تدعو للانفصال عن المغرب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 دجنبر 2013 الساعة 43 : 23


      خطير:حركة ريفية مسلحة على تدعو للانفصال عن المغرب

 

نشرت حركة أمازيغية مجهولة على موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” صور لأربعة مسلحين، يحملون بنادق من طراز “كلانشيكوف”، لم يتم التحقق من حقيقتها، وفي خلفيتهم صورة علم “الأمازيغ” العرقية، فيما رفعوا بأيديهم علم “الجمهورية الريفية” التي أعلنها عبد الكريم الخطابي في عشرينيات القرن الماضي، لمواجهة الإحتلال الإسباني..

 

هذا ولم يصدر أي رد لحد الساعة، عن السلطات المغربية، التي عملت ومنذ تسلم العاهل المغربي الملك محمد السادس، مقاليد الحكم، على الاعتراف بالثقافة الأمازيغية وترسيخها، ومعيرة اللغة الأمازيغية، وصولا إلى دسترتها بشكل رسمي في دستور 2011، وإن كانت هذه السلطات مدعوة إلى التحقيق في ما نشر على هذه الصفحة بموقع “الفايسبوك”، ومحاسبة أصحابها، بالنظر  إلى خطوة ما يدعون إليه، واستهتارهم بوحدة التراب المغربي..

 

ووفقا لما ظهر في الصورة، فإن الأمر يتعلق بما أطلقوا عليه اسم “حركة تحرير الريف”، والتي قامت بإنشاء صفحة مغلقة على الفايسبوك، انخرط فيها ما يزيد عن 400 عنصر من الإثنية الأمازيغية المنتمية لشمال المغرب، في منطقة الريف الجبلية..

 

وحسب ذات الصفحة، فإن المسؤولين عليها، هم الآتية أسماءهم، وإن لم يتم التأكد من حقيقتها..

01-   جواد بين..

02-   محمد أشلحي..

03-   عزيم إيريف..

04-   أمين أوطاح..

 

 

الصفحة المذكورة، التي يتصدرها الاسم باللغتين الأمازيغية والفرنسية، أشارت إلى الجذور التاريخية بجمهورية الريف، وهي المادة الوحيدة المكتوبة باللغة العربية الفصحى، وهي كالتالي:

 

  • وثيقة المطالبة باعتراف بالجمهورية

 

يبرز المؤرخ علي الإدريسي في كتابه “عبد الكريم الخطابي: التاريخ المحاصر” أنه “من المؤكد أن جمهورية الريف حقيقة سياسية ثابتة في التاريخ” ( ص 125، منشورات تيغراز). وهو بهذا يؤكد أحد الوقائع التاريخية التي تعرضت للطمس من طرف الكثير من المؤرخين.

 

وتبقى أهم الوثائق التي جاء بها هذا الكتاب هو الرسالة التي وجهها محمد بن عبد الكريم الخطابي إلى الدول الكبرى يطالبها بالاعتراف بالجمهورية الريفية، وهي وثيقة تؤكد وجود الجمهورية الريفية. نص الرسالة الموجهة إلى الدول الكبرى:

 

  • حكومة جمهورية الريف

 

نحن، حكومة جمهورية دولة الريف، المعلنة في يوليو 1921، تعلن وتبلغ القوى المشاركة في مؤتمر الجزيرة الخضراء سنة 1906 أن التوجهات التي تحكمت في هذه الاتفاقية لا يمكن تحقيقها، وكما بين التاريخ، وارتباطا بالخطئ الأولي بأن بلدنا يشكل جزءا من المغرب. جغرافيا، بلدنا جزء من القارة الإفريقية، ولكنه مختلف، فقد شكل من الناحية الإثنية عرقا مستقلا عن باقي الأعراق الإفريقية، فقد اختلط والفنيقيين منذ مئات السنين من خلال الهجرات، كما أن لغتنا مختلفة عن باقي اللغات، سواء المغربية، الإفريقية أو لغات أخرى.

 

فنحن الريفيون لسنا مغاربة بالقدر الذي يعتبر فيه الانجليز أنفسهم مختلفين عن الهولنديين. ربما هذا الاختلاط العرقي هو الذي يجعلنا مثل الانجليز في سعينا المطلق للاستقلال ورغبتنا في إجراء اتصالات مع باقي أمم العالم.. ومن خلال هذا الإعلان ندعو جميع الأشخاص من مختلف مناطق العالم ومن مختلف الدول القدوم لاكتشاف المناطق المجهولة عبر علماء وجيولوجيين وكيمياويين ومهندسين لأهداف تجارية وليس لأهداف حربية.

 

ندافع عن مناطقنا ضد غزو القوات الإسبانية التي تحاربنا تحت ذريعة اتفاقية الجزيرة الخضراء. هذه الاتفاقية تعلن استقلال وسيادة سلطان المغرب ووحدة بلاده والحرية الاقتصادية بدون تمييز. وتماشيا مع اتفاقنا مع النقطتين الأخيرتين التي تصب في مصلحة السلطان، نطالب بالشيء نفسه لبلدنا الذي لم يسبق له أن أدى ضرائب للمغرب أو توصل بمساعدات للتنمية، ونحن بصدد تحقيق الحرية الاقتصادية بدون تمييز في جمهوريتنا.

 

وعليه، فنحن نعين ممثلا تجاريا للتنمية الخاص بالموارد التي تزخر بها بلادنا لجذب رجال الأعمال من جميع الأمم بشكل يتمس بالتنظيم والسلام والازدهار”.

 

خلال يوليو 1921 أبلغنا سفراء بريطانيا وأمريكا وفرنسا وإيطاليا في طنجة أنه أعلنا جمهورية الريف ونحن نخوض حربا رابحة ضد اسبانيا للدفاع عن استقلالنا، وسنستمر في ذلك حتى تحقيق السلام والحرية والاعتراف باستقلالنا بما في ذلك جميع مناطق الجمهورية، الممتدة من الحدود مع المغرب حتى البحر الأبيض المتوسط ومن ملوية إلى المحيط الأطلسي“.

 

ولاحقا حاولت جمهورية الريف الحصول على الإعتراف الرسمي كدولة من طرف عصبة الأمم في رسالة موجهة الى هذه الهيئة في أبريل 1922، وتوجد الرسالة في أرشيف الأمم المتحدة التي ورثت عصبة الأمم، إلا أن العصبة رفضت الاعتراف بسبب ثقل فرنسا التي كانت تحمي المغرب والسلطان بموجب الحماية..

                                                       عن أطلس نيوز



37132

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اتقوا الله اخواني.

أحد أبناء الريف الاحرا

باسم الله الواحد القهار.
إلى كل الإخوان من ساكنة الريف وكل أنحاء المملكة.. لا تلقوا بأنفسكم في نفس التهلكة التي مرت بها بعض الدول المجاورة وغير المجاورة، فإن المسمى الفزازي ليس إلا عاملا للمخابرات الجزائرية التي تريد الفتنة لأبناء هدا الشعب المغربي الأصيل بتاريخه وثقافته البارزة ، لقد سبق له أن التقى برئيس المخابرات الجزائرية في بباريس للقيام بالاستعداد لاستهداف المغاربة جميعا تحت ظلال ما يقولونه في كلامهم.
علينا جميعا ببالحزم لكل من تسول له نفسه بزعزعة واستقرار البلاد وخلق الفتنة بين العباد ،
أن الفتنة أشد من القتل،
حدارنا جميعا ايها المغاربة الأحرار الغيورين على وطنهم و مملكاتهم التي تسير في الطريق الصحيح رغم حسد وكره النظام الجزائري الدي قدمنا له قبل استقلال بلدهم تضحيات لا تعد ولا تحصى. يجب علينا مراجعة تاريخنا حتى نتعرف عن أنفسنا وعن جيراننا لنزين مقياس تاريخ كل دولة عن حدى.
عاش المغرب بشعبه وملكه وقبائل بكل مناطق ثرابه من طنجة إلى لكويرة طولا ومن الرباط إلى وجدة عرضا.

في 21 ماي 2017 الساعة 09 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- [email protected]

يزيد

على من تكذب ايها المنافق، كل مشكل هي الجزاءر ، اعطينا اسم الجزاءري و مكان الملقى ايها المنافق املذا لا تتكلم عاى

في 23 ماي 2017 الساعة 58 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- من طنجة الكويرة

مغربي حر

اكبر منافقين هما دوك ليبغاو الفتنا من المطالب لاستقلالية وجهم صحيح وهي لعمرها تكون المغرب واحد من طنجة الكويرة ودوك ثلة ديال البراهش الي مسميت راسهم امازيغ خليهم احلمو ويعيشو الدور شوية من بعد غادي ايفيقو على الدص المهم المالك هاد الساعة ساكت يعني جايهمشي موجة ان شاء الله لطيرهم

في 25 ماي 2017 الساعة 35 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



خطير:حركة ريفية مسلحة تدعو للانفصال عن المغرب

خطير:حركة ريفية مسلحة تدعو للانفصال عن المغرب





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

لحــن شرود /ذ. مالكة حبرشيد


عــام الفانطـــوم بقلم : توفيق بوعيشي


فاظمة (الامازيغية ): د. محمد همشـــة


" تدريج" المدرسة العمومية من أجل فهم أدق و أعمق بقلم : محمد أقــديــم


مستقبل العالم في ضوء المتغيرات كتب : د زهير الخويلدي


عودة الشيخ ابن كيران إلى الهذيان ! بقلم : اسماعيل الحلوتي


التجنيد الإجباري،دعم أم إضعاف للمجتمع المدني؟؟ بقلم : الحبيب عكي


لماذا يحارب المثقفون المغاربة اللغة الدارجة بكل هذه الشراسة؟ // مبارك بلقاس


المغربيات … // يطو لمغاري


حِـينَ انْـتَحَـر الجـحْـش.. // نورالدين برحيلة

 
أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

أزيــلال : المستشفى الإقليمي يرفض استقبال سيدة بعد وضع حملها ميتا ..والهيئات والفعليات تتحرك/ الصور


الإهمال يودي بوفاة سيدة حامل أمام باب المستشفى الإقليمي بازيلال وسط استنكار المواطنين

 
إعلان
 
هذا الحدث
 
أنشطة حــزبية

الأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية في اجتماع لها الثلاثاء 18 شتنبر2018


دمنات تحتضن لقاء تكويني لأكاديمية التكوين للمرأة الاستقلالية


ازيلال/ تكلفت : على هامش تجديد مكتب لفرع حزب الاستقلال

 
انشطة الجمعيات

فضاء الفتح يدعو إلى حماية الأمن اللغوي للنشء

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

طاقم جريدة ازيلال 24 يعزي في وفاة أخ إبراهيم المنصوري عضو المجلس الجماعي بازيلال

 
أخبار دوليــة

بوتفليقة ينهي مهام الجنرال رميل لتورطه في تسهيل سفر اللواء باي إلى فرنسا


مدارس تعود إلى أسلوب “الضرب” كويسلة لتأديب الطلاب


قاصران مغربيان يختبئان في محرك حافلة متجهة إلى إسبانيا لمدة يومين

 
أنشـطـة نقابية
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  هذا الحدث

 
 

»  رسالة الى ذوي القلوب الرحيمة

 
 

»  أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة