مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيــلال : تعزية وماساة في وفاة والد أخينا الأستاذ :" عبد اللطيف رقيق " تغمده الله برحمته ....             الكاتب العام لوزارة الصحة السابق يعود للظهور أمام ابتدائية أكادير، وسط ترقب كبير لقضيته المثيرة.             بسبب قصة شعره الغريبة.. أب ينهي حياة ابنه             جندي متقاعد يوجه طعنات قاتلة لزوجته بتراست .             الشيخ الفيزازي: الملك يحظى بحب شعبه والنظام المغربي لم ينقلب على أحد             هل يمكن تدريس الرياضيات باللغة الأمازيغية الآن؟ // مبارك بلقاسم             أدب المناظرة والتأسيس الديمقراطي للحياة السياسية // د زهير الخويلدي             حكايتي مع الضّبّ والعشّاب!! // الطيب آيت أباه             انتخابات تونس : دروس وعبر // ذ. الكبير الداديسي             أزيـلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمولة برحمته ،والدة الأستاذ :" سيمحمد سيجاسي " المدير السابق لإعدادية " تيشبيت "             من أكادير.. لأول مرة أخنوش يحكي عن والدته الراحلة والدموع تغالبه            ضابط مصري يمنع جنوده من الاعتداء على المتظاهرين             السيسي "ذو الأوتاد" مرتعشاً في رده على الفنان والمقاول #محمد_علي و #معتز_مطر: سلط الله عليه نفسه            مدير الشرطة القضائية يستنكر ترويج صور وفيديوهات على مواقع التواصل            برق يضرب ويطيح بلاعبي كرة قدم خلال التدريبات            الشاهد على اغتيال أيت الجيد يكشف أسماء المشاركين في الجريمة            المظاهر خداعة -فيديو يستحق المشاهدة             أزيــلال : مراسم تشييع جثمان المرحوم " احماد ايت علي "            لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

من أكادير.. لأول مرة أخنوش يحكي عن والدته الراحلة والدموع تغالبه


ضابط مصري يمنع جنوده من الاعتداء على المتظاهرين


السيسي "ذو الأوتاد" مرتعشاً في رده على الفنان والمقاول #محمد_علي و #معتز_مطر: سلط الله عليه نفسه


مدير الشرطة القضائية يستنكر ترويج صور وفيديوهات على مواقع التواصل


برق يضرب ويطيح بلاعبي كرة قدم خلال التدريبات


الشاهد على اغتيال أيت الجيد يكشف أسماء المشاركين في الجريمة


المظاهر خداعة -فيديو يستحق المشاهدة


أزيــلال : مراسم تشييع جثمان المرحوم " احماد ايت علي "


عامل اقليم أزيلال وتعامله مع الساكنة ... شاهد


التفاصيل الكاملة لفاجعة الرشيدية على لسان مساعد سائق الحافلة وأحد الناجين

 
كاريكاتير و صورة

لا صورانص والتعليم الخصوصي
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

دعاء لأختنا الغاليه "شافية كمال " بالشفاء العاجل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

بسبب قصة شعره الغريبة.. أب ينهي حياة ابنه


جريمة بشعة… زوجة شابة تنهي حياة زوجها البالغ 62 سنة من عمره وتدفنه في “مطمورة”

 
الحوادث

أزيــلال / أفورار : حادث مروع ... سائق سيارة يصطدم ب 3 دراجات نارية ويتسبب في وفاة شاب ...


أزيــلال / تنانت : حادثة إصطدام صاحب دراجة نارية وسائق سيارة بأحد المواطنين ولاذوا بالفرار ..والدرك يلقي القبض عليهم

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : اسدال الستار على فعاليات الدورة 9 من مهرجان


تنظيم الدورة الثانية للمعرض الإقليمي للكتاب بأزيلال من 26 شتنبر إلى 05 أكتوبر 2019


دمنات / حجز وإتلاف مواد غذائية موجهة للاستهلاك.

 
الجهوية

النيابة العامة بالمحكمة الإبتدائية بخنيفرة تأمر بإحضار رئيسة الترابية للحمام بالقوة


مريرت و النواحي : دخول مدرسي محفوف بالمشاكل


Entretien avec le Responsable de L’ENCG de Beni Mellal Mohamed Sabri

 
الوطنية

الكاتب العام لوزارة الصحة السابق يعود للظهور أمام ابتدائية أكادير، وسط ترقب كبير لقضيته المثيرة.


جندي متقاعد يوجه طعنات قاتلة لزوجته بتراست .


الشيخ الفيزازي: الملك يحظى بحب شعبه والنظام المغربي لم ينقلب على أحد


الملك يستقبل العثماني بالقصر الملكي بالرباط..وهذه تفاصيل اللقاء


الاعتداء على ثلاثة أمنيين والمفاجأة عن هوية المعتدين ؟؟؟

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

البيان الختامي الصادر عن المجلس الوطني للهيئة المغربية لحقوق الإنسان في دورته العادية المنعقدة بسلا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 ماي 2017 الساعة 02 : 03


                                           

 

     بعد نجاح الدورة التكوينية التي أطلق عليها إسم دورة"إيديا" التي نظمتها الهيئة المغربية لفائدة أعضاء وعضوات فروعها ولجانها التحضيرية بالمنطقة الوسطى والشمالية و الشرق في مجال حماية حقوق الانسان والنهوض بها، تنفيذا لمشروعها "خطوة" بشراكة مع وزارة العدل والحريات وذلك أيام 05/06/ماي 2017 بمعهد التكنولوجيا الفندقية والسياحية بسلا، انعقدت الدورة العادية للمجلس الوطني للهيئة المغربية لحقوق الإنسان بالمدرسة الفندقية والسياحية بسلا يوم 7 ماي 2017 والتي أطلق عليها إسم دورة "محسن فكري"، وذلك تحت شعار" صون كافة الحقوق والحريات ركيزة أساسية لبناء دولة الحق والقانون"، وهي الدورة التي تأتي في ظرفية سياسية وطنية ودولية تتميز بتدهور المناخ العام للحقوق والحريات، وبعد استيفاء أعضاء وعضوات المجلس لمناقشة كافة النقاط الواردة في جدول الأعمال وبعد  استعراض واف للعديد من القضايا الحقوقية التي شهدتها الساحة الدولية والوطنية، انتهى المجلس الوطني إلى التأكيد على المواقف التالية:

  • تأكيده على المنحى التراجعي التي يشهده واقع الحقوق والحريات، حيث تواصل أجهزة الدولة التضييق على الحق في التظاهر والاحتجاج السلميين المكفولين بمقتضى المواثيق الدولية والدستور والقوانين الوطنية،والاستعمال المفرط للقوة ضد العديد من الحركات الاحتجاجية الاجتماعية السلمية المطالبة بالعدالة الاجتماعية، واستمرار انتهاك الحق في التنظيم وتأسيس الجمعيات،والشطط في استعمال السلطة من خلال الامتناع عن الاعتراف لإطارات مدنية وفروع جمعيات حقوقية بحقها المشروع في التأسيس والتنظيم وتسلم الوصولات القانونية، مثل ما حصل مع الهيئة المغربية التي لازالت لم تتسلم بعد الوصل النهائي رغم مرور سنتين على وضع الملف القانوني لتجديد المكتب التنفيذي مباشرة بعد المؤتمر الوطني لدى ولاية الرباط، وبعد مرور سنة على تسلمها الوصل المؤقت، ورغم المراسلات التي وجهت إلى والي الرباط والزيارات المباشرة التي قام بها أعضاء من المكتب التنفيذي إلى مصلحة الجمعيات بنفس الولاية،ونفس الشيء حاصل مع فرع الهيئة المغربية بأكادير،وهو ما يتناقض وتعهدات المغرب الدولية والقوانين الوطنية وكذا الالتزامات المتضمنة في التصريحات الحكومية.
  • تعزية الهيئة لأسرة المرحومة الطفلة إيديا" المعروفة بـ"شهيدة الإهمال"، والادانة الشديدة لهذا الاعتداء على الحق في الحياة،بسبب فشل المنظومة الصحية بالمغرب والتدني الصارخ لخدماتها على كافة المستويات..
  • تسجيله استمرار الاعتقالات التعسفية أو ذات الطابع السياسي في صفوف المناضلين التقدميين المنخرطين في إطار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب..
  • قلقه البالغ من تردي الوضع الصحي والتعليمي بالمغرب، جراء تنصل الدولة من التزاماتها ومسؤولياتها في هذا المجال.. ويعلن تضامنه مع نضالات التنسيقية الوطنية للممرضين من أجل المعادلة والحق في متابعة الدراسة..
  • تسجيله استمرار أشكال التمييز ضد المرأة رغم  التزامات  المغرب الدولية للقضاء على ذلك، ورغم تنصيص الدستور في تصديره وفي بعض فصوله على إقرار المساواة والقضاء على التمييز لاسيما الفصل 19 الذي يقر بالمساواة في كافة الحقوق المدنية السياسية الاقتصادية الاجتماعية والثقافية، والفصل 164 الذي يعلن عن إحداث هيئة المناصفة لمكافحة كل أشكال التمييز ضد المرأة،إلا أن العديد من القوانين الوطنية وعلى رأسها مدونة الأسرة لازالت تحتفظ بمواد تمييزية تكرس اللامساواة بين الجنسين عامة..
  • تسجيله للوضعية المأساوية للاجئين السوريين بمنطقة فكيك..
  • تضامنه مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام ​ في سجون الاحتلال الصهيوني، منذ  17 أبريل الماضي، بسبب الانتهاكات التي يتعرضون لها كالإهمال الطب، والاعتقال الإداري، والمحاكمات الجائرة ومنع الزيارات، مع مطالبتنا للمنتظم الأممي بتحمل مسؤولياته لإنقاذ  ما يزيد عن 1600 أسير فلسطيني مهددين بالموت في أية لحظة بالإفراج عنهم..

إن المجلس الوطني للهيئة بعد تسجيله لما سبق، يعبر عن ما يلي:

  • إدانته الشديدة ورفضه للمقاربة الأمنية الضيقة في تعاطي أجهزة الدولة مع بعض الاحتجاجات السلمية والحضارية بمنطقة الريف ومقدمة سلسلته الجبلية (تاونات ) وقمع نشطاء هذا الحراك الشعبي،كما يطالب بوضع حد فوري لعسكرة منطقة الريف والاستجابة العاجلة للمطالب الإجتماعية الساكنة،ويعبر عن مساندته لكل المطالب الاجتماعية والاقتصادية لساكنة الريف وباقي المناطق التي تعاني بدورها التهميش والإقصاء، و عن تضامنه مع كافة ضحايا الحملات القمعية لنضالات المحتجين سلميا..
  • إدانته للأحكام الجائرة الصادرة في حق مدافعين عن حقوق الإنسان ينتمون إلى الجمعية المغربية لحقوق الإنسان،وهم محجوب المحفوظ وميلود سالم، وعضو ينتمي إلى الشبكة المغربية لحقوق الإنسان سعيد سيف الدين بسنتين حبسا نافذا، والمواطنة خديجة البوزيدي بـعشرة أشهر حبسا نافذا بعد احتجاجهم على قرار الإفراغ والإخلاء القسري بالقوة العمومية في حق مواطنة أضرمت النار في جسدها بدوار الهرية، جماعة أولاد أمراح بنواحي سيدي حجّاج دائرة ابن احمد، إقليم سطات؛
  •  تنديده با​لتعنيف الخطير المفضي إلى الموت الذي تتعرض له النساء المغربيات من طرف الحرس الإسباني في معبر سبتة، كما حدث مع مواطنة، يوم 24 أبريل2017، وإصابة أخريات بفعل الإزدحام و التدافع، وفي هذا الإطار ندعو المسؤولين التدخل لوقف معاناة النساء اللواتي يحملن وينقلن السلع "الحمالات" من العنف الذي تتعرضن له من طرف الحرس الإسباني..
  •  استنكاره  لنهج الدولة لسياسة  الالتفاف على  الحقوق الثقافية واللغوية ومطالب الحركة الحقوقية والجمعيات الثقافية  الداعية إلى ترسيم الامازيغية وتفعيلها على ارض الواقع وفي مختلف القطاعات
  • استنكاره لاستمرار الدولة في سن سياسات عمومية متضمنة لتدابير تكرس تدهور المستوى المعيشي لشرائح واسعة من المغاربة، وتفاقم حجم البطالة..
  • شجبه​ لاستمرار الدولة المغربية في توسيع دائرة التطبيع مع الكيان الصهيوني في مختلف المجالات الاقتصادية والسياحية والرياضية والأكاديمية.

كما يغتنم المجلس الوطني المناسبة لكي يؤكد مجددا على بعض المواقف والمطالب كما يلي:

  • تنفيذ ما تبقى من التوصيات التي تضمنها التقرير الختامي لهيئة الإنصاف والمصالحة، كالتصديق على كافة المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي لم يصادق عليها ورفع التحفظات على تلك المصادق عليها، وضمنها تحفظات تخص اتفاقيات منظمة العمل الدولية، واتفاقية  القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وغيرها مع ملاءمة القوانين الداخلية مع قيم ومعايير حقوق الإنسان وترجمتها على أرض الواقع،وكذلك تنفيذ التوصيات الصادرة عن مؤسسات منظمة الأمم المتحدة..
  • المصادقة على نظام روما المتعلق بالمحكمة الجنائية الدولية..
  • المصادقة على البرتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والمتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام..
  • المصادقة على البرتكول الإختياري الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية..
  • احترام حقوق المرأة وتعديل قانون الأسرة على قاعدة إعمال المساواة التامة بين الجنسين..
  • مناهضة الإفلات من العقاب وإرساء الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الافلات من العقاب وتدابير الحكامة الامنية الرشيدة المتناغمة مع مبادئ حقوق الانسان..
  • ضمان الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، واحترام الحقوق الخاصة والحريات الجماعية والفردية على حد سواء..
  • يجدد تضامنه ودعمه اللامشروط لكفاح ونضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه الوطنية الثابتة والعادلة، ويعلن مساندته للحركة العالمية المدنية BDS لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات عنها وفرض العقوبات عليها..
  • §        دعوته كافة الهيئات الحقوقية و الديمقراطية إلى توحيد الفعل النضالي من أجل صيانة المكتسبات، والتصدي لهجوم أجهزة الدولة على الحقوق الحريات.

عن المجلس الوطني

للهيئة المغربية لحقوق الإنسان

 




1504

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

مشرع بلقصيري : القصة المتداولة التى دفعت الشرطى بأن يقتل ثلاثة من زملائه

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

موسم سقوط التلميذات. بقلم :ذ. الكبير الداديسي

بيان حقيقــة من رئيس جماعة حد بوموسى

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

بنى ملال : القضاء يبرئ المصطفى أبو الخير، الصحفي بجريدة المساء ، من جنحة القذف

حد بو موسى : النقابة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحليةتصدر بيان استنكاري

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

خلال انعقاد المجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بأزيلال

الجهوية والشباب : استثمار في الحاضر والمستقبل كتبها : زهير ماعزي

دمنات \ توزيع اللوازم المدرسية على التلاميذ المعوزين بالثانوية الإعدادية حمان الفطواكي.

الاتحاد الدستوري يعقد المؤتمر الاقليمى بازيلال

التوجه الديمقراطي: إضراب وطني ومسيرة بالرباط الخميس 30 أكتوبر 2014

أگودي نلخير: اعذرا جماعي ل131 طفلا لفائدة أبناء المعوزين والعائلات الفقيرة

البيان الختامي الصادرعن المؤتمر الوطني السادس للنقابة الوطنية للمحافظة العقارية‎

الملتقى الوطني الأول للشبيبة العاملة الكهربائية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل‎

البيان الختامي للقاء اليساري العربي الخامس





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

هل يمكن تدريس الرياضيات باللغة الأمازيغية الآن؟ // مبارك بلقاسم


أدب المناظرة والتأسيس الديمقراطي للحياة السياسية // د زهير الخويلدي


حكايتي مع الضّبّ والعشّاب!! // الطيب آيت أباه


انتخابات تونس : دروس وعبر // ذ. الكبير الداديسي


ترشيد القهر...تدوير البشرية للشاعرة ذ . مالكة حبرشيد


على نهد جهنم // محمد عبد الكريم يوسف


الحراك الجزائري خطوة اولى نحو تحرر الشعب الجزائري // انغير بوبكر


الـمـــرأة الصـالحـــــة شعــر : حســين حســن التلســـيني


حكاية من الواقع // عبد الصمد لفضالي


عهد حقوق الطفل في الإسلام، ماذا نعرف عنه حتى نقبله أو نرفضه؟؟ // الحبيب عكي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية وماساة في وفاة والد أخينا الأستاذ :" عبد اللطيف رقيق " تغمده الله برحمته ....


أزيـلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمولة برحمته ،والدة الأستاذ :" سيمحمد سيجاسي " المدير السابق لإعدادية " تيشبيت "


زيلال : اصدق التعازي والموساة الى الأخ :" محمد واوجا : في فقدان والدته ، رحمها الله


الإعلام بجهة بني ملال خنيفرة حزين بوفاة أحد اقلامها، الصحفي المقتدر :"عبد السلام بورقية " ...

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة
 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

الدار البيضاء-سطات.. "الشباب رافعة أساسية لمواصلة المسار" شعار اللقاء الجهوي الثاني لشبيبة “الأحرار”

 
أنشـطـة نقابية

بيان : النقابة المغربية للصحافة والإعلام تشجب إعتداء أعضاء من ” البيجيدي ” على صحفيين بمدينة فاس

 
انشطة الجمعيات

النسيج الجمعوي التنموي بإقليم أزيلال ينظم لقاء حول موضوع” الحق في التنمية “

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

عاجل : “قول ما تخافشي، الخاين لازم يمشي” ...مصر تشتعل بمظاهرات ضد السيسي و الجيش..فيديو

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة