مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أفورار / تيموليلت سرقة محترفة من داخل منزل مهاجر مغربي تستنفر الدرك الملكي             شاب من ذوي السوابق العدلية يعترض سبيل سائحة فرنسية بخنيفرة             هذه هي مواعيد مباريات المغرب في كأس إفريقيا             وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في المحكمة التفاصيل ...+ فيديو             رئيس الجماعة والنائب البر لماني عادل بركات يدخل على الخط لتقديم المساعدة وتكفل بشابة التي لدغتها افعى سامة             أزيــلال / ايت امحمد : العثور على جثة رجل متعفنة داخل منزله وأثار الدماء تسيل من تحت باب بيته..             ما العمل بعد تصويت البرلمان المغربي على قانوني الأمازيغية ومجلس اللغات؟ // رشيد الراخا*             عمدة مراكش "يستغل" سيارة الدولة ويرفض الامتثال لشرطة المرور             حقائق جديدة في حادث مقتل شاب دهسه خليجي بمراكش             قضية حامي الدين.. عائلة آيت الجيد تدعو الفعاليات الحقوقية لحضور جلسة 18 يونيو             شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي            الحسناوي وقانون الأمازيغية            بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر            سي الحموشي : هل هناك حل من اجل ايقاف مثل هؤلاء اللصوص ؟؟            مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟            مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد            رجل يعود من مثلت "برمودا" بعد أن قضى فيه سبع سنوات            مطاردة هليودية لرجال أمن البيضاء يقفون شخصين مسلحين            بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي


الحسناوي وقانون الأمازيغية


بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر


سي الحموشي : هل هناك حل من اجل ايقاف مثل هؤلاء اللصوص ؟؟


مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟


مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد


رجل يعود من مثلت "برمودا" بعد أن قضى فيه سبع سنوات


مطاردة هليودية لرجال أمن البيضاء يقفون شخصين مسلحين


رجل أمن سعودي يضرب معتمراً في الحرم المكي


عبيدات الرمى - لهدية

 
كاريكاتير و صورة

بدون تعليق
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التغذية الصحية في رمضان .. نصائح بسيطة لصحة أفضل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

هذه هي مواعيد مباريات المغرب في كأس إفريقيا


(حوار) نور الدين هليل.. مدرب مغربي من أفورار ( أزيلال ) يتسلق الدرجات رفقة نادي تورينو الإيطالي

 
الجريــمة والعقاب

تفاصيل مثيرة حول إنقاذ مغاربة لمواطنة ألمانية ذبحها شخصٌ وهي تُمارس الرياضة بطنجة


جريمة قتل بشعة بطلها شاب في ريعان الشباب وهذه التفاصيل الكاملة

 
الحوادث

ازيلال / إصابة شخص في حادث اصطدام بين دراجة نارية وسيارة


أزيــلال / ايت اعتاب : صادم / صور ـــ التهور وقنطرة يتسببان في حادثة سير بمدخل اوزود


أزيــلال / واولى : حادثة سير مميتة بين دراجة نارية وحافلة للنقل السياحي خلفت قتيلان ...

 
الأخبار المحلية

أفورار / تيموليلت سرقة محترفة من داخل منزل مهاجر مغربي تستنفر الدرك الملكي


رئيس الجماعة والنائب البر لماني عادل بركات يدخل على الخط لتقديم المساعدة وتكفل بشابة التي لدغتها افعى سامة


أزيــلال / ايت امحمد : العثور على جثة رجل متعفنة داخل منزله وأثار الدماء تسيل من تحت باب بيته..

 
الجهوية

شاب من ذوي السوابق العدلية يعترض سبيل سائحة فرنسية بخنيفرة


بني ملال / اولاد امبارك : الدرك يحجز طنا من الماحيا” و2 وطنين من التين المخمر -صور


Le Conseil provincial a récemment tenu sa session ordinaire de juin 2019

 
الوطنية

عمدة مراكش "يستغل" سيارة الدولة ويرفض الامتثال لشرطة المرور


حقائق جديدة في حادث مقتل شاب دهسه خليجي بمراكش


قضية حامي الدين.. عائلة آيت الجيد تدعو الفعاليات الحقوقية لحضور جلسة 18 يونيو


عصابة إجرامية تنفذ عملية اختطاف “هوليودية” لمهندس معروف بأكادير …تفاصيل مثيرة


صحافي يفارق الحياة في ظروف غامضة جدا بالدار البيضاء واحتمال تصفيته وارد

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

البيان الختامي الصادر عن المجلس الوطني للهيئة المغربية لحقوق الإنسان في دورته العادية المنعقدة بسلا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 ماي 2017 الساعة 02 : 03


                                           

 

     بعد نجاح الدورة التكوينية التي أطلق عليها إسم دورة"إيديا" التي نظمتها الهيئة المغربية لفائدة أعضاء وعضوات فروعها ولجانها التحضيرية بالمنطقة الوسطى والشمالية و الشرق في مجال حماية حقوق الانسان والنهوض بها، تنفيذا لمشروعها "خطوة" بشراكة مع وزارة العدل والحريات وذلك أيام 05/06/ماي 2017 بمعهد التكنولوجيا الفندقية والسياحية بسلا، انعقدت الدورة العادية للمجلس الوطني للهيئة المغربية لحقوق الإنسان بالمدرسة الفندقية والسياحية بسلا يوم 7 ماي 2017 والتي أطلق عليها إسم دورة "محسن فكري"، وذلك تحت شعار" صون كافة الحقوق والحريات ركيزة أساسية لبناء دولة الحق والقانون"، وهي الدورة التي تأتي في ظرفية سياسية وطنية ودولية تتميز بتدهور المناخ العام للحقوق والحريات، وبعد استيفاء أعضاء وعضوات المجلس لمناقشة كافة النقاط الواردة في جدول الأعمال وبعد  استعراض واف للعديد من القضايا الحقوقية التي شهدتها الساحة الدولية والوطنية، انتهى المجلس الوطني إلى التأكيد على المواقف التالية:

  • تأكيده على المنحى التراجعي التي يشهده واقع الحقوق والحريات، حيث تواصل أجهزة الدولة التضييق على الحق في التظاهر والاحتجاج السلميين المكفولين بمقتضى المواثيق الدولية والدستور والقوانين الوطنية،والاستعمال المفرط للقوة ضد العديد من الحركات الاحتجاجية الاجتماعية السلمية المطالبة بالعدالة الاجتماعية، واستمرار انتهاك الحق في التنظيم وتأسيس الجمعيات،والشطط في استعمال السلطة من خلال الامتناع عن الاعتراف لإطارات مدنية وفروع جمعيات حقوقية بحقها المشروع في التأسيس والتنظيم وتسلم الوصولات القانونية، مثل ما حصل مع الهيئة المغربية التي لازالت لم تتسلم بعد الوصل النهائي رغم مرور سنتين على وضع الملف القانوني لتجديد المكتب التنفيذي مباشرة بعد المؤتمر الوطني لدى ولاية الرباط، وبعد مرور سنة على تسلمها الوصل المؤقت، ورغم المراسلات التي وجهت إلى والي الرباط والزيارات المباشرة التي قام بها أعضاء من المكتب التنفيذي إلى مصلحة الجمعيات بنفس الولاية،ونفس الشيء حاصل مع فرع الهيئة المغربية بأكادير،وهو ما يتناقض وتعهدات المغرب الدولية والقوانين الوطنية وكذا الالتزامات المتضمنة في التصريحات الحكومية.
  • تعزية الهيئة لأسرة المرحومة الطفلة إيديا" المعروفة بـ"شهيدة الإهمال"، والادانة الشديدة لهذا الاعتداء على الحق في الحياة،بسبب فشل المنظومة الصحية بالمغرب والتدني الصارخ لخدماتها على كافة المستويات..
  • تسجيله استمرار الاعتقالات التعسفية أو ذات الطابع السياسي في صفوف المناضلين التقدميين المنخرطين في إطار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب..
  • قلقه البالغ من تردي الوضع الصحي والتعليمي بالمغرب، جراء تنصل الدولة من التزاماتها ومسؤولياتها في هذا المجال.. ويعلن تضامنه مع نضالات التنسيقية الوطنية للممرضين من أجل المعادلة والحق في متابعة الدراسة..
  • تسجيله استمرار أشكال التمييز ضد المرأة رغم  التزامات  المغرب الدولية للقضاء على ذلك، ورغم تنصيص الدستور في تصديره وفي بعض فصوله على إقرار المساواة والقضاء على التمييز لاسيما الفصل 19 الذي يقر بالمساواة في كافة الحقوق المدنية السياسية الاقتصادية الاجتماعية والثقافية، والفصل 164 الذي يعلن عن إحداث هيئة المناصفة لمكافحة كل أشكال التمييز ضد المرأة،إلا أن العديد من القوانين الوطنية وعلى رأسها مدونة الأسرة لازالت تحتفظ بمواد تمييزية تكرس اللامساواة بين الجنسين عامة..
  • تسجيله للوضعية المأساوية للاجئين السوريين بمنطقة فكيك..
  • تضامنه مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام ​ في سجون الاحتلال الصهيوني، منذ  17 أبريل الماضي، بسبب الانتهاكات التي يتعرضون لها كالإهمال الطب، والاعتقال الإداري، والمحاكمات الجائرة ومنع الزيارات، مع مطالبتنا للمنتظم الأممي بتحمل مسؤولياته لإنقاذ  ما يزيد عن 1600 أسير فلسطيني مهددين بالموت في أية لحظة بالإفراج عنهم..

إن المجلس الوطني للهيئة بعد تسجيله لما سبق، يعبر عن ما يلي:

  • إدانته الشديدة ورفضه للمقاربة الأمنية الضيقة في تعاطي أجهزة الدولة مع بعض الاحتجاجات السلمية والحضارية بمنطقة الريف ومقدمة سلسلته الجبلية (تاونات ) وقمع نشطاء هذا الحراك الشعبي،كما يطالب بوضع حد فوري لعسكرة منطقة الريف والاستجابة العاجلة للمطالب الإجتماعية الساكنة،ويعبر عن مساندته لكل المطالب الاجتماعية والاقتصادية لساكنة الريف وباقي المناطق التي تعاني بدورها التهميش والإقصاء، و عن تضامنه مع كافة ضحايا الحملات القمعية لنضالات المحتجين سلميا..
  • إدانته للأحكام الجائرة الصادرة في حق مدافعين عن حقوق الإنسان ينتمون إلى الجمعية المغربية لحقوق الإنسان،وهم محجوب المحفوظ وميلود سالم، وعضو ينتمي إلى الشبكة المغربية لحقوق الإنسان سعيد سيف الدين بسنتين حبسا نافذا، والمواطنة خديجة البوزيدي بـعشرة أشهر حبسا نافذا بعد احتجاجهم على قرار الإفراغ والإخلاء القسري بالقوة العمومية في حق مواطنة أضرمت النار في جسدها بدوار الهرية، جماعة أولاد أمراح بنواحي سيدي حجّاج دائرة ابن احمد، إقليم سطات؛
  •  تنديده با​لتعنيف الخطير المفضي إلى الموت الذي تتعرض له النساء المغربيات من طرف الحرس الإسباني في معبر سبتة، كما حدث مع مواطنة، يوم 24 أبريل2017، وإصابة أخريات بفعل الإزدحام و التدافع، وفي هذا الإطار ندعو المسؤولين التدخل لوقف معاناة النساء اللواتي يحملن وينقلن السلع "الحمالات" من العنف الذي تتعرضن له من طرف الحرس الإسباني..
  •  استنكاره  لنهج الدولة لسياسة  الالتفاف على  الحقوق الثقافية واللغوية ومطالب الحركة الحقوقية والجمعيات الثقافية  الداعية إلى ترسيم الامازيغية وتفعيلها على ارض الواقع وفي مختلف القطاعات
  • استنكاره لاستمرار الدولة في سن سياسات عمومية متضمنة لتدابير تكرس تدهور المستوى المعيشي لشرائح واسعة من المغاربة، وتفاقم حجم البطالة..
  • شجبه​ لاستمرار الدولة المغربية في توسيع دائرة التطبيع مع الكيان الصهيوني في مختلف المجالات الاقتصادية والسياحية والرياضية والأكاديمية.

كما يغتنم المجلس الوطني المناسبة لكي يؤكد مجددا على بعض المواقف والمطالب كما يلي:

  • تنفيذ ما تبقى من التوصيات التي تضمنها التقرير الختامي لهيئة الإنصاف والمصالحة، كالتصديق على كافة المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي لم يصادق عليها ورفع التحفظات على تلك المصادق عليها، وضمنها تحفظات تخص اتفاقيات منظمة العمل الدولية، واتفاقية  القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وغيرها مع ملاءمة القوانين الداخلية مع قيم ومعايير حقوق الإنسان وترجمتها على أرض الواقع،وكذلك تنفيذ التوصيات الصادرة عن مؤسسات منظمة الأمم المتحدة..
  • المصادقة على نظام روما المتعلق بالمحكمة الجنائية الدولية..
  • المصادقة على البرتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والمتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام..
  • المصادقة على البرتكول الإختياري الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية..
  • احترام حقوق المرأة وتعديل قانون الأسرة على قاعدة إعمال المساواة التامة بين الجنسين..
  • مناهضة الإفلات من العقاب وإرساء الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الافلات من العقاب وتدابير الحكامة الامنية الرشيدة المتناغمة مع مبادئ حقوق الانسان..
  • ضمان الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، واحترام الحقوق الخاصة والحريات الجماعية والفردية على حد سواء..
  • يجدد تضامنه ودعمه اللامشروط لكفاح ونضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه الوطنية الثابتة والعادلة، ويعلن مساندته للحركة العالمية المدنية BDS لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات عنها وفرض العقوبات عليها..
  • §        دعوته كافة الهيئات الحقوقية و الديمقراطية إلى توحيد الفعل النضالي من أجل صيانة المكتسبات، والتصدي لهجوم أجهزة الدولة على الحقوق الحريات.

عن المجلس الوطني

للهيئة المغربية لحقوق الإنسان

 




1384

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

مشرع بلقصيري : القصة المتداولة التى دفعت الشرطى بأن يقتل ثلاثة من زملائه

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

موسم سقوط التلميذات. بقلم :ذ. الكبير الداديسي

بيان حقيقــة من رئيس جماعة حد بوموسى

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

بنى ملال : القضاء يبرئ المصطفى أبو الخير، الصحفي بجريدة المساء ، من جنحة القذف

حد بو موسى : النقابة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحليةتصدر بيان استنكاري

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

خلال انعقاد المجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بأزيلال

الجهوية والشباب : استثمار في الحاضر والمستقبل كتبها : زهير ماعزي

دمنات \ توزيع اللوازم المدرسية على التلاميذ المعوزين بالثانوية الإعدادية حمان الفطواكي.

الاتحاد الدستوري يعقد المؤتمر الاقليمى بازيلال

التوجه الديمقراطي: إضراب وطني ومسيرة بالرباط الخميس 30 أكتوبر 2014

أگودي نلخير: اعذرا جماعي ل131 طفلا لفائدة أبناء المعوزين والعائلات الفقيرة

البيان الختامي الصادرعن المؤتمر الوطني السادس للنقابة الوطنية للمحافظة العقارية‎

الملتقى الوطني الأول للشبيبة العاملة الكهربائية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل‎

البيان الختامي للقاء اليساري العربي الخامس





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

ما العمل بعد تصويت البرلمان المغربي على قانوني الأمازيغية ومجلس اللغات؟ // رشيد الراخا*


الساحة والحمار ... بقلم : ذ. نصر الله البوعيشي


لا أحِبُّك يا بنكيران // عبد الإلاه


ريحتك عطات // سليمان الريسوني


الشاف” رشيد .. وجه مشرق للشرطة المواطنة //عزيز لعويسي


في تيفلت.. وردة مغربية أخرى // عادل الزبيري


قراءة في مجموعة “لاعبة النرد” للقاصة المغربية خديجة عماري // د.موسى الحسيني


عصيان وشهداء في الخرطوم وأم درمان الخرطوم : مصطفى منيغ


ريــــم جـزائـــريــــة في شـــــبـاك قـصـــيـدة عـراقيـــــة شعـــر : حســــين حســــن التلســـــيـني


موراكوش Murakuc هو الاسم الأمازيغي للمغرب بقلم : ذ. مبارك بلقاسم


الدولة الديمقراطية بين السيادة والمواطنة بقلم : ذ . د زهير الخويلدي


سمو عاشق بقلم : سعيد لعريفي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيلال : وفاة المشمول برحمته الأستاذ :" حسن ايت منصور " بعد صراع مع المرض


أزيــلال : تعزية فى وفاة " سي لحسن الطالب " الموظف السابق بالمحكمة الإبتدائية ...


كلمة شكر على التعزية من عائلة السيد : " محمد أوحمي "رئيس جمعية الأعالي للصحافة

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

نداء للمحسنين وذوي القلوب الرحيمة من أجل مساعدة السيد رشيد غنيمي مريض بالقلب يقطن بتملالت قلعة السراغنة

 
البحث عن متغيب

البحث عن متغيب/ أزيــلال ــ تكلا : اختفاء السيد :" محمد طولي " في ظروف غامضة‎

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية
 
أنشـطـة نقابية

أزيــلال : مع مناضلات ومناضلي الإتحاد المغربي للشغل بالمستشفى الإقليمي بخريبكة ضد تسلط الإدارة الصحية وتمييزها بين الموظفين


أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...

 
انشطة الجمعيات

بشرى للجمعيات الثقافية بجهة بني ملال خنيفرة البث في دعم مشاريع برسم السنة المالية 2018


دمنات / مواکبة و دعم التعاونیات وتقویة قدراتها التنظیمیة و التدبیریة موضوع دورة تكوينية لفائدة التعاونيات الفلاحية

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في المحكمة التفاصيل ...+ فيديو


القضاء الجزائري يأمر بحبس رئيس الحكومة السابق


الحكم على خلية بمصر كانت تنوي اغتيال السيسي ومحمد بن نايف

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس

 

 

 

 

 

 شركة وصلة