مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         إطلاق النار على شخص قتل " استاذ " وقطع جثته بالمحمدية             الحكومة تتراجع عن الزيادة في الضريبة على السيارات             الثاني في أسبوع.. إعلان مقتل عضو بفريق اغتيال خاشقجي             خريبكة :مافيا العقار تنصب على قضاة ومسؤولين كبار في الدولة             رد على ما ورد في الفصل التمهيدي لكتاب عروبة (البربر) للدارودي بقلم :ذ. عبد الله نعتي             جبهة القوى الديمقراطية تعتبر الخطاب الملكي لافتتاح البرلمان رد اعتبار للعمل السياسي الجاد...             أزيلال: تكليف منظفين بمسجد الوحدة بأزيلال ومسجد أوزود بآيت تكلا             أزيــلال : تلميذ يهاجم استاذا بإعدادية "والي العهد " وتسبب فى كسر فكه!!             استئنافية خريبكة تصدر حكمها في ملف وفاة شخص في جلسة “رقية شرعية”             إقالة أصغر رئيسة جماعة بالمغرب             أول فيديو يظهر تهريب رفات جمال خاشقجي من القنصلية السعودية .. وحرس محمد بن سلمان قتله في ساعتين            بقلب مفتوح القصة الكاملة لمحمد من بني ملال            لغز اختفاء خاشقجي             وفد من مجلس جهة بني ملال خنيفرة يزور مجلس جهة الشرق للاطلاع على مختلف المشاريع المنجزة            حصري..9 ذئاب بشرية بأزمور يغتصبون 3 فتيات..الضحية القاصر تحكي تفاصيل مؤلمة !            من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

أول فيديو يظهر تهريب رفات جمال خاشقجي من القنصلية السعودية .. وحرس محمد بن سلمان قتله في ساعتين


بقلب مفتوح القصة الكاملة لمحمد من بني ملال


لغز اختفاء خاشقجي


وفد من مجلس جهة بني ملال خنيفرة يزور مجلس جهة الشرق للاطلاع على مختلف المشاريع المنجزة


حصري..9 ذئاب بشرية بأزمور يغتصبون 3 فتيات..الضحية القاصر تحكي تفاصيل مؤلمة !


موظفون وبرلمانيون يخرجون بالحقائب و"الصيكان" مملوءة بالحلويات بعد مغادرة الملك للبرلمان

 
كاريكاتير و صورة

من قتل الصحفي السعودي خاشقجي
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التعب أسبابه وكيفية العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو
 
اوراق مبعثره على هامش الحياة بمدينة واويزغت

واويزغت بلطجة في بلاد السيبة...(03) /ايت عزيزي الحسين

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

الصراع على أذان الصلاة وراء قتل مؤذن لمؤذن مسجد بإقليم سيدي بنور... التفاصيل الكاملة

 
الحوادث

القصيبة : مصرع شخصين في حادثة سير خطيرة

 
الأخبار المحلية

أزيلال: تكليف منظفين بمسجد الوحدة بأزيلال ومسجد أوزود بآيت تكلا


أزيــلال : تلميذ يهاجم استاذا بإعدادية "والي العهد " وتسبب فى كسر فكه!!


أزيلال : الغموض يلف جريمة تصفية مهاجر من بني اعيط ببلجيكا !

 
الجهوية

خريبكة :مافيا العقار تنصب على قضاة ومسؤولين كبار في الدولة


استئنافية خريبكة تصدر حكمها في ملف وفاة شخص في جلسة “رقية شرعية”


تجاوزات وخروقات المدير الإقليمي للتعليم ببني ملال تصل قبة البرلمان

 
الوطنية

إطلاق النار على شخص قتل " استاذ " وقطع جثته بالمحمدية


الحكومة تتراجع عن الزيادة في الضريبة على السيارات


إقالة أصغر رئيسة جماعة بالمغرب


قصة مؤثرة لشاب من ضحايا قطار بوقنادل..تُوفي بعد ساعات قليلة من تعيينه في وظيفة


الحموشي يصدر مذكرة امنية جديدة تحدد مرتكزات المقاربة الامنية لمكافحة الجريمة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عادات الأكل الصحي في رمضان
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 ماي 2017 الساعة 06 : 19


 

 عادات الأكل الصحي في رمضان

 

 

ة. شـــافية كمــال

إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب

 


إن صيام رمضان هو بمثابة فرصة كبيرة للتخلص من كافة السموم  الموجودة بالجسم ، كما أنه يمثل فرصة ثمينة لأصحاب الرجيم بسبب تقليص الوجبات ، ولهذا يجب وزن الجسم قبل رمضان وبعده حتى نتأكد أننا قد حققنا خسران فى الوزن بدلا من السمنة والزيادة فى الوزن ، كما أنه يعمل على راحة كافة أعضاء وأجهزة الجسم وينظم عملية التنفس وبالتالى يعيد للجسم رشاقته وحيويته لأنه يخلصه من نسبة كبيرة من السموم والدهون المتراكمه بداخله.

في شهر رمضان، ينسى الإنسان نفسه عندما يبدأ بتناول وجبة الإفطار لما يعانيه من جوع أثناء الصيام لذلك يجب على الشخص مراعات بعض الامور والابتعاد عن بعض العادات في الأكل في رمضان وإلا سيتسبب في زيادة الوزن.


ماهي العادات الغذائية السيئة التي تسبب زيادة الوزن في شهر رمضان؟

يميل الصائم إلى الإفراط في الأكل في فترة الإفطار لشعوره بالحرمان بعد ساعات الصيام الطويلة. هذا ما يسبب زيادة في الوزن، خصوصاً بوجود الأطعمة الغنية بالدهون والحلويات وتراجع النشاط الجسدي.


هناك عادات غذائية سيئة يجب الابتعاد عنها نهائياً في شهر رمضان، وأهمها:


1 تناول كميات كبيرة من الطعام: يخطئ معظم الأشخاص بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون مما قد يؤدي إلى مشكلات في الهضم، خصوصاً عندما تكون المعدة خالية مما قد يؤدي إلى الشعور بالغثيان لمدة طويلة. 
كما قد تؤدي التغذية غير الصحيحة في حالات كثيرة إلى حموضة وآلام في المعدة وشعور بالإعياء وزيادة في الوزن. كما يزيد ذلك خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

2 شرب الشاي بعد الإفطار مباشرةً: يؤدي تناول الشاي بعد الإفطار مباشرةً إلى منع امتصاص الكالسيوم والحديد في الجسم. لذلك ينصح بتناول الشاي بعد الإفطار بساعة على الأقل وعدم تناوله في وجبة السحور.

                                         

3 تناول الطعام بشراهة: يؤدي التهام الطعام بشراهة بعد ساعات الصيام إلى تناول كميات زائدة عن الحاجة.

4 تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرةً: يؤدي الإكثار من تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرةً إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم وارتفاع الضغط، إضافةً إلى السمنة. وبالتالي تعتبر هذه من العادات الغذائية السيئة.


5 الإكثار من تناول البروتينات الحيوانية: يؤدي الإكثار من تناول البروتينات الحيوانية كاللحوم والدجاج إلى عسر الهضم وزيادة التعرض للإمساك.


ماهي العادات الصحية التي يمكن التركيز عليها لتجنب مشكلات زيادة الوزن وغيرها من المشكلات الصحية؟


هناك عادات صحية يجب أن يتمسك بها الصائم في شهر رمضان وأهمها:

 

1 تفادي المقليات ومختلف الاطعمة الدسمة والسكريات كالحلويات بأنواعها لغناها بالوحدات الحرارية " كالشباكية" وقلة قيمتها الغذائية التي تعيق عملية الهضم وترفع مستوى الأنسولين في الدم.


2 الحرص على طهو الطعام بالطرق الصحية.

3 الحرص على تناول الاطعمة الغنية بالالياف لما لها من فوائد بارزة كالوقاية من الإمساك والشعور بالشبع وأبرزها الفاكهة مع قشرها والفاكهة المجففة كالتين " الشريحة" ، التين الشوكي والمشمش والحبوب الكاملة كالقمح والخرطال، بذر الكتان والبقول كالفاصوليا والعدس والفول. فكل هذه الأطعمة تساعد على تحمل ساعات الصيام الطويلة كونها تبقى في الجهاز الهضمي ثماني ساعات. لذلك ينصح بتناولها ضمن وجبة السحور.

4 تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم كالمخللات والبسكويت المالح والمكسّرات المملحة والمعلّبات والأطعمة الحرّيفة وتلك الغنية بالتوابل والأكل الجاهز، خصوصاً في وجبة السحور لأنها تزيد الشعور بالعطش في نهار الصيام. كذلك بالنسبة إلى السكر والأطعمة الغنية به، فهو يعطي شعوراً بالعطش أيضاً.


5 الحد من تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والمشروبات الغازية والشاي كونها تسبب نقصاً في كمية السوائل في الجسم باعتبارها مدرّة للبول.

                       

6 تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً لتجنب عسر الهضم، خصوصاً في وجبة الإفطار، إذ أن مضغ الطعام جيداً يعتبر عادة جيدة لخفض الوزن ومنع تكدس الدهون في الجسم.

7 ينصح الصائم بعدم تناول الإفطار مرة واحدة بل على مرحلتين لتجنب اضطرابات الهضم. فبعد تناول التمر والماء يجب التوقف حتى يتسنى للسكر الموجود في التمر الوصول إلى الدماغ. ثم عند الجلوس إلى المائدة من الأفضل تناول الحساء الدافئ لتنبيه أعصاب المعدة. بعدها يمكن تناول طبق آخر. بهذه الطريقة يمكن الشعور بالامتلاء فيكتفي الصائم بكمية معقولة من بقية الأطعمة فيكون الإفطار صحياً ومتكاملاً.

8 تجنب المشروبات الغنية بالسكر مثل عصير الفواكه واستبدالها بالعصير الطبيعي المصنوع في المنزل والفاكهة الطرية لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات الضرورية للجسم.

                          

9 استبدال المقليات والمعجنات " المقرونيات" بسلطة الخضر الطازجة الطرية او بالخضار المطبوخة على البخار.

10 تجنب الاطعمة السريعة التحضير كونها تؤدي إلى تخزين كمية كبرى من الدهون في الجسم.


هل يمكن التخلص من الكيلوغرامات الزائدة في شهر رمضان أم يعتبر ذلك صعباً؟


ينصح الصائم بألا يجعل من الصوم فترة للحمية. لذلك ينصح الصائم الذي يعتبر وزنه طبيعياً بتناول كمية الطعام التي يحتاجها جسمه حفاظاً على وزنه الطبيعي في شهر الصيام. 
اما الصائم الذي يعاني زيادة في الوزن فينصح بالاستفادة من هذه الفرصة باعتبار شهر رمضان فرصة ليبدأ بفقدان تدريجي لبعض الوزن سعياً لبلوغ الوزن الصحي تدريجاً سواء في شهر رمضان أو بعده، خصوصاً أن الصيام يساعد في تنظيف الجسم من السموم المتراكمة وفي خسارة الوزن الزائد الذي غالباً ما يترافق مع ارتفاع في ضغط الدم وفي مستويات الكوليسترول والشحوم والسكر.


السوائل التي يجب الحصول عليها في شهر الصيام:

ــ يحتل الماء المرتبة الرئيسية بين مختلف المشروبات، فهو المكون الأساسي للجسم ومن الضروري أن يحتل النسبة الكبرى في كمية السوائل التي يتم شربها خلال رمضان، حيث يجب شرب كمية تساوي اثنان ونصف من الماء الممتدة ما بين الإفطار والسحور لتجنب مشكلة جفاف الجسم.

ــ يجب عدم الإفراط في تناول المشروبات المحلاة والعصائر لغناها بالسكر مما يسبب شعوراً بالعطش بعد تناولها خلال الليل.

ــ يجب الامتناع عن تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية عند السحور كونها مدرّة للبول وتؤدي إلى خسارة الاملاح الضرورية للجسم.

ــ يجب تناول السوائل بجرعات صغيرة تدريجاً على ان يتم توزيعها في فترة المساء لأن الإفراط في الشرب دفعة واحدة يؤدي إلى امتلاء المعدة.

ــ يجب ألا يكون الماء بارداً حتى لا تصاب المعدة بالتقلصات والمغص.

ممارسة الرياضة حفاظاً على الصحة والرشاقة في شهر رمضان

      


يعتبر النشاط البدني المعتدل كالمشي يومياً لمدة نصف ساعة في شهر مضان في غاية الأهمية بالنسبة إلى الصائم. إلا أنه من الأفضل ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة لتجنب الجفاف والعطش.
أما التمارين المسائية، فمن الأفضل القيام بها بعد تناول الطعام بثلاث ساعات أو أربع حتى تكون عملية هضم الطعام قد تمت.
إذ أنه من الخطأ ممارسة رياضة الهرولة مثلاً بعد الأكل مباشرةً لأن ذلك يسبب الدوار والغثيان لأن عملية الهضم لا تكون قد تمت بعد.

الحلويات في رمضان:

 
ينصح بتجنب تناول الحلويات الرمضانية الدسمة بعد الإفطار مباشرةً لأن ذلك يؤدي إلى خمول كونها تحتوي على نسبة عالية من الزيت والسكر مما يتعب المعدة.
لذلك يمكن تناول كمية قليلة من الحلويات بعد ساعتين إلى ثلاث من وجبة الإفطار. من جهة أخرى، لا يمكن تناول الحلويات عشوائياً وبشكل مفرط لتجنب زيادة الوزن وغيرها من المشكلات التي قد تنتج عن ذلك. لذلك عند تناولها تستبدل من حصة الفاكهة شرط تناولها باعتدال.
كذلك في حال الرغبة في تناول الحلويات الدسمة، ينصح بتناولها في يومين متباعدين، أي على سبيل المثال في أول الاسبوع ثم في آخره، على أن تكون القطعة صغيرة جداً .

ما الحلويات الصحية التي يمكن تناولها؟
من الأفضل تحضير الحلويات المنزلية القليلة الدسم التي تكون نسبة الدهون والسكر فيها أقل، وبشكل عام يجب عدم الإفراط في تناول الحلويات ومن الأفضل التركيز على الفاكهة والعصير المصنوع في المنزل أو الفاكهة المجففة مثل التمر، الزبيب ، اللوز الخ.

 فالتمر غني بالسعرات الحرارية و العناصر الغذائية المفيدة للجسم وبالتالي تناول كمية معتدلة منه تساعد في المحافظة على الحيوية طوال هذا الشهر والمحافظة على الوزن الصحي.

تحضير وجبة سحور صحية:


تعتبر وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، لا بل تعتبر الوجبة الأهم للجسم كونها تبقى في المعدة طوال 7 أو 9 ساعات فتسمح للصائم بالصمود طوال هذه الفترة.
وبالتالي تسمح وجبة السحور بتجنب الإحساس بالجوع طوال ساعات الصيام تقريباً وتمد الجسم بالطاقة. علماً ان وجبة السحور يجب أن تكون خفيفة مشابهة لوجبة الفطور في الأيام العادية.


نصائح وجبات صحية ومفيدة للجسم:


1 يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالطاقة والألياف كالنشويات مثل الأرز والحليب ومشتقاته والخضر فهي تبقى في الجسم لمدة طويلة بحيث لا يشعر الصائم بالجوع.

2 يجب تناول السوائل ضمن وجبة السحور لتجنب الشعور بالعطش في فترة الصيام. لذلك ينصح بتناول الحليب، الياغورت الطبيعي والعصير والماء.

3 يجب أن تضم وجبة السحور الخضر التي تحتوي على نسبة عالية من الماء كالخس والخيار.

4 يجب تناول الفاكهة الطرية في وجبة السحور، خصوصاً الموز والفاكهة الغنية بالزيوت كاللوز لاحتوائها على البروتينات والألياف.

5 من الأفضل عدم تناول المشروبات المنبهة ضمن وجبة السحور كالشاي والقهوة كونها مدرّة للبول، فقد تسبب بالتالي فقدان الأملاح المعدنية في الجسم والماء الذي يحتاجه طوال اليوم.


أمثلة لوجبة سحور سليمة:

ــ كأس حليب

ــ كأس عصير

ــ سندويتش جبنة قليلة الدسم

ــ سلطة خضار طرية او على البخار

ــ صحن فواكه مثل المشمش،التين و الهندي

ــ الارز المحضر بالحليب الخالي من الدسم

 

  

            على ماذا ترتكز الوجبة الصحية المثلى في شهر رمضان المبا

بالدرجة الأولى يجب أن تتطابق الوجبة الرئيسية التي يتم تناولها في شهر رمضان المبارك مع الوجبة التي يتم تناولها في الأيام العادية، من حيث الكمية. لذلك، من الشروط الأساسية التي يجب الارتكاز عليها:

1 أن تتضمن قائمة الطعام في وجبة الإفطار العناصر الغذائية الاساسية كالنشويات والبروتينات والفاكهة والخضر والحليب ومشتقاته.

2 يجب أن ترتاح المعدة في نوعية الطعام التي يتم تناولها. لذلك من المهم بدء وجبة الإفطار بتناول التمر الذي يساعد على تسهيل عملية الهضم. بعدها يجب تناول كأسين من الماء أو من العصير أو الحليب كونها تزود الجسم النشويات والسكريات والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسوائل التي تروي الصائم بعد ساعات الصيام الطويلة وتسمح بضبط مستوى السكر في الدم.

3 يجب تناول الحساء المعدّ في المنزل كحساء الخضر أو حساء العدس. ويجب تجنّب الحساء الجاهز لغناه بالملح والدهون والكوليسترول.

4 يجب تناول الخضر بأنواعها كالملفوف والبروكولي...          

5 يجب التنويع بتناول أطعمة من مختلف المجموعات الغذائية للحصول على كل الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجها الجسم.

6 يمكن تناول الفاكهة بانتظار موعد السحور التي يتم فيها تناول وجبة متوازنة.

7 تحتوي وجبة الإفطار الصحية على كوب عصير طبيعي وحساء خضر دون زيت وسلطة خضر مع قطعة لحم مشوية خالية من الدسم أو سمك أودجاج منزوع الجلد.

8 يحتاج الجسم إلى 3 حصص فاكهة لذلك ينصح بتناول حصتين بعد الإفطار وواحدة في السحور.  

 

بعض انواع العصير المنزلي:

 

1ــ عصير البرتقال والخوخ:

 

ــ 4 برتقال

ــ 2 جزر مقشر  ــ2 خو خ                                                                                                               

ــ السكر حسب الرغبة

ــ فانيليا أو قرفة او ملعقة صغيرة ماء زهر

                                  

الطريقة:

إعصري البرتقال، أضيفي الجزر المقشر والخوخ والسكر والفانيليا في الخلاط الكهربائي، اخلطي الكل حتى يتجانس. ضعي العصير في ازاجة وضعيه في الثلاجة وبالصحة والعافية.

 

2ــ عصير الخوخ مع البرتقال:

 

ــ 5 أو 6 خوخ

ــ كأس عصير برتقال

ــ عصير حامض

ـ سك

 

 

 

الطريقة:

يغسل الخوخ ويقشر وتزال البذور ويقطع شرائح. يخلط الخوخ مع عصير البرتقال وعصير الحامض في الخلاط ، ويحلى بالسكر حسب الرغبة ثم يصفى في مصفاة ناعمة ويوضع في الثلاجة. يقدم  في الفطار او في السحور.

 

3ــ عصير البرتقال مع الجزر المسلوق:


ــ عصير 4 برتقال

ــ 2 جزر مسلوق

ــ ملعقة صغيرة فانيليا او ماء زهر

السكر حسب الرغبة


الطريقة:

ضعي عصير البرتقال مع الخوخ، الجزر المسلوق، السكر والفانيليا في الخلاط الكهربائي، اخلطي المكونات جيدا حتى تصير عصيرا. أتركي العصير ليبرد في الثلاجة تم قدميه وقت الافطار,

4ــ عصير الخيار والنعناع:

 

ــ ليتر حليب

ــ 3 خيار

ــ 4 أوراق نعناع

ــ عصير حامض

ـ سكر

 ورمضان كريم لكل القراء ...

تحية شافية كمال



2145

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

تحقيق: ظاهرة الإجهاض بالجهة تحت مجهر أزيلال 24

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

أيت عباس: من يوقف شبح أمازوز بفرعية إجلغيفن

فنون أحواش بين الجمالية والارتباط بقضايا الوطن بقلم :الحسن ساعو

عادات الأكل الصحي في رمضان

قصة القطة ميميس التي هي جولي بقلم ذ. عبد الغاني بوشوار

هذه هي حقيقة المغربي الذي تم توشيحه بوسام ملكي

عادات الأكل الصحي في رمضان

أغذية لتقوية الذاكرة ، أغذية لتقوية الدم ومصادر الحديد





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

رد على ما ورد في الفصل التمهيدي لكتاب عروبة (البربر) للدارودي بقلم :ذ. عبد الله نعتي


ما هُوَ الثَّمن الذي سيَحصُل عليه الرئيس الأمريكيّ مُقابِل التَّعاون مع السعودية /عبد الباري عطوان؟


ركع البدر // سعيد لعريفي


البـرلــمـانـيـون وغـريـّـبة بقلم : ذ مراد علمي


علمتني الحيـــاة !!! محمد همشة


وظيفة المثقف في الحالة المجتمعية // د زهير الخويلدي


تأملات في سورة يوسف : أصناف البشر – يوسف وإخوته نموذجا- منير الفراع


ظريف، وزير خارجية روحاني، وقصة لص البطيخ والشمام!؟ بقلم المحامي عبد المجيد محمد


أسباب الأزمة اليمنية ومقترحات لحلها بقلم ..إبراهيم أمين مؤمن


- مُتَقَاعِدُ الخَوَابِي !! // الطيب آيت أباه


هل تبخر –من جديد- حلم ارتقاء دمنات الى عمالة...؟؟؟ // مولاي نصر الله البوعيشي


من يرحم النشء من الضحالة والتشظي اللغوي؟؟‎ // الحبيب عكي

 
أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

أزيــلال : وفاة سيدة حامل بمستشفى الإقليمي جراء نزيف حاد


أزيــلال : الكاتب العام للعمالة يتفقد المستشفى الإقليمى ....

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية تعتبر الخطاب الملكي لافتتاح البرلمان رد اعتبار للعمل السياسي الجاد...


ازيلال / افورار : حزب الاستقلال يجدد هياكله التنظيمية و يعززها بأطر عليا

 
انشطة الجمعيات

بلاغ حول غلاء فواتير الماء والكهرباء بتمارة والنواحي

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" محمد وديع " .


تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته ، الأستاذ :" جمال الأسعد "..

 
أخبار دوليــة

الثاني في أسبوع.. إعلان مقتل عضو بفريق اغتيال خاشقجي


الوزير المغربي " منير المحجوبي " من أفورار ، يتباهى بـ “حبيبه” في حفل عشاء رسمي


تركيا تحول قضية خاشقجي الى مسلسل تركي

 
أنشـطـة نقابية
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 

»  اوراق مبعثره على هامش الحياة بمدينة واويزغت

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة